جلسة التلاوة و شرح الوجه التاسع عشر من الأنعام .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه التاسع عشر من أوجه سورة الأنعام و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح الإعراب , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة , فقال :
المد الفرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات , و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) , و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حروف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
___
و ثم تابع قمر الأنبياء يوسف ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
هذا الوجه هو استكمال للوجه السابق , و قلنا سابقاً بأن هذين الوجهين يتكلمان عن خطورة خطوات الشيطان في إبطال الشرائع , و كان من ضمن الخطوات و أعظمها تقديم القرابين الوثنية للآلهة الوثنية أو للشياطين لذلك حذر الله في نهاية الوجه من خطوات الشيطان و التي هي استدراج الشيطان (حتة بحتة) خطوة بخطوة إذ يُزين لك المعصية و يستدرجك بها و يوقعك فيهاو ثم يدخلك على معصية غيرها و هكذا و بهذا تَدخل في السلسلة الشيطانية اللعينة التي تُركب في رقبة الإنسان المجرم و يقوم الشيطان بشد رقبته من هذه السلسلة فهي سلسلة شيطانية لعينة , فخطوات الشيطان يُحذر الله منها و يُحذر من استدراجه و تغريره للبشر و المكلفين و من ضمن أساليب التغرير و الخداع الشيطاني : التقديمات الوثنية للآلهة المزيفة , و بهذا الوجه يُكمل الله حديثه عن هذا الموضوع فيقول عز و جل :
{وَقَالُواْ هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نَّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} :
حِجْرٌ أي مغلق عليها يعني يخصصونها لأحد معين أو لآلهة معينة أو لأعمال محددة , و عرفنا سابقاً أنه توجد أنعام و دواب كان كفار قريش يُسمونها بأسماء الأعمال الوثنية التي كانوا يقومون بها و أخذنها في سورة المائدة و هي (بحيرة ، سائبة ، وصيلة ، حامٍ) و بحيرة هي الإبل أو الجمال التي كانوا يُبَكِتوا آذانها (بالعامية : يشرموا الأذن أو يقطعوها) و ذلك تقديماً لآلهة الوثنيين أو للشياطين و هو شيء مقرف , و سائبة و هي التي يتركونها طليقة فلا يشربون لبنها و لا يركبونها إن كانت خيول أو فرس و لا يحجون عليها أي لا يذهبون بها إلى الحج , و كل هذه طقوس وثنية ما أنزل الله بها من سلطان و هي تعطيل لنعم الله عز و جل و لحدوده , و وصيلة فهي الغنم التي تلد توأماً ذكرا و أنثى و لا نعرف ماذا يفعلون بها من طقس معين , و الحام و هو الفرس أو البغلة أو الدابة الذكر الذي يُكثر من النسل من تزاوجه من الإناث و هم يطلقون عليه هذا اللقب و لا يركبونه في الأسفار أو يذهبون به إلى الحج أو أي شي ، و يقولون حمى ظهره و هذه بعض الطقوس التي حرمها الإسلام و أبطلها الله عز و جل بشريعة الإسلام .
(و قالوا هذه أنعام و حرث حجر) إذاً فهم يَحجروا على هذه الأنعام بشروط معينة من عند أنفسهم , (لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم و انعام حرمت ظهورها و أنعام لا يذكرون اسم الله عليها) كما شرحت قبل قليل يعني لا يحجون عليها أو عندما يذبحونها لا يذكرون إسم الله عليها , (إفتراءً عليه) أي كذب على الله عز و جل و تحريف لفطرته , فيقول الله عز و جل : (سيجزيهم بما كانوا يفترون) و هذه هي البدايات التي أقامت القرابين الوثنية و هي التحكمات التي قاموا بعملها في الدواب و الأنعام و الزروع و الثمار التي لم يُنزل الله بها من سلطان .
___
{وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ} :
و هنا تبدأ العنصرية بين الذكر و الأنثى التي كانت عند الجاهليين فيقولون بأن ما يَخرج من بطون هذه الأنعام و الدواب من لبن فهو للرجال فقط و النساء لا يشربنَّ منه أو إذا كان في بطن الدابة جنين و بعد ولادته كان جيداً و يريدون أكله فهو للرجال فقط دون النساء ، ما هذه العنصرية !!
(و إن يكن ميتة فهم فيه شركاء) فهؤلاء المجرمين كانوا يأكلون الميتة و كانوا يشتركون في أكلها أي الرجال مع النساء , فهذا شيء مقرف و هذه العنصرية شيء مقزز و نعلم أن أكبر عنصري في العصر الحديث هو ترامب النجس ، فإن الله عز و جل يلعن هؤلاء العنصريين في الدنيا و الآخرة .
فيقول الله عز و جل : (سيجزيهم وصفهم) فهم يصفون بصفات عنصرية و يقومون بأعمال عنصرية فإن الله سيعطيهم الجزاء من جنس العمل و سيعاقبهم على عملهم هذا , (إنه حكيم عليم) العليم و أفاض الحكمة بعلمه .
___
{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُواْ أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاء عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ} :
هنا يكرر الله عز و جل ذكر المصيبة العظمى التي انتهت إليها كل هذه الأعمال الوثنية بأنهم كانوا يقربوا أبناءهم للآلهة أو يقتلونهم خشية الفقر فلها معنيان , (و حرموا ما رزقهم الله افتراء على الله) فكل ما سبق ذكره فهم يحرمونه بتحريمات معينة كما قلنا (البحيرة ، السائبة ، الوصيلة ، الحام و بعض التفاصيل الوثنية من الشرك الذي أشركوا به غير الله) , (افتراءً على الله) أي كذباً على الله إذ كانوا يقولون بأن الله يُحب ذلك لكن الله عز و جل لم يقل ذلك فهم يكذبون على الله , (قد ضلوا و ما كانوا مهتدين) ففعلهم هذا كان ضلال و عدم هداية .
___
و ثم سيذكر الله نِعَمُهُ عليهم :
{وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} :
(أنشأ جنات) يعني البساتين و الأشجار و الثمار , (معروشات و غير معروشات) فهل رأى أحدكم من قبل العنب (العنباية) التي تتسلق الحائط و تعمل تعريشة جميلة و ظل ؟ فالجنات المعروشات فيها العنب الذي يعمل تعريش و يوجد نوع من العنب يخرج من الشجر ، فيوجد نوعين من العنب الذي يخرج شجراً و نوع يكون متسلق , فهنا وصف لأنواع الجنات ، فمثلا جنات معروشات التي تكون ما بين البيوت و التي حولها الجدران فيتسلق عليها العنب مثلاً ، و غير معروشات هي التي تكون في الصحراء أو الأماكن المنبسطة الواسعة .
(و النخل و الزرع مختلف أُكُلُه) أنواع مختلفة من النخل فتوجد أنواع كثيرة من التمور ، و كذلك أنواع من الزيتون و أنواع من الرمان فهي مختلفة في الفصائل و الأنواع لكثرة نعم الله عز و جل الخارجة من تلك البساتين و الجنات .
(كلوا من ثمره إذا أثمر و آتوا حقه يوم حصاده) أي زكاة الزروع و الثمار , (و لا تسرفوا إنه لا يُحب المسرفين) فالله عز و جل لا يُحب المسرفين ، المسرف في أي شيء فهو لا يُحب هذه صفة و هو يُحب الإعتدال و الإقتصاد ، فهو يؤكد بأنه لا يُحب المسرفين , إذاً لا إفراط و لا تفريط فالله يُحب الإعتدال و الإستقامة .
__
و هنا الله يكرر الله مرة أخرى وصف نعمة الأنعام فيقول سبحانه و تعالى :
{وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} :
يعني هذه الأنعام منها التي تحملكم كالإبل و الفرس و البغال و الحمير , (و فرشاً) يعني من أوبارها و جلودها و شعورها تصنعون البُسط و السجاجيد و الخيام , فهنا يكرر الله و يُذكرنا بنعمة الأنعام بأن لا نحجرها كما كفار قريش .
(و لا تتبعوا خطوات الشيطان) هنا يكرر الله في نهاية هذين الوجهين بأن لا نتبع خطوات الشيطان و مكائده و دسائسه ، لماذا ؟؟ لأنه (لكم عدوّ مبين) فهو عدو ظاهر مبين ، قام الله عز و جل بإظهاره لنا و بالتالي لا ننخدع به .
و الوجه القادم سيصف الله (ثمانية أزواج من الضأن إثنين و من المعز إثنين قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين ..... و من الإبل إثنين و من البقر ....) فالله سبحانه و تعالى يُفصل في نعمة الأنعام في الوجه القادم إن شاء الله , لكن هذا الوجه و الوجه السابق كان يفصل الله في الإنحراف الذي أصاب التمتع بنعم هذه الأنعام و الحرث و الثمار و الزروع ، فحدث إنحراف من الوثنيين عن ملة إبراهيم و عن ملة الأنبياء و عن الفطرة السليمة فحذرنا الله سبحانه و تعالى من هذا السبيل لأنه سبيل ضال و نجس ينتهي بتقديم القرابين البشرية و العياذ بالله .
___
و تابع سيدنا و مُزكينا يوسف ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان إعراب مقاطع قرآنية من هذا الوجه و قاموا بإعرابها :
إذ أعرب مروان المقطع القرآني {أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ} :
أنشأ : فعل ماضي مبني على الفتح، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، جنات : مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، معروشات : نعت لجنات منصوب و علامة نصبه الكسرة .
و أعربت رفيدة {كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ} :
كلوا : فعل أمر مجزوم و علامة جزمه السكون المقدر لدخول واو الجماعة، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم ، مما : من ما : من حرف جر ، ما : اسم موصول بمعنى (الذي) مبني في محل جر اسم مجرور بحرف الجر من ، رزقكم : فعل ماضي مبني على الفتح ، و الفاعل مؤخر : لفظ الجلالة مرفوع و علامة رفعه الضمة، و الكاف : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
و أعرب أرسلان {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} :
إنه : إن حرف ناسخ ، و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن ، لكم : لام حرف جر ، كم : ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور بحرف الجر لام ، عدو : خبر إن مرفوع و علامة رفعه الضمة، مبين : نعت لعدو مرفوع و علامة رفعه الضمة .
___
و ثم أنهى الحبيب يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : عن فضل سورة تبارك ، فقال :
عن أبي هريرة عنه عن النبي ﷺ قال : "إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غُفر له , و هي : تبارك الذي بيده الملك". رواه أبو داوود و الترمذي و النسائي و ابن ماجة و ابن حبان و الحاكم .
و رُوِى عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : ضرب بعض أصحاب النبي ﷺ خباءة على قبر و هو لا يحسب أنه قبر (يعني كانوا في سفر أو غزوة و بعض الصحابة نصبوا خيمة فوق قبر), فإذا قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها , فأتى النبي ﷺ فقال : يا رسول الله ضربتُ خبائي على قبر , و أنا لا أحسب أنه قبر , فإذا قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها(ممكن يكون هذا الصحابي نام و رأى في الرؤيا بأنه يوجد هنا شخص ون و يقرأ سورة الملك) , فقال النبي ﷺ : هي المانعة ، هي المنجية تنجيه من عذاب القبر". رواه الترمذي .
و ممكن تكون رؤيا رأها هذا الصحابي أو كشف في اليقظة فأحدهما وارد , و المعروف دائماً بأن سورة تبارك تحميك من عذاب القبر و هنا تأكيد بوجود عذاب القبر لأنه يوجد أناس ينكرون وجوده ، فعذاب القبر ثابت في الكتاب و السُنة .
و عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله ﷺ : "وددتُ أنها في قلب كل مؤمن : يعني {تبارك الذي بيده المُلك}".
و عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال : "يؤتى الرجل في قبره فتُؤتى رجلاه فتقول : ليس لكم على ما قِبَلي سبيل كان يقرأ سورة الملك , ثم يؤتى من قبل صدره أو قال بطنه ، فيقول : ليس لكم على ما قِبَلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك , ثم يؤتى من قبل رأسه ، فيقول : ليس لكم على ما قِبَلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك ، فهي المانعة تمنع عذاب القبر ، و هي في التوارة سورة الملك من قرأها في ليلة فقد أكثر و أطيب .
يعني أعضاه تتكلم و تشهد أي الرجل و البطن و الصدر و هي من انواع الشهود و الأشهاد , و قال : و هي في التوارة ، فممكن تكون نبوءة عن سورة الملك في التوراة لأن الكتاب المقدس هو كتابنا قبل أن يكون كتاب النصارى و اليهود فنحن أولى به منهم إلا ما حُرِفَ فيه ، و كيف نعلم ما تم تحريفه ؟؟ نقوم بعرضه على القرآن و المُسلمات العقلية و كلام الإمام المهدي ﷺ و كلام أنبياء عهد محمد .
و ورد في النسائي : من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز و جل بها من عذاب القبر , و كنا في عهد رسول الله ﷺ نُسميها المانعة , و إنها في كتاب الله عز و جل سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أَكثر و أَطاب .
___
و الحمد لله رب العالمين ، و صلَّ يا ربي و سلم على أحبابك الأخيار الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات طيبات مباركات أبد الدهر . 🌿
=============================
د.محمدربيع طنطاوي-
أضحى مجيد مبارك . كل عام أنتم بخير . تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال . الحمد لله ربي و رب آبائي الأولين . يوسف بن المسيح , مصر .
٨عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي، Hazeem Ahmade و٦ أشخاص آخرين
١٧ تعليقًا
أعجبني
تعليق
مشاركة
التعليقات
Youssef Hala Mounir
وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وسلام ومحبة ووئام 🌹🌹
١
أعجبني
· رد · 1 ي
Atef Nour
كل عام وانتم بخير
١
أعجبني
· رد · 1 ي
د.محمدربيع طنطاوي-
آمين أحبابي الكرام أحسن الله إليكم
أعجبني
· رد · 1 ي
Wesen Alg
كل عام وانتم بالف خير
١
أعجبني
· رد · 1 ي
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير يا جوهر بارككم ربي
١
أعجبني
· رد · 1 ي
Kabyle Alge
عيد مبارك
كل عام و انتم بخير و صحه و عافية و سلامة
٢
أعجبني
· رد · 1 ي
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير حبيبنا عبد الحق الجزائري أحسن الله لك
١
أعجبني
· رد · 23 س
Hassan Hassan
أضحى مبارك . وكل عام وانتم بخير وصحة وعافية وسلامة . آمين آمين
٢
أعجبني
· رد · 20 س
نورالدين حاجي
عيد مبارك و كل عام و انتم بخير .. تقبل الله منكم و منا صالح الاعمال ..
٢
أعجبني
· رد · 19 س
Hazeem Ahmade
آمييين , وعليكم مبارك الشهر يا نبي الله يوسف بن المسيح , عليكم صلوات ربي وبركاته.
١
أعجبني
· رد · 18 س
د.محمدربيع طنطاوي-
عبد الحق الجزائري : السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
عيدكم مبارك اخي الدكتور محمد ربيع و كل عام وانتم بخير
تمت المشاهدة بواسطة Kabyle Alge في 8:37 ص
2:20 م
د.محمدربيع
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته حبيبنا عبد الحق الجزائري عيدكم مبارك سعيد
Mohamed Hamid
كل عام و أنتم بخير يطيب لي تهنئتكم بحلول عيد الأضحى المبارك سائلا الله أن يتقبل منكم صالح الأعمال و أن يعيد هذه المناسبة عليكم أعواما عديدة وأزمنة مديدة و أنتم بصحة و عافية عيدكم مبارك
د محمد ربيع , مصر حقيقة الوحي :
و عيدك مبارك حبيبنا محمد حميد أحسن الله لك
أعجبني
· رد · ١ د · تم التعديل
د.محمدربيع طنطاوي-
https://drive.google.com/file/d/17IqU_6V0qVcCWYZAiif45WT-K9DPvgDf/view?usp=drivesdk
DRIVE.GOOGLE.COM
صلاة_عيد_الأضحى_يوم_الجمعة_٣١٧٢٠٢٠.wav
صلاة_عيد_الأضحى_يوم_الجمعة_٣١٧٢٠٢٠.wav
١
أعجبني
· رد · إزالة المعاينة · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير يا حسن الحواتمة عيدك مبارك طيب
١
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و عيدك مبارك سعيد يا نور الدين حاجي الحبيب
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
آمين و عيدك مبارك طيب سعيد يا حبيب اليوسفيين يا يوشع بن نون
١
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير حبيبنا عاطف نور
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و عيدك سعيد طيب مبارك يا آسيا رضي الله عنك و أرضاك
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
عبد الرزاق الأحمدي
أضحى مبارك
لكم ولأحبابكم
أعاده الله عليكم بالصحة والعافية والخير
د.محمدربيع
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا حسام يا عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي عيدك طيب مبارك سعيد آمين
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
آمين
سوزان الطويل :
السلام عليكم ورحمة الله
اضحى مبارك
أعاده الله عليكم بالخير والبركة
تمت المشاهدة بواسطة Suzaan Altaweil في 7:15 ص
د.محمدربيع
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و عيدك مبارك سعيد يا سوزان أحسن الله إليكِ آمين
Youssef Hala Mounir
د.محمدربيع طنطاوي- آمين يا نبي الله
=============================
د.محمدربيع طنطاوي-
أضحى مجيد مبارك . كل عام أنتم بخير . تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال . الحمد لله ربي و رب آبائي الأولين . يوسف بن المسيح , مصر .
٨عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي، Hazeem Ahmade و٦ أشخاص آخرين
١٧ تعليقًا
أعجبني
تعليق
مشاركة
التعليقات
Youssef Hala Mounir
وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وسلام ومحبة ووئام 🌹🌹
١
أعجبني
· رد · 1 ي
Atef Nour
كل عام وانتم بخير
١
أعجبني
· رد · 1 ي
د.محمدربيع طنطاوي-
آمين أحبابي الكرام أحسن الله إليكم
أعجبني
· رد · 1 ي
Wesen Alg
كل عام وانتم بالف خير
١
أعجبني
· رد · 1 ي
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير يا جوهر بارككم ربي
١
أعجبني
· رد · 1 ي
Kabyle Alge
عيد مبارك
كل عام و انتم بخير و صحه و عافية و سلامة
٢
أعجبني
· رد · 1 ي
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير حبيبنا عبد الحق الجزائري أحسن الله لك
١
أعجبني
· رد · 23 س
Hassan Hassan
أضحى مبارك . وكل عام وانتم بخير وصحة وعافية وسلامة . آمين آمين
٢
أعجبني
· رد · 20 س
نورالدين حاجي
عيد مبارك و كل عام و انتم بخير .. تقبل الله منكم و منا صالح الاعمال ..
٢
أعجبني
· رد · 19 س
Hazeem Ahmade
آمييين , وعليكم مبارك الشهر يا نبي الله يوسف بن المسيح , عليكم صلوات ربي وبركاته.
١
أعجبني
· رد · 18 س
د.محمدربيع طنطاوي-
عبد الحق الجزائري : السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
عيدكم مبارك اخي الدكتور محمد ربيع و كل عام وانتم بخير
تمت المشاهدة بواسطة Kabyle Alge في 8:37 ص
2:20 م
د.محمدربيع
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته حبيبنا عبد الحق الجزائري عيدكم مبارك سعيد
Mohamed Hamid
كل عام و أنتم بخير يطيب لي تهنئتكم بحلول عيد الأضحى المبارك سائلا الله أن يتقبل منكم صالح الأعمال و أن يعيد هذه المناسبة عليكم أعواما عديدة وأزمنة مديدة و أنتم بصحة و عافية عيدكم مبارك
د محمد ربيع , مصر حقيقة الوحي :
و عيدك مبارك حبيبنا محمد حميد أحسن الله لك
أعجبني
· رد · ١ د · تم التعديل
د.محمدربيع طنطاوي-
https://drive.google.com/file/d/17IqU_6V0qVcCWYZAiif45WT-K9DPvgDf/view?usp=drivesdk
DRIVE.GOOGLE.COM
صلاة_عيد_الأضحى_يوم_الجمعة_٣١٧٢٠٢٠.wav
صلاة_عيد_الأضحى_يوم_الجمعة_٣١٧٢٠٢٠.wav
١
أعجبني
· رد · إزالة المعاينة · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير يا حسن الحواتمة عيدك مبارك طيب
١
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و عيدك مبارك سعيد يا نور الدين حاجي الحبيب
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
آمين و عيدك مبارك طيب سعيد يا حبيب اليوسفيين يا يوشع بن نون
١
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و أنت بخير حبيبنا عاطف نور
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
و عيدك سعيد طيب مبارك يا آسيا رضي الله عنك و أرضاك
أعجبني
· رد · 7 س
د.محمدربيع طنطاوي-
عبد الرزاق الأحمدي
أضحى مبارك
لكم ولأحبابكم
أعاده الله عليكم بالصحة والعافية والخير
د.محمدربيع
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا حسام يا عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي عيدك طيب مبارك سعيد آمين
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
آمين
سوزان الطويل :
السلام عليكم ورحمة الله
اضحى مبارك
أعاده الله عليكم بالخير والبركة
تمت المشاهدة بواسطة Suzaan Altaweil في 7:15 ص
د.محمدربيع
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و عيدك مبارك سعيد يا سوزان أحسن الله إليكِ آمين
Youssef Hala Mounir
د.محمدربيع طنطاوي- آمين يا نبي الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق