درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الأعراف .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الميم الساكنة , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة الأعراف و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح الإعراب , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة , فقال :
- صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم مثال : منَ الله , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق مثال : بِالله , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
___
و ثم تابع نبي الله يوسف الحبيب ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
الوجه الأول من سورة الأعراف أُسميه وجه الوزن أو وجه الميزان .
يقول تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
{المص} هي حروف مقطعات كغيرها من الحروف المقطعات في بدايات سور القرآن الكريم ، بشكل عام المقطعات و أصواتها تدل دلالة قاطعة على أن القرآن ما هو إلا حروف لكن هذه الحروف باتصالها بشكل معين قدره الله سبحانه و تعالى خرجت هذه الحروف بهذا الكتاب المبين و بهذا الكتاب العظيم و بهذا الكتاب المعجز , فالله سبحانه و تعالى يقول : من أصوات الطبيعة و من أصوات الكلمات و من الأصوات التي تتكلمون بها يا عرب أخرجت لكم هذا الكتاب ، فهل أحد منكم يستطيع أن يُخرج مثل هذا الكتاب ؟؟ كلا و أبداً . هذا بشكل عام و قد تكون هناك دلالات خاصة لبعض المقطعات كما هنا (المص) يعني كأنه أحد يرضع من ثدي العلم أي من القرآن الكريم ، لأننا علمنا و فهمنا و اتفقنا بأن أصل العلم و أصل كلمة العلم تطلق على الوحي لأن أصل العلوم هي الوحي و الوصال بالله عز و جل ، و كما يقول أهل التصوف : هو العلم اللدني أي هو العلم الذي يكون من لدن الله و هو أيضاً العلم الغير دنيوي أي ليس من هذا العالم فيقال عنه العلم اللدني.
__
{كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} :
أي القرآن ، (فلا يكن في صدرك حرج) ربنا هنا يُثبت النبي و يُثبت كل نبي قادم ، فلا تخجل من تعليمات هذا الكتاب أو تعليمات وحي الله عز و جل , (لتنذر به و ذكرى للمؤمنين) فالوحي دائماً إنذار و تذكير للمؤمنين كل حين لأن الإيمان يبلى فيجب أن نتعاهده كل حين بالذكرى (فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) و الذي لا يتعاهد إيمانه يُنافق و يقع في الهوة و الشَرك الذي أعده إبليس الخبيث و هذا ما سنفهمه في الوجه الثاني من سورة الأعراف , و هذا الوجه أي الأول هو وضع قواعد من الله عز و جل و شرح لذلك الميزان العظيم الذي سوف يتجلى بقوة في يوم الدينونة حينما يفيض ربنا سبحانه و تعالى بفيضه الأكمل لصفة مالك يوم الدين .
__
{اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ} :
دائماً في كل زمان و مكان و مع كل بعثة ربنا سبحانه و تعالى يُذَّكر البشر (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم) اي على لسان الأنبياء (و لا تتبعوا من دونه أولياء) يعني لا تشركوا بالله عز و جل آلهة أخرى مزيفة ، و دائماً ربنا يصف البشر (قليلاً ما تذكرون) يعني قليل منكم من يتذكر حق التذكر و هذا تحذير و في نفس الوقت تذكير .
__
{وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ} :
ربنا يقول على مر السنين و الزمان بعد ما حدث التصوير يعني انظر في آخر هذا الوجه تصوير البشر و استواءهم و استحقاقهم لوحي التكليف , (و كم من قرية) أي كم مكان أهلكناه بسبب أن نبي جاء و تم تكذيبه فهذه دائماً العلة المستمرة الباقية إلى قيام الساعة ، فالنبي الذي يأتي و يتم تكذيبه فهو علة العذاب ، لأن ربنا يقول (و إن من قرية إلا خلى فيها نذير) فلا توجد قرية إلا و أرسل الله لها رسول و نبي , (جاءها بأسنا) أي عذابنا , (بياتاً) يعني بالليل ، (أو هم قائلون) يعني في الظهر ، سواء كانوا في الليل أو في الظهر فالعذاب واقع بينهم .
__
{فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ} :
يعني جميعهم عندما يأتيهم العذاب المُهلك القاصم فإن لسان حالهم أو لسان مقالهم يقول : إنَّا كُنَّا ظالمين أي نحن ظلمنا ، فكل القرى التي أهلكها ربنا تعترف و يعترف أهلها بأنهم ظالمون لكنهم يستمرون في غيهم و ظلمهم و هم يعلمون بأنهم ظالمون ، فهل تعتقد بأن الظالم لا يعرف بأنه ظالم ؟؟ بل هو يعلم و متأكد ، و عندما ينزل به العذاب القاصم يقول بأنه كان ظالماً ، لكن هذه هي طبيعته يبقى ظالم .
___
{فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ} :
ربنا يهدد هنا و يقول : سأسأل القرى و سأسأل الأنبياء عن الأحداث التي حدثت ، و طبعاً الله أعلم منا بما حدث و يحدث و سيحدث لكن هنا من باب تأكيد حاكمية الله عز و جل و حكمه في يوم الدينونة .
___
و كذلك يقوم الله عز و جل :
{فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ} :
هنا تأكيد . لنقُصَّنَّ عليهم الأحداث التي حصلت بعلم و بقوة و بتفاصيل , (و ما كنا غائبين) يعني أبداً ما كنا غائبين عنكم أثناء القصة التي حدثت فيما بينكم أي ما بين المرسلين و بين الذين أُرسل إليهم في القرى .
___
{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} :
ميزان الحق سيُنصب ، و الآيتان التاليتان إنعكاس و تفسير لسورة القارعة (و الوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون) .
___
{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ} :
(خسروا أنفسهم) لم يستطعيوا اكمال تزكية أنفسهم فخسروها و سقطت في هوة الشيطان تلك الانفس التي خبثت مع تطاول الزمان لأن ربنا وفقاً لمبدأ سورة العصر فإن الإنسان في خُسر ، إذاً فالآيتين تتكلمان عن سورة القارعة و سورة العصر .
(بما كانوا بآياتنا يظلمون) لأن الإنسان ظلوم ، كفار ، جهول ، فيلزمه كل نبي يأتي كل حين حتى ينظفه و يزكيه و يرقيه و يأخذ بيده حتى يقويه في طريقه ضد إبليس اللعين الذي هو مستحلف لكم و قاعد لكم على الطريق ، فهو مستحلف و لن يتركك إلا إن كنت من المُخلَصين أي أن تُخلص إخلاص تام لله عز و جل و للنبي و هنا سييأس منك إبليس لكنه في الحقيقة و الأصل عدو مبين ، لماذا ؟؟ لأن أصل عداوته الغيرة و الحسد و الكبر و هي تؤجج فيه نار عظيمة جداً لا تخبو أبداً مع مدار الزمان بل تزداد كل حين .
___
{وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ} :
(و لقد مكناكم في الأرض) هذا دليل بأنكم لم تكونوا ممكنين في الأرض في فترات من الزمان , (و جعلنا لكم فيها معايش) أي أساليب عيشة و حياة مختلفة و متدرجة . و هنا وصف ثانٍ للإنسان (قليلاً ما تشكرون) كما في إحدى الآيات السابقة (قليلاً ما تتذكرون) ، (ما تتذكرون) مع الوحي و الإيمان ، و (ما تشكرون) مع النعمة المادية .
___
{وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ} :
خلقناكم أي بداية الخلق التي قلنا عنها في مقالة "كشف السر" بدايات الخلق الأولى , (ثم صورناكم) أي شكلناكم على مراحل و تطورات مختلفة و متدرجة في الصعود و الترقي و بعدما وصلتم للاستحقاق بأن تأخذوا أو تتلقوا وحي التكليف : (ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) اسجدوا لآدم و لكل آدم لأن كل زمان و مكان له آدم ، له آدمه الخاص ، (فسجدوا) فسجدوا مباشرة و الفاء هنا : لسرعة التحقيق ، سجدوا أي أطاعوا ، و الملائكة هنا المؤمنون من البشر و هم أيضاً انعكاس عالم الروح للملائكة و هي المخلوقات النورانية التي خلقها الله مطيعة بالفطرة بالجبلة لا تعصي أبداً , (إلا إبليس) و هو رأس الكفر في كل مكان و زمان فهو إبليس و أيضاً إبليس هو الكائن الذي خلقه الله عز و جل و عصى الله و عصى آدم في عالم الروح و الملكوت ، و هو مخلوق من نار و الذي كان أحد أفراد الجن و كان طائعاً تقياً لكن الغيرة و الحسد و الكبر أهلكته , (لم يكن من الساجدين) اي لم يكن من الطائعين ، و ربنا عَبَّرَ عن الطاعة بالسجود لأن السجود هو قمة الخضوع ، فالإنسان عندما يكون ساجدا فهو في قمة الاستسلام ، و علمنا بأن الإسلام هو الاستسلام لله بالطاعة و الخلوص من الشرك ، فهكذا دائماً حياتك كلها تكون في حالة تخلص و خلوص من الشرك و باستمرار ، كأن الشرك عامل زي الذبان فأنت واقف في الشمس أو في الظل ، في النور أو العتمة ممكن يأتيك ذبان من يمين أو من شمال ، فالذبان هو الشرك سواء كان كبير أم صغير و سواء كان ظاهر أم خفي ، فأنت لازم تعمل إيه ؟؟ يكون جنبك مضرب الذبان ، فتهش الذبانة الأول و بعدين تقوم ضاربها و تموتها ، تموت الشرك في قلبك في نفسك و في المحيطين بيك و في اللي يسمعوا دعوتك و تذكيرك ، فدايما كده يكون معك مضرب الذبان فتضرب الشرك و تقتله قتل المضرب للذبان .
فعلمنا بأن هذا الوجه يتكلم عن الميزان و يتكلم عن انعكاس سورة القارعة و سورة العصر و تطور خلق الإنسان عبر الزمان و بداية قصة آدم و إبليس و الملائكة .
● و معنى آدم و إبليس من أصوات الكلمات :
آدم : الهمزة أعماق ، دم : أي دم و ذنب و لغوب أي تعب .
فهي ثلاثة معاني لكلمة دم : الدم الطبيعي للبشر فهي صفة موجودة في أعماق البشر ، و كذلك دم أي ذنب فدائماً البشر مصيبين للذنوب و آدم أخطأ إذ سمع كلام إبليس في البداية و أذنب و بعد ذلك استغفر , و أيضاً دم من (دمدم ربهم عليهم فسواها) أي أنزل عليهم البأس و العقاب و اللغوب و التعب نتيجة ذنوبهم و هي نتيجة محضة للذنوب بأن يكون هناك بأس و عقاب و دمدمة من الله عز و جل على تلك القرية أو أؤلئك البشر ، إذاً آدم أعماق الدم الذي في البشر ، و الدم في الرؤيا يرمز إلى الذنب ، و كذلك الدم أي دمدم أي عاقب لأن الله سبحانه و تعالى يعاقب جراء الذنوب . فهذا وصف آدم من أصوات الكلمات و بشكل عام آدم أي القشرة فقشرة الأرض تُسمى آدم و كذلك آدم هو لون الإمام المهدي ﷺ فهو آدم اللون أي حنطي اللون ، فكل هذه معاني لآدم : ثلاثة من أصوات الكلمات و معنيان من المعاني العامة أو اللغة المعروفة .
إبليس : إب أي أبى و تكبر ، و لِيس أو لَيس أي كذب و أنكر و أعرض و نفى ، فهو ينفي أي نعمة و ينفي الاعتراف بأي نعمة فهذا هو إبليس .
___
و تابع سيدنا يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان إعراب مقاطع قرآنية من هذا الوجه و قاموا بإعرابها :
إذ أعرب مروان المقطع القرآني التالي : {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ} :
واو حرف عطف ، لقد : أداة تحقيق ، مكناكم : فعل ماضي مبني على الفتح و الفاعل : نا : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، كم : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، في : حرف جر ، الأرض : اسم مجرور بحرف الجر في و علامة جره الكسرة .
و أعربت رفيدة {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ} :
واو حرف عطف ، جعلنا : فعل ماضي مبني على الفتح المقدر لدخول ضمير نا ، و الفاعل : نا : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، لكم : لام حرف جر ، كم : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور ، فيها : في حرف جر ، الهاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور ، معايش : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة((معايش جمع تكسير)).
و أعرب أرسلان {لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ} :
لم : أداة نفي ، يكن((من كان و أخواتها)) : فعل مضارع مبني ، اسم يكن : ضمير مستتر تقديره هو ، من : حرف جر ، الساجدين : اسم مجرور بحرف الجر من و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، و شبه الجملة (من الساجدين) في محل نصب خبر يكن .
___
و ثم أنهى حبيبنا و مربينا و سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : في فضل حضور مجالس الذكر و الاجتماع على ذكر الله تعالى ، فقال ﷺ :
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ : "إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا . قال فيسألهم ربهم و هو أعلم بهم : ما يقول عبادي ؟((خلي بالك : أخذنا في خطبة الجمعة قبل السابقة تشبيه الإمام المهدي ﷺ لحديث نزول عيسى على جناحي ملكين بهذا الحديث ، بأن هنا الملائكة يحفون و يفتحون أجنحتهم لطالبي العلم ، فكل هذه أوصاف مجازية ، و رأينا كم أن الإمام المهدي ﷺ ذكي جداً في الوصف و ذكي جداً في الاستدلال و هو جميل و ذكي جداً و حاذق ، أحسن الله إليه و جزاه الله عنا كل خير . آمين))قال : يقولون : يسبحونك و يكبرونك و يحمدونك و يمجدونك . قال فيقول : هل رأوني ؟ قال فيقولون : لا و الله يا رب ما رأوك((أي على الحقيقة التامة)). قال : فيقول : كيف لو رأوني ؟ قال : يقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة و أشد لك تمجيداً و أكثر لك تسبيحاً . قال : فيقول : فما يسألوني ؟ قال : يقولون : يسألونك الجنة ، قال : فيقول : و هل رأوها ؟ قال : يقولون : لا و الله يا رب ما رأوها . قال : فيقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً و أشد لها طلباً و أعظم فيها رغبة . قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : يتعوذون من النار . قال : فيقول : و هل رأوها ؟ قال : يقولون : لا و الله ما رأوها . قال : فيقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فراراً و أشد لها مخافة . قال : فيقول : أُشهدكم أني قد غفرت لهم ، قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة . قال : هم القوم لا يشقى بهم جليسهم". رواه بخاري
خلي بالك في نهاية هذا الحديث فهو مخالف لمبدأ الظالمين و مبدأ النصارى الكافرين عليهم اللعائن تترا عندما قالوا أن الحسنة تخص و السيئة تعم ، فهنا ربنا يقول بان السيئة تخص و الحسنة تعم ، فشخص ما جاء و جلس معهم و لا يذكر معهم بل كان ينتظر أمراً فغفر الله له معهم أي الذاكرين لأن الحسنة تعم و هذا هو الأصل و السيئة تخص أي تخص إنسان معين فقط ، فمن يقول بأن السيئة تعم و الحسنة تخص فهو ظالم و مشرك و متبع للنصارى الكافرين .
و عن معاوية أن رسول الله ﷺ خرج على حلقة من أصحابه فقال : ما أجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نذكر الله و نحمده على ما هدانا للإسلام ، و مَنَّ به علينا . قال : آللهِ ما أجلسكم إلا ذلك ؟((يعني أستحلفكم بالله و أسألكم بالله هل جلستم من أجل ذلك فقط؟؟)) قالوا : آلله ما أجلسنا إلا ذلك . قال : أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ، و لكنه أتاني جبرائيل فأخبرني أن الله عز و جل يُباهي بكم الملائكة" رواه مسلم .
و عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال : "يقول الله عز و جل يوم القيامة : سيعلم أهل الجمع من أهل الكرم ، فقيل و من أهل الكرم يا رسول الله ؟ قال : أهل مجالس الذكر" رواه أحمد .
و عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال : كان عبد الله بن رواحة إذا لقى الرجل من أصحاب رسول الله ﷺ قال : تعالى نؤمن بربنا ساعة((يعني نجدد إيماننا بالله ساعة))، فقال ذات يوم لرجل فغضب الرجل ، فجاء إلى النبي ﷺ ، فقال : يا رسول الله ألا ترى إلى ابن رواحة يرغب عن إيمانك إلى إيمان ساعة ، فقال النبي ﷺ : يرحم الله ابن رواحة إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة" رواه أحمد .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلَّ اللَّهم و سلم على أنبيائك محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات مباركات متتاليات و على أنبياء عهد محمد الآتين الأكرمين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين يا ربي الحبيب البر الحسيب .🌿💙
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف حالكم يا حبيبي , الحمد لله رب العالمين , جميعَنا بخير تمام ونقبل يديك . لقد رأيت اليوم جوهر في الرؤيا يقص علينا رؤيا رأها وهي أنه رأى في الرؤيا النبي صلى الله عليه وسلم وبعض الصحابة وعلي بن ابي طالب ويوشع بن نون وبعض الأنبياء وكانت هذه الجملة مكتوبة على ورقة هكذا كما سأكتبها بين قوسين ( علي بن ابي طالب = يوشع بن نون ) هكذا كانت مكتوبة هذا ما قصه جوهر علي في الرؤيا من رؤياه , وأخبرني الله أن لا أغيّر بيتي ومكان سكني الآن وإذا غيرته سوف أندم وكذا عملي كذلك وأراني مشاهد ندمي إذا غيرت عملي او بيتي وأراني مواطن الخير والبركة واخبرني ان التزم عملي ومنزلي هذا ورأيت طائرة قصفت في لبنان فقلت لهم في الرؤيا : " إنها غارة أمريكية ثانية " وسببت هذه الغارة مأساة نظيرة لما حصل قبل أسابيع اللهم عفوك . ورأيت أنني أحاجج في قضية النبوة ومما حاججت به هو أن من سبقونا في سالف القرون كانت فيهم النبوة وأما نحن عندنا القرآن فيه قصص كثير عن النبوة نفقهها ومن خلال التعليم القرآني فإننا أهلا لحمل أمانة النبوة أكثر ممن سبقونا ...ورأيت زوجتي تلد بإتجاه القبلة .
ورأيت منذ أشهر أن الوباء سيدخل قريتنا بشكل فظيع سائد ولم أسجل الرؤيا لكنها الآن تحققت وإني أرى بدايات تحققها ورأيت يد الله المباركة نزلت في حييّ في بيتي فيَّ وفي أهلي وفي ذريتي ورأيت بركات منتشرة في شارع بيتي اللهم لك الحمد , اللهم لك الحمد , اللهم لك الحمد .
Hazeem Ahmade
سألت نبي الله يوسف الحبيب صلى الله عليه وسلم بعد جلسة التلاوة المباركة عن معنى كلمة وزن من أصوات الكلمات وكما سألته عن (وَكَم مِّن قَرۡیَةٍ أَهۡلَكۡنَـٰهَا فَجَاۤءَهَا بَأۡسُنَا بَیَـٰتًا أَوۡ هُمۡ قَاۤئلُونَ )
[ الأعراف ٤ ]
فقال لي سيدي وحبيبي :
وزن :
و = دوي دائري منتظم .
ز = صوت الذنب في الرؤيا أي قدر الذنب هنا .
ن = قدر النعمة والحسنات لأن النعمة حسنة .
فهي أداة توزن أعمال البشر يوم القيامة بميزان الحق الذي يزن قلوبهم .
بياتا : أي الغفلة في وقت الليل .
قائلون : أي ساعة الظهر أي اليقظة .
وكما ذكر الله قوم لوط وقال : ( إِنَّ مَوۡعِدَهُمُ ٱلصُّبۡحُۚ أَلَیۡسَ ٱلصُّبۡحُ بِقَرِیبࣲ ) فالصبح أي الضحى فذكر الله تعالى بذلك بجميع الأوقات , بأن العذاب ممكن أن يأتي بأي وقت .
٢٠٢٠/٨/١٧
أسماء إبراهيم.
د.محمدربيع
نعم يوشع بن نون هو علي بن أبي طالب عليك سلام الله و رحمته و بركاته
====================
جوهر :
صباح الخير
منذ ٨ ساعات · تم الإرسال من الويب
لاني اليوم قبل الغداء كنت متعب قليلا فغفوت
فرايت
رايت شخص يخبرني ان اتوب على يد امير المؤمنين وكان يقصد سيدنا علي رضي الله عنه
ثم قال شيء اخر ايضا لا اتذكره...
ولما صحوت بقيت افكر ومتعجب
اقول مامعنى الرؤيا ... ولما علي المرتضى بالضبط
بقيت في حيرة انتظر من الله تجلي معنى الرؤيا حول سيدنا علي رضي الله عنه
.. ولما دخلت الان للمدونة تفاجات من رؤيا حازم وكيف تزامنت مع رؤياي
منذ ٨ ساعات · تم الإرسال من الويب
رايتها امس الضحى
منذ ٨ ساعات · تم الإرسال من الويب
حازم : نعم يا حبيبي .
منذ ٤٠ دقيقة
كيفك
منذ ٢٦ دقيقة · تم الإرسال من الويب
حازم : الحمد لله رب العالمين ياحبيبي
منذ ٢٠ دقيقة
حازم :
لأنها كلمات الوقت .
ذلك لأعلم ولتعلم وليعلم العالم كله أن إلهنا إله حي ووحيه المنير مصباح أتباع يوسف بن المسيح .
يا حبيبي جوهر لقد قلت لك من قبل ضع يدك في يدي لنبني ونعمر ونربي أجيال وأجيال ونعلمهم ما تعلمناه هذا النور سيبقى فينا ما دمنا أهلا لحمله وهذا المصباح سيبقى منير ما دمنا نحافظ عليه وهذه المكالمات بيننا وبين السماء ستبقى ما دمنا نقدّرها حق قدرها . لقد رأيت اليوم أحد أخوتي يقول لي هذا هاتفي معطل واعطانيه لأصلحه له وفعلت ذلك واشتعل النور من الهاتف والصوت اشتغل فيه .
أخي جوهر تمسك بكلمات يوسف بن المسيح تمسك بكلمات يوسف بن المسيح تمسك بكلمات يوسف بن المسيح لأنها كلمات الوقت لأنها كلمات الوقت لأنها كلمات الوقت.
صلى ربنا وسلم على مخلص العالم سيدنا محمد وجميع أنبياء عهده آمييييين .
منذ ٢ دقيقتين
Hazeem Ahmade
بسم الله الرحمن الرحيم .
اليوم الأربعاء ٢٠٢٠/٨/٩ م
حدثنا نبي الله عز وجل عن تحليل أصوات الكلمات لكلمة " طوّع " ( من الطاعة ) .
وهي تشكل :
ط = قطع غليظ .
و = دوي دائري منتظم .
طو = أي قطع غليظ دائري منتظم .
وع = دائري منتظم للوعة .
وأخبرنا أيضا عن أصوات الكلمات لكلمتي " نذير وبشير "
فقال صلى الله عليه وسلم :
نذ = نعمة مهددة بالزوال .
ر = رؤية .
أي يري النعمة المهددة بالزوال وهاهو النذير .
بشير أي بش = من البشاشة والبشرى .
ر = رؤية .
أي أرى البشاشة والبشرى .
الحمد لله
رفيدة
Hazeem Ahmade
جوهر :
رايت اني كنت نائم وكنت مستلقي على ظهري وارجلي متوجهة نحو الباب والباب امامي مفتوح
فاحسست بمجئء الله من اجلي للقائي فبقيت انظر من الباب منتظر دخوله
وكان قادم من جهة اليمين
فاهتز كل كياني كلما اقترب من الباب ليدخل كان احساس عجيب بقربه وقرب جلاله شيء لا يوصف ولا تقدر تشرحه الكلمات
ثم اخذت من ذاتي او غبت عن الوعي فلا اذكر شيء بعدها الا
انه اجتاح جلاله كل جسمي فصار يهتز وتسري فيه طاقة عجيبة من الله ثم انتبهت لساقي اليمنى انها مرتفعة عن الارض في الهواء
وكنت في هذه الحالة مسلوب الارادة ومسلوب الذات
واذكر ايضا انه كان يوجد بعض الذنوب بداخلي
ثم استيقظت .
كانت رؤيا داخل رؤيا
منذ ٣٥ دقيقة · تم الإرسال من الويب
حازم :
حافظ على هذه النعمة لا إله إلا الله
الحمد لله رب العالمين.
رؤيا جليلة عظيمة بارككم الخافض الرافع .
منذ ٣٢ دقيقة
جوهر :
hldk
منذ ٣٢ دقيقة · تم الإرسال من الويب
حازم :
وانا احبكم يا جوهر
منذ ٣٢ دقيقة
جوهر :
امين
احبكم ايضا
ماذا ترمز الساق اليمنى لما كانت مرتفعة عن الارض
منذ ٣٢ دقيقة · تم الإرسال من الويب
حازم :
لقد قطعت شوطا طيبا في سلوكك إلى الله
منذ ١٧ دقيقة
جوهر :
الله يوفقنا ويسترنا ويفغر ذنوبنا ويحفظنا من شرور انفسنا
منذ ١٥ دقيقة · تم الإرسال من الويب
حازم :
اميين جميعا
منذ ١٣ دقيقة · تم العرض في ٧:٠٢ م
جمعة 7:39 م
Hazeem Ahmade
الزلزال و السقف المرفوع .
20\7\2015 الضحى رأيتُ في الرؤيا تمثل الآية
( إذا زُلزلت الأرض زلزالها ) و كان ناتج هذا أنني و كلماتي بسبب هذا الزلزال و وحي الرحمن كجواب له رايتُ ( و السقف المرفوع ) و رايتُ الأعمدة ثابتة راسخة . إذا زُلزلت الأرض زلزالها و أخرجت الارض أثقالها و قال الإنسان مالها يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها .
و السقف المرفوع هو ارتفاع المكانة و هذا كان نتيجة الوحي المُعبر عنه بالزلزال .
الزلزال : أمر جلل عظيم و وحي الرحمن .
السقف المرفوع : رفعة و علو شأن .
الأعمدة الثابتة الراسخة : العلم الإلهي و الأساس المتين القوي .
د محمد ربيع مصر .
جمعة 10:59 م
د.محمدربيع
أريدك أن تكتب صيغة الحمد كما أقولها تماما _ الحمد لله - الحمد لله وحده - الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : )
Hazeem Ahmade
حاضر
د.محمدربيع
السقف المرفوع هذه تشبه رؤيا محمد حميد ان يوسف ينزع عنهم السقف
Hazeem Ahmade
د.محمدربيع
نعم لأنها كلمات الوقت و تاب جوهر على يد يوشع بن نون
Hazeem Ahmade
كتبتها كما قلت تماما
صيغة الحمد
د.محمدربيع
أحسنت
Hazeem Ahmade
السقف المرفوع ليوسف بن المسيح والسقف المنزوع لمكذبيه
رؤيا السقف المرفوع
ورؤيا السقف المنزوع
تناظر
🙂
Hazeem Ahmade
يانبي الله لما سألني جوهر ماذا ترمز الساق اليمنى لما كانت مرتفعة عن الأرض قلت في نفسي لا أعرف ولم اجبه ثم قلت سوف انتظر حتى يلهمني الله معناها ولن أتكلم بغير علم وفعلا لا أعرف اي معنى عن ذلك وبعد وقت كنت أكتب الكلمات من صورة طوع وعندما وصلت نصفها توقفت واُلهمت معنى الساق المرتفعة ألقي في قلبي من عالم الغيب وكأن احد يعلمني المعنى وفي اليقظة التامة ألهمت أن معنى الساق المرتفعة أي سلوك جوهر إلى الله وخرجت مني خلاصة المعنى بأن قلت له : " لقد قطعت شوطا طيبا في سلوكك إلى الله "هذا المعنى الذي ألهمته .
فلما أن تقدم جوهر إلى الله تقدم الله له من تقرب إلى شبرا تقربت اليه باعا ومن اتاني يمشي اتيته هرولة هكذا تقدم خطوة بساقه اليمنى والخطوة هي البيعة .فلا تعدّ بعدها خير وبركة ونور ووحي ووصال لأنه سيكون موسم الوصال ان بعثة النبي هي موسم الوصال بالله .
تمت المشاهدة بواسطة Hazeem Ahmade في الجمعة 11:20م
د.محمدربيع
نعم .
====================
جوهر :
السلام عليكم ورحمة الله
اتمنى انكم بخير
دخلت للمدونة تفاجات من رؤيا حازم
تم إلغاء إرسال رسالة بواسطة Wesen
Wesen Alg
حازم :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف حالكم يا حبيبي , الحمد لله رب العالمين , جميعَنا بخير تمام ونقبل يديك . لقد رأيت اليوم جوهر في الرؤيا يقص علينا رؤيا رأها وهي أنه رأى في الرؤيا النبي صلى الله عليه وسلم وبعض الصحابة وعلي بن ابي طالب ويوشع بن نون وبعض الأنبياء وكانت هذه الجملة مكتوبة على ورقة هكذا كما سأكتبها بين قوسين ( علي بن ابي طالب = يوشع بن نون ) هكذا كانت مكتوبة هذا ما قصه جوهر علي في الرؤيا من رؤياه ,
Wesen Alg
لاني اليوم قبل الغداء كنت متعب قليلا فغفوت
فرايت
رايت شخص يخبرني ان اتوب على يد امير المؤمنين وكان يقصد سيدنا علي رضي الله عنه
ثم قال شيء اخر ايضا لا اتذكره...
ولما صحوت بقيت افكر ومتعجب
اقول مامعنى الرؤيا ... ولما علي المرتضى بالضبط
بقيت في حيرة انتظر من الله تجلي معنى الرؤيا حول سيدنا علي رضي الله عنه
.. ولما دخلت الان للمدونة تفاجات من رؤيا حازم وكيف تزامنت مع رؤياي
Wesen Alg
فهمت منها الا نستهين بحازم نظرا لصغر سنه او بسبب اخطائه البشرية
كما فعل الخوارج مع علي المرتضى
Wesen Alg
وفهمت ايضا ان ما رايته وراه حازم هو تاكيد ان وحي الله لك ان حازم هو يوشع بن نون وحي صادق من الله
جمعة 2:24 ص
Wesen Alg
رايت اني كنت نائم وكنت مستلقي على ظهري وارجلي متوجهة نحو الباب والباب امامي مفتوح
فاحسست بمجئء الله من اجلي للقائي فبقيت انظر من الباب منتظر دخوله
وكان قادم من جهة اليمين
فاهتز كل كياني كلما اقترب من الباب ليدخل كان احساس عجيب بقربه وقرب جلاله شيء لا يوصف ولا تقدر تشرحه الكلمات
ثم اخذت من ذاتي او غبت عن الوعي فلا اذكر شيء بعدها الا
انه اجتاح جلاله كل جسمي فصار يهتز وتسري فيه طاقة عجيبة من الله ثم انتبهت لساقي اليمنى انها مرتفعة عن الارض في الهواء
وكنت في هذه الحالة مسلوب الارادة ومسلوب الذات
واذكر ايضا انه كان يوجد بعض الذنوب بداخلي
ثم استيقظت .
كانت رؤيا داخل رؤيا
جمعة 10:32 ص
Wesen Alg
السلام عليكم
هذه الرسالة من عند اخت جميلة محمد
استخارت الله في اسم الله الاعظم الخاص بها فرات هذي الرؤيا في نفس الليلة
------------------------------
حلمت ب معمول والكاتو المغطس بل شوكولا لكنه مغلف عم ينزل من فوق وكتير منظرهن جميل وطازج وشهي اول شي واحده بعدها اثنتين بعدها صار ينزل كثير (الكبير والصغير) كانت تنزل من الاعلى امام البيت كنت خارجه من البيت الى الجامع انا بيدي كيس واصبحت ااخذ منها واقول لنفسي من اين عم تسقط من اين وواجمع منهن واضعهن في الكيس ثم جاء طفل صغير قال هذه لنا اخذهن مني كلهن لكن الكيس مازال مليئ ف اخذت واحده من الكاتو اردت ان اكلها فتحت غلفها وجدتها نصفها نظرت اليها بدقه اصبحت كامله لكنها ناقصه لكن لم أكلها
بعدها اأكملت مسيري الى الجامع واصبحت ادقق في وجوه الاشخاص لعلني ارى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكان في قلبي شوقا عظيم لرؤيته ...
جمعة 11:28 م
د.محمدربيع
نعم حازم هو يوشع بن نون . و هو علي بن أبي طالب . و يا من هو الجميل المعطي هو اسم الله الأعظم لأخت جميلة محمد . عليكم جميعا سلام الله . يوسف بن المسيح , مصر
❤
1
Wesen Alg
شكرا يا حبيبي
💖
ادعو لي
د.محمدربيع
حفظ الله عليك قلبك و إيمانك
====================
عبد الحق الجزائري :
جزاكم الله احسن الجزاء اخي الحبيب محمد ربيع
جمعة 11:19 م
د.محمدربيع
آمين جزاكم الله خيرا حبيبنا عبد الحق الجزائري يا حفيد الموحدين
❤
1
Kabyle Alge
امين يا رب
من هم الموحدين اخي محمد ربيع
د.محمدربيع
هم من حموا المسلمين في الأندلس ضد الصليبيين فترة كبيرة من الزمان و كانوا في الجزائر أما المرابطين فكانوا في المغرب
Kabyle Alge
نعم صحيح
و كانو من الامازيغ ؟
د.محمدربيع
أغلبهم
Kabyle Alge
نعم
بارك الله فيك اخي الحبيب محمد ربيع
دعواتك لنا بان يرفع علينا المتابعات القضائية
قاضي التحقيق الموكل بقضيتنا انسان عصبي و قاسي
د.محمدربيع
حفظك الله تعالى و حماك منهم آمين
❤
1
Kabyle Alge
آمين يا رب
و حفظك الله و حماك و بارك فيك و في اهلك و كل من تقرب اليك
امين يا رب
د.محمدربيع
آمين
============
د محمد ربيع :
طمني عليك من وقت لآخر حبيبي محمد حميد
رجل الأحلام :
حفظكم ربي
رجل الاحلام
الحمد لله
حياكم وبياكم
الله
12:28 ص
رجل الاحلام
قرات مقتبس من خطبتك ما شاء الله
==============================
آسيا :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا رسول الله ، خبر والله أعلم بصحته ظاهرة غريبة تم رصدها ويقولون انها حقيقة وموثقة وهو ظهور أرقام على الشمس
د.محمدربيع
لا أدري , و لكن هي اشكال تراها العين فيبدا المحاكي في القشرة المخية بتفسيرها لأقرب شكل مسجل بها , و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أربعاء 10:02 م
Youssef Hala Mounir
تم إلغاء إرسال رسالة بواسطة Youssef
نعم يمكن يكون خداع بصري واناكذلك فكرت في هذاولكن مع الآيات العجيبة التي نراها كل يوم في السماء والأرض قلت ربما تكون رسالة . الله يجيب الخير
خميس 5:28 م
د.محمدربيع
آمين يا آيا أحسن الله لك
Youssef Hala Mounir
آيا ، هههههه نعم أنا آية من آيات صدق يوسف بن المسيح النبي العربي السهيل البدري المبشر به في كتاب حمامة البشرى برغم أنف حقد الحاقدين وحسد الحاسدين قاطعي طريق الرجال أتباع اللعين الدجال
Youssef Hala Mounir
😡😡
تمت المشاهدة بواسطة Youssef Hala Mounir في الخميس 6:32م
جمعة 11:21 م
د.محمدربيع
نعم آمين أحسن الله لك
و هنيئا لجميلة و للمسجد الأقصى و لقد أنعم الله علينا بصفة العدل و الإمامة و اليسرى . يوسف بن المسيح , مصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق