خشوعٌ في بحور التوراة { 2 } .
::::::::::::::::::::::::::::
و إلحاقا للحلقة الاولى في هذه السلسلة تأتي
الحلقة الثانية
الملوك
الأول :
من ادلة نبوة سليمان في التوراة ( 5 و في
جبعون تجلى الرب لسليمان في الحلم ليلا و قال له : أطلب ما تريد 6 فقال سليمان :
انت أظهرت إلى عبدك داود أبي رحمة عظيمة لانه سلك امامك بامانة و حق و استقامة قلب
وثابرت على تلك الرحمة العظيمة فرزقته ابنا يجلس على عرشه كما هو اليوم 7 و الآن أيها الرب الهي أنت ملكتني مكان داود
أبي و انا صغير لا خبرة لي في الحكم 8 و ها أنا وسط شعبك الذي اخترته و هو شعبٌ
عظيمٌ لا يحصى و لا يعد لكثرته 9 فامنحني عقلا مدركا لاحكم شعبك و اميّز الخير من
الشر و إلا فكيف اقدر أن احكم شعبك هذا الكثير 10 فحسن في عيني الرب طلب سليمان 11
فقال له : لانك طلبت هذا و لم تطلب لك طول العمر و الغنى و لا موت أعدائك بل
القدرة على تمييز ما هو حق 12 فانا ألبي طلبك فاعطيك عقلا حكيما راجحا لم يكن مثله
لاحد قبلك و لا يكون مثله لاحد بعدك 13 و اعطيك أيضا ما لم تطلبه : الغنى و المجد
فلا يكون لك مثيل في الملوك كل أيامك 14 و أطيل عمرك إذا سلكت في طريقي حافظا
فرائضي و وصاياي كما سلك داود أبوك 15 و حين أفاق سليمان من نومه عرف أنّ ما رآه
كان حلما فجاء إلى أورشليم و وقف أمام تابوت العهد و أصعد محرقات و قدّم ذبائح
سلامة و اقام مادبة لجميع رجال حاشيته ) ملوك الأول 3
==========================================
أريد أن أخبركم أنه من تفاصيل بناء الهيكل و
تفاصيل بناء قصر سليمان المذكورة بالتفصيل الشديد في التوراة أنه أيّ مقاول بناء
في يومنا هذا بسيطٌ جدا يستطيع ان ينجز ما أنجزه سليمان مائة ضعف في وقت اقل من
وقت سليمان مائة مرة و اكثر , فلا ينبغي أن نسترسل في أوهام عهد سليمان و نقوم
بتأويل اي حديث او آية فهمنا منها خلاف ذلك لأنه الحق , و نقول أنه { ملكا لا
ينبغي لاحدٍ من بعدي } تعني الآتي :
هو
الملك الروحاني أي وصال غير كل وصال في وقتي الحالي أي وقت سليمان , لأنّ قصور
الفراعنة ومعابدهم مثلا كانت تصرع قصر سليمان و هيكله ألف مرة عظمة و قوة و جمالا
ناهيك عن قصور الفرس و الآشور و البابلييين و الرومان .
كذلك تعني : ثبات الملك و رسوخه بالنظر
للثورات و الاضطرابات التي حدثت في عهد داود .
و كذلك تعني أقوى ملك في بني اسرائيل وقتها
قبل انقسام المملكة للسامرة و يهوذا . يهوذا التي فيها اورشليم و حكمها رحبعام
الأحمق ابنه و السامرة التي حكمها المجرم يربعام بن ناباط الذي ادخل عبادة الأوثان
في اسرائيل .
و كان ذلك قبل السبي البابلي , و ملكا لا
ينبغي لأحد من بعدي يعني أقوى مذبح يبنيه للرب وقتها في شعب اسرائيل فقط و ليس
بالمقارنة بالشعوب و المعابد الاخرى . و للتأكد من تفاصيل بناء الهيكل و القصر راجع
الملوك الاول الإصحاحان 6 و 7 .
كذلك الجن الذين بنوا لسليمان كل شيء هم عبيد
أجانب و ليسوا اشباح و شياطين و هم جن لأنهم أغراب و شياطين لأنهم كفار و كانوا
يعملون بالسخرة و العذاب المهين . { ما دلهم على موته الا دابة الارض تأكل منساته
فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين } تعني لو
انهم علموا أن رحبعام ابنه الأحمق سيتسبب في انقسام المملكة و تولي يربعام المجرم
الذي هدم شريعة الرب بادخال عبادة الأوثان في اسرائيل و ساعده في ذلك رجال منحرفون
من الكهنة و غيرهم هم دابة الأرض التي أكلت زيادة و ربوع مملكة سليمان الروحية و
المادية بالتبعية . إذن منساته رزقه الواسع الزائد الذي خر بعد الانقسام المادي و
الروحي الذي حل في اسرائيل , ساعتها تحرر العبيد من نير السخرة نتيجة التمرد على
السلطة الضعيفة ماديا و روحيا . و كان ذلك بمثابة موت ملك سليمان .
============================================
دليل آخر على نبوة سليمان :
( 1 و لما فرغ سليمان من بناء قصره و الهيكل
و من كل ما أحب أن يبنيه 2 تجلى له الرب ثانية كما تجلى له في جبعون 3 و قال له :
سمعتُ صلاتك و تضرعك إليّ و قدّستُ هذا الهيكل الذي بنيته و جعلتَ فيه اسمي إلى
الأبد و عليه تكون عيناي و قلبي كل الايام 4 و أنت إذا سرتَ أمامي كابيك داود
بسلامة القلب و الاستقامة و عملتَ بجميع ما امرتك به و تمسكتَ بفرائضي و احكامي 5 أثبت عرشك على اسرائيل إلى الابد
كما وعدتُ داود اباك , سيبقى من نسلك رجلٌ على عرش إسرائيل 6 لكن إذا حدتَ أنت و
بنوك عنّي و لم تتمسكوا بوصاياي و فرائضي و عبدتم آلهة غريبة و سجدتم لها 7 فإنّي
أبيد بني اسرائيل عن وجه الأرض التي أعطيتها لهم , و أهجر الهيكل الذي قدّسته
لاسمي فيكون بنو اسرائيل مهزلة و مضغة في الافواه بين الشعوب كلها 8 و هذا الهيكل
يكون عبرة فكل من مرّ به ينذهل و يقول : لماذا فعل الرب هكذا بهذه الأرض و هذا
الهيكل ؟ 9 فيُجابُ : لأنهم تركوا الرب إلههم الذي أخرج آبائهم من أرض مصر و
تمسّكوا بآلهة غريبة و سجدوا لها و عبدوها لذلك أنزل بهم الرب كل هذا البلاء )
ملوك الأول 9
و واضح رائحة أثر السبي البابلي في هذا النص
الذي كتبه عزرا الكاهن و ساعده نحميا الموظف في البلاط الملكي الفارسي و كلاهما
يهوديان .
و انظر إلى النص التالي يؤكد نَفَسَ السبي
البابلي و اثره في كتابة هذه الاسفار من العهد القديم , يقول سليمان ( 33 و إذا
انهزم بنو اسرائيل شعبك امام أعدائهم بسبب خطيئتهم إليك ثم تابوا إليك و اعترفوا
باسمك و صلُّوا إليك و تضرعوا في هذا الهيكل 34 فاسمع من السماء و اغفر خطيئتهم و
ردّهم إلى الأرض التي اعطيتهم لآبائهم ) ملوك الأول 8
==========================================
و كان داود نبيا و كان سليمان نبيا إلا أنّ
إليا النبي كان أعظم منهما بكل تأكيد و العظمة التي اقصد هي في الروح و الوحي لا
في الملك المادي و كان بعدهما بمائة عام تقريبا . و كان السبي البابلي بعد خروجهم
من مصر بسبعمائة عام تقريبا . ثم أرجع بعضهم قورش و من بعده ملك فارسي آخر و ظلوا
قرابة الستة قرون ثم بعث الله عيسى فكذبوه فلم تمض اربعون سنة حتى أخرجهم طيطس مرة
اخرى من اورشليم و لم يعودوا لها الا بعد وفاة المسيح الموعود غلام أحمد باربعين
سنة اخرى عذابا من الله للمسلمين المكذبين به .
==========================================
ملاحظة : ورد في وصف تابوت العهد أنه كان
أعلى غطاء التابوت اثنين من الكاروبيم أو شاروبيم و هو تمثال لملاك الرب بأجنحة و
أنا اقول أليست هذه تماثيل تشبه اصنام الأمم و تشبه عجل برية سيناء و تشبه الحية
النحاسية التي صنعها موسى ليذكرهم بخطيئة العجل فعبدوها بعد ذلك و كانوا يقدمون
لها البخور ؟؟؟؟؟ لماذا التماثيل إذن ؟
===================================
كان إليا و من بعده إليشع على خلاف دائم مع
ملوك اسرائيل السامرة و على علاقة حسنة بملوك يهوذا .
قصة اليشع و الصبية الذين عيروه و قالوا له :
يا اقرع . خارج مدينة بيت إيل فافترستهم دبة بأمر الرب جزاء سخريتهم هي قصة سخيفة
من أساطير الإسرائيليات ( 23 – 24 ) ملوك الثاني 2
=================================
قال
إليشع لملوك يهوذا و اسرائيل و أدوم لما سألوه عن حربهم مع الموآبيين و كانوا لا
يجدون ماءً فقال ( 15 و الآن فجيؤوني بعوّاد فلما ضرب العوّاد بالعود حلّت على
إليشع قدرة الرب 16 فقال هذا ما قال الرب : اجعلوا هذا الوادي حفرا حفرا 17 و مع
أنكم لا ترون ريحا و لا مطرا فهذا الوادي يمتليء ماءً فتشربون أنتم و ماشيتكم و
بهائمكم ) ملوك الثاني 3
و استغرب , هل حلت روح الرب على النبي اليسع
بعد ان سمع أنغام العود و موسيقاه ؟ لا أدري , هل اهتز وجدانه فاهتزت روحه تستقبل
كلام الرب ؟ ربما .
====================================
تأمل هذا المقتبس عن ملك موآب الذي حاصر جيش
اسرائيل مدينته ( 27 فأخذ ابنه البكر و ليّ عهده محرقة على السور لإله موآب فارتاع
الإسرائيليون جدا و انصرفوا عن المدينة و رجعوا إلى أرضهم ) ملوك الثاني 3
هل كان إله العبرانيين كغيره من آلهة الأمم
الأخرى ما هو الا ميثولوجيا الشعوب القديمة و انتصرت ثقافة الشعب اليهودي فكتبوا
التاريخ , تاريخ تلك الحقبة من وجهة نظرهم ممجدين إحدى أو أحد آلهة تلك الشعوب
مسمينه الرب أو إله العبرانيين و نشروا تلك الثقافة و ذلك التاريخ معهم كيهود و
كمسيحيين فيما بعد و كمسلمين بعدهم ؟ و ما هناك إله و لا دين و لا وحي و لا حقيقة
!!!!!! أم أنه إلهٌ حق و هو الواحد لا إله غيره ؟
كل واحد منكم عليه أن يراجع إيمانه و يعرف من
يعبد و ما هي علامة ألوهية إلهه في نظره و هل بالفعل يؤمن بوجود تلك القدرة
الإلهية و ما هي دلالاتها ؟!!
بالنسبة لي على الأقل , أعلم يقينا بوجود رب
يستجيب المضطر إذا دعاه و قد جربتُ ذلك . و
خاطبني الرب جل و على و ترائى لي في الرؤا و أعطاني علوم و معارف و نبوءات , منها
ما تحقق بالفعل و منها ما ننتظر و الحمد لله ربي و رب آبائي من قبل .
ما أريد أن ألفت عنايتكم له هو كيف كان توحيد
الإسرائيليين ضعيفا لدرجة أنهم خافوا من تقدمة وقيدة لإله الوثنيين الموآبيين
لمجرد أنها وقيدة بشرية ؟؟؟!!! كان توحيدهم ضعيف .
==============================================
حدث ان ذهب رجل آرامي اسمه نعمان لاليشع
النبي ليشفيه من مرض البرص فقال له اليشع أن يغتسل في نهر الأردن سبع مرات فشفي
فطلب نعمان من اليشع أن يأخذ حمل بغلين تراب من عنده ليبني مذبحا في دمشق ليقدم
ذبائح لإله إسرائيل لكنه استاذن اليشع أن يذهب مع ملك آرام لمعبد إله الآراميين
رمّون فيسجد له مع الملك دون أن يقدم قرابين فقال له إليشع ( إذهب بسلام ) ؟؟؟!!!
ملوك الثاني 5
و انا اقول ما هذا الافتراء على أنبياء الله!!!؟؟؟ و كيف يقدم أحد غير
اللاويين الكهنة القرابين لإله اسرائيل ؟
==============================
كذلك كان من عادة اليهود إذا أصابتهم مصيبة شقوا ثيابهم و ذروا التراب على
رؤوسهم و هو ما حرمته الشريعة الإسلامية .
====================
من بقايا الحق في التوراة الحالية , تأمل المقتبس التالي عن حكم معاملة
الأسرى ( و ذلك بعد أن أرسل ملك آرام جيشا ليحارب السامرة لكنه كان يفشل في خططه
بسبب النبي إليشع الذي كان الرب يخبره بمكامن القوم فيخبر ملك اسرائيل فأراد ملك
آرام أن يقبض على إليشع فأرسل جيشا حاصر مدينة دوثان التي فيها اليشع فصلى اليشع
للرب فأعمى أبصارهم ثم لقيهم و قال لهم : ما هنا الرجل الذي تطلبون , اتبعوني
أدلكم عليه فتبعوه حتى أدخلهم وسط السامرة فحاصرهم جيش اسرائيل فقال ملك اسرائيل
لاليشع : هل أقتلهم يا سيدي ؟ فقال اليشع : ( لا , إن كنت لا تقتل الذين تأسرهم
بسيفك و قوسك فكيف تقتل هؤلاء ؟ قدم لهم خبزا و ماءً ليأكلوا و يشربوا ثم ينصرفون
إلى سيدهم ) ملوك الثاني 6 ( 8 – 23 )
و أنا أسأل :هل كان قول اليشع لهم من باب الكذب ؟ و هل ما قاله للملك هي
شرية الرب الاصلية و هو عدم قتل الأسرى بل المن أو الفداء كما قال القرآن؟؟؟
=============================
ياهو , هو اسم قائد قائد الجيش
الإسرائيلي في السامرة أيام اليشع النبي و طهر المملكة من رجاسات البعل و كان يد
الله التي تبطش بكل من فعل ذلك من الملوك الذين اضطهدوا النبي اليا استاذ و معلم
النبي اليشع و ياهو هو الذي انتقم من ايزابل و قتلها و هي زوجة ملك اسرائيل التي كانت تطلب رأس اليا كما
كانت بغي عند والي روماني تطلب رأس يحيا بن زكريا عليهم السلام لكن الله نجاه .
ياهو فعل كل ذلك ثم صار ملكا هو و ابناءه من بعده ( الملوك الثاني 9 , 10 )
=======================
ظهر الحق بين سطور مرويات العهد القديم , انظر للمقتبس التالي ( 6 بل عمل
بقول الرب في شريعة موسى : ( لا يُقتلُ الآباء بخطيئة البنين و لا البنون بخطيئة
الآباء , بل كلّ إنسان بخطيئته يُقتل ) ملوك الثاني 14
و هي توافق القرآن { و لا تزر وازرة وزر اخرى }
و هي تهدم عقيدة توارث الخطيئة و الفداء و الكفارة عند النصارى .
=======================
الملك يربعام بن نباط هو من أرجع
عبادة العجل إلى اسرائيل في السامرة و هو يشبه السامري القديم مؤسس الماسونية . ثم
بعد فترة انتشرت في يهوذا تلك العبادة و
بدات عبادة البعل كذلك على تلال اسرائيل وقتها .
==========================
الملك حزقيا بن آحاز ملك يهوذا هو من حطم الأصنام و حارب الشرك و هدد ملك
آشور بعد ان سبا السامرة فقال له : لماذا تمردت علي يا حزقيا ؟ و على من تتكل ؟
أعلى فرعون الذي لا يُتكل عليه أحد لأنه لا يغيث احدا فهو كالقصبة المرضوضة التي
إذا أردت أن تتكيء عليها ثقبت يدك ( و كان ذلك ايام انحطاط العهد الفرعوني قبل ان
ينهيه الغزو الفارسي لمصر )
أم اتكلت على رب اسرائيل و آلهة أخرى ؟ ألم تر أنه لم يحم أي اله قريته و
مدينته و منطقته من ملك آشور ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
.... و كان اشعيا النبي في عهد حزقيا الملك و بشره بقبول الرب لصلاته و لم
يستطع ملك آشور دخول أورشليم ( ملوك الثاني 19 )
==========================
تأمل هذا المقتبس ( 14 فذهب حلقيا الكاهن و أخيقام و عكبور و شافان و عسايا
إلى ( خلدة النبية ) امرأة شلّوم بن تِقوة بن حرحس حافظ الثياب في الهيكل و كانت
مقيمة في الحي الجديد بأورشليم و سالوها عمّا يفعلون ) ملوك الثاني 22
===========================================
كانت الرجاسات التي دخلت على ملوك اسرائيل هي عبادة البعل و تعاطي السحر و
العرافة وحرق ابنائهم قربة للبعل . و عبادة الكواكب و النجوم و عبادة أشيرة و
عشتروت و إقامة بيوت بغاء مكرس في دار الهيكل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟
==========================================
و بعد الملك حزقيا رجعت تلك الرجاسات بالتدريج مع ملوك متتالين في يهوذا ثم
جاء الملك يوشيا فنهج نهج الملك حزقيا ثم قتله فرعون مصر و فرض الجزية على مملكة
يهوذا حتى دمرها البابليون
===============================
أخبار الايام الأول و الثاني تسرد أحداث الملوك الأول و الثاني لكنها لا
تذكر الرجاسات المكذوبة على داود و سليمان و تنفيها و هي من الشواهد التي نستصحبها
في التاكيد على أنّ أحداث ذكرها سفر الملوك الأول كذبا و افتراءً على داود و
سليمان فلم يتم ذكر حوادث داود مع السلب و النهب و حادثة بيتشيبع لم يتم ذكرها
ايضا . كما اختص سفر اخبار الأيام الثاني بسليمان و أخباره و لم يذكر حضوره أعياد
عشتاروت و لا كموش مع زوجاته الوثنيات
يقول تعالى { و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و
لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر } فهؤلاء العبيد الكفار المسخرين تحت
التعذيب هم الذين شوهوا سمعة سليمان بادعائهم انه والى آلهتهم النجسة و انتشرت
المرويات كما انتشرت مرويات الأحاديث المكذوبة كذلك عن نبينا محمد عبر العصور .
====================================
داود الذي من نسله مريم أم عيسى هو من نسل يهوذا من تامار و هو نسل زنا
لانّ يهوذا نكح تامار كنته ارملة ابنه ذات مرة نكحة زنا فحبلت بفارص توأم زارح , و
فارص هو جد داود الذي هو من نسل راعوث لأمه الموآبية و من نسله كان المسيح عيسى
ابن مريم و هذه حقيقة لا تقبل النقاش لان اليهود جيدون جدا في الانساب . ( أخبار
الايام الأول - 2 )
فلو أنّ الله يورث الخطيئة يا أيها المسيح الدجال من النصارى لما كان اصطفى
مريم أم عيسى التي جدتها تامار الزانية فبطلت هنا عقيدة توارث الخطيئة ايضا . كذلك
كان رابين بكر اسرائيل من الزناة زنى محارم مع زوجة أبيه و أم اخوته بلهة
.!!!!!!!!
================================
سفر عزرا :
و هو في العهد القديم كاهن من نسل هارون أعاد الشعائر و أحيا الإيمان من
جديد بعد السبي البابلي بمساعدة الملك الفارسي قورش و كان العهد القديم قد تم
تدوينه أثناء السبي البابلي بمساعدة عزرا كنوع من البكاء على الأطلال و تأريخا
لتاريخ اليهود , ثم لما مات الملك قورش قام النبيان زكريا بن عدّو و حجاي
بالمساعدة في بناء الهيكل من جديد و هما هاروت و ماروت في القرآن ( عزرا 5 – 6 )
============================================
أريدكم أن تتأملوا هذا المقتبس الذي يحكيه عزرا ( و هو العزير في القرآن
تصغيرا ) و يظهر جليا تلك النزعة الشيفونية و العنصرية التي يتمتع بها شعب اسرائيل
حتى بعد أن كانوا في السبي و ساعدهم ملك الفرس برجوع بعضهم لأورشليم ( 1 و بعد أن تم هذا كله
أقبل بعض أعيان الشعب يقولون : شعب اسرائيل و الكهنة و اللاويون لم يفصلوا انفسهم
من شعوب هذه الأرض من الكنعانيين و الحثيين و الفريزيين و اليبوسيين و العمّونيين
و الموآبيين و المصريين و الاموريين فمارسوا أعمالهم الرجسة 2 و اتخذوا من بناتهم
زوجات لهم و لبنيهم ( فاختلط نسلهم الطاهر بتلك الشعوب ) و كان أعيان الشعب
و حكامه أول من ارتكب هذه الخيانة ) عزرا 9
و تجد في العهد القديم اهتمامه البالغ بالانساب و الأسماء و الذريات بكل
دقة و حرص و هي عادة كاتبه العامة .
==============================
عزرا الكاهن يامر بني اسرائيل العائدين من السبي بطرد النساء الغريبات
المتزوجات من اسرائيليين !!!!! فكان له التصغير كعزير في القرآن جزاء ما اقترف . (
44 كل هؤلاء اتخذوا نساء غريبات و منهنّ من ولدن بنين فاطردوهنّ مع البنين ) عزرا
10
و أقول أنه كان من الأحرى لهم أن يتبرأوا من داود و من المسيح عيسى لأنّ
جداتهم راعوث موآبية و تامار زانية نجسة زنا محارم و ليس كاي زنا .
==========================================
سفر نحميا :
نحميا هو موظف اسرائيلي في البلاط الملكي الفارسي و ساقي الملك ,عاصر عزرا
الكاهن و ساعده في بناء اورشليم من جديد و فيه قصة بناء سور اورشليم بروايته .
============================
سفر أستير :
ملاحظة : يذكر هذا السفر هامان أنه كان وزيرا لأحد ملوك فارس و هو أحشويروش
الذين كانوا يسيطرون على مصر و الهند مرورا بالشرق الأوسط و لا أدري أهو وزير
فرعون أيام موسى أم أنه تشابه في الأسماء و ربما قصد القرآن أنه رمز وزير الشر
فقرن القصتين بقرن الاسمين لنتذكر عبودية الاسرائيليين في مصر و في فارس .
و هذا السفر مكتوب باسم بنت يهودية عذراء كانت من ضمن فتيات جمعهن ملك فارس
جوار له و قدمها له موردخاي الموظف اليهودي في البلاط الملكي فاستحسنها الملك و
نكحها الا أنه لم يكن يعلم بنية مردخاي من وراء ذلك .
و هامان هذا أراد ابادة اليهود في فارس كما فعل هتلر في المانيا حديثا ,
لكنّ أستير ايتعطفت الملك الفارسي أحشويرش بطلب من مردخاي الذي كان هامان يكرهه و
قتل الملك هامان و تولى مردخاي الوزارة بدلا منه بعد أن لعب مردخاي على غريزة
الملك الجنسية !!!!!!!!!!!
=============================
في سفر استير تشم رائحة الغيظ و الغل و الحقد اليهودي على جميع شعوب الأرض
و على كل من اساء اليهم و لو كان في يوم
من ايام الزمن البعيد !!!!!!!!!!
حيث طلبت أستير من الملك أن يقتل اليهودُ كلَّ مبغضيهم في مملكة فارس
فاستجاب لها الملك و أشرف على ذلك مردخاي على حسب رواية ذلك السفر ؟ّّّ فقتلوا
هامان و أبناءه و آلافا من مبغضي اليهود و لا أدري هل تشم معي ايها القاريء رائحة
المبالغات و رغبة الانتقام في سفر استير ؟ و كل ما أستطيع قوله عن مردخاي أنه اشبه
بالقواد الذي أتي بالبغي ليشتهيها صاحب السلطة فتتاجر بفرجها لتطلب طلبات كثيرة و
مهمة , هكذا كان اليهود في وقت الضيق يتاجرون بكل شيء و لو بشرف نسائهم و نذكر في
مصر ايام السلطنة العثمانية أن كثيرا من الجواري كن يهوديات و كثير منهن امتهن
الرقص و كانت تسمى عالمة و هي كلمة يهودية تعني الشابة .
======================================
سفر أيوب :
يؤكد القرآن على أنّ أيوب نبي { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح و
النبين من بعده و اوحينا إلى ابراهيم و اسماعيل و اسحق و يعقوب و الأسباط و عيسى و
ايوب و يونس و هارون و سليمان و آتينا داود زبورا } نساء 164 ترقيم أحمدي
بينما يذكر العهد القديم أنه رجل صالح , و هذا السفر يأتي على النقيض تماما
من منطق كاتب العهد القديم , فمنطق العهد القديم أن الموت و السبي و الفقر و الجوع هو غضب و عذاب من الله لكن هذا
السفر يظهر أنّ كل تلك الآفات من الممكن أيضا أن تكون اختبارا لايمان العبد الصالح
فيتباها الله به امام ملائكته فيغيظ الشيطان .
و السفر عبارة عن حوار بين الله و الشيطان أولا ثم حوار بين أيوب و ثلاثة
رجال كانوا يعزونه ثانيا .
الحوار الأول : تحدى الشيطان الرب أنه لو نزع عن ايوب نعيمه أنه يجدف عليه
ففعل فلم يجدف ثم تحداه أنه اذا نزع منه صحته أنه يجدف عليه ففعل ثم بدات المحادثة
الثانية بين ايوب و الثلاثة أصدقاء الحكاء أليفاز و بلدد و صوفر و أظهر ايوب ضعفا
و شكوى الى الله { رب اني مسني الضر و انت ارحم الراحمين }
ثم صلى لأجله أصدقاءه الثلاثة و قدموا محرقات للرب فرد الله لأيوب كل ما
كان له من ثروة و مال و صحة و بنين و اعطاه الله 140 سنة بعد ذلك و راى أحفاده
للجيل الرابع ومات شيخا شبع من الحياة .
========================================
سف المزامير :
و كلمة المزمور كلمة سريانية تعني النشيد الذي يترنم به مع النفخ في القصب
على ألحان و هي اناشيد يهودية ليست كلها لداود بل لأشخاص آخرين ايضا و كل مزمور
مبين كلماته و الآلات الموسيقية التي تستخدم في العزف اثناء تلاوة ذلك النشيد (
المزمور ) ( الترنيمة عند المسيحيين ) ( الابتهال عند المسلمين ) و عددها 150مزمور
و من الآلات المزمار القيثارة ستة أوتار الصنوج العود الكنارة الدف و المزامير ما
بين رثاء و فخر و تذكير و حج و تأريخ
=======================================
مزمور 150 و عنوانه : المجد لله دائما .
هللو يا
هللوا لله في بيته المقدس
هللوا له في سماء عزته
هللوا له لجبروته
هللوا له لكثرة عظمته
هللوا له بصوت البوق
هللوا له بالعود و الكنّارة
هللوا له بالدف و الرقص
هللوا له بالأوتار و المزمار
هللوا له بصنوج السماع
هللوا له بصنوج الهتاف
كل نسمة فلتهلل للرب
هللوا يا
==========================
و سفر المزامير هو عبارة عن أناشيد معظمها لداود و منها لغيره .
========================================
سفر الأمثال :
عبارة عن أمثال و حكم معظمها لسليمان و منها لغيره .
و منها ( 1 الخمر مجون و السكر عربدة و من يهيم بهما فلا حكمة له ) أمثال
20
( 1 لقمة يابسة مع الطمأنينة و لا بيت ولائم مع خصام ) أمثال 17
( 1 الجواب الرقيق يصرف الغضب و الكلمة الموجعة تثير السخط ) أمثال 15
( 1 لا تهلل ليوم الغد , فهل تعرف ما يلد اليوم ؟ 2 دع الأجنبي يمدحك لا
فمك و الغريب لا شفتاك 3 الحجر ثقيل و الرمل ثقيل و تقاعس الأحمق اثقل منهما 4
الغيظ قاسٍ و الغضب غامر و الحسد من يقف في وجهه ؟ 5 التوبيخ الذي تعلنه خير من
الحب الذي تضمره 6 جروح المحب امينة و قبلات العدو خائنة ) أمثال 27
==========================================
سفر الجامعة :
و هو سفر فيه ما تبقى من أمثال و حكم سليمان و غيره من حكماء اليهود و منها
( 17 كلام الحكماء المسموع في الهدوء أفضل من صراخ الحاكم بين الجهّال 18 و
الحكمة خير من آلات الحرب و خاطيءٌ واحدٌ يتلف خيراً كثيراً ) الجامعة 9
===============================
سفر نشيد الأنشاد :
هو سفر يعبر عن الحب بين الذكر و الأنثى , بين الرجل و المرأة تلك المشاعر بين
الجنسين كلام من الرجل للمرأة وكلام من المرأة للرجل كلها غزل و شوق و حب , و هو
سفر وجداني كاسفار المزامير و الأمثال و أيوب و الجامعة و الحمد لله رب العالمين و
نعود مع الحلقة القادمة في سلسلة خشوع في بحور التوراة و نبدا مع سفر أشعيا النبي
و يليه سفر ارميا ثم سفر مراثي أرميا ثم سفر حزقيال ثم سفر دانيال ثم سفر هوشع ثم
سفر يوئيل ثم سفر عاموس ثم سفر عوبديا ثم سفر يونان ثم سفر حبقوق ثم سفر صفنيا ثم
سفر حجاي ثم سفر زكريا الأول ثم سفر ملاخي ثم سيرة حياة عيسى التي يرويها لوقا و
يوحنا و متى و مرقص و كذلك سنهتم كثيرا بسفر الرؤيا ليوحنا اللاهوتي و لن ننسى
النبي زكريا الثاني كافل مريم و النبي يوحنا ابنه ابن خالة عيسى و غيرهم . د محمد
ربيع , مصر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق