تابع تطوير الفقه ( الأثداء و الأرحام المستأجرة )
::::::::::::::::::::::::::::::::
نعلم و يعلم الحكماء أبناء الأنبياء أنّ الفقه لابد له من التطور عبر الزمن كضرورة و ليس كترف فكري و ذلك بسبب تطور الزمان و المكان و العصر و الأفهام و الحضارة و المعاملات المبنية على مفردات و متغيرات العصور المتعاقبة , يعلم الجميع أنّ المولود في العصور القديمة و الحديثة كذلك , كان من الممكن أن يستاجر والديه له ثديا للرضاعة كغذاء مستعار و نعلم أنه كي يكون المولود ابن حلال فلابد أن تكون نطفته تكونت من زوجين و ليس من متسافحين , و ظهر في الآونة الأخيرة مسألة الرحم المستعار الذي يتم ادخال النطفة النامية الحية إليه بعد اعدادها في المختبر و حضنها , من بويضة و حيوان منوي قادمة و قادم من زوجين , هذا الفعل بالقياس هو كغذاء المولود من ثدي مستعار , كذلك الرحم المستعار يغذيه و هو في مرحلة النطفة الحية و لا دخل لحاملة الرحم المستعار بجينات الطفل أو صفاته الوراثية بل هو غذاء و فقط , هذه الأم الحاملة تسمى الأم البيولوجية , و الأم المانحة للبويضة تسمى الأم الوراثية , الرحم المستعار إذا كان حاضنا لنطفة أتت من زوجين فهو حلال لا بأس فيه , و قد تكون إجارة الرحم المستعار لضرورة طبية كاستحالة حمل الأم الوراثية للنطفة برحمها لوجود عيب خلقي فيه أو لأنّ قلبها لا يحتمل الحمل و تغيراته الهرمونية و غيرها من العلل الطبية و قد يكون من باب الترف لأنّ الأم لا تريد أن يصيبها الإرهاق و تغيرات الجسد و تعب نزول الحليب في الثديين و مشوار الإرضاع الطبيعي الذي يفقدها مخزونها و مخزون عظامها من الكالسيم , كل هذه الأسباب لا غبار عليها , العلة الوحيدة لتحريم الرحم المستعار هو أن تكون النطفة من غير زوجين و فقط , و لذلك فإنّ مسألة المتاجرة بالبويضات و بيعها و كذلك المتاجرة بالحيوانات المنوية المجمدة و بيعها هو حرام لأنّ فيه اختلاط أنساب و يؤدي لنتيجة السفاح , فالحكم مع العلة , و الآن ...... كان قديما و لازال حكاية الأثداء المستأجرة , و اليوم شهدنا حكاية الأرحام المستأجرة , فيا ترى ماذا يخفي عنا الزمان القادم للفقه كي يطوره , الله ربي و رب آبائي من قبل . د محمد ربيع , مصر
====================
[٥:٣٧ م، ٢٠١٨/٢/١٣] محمد الحاج أحمد: سلامٌ على نور كل القلوب , و شمس الغيوب , و روح الحياة , و هادي الدروب . سيدي الحبيب , أتمنى دعاءكم المُلبّى ممن اصطفى و ربّى , و جزاكم الكامل أكمل الأنوار , و أعظم الأسرار , و من كل بركة كأغدق الأنهار ، و جمع لكم قلوب الأقطاب و الأبدال و الأبرار , آمين .
----------------------
لعمرُك يا قمر الأنبياءْ
لعمرك يوسُف نور السماءْ
لعمرك , روحي فدتك و نفسي
و وجدان قلبي و حاوي الدماءْ
و إني أراني بشوقي قتيلْ
يَهُمُّ فؤادي بعزم الرحيلْ
لأني رأيت جمال الإلهْ
بوجهك يا بدر كل نبيلْ
جوادا تراك عيون الجوادْ
بنطقك أنطقت عشق الفؤادْ
سيأتيك يوم تقود الملوكْ
و تُنجي البلاد و تُحيي العبادْ
فصلّ إلهي على الأحمدَينْ
صلاة تضيء ذرى العالَمَينْ
و صلّ إلهي على اليوسُفيّْ
بهيّ السّنا مَظهَر الأزهرَينْ
----------------------
11/2/2018 . الأحد .
الضحى .
في الكشف رأيت أبي في غرفتي مع رجل , يتحدثان في الأمور الروحانية و الأولياء فقال أبي للرجل نحن مقصرون في حق النبي ﷺ , و قال له كيف لك أن تطير ؟! كيف ذلك ؟! فقلت لهما أنا أطير فطرت إليهما و جلست أمامهما في الهواء فتعجبا , ثم طرت في السماء راقصا على ألحان أغنية مسلسل كرتونيّ كنت أحبه جدا في طفولتي اسمه ( مدينة الصفصاف ) و كنت كالطفل أطير أتمايل بموسيقاها و الألوان تحيط بي و الملائكة باسمة تتمثّل لي بالشخصيات الكرتونية بجمال بديع , كانوا حلوين جدا ! . ثم نظرت خلفي فرأيت شيئا لا يسر العين و إذا بهم ثلاثة شياطين يستهزئون بنا فتعوذت بالله منهم ( و هم الشخصيات الثلاث الشريرة في الرسوم ) , ثم صحوت .
- تقول أختي لقد سمعت تلك الأغنية في المنزل و كأني في خيال اليقظة !!!!!!!! .
- الكشف طفولي !!! ، و هذا المرام .
..الضحى .
أراني الله في الرؤيا أني في صالة عيسى مع إيمان و ابنها يوسف فشربنا شرابا أحمر من عصير التفاح الأحمر , لم أذق ألذ منه , و لما أنهينا كؤوسنا أخذتها لأحضر المزيد من الشراب فاقتربت من يوسف و قلت له أنت مسمرّ من كثرة تعرّضك لأشعة الشمس , ثم ملأت الكؤوس و أحضرتها و شربناها مسرورين .
..الضحى .
رأيت رؤيا فهمت منها أن للمؤمنين الذين في الملكوت تنزلات للأرض , تنزلات جماعية . و لقد رأيتهم يتنزلون كتنزل الملائكة .
..الضحى .
جرى على لساني كلام عن سيدي ابن عربي , أذكر منه ( و يقول الأمير الأكبر ابن عربي ... ) .
..الضحى .
تلقيت تجل نزل ما بين صدري و كتفي من الجهة اليمنى , كان شديدا مصحوبا بكلمات تدخل فيّ كأنها من رجل ينبّهني لأمر ما أو يعلّمني أمرا , فصحوت وجِلا مما جرى فاستغفرت ربي و سألته إخباري بالذي جرى , فتليقت هذا الإلهام ( أخوان ) , فألححت على ربي مستوضحا فقال لي ( أجبتك , أخوان ) .
- ففهمت منها و بناء على الرؤيا السابقة أنه تنزل روح أحد الأخوة المؤمنين من الملكوت , ربما هو سيدي ابن عربي ! .
----------------------
13/2/2018 . الثلاثاء .
الضحى .
أراني الله في الكشف المناميّ أني مع سيدي محمد ربيع في بيته و هو بيت ( السعاد الكبير ) و بيت ( شاكر حامد جبر ) , و كان بالأجرة , و كان سيدي على وشك الرحيل إلى بيت أفضل منه بدفعات شهرية تنتهي بالتمليك . كنت مع سيدي و أولاده في الصالة , هو جالس على الأريكة و نحن جلوس على الأرض , و كان سيدي يعلم أسرار القلوب فنظر سيدي إلى قلبي و قال أعلم ما في قلبك إنك تتمنى أن تكون من أولادي , فقلت نعم مع إني ابنك الروحي لكني أتمنى أن أكون ابنك المادي أيضا لأكون قريبا من ذاتك أيضا , فقال رفيدة , قصي علينا مما ترين . ثم نظرت ببصر الروح في أنحاء مصر فرأيت من كل ناحية رجالا و نساء و أطفالا مجتمعين و بينهم ناطق عنهم يقول ( نحن فداك يا يوسف نحن فدى يوسف ) و يمتدحونه بالأذكار و الأشعار , و ذلك رأيته من كل قطر و ناحية , حتى إني رأيت الشباب الطائشين يغنّون ليوسف بامتنان , و رأيت أحدهم قد كتب في استديو التسجيل ( إلى الدكتور محمد ربيع طنطاوي ) و يغني له بحب و امتنان . و لقد علمت أن سيدي محمد ربيع قد أحسن إلى كل الناس . ثم ذهبت مع سيدي بسيارته لإحضار الطعام و كانت الأسعار رخيصة و الأمن يعم البلد , ثم رجعت و بجيبي الكثير من المال من جنيهات و دنانير . ثم جذب ربي قلبي إلى حال التلقي فتلقيت هذا الإلهام ..( ليدخل الناس في دين يوسُف ) .
----------------------
[٨:١٩ ص، ٢٠١٨/٢/١٤د محمد ربيع , مصر: ليدخل الناس في دين يوسف . يا نبي الله بارك الله في فيوض رؤاك . و رزقك و محبيك السعاد الكبير . الأمير ابن عربي سعيد بسببك في الملكوت . أخبرك بأمور أخرى لاحقا .
[١٢:٥٥ م، ٢٠١٨/٢/١٤] محمد الحاج أحمد: آميين يا عظيم يا عظيم . الحمد لله . بتوق ننتظر أنوار عرفانكم . إن شاء الله الكريم . جزاكم الله كل خير حبيبي .
[٥:١٥ م، ٢٠١٨/٢/١٤] محمد الحاج أحمد: السلام عليكم . سيّدي الحبيب , هذي القصيدة أوّل ما نظمت في حبّ المسيح الموعود ﷺ , و قد أبرقت عنها قريحتي حين ذابت في حبّه , و كان ذاك بداية عهد إيماني به ﷺ , و لقد أسميتها ( غلام أحمد ) . الآن أرسلها لكم تهنئة بعيد مولده الشريف في هذه الأيام المباركة , فهنيئا لنا و لكم و للمؤمنين بإقبال وجه أحمد المهديّ ﷺ , و الحمد لله نور السموات و نور الأرض .
[ غُـلامُ أَحْمَـدْ ]
يا كَوْنُ بُشْراكَ نُورُ المُصْطَفى مَدَدَا
قَدْ أُنْزِلَ الخَيْرُ في قَلْبٍ بِهِ اتَّحَدَا
بُشراكَ في مَوْلِدِ المَهْدِيِّ ذِي الظَّفَرِ
واهًا لِمَوْلِدِهِ , واهًا لِمَنْ وُلِدَا
صافاهُ في غَيْهَبِ الأَيَّامِ مُنْعَزِلًا
لا اسْمٌ لَهُ في القُرى بَلْ كانَ مُنْفَرِدَا
أَصْبَى الصَّبابَةَ في وَجْهٍ لَهُ حُلَلٌ
دُرِّيَّةٌ حُسْنُها يَبْدو لِمَنْ حُمِدَا
لَمَّا انْمَحى في لَهيبِ العِشْقِ قالَ لَهُ :
كَمِثْلِكَ الدُّرُ دُرٌّ لا يُضاعُ سُدَى
غُلامُ أَحْمَدَ مِرْآةُ التَّجْلِّي بِهِ
فاقَتْ صَفاءً بِعِشْقِ اللهِ فاتَّقَدَا
كَأَنَّهُ القَمَرُ البَهِيُّ في ظُلَمٍ
لَيْلاءَ لا نَجْمُها بادٍ وَ مَا وُجِدَا
بَلْ شَمْسُ صُبْحٍ بِها الأَفْلاكُ نائِرةٌ
مِنْ بَعْدِ لَيْلٍ عَمَى الأَبْصارَ فانْجَرَدَا
ناجاهُ مَوْلاهُ وَحْياً ثُمَّ أَشْهَدَهُ
نُورَ الجَمالِ حَبيبُ اللهِ قَدْ شَهِدَا
أَوْرَدَهُ اللهُ عَذْبَ المُصْطَفَى ظَمِئًا
تَبارَكَ المَوْرِدُ الرَّاوِي وَ مَنْ وَرَدَا
حَظيرَةُ القُدْسِ تُسْقى ماءَ مُنْهَمِرٍ
فُرْقانِ عِلْمٍ سَنِيٍّ للنُّهَى مُهِدَا
يا عيسى أَنْذِرْ عِبادي أَنَّهُمْ سَدَروا
في الغَيِّ و الشِّرْكِ , أَنَّى عَبْدَنا عُبِدَا !
ماتَ المَسيحُ و أَلْبَسْناهُ خِلْعَتَهُ
كالأَنْبِياءِ . و فيكَ الوَعْدُ قَدْ وُعِدَا
إِكْسِرْ صَليبَ النَّصارى و ارْمِهِمْ بِدَدَا
وامْحَقْ دَجاجِلَةً فالحَقُّ فيكَ بَـدَا
سَيْفُ الزَّمانِ بَراهينٌ مُظَفَّرَةٌ
لا سَيْفَ قَتْلٍ و في الإِسْلامِ ما عُهِدَا
بالوَحْيِ وَ الآيِ وَ الرَّقْمِ المُحَبَّرِ قُمْ
بَشِّرْ وَ أَنْذِرْ وَ كَبِّرْ واحِدًا صَمَدَا
يا أَحْمَديْ بَشِّرِ الأَحْبابَ أَنَّ لَهُمْ
مِنْ بَعْدِ إِيمانِهِمْ نُورُ الهُدَى رَشَدَا
أَسْمِعْ بِصَوْتي هَلُمُّوا فَوزكُمْ بِيَدي
إِنِّي رَحيمٌ فَمَنْ لَبَّى فَقَدْ سُعِدَا
بَشَّتْ وُجوهٌ لِما غَشَّاها مِنْ فَرَحٍ
مَبْعوثُ خَيْرِ الوَرى بالنُّورِ قَدْ وَفَدَا
شاهَتْ وُجوهٌ لِما أَضْناها مِنْ كَمَدٍ
قُلْ لي بِرَبِّكَ هَلْ شَرُّ العِدَى خُمِدَا !
حَمْدًا إِلهٰي لِما أَنْزَلْتَ مِنْ دِيَمٍ
أَحْيَتْ قُلوبَ البَرايا في زَمانِ رَدَى
يا نَاسُ قوموا لِهذا الوَجْهِ إِنَّ لَهُ
نُورٌ فَصيحٌ مُبينٌ لِلَّذي سَهِدَا
و ابْكوا سُجُودًا لِرَبٍّ و ادْعوا فاطِرَكُمْ
إنَّ المَليكَ مُلَبٍّ دَعْوَ مَنْ سَجَدَا
الحُرُّ يَعْرِفُ سِيمَا الحُرِّ يَحْمَدُهُ
كَيْفَ وَ إِنْ كانَ للأَحْرارِ مُسْتَنَدَا
أَلْوى اللِّواءَ لِواءَ الحَقِّ في قُدُمٍ
دَكَّتْ حُصونَ العِدَى و السَّيْفُ ما غُمِدَا
إنّا عرفناهُ مِنْ فَضْلٍ تَدارَكَنا
فَضْلِ الإلهِ الذي جَلَّى لَنا السَّدَدَا
يا وَجْهَ أَحْمَدَ يا مِشْكاةَ ناصِيَتي
قِنْدِيلَ قَلْبي , نَجاتي , جَنَّتي أَبَدَا
يا واحَةً في الفَيافي وارِفَ الظُّلَلِ
زُلالُكَ السَّرْمَدِيُّ يَروي حَرَّ صَدَى
يا سَيِّدي فيكُمُ الأَنْوارُ جاذِبَةٌ
شَغَفْتَ قَلْبي وَ رُوحي فيكَ مَحْضُ فِدَا
يا رَبِّ صَلِّ عَلَى الهَادِي و أَحْمَدِهِ
و الآلِ و الصَّحْبِ و الخُلَّانِ و العُمَدَا
بَلِّغْ سَلامي إِلى الأَحْبابِ قاطِبَةً
بِوابِلٍ أَحْتَفي أَوْ قَدْ أُصيبُ نَدى
مَنْ شَاءَ أَنْ يَهْتَدي هذا السَّبيلُ هُدَى
غُـلامُ أَحْمَـدَ نُـورُ المُـصْـطَـفـى مَـدَدَا
و الحمد لله الربّ العظيم .
[٧:١٢ م، ٢٠١٨/٢/١٤] د محمد ربيع , مصر: ميلاد مجيد آمين
::::::::::::::::::::::::::::::::
نعلم و يعلم الحكماء أبناء الأنبياء أنّ الفقه لابد له من التطور عبر الزمن كضرورة و ليس كترف فكري و ذلك بسبب تطور الزمان و المكان و العصر و الأفهام و الحضارة و المعاملات المبنية على مفردات و متغيرات العصور المتعاقبة , يعلم الجميع أنّ المولود في العصور القديمة و الحديثة كذلك , كان من الممكن أن يستاجر والديه له ثديا للرضاعة كغذاء مستعار و نعلم أنه كي يكون المولود ابن حلال فلابد أن تكون نطفته تكونت من زوجين و ليس من متسافحين , و ظهر في الآونة الأخيرة مسألة الرحم المستعار الذي يتم ادخال النطفة النامية الحية إليه بعد اعدادها في المختبر و حضنها , من بويضة و حيوان منوي قادمة و قادم من زوجين , هذا الفعل بالقياس هو كغذاء المولود من ثدي مستعار , كذلك الرحم المستعار يغذيه و هو في مرحلة النطفة الحية و لا دخل لحاملة الرحم المستعار بجينات الطفل أو صفاته الوراثية بل هو غذاء و فقط , هذه الأم الحاملة تسمى الأم البيولوجية , و الأم المانحة للبويضة تسمى الأم الوراثية , الرحم المستعار إذا كان حاضنا لنطفة أتت من زوجين فهو حلال لا بأس فيه , و قد تكون إجارة الرحم المستعار لضرورة طبية كاستحالة حمل الأم الوراثية للنطفة برحمها لوجود عيب خلقي فيه أو لأنّ قلبها لا يحتمل الحمل و تغيراته الهرمونية و غيرها من العلل الطبية و قد يكون من باب الترف لأنّ الأم لا تريد أن يصيبها الإرهاق و تغيرات الجسد و تعب نزول الحليب في الثديين و مشوار الإرضاع الطبيعي الذي يفقدها مخزونها و مخزون عظامها من الكالسيم , كل هذه الأسباب لا غبار عليها , العلة الوحيدة لتحريم الرحم المستعار هو أن تكون النطفة من غير زوجين و فقط , و لذلك فإنّ مسألة المتاجرة بالبويضات و بيعها و كذلك المتاجرة بالحيوانات المنوية المجمدة و بيعها هو حرام لأنّ فيه اختلاط أنساب و يؤدي لنتيجة السفاح , فالحكم مع العلة , و الآن ...... كان قديما و لازال حكاية الأثداء المستأجرة , و اليوم شهدنا حكاية الأرحام المستأجرة , فيا ترى ماذا يخفي عنا الزمان القادم للفقه كي يطوره , الله ربي و رب آبائي من قبل . د محمد ربيع , مصر
====================
[٥:٣٧ م، ٢٠١٨/٢/١٣] محمد الحاج أحمد: سلامٌ على نور كل القلوب , و شمس الغيوب , و روح الحياة , و هادي الدروب . سيدي الحبيب , أتمنى دعاءكم المُلبّى ممن اصطفى و ربّى , و جزاكم الكامل أكمل الأنوار , و أعظم الأسرار , و من كل بركة كأغدق الأنهار ، و جمع لكم قلوب الأقطاب و الأبدال و الأبرار , آمين .
----------------------
لعمرُك يا قمر الأنبياءْ
لعمرك يوسُف نور السماءْ
لعمرك , روحي فدتك و نفسي
و وجدان قلبي و حاوي الدماءْ
و إني أراني بشوقي قتيلْ
يَهُمُّ فؤادي بعزم الرحيلْ
لأني رأيت جمال الإلهْ
بوجهك يا بدر كل نبيلْ
جوادا تراك عيون الجوادْ
بنطقك أنطقت عشق الفؤادْ
سيأتيك يوم تقود الملوكْ
و تُنجي البلاد و تُحيي العبادْ
فصلّ إلهي على الأحمدَينْ
صلاة تضيء ذرى العالَمَينْ
و صلّ إلهي على اليوسُفيّْ
بهيّ السّنا مَظهَر الأزهرَينْ
----------------------
11/2/2018 . الأحد .
الضحى .
في الكشف رأيت أبي في غرفتي مع رجل , يتحدثان في الأمور الروحانية و الأولياء فقال أبي للرجل نحن مقصرون في حق النبي ﷺ , و قال له كيف لك أن تطير ؟! كيف ذلك ؟! فقلت لهما أنا أطير فطرت إليهما و جلست أمامهما في الهواء فتعجبا , ثم طرت في السماء راقصا على ألحان أغنية مسلسل كرتونيّ كنت أحبه جدا في طفولتي اسمه ( مدينة الصفصاف ) و كنت كالطفل أطير أتمايل بموسيقاها و الألوان تحيط بي و الملائكة باسمة تتمثّل لي بالشخصيات الكرتونية بجمال بديع , كانوا حلوين جدا ! . ثم نظرت خلفي فرأيت شيئا لا يسر العين و إذا بهم ثلاثة شياطين يستهزئون بنا فتعوذت بالله منهم ( و هم الشخصيات الثلاث الشريرة في الرسوم ) , ثم صحوت .
- تقول أختي لقد سمعت تلك الأغنية في المنزل و كأني في خيال اليقظة !!!!!!!! .
- الكشف طفولي !!! ، و هذا المرام .
..الضحى .
أراني الله في الرؤيا أني في صالة عيسى مع إيمان و ابنها يوسف فشربنا شرابا أحمر من عصير التفاح الأحمر , لم أذق ألذ منه , و لما أنهينا كؤوسنا أخذتها لأحضر المزيد من الشراب فاقتربت من يوسف و قلت له أنت مسمرّ من كثرة تعرّضك لأشعة الشمس , ثم ملأت الكؤوس و أحضرتها و شربناها مسرورين .
..الضحى .
رأيت رؤيا فهمت منها أن للمؤمنين الذين في الملكوت تنزلات للأرض , تنزلات جماعية . و لقد رأيتهم يتنزلون كتنزل الملائكة .
..الضحى .
جرى على لساني كلام عن سيدي ابن عربي , أذكر منه ( و يقول الأمير الأكبر ابن عربي ... ) .
..الضحى .
تلقيت تجل نزل ما بين صدري و كتفي من الجهة اليمنى , كان شديدا مصحوبا بكلمات تدخل فيّ كأنها من رجل ينبّهني لأمر ما أو يعلّمني أمرا , فصحوت وجِلا مما جرى فاستغفرت ربي و سألته إخباري بالذي جرى , فتليقت هذا الإلهام ( أخوان ) , فألححت على ربي مستوضحا فقال لي ( أجبتك , أخوان ) .
- ففهمت منها و بناء على الرؤيا السابقة أنه تنزل روح أحد الأخوة المؤمنين من الملكوت , ربما هو سيدي ابن عربي ! .
----------------------
13/2/2018 . الثلاثاء .
الضحى .
أراني الله في الكشف المناميّ أني مع سيدي محمد ربيع في بيته و هو بيت ( السعاد الكبير ) و بيت ( شاكر حامد جبر ) , و كان بالأجرة , و كان سيدي على وشك الرحيل إلى بيت أفضل منه بدفعات شهرية تنتهي بالتمليك . كنت مع سيدي و أولاده في الصالة , هو جالس على الأريكة و نحن جلوس على الأرض , و كان سيدي يعلم أسرار القلوب فنظر سيدي إلى قلبي و قال أعلم ما في قلبك إنك تتمنى أن تكون من أولادي , فقلت نعم مع إني ابنك الروحي لكني أتمنى أن أكون ابنك المادي أيضا لأكون قريبا من ذاتك أيضا , فقال رفيدة , قصي علينا مما ترين . ثم نظرت ببصر الروح في أنحاء مصر فرأيت من كل ناحية رجالا و نساء و أطفالا مجتمعين و بينهم ناطق عنهم يقول ( نحن فداك يا يوسف نحن فدى يوسف ) و يمتدحونه بالأذكار و الأشعار , و ذلك رأيته من كل قطر و ناحية , حتى إني رأيت الشباب الطائشين يغنّون ليوسف بامتنان , و رأيت أحدهم قد كتب في استديو التسجيل ( إلى الدكتور محمد ربيع طنطاوي ) و يغني له بحب و امتنان . و لقد علمت أن سيدي محمد ربيع قد أحسن إلى كل الناس . ثم ذهبت مع سيدي بسيارته لإحضار الطعام و كانت الأسعار رخيصة و الأمن يعم البلد , ثم رجعت و بجيبي الكثير من المال من جنيهات و دنانير . ثم جذب ربي قلبي إلى حال التلقي فتلقيت هذا الإلهام ..( ليدخل الناس في دين يوسُف ) .
----------------------
[٨:١٩ ص، ٢٠١٨/٢/١٤د محمد ربيع , مصر: ليدخل الناس في دين يوسف . يا نبي الله بارك الله في فيوض رؤاك . و رزقك و محبيك السعاد الكبير . الأمير ابن عربي سعيد بسببك في الملكوت . أخبرك بأمور أخرى لاحقا .
[١٢:٥٥ م، ٢٠١٨/٢/١٤] محمد الحاج أحمد: آميين يا عظيم يا عظيم . الحمد لله . بتوق ننتظر أنوار عرفانكم . إن شاء الله الكريم . جزاكم الله كل خير حبيبي .
[٥:١٥ م، ٢٠١٨/٢/١٤] محمد الحاج أحمد: السلام عليكم . سيّدي الحبيب , هذي القصيدة أوّل ما نظمت في حبّ المسيح الموعود ﷺ , و قد أبرقت عنها قريحتي حين ذابت في حبّه , و كان ذاك بداية عهد إيماني به ﷺ , و لقد أسميتها ( غلام أحمد ) . الآن أرسلها لكم تهنئة بعيد مولده الشريف في هذه الأيام المباركة , فهنيئا لنا و لكم و للمؤمنين بإقبال وجه أحمد المهديّ ﷺ , و الحمد لله نور السموات و نور الأرض .
[ غُـلامُ أَحْمَـدْ ]
يا كَوْنُ بُشْراكَ نُورُ المُصْطَفى مَدَدَا
قَدْ أُنْزِلَ الخَيْرُ في قَلْبٍ بِهِ اتَّحَدَا
بُشراكَ في مَوْلِدِ المَهْدِيِّ ذِي الظَّفَرِ
واهًا لِمَوْلِدِهِ , واهًا لِمَنْ وُلِدَا
صافاهُ في غَيْهَبِ الأَيَّامِ مُنْعَزِلًا
لا اسْمٌ لَهُ في القُرى بَلْ كانَ مُنْفَرِدَا
أَصْبَى الصَّبابَةَ في وَجْهٍ لَهُ حُلَلٌ
دُرِّيَّةٌ حُسْنُها يَبْدو لِمَنْ حُمِدَا
لَمَّا انْمَحى في لَهيبِ العِشْقِ قالَ لَهُ :
كَمِثْلِكَ الدُّرُ دُرٌّ لا يُضاعُ سُدَى
غُلامُ أَحْمَدَ مِرْآةُ التَّجْلِّي بِهِ
فاقَتْ صَفاءً بِعِشْقِ اللهِ فاتَّقَدَا
كَأَنَّهُ القَمَرُ البَهِيُّ في ظُلَمٍ
لَيْلاءَ لا نَجْمُها بادٍ وَ مَا وُجِدَا
بَلْ شَمْسُ صُبْحٍ بِها الأَفْلاكُ نائِرةٌ
مِنْ بَعْدِ لَيْلٍ عَمَى الأَبْصارَ فانْجَرَدَا
ناجاهُ مَوْلاهُ وَحْياً ثُمَّ أَشْهَدَهُ
نُورَ الجَمالِ حَبيبُ اللهِ قَدْ شَهِدَا
أَوْرَدَهُ اللهُ عَذْبَ المُصْطَفَى ظَمِئًا
تَبارَكَ المَوْرِدُ الرَّاوِي وَ مَنْ وَرَدَا
حَظيرَةُ القُدْسِ تُسْقى ماءَ مُنْهَمِرٍ
فُرْقانِ عِلْمٍ سَنِيٍّ للنُّهَى مُهِدَا
يا عيسى أَنْذِرْ عِبادي أَنَّهُمْ سَدَروا
في الغَيِّ و الشِّرْكِ , أَنَّى عَبْدَنا عُبِدَا !
ماتَ المَسيحُ و أَلْبَسْناهُ خِلْعَتَهُ
كالأَنْبِياءِ . و فيكَ الوَعْدُ قَدْ وُعِدَا
إِكْسِرْ صَليبَ النَّصارى و ارْمِهِمْ بِدَدَا
وامْحَقْ دَجاجِلَةً فالحَقُّ فيكَ بَـدَا
سَيْفُ الزَّمانِ بَراهينٌ مُظَفَّرَةٌ
لا سَيْفَ قَتْلٍ و في الإِسْلامِ ما عُهِدَا
بالوَحْيِ وَ الآيِ وَ الرَّقْمِ المُحَبَّرِ قُمْ
بَشِّرْ وَ أَنْذِرْ وَ كَبِّرْ واحِدًا صَمَدَا
يا أَحْمَديْ بَشِّرِ الأَحْبابَ أَنَّ لَهُمْ
مِنْ بَعْدِ إِيمانِهِمْ نُورُ الهُدَى رَشَدَا
أَسْمِعْ بِصَوْتي هَلُمُّوا فَوزكُمْ بِيَدي
إِنِّي رَحيمٌ فَمَنْ لَبَّى فَقَدْ سُعِدَا
بَشَّتْ وُجوهٌ لِما غَشَّاها مِنْ فَرَحٍ
مَبْعوثُ خَيْرِ الوَرى بالنُّورِ قَدْ وَفَدَا
شاهَتْ وُجوهٌ لِما أَضْناها مِنْ كَمَدٍ
قُلْ لي بِرَبِّكَ هَلْ شَرُّ العِدَى خُمِدَا !
حَمْدًا إِلهٰي لِما أَنْزَلْتَ مِنْ دِيَمٍ
أَحْيَتْ قُلوبَ البَرايا في زَمانِ رَدَى
يا نَاسُ قوموا لِهذا الوَجْهِ إِنَّ لَهُ
نُورٌ فَصيحٌ مُبينٌ لِلَّذي سَهِدَا
و ابْكوا سُجُودًا لِرَبٍّ و ادْعوا فاطِرَكُمْ
إنَّ المَليكَ مُلَبٍّ دَعْوَ مَنْ سَجَدَا
الحُرُّ يَعْرِفُ سِيمَا الحُرِّ يَحْمَدُهُ
كَيْفَ وَ إِنْ كانَ للأَحْرارِ مُسْتَنَدَا
أَلْوى اللِّواءَ لِواءَ الحَقِّ في قُدُمٍ
دَكَّتْ حُصونَ العِدَى و السَّيْفُ ما غُمِدَا
إنّا عرفناهُ مِنْ فَضْلٍ تَدارَكَنا
فَضْلِ الإلهِ الذي جَلَّى لَنا السَّدَدَا
يا وَجْهَ أَحْمَدَ يا مِشْكاةَ ناصِيَتي
قِنْدِيلَ قَلْبي , نَجاتي , جَنَّتي أَبَدَا
يا واحَةً في الفَيافي وارِفَ الظُّلَلِ
زُلالُكَ السَّرْمَدِيُّ يَروي حَرَّ صَدَى
يا سَيِّدي فيكُمُ الأَنْوارُ جاذِبَةٌ
شَغَفْتَ قَلْبي وَ رُوحي فيكَ مَحْضُ فِدَا
يا رَبِّ صَلِّ عَلَى الهَادِي و أَحْمَدِهِ
و الآلِ و الصَّحْبِ و الخُلَّانِ و العُمَدَا
بَلِّغْ سَلامي إِلى الأَحْبابِ قاطِبَةً
بِوابِلٍ أَحْتَفي أَوْ قَدْ أُصيبُ نَدى
مَنْ شَاءَ أَنْ يَهْتَدي هذا السَّبيلُ هُدَى
غُـلامُ أَحْمَـدَ نُـورُ المُـصْـطَـفـى مَـدَدَا
و الحمد لله الربّ العظيم .
[٧:١٢ م، ٢٠١٨/٢/١٤] د محمد ربيع , مصر: ميلاد مجيد آمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق