الثلاثاء، 1 يوليو 2014

تفسير من سورة الصافات




                                                 

تفسير  من  سورة  الصافات

(  و  الصافات  صفا   )   أقسم  الإله  العظيم  بالأرواح  الطاهرة  التي  تصف  الطيبات  في صفوف  الإيمان  و كتب  اليمين .  (  فالزاجرات  زجرا  )  أي  أنّ  هذه  الأرواح التي  هي  ليست  من  هذا  العالم  الداني بل  هي  من  ذلك  العالم  السامي  مباشرة  تقوم  بزجر  كل  خطيئة  و  خاطر  داني  .  (  فالتاليات ذكرا  )  و هو ما  يعقب
الصف و الزجر  و هو  ما  يظهر  من  سماوات  الروح  ناتجة  عن  صفّ  معطيات  الإيمان  و زجر  معطيات  الخسران  .  (  إنّ  إلهكم  لواحد  )  أي  إنّ  إلهنا  هو  فردوسنا و هو  المبتغى و هو  المقصود  بالمعرفة و الاتصال بالوحي و روح  القدس .    (  رب  السماوات  و الأرض و ما بينها  و  رب المشارق  )   ذلك  الإله  رب  المجالات و الأبعاد المختلفة  السامية  الروحية  و الدانية  الأرضية  مادية  كانت  أم  روحية  حسية  كانت  أم   معنوية  و  ما  بينهما  من  حياة  البرزخ  و رب  كل  البدايات  و الشروقات  من  المشارق  المادية و المعنوية  الروحية  .  (  إنّا  زينا  السماء  الدنيا  بزينة  الكواكب  )  أي  أنّ  الله  العظيم زين و حفظ  سماوات  الروح  في  الدنيا  بالأولياء و عباده  الحاصلين  على  مقام  النبوة و القرب  و  حفظ على  أثر  ذلك  الحياة  في  الأرض  من  أجلهم  فصاروا  أقطاب  غوث  لبني  جلدتهم  من  البشر   و بالتالي  فمن  عاداهم  فإنّ  حرب  الله  و انتقامه  يكون  مباشرا  و مصدقا  لهم  .  (  و  حفظا  من كل  شيطان  مارد  )  هم  في  وجودهم  بين  الشر  يردون  شيهات  الشياطين  من  البشر  و  يذيبونهم  و يقتلونهم  في  ثندوءاتهم  قتلا  بعد  قتل  .  (   لا  يسّمّعون  إلى الملأ  الأعلى و يقذفون  من  كل  جانب  )   لا  للنفي  و  التأكيد  بأنّ  المخادعين  المجرمين  الذين  يدعون  أنهم  يسرقون  وحي  الله  من  الملائكة  أو  من  يصدقون  هذه  السرقات   من  مشايخ  الضلالة  هم  كاذبون  و هم  بذلك  شاتمون  للرب  العليّ  . و سيكون  جزائهم  قذف  بالحجة و البرهان  من  كل  المناحي و المجالات .  (  دحورا و لهم  عذاب واصب  )  أي أنّ  حالتهم  بعد  حرب   أولياء  الله  عليهم  هو  الاندحار بفعل  كواكب  المؤمنين  من  جماعة  المؤمنين  التي  تتصل  بالإله  العظيم  من  خلال الروح  القدس و الملائكة  أو  من  خلال  الاتصال  المباشر  حتى  . (  إلا  من خطف  الخطفة  فأتبعه  شهاب  ثاقب  )   من  خطف  الخطفة  هم  المنجمون  الخراصون  الذين  لا  يصدقون  بل  يظهر  هوانهم  و ضعفهم  بشهب  كواكب  الإيمان المؤمنة  من  الأقطاب  العارفة  .
(  فاستفتهم  أهم  أشد  خلقا  أم   من  خلقنا  إنا  خلقناهم  من  طين  لازب  )  أي  يا  محمد  أشهد  الكفار  على  أنفسهم   هل  هم  في  قوة  روحية  أم  أصحابك  و أتباعك هم  الأقوى ,  إنّ  أتباعك  هم  أتباع  الروح  لأنهم  من  طين  لازب  يتشكل  كما  يريد وحي  الله  و كلامه .  (  بل  عجبت و يسخرون ) أي  أنك  يا  محمد  أُعجبت  بأتباعك  و على  النقيض  يسخر  منهم  الكفار . ( و إذا  ذكروا  لا  يذكرون  )  و  إذا  انكسرت  أنوفهم  بحال  أتباع  محمد  لا يعترفون  بذلك  بل  يتغافلون  .  (  و  إذا  رأوا  آية  يستسخرون )  أي  و إذا  أشار  إليهم  محمد  بآية  معجزة  فإنها  لا  تلامس  قلوبهم  بل  يستقلونها لأنهم  خرافيون  دجالون  أوباش  .  (  و قالوا  إن  هذا  إلا  سحر  مبين  )  و قال  الكفار إن  هذا  إلا  خداع  ظاهر  من  محمد  و أتباعه  .  (  أإذا متنا  و كنا  ترابا  و عظاما  أإنا  لمبعوثون  )  استفهام  استبعادي  استقلالي  استهزائي  بأحد  تعاليم  محمد  التي  ينقلها  لهم  عن  ربه  كمُسَلّمَة و حقيقة  .  (  أوءاباؤنا الأولون  )  زيادة  و مضي  في  هذا  الاستفهام  .  (  قل  نعم  و أنتم  داخرون  )  أي  يا  محمد  فلترد  على  استفهامهم  بنعم  القطعية  المتاخمة  لحال  ذل  لهم  سيكون  ,  و أنت  تراه  الآن  بالروح    عن  حالهم  وقتها  و قت  البعث  و النشور    داخرون= داخلون  خارون  .
(  فإنما  هي  زجرة  واحدة  فإذا  هم  ينظرون  ) استهزاء  بالكافرين و وضعهم في  وزنهم الطبيعي  الحقيقي  و هو  أنهم  تحت  سيطرة  الله  حيث  سيرون  البعث  بأم  أعينهم  بركلة  واحدة  من  ملاك  الصور  .  (  و قالوا  يا  ويلنا  هذا  يوم  الدين  )  لسان  حال  يبعث  على  الخوف  . (  هذا  يوم  الفصل  الذي  كنتم  به  تكذبون  )  لسان  حال  يبعث  على  الهلع  .  (  احشروا  الذين  ظلموا  و  أزواجهم و ما  كانوا  يعبدون  )  خطاب  من  الرب  الوهاب إلى  ملائكة  العذاب  بأن  يباشروا  عملهم  فورا  على  الظالمين  و  أشكالهم  و ما  كانوا  يتبعون  من  البشر  الذين  أُشير  إليهم  ب ( ما ) هنا  للتحقير  .  (  من  دون  الله  فاهدوهم  إلى  صراط  الجحيم  )  باشروا  أولئك  المشركين  إلى الجحيم  و في  الجحيم  .  (  و قفوهم  إنهم  مسؤولون  )  إهانة  شديدة و ذل  للمكذبين  حيث  تمسك  الملائكة  بأحدهم  من  قفاه  للتحقير  على  سبيل  الكناية  و النكاية  .
أما  بالنسبة  لوصف نعيم  و لذائذ الجنة  فمعلوم أنّ   أشدها هو  رؤية  الله  و مخاطبته  ثم  هنالك  دونه  من  لذائذ  على  هيئة  و  شاكلة  الطعام  و الشراب  و تذكر  الذكريات  في  حياة  الأولى  و كذلك  ما  يشبه  لذة  الصاحبة  بل  الصاحبات  الزوجات  الناعمات  ,  لم  لا  ؟ ! !    فكل   لذة  في   الدنيا  هي  لذة  سامية  إذا  كانت في  الله  و يوجد  ما  يشبهه  في  الجنة   كذلك  متعة  الافتخار و الاعتداد بطاعة  الله (  و زوجناهم  بحور  عين  )  و هي  لذة  مغايرة  للذة  ( و عندهم  قاصرات  الطرف  عين  )  و يخلق  ما  لا  تعلمون  في  الدنيا  و الآخرة  .  فليس  لأحد أن  يحجر  على  نعيم  الله  المتنوع  و كذلك  ليس  لأحد  أن  يحجر  على  عذابه  المتنوع  أيضا  في  الدنيا  و الآخرة  .
فليس  لأحد  إذن  أن  ينفي  قاعدة  =  من  تعلق  بشيء  وُكِل  إليه  =   فمن  ظن   أن  هناك  قدرة  مصرفة  في  الكون  مع  الله  فيكله الله  إليها  و  يجعلها  عذابا  له  ي  الدنيا  قبل  الآخرة  .  فيسلط  عليه الأرواح أو  أرواح  شريرة  قد  تتمثل  له  على  سبيل  الكشف  أو  الهلوسة أيا  كان  عذابا أليما  من  لدنه ,  قد  تظهر  له  إضافة  لذلك ملائكة  العذاب  و  قد  تبطش  به  ,  لكنّ  الأصل  هو  الحجاب  بين  الطرفين ,  فمن  تعلق  بالخرافة و الروح  الشيطانية  وُكِل  إليها  .   و هذا  من  أشد  العذاب  المسلط  من  الله  على المشركين  في  الدنيا  قبل  الآخرة  .  و لا  نخوض  في   تفاصيل  الله  وحده  أعلم  بها  و نؤكد  على  أنّ  الشيطان  الشبحي  كيده  ضعيف  جدا  و لا  يقوى  إلا  بفعل  الإنسان  نفسه  و تسلطه  على روحه  بشركه  فيقع  عندها   العذاب  الأليم  في   الدنيا  قبل  الآخرة  .  قد  تتسلط  عليه  ملائكة  العذاب  و  قد  تكون  من  جنس  الشيطان  الشبحي الضعيف الذي  يقوى  وقتها و قد  يخلق  الله  صورة  لنفس ذلك  الإنسان الخبيثة تؤذيه  برؤيتها  على  غرار أن  المؤمن  يتنعم  برؤية  صورة  نفسه  الطاهرة  في  الجنة  و كل  ذلك  تحت  مشيئة  الله  سبحانه  .  سبحانك  ربنا  رب  العزة  عما  يصفون و سلام  على  المرسلين و الحمد  لله  رب  العالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق