الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020

درس القرآن و تفسير الوجه الثامن عشر من الأعراف .

 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الثامن عشر من الأعراف . 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


أسماء إبراهيم : 


شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ المدود الخاصة , ثم قام بقراءة الوجه الثامن عشر  من أوجه سورة الأعراف و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا استخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .

بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة ، إذ طلب من أحمد الصغير أن يقولها بدايةً ثم الأحباب الكبار :

المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .

○ و ثم طلب سيدي يوسف الحبيب ﷺ من أحمد  قراءة سورة النبأ ، و صحح له قراءته ، و قام أحمد بسؤال نبي الله من هذه السورة المباركة و أجابه سيدي على هذا النحو :

(إن جهنم كانت مرصادا) مرصادا أي أن جهنم تصيد العصاة ، صيادة للعصاة ، مرصاد : الميم مصدرية ، الراء رؤية ، صاد من الصيد ، مرصادا أي أن جهنم تصيد المجرمين و العصاة و تعذبهم .

(و فتحت السماء فكانت أبوابا) ربنا هنا سبحانه و تعالى يتكلم عن يوم القيامة ، يوم البعث ، و هذا من معاني هذه الآيات لأنه توجد معاني أخرى لها ، يعني السماء أصبحت مفتوحة يعني الحُجب انقشعت و أصبح فيها أبواب نستطيع أن نعبر خلالها ، فهذا معنى من معانيها .

__

و ثم قام نبي الله الحبيب ﷺ بقراءة الوجه الثامن عشر من سورة الأعراف و الإستماع لأسئلتنا في هذا الوجه و ثم قام بشرح الوجه لنا ، فقال ﷺ :

هنا سبحانه و تعالى يُكمل أو يبتدأ أو يقول في هذا الوجه الكلام الذي قاله موسى في الميقات الذي كان في البداية ثلاثين يوماً و ثم بدى لله بأن يزيد فيهن عشرة أيام ، فهل أحد شريك ربنا ؟؟؟ كذلك هل أحد شريك النبي ؟؟ لما يقول النبي أمر و ثم يبدو له أن يقول أمر آخر ، هل أحد شريكه ؟؟؟ فالنبي مثل ربنا في الأوامر لأنه مأمور من الله عز و جل .


{قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ} :

(إني اصطفيتك) أي اخترتك ، (برسالاتي و بكلامي فخذ ما آتيتك و كن من الشاكرين) يعني إلتزم بكل الأوامر التي أقولها لك بالوحي و الرؤى و الكشوف و الإلهامات و قم التبليغ بها للناس حتى يؤمنوا و يوقنوا بوجود إله الذي هو أنا ، (و كن من الشاكرين) دائماً اشكر الله عز و جل على هذه النعمة .
___

و ثم يتحدث ربنا عن بعض الأحداث التي حدثت في هذا الاعتكاف ، و هو اعتكاف في الجبل كما كان سيدنا محمد ﷺ يعتكف في غار حراء بالجبل و هي خلوة بالله عز و جل ، و هذا أمر طبيعي :

{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} :

(فخذها بقوة) يعني إلتزم بهذا العهد بقوة ، ربنا يُحب القوة في الإيمان و العقيدة ، (و أمر قومك يأحذوا بأحسنها) يعني قل لبني إسرائيل بأن يأخذوا بالعزائم ، يعني إيه أحسنها ؟ يعني أقوى شيء فيها يعني نفذوها على التمام و على الكمال و ينفذوها على أحسن وجه , (سأريكم دار الفاسقين) من دار الفاسقين ؟؟ الفلسطينيين ، أرض فلسطين و هم بني كنعان و هم مجموعة القوم الذين كانوا يعيشون في الأرض المقدسة و كانوا قوم وثنيين و فاسقيين ، فقال ربنا لبني إسرائيل سأريكم هؤلاء القوم من مكان بعيد من فوق الجبال حتى تتجهزوا و ثم أقول لكم أمري و ماذا ستفعلون .
طبعاً توجد أحداث كثيرة تفصيلية ستأتي عن أحداث سيناء و محاولات دخول الأرض المقدسة ، لن نستبق لكن سنقول نبذة بسيطة من ضمن هذه الأحداث : كان موسى -عليه السلام- قد أمر مجموعة استطلاع من ستة أو سبعة أفراد ليكتشفوا أو يجسوا النبض عند قرية في بدايات الأرض المقدسة ما بين سيناء و فلسطين ، و ثم رجعوا لبني إسرائيل ، اثنان منهم قالا بأن نهجم عليهم مباشرة ، و البقية من المستطلعين قالوا بأنهم أقوياء و مسلحين ، فكثير من بني إسرائيل مالوا لرأي بأننا خائفين فاذهب أنت يا موسى مع المؤمنين و ادخلوا هذه القرية و نحن جالسين هنا ، فربنا غضب عليهم غضب شديد لدرجة أنه نتق عليهم الجبل أي أنهم كانوا يتكلمون تحت جبل فربنا أنزل عليهم صخور من فوق الجبل إشارة بأنه غاضب عليهم ، و طبعاً هذه حادثة خلاف أو مغايرة لحادثة الميقات و هم السبعين الذين كانوا عند الميقات ، و سنتحدث عنها في وقتها عندما يأتي ، فتوجد أحداث متكررة و كثيرة جداً , و أنا قلتُ هذه القصة باختصار شديد لأنه جاء هنا مناط لها (سأريكم دار الفاسقين) .

• و سأل أرسلان عن معنى الألواح في آخر الجلسة ، فقال له نبي الله : الحتة دي نسيت أقولها و ربنا ذكرك حتى تذكرني ؛ الألواح هي عبارة عن ألواح صخور ، موسى كان يأخذ العظات و يكتبها بخط يده و ليس بأنها كانت موجودة و ظهرت عليها الكتابات فهذا فهم خطأ ، الفهم الصحيح بأن موسى كان يسمع و ينقش بنفسه .
____

{سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ} :

(سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق) ربنا كونه يصرف المتكبر عن سبيل الهدى فهذا أكبر عقاب له بأن ربنا لم يدخله في زمرة المؤمنين و لو كان مؤمن متكبر فربنا يُخرجه من السلسلة النقية هذه لأنه لا يستحق بأن يكون من أهل الله ، ربنا ينفي خبثه بعيداً عن المؤمنين .
(و إن يروا كل آية لا يؤمنوا بها و إن يروا سبيل الرشد لا يتخذونه سبيلا و إن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا) يعني هم دائماً لا يحبون أن يسيروا في الرشد فهم ليسوا راشدين بل سفهاء خارجين عن طاعة الله عز و جل عاصين متمردين و هذا عكس الرشد ، و هذا هو معنى الغي ، الغي هو العصيان ، التمرد ، التكبر ، التأفف التذمر ، عدم الرضا . غي : غين غبش و ضباب ، و ياء تموجات  بل ياء مشددة أي تموجات شديدة من الضباب و الغبش و الشبهات ، إذاً غي هو تموجات الغبش و الضباب في الإيمان أو في الصلة بالله عز و جل ، و هذا هو الذي يجعل الإنسان يتصل بهذه الصفات : العصيان ، عدم الرضا ، عدم الاكتراث ، التمرد ، الخيانة ، الغدر .
(ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا و كانوا عنها غافلين) كذبوا بآيات الله و آيات الرسل و الآيات التي يبعثها الله لهم خِفية و خُفية ، التي رأوها في غير مرة غفلوا عنها و نسوها و هذه من صفات الكافرين .
____

{وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} :

أي شيء يقومون به سواء كانوا مؤمنين أو بعد ما كفروا فإن الله يُحبط ما يقومون به ، (حبطت أعمالهم) يعني ربنا يجعله هباءً منثوراً ليس له قيمة و لا يُوزن يوم القيامة و لا يُجازوا عليه , (هل يجزون إلا ما كانوا يعملون) لأن الجزاء من جنس العمل لأن الله قد تقرر في ضميره أن الجزاء من جنس العمل ، و لأن الأعمال تتمثل في الدنيا و الآخرة .
___

{وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ} :

(و اتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلاً جسداً له خوار) في فترة العشرة أيام ، بالضبط بعد ما عدى سبعة أيام بعد الثلاثين يوم ، في ظرف ٤٨ ساعة صنعوا هذا العجل ، مجرمين ! و عبدوه ليلة واحدة !!! و موسى رجع لهم حزين جداً منهم ، و سنقول القصة بتفاصيلها فيما بعد ، إن شاء الله .
صنعوا العجل من الحُلي/الصيغة و الذهب الذي كان معهم و جعلوا في بطنه من عند المقعدة حتى فمه كأنه أنبوب يمر به بحيث لما يدخل الهواء من الخلف سيخرج من فمه كأنه صوت له خوار ، أي أنه يفعل صوت كصوت العجل أو الثور , (ألم يروا أنه لا يكلمهم و لا يهديهم سبيلاً) لا يُزكيهم و لا يُكلمهم فهو ليس إله فهو صورة منحوتة كما الصور المنحوتة في مصر القديمة و في سيناء عند الوثنيين ، فبني إسرائيل أرادوا أن يقلدوا الأمم التي حولهم فهم يتأثروا بهم ، تأثروا بالغزو الفكري الذي عندهم فلم يكن لبني إسرائيل شخصية مستقلة و لم يكونوا واثقين من أنفسهم و من ربهم و من نبيهم ، فيريدون التقليد و خلاص على الفاضي و المليان فيقلدوا الأقوام الوثنية فيجب أن يكون عندهم صورة منحوتة لإلههم و هذا لا يجوز لأن ربنا نهى عنه .
(اتخذوه و كانوا ظالمين) لأن الشرك هو أعظم الظلم ، و العجل كان شرك كبير . و من معاني خوار الباطنية اي ان هذا  الشرك جعلهم ضعفاء في العقيدة من الخور اي الضعف الشديد و تسلط الشيطان عليهم بشركهم الذي جعلهم في خور و ضعف و وهن .
___

{وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} :

(و لما سقط في أيديهم) يعني انكشفت لهم الحقيقة بأن الذي فعلوه كان معصية كبيرة و شرك بالله عز و جل ، متى عرفوا و شعروا بذنبهم ؟؟ لما رجع موسى ، فهذه تنويهات عن القصة ، يعني ليست القصة الكاملة ، فربنا يُعطي تنويهات ، فنحن عندما نقرأ القرآن كله و نقرأ العهد القديم كله سنفهم جوانب القصة كلها ، لأن القصة هنا في القرآن ربنا لا يسردها سطر تلو سطر بل يُعطينا العظات منها من الوقت لآخر لكن التفاصيل موجودة في العهد القديم أي التوراة و هذا هو أسلوب القرآن هو أسلوب بلاغي يأخذ العظة و العِبرة حتى يُذكرنا من وقت لآخر .
و هو اسلوب الهي ليعالج صفة النسيان المتجذرة في صفات النفس البشرية فالله علم نفسيات البشر فخاطبهم بما يعالجهم و يعالج نسيانهم فيذكرهم بالعظات المتفرقات كل حين . و في مواضع شتى .
(و لما سقط في أيديهم) يعني هذا العجل و العمل الذي قاموا به سقط يعني رأوه ساقط و ليس عالي مزكى بل ساقط سافل ، يعني لما شعروا بسفالة ما قاموا به و رأوا أنهم قد ضلوا (قالوا لئن لم يرحمنا ربنا و يغفر لنا لنكونن من الخاسرين) من قال هذا ؟؟ المؤمنون من بني إسرائيل و ليس كلهم ، لأن بعضهم أو فئة منهم هي التي رجعت و آمنت و انضمت لموسى ، بعد ما وعظهم موسى و غضب عليهم .

● و معاني الكلمات (جسد ، عجل ، خوار ، حبط ، خسر ، سقط ، غي) من أصوات الكلمات :

- عجل : عين عي لوعة و لعاعة ، و أيضاً عجل أي العَجلة ، (و خلق الإنسان في عجل) و العجلة هي دائماً من الشيطان و هي صفة من صفات النار إذ تكون هوجاء طائشة عجولة و ليست مستقرة رزينة . كذلك  ع  لوعة و عي  جل  اي كل   اي كل اللوعة و اللعاعة . أو انهم بفعلهم يجلون اللوعة و اللعاعة المصاحبة للشرك .
  - جسد : جاء سد ، السد هو المانع ، و الشيء المادي دائماً يسد ما بين الجهتين ، فالجسد هو الشيء المادي .
  - خوار : الخاء نشوة و أحياناً يكون عُجب على حسب مناط التصرف ، الواو دوي دائري منتظم ، الراء رؤية ، أي رؤية دوي منتظم للفخر و العُجب و هو فعلاً كان حالهم في ذلك الوقت ، خوار : فخر و عُجب لعجلهم . كذلك من الخور اي الوهن و الضعف .
  - حبط : حبطت أعمالهم ، الأعمال هنا فاعل فهي التي عملت حبط ، و حبط هنا فعل ، يعني هذا العمل أحب طلب الانقطاع الغليظ عن الله ، حبط : حاء راحة ، حب يعني أحب أو طلب الراحة أو العمل هذا ، يظن راحته في الانقطاع عن الله عز و جل ، فربنا أحبط أعمالهم ، جعل هذه الأعمال تحبط أي لا تصل له أي كأنها لم تكن لأنها لم تكن لله أو كانت لله و لكن قاموا بأفعال جعلت هذه الأعمال كأن ليس لها قيمة . حبطت أي الأعمال طلبت و أحبت الإنقطاع الغليظ عن الله عز و جل .
  - سقط : سين تسرب خفي ، قاف قوة ، طاء قطع غليظ يعني تسرب خفي لقوة القطع الغليظ و هو فعل السقوط نفسه .
  - و قلنا غي : غين غبش و ضباب ، و ياء تموج أي تموج الغبش و الضباب ، و هو الغي أي عدم الرؤية الكاملة أو الرؤية الواضحة فيكون على عينه غباش و ضباب و غمام فلا يصل للحقيقة .
  - خسر : نحن قلنا بأن المعنى يكون سائغ أي يكون ملائم لمعنى الفعل أو الإسم الذي نحلل أصوات حروفه . خسر أي رأى الخسة ، فعل الخسران أن ترى خسة هذا الأمر .
__

و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من مروان مثال على مد منفصل جائز ، فقال :
{فِي أَيْدِيهِمْ} .

و طلب من رفيدة مثال على حرف استعلاء ، فقالت :
{خُوَارٌ} حرف الخاء .

و طلب من أرسلان مثال على حرف همس ، فقال :
{حَبِطَتْ} التاء ساكنة تُهمس .
__

و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : في فضل ذكر الله عز و جل و الذي هو : في الترغيب في جوامع من التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير ، فقال ﷺ :

عن سلمان -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال : "قال رجل : الحمد لله كثيرا ، فأعظمها الملك أن يكتبها فراجع فيها ربه عز و جل ، فقال : اكتبها كما قال عبدي".

عن علي -رضي الله عنه- أن النبي ﷺ نزل عليه جبرائيل عليه السلام ، فقال : "يا محمد إذا سَرَّك أن تعبد الله ليلة حق عبادته ، أو يوما ، فقل : اللَّهم لك الحمد حمداً خالداً مع خلودك ، و لك الحمد حمداً لا آخر لقائله إلا رضاك".
و طبعاً هذه من جوامع التسبيح و الأذكار التي يجزي الله بها عز و جل جزاء يليق بجلاله .

● الترغيب في قول : لا حول و لا قوة إلا بالله :

عن أبي موسى الأشعري-رضي الله عنه- أن النبي ﷺ قال له : "قل : لا حول و لا قوة إلا بالله،  فإنها كنز من كنوز الجنة" رواه البخاري و مسلم .

عن أبي هريرة-رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "أكثر من قول لا حول و لا قوة إلا بالله،  و لا ملجأ من الله إلا إليه ، كشف الله عنه سبعين باباً من الضر أدناهن الفقر".

و قال : "ألا أعلمك أو ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ؟ تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله،  فيقول الله : أسلم عبدي و استسلم".
من تحت العرش يعني من فيض الصفات الإلهية .

و قال : "يا أبا هريرة ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قلت : بلى يا رسول الله،  قال : تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله،  و لا ملجأ و لا منجى من الله إلا إليه".

و عنه عن رسول الله ﷺ قال : "من قال : لا حول و لا قوة إلا بالله،  كان دواء من تسعة و تسعين داء أيسرها الهم".
____

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
__

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙






 

آسيا :

(يقول المسيح الموعود في وحي له بتاريخ 1892/10/12 .
"توقع هذا الأمر على رأس القرن الثالث "
يبدو أن المراد من هذا الأمر هو الإعلان بالزوجة الموعودة والله أعلم ).

أعتقد يا سيدي  أن هذا الوحي هو دليل كاف على ان تلك الزوجة الموعودة لا يقصد بها زوجته المعينة له في حياته كما سوقها المعارضين فلو كان يقصد بها الزوجة لما قال أن هذا الأمر سيكون على رأس القرن الثالث ، أظن أن الزوجة الموعودة هي علوم عرفانية باطنية تتعلق بالخلافة الربانية والله أعلم
ما رأيكم سيدي ؟
6:00 م

د محمد ربيع :
انتشاره بقوة بعد مئة عام من الآن و هو الأمر و قد فسرنا كلمة الأمر من القرآن . العرفان العظيم .

آسيا :
جميل جدا ، بارك الله فيكم

د محد ربيع :
آمين

آسيا :
تصديقا للنبوءة القرآنية في قوله عز وجل "وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا "
8:37 م

د محمد ربيع :
نعم فتنتشر بقوة في ذلك الزمن و نحن من نمهد للمهدي في القلوب و العقول ليقبلوه



===================



حازم :
كنت أقرء القرآن وابتهجت آية وابتسمت عندما وصلت عند قول الله تعالى: " إن المتقين في جنات وعيون "

د محمد ربيع :
نعم فهي من اهل الجنة و تعرفها


=================


جوهر :

السلام عليكم ورحمة الله
يارب تكونوا بخير وعافية كلكم

د محمد ربيع :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا جوهر يا عبد الخافض الرافع توحشتك بالجزائري
آمين الحمد لله


د محمد ربيع :

كيف حال زرعك ؟
❤1
أربعاء 10:28 م

جوهر :
الحمد لله انا مع الاشغال في الارض ... واجهت صعوبات ... واتخطاها باذن الله ورحمته وفضله
قبل ايام صادفت مشكل في الارض ولم اجد لها حل سهل ... المهم كنت ابحث عن شخص لديه الة حفر لكي يزيل تلك المشكل ولا احد يرضى ان ياتي لذاك المكان البعيد من اجل عمل صغير .. لان المشكلة هناك لا تحتاج عمل كبير فلا يكون مربح لصاحب الالة ان ياتي الى مكان بعيد من اجل ربح صغير
المهم في الاخير ذهبت لشخص اعرفه فلم اجده في بيته واخبرتني زوجته انه سياتي بعد عشر دقائق
قررت انتظاره .. وفي تلك الدقائق دعوت الله ان يقبل ورجوت الله
ثم لما جاء اخبرته بالامر ورفض
فغادرت امشي للبيت وانا اكلم نفسي في قلبي .. اني غير مجاب الدعاء والله لا يحبني .. واني ابعد البشر عن الله تعالى.... وانا امشي وكان ليل .. طلع في بالي ان اكل شيء في اقرب مطعم فغيرت الطريق من طريق البيت الى طريق المطعم
فصادفت في الطريق شخص اعرفه
لما راني متجهم وسالني عن السبب
فاخبرته بمشكلتي...
فمباشرة اعطاني حل بسيط جدا وغير مكلف اسهل من الحل الذي كنت اريد فعله ولن احتاج لالة الحفر ... بل حل اخر سهل وغير مكلف لازالة المشكل
فتعجبت .. كيف اجاب الله دعائي بافضل ما طلبت... حل اسهل وافضل
والحمد لله رب العالمين
اعتذر اطلت الكلام عن القصة 🙂
لكنها لامستني حقا وكانت الاجابة مثل البرق النازل من السماء وكانت المع واسطع مما طلبت ولله الحمد
ويارب يفلح زرع الدنيا والاخرة
ويتيسر كل صعب لنا في الارض والسماء
امين
والعجيب في الامر .. انتبهت له الان ... ان المشكل الذي كان في الارض .. انه يوجد مكان مرتفع ومكان منخفض .. فلم اقدر على تمرير الماء من المنخفض للمرتفع  ... فكنت اريد خفض المرتفع .. ثم صديقي اقترح علي العكس اي .. ارفع المنخفض بردمه .. .. الخافض الرافع..
5:00 م

د محمد ربيع :
نعم يا جوهر ارفع المنخفض يا عبد الخافض - الرافع .  هل فهمت الآن ؟ ارفع المنخفض

جوهر :
ان شاء الله


د محمد ربيع : 

أحسنت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق