و في جلسة سمر لخص المهندس فتحي عبد السلام علم النحو في النقاط التالية :::::::
الكلام
حرف فعل إسم
دائما مبني مبني أو معرب ( مجزوم أو منصوب أو مرفوع ) مبني أو معرب ( منصوب أو
مجرور بحرف
و هو اسمنت الكلام . أو بالإضافة - أو مرفوع :::
فاعل - نائب
. فاعل - المبتدأ - الخبر
- اسم كان - خبر إنّ
. - اسم كاد - أو التوابع
( النعت - التوكيد
. البدل - العطف ) )
و علامات الإعراب
الإسم الفعل
رفع ( الضمة - الواو و النون - الألف و النون ) رفع و نصب و جزم
و الجزم للفعل المضارع
نصب ( الفتحة - الياء و النون - الكسرة ) و علامة الجزم السكون
الجر ( الكسرة - الفتحة - الياء - الياء و النون ) أو حذف النون أو
حذف حرف العلة
و من منتدى رواء الأدب نقلت علامات البناء كالتالي :::::::::
البناء : هو لزوم آخر اللفظ هيئة واحدة رغم تغير موقع اللفظ الإعرابي 0 وينقسم إلي :
1- البناء الأصلي
وهو ما تكون علامات البناء فيه [ السكون – الفتح – الضم – الكسر ] وينقسم البناء الأصلي حسب ظهور علامة البناء وعدم ظهورها إلي :
أ- البناء الأصلي الظاهر
ويتحقق في حالتين:
أ- عندما يكون الحرف الأخير حرفاً صحيحاً في:1- الفعل : مثل [ نجحَ الطالب ] نجح : فعل ماضِ مبني علي الفتح الظاهر0 2- الاسم : مثل [ جلستُ حيثُ يُذكر القرآن ] حيث : ظرف مكان مبني علي الضم الظاهر0 3 - الحرف : مثل[ إن الله مع الصابرين ] إنَّ : حرف توكيد ونسخ ونصب مبني علي الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ب- عندما يكون البناء في حرف معني مكون من حرف مبني واحد : مثل [ حضر محمد وَعلي ] وَ: حرف عطف مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0
ب- البناء الأصلي المقدَّر
ويتحقق في الحالات الآتية :
( أ) إذا كان الحرف الأخير حرف علة في : 1 - الحرف : مثل [ جلست في مَصلي الرجال ] في : حرف جر مبني علي سكون المد المقدر للثقل ، لا محل له من الإعراب 0 2 - الفعل الماضى : مثل [ سعى طالب نحو التفوق ] سعى: فعل ماض مبني علي الفتح المقدر للتعذر0 3-الاسم : مثل [ الكتاب لدى طالب العلم ] لدى : ظرف مكان مبنى على سكون المد المقدر للتعذر متعلق بمحذوف خبر مقدم . [ ومثلها : الذي ، التي – هذا ، ... ]
ب- إذا حُذف الحرف الأخير( موضع علامة البناء ) لسببٍ في : 1 - الفعل الماضي المعتل الآخر إذا اتصلت به ( تاء التأنيث ) مثل [ مَضَتْ البنت نحو طاعة ربها ] مضـَ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر علي الألف المحذوفة منعاً لالتقاء الساكنين 2 - الفعل المعتل الآخر إذا تلاه اسم فيه (ال) مثل [ سعي الصالح في الخير ] سعـَ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر علي الألف المحذوفة نطقاً منعاً لالتقاء الساكنين0 3 - الحرف : مثل [ في المسجد مصلون كثر ] فـِ : حرف جر مبني علي السكون المقدر علي الياء المحذوفة نطقاً منعاً لالتقاء الساكنين 0 4 - الاسم : مثل [ الحق لدى الصالح غير ضائع ] لدى : ظرف مكان مبنى على السكون المقدر على الألف المحذوفة نطقاً منعاً لالتقاء الساكنين متعلق بمحذوف خبر 0
ج- إذا تحرك ( سكون البناء ) لسببٍ : مثل [ ذهب الطالب منَ المدرسة إلي البيت ] مِنَ : حرف جر مبني علي السكون المقدر منع من ظهوره الفتح العارض منعاً لالتقاء الساكنين 0د- الفعل الماضي إذا اتصل بضمير رفع متحرك : مثل [ جلسْتُ في المسجد ] جَلَسْـ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر منع من ظهوره السكون العارض منعاً من توالي أربع حركات فيما يشبه الكلمة الواحدة هـ- الفعل الماضي إذا اتصل بـ ( واو الجماعة ) : مثل الرجال قامُوا ] قامُـ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر منع من ظهوره الضم العارض لمناسبة (واو الجماعة )0 و- الفعل الأمر إذا اتصلت به نون التوكيد : مثل [ اقطعَنَّ الجاحد ] اقطعَـ : فعل أمر مبني علي السكون المقدر منع من ظهوره الفتح العارض منعاً لالتقاء الساكنين 0
( ملاحظتان) 1- الفعل الماضِي الأصل فيه ( البناء علي الفتح ) لأن (الفتح)علامة بنائه حال عدم اتصاله بأي ضمير بارز؛ لذا اعتُبر اتصاله بضمير بارز حالة عارضة ، ولهذا كان (السكون والضم ) الناشئان من اتصاله بضمائر الرفع المتحركة ( تُ- نَا – تِ – تَ ) ، وضمير الرفع الساكن (واو الجماعة ) حالة طارئة وليست أصلية 0 2- الفعل الأمر الأصل فيه ( البناء علي السكون ) لأن ( السكون ) علامة بنائه حال عدم اتصاله بأي لواحق ، فإذا اتصل الفعل الأمر بـ ( نونيْ التوكيد) كان البناء علي الفتح لعلة طارئة وليست أصلية 0
ز- العَلَم المختوم بـ ( ويهِ) عند النداء ؛ مثل [ ياسيبو يهِ لك فضل ] سيبويهِ : منادي علم مبني علي الضم المقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلي – الكسر في محل نصب. ح – العلم المقصور عند النداء : مثل [ يا مصطفي ، أعط الآخرين حقوقهم ] مصطفي : منادي علم مبني علي الضم المقدر للتعذر 0ط – العلم المنقوص عند النداء : مثل [ يا شادي ، أطع والديك ] شادي : منادي علم مبني علي الضم المقدر للثقل 0ح –إذا أُدغم الحرف الأخير ( موضع حركة البناء ) فى : 1 – الحرف ؛ مثل [ ممَّا خطيئاتهم أُغرقوا ] منْ : حرف جر مبنى على السكون المقدر على النون المدغمة فى " ما " الزائدة لا محل له من الإعراب 0 2 – الاسم ؛ مثل [ لدىَّ النبأ اليقين ] لدىَّ : ظرف مكان مبنى على السكون المقدر على الياء المدغمة فى " ياء المتكلم " متعلق بمحذوف خبر مقدم 0
2- البناء الفرعي
وهي ما تكون علامات البناء فيه غير( السكون – الفتح – الضم – الكسر ] ويتحقق في :
(1) الفعل الأمر المعتل الآخر مثل [ أيها المؤمن اخْشَ ربك]اخشَ : فعل أمر مبني علي حذف حرف العلة0
(2) الفعل الأمر المسند إلي : أ- ألف الاثنين : مثل [ أيهاالمؤمنان، قَوَلا الحق ] قُولَـ : فعل أمرمبني علي حذف النون لاتصاله بـ ( ألف الاثنين ) 0 ب - واو الجماعة : مثل [ أيها المؤمنون قولواالحق ] قولُـ : فعــل أمــر مبنـى علـى حـذف النون لاتصاله بـ ( واو الجماعة ) 0 ج – ياء المخاطبة : مثل [ أيتها المؤمنة ، قولى الحق ] قولِـ :فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بـ ( ياء المخاطبة )0
(3) اسم لا النافية للجنس إذا كان: أ – مثني : مثل [ لامخلصين حاقدان] مُخلصين : اسم (لا) مبني علي الياء في محل نصب لأنه مثنى0
ب - جمعاً مذكراً سالماً : مثل [ لامخلصين حاقدون ] مخلصين : فعل أمر مبني علي حذف النون لأنه جمع مذكر سالم 0 ج - جمعاً مؤنثاً سالماً : مثل : [ لا مخلصات حاقدات ] مخلصات : اسم (لا) مبني علي الكسر في محل نصب لأنه جمع مؤنث سالم 0
( ملاحظة) جمع المؤنث فرعي البناء رغم كون علامة بناءه ( الكسر) لأن اسم (لا) يبني علي الفتح، والكسر هنا نائب عنه 0
4- المنادي العلم إذا كان : أ - مثني : مثل [ يا محمدان ،اجتهدا ] محمدان : منادى علم مبني علي الألف في محل نصب لأنه مثنى 0
ب – جمعاً مذكراً سالماً : مثل [ يا محمدون اجتهدوا ] محمدون : منادي علم مبني علي الواو في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم 0
5- المنادي النكرة المقصورة إذا كان نكرة مقصودة : أ – مثني : مثل [ يا طالبان ، اجتهدا ] طالبان : منادي نكرة مقصودة مبني علي الألف في محل نصب لأنه مثني ب - جمعاً مذكراً سالماً ( يا طالبون ، اجتهدوا ] طالبون : منادي نكرة مقصورة مبني علي الواو فى محل نصب لأنه جمع مذكر سالم 0
الكلام
حرف فعل إسم
دائما مبني مبني أو معرب ( مجزوم أو منصوب أو مرفوع ) مبني أو معرب ( منصوب أو
مجرور بحرف
و هو اسمنت الكلام . أو بالإضافة - أو مرفوع :::
فاعل - نائب
. فاعل - المبتدأ - الخبر
- اسم كان - خبر إنّ
. - اسم كاد - أو التوابع
( النعت - التوكيد
. البدل - العطف ) )
و علامات الإعراب
الإسم الفعل
رفع ( الضمة - الواو و النون - الألف و النون ) رفع و نصب و جزم
و الجزم للفعل المضارع
نصب ( الفتحة - الياء و النون - الكسرة ) و علامة الجزم السكون
الجر ( الكسرة - الفتحة - الياء - الياء و النون ) أو حذف النون أو
حذف حرف العلة
و من منتدى رواء الأدب نقلت علامات البناء كالتالي :::::::::
البناء : هو لزوم آخر اللفظ هيئة واحدة رغم تغير موقع اللفظ الإعرابي 0 وينقسم إلي :
1- البناء الأصلي
وهو ما تكون علامات البناء فيه [ السكون – الفتح – الضم – الكسر ] وينقسم البناء الأصلي حسب ظهور علامة البناء وعدم ظهورها إلي :
أ- البناء الأصلي الظاهر
ويتحقق في حالتين:
أ- عندما يكون الحرف الأخير حرفاً صحيحاً في:1- الفعل : مثل [ نجحَ الطالب ] نجح : فعل ماضِ مبني علي الفتح الظاهر0 2- الاسم : مثل [ جلستُ حيثُ يُذكر القرآن ] حيث : ظرف مكان مبني علي الضم الظاهر0 3 - الحرف : مثل[ إن الله مع الصابرين ] إنَّ : حرف توكيد ونسخ ونصب مبني علي الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ب- عندما يكون البناء في حرف معني مكون من حرف مبني واحد : مثل [ حضر محمد وَعلي ] وَ: حرف عطف مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0
ب- البناء الأصلي المقدَّر
ويتحقق في الحالات الآتية :
( أ) إذا كان الحرف الأخير حرف علة في : 1 - الحرف : مثل [ جلست في مَصلي الرجال ] في : حرف جر مبني علي سكون المد المقدر للثقل ، لا محل له من الإعراب 0 2 - الفعل الماضى : مثل [ سعى طالب نحو التفوق ] سعى: فعل ماض مبني علي الفتح المقدر للتعذر0 3-الاسم : مثل [ الكتاب لدى طالب العلم ] لدى : ظرف مكان مبنى على سكون المد المقدر للتعذر متعلق بمحذوف خبر مقدم . [ ومثلها : الذي ، التي – هذا ، ... ]
ب- إذا حُذف الحرف الأخير( موضع علامة البناء ) لسببٍ في : 1 - الفعل الماضي المعتل الآخر إذا اتصلت به ( تاء التأنيث ) مثل [ مَضَتْ البنت نحو طاعة ربها ] مضـَ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر علي الألف المحذوفة منعاً لالتقاء الساكنين 2 - الفعل المعتل الآخر إذا تلاه اسم فيه (ال) مثل [ سعي الصالح في الخير ] سعـَ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر علي الألف المحذوفة نطقاً منعاً لالتقاء الساكنين0 3 - الحرف : مثل [ في المسجد مصلون كثر ] فـِ : حرف جر مبني علي السكون المقدر علي الياء المحذوفة نطقاً منعاً لالتقاء الساكنين 0 4 - الاسم : مثل [ الحق لدى الصالح غير ضائع ] لدى : ظرف مكان مبنى على السكون المقدر على الألف المحذوفة نطقاً منعاً لالتقاء الساكنين متعلق بمحذوف خبر 0
ج- إذا تحرك ( سكون البناء ) لسببٍ : مثل [ ذهب الطالب منَ المدرسة إلي البيت ] مِنَ : حرف جر مبني علي السكون المقدر منع من ظهوره الفتح العارض منعاً لالتقاء الساكنين 0د- الفعل الماضي إذا اتصل بضمير رفع متحرك : مثل [ جلسْتُ في المسجد ] جَلَسْـ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر منع من ظهوره السكون العارض منعاً من توالي أربع حركات فيما يشبه الكلمة الواحدة هـ- الفعل الماضي إذا اتصل بـ ( واو الجماعة ) : مثل الرجال قامُوا ] قامُـ : فعل ماضٍ مبني علي الفتح المقدر منع من ظهوره الضم العارض لمناسبة (واو الجماعة )0 و- الفعل الأمر إذا اتصلت به نون التوكيد : مثل [ اقطعَنَّ الجاحد ] اقطعَـ : فعل أمر مبني علي السكون المقدر منع من ظهوره الفتح العارض منعاً لالتقاء الساكنين 0
( ملاحظتان) 1- الفعل الماضِي الأصل فيه ( البناء علي الفتح ) لأن (الفتح)علامة بنائه حال عدم اتصاله بأي ضمير بارز؛ لذا اعتُبر اتصاله بضمير بارز حالة عارضة ، ولهذا كان (السكون والضم ) الناشئان من اتصاله بضمائر الرفع المتحركة ( تُ- نَا – تِ – تَ ) ، وضمير الرفع الساكن (واو الجماعة ) حالة طارئة وليست أصلية 0 2- الفعل الأمر الأصل فيه ( البناء علي السكون ) لأن ( السكون ) علامة بنائه حال عدم اتصاله بأي لواحق ، فإذا اتصل الفعل الأمر بـ ( نونيْ التوكيد) كان البناء علي الفتح لعلة طارئة وليست أصلية 0
ز- العَلَم المختوم بـ ( ويهِ) عند النداء ؛ مثل [ ياسيبو يهِ لك فضل ] سيبويهِ : منادي علم مبني علي الضم المقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلي – الكسر في محل نصب. ح – العلم المقصور عند النداء : مثل [ يا مصطفي ، أعط الآخرين حقوقهم ] مصطفي : منادي علم مبني علي الضم المقدر للتعذر 0ط – العلم المنقوص عند النداء : مثل [ يا شادي ، أطع والديك ] شادي : منادي علم مبني علي الضم المقدر للثقل 0ح –إذا أُدغم الحرف الأخير ( موضع حركة البناء ) فى : 1 – الحرف ؛ مثل [ ممَّا خطيئاتهم أُغرقوا ] منْ : حرف جر مبنى على السكون المقدر على النون المدغمة فى " ما " الزائدة لا محل له من الإعراب 0 2 – الاسم ؛ مثل [ لدىَّ النبأ اليقين ] لدىَّ : ظرف مكان مبنى على السكون المقدر على الياء المدغمة فى " ياء المتكلم " متعلق بمحذوف خبر مقدم 0
2- البناء الفرعي
وهي ما تكون علامات البناء فيه غير( السكون – الفتح – الضم – الكسر ] ويتحقق في :
(1) الفعل الأمر المعتل الآخر مثل [ أيها المؤمن اخْشَ ربك]اخشَ : فعل أمر مبني علي حذف حرف العلة0
(2) الفعل الأمر المسند إلي : أ- ألف الاثنين : مثل [ أيهاالمؤمنان، قَوَلا الحق ] قُولَـ : فعل أمرمبني علي حذف النون لاتصاله بـ ( ألف الاثنين ) 0 ب - واو الجماعة : مثل [ أيها المؤمنون قولواالحق ] قولُـ : فعــل أمــر مبنـى علـى حـذف النون لاتصاله بـ ( واو الجماعة ) 0 ج – ياء المخاطبة : مثل [ أيتها المؤمنة ، قولى الحق ] قولِـ :فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بـ ( ياء المخاطبة )0
(3) اسم لا النافية للجنس إذا كان: أ – مثني : مثل [ لامخلصين حاقدان] مُخلصين : اسم (لا) مبني علي الياء في محل نصب لأنه مثنى0
ب - جمعاً مذكراً سالماً : مثل [ لامخلصين حاقدون ] مخلصين : فعل أمر مبني علي حذف النون لأنه جمع مذكر سالم 0 ج - جمعاً مؤنثاً سالماً : مثل : [ لا مخلصات حاقدات ] مخلصات : اسم (لا) مبني علي الكسر في محل نصب لأنه جمع مؤنث سالم 0
( ملاحظة) جمع المؤنث فرعي البناء رغم كون علامة بناءه ( الكسر) لأن اسم (لا) يبني علي الفتح، والكسر هنا نائب عنه 0
4- المنادي العلم إذا كان : أ - مثني : مثل [ يا محمدان ،اجتهدا ] محمدان : منادى علم مبني علي الألف في محل نصب لأنه مثنى 0
ب – جمعاً مذكراً سالماً : مثل [ يا محمدون اجتهدوا ] محمدون : منادي علم مبني علي الواو في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم 0
5- المنادي النكرة المقصورة إذا كان نكرة مقصودة : أ – مثني : مثل [ يا طالبان ، اجتهدا ] طالبان : منادي نكرة مقصودة مبني علي الألف في محل نصب لأنه مثني ب - جمعاً مذكراً سالماً ( يا طالبون ، اجتهدوا ] طالبون : منادي نكرة مقصورة مبني علي الواو فى محل نصب لأنه جمع مذكر سالم 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق