الاثنين، 28 أبريل 2014

تفسير من سورة الإسراء

تفسير  من  سورة الإسراء

{  و لا  تقتلوا  أولادكم  خشية  إملاق  }  :    إملاق  =  إمْ  :    إِ   =   أعماق   ,  مْ مْ مْ   =   ألم    ,    لاق   :   مواجهة  و  لُقْيى   , =      مخافة  مواجهة  و  ملاقاة  ألم  من  الأعماق   (  ألم  شديد  نلاقيه  هو  الإملاق  ) 

{  تقْفُ }  :  قَفّ  =  اتبع  الأثر  و الآثار  (  ق :  قوة  )  (  ف  :  صوت  المفاعلة  )   =    مفاعلة  قوية  حثيثة  على  تتبع  الأثر  . 

{  تَمْشِ }  :  مْ مْ   =  صوت  الألم  و  صوت  اللذة  ،  ش  :  صوت  التفشّي  ,  =  فعل  يؤدي  إما  إلى  تفشّ  الألم  أو  تفشّ  النعمة و اللذة  .  (  تمشِ  في  الأرض  مرحا  )  عكس  (  يمشون مطمئنين  )  .  إنها  أصوات  الكلمات  . 

{  أكنّة  }    :   أ = أعماق  الجوف ,    كَنَّ   =  كا    :  انفكاك  و  ترك  و ابتعاد و فرار  ,  نَّ  :  رقة و نعومة  ,  =    فرار  رقة  الإحساس  و المشاعر  التي  تقدر  كلمات  الله  فراراً  من  الأعماق  (  فقست  قلوبهم  )  . 

{  قل  لإن  اجتمعت  الإنس  و الجنّ  على  أن  يأتوا  بمثل  هذا  القرءان  لا  يأتون  بمثله و لو  كان  بعضهم  لبعضٍ  ظهيرا  } 

دليل  على  أنّ  كلمة  الجنّ  هنا  أتت  بمعنى  قوم  مكلفين  غير  مرئيين    تابعين  للإنس  في   الوحي  التشريعي  لأنّ  الآية  قدمت  كلمة  الإنس  في  التحدِّي  , فلو كان  الجن  هنا  بمعنى  علية  القوم  و  الأذكياء  لكان  تقديمهم  أولى  كما  في  قصة  سليمان  و  خصوصا  أنّ  السياق  هو  سيلق  تحدٍّ  يناسب  علية  القوم و الأذكياء  ,  إذن  السياق  هنا  يحدد  معنى  كلمة  الجن  هنا  .   و هم  المذكورين  يقينا  في  سورة  الجن  (  راجع  مقالة  الجن  )    .

{  مثبورا }  :  ثْ ثْ ثْ     صوت  خروج  الحسرة  و  الهذيان  نتيجة  البوار  الروحي  كنوع  من التنفيس   عن  الألم  النفسي  الداخلي  و  محاولة  للاستراحة  و لكن  ليس   في  محلها  .   بور   :  بوار  .    مْ مْ مْ   :  ألم  .

{  استفزز }  فْ فْ فْ  :  صوت  المفاعلة و المواطئة  ,   زْ زْ زْ   :   صوت  بِلَى  الإيمان  بالعصيان  ,   استفزز    =   استحثاث  مفاعلة  العصيان  .

{  مُكْثْ }  :  مُكْ  =   مْ مْ مْ    لذة    ,  كْ كْ كْ    فرار و انفكاك   . =   فرار  اللذة  أي  القحالة  .    ثْ ثْ ثْ    :  تنفيس  القحالة  ببطء  .  إذن  مُكْثْ     هو   الوقت  الطويل  المقيم  المستمرالمتزن  الهادف  لتفيد  صوت  كلمته و حروفها  و هو  إزالة  القحط  الروحي   بالتدريج  و  الهدوء  .

{  و جعلنا  جهنم  للكافرين  حصيرا  }     :  جهنّم   =   جاء   ,  (  هنّات  ،  مْ مْ مْ ) جاء هنّات  الألم (  جهنّم  )  .            حصيرا   :  حصر  من  الجمع  ,   جامعة  خاصة  بهم  ،   حا  =  راحة  ,   صير  =  صيرورة و كينونة   :   راحة  تصير   إليها  الروح  بالتطهير  الذي  يقع  الجسد  فتخرج  من  هذا  التفاعل   نفسٌ  مطمئنّة  تكون  أهلا  للجنّة. 


الموت  في  القرآن  يأتي  بمعنى  النوم  أو  الموت الروحي  أو  الموت  المادي   ,  و البعث  يأتي  كفعل  عكسي  للأسماء  و  المعاتِ  السابقة  و  كذلك  الإرسال  و  الإحياء  و من  هنا  جاءت  كلمة  مبعوث   ,  مُرسَل  ,  مُحيي  , و هي  من  صفات  الأنبياء  على  المعنى  الروحي  فقط  .   د  محمد  ربيع  (  29\10\2011)  مصر  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق