الاثنين، 28 سبتمبر 2020

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني عشر من الأعراف

 



درس القرآن و تفسير الوجه الثاني عشر من الأعراف 


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


أسماء إبراهيم :


شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الثاني عشر  من أوجه سورة الأعراف و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا استخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .


بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة :


الوقف :

ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,

لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .

و السكت :

هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .

__


و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني الحبيب ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :


هذا الوجه نُسميه إستكمال قصة شُعيب .


{قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ} :


يعني المستكبرين الكافرين المتجبرين المعاندين كانوا يهددون النبي و أصحابه بأنهم سيطردونهم من القرية أي من موطنهم ، أو أن يرجعوا (أي النبي و أصحابه) تحت حكمهم و أمرهم و في دينهم و تحت تقاليدهم و أعرافهم و أن يرضوا بالغش الذي يقومون به ، فهؤلاء المستكبرين يهددونهم فإما أن ترجعوا إلى الفساد الذي نحن فيه أو أن تسكتوا عنه ، و إما أن نطردكم خارج القرية , لذلك الله سبحانه و تعالى في الكشف المقدس سَمَّى لي ثورة الجياع و ثورة الغلاء و ثورة الفقراء بثورة شُعيب لأن فيها يكون الفقراء ضحايا للأَخِسَاء و التجار الجشعين و الفساد و السرقة و الاستغلال و استنزاف أموالهم و جبايتها  من دون وجه حق ، لذلك سَمَّى الله عز و جل في الكشف المقدس في ١٣ من يناير لعام ٢٠١٧ ثورة الجياع بأنها ثورة شُعيب و هي ثورة متقطعة منتشرة و تكون بسبب هذه الأمور .

(قال أولو كنا كارهين) قال شُعيب للكافرين المتكبرين : يعني هل أنتم ستُكرِهُونا على الذي أنتم تقولونه ؟! يعني حتى لو كنا كارهين فهل أنتم ستجبرونا على أمر لا نريده !!!

___


{قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} :


(قد افترينا على الله كذباً إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها) إذاً فنحن نكذب على أنفسنا و على الله عز و جل و نفتري عليه لو رجعنا مرة أخرى لدينكم و لملتكم و لظلمكم و فسادكم و جشعكم و رَضِينا به ! ، أرأيتم شعيب ماذا يقول ؟

(و ما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا) لو نحن فسدنا ، لو أنفسنا فسدت سنرجع معكم ، و وقتها ستكون هذه مشيئة ربنا ، لكن لا ، طالما نحن متقين متزكين متبعين لوحي الله عز و جل و النبي فعمرنا ما نرجع في دين الفاسدين مرة ثانية !

(وسع ربنا كل شيء علماً) ربنا واسع العلم ، (على الله توكلنا) التوكل على الله حق التوكل ، و ثم دعاء النبي (ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق و أنت خير الفاتحين) و هذا دعاء شُعيب و دعاء كل نبي .

___


{وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا إِنَّكُمْ إِذَاً لَّخَاسِرُونَ} :


هنا الكفار يُخذّلوا المؤمنين و يحاولون إضعاف معنوياتهم و إضعاف قواهم المعنوية .

___


{فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ} :


(فأخذتهم) الفاء للسرعة ، (الرجفة) أي الوباء ، و هنا قوم شُعيب أيضاً أصابهم الوباء ، و قلنا سابقاً معنى الرجفة و جاثمين .

___


{الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَانُواْ هُمُ الْخَاسِرِينَ} :


هنا ليس أتباع شُعيب كما هَدَدَ الكفار المؤمنين و قالوا لهم : لو اتبعتم شُعيب فستكونوا أنتم الخاسرين ، لا بل المكذبين أصبحوا هم الخاسرين .

___


و بعدما حدث الوباء و العقاب لقوم شُعيب ، ماذا فعل النبي شُعيب ؟ 


{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ} :


النبي يقول لهم : بلغتكم و نصحتكم و أنتم لم تسمعوا الكلام ، (فكيف آسى على قوم كافرين) فكيف أحزن على قوم كافرين ؟!

___


{وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ} :


كل نبي لما يأتي في قرية و يكذبونه فإن ربنا يبعث عليهم قسوة و عذاب , لعلهم يضرعون لله عز و جل و يسترجون نعمة الله و رحمة الله عز و جل فيتبعوا النبي ، يعني ربنا ينزل لهم أقدار تؤلمهم لكي يتبعوا النبي ، فمنهم من سيتبع و منهم لن يتبع و يطنش و يظل مطنش .

___


{ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا وَّقَالُواْ قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاء وَالسَّرَّاء فَأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ} :


(ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة) (ثم) يعني أزمان ، بعد عشرات السنين ، يعني الكفار أزحناهم و جعلنا مكانهم المؤمنين و جعلنا للمؤمنين السُلطة و الولاية و عِمارة الأرض ، (ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة) السيئة أي القوم السيئيين ، الحسنة أي القوم الأحسنون ، (حتى عفوا) يعني بالتدريج ، حتى عفوا ، حتى سيطرت الأقوام الظالمة على الأرض بالتدريج .

و بعد ذلك ذُريات هذه الأقوام في الأزمان القادمة تقول : (و قالوا قد مس آباءنا الضراء و السراء) آباءنا أي وقت النبي عندما أتى ، قد مس آباءنا منهم الضراء أي الذين كفروا فأخذوا الضراء ، و منهم السراء أي الذين آمنوا فأخذوا السراء ، و هنا الذي يتكلم ذُريات الأقوام التي بعث الله فيها النبي ، يعني بعد ٧٠ سنة ، ٨٠ سنة أو ١٠٠ سنة و هكذا .

فهذا قول الذُرية التي ستأتي بعد ذلك بعشرات السنين ، و بعد ذلك قول ربنا : (فأخذناهم بغتة و هم لا يشعرون) أي القوم السيئين ، القوم الكافرين ، ربنا يقول عنهم هكذا ، بغتة أي فجأة أي أتيناهم من حيث لا يحتسبون .



● و معاني هذه الكلمات (يتضرعون ، السراء ، الضراء ، آسى) ، من أصوات الكلمات :


- سراء : سر سرور ، راء رأى أي رأيت السرور ، كذلك سراء أي رأيت السر ، سر الإيمان و سر النبي فآمنت فوجدت السرور .


- ضراء : رأيت الضرر ، و نحن قلنا بأن حرف الضاد يدل على التشتت الفظ الأليم ، راء أي رأيتَ الضر و رأيتَ التشتت الأليم .


  - يتضرعون : لها معنيان : يتضرعون أي تظهرون الضرر و اللوعة لله ، يتضر : يظهر الضرر لله بأنه مضرور ، و صوت حرف العين هو اللعاعة ، أي يُظهر الضرر و بعد ذلك يُظهر اللوعة لله يعني يتذلل لله و يُظهر له بأنه في ضرر و لوعة فيستجيب الله له و يرحمه . أو يتضرعون أي يتطلبون و يطلبون الضرع السماوي يعني نعمة الله ، من الضرع أي الثدي فهو أصل الغذاء للكائنات .


 - آسى : (فكيف آسى على القوم الكافرين) يعني كيف يُصيبني إكتئاب و يدخل الحزن في داخلي و في أعماقي على قوم كافرين ! آسى : الهمزة أعماق ، و السين تسرب خفي ، كيف آسى أي كيف يتسرب إلى أعماقي الحزن على قوم كافرين ، يعني إزاي أكتئب على قوم كافرين ربنا أخذهم ! بالعكس فهو يشفي صدور قوم مؤمنين , و لقد تلقيت اليوم في الكشف المقدس بشرى بل بُشريات سوف أحدثكم بها في موضعها بأمر الله تعالى و في وقتها .

و كذلك آسى : الهمزة أعماق ، سى أي ساء ، أي كيف يتسرب شعور الأسى أو السوء إلى أعماقي عليهم .


● و معنى كلمة رجفة و جاثمين فسرناها في الجلسة سابقة و نُعيد ذكرها في هذه الجلسة بطلب نبي الله الحبيب ﷺ :


  - رجفة : رجف : رج ف : أي أنهم تأففوا من الرجاء في النبي و في رب النبي ، و كذلك رجف أيضاً من الإرتعاش ، إذاً لها معنيان من أصوات الكلمات : رجف : رجاء و تأفف أي تأففوا من الرجاء في النبي و في رب النبي و دعوة النبي ، و كذلك رجف : أي أنهم بدأوا يرتعشون من الحُمى التي أصابتهم بسبب الوباء الذي أنزله ربنا عليهم .


  - جاثمين : جاثمين نحن قلنا انهم جاثمين ممدودين في بيوتهم إما مرضى أو قتلى ، و كذلك جاثمين : جاءهم الإثم المبين ، و كذلك جاثمين : جاءهم شعور الدهشة كأنهم رأوا حية أي أفعى و ذلك فجأة و على حين غِرة و غَفلة ، جاثمين : جاءتهم الدهشة و الخوف المبين .

إذاً معنى جثم : جاءهم الإثم أو جاءتهم الدهشة و الخوف كأنهم رأوا الأفعى .

__


و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان يإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :


طلب من مروان مثال على مد متصل واجب ، فقال :

{الضَّرَّاء وَالسَّرَّاء} .


و طلب من رفيدة مثال على إظهار شفوي ، فقالت :

{إِنَّكُمْ إِذَاً لَّخَاسِرُونَ} ، {وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ} ، ميم ساكنة و بعدها حروف الهجاء إلا الباء و الميم .


و طلب من أرسلان مثال على إخفاء شفوي ، فقال :

{فَأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً} ، {فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ} . الميم الساكنة و بعدها حرف الباء .


___


و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : في فضل ذكر الله عز و جل و الذي هو : الفرق بين الحياة و الموت , من ذكر الله فهو حي و من لم يذكره فهو ميت و العياذ بالله ، فقال ﷺ :


عن معاذ بن عبد لله بن جعفر بن رافع -رضي الله عنهم- قال : "كنتُ في مجلس فيه عبد الله بن عمر ، و عبد الله بن جعفر ، و عبد الله بن أبي عَميرة -رضي الله عنهم- فقال : ابن ابي عميرة : سمعت معاذ بن جبل يقول : سمعت رسول الله ﷺ يقول : كلمتان إحداهما ليس لها ناهية دون العرش ، و الأخرى تملأ ما بين السماء و الأرض : لا إله إلا الله ، و الله أكبر . فقال ابن عمر لابن أبي عميرة : أنت سمعته يقول ذلك ؟ قال : نعم ، فبكى عبد الله بن عمر حتى اختضبت لحيته بدموعه ، و قال : هما كلمتان نعلقهما و نألفهما".


و عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال : "من قال لا إله إلا الله،  و الله أكبر أَعتق الله رُبُعَهُ من النار ، و لا يقولها اثنتين إلا أعتق الله شطره من النار ، و إن قالها أربعاً أعتقه الله من النار".


و عن عمران ، يعني ابن حصين -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "ما يستطيع أحدكم أن يعمل كل يوم مثل أُحد عملاً ؟ قالوا : يا رسول الله و من يستطيع أن يعمل كل يوم مثل أحد ؟قال : كلكم يستطيعه ، قالوا : يا رسول الله ماذا ؟ ، قال : سبحان الله أعظم من أُحد ، و لا إله إلا الله أعظم من أُحد ، و الحمد لله أعظم من أُحد ، و الله أكبر أعظم من أُحد".


و عن عبد الله ، يعني ابن مسعود -رضي الله عنه- قال : "إن الله قَسَمَ بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم ، و إن الله يؤتي المال من يُحب و من لا يُحب ، و لا يؤتي الإيمان إلا من أحب ، فإذا أحب الله عبداً أعطاه الإيمان ، فمن ضَنَّ بالمال أن ينفقه ، و هاب العدو أن يُجاهده ، و الليل أن يُكابده ، فليكثر من قول : لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، و الحمد لله ، و سبحان الله".

___


و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين . 🌿💙


=============================


حازم :  

حبيبي يا رسول الله




كتبت بعض الكلمات




احب ان أشاركها معك

Hazeem Ahmade




آية مُلكهِ .


==========


يقول الله تعالى في كتابه الكريم : (أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلۡمَلَإِ مِنۢ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ مِنۢ بَعۡدِ مُوسَىٰۤ إِذۡ قَالُوا۟ لِنَبِیࣲّ لَّهُمُ ٱبۡعَثۡ لَنَا مَلِكࣰا نُّقَـٰتِلۡ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِۖ قَالَ هَلۡ عَسَیۡتُمۡ إِن كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلۡقِتَالُ أَلَّا تُقَـٰتِلُوا۟ۖ قَالُوا۟ وَمَا لَنَاۤ أَلَّا نُقَـٰتِلَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَقَدۡ أُخۡرِجۡنَا مِن دِیَـٰرِنَا وَأَبۡنَاۤىِٕنَاۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقِتَالُ تَوَلَّوۡا۟ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنۡهُمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ ۝  وَقَالَ لَهُمۡ نَبِیُّهُمۡ إِنَّ ٱللَّهَ قَدۡ بَعَثَ لَكُمۡ طَالُوتَ مَلِكࣰاۚ قَالُوۤا۟ أَنَّىٰ یَكُونُ لَهُ ٱلۡمُلۡكُ عَلَیۡنَا وَنَحۡنُ أَحَقُّ بِٱلۡمُلۡكِ مِنۡهُ وَلَمۡ یُؤۡتَ سَعَةࣰ مِّنَ ٱلۡمَالِۚ قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰهُ عَلَیۡكُمۡ وَزَادَهُۥ بَسۡطَةࣰ فِی ٱلۡعِلۡمِ وَٱلۡجِسۡمِۖ وَٱللَّهُ یُؤۡتِی مُلۡكَهُۥ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمࣱ ۝  وَقَالَ لَهُمۡ نَبِیُّهُمۡ إِنَّ ءَایَةَ مُلۡكِهِۦۤ أَن یَأۡتِیَكُمُ ٱلتَّابُوتُ فِیهِ سَكِینَةࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ وَبَقِیَّةࣱ مِّمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَىٰ وَءَالُ هَـٰرُونَ تَحۡمِلُهُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لَّكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ) سورة البقرة



لقد جَمعت هذه الآيات في هذه القصة المُعبرة لأنني منذ يومين اسمعها فأحببت أن أكتب معنى جميل في قلبي وهو كيف أن الله تعالى لفت أنظار بني إسرائيل لأمر أهم وأعظم وأولى مما طلبوه وهو تابوت السكينة وبقايا آثار النبيين لقد لفت الله نظرهم لعلاج قلوبهم الخالية من السكينة والإيمان والروحانية هكذا كانت عادتهم دوما يتمسكون بالماديات ويستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير فطلبوا من نبيهم ملك مادي فالله تعالى جعل آية ملكه أن يأتيهم التابوت فيه سكينة من ربهم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة . إنها كلمات الله حقا هي الدواء والعلاج لذلك الجوع الروحي الأليم . وكان طلبهم هذا دليل على جوعهم الروحي وبحثهم عن ما يطمئن قلوبهم ويسكّنها لكنهم كانوا في عجلة مستمرة هكذا كثيري السؤال والطلب - وكان ذلك من أسباب فشلهم في الوصول لحلاوة الإيمان والغاية المنشودة - فتارة طلبوا اجعل لنا آلهة كما لهم آلهة , وتارة لن نصبر على طعام واحد , وتارة أرنا الله جهرة , وتارة ابعث لنا ملكا وهكذا لا يركنون إلى الطبيب للشفاء وهذا هو النزاع وهكذا هم أُسارى الهوى . ومن صفات الله تعالى اللطيفة أنه دوما يلفت أنظارنا لأمور لم تكن في الحسبان فهو يلهمنا بشكل مباشر أو غير مباشر الأمر المهم هو كلمة الله . أن نسمع كلمة الله , أن نطيع كلمة الله . إن القصص القرآني جميل جدا , اللهم علّمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار . والحمد لله رب العالمين. 


يوشع بن نون .

إثنين 6:38 م





Hazeem Ahmade




يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام : " فمَن بايعَني بصدق، واتّبعني بقلب صادق، وتخلى عن جميع رغباته متفانيًا في طاعتي، فهو الذي ستشفع له روحي في أيّام الآفات هذه. " 


سفينة نوح .

تمت المشاهدة بواسطة Hazeem Ahmade في الإثنين 9:33م

1:40 م

د.محمدربيع




نعم يا يوشع بن نون صدق تحليلك لآيات ربي الحبيبة و لقد رأيت في الرؤيا المقدسة وقت السّحَر أنّ أدلة صدق يوسف بن المسيح التي كتبتها لكم تظهر و تبرز للعالمين و كل دليل يُخط تحته خطٌ أحمر  لتراه كل الكائنات و كانت مرتبة بنفس ترتيبي لها و كان أولها حاجة العصر . يوسف بن المسيح , مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق