درسُ القرآن و تفسير الوجه التاسع من الأنعام .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
[١١:٢٤ م، ٢٠٢٠/٦/١٦] د مروةعبدالسلام: شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الميم الساكنة : الإخفاء الشفوي و الإظهار الشفوي و الإدغام الشفوي ، ثم قام بقراءة الوجه التاسع من أوجه سورة الأنعام و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا ، و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (رياض الصالحين) , فقال :
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة , فقال :
إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة , و هو غير ادغام النون الساكنة و التنوين و الذي نسميه إدغام حقيقي , و كذلك توجد أحكام و هي الحروف من نفس الجنس و نسميها إدغام جناس أو تجانس .
و الاخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الاظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء و تكون الميم الساكنة مُظهرة .
__
و ثم تابع سيدنا يوسف ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
الوجه التاسع مع آخر آية الوجه الثامن نسميه وجه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , و هي وصايا من الله لكل نبي و أتباعه .
{وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} :
يعني وصية من الله عز و جل للنبي محمد ﷺ و لكل نبي و لكل أتباع نبي إذا رأيت الكافرين يستهزءون بك أو بوحي الله عز و جل أو بوحيه للأنبياء فلا تقعد معهم و لا تعطيهم وجه و يجب عليك أن تُظهر أمتعاضك من هذا الأمر إلى أن ينفكوا عن تلك السخرية و ذلك الاستهزاء , فهذا الفعل أي الوصية من باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
__
{وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} :
يعني من يتقي الله عز و جل من المؤمنين أتباع الأنبياء لن يصيبهم من جريرة استهزاء المستهزءين لأن المستهزئ يجر الجريرة أو العاقبة أو عاقبة الجريمة أو ذنب الجريمة أو جزاء الجريمة على نفسه لكن المؤمن بريء من هذا الاستهزاء نتيجة أنه تقي , فالتقي لا يجب عليه الخوف فلن تصيبه جريرة الاستهزاء , (ذكرى) أي الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , و من (لعلهم يتقون) ؟؟؟ المستهزؤن و كذلك المؤمنون المتقون فيزدادوا تقاة و طاعة .
__
{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ} :
(ذر) يعني اترك الذين اتخذوا دينهم لعباً و لهواً و هم الذين ليست لديهم كلمة , (و غرتهم الحياة الدنيا) و هم الذين يعيشون كالأنعام في الدنيا بل هم أقل منها فلا يهمهم دين و لا طاعة و لا تقوى و لا تدبر في ملكوت الله و لا في الله عز و جل و هم يعلمون ظاهراً من حياة الدنيا و يهتمون في أمورها و يحسبون حساباً للدنيا و لا يحسبون حساباً للآخرة , (و ذكر به) أي ذَكِّرْ بكل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أي الذي نتحدث عنه في هذه الآيات , ذَكِّرْ به أفضل من (أن تُبسَلَ النفس بما كسبت) يعني لو أن النفس كَسَبَت هذه الأمور السيئة فإنها تُبسل بهذا المكسب , و كلمة (تُبسَلَ) لها معنيان ؛ المعنى الأول من أصوات الكلمات و المعنى الثاني من مفهوم كلمة باسل أو بسالة :
المعنى الأول : تُبسَلَ أصلها أبسَل و التحليل الجزئي للكلمة : أب سَل ، أب : أي أبى و رفض , سَل : أي انسل و انسلخ منها , فمعنى التحليل الجزئي هو أبى و انسلخ من الإيمان و التقوى .
(ذَكِّرْ به) أي قم بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فلا يقوم أحد بهذه المنكرات و يجب عليه أن يطيع و يتقي و يسمع الأوامر النبوية , (ذَكِّرْ به) أي دائما قم بالتذكير , فذَكِّرْ فإن الذكرى تنفع المؤمنين , فذَكِّرْ بكل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر يا نبي حتى لا تُبسَل نفس أي نفس من الأنفس التي تُذكرها سواء كانت مؤمنة أو كافرة , فتُبسل النفس و تذهب إلى عالم الإباء و الرفض و الإنسلال و الإنسلاخ من الطاعة أو من التقوى أو من الخير أو من المعروف .
و المعنى الثاني من معنى كلمة باسل أو بسالة و هذا الكلام ذُكِرَ في المدونة مسبقاً .
فذَكِّرْ بكل هذا و أمر بالمعروف و انهى عن المنكر يا أيها نبي لأن النفس المقصودة بالذكرى تأخذها جلالة المعصية و رياء المعصية و تقاتل في سبيل هذه المعصية قتالاً باسلاً فتكون مسجونة داخل أسوار هذه الفكرة أي البسالة في المعصية فيكون باسلاً في المعصية و الحرام .
(ليس لها من دون الله ولي و لا شفيع) فهذه النفس تذهب إلى عالم الإباء و الانسلاخ و الانسلال من الطاعة و تذهب إلى عالم الخديعة أي أنها تخدع نفسها و تعتقد بأنها تقاتل قتالا حقا و لكنه في سبيل الرياء و المعصية و الشرك , و عندما يحصل هذا الأمر للنفس الطالحة فلن يكون لها من دون الله ولي و لا شفيع فستكون هذه النفس واقفة بمفردها فلن ينصرها أحد من دون الله و لن يشفع لها أحد من دون الله فستكون واقفة عارية ضعيفة , (و إن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها) يعني لو قَدمت هذه النفس الدنيا كلها مقابل أن تنجو فلن يُقبل منها , (تعدل) أي تُقَدم شيء فداء لشيء آخر مثلما في الصيام فممكن أن تفدي صيام يوم بإطعام مسكين فالإطعام هو عدل أي مقابل فداء لهذا اليوم و لا يكون كفارة لأن صيام رمضان هو ركن فلا يجوز أن يُترك إلا للمريض الذي يكون مرضه مزمن فهذا لا حرج عليه .
و ثم يؤكد الله عز و جل مرة أخرى (اؤلئك الذين أبسلوا بما كسبوا) فالأعمال الخبيثة التي عملوها و كسبوها في الدنيا جعلتهم يُبسلوا أي دخلوا إلى عالم الرفض و الانسلال أي الانسلاخ من آيات الله عز و جل و كذلك ذهبوا عالم الخديعة لأنهم ظنوا أنهم باسلون في حربهم ضد الإيمان وأنهم باسلون في دفاعهم عن الخطيئة و النسيان و أصبحوا محاصرين بتلك الخديعة أو الفكرة بأنفسهم بأنهم باسلون في حربهم تلك .
(لهم شراب من حميم) يوم القيامة في جهنم يشربون حميم و هي عصارة أهل النار و في الأحاديث النبوية تُسمى طينة الخبال , (و عذاب أليم بما كانوا يكفرون) هذا هو جزاءهم و نهايتهم .
__
{قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} :
الله عز و جل يقول للنبي بأن يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و أن يقول (أندعوا من دون الله ما لا ينفعنا و لا يضرنا) ما لا ينفعنا و لا يضرنا هو أي شرك سواء كان ظاهر أم خفي ، شرك أكبر أم أصغر فجميع أنواع الشرك هي لا تنفع و لا تضر لأنها لا تنفع و لا تضر كما قال الله تعالى عن الهدى (إن هدى الله هو الهدى) فلم يجد وصف للهدى سوى الهدى و هذا من عظمة التعبير القرآني , (و نرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله) هنا الله يُذكر من عندهم شك في النبي ﷺ و مثل كل قوم نبي في كل عصر فتجد منهم من يؤمن و ممكن تبدأ تشك و ترتد و ثم ترجع مرة أخرى فيصف الله عز و جل حالهم : (أندعوا من دون الله ما لا ينفعنا و لا يضرنا و نرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض) استهوته أي جعلته يسقط و يهوي بالهوى لأننا قلنا بأن أعظم الشرك و أعظم عدو للنفس هو الهوى , و الهوى هو تعبير عن الشياطين أو شيطان النفس و سواء أكان من شياطين الإنس أو الجن لكن غالباً تكون إنسية لأن شيطان الجني ضعيف جداً فهو يوسوس و يُزين المعصية فقط , (استهوته الشياطين في الأرض) هنا الأرض لها معنيان : الاول ؛ في الأرض أي في الدنيا لأنها دار الابتلاء و الاختبار , و الثاني ؛ في الأرض أي إلى الأرض أي إلى الجذبات الأرضية و الشهوات المحرمة و الأهواء , فسيكون حاله إذ كان عنده الإيمان و ثم استهوته الشياطين فأوقعته إلى الأرض فيكون حاله حيران أي يكون في حالة شك و حيرة دائما لأن (له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا) أصحاب يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر فأصحاب من المؤمنين و من الملائكة التي تأمر بالخير في الخفية فالخاطر الحسن دائما يكون من الملاك و الخاطر السيء يكون من الشيطان , فالأصحاب هنا من الإنسية و الجنية لأن الملائكة يقال عنها جن أي نوع من أنواع الجن اي الشيء الخفي , (ائتنا) فيقولون له بأنه كان معهم و ثم أوقعته الشياطين إلى الأرض , و استهوته : الحروف
ا س ت من استخراج الجهد في الفعل لأن الشياطين تمارس الجهد و الجهاد في هذا الفعل حتى توقعك فهي تدبر لك و تحفر لك فقد استخدم الله عز و جل هنا الحروف ا س ت قبل فعل هوى أو سقط , و بعد ما استهوته الشياطين و وقع في الأرض فإن حالته تكون حيران فكل مرتد هو ليس مطمئن و هو في حالة حيرة فدائما تجده يرجع ليقرأ كلام النبي فربما يكون صحيح مثل شخص ارتد عن المسيح الموعود ﷺ لا أذكر اسمه فتجده يبحث و في آخر الأمر يقول : ربيع طنطاوي يؤثر فعلاً بالأحمديين الذين لا يقدرون أن يقوموا بالرد عليه , فهو رغم أنه مرتد عن المسيح الموعود ﷺ لكنه غير قادر على ترك المناقشة لأن في داخله قلق و هو حيران بأن يكون المسيح الموعود على حق , فتجدهم دائما يتابعونك و يعرفون أخبارك , فيصف الله عز و جل حال الكافرين و المنافقين في كل العصور و هي حال واحدة تتكرر و التاريخ يُعيد نفسه , (و أُمرنا لنسلم لرب العالمين) سَّلم أمورك لله عز و جل فيُصيبك الاطمئنان و يربط الله على قلبك بالايمان و هنا لن يستيطع أحد أن يبعدك عن الله لا شيطان إنسي و لا جني بل بالعكس فإن شياطين الإنس و الجن يخافون منك و يفرون منك كما كانوا يفرون من عمر -رضي الله عنه- , فالأمر يكون في بدايته مجاهدة و ممكن أن توقعك الشياطين و ثم ترجع مرة أخرى لكن عندما تستقيم على الصراط المستقيم فإن الله يربط على قلبك بالإيمان فلا يكون للشياطين الإنسية أو الجنية فيك هدف فيخافون منك و يخافون من أن يؤمنوا لو جلسوا معك لأن (هدى الله هو الهدى) فأنت ستكون عبارة عن هدى الله فتهدي الشياطين لو اقتربوا منك فيفروا و يخافوا منك , فبعد أن تؤمن إيمان تام و كامل و بعد مجاهدة فإنك ستصبح عبارة عن تمثل لهدى الله عز و جل , (و أُمرنا لنسلم لرب العالمين) فالأمر دائما في كل عصر و كل زمان و كل بعثة ؛ الإسلام أي أن تُسلم نفسك و قلبك و أعمالك كلها لله عز و جل فيحدث الاطمئنان الكامل و يربط الله على قلبك فلا تظل حيراناً .
__
{وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} :
أقيموا الصلاة مع الله عز و جل أي اجعلوا بينكم و بين الله صلة و اجعلوا بينكم و بين عذاب الله حجاب و وقاية أي تقوى , فنحن مأمورون بالصلة و الوقاية . الصلة مع الله و الوقاية من عذابه , هو الذي إليه تحشرون) و هنا تهديد و تخويف مبطن و خفي , فيحشرون إلى الله حشراً .
__
{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} :
(خلق السماوات و الأرض بالحق) بالحق أي بالعدل و بالميزان , (و يوم يقول كن فيكون) في أي وقت و أي زمان و يوم هنا يعني الزمان النسبي , فالذي يأمر به الله يكون حاصل لأن (قوله الحق) و دائما الحق مُريح لذلك قال الله عن الحق : حاء راحة ، قاف قوة أي قوة الراحة , (و له الملك يوم يُنفخ في الصور) يعني تجلي فيض مالك يوم الدين أي فيض المالكية في يوم الدينونة , و نفخ الصور أي القيامة الكبرى فلكل مكلف قيامة صغرى و هي يوم وفاته و دخوله عالم البرزخ فإما أن تكون روضة من رياض الجنة و نسأل الله ذلك و إما أن تكون حفرة من حفر النيران و العياذ بالله من ذلك , و القيامة الكبرى بأن كل المسكونات و كل المكلفين يحشرون حشراً إلى الله عز و جل في ذلك اليوم بكلمة واحدة منه (كن فيكون) يأتي ملاك يُسلطه الله و يعطيه السلطة للنفخ في الصور كأن ملاك يمسك بوق كبير ينفخ فيه نفخة فكل المكلفين الذين ماتوا يبعثهم الله تعالى مرة أخرى أو يظهروا لعالم المحشر بأجسادهم النورانية أو الظلماتية كما قال المسيح الموعود ﷺ في كتابه فلسفة تعاليم الإسلام , (عالم الغيب و الشهادة) هنا يصف الله عز و جل نفسه بأنه عالم الغيب أي الأمور الغيبية , عالم الغيب و الشهادة : عالم الشهادة أي الشهود الذين يشهدون سواء كانت الأعضاء البشرية التي تشهد على صاحبها أو أناس يشهدون أو الملائكة تشهد , و كذلك هو جزء من الغيب الذي علمه الأنبياء و المؤمنون فهم شهدوه من الغيب , إذاً فهو عارف الغيب المطلق و كذلك الأمور التي أُطلِع عليها الأنبياء و المؤمنين فهذه هي الشهادة و عالم الشهود , (و هو الحكيم الخبير) خبير و بالتالي كان حكيم لأن صفات الله يُفيض بعضها بعضاً .
معنى (ذر ، غَر ، غِر) من أصوات الكلمات :
نعلم أن حرف الراء في أصوات الكلمات تعني الرؤية , ذر تعني اترك , غَر و غِر : الراء هي الرؤية و الغين هي الضباب أي تشويش الرؤية , غِر : أي عنده تشويش في الرؤية أي أنه غبي , غَرَ : أي قام بالتشويش الرؤية عليهم و هو فعل الشيطان , ذر : أي لا تراهم و اتركهم و لا تنظر إليهم حتى ، و الذر هو الذي نراه في الجو و هو الغبار الخفيف فكثرة الذر تقوم بتشويش الرؤية و من هنا أتى صوت ذَر أو ذَرِ , و توجد سورة إسمها الذاريات و التي تعني : لما تأتي ريح شديدة تهب بقوة فيمتلئ الهواء بالغبار و لقاح النباتات و النخيل , إذاً (ذر و غَر و غِر) هي تشويش للرؤية لكن على اختلاف معانيها و استخداماتها .
___
و تابع قمر الأنبياء سيدنا يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من رفيدة و مروان و أرسلان إعراب مقاطع قرآنية من هذا الوجه و قاموا بإعرابها على أحسن وجه :
إذ أعربت رفيدة المقطع القرآني {قَوْلُهُ الْحَقُّ} :
قول : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة و هو مضاف , و الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه , الحق : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة .
و طلب سيدي يوسف ﷺ من مروان أن يُحضر إعراب المقطع القرآني التالي {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} للجلسة القادمة .
و أعرب أرسلان {وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} :
واو : حرف عطف , هو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ , الحكيم : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة , الخبير : نعت للحكيم مرفوع و علامة رفعه الضمة .
__
و ثم أنهى سيدي يوسف ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (رياض الصالحين) للشيخ النووي - رحمه الله - (تحريم الغِيبة و الأمر بحفظ اللسان) , فقال :
و بعض الناس من يقولون الغَيبة و ليس الغِيبة , فالأولى تعني شخص ما اختفى , و المقصود من غِيبة الفعل الذميم لأن الشخص يُغَيب نفسه في الهاوية ، هاوية النفس و المعصية و كذلك لأنه يتحدث عن إنسان في غير حضوره و ذلك بالذم .
- سأل أحد الصحابة النبي ﷺ و هو معاذ -رضي الله عنه- قال : "يا رسول الله أيؤاخذ المرء بما يقول؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! و هل يكب الناس على مناخيرهم في النار إلا حصاد ألسنتهم ؟" (يعني اللسان و القول هو الأصل في النعيم أو الجحيم لذلك أُمرنا بحفظ اللسان , و الكلمة التي تخرج لا تعود مرة أخرى لذلك يجب على الشخص أن يزن الكلمة قبل أن ينطقها , و لذلك كان الصمت رد و لذلك كانت لا أدري رد).
- قال الله تعالى (و لا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه و اتقوا الله إن الله تواب رحيم) . فالذي يغتب أحد كأنه يأكل لحمه ميت فإن الله عز و جل يصف هذه المعصية بأن المغتاب كأنه يأكل لحم من يغتابه ميتاً و هذا أمر مقرف , و كما نقول في العامية للطفل : " لما تيجي تشتم يبئى كده في بوئك زبالة" .
- و قال تعالى (و لا تفف ما ليس لك به علم إن السمع و البصر و الفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسؤولا) , و قال تعالى (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) .
- و عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال : "من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت" .
- و عن أبي موسى -رضي الله عنه- قال : "قلت يا رسول الله أي المسلمين أفضل , قال من سَلِمَ المسلمون من لسانه و يده".(و هنا قدم اللسان عن اليد)
- و عن سهل بن سعد قال : "قال رسول الله ﷺ : من يضمن لي ما بين لحييه(أي ما بين الفكين و هو اللسان) و ما بين رجليه(العورة) أضمن له الجنة".فلو اتقى الانسان الله عز و جل في اللسان و لم يقل إلا خيراً و لو اتقى الله عز و جل في شهوته فإن الرسول ﷺ يضمن له الجنة .
- و عن أبي هريرة أنه سمع النبي ﷺ يقول : "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل فيها إلى النار أبعد ما بين المشرق و المغرب".(فممكن أن يقول الشخص كلمة في ساعة الغضب أو ساعة حديث نفس فتكون كلمة خبيثة و تعتبر زلزال في عالم الغيب فتهوي بصاحبها في نار جهنم) و يوجد حديث آخر فيه : يهوي سبعين خريفاً ، و كلها تشبيهات .
- و عن النبي ﷺ قال : "إن العبد ليتكلم بكلمة من رضوان الله عز و جل ما يلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات (إذاً الرفع في القرآن و الأحاديث هو رفع الدرجة و المنزلة و ليس رفع المكان) و إن العبد ليتكلم بكلمة من سخط الله تعالى لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم"(إذاً جهنم هي الهاوية ، الحفرة , لذلك دائما نرى في برامج الأطفال يرسمون حفرة تحت الأرض و فيها الشيطان و له ذيل و معه الشوكة و هذا وصف تخيلي و هو موجود في الكتاب المقدس بأن جهنم هي هاوية و هي حفرة عميقة جداً و فيها نار) .
- و عن أبي عبد الرحمن بلال بن الحارث المزني - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : "إن الرجل ليتكلم بكلمة من رضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه , و إن الرجل لا يتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه".(و الرجل هنا أي الرجل و المرآة معاً).
- و عن سفيان بن عبد الله -رضي الله عنه- قلتُ : "يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به ، قال : قل ربي الله و ثم استقم , قلت يا رسول الله ما أخاف ما تخاف عليَّ ، فأخذ بلسان نفسه و ثم قال هذا".
- و عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال رسول الله ﷺ : "لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله فإن كثرة الكلام في غير ذكر الله تعالى قسوة للقلب و إن أبعد الناس من الله القلب القاسي".
- و عن أبي هريرة قال رسول الله ﷺ : "من وقاه الله شر ما بين لحييه و شر ما بين رجليه دخل الجنة".
- و عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال : "قلتُ يا رسول الله من النجاة ؟ قال أمسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابكي على خطيئتك".
- و عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال : "إذا أصبح ابن آدم(يعني ابن آدم و بنت آدم أيضاً فاللفظ هنا للعموم و الشمول) فإن الأعضاء كلها تُكَفر اللسان ، تقول اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا و إن اعووجت اعوججنا".(طبعاً هنا صورة تمثيلية و صورة بلاغية و تصوير فني لأن كل نهار كل الأعضاء تكفر اللسان ، ماذا يعني تكفر اللسان ؟ أن يقولوا له أنت كافر ؛ ممكن لكن تكفر اللسان أي تغطيه و تحاول ان تجعل بين اللسان و بين المعصية وقاية لأن كفر في اللغة تعني يغطي ، و الكفار أصلا في اللغة هم الفلاحين الذين يحرثون الأرض و ثم يضعون الحبوب و يغطوها بالتراب ، و الكافر هو من غطى عقله عن الروح و عن الوحي و انه غطى أذنه بالوقر).
- و عن معاذ -رضي الله عنه- قال : قلت يا رسول الله ﷺ أخبرني بعمل يدخلني الجنة و يباعدني من النار ، قال لقد سألت عن عظيم و إنه يسير على من يسره الله تعالى عليه ؛ تعبد الله و لا تشرك به شيئاً(التوحيد هو أول شيء) و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت ، و ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جُنَّة و الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، و صلاة الرجل من جوف الليل و ثم تلى {تتجافى جنوبهم عن المضاجع..حتى بلغ.. يعملون} و ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر و عاموده و ذروة سلامه ، قلت بلى يا رسول الله ، قال رأس الأمر الإسلام و عاموده الصلاة و ذروة سلامه الجهاد ، و ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله(يعني شيء يملك كل هذا) قلت: بلى يا رسول الله ، فأخذ بلسانه وقال : كفّ عليك هذا ، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟".
- و عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال : "أتدرون ما الغَيبة ، قالوا : الله و رسوله أعلم ، قال : ذكرك لأخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ، قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته و إن لم يكن فيه ما تقول فقد باهته(أي كذبت عليه و ظلمته)".
- و عن أبي بكر -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال في خطبته يوم النحر بمينا في حجة الوداع : "إن دماءكم و أموالكم و أعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت".
- عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : "قلت للنبي ﷺ حسبك من صفية كذا و كذا(يعني تشتم في زوجة النبي الأخرى يعني تغار منها , فحتى زوجات النبي يحدث بينهم مشاحنات لكن الأصل أن نتقي الله عز و جل) و قال بعض الرواة تعني قصيرة ، فقال : لقد قلتِ كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته(يعني لو قلت كلمة لو ستعكر الماء في الدنيا كلها في البحار لعكرته و نجسته) قالت : و حكيت له إنساناً(يعني قالت عن شخص حركة يكرهها) فقال : ما أُحب أني حكيتُ إنساناً و إن لي كذا و كذا".(يعني الغِيبة , فالنبي نهى السيدة عائشة و نهرها عن الغِيبة , و كون السيدة عائشة تروي الحديث فهذا دليل على تقواها , فهي تروي عن نفسها بأنها أخطأت و ثم أصلحت خطأها لأن النبي أمرها بالمعروف و نهاها عن المنكر , و لا يعني بأن الإنسان إن وقع في المعصية فينتهي الأمر بل يتوب و يفتخر بتوبته حتى يعلم الذين من بعده , و حتى و لو كان عند بعض زوجات النبي ﷺ أخطاء أو بعض الصحابة عندهم أخطاء فأي إنسان ممكن أن يُخطئ حتى النبي نفسه ممكن يُخطى و لكن يلزم التوبة و الاستغفار).
- و عن أنس -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "لما عُرج بي(أي في رؤيا المعراج لأن الإسراء و المعراج حادثتان منفصلتان ، المعراج حدث أولاً في السنة الثانية للبعثة و الإسراء حدث قبل الهجرة بسنة أو بسنتين , و كل هذه رؤى و كشوف و النبي لم يتحرك من مكانه بل دخل إلى عالم الغيب و الشهود و كان شاهد على جزء من الغيب فأصبح شهيد و هي صيغة مبالغة أقوى من شاهد على وزن فاعل) مررتُ بقوم لهم أظفار من النحاس(من نحاس لأنه الشؤم و العذاب فهكذا هو في القرآن مثل : أيام نحسات أي أيام شؤم) يخمشون وجوههم و صدورهم(و هذا تصوير فني لتقريب الصورة , و هذا عالم التمثل فالله عز و جل خلق هذه الصورة حتى يُبين مصير هؤلاء الناس أي الذين يغتابون) فقلت : من هؤلاء يا جبريل , قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس و يقعون في أعراضهم".
- و عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال : "كل مسلم على مسلم حرام دمه و عرضه و ماله". رواه مسلم
__
و الحمد لله رب العالمين ..
[٦:٣٩ ص، ٢٠٢٠/٦/١٧] د مروةعبدالسلام:
[١٢/٦ ٤:٢٦ ص] رقيتي: جعل الله يوم الجمعة لكم نوراً , و ظهره سروراً , و عصره استبشاراً , و مغربه غفراناً , و جعل لكم دعوة لا تردّ و وهبكم رزقاً لا يعدّ و فتح لكم باباً إلى الجنة لا يسدّ .
اللهم عطّر جمعتها بالإيمان , و أنر قلبها بالقرآن , و أحيي نفسها بماء العرفان , و ارزقها من حيث لا تحتسب , فإن لها في قلبي محبة لا يعلمها إلا أنت سبحانك .
جمعة طيبة مباركة عليكم يا آل بيت رسول الله ❤️🧡
[١٢/٦ ٤:٣٥ م] مروة طنطاوي💙: اللهم امين امين امين يارب حقق لحبيبتي كل ما دعت به واجعلها من عتقائك من النار .وارزقنا شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم. واسقنا من يديه شربة هنيئه لا نظمأ بعدها أبدا
[١٢/٦ ٥:٣٦ م] رقيتي: آميييين يا ربنا الحبيب 💖
[١٤/٦ ٥:٠٣ ص] رقيتي: مع أنفاس هذا الصباح الجميل أتمنى لكِ خير العطايا و سعة الرزق و بركة الوقت و سعادة القلب ❤️ حبيبتي صبااااح الخير 🧡😊
[١٤/٦ ٦:١٩ ص] مروة طنطاوي💙:
[١٤/٦ ٦:٢٢ ص] مروة طنطاوي💙: امييين حبيبتي صباحك أجمل ما يكون في الدنيا كلها .رضي عنك وأرضاك.❤️🥰
[١٤/٦ ٩:٤٢ ص] رقيتي: آميييين يا رب ☘️🧡😊
انتظر الجلسة في كل مرة بفارغ الصبر .. ❤️ قواكم الله و حفظكم و زاد كل من سمع تفسير القرآن الكريم من فم سيدنا يوسف ﷺ قربا من الله عز و جل و معرفة به 💙🌷
[١٧/٦ ١:٠٩ م] رقيتي: لو تعلمين حبيبتي كم خفف عني سماع صوتك الرقيق الحنون و قد شعرت بالآمان عندما سمعت صوت سيدي رسول الله ﷺ و هو ينادي يوسف الصغير . سبحان الذي جعل في كلماتكم و ضحكاتكم و حضوركم و صوتكم رحمة و سكينة تتنزل في القلوب فالحمد لله عليكم فردا فردا 🧡❤️💜💙💚🤍💓💖💗💝❣️
=============
==========================
أخبرنا سيدنا يوسف بن المسيح صلوات ربي وسلامه عليه خاطرة بعد أن أنهينا جلسة التلاوة ( الوجه العاشر ) وجه الحجة .
فقال الحبيب : " وسع ربي كل شي علما أفلا تتذكرون " ما المقصود بأفلا تتذكرون ..؟
قال الحبيب : إنما هو سؤال للأزمان الماضية يتحدث عن أسلافهم الموحدين على مر الزمن ويخاطب الله عزوجل أيضا الفِطَر السليمة الذي أخذ الله منهم بها الميثاق في عالم الغيب . وهو استنهاض لفطرة التوحيد وتزكية لهم بأنهم كانوا موحدين وأنهم كانوا على الفطرة السليمة التي أنساها لهم الشيطان .
وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله مالم ينزّل به عليكم سلطانا ؟ فقال سلطان هنا تعني الإتصال الإلهي أو المعلومة التي تأتي بالوحي من الله .
لاهناك يقين ولا إتصال ولا سلطان فكيف عبدتم الآلهة المزيقة تلك من دون الله دون أن يكون هناك علم لكم من عند الله .
والحمد لله رب العالمين.
أم المؤمنين ٢٠٢٠/٦/١٧
===================
بسم الله الرحمن الرحيم
يوم بعث حبيب اليوسفيين الرسالة لأخي الحبيب أرسلان كنت قد رأيت في مشهد أنه حبيب اليوسفيين قام ببعث عدة رؤى وكان منها واحدة مميزة وكان ذلك قبل علمي برسالته لأخي أرسلان .
بعدها صليت فرأيت أنه أخي أرسلان كان جالسا على عرش صغير أو كرسي يطير به ولونه أزرق سماوي ومعه ملائكة وأظن أنه مروان وكان معه على يمينه لا أذكر بالتحديد وكان قادما إليّ ليدعوني إلى الصالة الكبيرة لذكر ما مع سيدي يوسف بن المسيح عليه الصلاة و السلام ( آمين ) أو لجلسة تلاوة .
رفيدة
==============
==========================
أخبرنا سيدنا يوسف بن المسيح صلوات ربي وسلامه عليه خاطرة بعد أن أنهينا جلسة التلاوة ( الوجه العاشر ) وجه الحجة .
فقال الحبيب : " وسع ربي كل شي علما أفلا تتذكرون " ما المقصود بأفلا تتذكرون ..؟
قال الحبيب : إنما هو سؤال للأزمان الماضية يتحدث عن أسلافهم الموحدين على مر الزمن ويخاطب الله عزوجل أيضا الفِطَر السليمة الذي أخذ الله منهم بها الميثاق في عالم الغيب . وهو استنهاض لفطرة التوحيد وتزكية لهم بأنهم كانوا موحدين وأنهم كانوا على الفطرة السليمة التي أنساها لهم الشيطان .
وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله مالم ينزّل به عليكم سلطانا ؟ فقال سلطان هنا تعني الإتصال الإلهي أو المعلومة التي تأتي بالوحي من الله .
لاهناك يقين ولا إتصال ولا سلطان فكيف عبدتم الآلهة المزيقة تلك من دون الله دون أن يكون هناك علم لكم من عند الله .
والحمد لله رب العالمين.
أم المؤمنين ٢٠٢٠/٦/١٧
===================
بسم الله الرحمن الرحيم
يوم بعث حبيب اليوسفيين الرسالة لأخي الحبيب أرسلان كنت قد رأيت في مشهد أنه حبيب اليوسفيين قام ببعث عدة رؤى وكان منها واحدة مميزة وكان ذلك قبل علمي برسالته لأخي أرسلان .
بعدها صليت فرأيت أنه أخي أرسلان كان جالسا على عرش صغير أو كرسي يطير به ولونه أزرق سماوي ومعه ملائكة وأظن أنه مروان وكان معه على يمينه لا أذكر بالتحديد وكان قادما إليّ ليدعوني إلى الصالة الكبيرة لذكر ما مع سيدي يوسف بن المسيح عليه الصلاة و السلام ( آمين ) أو لجلسة تلاوة .
رفيدة
==============
=[٦:٤٣ ص، ٢٠٢٠/٦/١٧] آسيا: صباح الخيرات يا نبي الله كنت منتظرة تبعث لي بارك الله فيكم
[٧:٥٢ ص، ٢٠٢٠/٦/١٧] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: أحسن الله صباحك . بارككم ربي
[٩:٢٠ ص، ٢٠٢٠/٦/١٧] آسيا: آمين يا نبي الله
==========================
=[١١:١٩ ص، ٢٠٢٠/٦/١٧] شيخ ابراهيم: الحمد لله الذي أنعم علينا بك يا يوسف بن المسيح يا مَن جئتنا بسلطان وحي الحق و الصدق ،
لنعبد الله على بصيرة ، و نهتدي
بك إلى صراط الذين أنعم الله عليهم ،
و ننجو باتباعك من كل شك و شرك و حيرة ، يا مَن هزمت بسلطان وحيك
كيد الكهنوت و هدمت بيوت العنكبوت و نزعت السقف عن المنافقين و الأرزقية المنتفعين .. الحمدلله
[٥:٥٠ م، ٢٠٢٠/٦/١٧] د محمدربيع ،مصرحقيقةالوحي: الحمد لله رب العالمين أحسن الله ايامك يا حبيبي يا شيخ إبراهيم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق