درس القرآن و شرح الوجه الرابع من الأعراف .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ المدود الخاصة , ثم قام بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة الأعراف و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح الإعراب , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة :
المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
- مد لين مثل بيت ، خوف .
- مد عوض مثل أبدا ، أحدا
- مد بدل مثل آدم ، آزر .
- مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الحبيب ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
هذا الوجه هو وجه مميز جداً ففيه أدلة جديدة تنبثق للمؤمنين في هذا العصر على تجدد البعث إلى يوم القيامة .
قال الله سبحانه و تعالى :
{يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} :
يا بني آدم أي أتباع آدم الروحانيين ، (خذوا زينتكم عند كل مسجد) التفسير التقليدي يقول : لما تروح الجامع إلبس كويس و تعطر ، و هذا أمر جيد لكنه ليس التفسير و هذا ليس المعنى ! فكلمة المسجد في القرآن معناها ليس هكذا بل المسجد يعني الخضوع أي السجود و أخذناها من السجود لآدم أي الطاعة الكاملة ، فهذا المسجد و هذا السجود و هذه الطاعة هي أصل النور الذي يأتيك و يكون في وجهك فهذه هي الزينة فهذا الأمر الأول ، و الأمر الثاني أننا قلنا سابقاً بأن كلمة مسجد يعني بعثة ، فقال الله في الوجه السابق : (قل أمر ربي بالقسط و أقيموا وجوهكم عند كل مسجد) ، فالقرآن مترابط و القرآن يُفسر بعضه بعضاً و نحن نعلم بهذه القاعدة ، فربنا يقول (يا بني آدم) أي الذين يسيرون على سُنة آدم الروحية أي البعث لأن آدم هو رمز البعث فهو أول مبعوث في الأرض . (خذوا زينتكم) يعني كل واحد يأخذ زينته كأنها عطايا عند الله و مع الأنبياء و يقول لهم هلموا و ليأخذ كل واحد منكم نصيبه ، خذوا زينتكم أي نوركم و توحيدكم و يقينكم ، متى ؟ عند كل بعثة و عند كل سجود لك في صلاتك ، فهذا هو المعنى الحقيقي للآية .
و مرة أخرى (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) عند كل بعثة ، فتعال لتأخذ النور و لا تتكبر ، (و كلوا و شربوا و لا تسرفوا) أي عش حياتك دين و دنيا (إنه لا يُحب المسرفين) .
و يوجد دليل آخر في الآية التي قرأتها في صلاة الفجر و هي بدايات سورة البقرة : (ألم ¤ ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ¤ الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاة((أي الصلة)) و مما رزقناهم ينفقون ¤ و الذين يؤمنون بما أُنزل إليك و ما أنزل من قبلك و بالآخرة هم يوقنون ¤ أؤلئك على هدى من ربهم و أؤلئك هم المفلحون)) و بالآخرة هنا ليس معناها فقط البعث يوم القيامة ، بالآخرة يعني بالبعثات التالية لبعثة محمد ﷺ ، (و أؤلئك هم المفلحون) فهؤلاء هم المفلحون و هذا هو الفلاح الحقيقي .
(يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) فكل واحد منكم فليأخذ النور الخاص به عند كل بعثة و عند كل خضوع لكل نبي و كذلك في سجودك في صلاتك ، فاخذ زينتك و نورك الذي تستحقه و الذي سيكون في وجهك و عندما يراك الناس يعلمون بأنك مؤمن و بأنك منعم بالزينة الإلهية الأبدية .
__
{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} :
(قل من حرم زينة الله) من الذي حرم البعث ؟ أي المشركين . (التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق) لأن التوحيد و النور الإلهي طيبات و هو أعظم الرزق ، (قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة) أي من هو مؤمن فهو الذي سيأخذ هذه الزينة في الحياة الدنيا ، و هي خالصة لأنه مُخلَص و مُخلِص : مُخلَص أي مصطفى ، و مُخلِص أي دأب على الإخلاص .
(خالصة يوم القيامة) يعني يأخذون جزاءهم يوم القيامة و كذلك خالصة إلى يوم القيامة ، فالبعث مستمر إلى يوم القيامة ، فلها معنيان .
(كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون) يعلمون أي يتصلون بالله بالوحي لأننا علمنا بأن العلم معناه في القرآن هو الوحي .
__
و ثم يَرُد الله عز و جل على من يُنكر البعث :
{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} :
(قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها و ما بطن) ما بطن هنا دليل على أن الإنسان يُعاقب على الإثم الخفي القلبي ، (و أن تشركوا بالله ما لم يُنزل به سلطاناً) إذاً فالشرك هو عكس التوحيد و النور الذي يأتي مع كل بعثة و مع كل مسجد و مع كل نبي ، (و أن تقولوا على الله ما لا تعلمون) يعني تتقولوا على الله أقوال أي تنسبون إليه أشياء و أفعال لم يفعلها و لم يقل بها و لم يأمر بها مثل طقوسهم الوثنية في الآنعام و كذلك كأقوالهم عن الملائكة بأنهم بنات الله و هذا ليس بصحيح و هكذا أمور كثيرة ينسبونها لله زوراً و بهتاناً ، (و أن تقولوا على الله ما لا تعلمون) يعني تقولون على ربنا و تنسبون إليه بأشياء لم تعرفوها بالوحي أي ربنا لم يُوحي بها لأن كلمة تعلمون معناها أي تعرفونه بالوحي ، (ما لا تعلمون) أي لم تعرفوهم بوحي الله و لم يُوحي الله به .
__
{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} :
ماذا يعني (و لكل أمة أجل) ؟؟ هذا الكلام كتبته في المدونة سابقاً لكن سنسترجعه مع بعض مرة ثانية : لكل نبي أجل يعني كلما نبي يُبعث فبعثته و دعوته تستمر حتى يُبعث نبي آخر ، فهذه الفترة الزمنية أي وقت النبي و بعد وفاته حتى البعثة الثانية فهي زمن الأمة أو زمن أي أمة فلا ينقص منه و لا يزداد فيه فهو مزبوط ، شمعات فَيّصَلة و مُعَنّوَنَة يجب أن تحصل و ما بينها فهي اختيارات و احتمالات تحدث ما بين البشر و يُحركها قانون التدافع .
__
و هنا دليل آخر على استمرار البعث :
{يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :
يعني يا أبناء آدم الروحانيين لمَّا يأتيكم رسل منكم و كلما يأتيكم رسل منكم و يُبينون آيات الله و عظمة الله و كنز الله و أن الله كنز عظيم ، (فمن اتقى الله و أصلح) فالذي خاف و اتقى و سأل ربنا و أصلح نفسه ((أَصلح فتُصلح)) فلا خوف عليهم و لا يحزنون أي لن يمسهم خوف و لا حزن لا في الدنيا و لا في الآخرة لأنهم اتبعوا النور و اخذوا الزينة مع كل مسجد و مع كل بعث و مع كل نبي و قاموا بقهر الشرك الذي لم يُنزل الله به سلطان .
__
{وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} :
الذي كذب و استكبر و آمن ثم نافق (أؤلئك أصحاب النار هم فيها خالدون) نار في الدنيا قبل الآخرة ، نار في الدنيا و نار في الآخرة ، (هم فيها خالدون) أي أحقاب عظيمة مستمرة حتى يقضى الله أمراً كان مفعولاً .
__
{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ} :
(فمن أظلم ممن افترى الله كذباً أو كذب بآياته) هنا ربنا جمع في العقاب و المِثال طائفتين : الطائفة التي تُكذب النبي و الطائفة التي تدعي على الله بغير العلم أو بغير الحق أو بغير الوحي ، يعني الذي يكذب و يدعي بأن ربنا قال له و الله لم يقل له شيئاً فهو مثل الذي يُكذب النبي الصادق ، فهما في كفة واحدة ، (كذب بآياته) أي كذب بالنبي , (أؤلئك ينالهم نصيبهم من الكتاب) يعني هؤلاء سنُبقيهم في الدنيا كما كتبنا لهم أي الوقت الذي قمنا بتحديده لأعمارهم فممكن ربنا يُغير هذا الوقت فيزيده أو ينُقصه لأن الكتابة مستمرة أي كتابة الأقدار و القضاء مستمر ، (أؤلئك ينالهم نصيبهم من الكتاب) يعني سيعيشون العيشة التي قمنا بتحديدها لهم سواء حددناها في الماضي أو حددناها في الحاضر بالزيادة فيها أو النقصان على حسب إرادة ربنا و على حسب ما يرى ربنا من أعمالهم , (حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم) أي ملائكة العذاب تأتي لقبض أرواحهم فينكشف عنهم الحجاب ، (قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله) فتقوم الملائكة بتبكيتهم : أين الآلهة الأخرى التي تعبدونها من دون الله ؟؟ فيكون رد الكفار المجرمين : (قالوا ضلوا عنا) أي تاهوا عنا فلا نجدهم و لا نعلم كيف نجدهم و لا نعلم كيف نستغيث بهم و نستعين بهم ، و يكون لسان حالهم (فشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين) عرفوا أنهم كافرين و أقروا بأنهم كافرين .
___
و تابع نبي الله يوسف الصادق الآمين ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان إعراب مقاطع قرآنية من هذا الوجه و قاموا بإعرابها :
إذ أعرب مروان المقطع القرآني التالي {وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ} :
واو حرف عطف ، شهدوا : فعل ماضي مبني على السكون المقدر لدخول واو الجماعة أو مبني على الضم و الفاعل : ضمير مستتر تقديره هم ، على : حرف جر ، أنفسهم : اسم مجرور بحرف الجر على و علامة جره الكسرة و هو مضاف ، هم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
و أعربت رفيدة {أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ} :
أن : حرف ناسخ ، هم : ضمير متصل مبني في محل نصب إسم أن ، كانوا : كان : فعل ماضي ناسخ ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، كافرين : خبر كانوا منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، و الجملة الفعلية(كانوا كافرين) في محل رفع خبر أن .
و أعرب أرسلان {هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} :
هم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، فيها : في : حرف جر ، و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور بحرف الجر في ، خالدون : خبر مرفوع و علامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم .
___
و ثم أنهى قمر الأنبياء سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : في فضل قول لا إلا إله إلا الله ، فقال ﷺ :
عن أبي هريرة قال : قلت : يا رسول الله ﷺ من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ قال رسول الله ﷺ : "لقد ظننتُ يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيتُ من حرصك على الحديث : أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله خالصاً من قلبه أو نفسه" رواه البخاري .
و عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال : "من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أن محمداً عبده و رسوله ، و أن عيسى عبد الله و رسوله و كلمته ألقاها إلى مريم ، و روح منه ، و الجنة حق ، و النار حق أدخله الله الجنة على ما كان من عمل" . زاد "من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء" .
و في رواية لمسلم : سمعت رسول الله ﷺ يقول : " مش شهد أن لا إله إلا الله، و أن محمداً رسول الله حرم الله عليه النار" .
و عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي ﷺ و معاذ ردفيه على الرَّحل ، قال : "يا معاذ بن جبل ، قال : لبيك يا رسول الله و سعديك ثلاثاً . قال : ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله ، و أن محمداً رسول الله صادقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار . قال : يا رسول الله أفلا أُخبر به الناس فيستبشروا ؟ . قال : إذاً يتكلوا . و أخبر بها معاذ عند موته تأثماً". رواه البخاري و مسلم .
و روي عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "من قال لا إله إلا الله مُخلصاً دخل الجنة . قيل : و ما إخلاصُها ؟ . قال : أن تَحجِزه عن محارم الله" و قال "أن تحجزه عما حرم الله عليه" . يعني ليس مجرد القول فقط بل القول و العمل أيضاً .
و عن رفاعة الجهني -رضي الله عنه- قال : أقبلنا مع رسول الله ﷺ حتى إذا كنا بالكَدِيد أو بقديد فحمد الله ، و قال خيراً و قال : أشهد عند الله لا يموت عبد يشهد أن لا إله إلا الله و أني رسول الله صدقاً من قلبه ، ثم يسدد إلا سلك في الجنة".
و عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ : "ما قال عبد لا إله إلا الله قط مُخلصاً إلا فتحت له أبواب السماء حتى يُفضى إلى العرش ما اجتُنِبت الكبائر" يعني (لا إله إلا الله) لها شروط : اجتناب الكبائر ، التوحيد الخالص ، نبذ الشرك ، الأعمال الصالحة .
__
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات مباركات أبد الدهر و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين . 🌿💙
=====================
Youssef Hala Mounir
عندما اجتمع جلال الدين الرومي بـ شمس الدين التبريزي ,
كان الرومي ماسكا بيده كتاباً
فأخذ التبريزي الكتاب من الرومي ومسكه بالمقلوب
واخذ يتطلع فيه ثم رماه في النهر ،!!!
فجنَ جنون الرومي وقال له :
- لماذا القيته في النهر ، انه علم... ولا توجد نسخة اخرى من الكتاب...
غير ان التبريزي لم يكترث لحديث الرومي
وقال له:
- اتريد الكتاب ؟
فقال الرومي : نعم ،
فمد التبريزي يده في الماء واخرج الكتاب سليما...
فتعجب الرومي!!!
وقال له التبريزي :
اطلب علماً لا يمحوه الماء...
علماً يثبت في القلب ،
فذهل الرومي وقال له :
- اتبعك على ان تعلمني ،
فقال التبريزي :
- انك لن تستطيع معي صبرا ،
فقال الرومي :
- بل اصبر .
فقال التبريزي :
- اريدك ان تاخذ جرة من الخمر وتطوف في المدينة لتبيعه ،
فقال الرومي :
- كيف اعمل هذا المحرم ؛؟!
فقال له :
- كما تشاء ...
فقال الرومي :
- اطلب مني شيئا اخر فقال له لا اريد غير هذا ...
ذهب الرومي ومكث الليل يفكر في الأمر ثم وافق...
فاخذ جرة الخمر بملابسه وعمامته وهو يجوب الشوارع يبيع الناس الخمر ،
فقال الناس جُنَ الرجل واناس اخرين قالوا لقد فضحه الله
وهذه حقيقته ،...
فعاد الى التبريزي وهو منكسر ذليل، وقال للتبريزي :
- لم يشترِ مني احد ،
فقال له :
- هذا يكفي القِ ثيابك واغسلها ، وتطهر ،
فقال الرومي :
- ثم ماذا ؟
فقال لا شيئ...أنت الان أنسان عادي كنبتةٍ صغيرة ،
لقد كان على رأسك صخرة كبيرة من غرور عمامتك ,
وها قد كسرتها .
انا اردت ان ازيل عنك هذا العجب والانا ،
لترجع الى حقيقتك بلا عنوان ولا القاب ...
ترجع كما انت وتنزع عن روحك كل ما يكدرها ،
وان تذهب هذه الهيبة المصطنعه لرجال الدين على انهم مقدسون في اعين الناس .
.......
لا تغتر بعلمك او عبادتك ولا تزكي نفسك على العباد .
رُبَ عاصٍ نادمٍ، خيرٌعند الله منك...
ولا تنسى : لا أحد منا سيدخل الجنة بعمله بل برحمة من الله ..
لا اله إلا أنت
'' سبحانك ''
إني كنت من الظالمين
د.محمدربيع طنطاوي-
نعم أحسنتِ يا آسيا فقد خصك الله بحسن الفهم و حسن الاستدلال و حسن الاقتباس
Youssef Hala Mounir
د.محمدربيع طنطاوي- الحمد لله رب العالمين هذا بفضل اتباعكم يا سيدي فإن شعاع الوحي الذي تنقله لنا من خلال الدروس التي ترسلها لنا انعكس علي ، ويا سيدي أذكرك تلميذتك كانت دايما شاطرة في تحليل المعادلات الرياضية والمسائل المعقدة 😉😉
٢
أعجبني
· رد · 21 س · تم التعديل
Youssef Hala Mounir
د.محمدربيع طنطاوي- هذا المقتبس ارسله لي جوهر فنقلته هنا .
٢
أعجبني
· رد · 20 س
د.محمدربيع طنطاوي-
الحمد لله رب العالمين يا هالة نور اليوسفيين
١
أعجبني
· رد · ١٦ د
كتابة رد...
Hazeem Ahmade
احسنتِ جميل
=============
حازم :
رأيت في الرؤيا أنني في جلسة تلاوة وسيدنا يوسف بن المسيح يشرح كلمة " يَعشُ " المذكورة في سورة الزخرف ورأيت أن هناك كتاب كبير مدون فيه كل جلسات التلاوة وكان أرسلان من كُتّاب الوحي لأنني رأيت توقيعه في ختام كل مقال وكتاب . والحمد لله رب العالمين
Hazeem Ahmade
5:11 م
Hazeem Ahmade
رايت في الرؤيا المقدسة انك تؤول رؤيا وفيما قلت في التأويل أن رفيدة اخذت موقعها من مملكة السماء وكذلك تكلمت عني ولكن نسيت الباقي .
د محمد ربيع :
في 29/9/1905م:
سأل شخص المسيح الموعود : هل سيأتي مجدد بعدك أيضا؟ فقال:
"ما الحرج في أن يأتي مجدد بعدي؟ لقد انتهت نبوة موسى عليه السلام لذا انقطعت سلسلة خلفائه على المسيح عليه السلام . أما سلسلة النبي صلى الله عليه وسلم فمستمرة إلى يوم القيامة، لذا سيأتي فيها المجددون إلى يوم القيامة. إن لم تُهْلِك القيامةُ العالَمَ فلا شك أن يأتي أحد آخر أيضا. لا ننكر أن الصلحاء والأبرار سيأتون باستمرار ثم تأتي القيامة بغتة". (الملفوظات في 29/9/1905)
-ويقول: "ليكن معلوما أيضا أن إتمام الحجة في كل زمان يكون بأسلوب مختلف، ويأتي مجدد العصر بقوى ومَلَكات وكمالات يعتمد عليها إصلاح مفاسد ذلك العصر. فهذا ما سيفعله الله دائما ما دام مقدّرا عنده أن تبقى آثار الرشد والصلاح باقية في الدنيا". (شهادة القرآن)
ثانيا: قوله: ثابتٌ من القرآن الكريم أن الله ظلّ يحافظ على دين النبي دائما وسيحافظ في المستقبل أيضا كما يقول: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ). إن عبارة: "إِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" تدل بجلاء على أنه سيأتي على رأس كل قرن دائما رجال ليستعيدوا المتاع المفقود ويذكِّروا به الناس. (الفرق بين الأحمدي وغيره)
ثالثا: قوله: من الضروري أن يبعث على رأس كل قرن مَن يجدد الدين. (ملفوظات 5)
رابعا: قوله: "ومن سُنّة الله القديمة ومنذ أن خُلق بنو آدم أن المصلحين العظماء يُبعثون على رأس القرن وفي عين الضرورة كما بُعث رسولنا صلى الله عليه وسلم على رأس القرن السابع بعد المسيح عليه السلام". (الأربعين)
خامسا: قوله: "عندما نرتدي الملابس تكون بعد فترة بحاجة إلى تجديد، وعلى هذا المنوال تستمر سنة الله لتجديد الجيل الجديد، أن يأتي على رأس كل قرن من يجدد الدين". (الحكم مجلد 7 رقم 8 صفحة 3-6 في 28/2/1903)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق