الجمعة، 12 يونيو 2020

درسُ القرآن و تفسير الوجه الثامن من الأنعام .



درسُ القرآن و تفسير الوجه الثامن من الانعام .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::






أسماء إبراهيم :


 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين :  الإدغام و الإخفاء الحقيقي ، ثم قام بقراءة الوجه الثامن من أوجه سورة الأنعام و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا ، و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (رياض الصالحين) , فقال :

بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة , فقال :

الإدغام و حروفه مجموعة في كلمة (يرملون) أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفها , و هو نوعان : إدغام بغنة و حروفه مجموعة في كلمة (ينمو) مثال : {نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ} . و إدغام  بغير غنة و حروفه (ل ، ر) . و الإخفاء الحقيقي حروفه في أوائل الكلمات من الجملة الآتية (صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دُمْ طيباً زد في تقى ضع ظالماً) و مثال : {كَرْبٍ ثُمَّ} .

و ثم تابع سيدنا يوسف ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

هذا الوجه يتكلم عن بعض صفات الله عز و جل من الإحياء و الإماتة و البعث و القهر و الإنجاء من الكرب , و بعض الوصايا للنبي محمد ﷺ و لكل نبي , و بعض صفات العذاب التي تأتي على الكافرين أو المكذبين .

يقول الله تعالى :

{وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :

(يتوفاكم بالليل) أي يجعلكم تنامون و قال الله عز و جل بالليل لأن أفضل أوقات النوم تكون ليلاً , (و يعلم ما جرحتم بالنهار) أي يعلم ما فعلتم في اليوم السابق , (جرحتم) لها معنيان : الأول ؛ ما استخدمتم من جوارحكم و الجوارح هي الحواس الخمسة أي ماذا فعلتم بها , و الثاني ؛ ما جرحتم من فطرتكم و ما أنقصتم من فطرتكم السليمة ،  يعلم سبحانه هذا القدر , (ثم يبعثكم فيه) يعني يجعلكم تستيقظون في هذا اليوم , (ليقضى أجل مسمى) أي لحتى تنتهي أعماركم , (ثم إليه مرجعكم) أي ثم يبعثكم يوم الدينونة , (ثم ينبئكم بما كنتم تعملون) يعني الحساب .

__

{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} :

الله عز و جل هو القاهر فوق عباده , و القاهر أي المهيمن و المسيطر , (و يرسل عليكم حفظة) أي ملائكة تقوم على حفظكم , (حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا) أي تُبعَد الملائكة الحفظة و تأتي ملائكة قبض الروح و تقوم على قبض أرواحهم و (رسلنا) أي الملائكة قبل قبض الأرواح , (و هم لا يفرطون) يعني أنهم لن يفرطوا في أي روح . و هم أمناء .

__

{ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} :

من الذين رُدُّوا ؟ الملائكة و هم الرسل المكلفين بقبض الأرواح , و كذلك الحفظة فهم يردون إلى الله عز و جل ليُسَلِّطَهم و يحفظوا أناس آخرين ولِدوا , (ألا له الحكم و هو أسرع الحاسبين) ربنا سبحانه و تعالى له الحكم و هو أسرع الحاسبين أي الحساب يوم القيامة و كذلك في الدنيا فلا أحد يستأخر حساب الله عز و جل فوصف الله سبحانه و تعالى حسابه بأنه سريع يعني غير متوقع .

__

{قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} :

هنا يصف الله عز و جل مشهد كرب للكافرين قديماً عندما كانوا يركبون البحر و ثم تحدث مشكلة معهم و كذلك عندما كانوا يسافرون في الصحراء فيحدث معهم كرب أو مشكلة ما فكانوا يدعون الله عز و جل الواحد الأحد عند حدوث كرب ما أثناء السفر بالبحر أو بالبر و ثم ينجيهم الله و بعد نجاتهم يكفرون مرة أخرى و هكذا هو الإنسان هو غدار و العياذ بالله .

__

{قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ} :

هو الله سبحانه و تعالى وحده من يُنجي المكلفين من الكروب في كل الأزمان و في كل الأوقات , و دائماً الإنسان ديدنه هو الشرك و العياذ بالله و هذا هو الجرح (أي الشرك الخفي) الذي يقوم الإنسان بجرحه في فطرته السليمة , فالله عز و جل يُحذر منه في كل الأوجه غالباً .

__

{قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ} :

يعني المسلمون الآن أحزاب و مذاهب و فِرق و جميعهم يكفرون بعضهم البعض و يفسق و يُبَدع بعضهم البعض و يشتمون بعضهم فيذوقوا بأس بعض و هذا في حد ذاته عذاب لأنهم جرحوا فطرتهم السليمة و تركوا ما كان عليه النبي ﷺ و أصحابه لأن النبي ﷺ تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك لكن الهوى و الشرك منهما ابتعد المسلمين عن دين الله عز و جل ، فماذا فعل الله عز و جل بهم ؟؟ سَلَّطَ عليهم أنفسهم فيحدث الصراع بينهم و كذلك سَلَّطَ عليهم أذل أمم الأرض أي اليهود و النصارى , (لعلهم يفقهون) أي يا ليتهم يتدبروا ما يحدث و يفهموا الإشارات فالله عز و جل دائماً يقول لنا و يَحُثنا بأن نفهم الإشارات فهكذا هو الله عز و جل يُحب أن نفهم الإشارات لأنه إله لطيف و نفهم العِبَر , (انظر كيف نصرف الآيات) أي أن الله أعطاهم آيات و إشارات كثيرة لعلهم يفقهون أي ربما يفهموا .

__

{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} :

قوم النبي محمد ﷺ و كل قوم نبي كذبوا بالبعث و الوحي و بعثة النبيين , و ثم يوصي الله عز و جل النبي ﷺ و كل نبي بأن يقول (لستُ عليكم بوكيل) يعني بأن النبي هو نذير و بشير و لن يُحاسب عليهم فمن أراد أن يؤمن فليؤمن و من أراد عدم الإيمان فلا يؤمن و هذا معنى لستُ عليهم بوكيل . أي لست عليهم بمسيطر . 

__

{لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} :

أي كل نبوءة قالها النبي أو بعثها الله له ليخبرهم بها فإن لها وقت تستقر و تتجلى فيه و ستعلمونه , و هذا تهديد مبطن .
(لكل نبإ مستقر) تهديد و كذلك (و سوف تعلمون) تهديد ثان .

__

(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) :

أي الذين يستهزءون بأيات الله عز و جل فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره , (و إما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) يعني ممكن أن ينسى النبي و يفعل أمر ما خلاف ما وصى به الله عز و جل فيكون الشيطان هو من أنساه و سيأتيه وقت و يتذكر و عندما يتذكر فإنه يسترجع العمل الذي قام به و لا يقعد مع القوم الظالمين وقت استهزاءهم بآيات الله عز و جل لأن هذا هو ديدن الكافرين أي الإستهزاء بآيات الله و بالبعث و النبيين و الاستهزاء بكلمة الله عز و جل .

__

و تابع قمر الأنبياء سيدنا يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من رفيدة و مروان و أرسلان إعراب مقاطع قرآنية من هذا الوجه و قاموا بإعرابها على أحسن وجه :

إذ أعربت رفيدة المقطع القرآني {قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا} :
قل : فعل أمر مجزوم , و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت , الله : لفظ الجلالة في محل رفع مبتدأ و علامة رفعه الضمة , ينجيكم : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة لاعتلال آخره و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، كم: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به , منها : من : حرف جر ، و الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور , و الجملة الفعلية (ينجيكم منها) في محل رفع خبر المبتدأ الله .

و أعرب مروان {وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ} :
و : حرف عطف , يذيق : فعل مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة لأنه معطوف على (يبعث : أن يبعث عليكم) و هو فعل مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة و أداة النصب (أن) ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو , بعضكم : بعض : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة و هو مضاف , كم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه , بأس : مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة و هو مضاف ، بعض : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .

و أعرب أرسلان {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} :
و : حرف عطف , هو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ , القاهر : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة , فوق : ظرف مكان مبني و علامة بناءه الفتحة و هو مضاف , عباده : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة و هو مضاف ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

__

و ثم أنهى سيدي يوسف ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (رياض الصالحين) للشيخ النووي - رحمه الله - في باب (بعض مسائل الدعاء) , فقال :

عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله ﷺ : "من صُنع إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء " رواه الترمذي .

و عن جابر -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "لا تدعوا على أنفسكم و لا تدعوا على أولادكم و لا تدعوا على أموالكم ، لا توافقه من الله ساعة يُسأل فيها عطاءً فيستجيب لكم" رواه مسلم.

و عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال : "أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء" رواه مسلم.

و عنه أن رسول الله ﷺ قال : "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول : قد دعوتُ ربي فلم يستجب لي" متفق عليه.  ألم يقل الله بأنه أسرع الحاسبين ؟؟؟
و في رواية لمسلم "لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدعو بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل , قيل : يا رسول الله ما الاستعجال , قال : يقول و قد دعوتُ فلم أرى من يستجب لي فيستحسر(أي تصيبه الحسرة) عند ذلك و يدعو الدعاء" .

و عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال : قيل لرسول الله ﷺ : "أيُّ الدعاء أَسّمَع(يعني أكثره إستجابة) , قال : جوف الليل الآخر(أي الثلث الأخير من الليل) و دبر الصلوات المكتوبات(الدعاء بعد الصلاة المفروضة موطن من مواطن الإجابة , و كذلك بعد هطول الأمطار أو أثناء هطول الغيث , و كذلك يوم عرفة و قبل فِطر الصائم و غيرها الكثير) ".

و عن عُبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال : "ما على الأرض مسلم يدعو الله تعالى بدعوة إلا أتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدعو بإثم أو بقطيعة رحم , فقال رجل من القوم إذاً نكثر ، قال الله أكثر".

و عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله ﷺ كان يقول عند الكرب(الذي تحدثنا عنه في هذا الوجه أي الوجه الثامن من الأنعام) : "لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السماوات و رب الأرض و رب العرش الكريم" , و في رواية أخرى "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين(و هو دعاء النبي يونس -عليه الصلاة و السلام- عندما كان في بطن الحوت و هو دعاء الكرب, أعاذنا الله من الكروب آمين آمين آمين) ".
__

و الحمد لله رب العالمين , و صلَّ الله و سلم على أحبابه محمد و أحمد و يوسف بن المسيح و على آلهم و صحبهم و ذريتهم أجمعين و على أنبياء عهد محمد أبد الدهر , صلوات تلو صلوات يخشع لها كل الأكوان بكائناته و همساته و سكناته و رقصات عشقه الأبدي . 💙🌿🌾


====================================








[١٢:٢٠ م، ٢٠٢٠/٦/١٢] د مروةعبدالسلام: و يعلم متقلبكم و مثواكم 
أي يعلم نعيمكم و ألآمكم
[١٢:٢١ م، ٢٠٢٠/٦/١٢] د مروةعبدالسلام: تقلب في النعيم و ثوى في الآلام






















د محمد ربيع , مصر حقيقة الوحي :
يا محمد اكتبهم بالترتيب . 
و أذكر أن أرسلان كان نائما في غرفة البيعة وقت الرؤيا و قام ودموعه تملأ عينيه بسبب تلك الرؤيا





 الضحى 
بسم الله الرحمن الرحيم
رأيت أنني كنت في الصالة الكبرى على الأريكة بجانب أختي و أمي و قالت لي أمي خذ بسكوت بسكريم قلت حسنًا فأحضرت لي بسكوت بالعجوة ثم قال أبي حينما كان جالسًا على الأريكة الزرقاء يوم القيامة بعد ٣ أشهر فلم أسمعه و رفيدة لم تنصت له فسألته ما الذي بعد ثلاثة أشهر قال يوم القيامة .

و أرسلان كان نائما في غرفة البيعة وقت الرؤيا و قام و دموعه تملأ عينيه بسبب تلك الرؤيا
__
حدث عالمي تاريخي مهم . يوسف بن المسيح , مصر . 


(( أرسلان )) 
 ١٢ / ٦ / ٢٠٢٠
====================

 مثوى .

أخبرنا الحبيب بن الحبيب بن الحبيب يوسف بن المسيح صلوات ربي و سلامه عليه أن لا يجوز أن نقول مثواه الأخير أو مثواه .. من عدة أوجه أولها أنه ليس مكانه أو مقامه الأخير و ثانيا أن مثوى دائما مناطه بالعذاب و الألم .. فلا تذكر كلمة مثوى إلا مع كلمات العذاب للكفار أو المكذبين و ثالثا من أصوات الحروف و الكلمات .. م مفاعلة .. ث يعبر عن الدهشة و كذلك صوت الثاء هو صوت الأفعى .. واو دوي دائري منتظم .. ( آ ) هو مد .. أما عن الآيات التي وردت فيها مثوى كذلك هو مناط الألم للتسوية للأنبياء و المؤمنين لتخرج دوحتهم للعالم .
١) و مأواهم النار و بئس مثوى الظالمين . ( ١٠١ آل عمران ) .
٢) فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فلبئس مثوى الكافرين . ( ٢٩ النحل ) .
٣) أليس في جهنم مثوى للكافرين . ( ٦٨ العنكبوت ) .
٤) أليس في جهنم مثوى للكافرين . ( ٣٢ الزمر ) .
٥) قيل ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين . ( ٧٢ الزمر  ) . 
٦) ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين . ( ٧٦ غافر ) 
٧) أليس في جهنم مثوى للمتكبرين . ( ٦٠ الزمر ) . و الله يعلم متقلبكم و مثواكم .
٨) فإن يصبروا فالنار مثوى لهم . ( ٢٤ فصلت ) .
٩) يتمتعون و يأكلون كما تأكل الأنعام و النار مثوى لهم . ( ١٢ محمد ) .
١٠) قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله . ( ٢٨ الأنعام ) . 
هذا كله مناط العذاب و هنا يبدأ مناط الألم ..
١١) و قال الذي اشتراه من مصر لأمرته أكرمي مثواه . ( ٢١ يوسف ) .
١٢) قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي . فمناط ألم سيدنا يوسف كان في العبودية أولا و ثانيا في غواية النساء له و ثالثا كان السجن . هو مناط ألم و تهيئة لكل نبي يوسفي لأنه يخرج همه و غمه دوحة إسماعيل .
١٣) و ما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا و لكنا كنا مرسلين . ( ٤٥ القصص ) .. إذن مثوى ذكرت دائما في مناط العذاب و عندما ذكرت في حق الأنبياء كانت في مناط الألم الذي يحياه النبي بسبب المكذبين من قومه و هذا الألم يُخرج بدوره الدوحة كدوحة إسماعيل و هو ما تنبأ به المسيح الموعود . يخرج همه و غمه دوحة إسماعيل فاخفها حتى تخرج . هذا و صل اللهم و سلم على سيدنا محمد و أحمد و يوسف صلاة لا تنقطع . 
أم المؤمنين 
١٢ / ٦ / ٢٠٢٠
=======================

 بسم الله الرحمن الرحيم 
في ضحى يوم الجمعة ١٢ / ٦ / ٢٠٢٠ 
بعد صلاة الفجر ختمنا الصلاة و قمنا بقول أذكار الصباح و قام حبيبي بمراجعة كتابة جلسة التلاوة الوجة الثامن من سورة الأنعام .. و بعد الإفطار أخذ حبيبي يقلب في شاشة التلفاز باحثا عن قناة بعض الأخبار التي قد تكون حقيقية نوعا ما و توقف أمام برنامج مختلف عليه لمذيع صحفي اسمه إبراهيم عيسى مستضيفاً ما يسمى مفكر تونسي و كانا يتحدثان عن صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة و هنا قال الحبيب من أنت يا إبراهيم حتى تتحدث عن سيدنا عثمان بن عفان ؟ من أنتم أيها الأقزام ؟ سيدنا عثمان بن عفان حبيب رسول الله صلى الله عليه و سلم . سيدنا عثمان بن عفان من كانت تستحي منه الملائكة فيستحي منه النبي صلى الله عليه و سلم . أنتم تتحدثون عن أمر أخطأ فيه و قد أخطأ أبو بكر سابقا و كلكم تعلمون من هو أبو بكر .. إنه حِب رسول الله .. أخطأ التقدير و الفهم و التطبيق عندما حرم فاطمة من ميراث لها من أبيها لأن الرسول قال الأنبياء لا يورثون دينارا و لا درهما . أي أن الأنبياء يورثون العلم و لكن هذا لا يمنع من الميراث المادي . إذن الصحابة قد يخطئون و لكن هذا لا ينقص من وزنهم و لا يهز شأنهم فهم عاصروا الرسول في حياته و كانوا سنده و أشاد حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم بفضل كل واحد منهم و لم يذم حتى في عثمان بل كان يجله و يوقره .. نحن لنا عثمان بأعماله . من هم حتى يحكموا عليه . إنما هي وسيلة و ذريعة استخدمها الدجال حتى يفرق بين الشيعة و المسلمين . و يوسعوا الفجوة و الشقاق . و هذا من مبدأ ( فرق تسد ) ما دام هناك صراع بين المسلمين يصبح الدجال قوي . و هذه هي طبيعته . كموقف بريطانيا عندما دخلت الهند ( حيث كان الهندوس و السيخ يقتلون المسلمين  و يمنعون حتى الأذان في المساجد ). و هذا موقف تُحمد عليه بريطانيا لأن المسلمين وقتها أحسوا بالأمان و العدالة و أصبحت الشعائر الدينية تُقام . كل يعبد معبوده بحرية تامة . لكن بريطانيا عندما هبطت على العالم العربي قسمته لدويلات و وضعت على كل قسم حاكم خائن تحكمه بأسلوب العصا و الجزرة .. ترهبه حتى يسمع و يطيع و عندما يسمع و يطيع تعطيه الأموال و جزء من الدنيا و النعم و لكنه نعيم زائل . و بريطانيا هذه اللعينة سلمت فلسطين لليهود و هو من أقذر أعمالها . تتحرك بريطانيا و القوى العظمى تبعا لأهوائها و مصالحها المادية و تعطيك حريتك الدينية ما دام لا يضرها و تُقيم أيضا النزاعات الدينية بين الطوائف ما دام هذا ضروري لها حتى تغمر عقول الشعوب عن أمور و تشغلهم بأمر آخر . و روى لنا الحبيب حادثة كانت حدثت قديما .. أن بقرة و صاحبها الهندوسي الهندي كانا يجلسان في الطريق يسدونه و كان هذا الهندي يوقرها و يحنو عليها و تركها في قارعة الطريق تعيق المرور و جاء مسلم هندي منعه و زجره و حرك البقرة ليفتح الطريق . فاقترب منهم مسؤول بريطاني قام بنهر المسلم و رجع البقرة و صاحبها مكانهما - و هنا تعجب المسلم من فعل البريطاني و سأله هل أنت من عبدة البقرة ؟؟؟ و لكن رد عليه البريطاني قائلا أنا لا أعبد البقر . و لكن أريد الهندي على عقله الخرف و الخرب يعبد بقرته حتى ينشغل في البقرة و تفعل بريطانيا ما يحلو لها وفقا لمصالحها . في الهند نشكر بريطانيا على فعلها بإباحة الحرية الدينية للمسلمين  لكن في العالم العربي فعلها مذموم مدحور . و هذا ما أخبرنا به سيدنا و قدوتنا يوسف بن المسيح عليه السلام . و هذا اللبس هو ما وقع فيه الأحمديون من اختلال الفهم . و أصبح عندهم ازدواجية و اضطراب . و بعث نبينا الحبيب يوسف بن المسيح عليه السلام ليزيل هذا اللبس و الفهم الخاطئ و يوضح لنا كلام حبيبنا أحمد عليه السلام . يقول أيضا حبيبي من أنتم ؟ أنتم لستم سوى أرزقية أي أنتم مرتزقة تبحثون عن المال حتى لو على حساب سير الصحابة الأجلاء و استطرد حبيبنا قائلا سبحان الله .. جعل الله سيرة عثمان بن عفان حتى وقتنا الحاضر قوية و شامخة بأن جعل أكبر امبراطورية تحكم عالمنا الإسلامي ممتدة من أقصى الشمال للجنوب . امبراطورية عريقة صنعت حضارة دامت لمئات السنين إنها الدولة العثمانية . أحد الأتراك سمّى ابنه عثمان أسوة و بركة بسيدنا عثمان بن عفان .. فأصبحت الدولة العثمانية . انتهى حديث قدوتنا يوسف بن المسيح . و أقول لكم أن عند سماع كلامه في فديو نحس بفرحة و بهجة و يرتفع إيماننا و عندما نقرأ كلامه نُحِسُّ بخشوع و تقوى و لكن و الله الذي لا إله إلا هو عند سماع كلامه و عند سماع نبرة صوته و رؤية سكناته و حركاته و عندما ترى تعابير وجهه تكون الجنة بعينها فيها ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر .. فالحمد لله .. أنقل من عالم الدنيا لنعيم الآخرة اللهم أتمها نعمة و الحمد لله ثم الحمد لله ثم الحمد لله عليها .. اللهم استخدمنا و لا تستبدلنا و ثبتنا و قومنا و زدنا تقى و تجاوز عن أخطائنا . آمين آمين آمين 
أم المؤمنين 
١٢ / ٦ / ٢٠٢٠
==================================






[١٠/‏٦ ١١:٤٩ م] شيخ ابراهيم: ٢٠٢٠/٦/١٠ الأربعاء الضحى
سيدي الحبيب رسول الله يوسف بن المسيح:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
اليوم الضحى رأيت الأخت الطيبة هالة نور اليوسفيين آسيا على وجهها مسحة نورانية و كانت ضاحكة مستبشرة ، و كانت تلبس حلة جميلة أظنها أزرق سماوي ، و كانت حامل في شهرها التاسع و على و شك الولادة ، و كانت فَرِحةً جدا ، وكنت فَرِحًا لفرحها ..

كنت قبل يومين في حالة دعاء ،
ثم أحسست أنه فتح لي الدعاء بظهر الغيب لمن أُحِبُّ من الأحباب و الأقارب و الأصحاب ، فما أن بدأت بالدعاء فإذا بكثير ممن أعرفهم كأنهم برزوا عليَّ من عالم الغيب و كأنهم يُذكِّروني بأنفسهم و أسمائهم ، و كان أكثرهم من الأموات ، فدعوت
لكل من تذكرته و لمن لم أتذكره ، و
كان من الذين أحسست أنه يذكرني بنفسه بشدة عَمٌّ لي متوفي إسمه عبد الله ، دعوة له كثيرا ، فلما نمت رأيته في الرؤيا جالسًا عن يميني في مسجد كبير ، و كان يبدو عليه الراحة و السرور ، و كان يلبس جاكيت و بين كتفيه على الجاكيت مُلصقان شاذان عن لون الجاكيت ، فقلت له يا عماه لم لا تنزع هذين الملصقين ، فقال لي قلت لزوجتي مرات كثيره أن تنزعهما لكنها لم تفعل ، فنظرت خلف عمي فإذا برجل واقف مد يده و نزع الملصقين بكل سهوله ، و لم أرى ذلك الرجل و أظنة كان ملكا ، فارتحت لنزعهما ..
و كنت أحمل كيسا كبيرا فيه نقودا ورقية كثيرة جدا ، و كنت حريصًا على المحافظة عليه و كان أحدهم قريبا لي و هو من الحاسدين ،ينتظر لحظة غفلة مني ليسرقة مني
و كنت حذرًا و يقظًا جدًا منه .
هذا ما رأيت و الله و رسوله أعلم و أحكم .
[١١/‏٦ ٣:٤٣ م] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : زوج عمك أي نفسه هي من وضعت تلك الملصقات الشاذة عن الفطرة السوية و بدعائك ذاك زال عنه ذلك الالتصاق الشاذ عن الفطرة الأولى . و آسيا اقتربت من درجة القديسة فهي حامل في تلك الدرجة حتى تلدها . يوسف بن المسيح ، مصر

عليكما سلام الله و رحمته و بركاته


[١١/‏٦ ٤:١٠ م] آسيا: الحمد لله رب العالمين ، بشركم ربي يا سيدي يا نبي الله ويا سيدي الشيخ ابراهيم 🙏, ثبتنا الله على دينه آمين .
[١١/‏٦ ٤:١٦ م] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: آمين يا آسيا الحبيبة

[١١/‏٦ ٥:١٨ م] شيخ ابراهيم: الحمد لله الوهّاب رحمان
الدنيا والآخرة ، و مبارك لآسيا المُبارَكَة ببركاتك
يا يوسف بن المسيح ،
يا نور هذا العصر و بركته ، جزاك الله عنا كل خير و نور و بركة يا رسول الله الحبيب.. آمين
[١١/‏٦ ٥:٢٣ م] شيخ ابراهيم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي يوسف بن المسيح،خادمتكم شيماء أطلب دعائكم المبارك لي و رضاكم عني.هذه رسمةٌ رسمتها البارحة أحببت أن تراها.
[١١/‏٦ ٥:٤٠ م] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: بهجة و نور و سرور تبدوان من الرسمة الجميلة يا أمة الجميل . أريدك هكذا دائما . و جزاك الله كل الخير يا حبيبتي على الكتب

[١١/‏٦ ٥:٤٢ م] شيخ ابراهيم: آمين يا حبيبنا و بهجتنا
و نورنا و سرورنا
[١١/‏٦ ٦:٣٢ م] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: الحمد لله ربي و رب آبائي الأولين

[١١/‏٦ ٥:٣٠ م] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: سلمت يدا كل من ساهم في طباعة الكتب . سلامي لك و لصفاء و لزهراء و لرقية و شيماء و للحاجة زينب و الحاج إبراهيم
[١١/‏٦ ٥:٣١ م] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: أحسنتم جميعا يا أحباب يوسف بن المسيح
[١١/‏٦ ٥:٥٠ م] محمد إبراهيم: و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا نور القلوب و حياة الأرواح . نحمد الله أن جعلنا من خدامكم يا حبيبي الحمد لله رب العالمين
[١١/‏٦ ٦:٣١ م] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: الحمد لله ربي و رب آبائي الأولين





=================================
==================================================








[١١:٥٤ م، ٢٠٢٠/٦/١١] حازم مصطفى: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , سيدي وقُرّةَ عيني رسول الله بعد الصلاة والسلام على وجودك الشريف وطلعتك المباركة وأقول صدقا وحقا إنني احبكم وأرجوا رضاكم , مُشتاق لكم مافارقْتَ يوما فكري , ولا غابت كلماتكم عن خاطري يوما , وما فارقني طيفكم لحظة , احبكم وقد فاض وعاء قلبي بحبكم القائم وقد ترّشح من روحي وصالكم الدائم يا خير من وطئت أقدامه أرض الزمان يا نور هذه المائة وبركتها . حياك ربي وصلّى وسلم عليكم بعدد خلائق الأكوان وثواني الأزمان , كان ربي في عونكم على هذه المَهَام الجِسام بوركنا بحضرتك المقدسة , وامتلئت آفاقنا بعبير كلمك وشذى قلمك . والآن أقُص عليكم مما رأيتُ قبل آيام منها أنني رأيتني أنادي : " جبريل..... يا جبريل " ثم بعد لحظة نظرتُ فرأيت طفلا يقف وقفة استعداد  مهيبة مرفوع الرأس كقائد عسكري لباسه احمر اللون . وكان مما رأيت اليوم إذ رأيتني مع سيدي يوسف بن المسيح _ فداه نفسي وابي وامي واهلي ومالي ووقتي وكلي وجميعي _ كان سيدي المحبوب عليه صلوات ربي ينظّف أنابيب المياه فركضتُ إليه كالعادة وقلت له : " اعطني انظف عنك يا نبي الله " فلم يعطيني لكنه قال لي : " نظّف معي " فبدأت أنظف أنابيب المياه معه عليه الصلاة والسلام حقق الله له ما يتمنى , آميين . وهناك رؤيا قديمة لأمي رأتها قبل ست سنوات تقريبا وقبل معرفتي بأنبياء عهد محمد إذ رأت في زاوية غرفتي هذه التي بايعت فيها يوسف بن المسيح رأت أن هناك حنفية ماء مفتوحة والماء يخرج منها . هذا وصل الله على نبينا محمد ومن تبعه من أنبياء عهده .آمييين .

[٢:٥٥ م، ٢٠٢٠/٦/١٢] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: نعم فربي جعلني الأمين على المياه في هذا الزمان و الزمن القادم . و عليك سلام الله و رحمته و بركاته




======================

Kabyle Alge

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته



ارجوا من الله ان تكون بخير  اخي الدكتور محمد ربيع



ما قولك في هذا الرد على من يتوسلون بالاولياء و الانبياء  الذين ماتوا









و هل صحيح ان الانبياء احياء في قبورهم يصلون و يحجون ؟ 
و الاولياء  كراماتهم سارية حتى بعد  وفاتهم ؟؟
تمت المشاهدة بواسطة Kabyle Alge في الخميس 8:15ص
3:15 م



د.محمدربيع , مصر حقيقة الوحي :




الوقائع صحيحة و الرد غير صحيح بمعنى أنّ تلك الأماكن تكون مباركة و التوسل بمقام النبيين و الأولياء عند الله محبوب لدى ربي لكن دعائهم دعاء مباشر فهذا من الشرك الأكبر عليك سلام الله و رحمته و بركاته

=========================


[٧:٥٦ ص، ٢٠٢٠/٦/١٣] د مروةعبدالسلام: في وقت الضحى أخبرني حبيبي  يوسف بن المسيح صلوات ربي وسلامه عليه انه رأى أنه كائن سماوي عملاق له جناحان عظيمان قويان  يطير بهما في السماء و هو  ذو قدرات خاصة .وأيضا رأى أنه يستند بذراعيه على سائل الايمان.
[٨:٠٠ ص، ٢٠٢٠/٦/١٣] د مروةعبدالسلام: وقد كان الجناحان لونهما أسود فيهما دوائر بيضاء وكان يرتدي ملابس السيادة ..ملابس سوداء.

=========================

[١٢/‏٦ ٤:٢٦ ص] رقيتي: جعل الله يوم الجمعة لكم نوراً , و ظهره سروراً , و عصره استبشاراً , و مغربه غفراناً , و جعل لكم دعوة لا تردّ و وهبكم رزقاً لا يعدّ و فتح لكم باباً إلى الجنة لا يسدّ .

 اللهم عطّر جمعتها بالإيمان , و أنر قلبها بالقرآن , و أحيي نفسها بماء العرفان , و ارزقها من حيث لا تحتسب , فإن لها في قلبي محبة لا يعلمها إلا أنت سبحانك .

جمعة طيبة مباركة عليكم يا آل بيت رسول الله ⁦❤️⁩🧡
[١٢/‏٦ ٤:٣٥ م] مروة طنطاوي💙: اللهم امين امين امين يارب حقق لحبيبتي كل ما دعت به واجعلها من عتقائك من النار .وارزقنا شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم. واسقنا من يديه شربة هنيئه لا نظمأ بعدها أبدا
[١٢/‏٦ ٥:٣٦ م] رقيتي: آميييين يا ربنا الحبيب 💖










[٦:١٨ ص، ٢٠٢٠/٦/١٤] د مروةعبدالسلام: 

https://drive.google.com/file/d/10h5GJegUSGnt23o2hdDFRdOQQWH5Ma56/view?usp=drivesdk







[١:١٦ م، ٢٠٢٠/٦/١٤] Hassan Hassan: اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وسلم
[١:١٧ م، ٢٠٢٠/٦/١٤] Hassan Hassan: انرت قلوبنا يانور الهدى
[١:٤٦ م، ٢٠٢٠/٦/١٤] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: أحسن الله إليك يا حسن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق