الاثنين، 28 أبريل 2014

تفسير سورة التكوير

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (2) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (3) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (4) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (5) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (6) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (7) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (8) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (9) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (10) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (11) وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (12) وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (13) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (14) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (15) فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (16) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (17) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (18) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (19) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (20) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (21) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (22) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (23) وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (24) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (25) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (26) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (27) إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (28) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (29) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30)
( إذا  الشمس  كورت )   يقسم  الله بالزمان  الذي  تُكشف  فيه  كروية  الشمس و دوران الأرض  حولها .
(  و إذا  النجوم انكدرت  )  يقسم  الله  بالزمان  الذي  يكتشف  فيه  أن  من  النجوم  من  نرى  ضوءه و هو ليس موجوداً  .
( و إذا  الجبال  سيرت  )    يقسم  الله  بالزمان  الذي  تُدكّ  فيه  الجبال  بالديناميت  و البارود .
( و إذا  العشار  عطلت  )    يقسم  الله  بالزمان  الذي  تعطل  فيه  الإبل  =  لتُتْركنّ  القلاص  فلا  يسعى  عليها =
( و إذا  الوحوش  حشرت  )  يقسم  الله  بالزمان  الذي  يصنع  فيه  الإنسان  حدائق  للحيوانات  المفترسة  لكي  نستمتع  برؤيتها  أو  في  الوقت  الذي   يكثر  فيه  المساجين  الجنائيين  و  الإرهابيين  الوحوش  .
( و إذا  البحار  سجرت  )  إذا  تم  اكتشاف نار  تحت  قاع  البحار  تخرج  كبراكين  من  قعر  المحيط و البحر و إذا  تم  استخراج  الغاز و البترول  من  قعر  البحر .
( و إذا  النفوس  زُوّجت  ) إذا تم  تم  اكتشاف وسائل  بريد  و مواصلات  سريعة  تقرب البشر  كأنهم  في  بيت  واحد
( وإذا  الموؤودة  سؤلت )  في  الوقت  الذي  تثار  فيه  حقوق  المرأة  المغصوبة زورا  و بهتانا  باسم  الدين  و الدين  منها  براء  ,  كالمنع  من  قيادة  السيارة  و استخراج  البطاقات  و حق  الانتخاب  و ابداء  الرأي  و غيرها .
( بأيّ  ذنب  قتلت  )  بأي  ذنب  قيدت  حريتها  و سُرقت  حقوقها  باسم  الدين و الإله .
( و إذا  الصحف  نشرت )  وقت  انتشار  الجرائد  و الأخبار  و تداول  المعلومات  و العولمة .
( و إذا  السماء  كُشِطت )  أي  رُوقبت  و دُرست  بالتليسكوبات الفضائية و المسبار و الصاروخ  .
( و إذا  الجحيم  سُعّرت  و إذا  الجنة أزلفت  علمت  نفس  ما  أحضرت  ) و إذا  اقترب  يوم  الدينونة  و نهاية  العالم  و ذاق  كل  فريق  من  جنته  أو  جحيمه  في  الدنيا  قبل  الآخرة  ,  الضنك  الروحي  من  الجحيم  ,  و السعادة  الروحية من الجنة .
( فلا أقسم  بالخنس  الجوار  الكنس )  قسم  بالثقوب  السوداء  و هي  نجوم  شديدة  الكثافة   تجذب  إليها  الكواكب  السيارة  فتبتلعها  حتى  أنها  تبتلع  ضوئها  المنبعث  فلا ينبعث  و لا  نراه  حتى  .  فيها  خُنّس  كُنّس  .
( و الليل  إذا  عسعس  و الصبح  إذا  تنفس  )  أقسم  بعصور  الظلام  و التخلف  و تحريف  تفسير  القرآن  و أقسم  بعصر  المهدي و النور  الذي  جاء  به  ليتنفسه العطشى  للهواء  النقي  بعد  عصور  الحياد  عن  فهم  الرسول  الأعظم  .
( إنّه  لقول  رسول  كريم  ذي  قوة  عند ذي  العرش  مكين  مطاع  ثم  أمين  و ما  صاحبكم  بمجنون  و لقد  رآه  بالأفق  المبين )  هذا  و صف  لعصر  الدجال  و هو  إنما  هو  قول  محمد  ذلك  الرسول  الأمين  صاحب  المكانة  عند  الله  و الذي  بطاعته  يحصل  المهدي  الأمين  على  درجته  ليكون  من  آل  محمد  ذلك  النبي  غير  المجنون  حيث  أنه  رأى  تفاصيل  ذلك  الزمان  و حدثكم  بها  و كأنما  يراه  في  الأفق  .
( و ما هو على  الغيب  بضنين ) أي  أنه  لو  علم  أكثر  من  ذلك  من  أحداث  الغيب  و المستقبل  لحدثكم  بها  على  الفور .
( و ما هو بقول  شيطان  رجيم  )  و ما  هي  بأضغاث  أحلام  أو  نفثات  شيطان  إنما  هو  وحيٌ واضحٌ  مخيف  .
( فأين  تذهبون )  أي  مِنْ  هذه  التفسيرات  للعصر  الحديث  عصر  الدجال  و حدوث  التكوير  المادي و الروحي  الذي  وصفه  (  ثمَّ  أمين  )  أي  المهدي  الأمين  المتبع  (  على  الشريعة  المحمدية  )  كاسر  الصليب  المنقرع  . 
( إن  هو  إلا  ذكر  للعالمين  لمن  شاء  منكم  أن  يستقيم  و ما  تشاؤون  إلا  أن  يشاء  الله  رب  العالمين  )
و ( ثمّ  أمين  )  ثمّ  أمين  هو  المهديّ كامل  الاتباع  و الطاعة  لذلك  النبي الخاتم ,  و هو  من  أسرار  و معارف القرآن  :  أي  هذا  الاسم  و هو  على  نسق  ويتلوه  (  شاهد منه )  أي  من  تربية  محمد  فيصير  شاهدا  منه  و له  فيأتي  تاليا  له  في  الزمان  ليتلو  علينا  أسرار  نبوءاته  العظمى  .
           تحليل  أصوات  =    بعض  الكلمات 
كُوّرت – انكدرت – سيرت – حشرت – عطلت – زوجت – سؤلت – نشرت  -  قتلت – كشطت  - سعرت – أزلفت – أحضرت
كلمات تصف  حالة  الأتِّ  في  الزمان  الحثيث  المتقارب  السريع  . ذلك  الأتِّ  الآتِ  في  الأفق في  تفاصيل  زمان  الدجال  .  إنّه  الأتُّ  الحثيث  .
كُنّس – عسعس – تنفس – خنس                  
ذلك  الصوت  المسموع  (  أسْ )  يشعرني  بالخفاء  و الدقة و التسرب  و العبور   عبر  الزمان و الأحقاب .
مكين – أمين – مجنون – ضنين – عالمين – كريم -  يستقيم
هذه  المقاطع  الصوتية  المسموعة  (  إِيْنْ -  أُوْن ْ -  إِيْمْ  )  تبعث  على  الوضوح  و  القدرة  و الله  أعلم  و أحكم .

إنه  التذوق  الوجدانيّ  المنبعث  من  الإنفعال الروحانيّ و صدق  المهديّ  عندما  علمنا  أنّ  لغة  القرآن  هي  لغة  إلهامية أصلية  د محمد ربيع ( 26\4\2011 ) مصر . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق