الاثنين، 16 نوفمبر 2020

درس القرآن للوجه الأخير من الأعرا ف .

 

 

درس القرآن للوجه الأخير من الأعراف .

 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ المدود الخاصة , ثم قام بقراءة الوجه الأخير من أوجه سورة الأعراف و هو الوجه السادس و العشرين و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا الإعراب , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .

بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة :

المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__

و ثم تابع نبي الله قمر الأنبياء يوسف الصادق الآمين ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

ربنا سبحانه و تعالى في الوجه الأخير من سورة الأعراف يقول على لسان النبي و كل نبي :

{إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ} :

(وليي الله) يعني ناصري هو الله الذي يتولى أمري و يهتم بأمري صغيره و كبيره ، صفة الله سبحانه و تعالى (الذي نزل الكتاب) كلمة الكتاب في اللغة العربية يعني الرسالة : لقد كتبتُ له كتاباً يعني رسالة ، بعثتُ له الكتاب أي بعثتُ له الرسالة ، لذلك عندما كانوا يتهموا سيدنا محمد ﷺ بأن شخص أعجمي يقول له عن تفاصيل القرآن يعني بأن سيدنا محمد ﷺ  يؤلف القرآن و يأخذ التفاصيل من واحد أعجمي ، فهذا بهتان و تهمة باطلة ، فربنا ينفي هذه التهمة و يقول : (و ما كنتَ تتلو من قبله من كتاب و لا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون ) و قبله اي قبل اتهامهم لك و كذلك قبله اي قِبَلِه  يعني من ذلك الاعجمي لم تكن تقرا رسائل مرسلة منه لك . لم تكن تقرأ منه رسالة و لم تكن تكتب له رسالة ، يعني لم يكن بينكم مراسلات ، بينك و بين هذا الشخص الذي كان في منطقة بعيدة ، إذاً كلمة كتاب هنا تعني رسالة .
(نزل الكتاب) أي نزل الرسالة ، لو أنت رأيتَ رؤيا و تحققت و سمعت مكالمة و توجيه من الله عز و جل فهذا يُسمى وحي و نستطيع أن نُسميه أيضاً رسالة/كتاب يعني ، ربنا نزل عليَّ الكتاب ، بعث لي الكتاب ، اعطاني الكتاب أي رسالة ، كتاب أي خطاب ، فالكتاب هو خطاب و رسالة ، فهذا تعبير قرآني .
(و هو يتولى الصالحين) ربنا ينصر الشخص الصالح أو الذي يسعى لإصلاح نفسه .
__

{وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ} :

(و الذين تدعون من دونه) أي شخص يُشرك بالله عز و جل بأحد ثاني ، هنا ربط الشرك بصفة الدعاء أو بعمل الدعاء لأن الدعاء أمر خطير جداً رينا قال (ادعوني استجب لكم) و "الدعاء هو مخ العبادة" و هذا حديث سنأخذه إن شاء الله بعدما نقرأ الوجه في فضل الدعاء و ذلك في أواخر الأحاديث التي سنأخذها في كتاب الترغيب و الترهيب و بعد ذلك سنأخذ روايات من صور حياة الصحابة .
(و الذين تدعون من دونه لا يستطيعون نصركم) أكبر علة لنفي الشرك بأن الذي أشركته بالله عز و جل لن ينفعك و لن ينصرك ، (و لا أنفسهم ينصرون) حتى نفسه لن ينصرها لأنه ضعيف ، ضعفاء الذين تعبدهم من دون الله عز و جل أو مع الله ، و سبل الشرك كثيرة جداً و يدخل فيها التعلق الشديد بالأسباب ، فلم نقل بأن لا نأخذ بالأسباب بل نأخذ بها لكن التعلق الشديد بالأسباب أو الهوى أو الأشخاص ممكن أن يُعد من الشرك الخفي ، فعلينا ان نحذر من ذلك ، و النبي ﷺ قال : "أخوف ما أخاف عليكم الشرك الخفي ، أخفى من دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء" يعني خفي جداً فيجب أن تبحث عنه و تحذر منه .
__

{وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} :

(و إن تدعوهم إلى الهدى لا يسمعوا) أنت يا محمد و يا كل نبي لما تأتي و تدعو القوم للتوحيد و الهدى و الذي هو عكس الشرك فإنهم لا يسمعوا مع أنهم لهم آذان ، (و تراهم ينظرون إليك و هم لا يبصرون) يعني بيبصولك بس مش شايفين ، فهذا  وصف مجازي إذاً القرآن فيه مجاز ، فربنا يُقر المجاز في القرآن لأن ربنا قال (و من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى) يعني هل هذا معناه بأن الذي لا يرى في الدنيا على الحقيقة سيأتي يوم القيامة لا يرى؟؟ بل هو يقصد العمى الروحي أو العمى القلبي .
__
و ربنا يأمر النبي و كل النبي و يقول :

{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} :

نبدأ من آخر الآية : (و أعرض عن الجاهلين) يعني الشخص الجاهل السخيف التافه أعرض عنه و (اهجرهم هجراً جميلاً) دائماً وصية الله للأنبياء بأن تقول الكلمة المُبينة لمرة واحدة و ثم اسكت و اعرض عنهم و لا تضيع طاقتك معهم لأنهم عالم تافهة ، قل الكلمة لمرة واحدة و اللي عايز يسمع يسمع و اللي مش عاوز يسمع عنه ما سمع لأنك أنت نذير و بشير ، وظيفتك يا نبي بأنك رسول ، مرسال ، مترجم لأن أصل الموضوع كله رسايل رايحة جاية ، رسايل جاية من ربنا و رسايل رايحة لربنا من البشر أو من الأنبياء ، مراسلات أي كتب ، مخاطبات .
إذاً فهذا سلوك المؤمنين و الأنبياء و هو الإعراض عن الجاهلين الذين لا يفهمون قيمة الروح و قيمة الكلمة ، فلا تُضيع نفسك معهم و لا تضيع وقتك معهم و أنتم فاهمين طبعاً و توجد أمثلة كثيرة .
(و أمر بالعرف) إيه هو العرف بقى؟؟ هل هو عرف من الأعراف أي الشيء المتعارف به بين الناس؟؟؟ لا ، كلمة العُرف هنا لها معنى جميل جداً أي المعروف أي الشيء الحسن أي فضائل الأعمال أي فضائل الصفات فهذا هو العُرف ، و الديك أعلاه العُرف الأحمر الجميل أي التاج يعني و القمة الحسنة ، و أصحاب الأعراف هم أصحاب القلوب الطيبة أو الفِطر السليمة و استوت حسناتهم بسيئاتهم ، و بعد ذلك المشركون أو كبار القوم يقولوا بأن هؤلاء أي أصحاب الأعراف كيف سيدخلون الجنة؟؟ فيقول لهم ربنا : نعم هؤلاء من سيدخلون الجنة ، و ثم يُدخلهم الله الجنة . فهذه قصة سورة الأعراف أساساً ، فربنا يختم بآخر وجه من سورة الأعراف يُفهمنا أصل كلمة الأعراف ، و أصلها هي العُرف ، و العُرف هو المعروف ، و كذلك عُرف الطائر و عُرف الديك هو أعلاه أي التاج و الزينة لأن فضائل الأعمال هي التي تُزين نفس الإنسان و تُعطر نفس الإنسان و تجعل له رائحة حسنة و طيبة تُشم في الأنوف حتى و لو كان هذا الإنسان لا يضع عطراً فتشم منه رائحة طيبة فيما وراء حجاب الغيب فتأتيك هذه الرائحة الطيبة و العطر الطيب ، إذاً (أمر بالعُرف) يعني أمر بالمعروف .
يعني إيه (خذ العفو)؟؟ العفو يأتي في معاني كثيرة : العفو قد تأتي بمعنى الفدية في الحروب للأسرى ، و ممكن أن تأتي بمعنى خذ بجانب العفو : اعفوا عن الكافرين في فتح مكة حيث قال الرسول ﷺ للكافرين : "اذهبوا فأنتم الطلقاء" ، فهذا هو العفو يعني غَلِب جانب العفو .
(خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين) إذاً هذه صفات أمر بها النبي و كل نبي .
و  من معاني (خذ العفو) أيضاً أي خذ العافية من الله عز و جل أي القوة ، فهذا من المعاني الأخرى التي قلناها في هذا الوجه .
___

{وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} :

النزغ هنا صفة من صفات عمل الشياطين و كذلك (إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ) الطائف أيضاً صفة من صفات عمل الشيطان ، نزغ من أصوات الكلمات : نون نعمة ، الزاء ذنب ، الغين غبش و ضباب إذاً غبش و ضباب يُحيط بالنعمة أو يُبعد النعمة أو يستر النعمة بعيداً بسبب الذنب و هذا هو النزغ ، أثر فعل الشيطان هو النزغ ، و كذلك من صفات عمل الشيطان بأنه طائف أي يلف حواليك ، يلف حول الإنسان من كل اتجاه و يحاول أن يدخل إليه من أي ثغرة يراها حوله ، فهذا هو فعل الشيطان بأنه طائف يطوووف بشكل دائري بإستمرار ، و حتى تصد الشيطان ، تعمل إيه؟؟ تسد هذه الثغرات وتستغفر و تتذكر دائماً و لا تكن غافل و يجب  أن تكون يقظ متذكر .
(و إما ينزغنك من الشيطان نزغ) مباشرةً (فاستعذ بالله إنه سميع عليم) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، (إنه سميع عليم) ربنا سميع و عليم ، عليم يعني فاهم نفسيات البشر و كذلك فاهم نفسيات الشياطين و عارف كيفية الحرب التي تدور يعني فاهمها فبتالي هو الطبيب ، فبتالي إلجأ إليه يكفك الله سبحانه و تعالى ، إلجأ له يَكفِكَ يعني يكفيك .
__

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ} :

(طائف) صفة الطواف الشيطاني حول الإنسان لكي يدخل من أي ثغرة إليه ، (تَذكروا) التذكر و هو عكس الغفلة و النسيان لأن آفة الإيمان هي النسيان ، تذكروا من الذكرى و تشبثوا بالذكر الحكيم أي الرسائل الإلهية ، الكتب الإلهية و التي هي القرآن و الوحي الإلهي على مر العصور ، تَذكروا أي تشبثوا بالذكرى ، (فإذا هم مبصرون) الفاء للفعل المباشرة الذي يأتي سريعاً ، (فإذا هم مبصرون) أي أبصر بعد أن كان غافل و ناسي ، فأصبح يقظ و مُبصر .
__

{وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ} :

إخوان شياطين الجن هم شياطين الإنس و أصدقاء السوء ، (و إخوانهم) أي أمثالهم و نظائرهم من البشر (يمدونهم في الغي) يحاولوا أن يجلبوا الناس الصالحة و يمدوهم في الغي ، و نحن قلنا بأن الغي هو تموج لستر الضباب و الغبش و لعدم الرؤية ، و الغي من آثار الذنوب و المعاصي ، (ثم لا يقصرون) أي لا ينتهوا و هم مستمرين يعني ما بيقصروش ، يؤدون مهمتهم بإستمرار ، أصدقاء السوء و شياطين الإنس و طبعاً بأزّ من شياطين الجن لأن (الشياطين تؤزهم أزاً) أز : الهمزة أعماق ، و الزاي صوت الذنب أزززز ، (استفزز من استطعت منهم) استفززز استفزاززز من صفات فعل الشياطين و كذلك الأز و الطائف و النزغ و أثرهم يكون غي و رجس . فهمتوا؟؟؟ .
___

{وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} :

(و إذا لم تأتيهم بآية قالوا لولا اجتبيتها) يعني أنت لم تأتي بآيات مادية أو في هذه الفترة مثلاً أو آي آية كانت ، فيقولوا : مش كنت استخرجتها من بئر الأسرار أو بئر الآيات؟ ، فهذا هو الإجتباء ، يعني الآية هذه كأنها كانت وحيدة و أنت جبتها/أتيت بها و أخرجتها من الجُب يعني ، (اجتبيتها) يعني أخرجتها من الجُب و الجُب هو البئر العميق ، و الإجتباء هو معنى مختلف عن الإصطفاء ، فالإصطفاء هو أنك أخذت من مجموعة أخيار أو مجموعة من الناس و أخترت منهم شخص ، لكن الإجتباء هو شخص واحد أنت قمتَ برعايته برحمتك و حكمتك يا رب وحيد في الصحراء أو في داخل البئر فهو وحيد و أخرجته من البئر و أظهرته للناس فهذا هو الإجتباء ، و قلنا هذا الكلام سابقاً في المدونة ، فهنا وصف بديع .
فالكفار قالوا للنبي أو لأي نبي (لولا اجتبيتها)؟؟ مش كنت أخرجتها من بئر الأسرار و الآيات يعني تعمل إنت آية بنفسك ، (قل إنما أتبع ما يوحي إليَّ من ربي) أنا مُسلم أمري لربنا ، فأنا مجرد مرسال و مترجم لا أقل و لا أكثر ، فلا تحملوني بأنكم رأيتم آية أو لم تروا آية ، فأنتم عليكم ان تسمعوا ما أقوله لأنه ليس لي من الأمر شيء .
(هذا بصائر من ربكم و هدى و رحمة لقوم يؤمنون) الكلام الذي أقوله أي القرآن الكريم هو بصائر يعني أمور تُبَصر الناس أي تجعلهم يُبصرون بعد أن كانوا عُمِّي غافلين ، (هذا بصائر من ربكم و هدى و رحمة لقوم يؤمنون) هذه أكبر آية أي المراسيل و هذه الكتب ، و طبعاً أنتم عارفين بقى و مجربين المراسيل و الكتب اللي تجيلكم من الله عز و جل .
___

{وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} :

هنا تأكيد على عظمة القرآن و إحترام القرآن بأنه أعظم آيات الوجود لأن القرآن و كلماته ربنا يأخذ منها و يَخلق الرؤى و مشاهد الرؤيا ربنا يُنزلها على كلمات القرآن كرامةً للقرآن ، فهل يقدر على فعل ذلك غير إله؟؟؟ الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد وحده فقط الذي يَخلق الرؤى و يجعلها تنزل و تتنزل و تتماثل مع كلمات القرآن ، فأنت عندما ترى رؤيا فغالب الرؤى هكذا بأن الكلمات التي في الرؤيا أو في المشاهد أرجعها لكلمات موجودة في القرآن فستجد المعنى هو هو  ، فحد يقدر يعمل كده؟؟؟؟ الله وحده سبحانه و تعالى .
(فاستمعوا له) الأصل الإستماع يعني من صفة الأذن التي هي رمز الوحي في القرآن ، يعني الذين تلقوا وحي القرآن ، كأنك تتلقى وحي القرآن كل يوم ، كأنه ينزل عليك أنت وحدك دون غيرك ، (و انصتوا) انصتوا هو الإستماع الخاشع و الإستماع بتركيز ، (لعلكم ترحمون) لعلكم تكونوا من الناس الذين سيُرحموا إبتداءً لأن كل المخلوقات المُكَلفة ستُرحم إنتهاءً لكن بعضهم سيُرحمون إبتداءً ، و منهم من سيُعاقب إبتداءً و إحنا عاوزين نُرحم إبتداءً ، (لعلكم ترحمون) أي تُرحمون إبتداءً .

و معنى كلمة أنصت من أصوات الكلمات تحليل كلي : الهمزة أعماق ، النون نعمة ، الصاد وصال ، التاء قطع خفيف ، يعني إنقطع عمن حولك ليس قطع ثابت و كامل و دائم بل قطع مؤقت و اتصل بنعمة القرآن من أعماقك ، أنصت أي إنقطع عمن حولك و اتصل بالنعمة العظمى من أعماقك .
___

{وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ} :

هنا ربنا يؤكد على معنى عظيم جداً دائماً كنتُ أقوله بأن أعظم الدعاء هو ما يكون بقلبك لله ، و أعظم المناجاة هي ما تكون بقلبك سراً و خِفية بينك و بين الله ، لو دعوت ربنا بينك و بينه بقلبك بقوة و حرارة فهذا هو أعظم الدعاء ، (الغدو و الآصال) يعني الليل و النهار : الآصال أي النهار ، الرَواح و الآصال هي البدايات ، بدايات كل شيء ، آصال : الصاد اتصال ، اللام علة أي علة الوصال أو الإتصال العميق ، فالناس تتصل ببعضها في النهار . الغدو أي الليل من غدوة : غين غبش و ضباب ، الواو دوي دائري منتظم يعني هو الغروب و الليل و الستر ، (و لا تكن من الغافلين) يؤكد الله مرة أخرى لا تكن من الغافلين .
طبعاً أخذنا معنى كلمة تضرع سابقاً بأنها تتمثل بأنك طفل صغير و تريد أن تتضرع يعني أن ترضع من الثدي و ذلك حتى تعيش و تحيا ، (و خيفة) يعني خائف .

و سأل أرسلان نبي الله الحبيب ﷺ : بداية العالم و أول حاجة كانت صُبح و لا ليل؟ فأجابه ﷺ :

الظُلمة و بعد ذلك ربنا قال للنور كُن نور ، و أصل العالم كان الظلام و بعد ذلك كان في ماء و كانت روح الله تَرُفُ على الماء و ثم قال الله فليكن نور فكان نور و هذا بداية تكوين العالم ، و ستجد هذا الأمر بالتفصيل في سفر التكوين في العهد القديم/الكتاب المقدس .
__

{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ} :

(الذين عند ربك) أي الملائكة و الخُلص الذين هم في الجِنان الآن فهؤلاء (لا يستكبرون عن عبادته)  يعني هم في عبادة مستمرة ، يعني سيكون في الجنة عبادة أيضاً و ذِكر مستمر لله عز و جل ، (و يسبحونه و له يسجدون) و له يسجدون أي يُطيعون .

__

و تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان إعراب مقاطع قرآنية من هذا الوجه :

طلب من مروان إعراب المقطع القرآني التالي {إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ} ، فقال :

إن : حرف ناسخ ناصب ، ولي : إسم إن منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة لاعتلال آخره(و الياء الثانية هي ياء المتكلم  وليس لها محل من الإعراب) ، الله : خبر إن مرفوع و علامة رفعه الضمة .

و طلب من رفيدة إعراب {وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ} ، فقالت :

واو حرف عطف ، إخوانهم : إخوان : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة ، هم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، يمدونهم : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون ، و الفاعل : ضمير مستتر تقديره هم ، هم : ضمير متصل في محل نصب مفعول به . في : حرف جر ، الغي : اسم مجرور و علامة جره الكسرة ، و الجملة الفعلية(يمدونهم في الغي) في محل رفع خبر لمبتدأ إخوان .

و طلب من أرسلان إعراب {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ} ، فقال :

واو حرف عطف ، اذكر : فعل أمر مبني على السكون ، الفاعل : ضمير مستتر تقديره أنت ، ربك : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة و هو مضاف ، و الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه . في : حرف جر ، نفسك : اسم مجرور بحرف الجر في و علامة جره الكسرة و هو مضاف ، الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
__

و ثم أنهى سيدنا و مربينا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : في فضل الدعاء ، فقال ﷺ :

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال : "أقرب ما يكون العبد من ربه عز و جل و هو ساجد ، فأكثروا الدعاء" .

و عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال : "من صلى عليَّ صلاة واحدة صلَّ الله عليه عشراً" رواه مسلم .
ربنا يُزيد حسنات المُصلي على رسول الله ﷺ ، يعني إيه اللَّهم صلِّ على محمد ؟؟ صلِّ يعني اتصل ، رينا يتصل بمحمد باستمرار ، يوحي إليه باستمرار ، و يبعث له كتب أي رسائل باستمرار لأن أعظم النعم هو الوحي و الوصال بالله ، اللَّهم صلِّ على محمد و على آل محمد ، و آل محمد هم ذريته الروحانية ، على آل محمد فنحن من آل محمد اتباعه ، اللَّهم صلِّ على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم((أي الذين اتبعوا إبراهيم)) .

و عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "من صلى عليَّ بلغتني صلاته و صليتُ عليه ، و كُتب له سوى ذلك عشر حسنات" يعني النبي سيُصلي عليك يعني سيتصل بك و يدعو لك ، يدعو الله بأن يُصلي عليك ، فالجزاء من جنس العمل ، و الرسول كريم .

و عن انس -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال : "الدعاء مخ العبادة" قلناه قبل قليل ، و في رواية ثانية : "الدعاء هو العبادة" .

 و عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال : "لا يُرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد فب العمر إلا البِرُّ" و قد قلنا قبل ذلك بأن الدعاء ممكن أن يزيد في العمر . و كذلك الأعمال الحسنة و جبر الخواطر و البِر .

و عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله ﷺ : "لا يُغني حذرٌ من قدر ، و الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل ، و إن البلاء لينزل فليقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة" يعني الدعاء يصرف البلاء و يصرف الأقدار .

و عن ثوبان -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "لا يُرد القدر إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البِرُّ  ، و إن الرجل ليُحرم الرزق بالذنب يُذنبه" إذاً الذنوب و العياذ بالله تمنع الرزق ، نستغفر الله عز و جل من كل ذنب .

و عن أنس -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "إن الله رحيم كريم يستحيي من عبده أن يرفع إليه يديه ، ثم لا يضع فيهما خيراً" .

و عن سلمان -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "إن الله حَيِيٌّ كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صِفراً خائبتين" .

و عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله ﷺ : "من فُتح له منكم باب الدعاء فُتحت له أبواب الرحمة ، و ما سُئِلَ الله شيئاً يعني أحب إليه من أن يُسأل العافية" .

● و  من معاني (خذ العفو) أيضاً أي خد العافية من الله عز و جل ، فهذا من المعاني الأخرى التي قلناها في هذا الوجه .

و عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "الدعاء سلاح المؤمن ، و عماد الدين ، و نور السماوات و الأرض" .

و عن أنس -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "لا تعجزوا في الدعاء ، فإنه لن يهلك مع الدعاء أحد" .
___

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
__

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙

 

 =======================

حازم : 

ترى نسلا بعيدا ابناء القمر أي أنهم الأنبياء الذي يبعثون على قدم المسيح الموعود أنبياء السلسلة الأحمدية .نبي يتلو نبي
ابناء القمر أي المبعوثون .
نسلا بعيدا أي المؤمنون .
يعني كأن الوحي يقول ترى نسلا بعيدا ابناء القمر .
اي مؤمنون يولدون ببيعة ابناء القمر  .
يعني يخرج نسل عند كل بعثة .
اي سيأتي اناس يؤمنون بك ايمان صادق نقي صافي عند بعثة كل نبي .
6:14 م
اليوم عندما انتهيت من العمل وعدت للبيت وخلصت واجباتي جلست لأرتاح وأول ما جلست سمعت يقول احدهم في التلفاز " السلام عليك يا عمر بن الخطاب يا أمير المؤمنين " ....❤️


======================




جميلة محمد :

السلام عليكم دكتور
ممكن تفسر هذا الحلم لأختي
حلمت ب ماعزتين لونهن اسود ونعجه لونها بيضاء عم أحلبهن وكان واحده من المعزتين مليئا بالحليب وانا عم حلبهن ايدي ووجهي امتلاء بالحليب
1:39 م
دكتور وحلم لي ايضا رأيته البارحة
رأيتك جالس وتقول لما من المهم والضروري أن يكون المرء مسيحيا ،أي يتبع المسيح الموعود ...
وكانت أمامك طاولة منتصب  عليها كلمات "لا آله إلا الله "، وأنت اولا أشرت للكلمات ثم أقتربت بيديك حاوطت الكلمات دون أن تلمسهم .
9:47 م

      د محمد ربيع :  
نعم يا جميلة خير كثير يأتيك بتضرّعك ينهمر فيضان الخير على وجهك فينير نورا عظيما بقوة الإيمان بكلمات الذي أرسلني و أنا رباط الله و شاهد الله و أنا هو ذا العروة الوثقى في هذا الزمن و الزمن القادم و حبل الله هو لا إله إلا الله محمد رسول الله و , أنا بن المسيح الموعود أنا هو ذا نور الله في الملكوت و العالم يوسف بن المسيح فطوبى لمن عرفني و آمن بالذي أرسلني عليك سلام الله و رضوانه أجمعين
النور لك و لأختك



======================





حازم :

ما معنى واسلل سخيمة قلبي
؟
المعنى العام لكلمة سخيمة اي ضغينة وحقد . ومعنى اسلل اي انتزع برفق أو أَخرِجْ برفق .

لكن ما أسأله هو عن اصوات الكلمات لكلمة سخيمة وسوف أحاول أن احللها كما علمتنا يا نبي الله .
سخيمة = س + خيمة .
أي هو ما يتسرب بخفية ويخيّم في القلب .

سخيمة القلب أي كل معصية تتسرب للقلب بخفية وتخيّم فيه  .....

اي يا إلهي اسلل كل ما تسرب لقلبي وخيّم فيه .
5:20 م
اليوم الضحى كنت استمع لسورة البقرة وانا في العمل كنت كدا جالس لوحدي بشتغل واسمع البقرة ولما وصلت لآية " قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم " وتذكرت لما أنبئتني بأسمي يوشع بن نون وانا لم اكن اعرف اسمي . كذلك أنبئهم بأسمائهم أي أنبئهم باسم الله الأعظم لكل شخص منهم .
يعني انت تعرف نفسياتهم اكثر منهم .
سبحان الله قبل ان استمع للوجه الأول من الأنفال اضمرت في قلبي ان أسألك عن احمد اشتقنا له . ❤️
8:48 م

 

د محمد ربيع :
أحسنت يا يوشع بن نون رضي الله عنك و أرضاك
و كذلك سخيمة هي من السخم او السخام و هو الشحم الاسود و هو تعبير عن آثار الذنب


حازم :

الله الله
جزاكم الله خيرا يا نبي الله

 

د محمد ربيع :
آمين يا حبيبي حازم


===============


آسيا :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله كيف حالكم ؟ يا رب تكونوا بخير وصحة وعافية وفرح وسرور
منذ حوالي خمسة عشر يوما ورد على قلبي بشدة وبصفة مستمرة أن أدعو كل شهر  باسم من أسماء الله الحسنى ، وبدأت في هذا الشهر باسم "ياحفيظ "فكنت أدعو بعد قيام الليل و اذكار الصباح باسم "الحفيظ "على الأقل 500مرة ، كنت أدعو لي ولزوجي ولأهلي ولأحبابي ، ومنذ حوالي اربعة أيام تقريبا بعد الصلاة رأيت في وقت الضحى أنني كنت في مكان أسير بمفردي ، فجاءت سيارة ووقفت بجانبي وكانت السيارة ليست مثل هذه السيارات التي نملكها اذ كانت صغيرة ومربعة وفُتح باب السيارة من الخلف فرأيت رجلا قصير القامة وكان شرير ينظر إلي بنظرات توحي انه يريد بي شرا ( وهذه ثاني رؤيا ارى رجلا يريد بي الشر ) ، فخفت منه ،  وفجأة وجدت زوجي عبد الله من خلفي وأخوه عبد الكريم فأخذني زوجي وذهب بي الى مكان أكثر أمنا،  أما عبد الكريم فتركته يصارع ذلك الرجل الشرير  وكنت خائفة جدا عليه وعلى زوجي انتهت الرؤيا . والحمد لله رب العالمين
وكذلك منذ حوالي أسبوع تقريبا صليت ودعوت ربي ان ينزل على قلبي السكينة ثم استلقيت على فراشي أستمع الى درس من دروس يوسف بن المسيح عليه السلام ، الى أن يحين وقت الفجر ، فنمت خلال الدرس فسمعت كلمة وحي ثم سمعت هذه الأغنية بصوت طفل وهي قديمة جدا كانت بعنوان " سكينة الباب يطبطب سكينة نوضي حليه" استفقت على هذه الأغنية كنت قد نسيتها ففهمت اشارة ربي لي والحمد لله رب العالمين.
سكينة باب يطبطب سكينة نوضي حليه معناه" سكينة الباب يُقرع استيقظي افتحي الباب " احنا لما يكون واحد نايم نقول له" نوض " أي " استيقظ "

"هنَذَا وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ وَأَقْرَعُ. إِنْ سَمِعَ أَحَدٌ صَوْتِي وَفَتَحَ الْبَابَ، أَدْخُلُ إِلَيْهِ وَأَتَعَشَّى مَعَهُ وَهُوَ مَعِي." (رؤ 3: 20)
اغنية من التراث قديمة جدا

د محمد ربيع :
نعم يا آسيا :  فهو وحي ربي جعله في فمي يسمعه من يُسمعه الله . اليوم قالوا في تويتر في تريند : يوم ميلاد عزيز مصر  , يقصدون السيسي فقلتُ فأين يوسفه لعلكم تعقلون ؟ فكانت اشارة من إلهي و إله آبائي الأولين .
و أقول لكل أحد كما قال ربي : سكينة الباب يطبطب سكينة نوضي حليه
و الرؤيا رؤيا السيارة هي رد على دعائك بالحفيظ و هي رد و اجابة على رؤياك السابقة التي اخبرتيني عنها من قبل هذه , حلت بك الحماية
عليكِ سلام الله و رحمته و بركاته


آسيا :

ًآمين يا سيدي يا يوسف هذا الزمان
وتكمل الاغنية خوك عريس زغرتي عليه أي زغردي عليه

 

د محمد ربيع :
آمين يا هالة نور اليوسفيين

 

آسيا :
آمين سيدي

 

د محمد ربيع :
نعم
الله الكريم من انقذك لانك كريمة فانقذتك نفسك و هي زوجك بسبب كرمك مع الله


آسيا :

أحبك يا نبي الله

الحمد لله رب العالمين هذا من فضل  الله علينا يا نبي الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق