الجمعة، 6 نوفمبر 2020

درس القرآن و شرح الوجه الثالث و العشرين من الأعرا ف

 

 

درس القرآن و شرح الوجه الثالث و العشرين من الأعراف  

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


أسماء إبراهيم : 


شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه الثالث و العشرين من أوجه سورة الأعراف و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا استخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .

بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة :

- صفات الحروف :

القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني الحبيب ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

ربنا سبحانه و تعالى هنا يتحدث عن غضبه سبحانه و تعالى على قوم موسى لما أن رفضوا ان يدخلوا لتخوم فلسطين بعد أن ارسل فرقة الاستطلاع بقيادة يوشع بن نون و الآخر المُخلص و مجموعة آخرين منهم ، فذهبوا إلى هناك و وجدوا الكنعانيين فهابوهم ليس جميعهم فيوشع بن نون و المُخلص الآخر الذي كان معهم قالا بأن ندخل طالما وعدنا الله بالنصر و أمرنا أن ندخل مباشرة فلا نفكر بل ندخل مباشرةً و ننفذ الأمر لكن الآخرين الذين كان في قلوبهم هوى قالوا بأن الكنعانيين كثيرون و مسلحين و نحن كيف نذهب منهم! لم يفتكروا بأن ربنا نجاهم من فرعون في البحر و ربنا خلصهم منه ، فدخل في قلوبهم خوف و هوى و إخلاد في الأرض ، و بعد ذلك عندما حصلت هذه الحادثة و فرقة الإستطلاع رجعت من تخوم فلسطين و بعدما استكشفوا بلاد كنعان ، عند جبل من جبال سيناء بدأوا يتناقشوا و يجادلوا موسى و يشتموا يوشع بن نون و الصاحب المُخلص الذي معه ، و أول ما اشتدت المجادلة بينهم ربنا أنزل عليهم صخور من الجبل (نتقنا) جعل بعض صخور الجبل الذي كانوا عنده و ليس جبل الطور بل جبل آخر ، فسيناء فيها جبال كثيرة ، فنزلت عليهم الصخور و أصابت البعض و قتلت البعض دلالة على غضب الله عز و جل ، ربنا زلزل الجبل و أنزل الحجارة من فوقهم و اعتقدوا أن الجبل كله سيقع عليهم ، ميجوش إلا بالشدة ولاد الذين ، أعوذ بالله نفوس سيئة متمردة .

{وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} :

(و إذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة) جعلنا الجبل من فوقهم كأنه مظلة من كثر الحجارة التي كانت تتدحرج من تلة الجبل أو من قمة الجبال ، و ليس معنى و تفسير (نتقنا الجبل) أن الجبل رُفع للسماء  و ثم نزل عليهم ، معناه ليس مثل تصور المشايخ بل هو كما أقول أنا ، (و ظنوا أنه واقع بهم) أنه سيسقط عليهم من كثرة الحجارة التي تنزل عليهم من فوق ، (خذوا ما آتيناكم بقوة) ربنا يُهددهم و يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر ، ربنا نفسه يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و يقول لهم : كونوا أقوياء و لا تخافوا (و اذكروا ما فيه لعلكم تتقون) اذكروا ما فيه إيه؟؟ ما في الوصايا و ما في وحي الله عز و جل لموسى -عليه السلام- .
__

و بعد ذلك ربنا يتحدث عن قصة الميثاق الفطري الذي أخذه من كل المكلفين في العالم ، على الأقل في عالمنا هذا :

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} :

(و إذ أخذ ربك من بني آدم من ظهروهم) يعني في عالم الكشف ، في عالم الملكوت ، في عالم الغيب ، ربنا سبحانه و تعالى أظهر كل المخلوقات المكلفة التي ستأتي في كوننا هذا ، (بني آدم) أي أتباع آدم و ليس شرط بأن يكونوا أبناءه أي من ذريته ، أبناءه أي أتباعه أو المفروض أن يكونوا أتباعه لأنه نبي مكلف معه رسالة ، (من ظهورهم) أي الذين سيظهروا منهم ، أي من الظهور في هذا الكون .
(و إذ أخذ ربك من بني آدم من ظهروهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم) في عالم الغيب كأنهم مثلاً في رؤيا ، الناس كلها ظهرت في رؤيا مثلاً أو كشف ، و ربنا أخذ عليهم الميثاق واحد واحد في عالم الغيب ، (ألست بربكم) كلهم بفطرتهم قالوا (بلى) خلاص وقفنا هنا/وقف التعانق ، و بعد ذلك قال ربنا (شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنِّا كنا عن هذا غافلين) يعني سنشهد عليكم أي الكفار منكم يوم القيامة أنكم تقولوا أنكم عن هذا الميثاق غافلين هذا المعنى الأول نتيجة الوقف على (بلى) ، (قالوا بلى شهدنا) و هذا في ميثاق الفطرة ، بعد ذلك ربنا يقول لهم (أن تقولوا يوم القيامة إنِّا كنا عن هذا غافلين) لاحسن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين !!!!! ، إذاً الوقف غَيَّرَ المعنى أو أعطى معنى جديد ، لما نقف عند (شهدنا) فربنا سيقول (أن تقولوا يوم القيامة إنِّا كنا عن هذا غافلين) يعني لاحسن تقولوا يوم القيامة أنكم غافلين عن هذا الميثاق الفطري ، و لو وقفنا على (بلى) فقط فربنا الذي سيقول هنا (شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنِّا كنا عن هذا غافلين) ربنا يتكلم بصيغة الجمع للتعظيم يعني ، شهدنا أنكم ستقولون هذا ، (شهدنا أن تقولوا(((الكفارين منكم يعني))) يوم القيامة إنِّا كنا عن هذا غافلين) أنا أي ربنا شهدتُ يوم القيامة أنكم ستقولون بأنكم غافلين عن هذا الميثاق ، إذاً الوقف على (بلى) فقط فإن (شهدنا) من كلام الله ، و لو وقفنا على (شهدنا) فإنه يكون من كلام الناس التي أخذ عليها الميثاق ، و ثم يقول ربنا (أن تقولوا يوم القيامة إنِّا كنا عن هذا غافلين) يعني لاحسن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين؟ ، شفتم المعنى اختلف ازاي؟؟ هذا هو فائدة وقف التعانق .
___

و بعد ذلك ربنا يقول لهم مرة أخرى :

{أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ} :

يعني : أو أن تقولوا العكس : بأننا مؤمنين يا رب و آباؤنا هم المشركين و أننا نتقرب إليك فهل ستهلكنا بما فعل المبطلون منهم؟ فنحن لسنا مبطلون ، هذا هو المعنى ، يعني هنا ربنا يقول لهم : (أن تقولوا يوم القيامة إنِّا كنا عن هذا غافلين) لاحسن تقولوا / لكي لا تقولوا / ، أو (شهدنا أن تقولوا يوم القيامة) أي نحن نشهد بأن الكافرين منكم قالوا يوم القيامة إنا كنا غافلين عن هذا الميثاق أو يقول عن المؤمنين بأنهم يقولوا : (أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا) يعني يتبرأوا من آباءهم المشركين ، هنا و لاء و براء : براء من المشركين و ولاء لله عز و جل و للتوحيد و للأنبياء ، (و كنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون) هذا كلام المؤمنين .
___

{وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} :

أي واحد كافر أو مشرك ربنا يُفصله الآيات على يد الأنبياء أو الأولياء ، و بعد ذلك يقول ربنا : (و لعلهم يرجعون) يعني يمكن يرجعوا ، يعني الإختيار لهم و ليس لربنا ، و ربنا يعطيهم على حسب اختيارهم لأن الإنسان مُخيَّر و باختياره يكون فيما يليه مُسيَّر .
___

بعد ذلك ربنا يُعطي مثال :

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ} :

هذا واحد على عهد موسى و لم يكن من بني إسرائيل بل كان من أناس غير بني إسرائيل لكنه آمن بموسى و إلتزم مع موسى و كان مُخلص و ربنا كان يُعطيه كشوف و رؤى و لكنه غَلَبَ هواه و رغباته الدنيوية على رغبات موسى و على إرداة الله عز و جل و أوامر الله عز و جل ، و كان إسمه بلعام بن باعوراء ، هكذا هو إسمه ، و يُضرب به المثل في كل زمان على من يُعطيه ربنا الوحي و رؤى و بعد ذلك يتنازل عنها مقابل رغبات دنيوية ، (فانسلخ منها) يعني كأن الرؤى و الوحي تُغطيه و تحميه مثل جلد الإنسان ، و لما تنازل عن الوحي و عن آيات الله عز و جل و الرؤى فانسلخ كأنه مثل معزة انسلخت من جلدها ، (فانسلخ منها) شايفين الوصف عامل إزاي؟؟ يعني انسلخ من نعمة ربنا التي كانت محيطة به و لما باع دينه بدنياه (فاتبعه الشيطان) الفاء هنا للسرعة ، الشيطان كان متربص به و يريده أن يهوي ، إبليس نجس مجرم ، الشيطان كده كان وراه عاوزه يقع غيرةً و حسداً ، (فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين) غاوين : غوي : غين غبش و ضباب ، الواو دوي دائري منتظم ، الياء تموج : أي تموج لدوي دائري منتظم للضباب و الغبش و الظُلمة و الشُبهة لأن الشُبهة تكون إيه؟؟ ظُلمة .
___

{وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} :

(و لو شئنا لرفعناه بها) يعني لو شئنا لرفعناه بهذه الآيات ، فربنا كان يُعطيه الآيات فكان سيترقى في مدارج الروح لكنه اختار العكس (لكنه اخلد إلى الأرض) لم يرضى بأن يترقى في السماوات بل اختار الميول للأرض و الرغبات الأرضية و الجذبات الأرضية النجسة ، (و اتَّبعَ هواه) اتَّبعَ و ليس اتَبعَ هواه و ذلك من شدة الاتباع لهوى نفسه ، (فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) يلهث يعني إيه؟؟ يلهووو ، يلعب ، كان واخذها لعب و لهو ، يلهووو و أول ما بيلهو كده هيرتبط بيه صوت الأفعى الثاء يلهثثثث و هو ده الكلب ، (فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) خلاص مش هينفع معاه أمر بالمعروف أو نهي عن المنكر ، فإن أمرته بالمعروف   لن يفرق معه و إن نهيته عن المنكر لن يفرق معه ، فكل الذي يتعلق به هو هواه و دنياه فقط فلا يسمع للأمر بالمعروف و لا للنهي عن المنكر ، (ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا) هذا مثال للقوم الذين يكذبون بآيات الله أي الذين رأوا هذه الآيات و ثم كذبوها ، (فاقصص القصص لعلهم يتفكرون) هذا أمر للنبي و لكل نبي ، كل هذه القصص اقصصها لعلهم يتفكرون ، و في الآيات السابقة (لعلكم تتقون) (لعلهم يرجعون) (لعلهم يتفكرون) يمكن يتفكروا لأن الإختيار لهم ، يمكن يتفكروا و الذي يتفكر خلاص هيهتدي بالله عز و جل .
___

{سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ} :

مثال بلعام بن باعوراء النجس ده (ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا) فهذا أسوء مثال للقوم الذين يكذبون ، يمكن الواحد يُكذب من غير أن يرى الآيات أو من غير أن يؤمن أو يكون غافل لكن أن يكون مع النبي و يرى الآيات و ربنا يُعطيه الرؤى و بعد ذلك يُكذب أو ينكس على عَقبيه و يخلد إلى الأرض فربنا يقول عن هذا المثال أي بلعام بن باعوراء (ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا) فهذا أكبر مثال للسوء ، أسوء واحد و أسوء كافر هو الكافر من النوع ده ، (ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا و أنفسهم كانوا يظلمون) يظلمون بالشرك ، فنحن نعلم بأن أعظم الظلم هو الشرك .
___

{مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} :

(يهدِ الله) بعمل الإنسان ، (و من يضلل) أيضاً بعمل هذا الإنسان ، وفقاً لعمله ربنا سيضله لأن الذنب يكون له شؤم ، المعاصي يكون لها شؤم ، تجعل الإنسان ينسى الإيمان و تمنع الرزق و تورث الظُلمة في الوجه و في القلب عياذاً بالله و تورث ضيق الصدر و هذا من آثار المعاصي .
__

و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان باستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من مروان مثال على قلقة ، فقال :
{نَتَقْنَا} .

و طلب من رفيدة مثال على إدغام بغنة ، فقالت :
{ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ} .

و طلب من أرسلان مثال على مد بدل ، فقال :
{آدَمَ} .
__

و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : الترغيب في آيات و أذكار بعد الصلوات المكتوبات ، فقال ﷺ :

عن كعب بن عُجرة -رضي الله عنه- عن رسول الله ﷺ قال : "مُعقبات لا يخيب قائلهن ، أو فاعلهن دُبر كل صلاة مكتوبة : ثلاث و ثلاثون تسبيحة ، و ثلاث و ثلاثون تحميدة ، و أربع و ثلاثون تكبيرة" راوه مسلم .

و عن علي -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ لما زوجه فاطمة بعث معها بخميلة و وسادة من أدم حشوها ليف ، و رحيين((لطحن الحبوب عليها)) ، و سقاء((قِرْبَة مثلاً)) و جرتين ، فقال علي -رضي الله عنه- لفاطمة -رضي الله عنها- ذات يوم : "و الله لقد سَنَوْتُ حتى اشتكيتُ صدري ، و قد جاء الله أباك بِسَبْيٍ فاذهبي فاستخدميه ، فقالت : و أنا و الله لقد طَحَنْتُ حتى مَجِلَتْ يداي ((أي يشتكون الفقر ، من أنهم تعبوا من حالة الفقر التي هم فيها)) ، فأتت رسول الله ﷺ  فقال : ما جاء بك أي بُنَيَّة؟ قالت : جئتُ لأُسلم عليك . و استحيتْ أن تسأله و رجعتْ ، فقال علي : ما فعلتِ؟ قالت : استحيتُ أن أسأله . فأتيا جميعاً النبي ﷺ ، فقال علي : يا رسول الله لقد سَنَوْتُ حتى اشتكيتُ صدري ، و قالت فاطمة : قد طَحَنْتُ حتى مَجِلَتْ يداي ، و قد جاءك الله بِسَبْيٍ و سعة فأَخدِمنا ((يعني أعطنا من العبيد من يخدمنا)) ، فقال : و الله لا أعطيكم و أَدَعُ أهل الصفة تُطوى بطونهم من الجوع لا أجد ما أنفق عليهم ، و لكن أبيعهم و أُنفق عليهم أثمانهم ((أي يبيع العبيد و ينفق هذه الأثمان على أهل الثفوة)) . فرجعا فأتاهما النبي ﷺ،  و قد دخلا في قطيفتهما إذا غطت رؤسهما تكشفت أقدامهما ((أي لحافهما قصير)) ، و إذ غطت أقدامهما تكشفت رؤسهما فثارا ، فقال : مكانكما ، ثم قال : ألا أخبركما بخير مما سألتماني؟ قالا : بلى ، قال : كلمات علمنيهن جبرائيل ، فقال : تسبحان الله في دبر كل صلاة عشراً ، و تحمدان عشراً ، و تُكبران عشراً ، فإذا أَوَيْتُمَا إلى فراشكما فسبحا ثلاثاً و ثلاثين ، و احمدا ثلاثاً و ثلاثين ، و كبرا ثلاثاَ و ثلاثين . قال علي -كرم الله وجهه- : فوالله ما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله ﷺ . قال : فقال له ابن الكوا : و لا ليلة صِفين . فقال : قاتلكم الله يا أهل العراق ، و لا ليلة صفين" رواه أحمد و رواه البخاري و مسلم .

___

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
__

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


=====================

حازم :

رأيت في الرؤيا حبات من الصنوبر تكبر بسرعة ....
8:04 ص

 

د محمد ربيع :
ص وصال ن نعمة و دوي دائري منتظم  لها و للبر الذي يرافقها هنيئا لك نعم كثيرة و رزق واسع وفير آمين

 

حازم :
الحمد لله رب العالمين جزاكم الله خيرا يا نبي الله يا خير أسوة حسنة طيبة مباركة .


==========================





=======================







حازم : 

ان اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم
لقد جائهم موسى صغيرا في التابوت مما جعل نفسياتهم أكثر تقبلا لهذا الطفل وتفائلا به فكيف يقتلوه بعدها ...؟
لقد كان التابوت رمز الحفظ في بداية القصة ونهايتها إذ حفظ الله موسى في البداية وحفظ الألواح في النهاية لأنه من صفات ربنا أنه يُحيي ويوهب الحياة ويُحافظ على الحياة كما علّما سيدنا يوسف بن المسيح .

حافظوا على الصوات والصلاة الوسطى يعني أن نحافظ عليها في صدورنا وقلوبنا وأفئدتنا كما حُفظت الألواح في التابوت . ونحافظ على عهد الله في صدورنا كما حُفظ الوحي في التابوت .

احفظ الله يحفظك أي حافظ على علاقتك الباطنية بالله حافظ على علاقتك بإلهك في قلبك .
إن ما تفعله أمهات المؤمنين رضي الله عنهن من خلال كتاباتهما الكثيرة المتواترة عن نبي الله ليس إلا مصداقا لقوله تعالى : (وَٱذۡكُرۡنَ مَا یُتۡلَىٰ فِی بُیُوتِكُنَّ مِنۡ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ وَٱلۡحِكۡمَةِۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ لَطِیفًا خَبِیرًا)
بيت النبي هو منبع الآيات
المشكلة أن المخالفين يطلبون من النبي آيات من هنا وهناك بشكل متشتت تشتت أفكارهم ونفسياتهم ولا يعلمون أن بيت النبي هو منبع الآيات ثم الأقرب فالأقرب حتى تنزل من السماء وتخرج من الأرض وكله بشكل تدريجي منتظم , إلا أن منبع الآيات هو بيت النبي ومجلس النبي هو منبع النور ثم ينتشر النور إلى العالم كله بالتدريج كما هي سنة الله في الكون فمن يدخل بيت النبي فهو وصل المنبع والأصل فمن خرج منه كافرا فلا ترجوا منه ذرة خير بعدها وإن عاد قليلا فإنه لن يلبت إلا أن يرجع لأصله وطينته الخبلة .
وإنه من سنة المسيح الموعود أنه كان يدعوا الطالبين ليحضروا بيته وصحبته ويروا الآيات بأنفسهم لأن تلك البقعة المباركة هي منبع الآيات . قاديان دار الآمان .
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف حالكم يا نبي الله ان شاء الله دوما بخير نحن جميعا بخير ونرفُلُ في نعيمٍ مقيمْ .
أحد 9:31 م
أنَّ عثمانَ بنَ عفّانَ جلَس على المقاعدِ فجاءه المؤذِّنُ فآذَنه بصلاةِ العصرِ فدعا بماءٍ فتوضَّأ ثمَّ قال: لَأُحَدِّثَنَّكم حديثًا لولا آيةٌ في كتابِ اللهِ لَما حدَّثْتُكموه ثمَّ قال: سمِعْتُ رسولَ اللهِ ﷺ يقولُ: (ما مِن امرئٍ يتوضَّأُ فيُحسِنُ الوضوءَ ثمَّ يُصَلِّي الصَّلاةَ إلّا غفَر اللهُ له ما بينَه وبيْنَ الصَّلاةِ الأخرى حتّى يُصَلِّيَها) قال مالكٌ: أراه يُريدُ هذه الآيةَ: {أَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ ذَلِكَ ذِكْرى لِلذّاكِرِينَ} [هود: ١١٤]
ابن حبان (ت ٣٥٤)، صحيح ابن حبان ١٠٤١  •  أخرجه في صحيحه
لقد كان الصحابة يعرضون الحديث على القرآن . لولا آية من كتاب الله ما حدثتكموه .
7:52 ص
القُمَاشة قَلَبَتْ .


رأيت في الرؤيا الضحوية المقدسة أن ينبوع من الماء انفجر في أعلى حائط الغرفة التي كنت فيها بسبب الأرض الخصبة الموجودة فوق الغرفة .
وسألني أحد الناس عن الجبل فقلت له انا اعشق الجبل وعيشة الجبل , ورأيت جدتي رِفْعَة تقول لي أنها رأت في الرؤيا أن القُماشة قلبتْ وأولت لي الرؤيا وقالت لي أنه يكون رزق كثير .
وكان هناك بعض المشاهد في الرؤيا منها أنني كنت في زيارة سريعة لخالاتي ومررت ببعض الكلاب ولكنهم لم يستطيعوا ايذائي .
وكان القاسم المشترك في جميع مشاهد الرؤيا هو غيث السماء الذي ينزل بغزارة وبغزارة شديدة .


٩ نوفمبر ٢٠٢٠
10:05 ص
د محمد ربيع :
ما شاء الله تبارك الله حبيبي مصطفى و حبيبتي ىية . رفعة تلو رفعة يا يوشع بن نون عليك سلام الله و رحمته و بركاته و بالفعل . التابوت هو سر نصر الله لموسى . بداية و نهاية .
و عرض الحديث على القرآن هو سنة النبي و الصحابة

=======


جوهر :

السلام عليكم ورحمة الله
لدي سؤال حول * ديجا فو*
وهي ظاهرة تحدث ان يمر عليك موقف وتشعر انك عشته من قبل بالتفصيل كما هو
4:34 م
د محمد ربيع :
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد  و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : يقول علماء البيولوجيا و الأعصاب و قد درستُ ذلك في كلية الطب البشري  أنّ الكيازما و هي ضفائر عصبية أسفل المخ تربط جذع المخ بالقشرة المخية بشكل عكسي  يعني تربط نصف الجسم الايمن بالنصف الايسر للمخ و نصف الجسم الايسر بالنصف الايمن للقشرة المخية . المهم تقول النظرية ان العين اليمنى مثلا ممكن ترسل الاشارة العصبية للقشرة اليسرى اسرع باجزاء من الثانية  من سرعة ارسال العين اليسرى الاشارة للنصف الايمن من القشرة المخية فيشعر المخ انه تعرف على هذا الحدث و عاشه من قبل . الحقيقة انني غير مقتنع بتلك النظرية لان العين اليسرى او اليمنى قد تخطيء في مشهد  او اثنين في الجلسة الواحدة و لكن من المستحيل ان تؤخر احداهما الاشارات عن اختها على طول مشاهد المجلس . أرى انها موهبة روحية من مواهب القوى القدسية و هي جزء من براعم الحاسة السادسة . أرى أنها إشارة لشيء أو أشياء مما هو وراء الطبيعة كذلك ارى أنها إشارة تذكير بما حدث خلف غطاء الغيب في الأزل لما أن شهدنا بالتوحيد على انفسنا امام الهنا . الله يريد من تلك المشاهدات و التجارب أن يستدرك تفكيرنا و وعينا للعهد الأول المأخوذ . لا أقول أنّ الروح كانت في جسد آخر و تستعيد من خلال عقل الجسد الجديد ذكريات من أزمان غابرة بل أقول أنّ الروح قبل ان تنبثق من النطفة كانت كالملائكة فتنزلها من الجسد منبثقة يشبه تنزل الملائكة في عالمنا مع عدم مبارحتهم لمنازلهم في الملكوت و السماء أرجوا أن اكون بقدر ما يسير قربت الصورة لأنها أعظم من قدرتنا على الترجمة من البعد السامي . يوسف بن المسيح , مصر
عليك سلام الله و رحمته و بركاته
جوهر :
نعم فهمت شرحك... انا ايضا قرات الشرع العصبي البيولوجي ولم اقتنع به .. وهذا بسبب.. انه يحدث لي هذا دائما منذ زمن ... والغريب ان يشتد ويكثر مع اشخاص معينين لما اقترب منهم واحتك بهم يصير الديجا فو يحدث بكثرة .. مرات ثلاث مرات في اليوم ... ولا يحدث مع غيرهم ...فلو كان التفسير عصبي لكان شامل عام .. لكنه يميل الى ان يحدث مع اشخاص معينين وبشكل ملفت جدا ..
عن نفسي كلما يحدث ديجا فو .. اركز على المشهد والشخص على انه مهم ويحمل اشارة او معنى او قيمة لها دلالة
د محمد ربيع :
الحقيقة انّ أؤلئك الأشخاص هم كالمحفزات و ليس لهم دور بل هم فقط ( كاتاليست ) محفز التفاعل الكيميائي و لا يدخل في مكونات التفاعل . يعني بسبب طاقة ما أو شيء لا نعرفه حتى الآن يكون لهم هذا الأثر
❤1
فقط
 
جوهر :
فهمت
افهم هذا الفصل واعيه
 
د محمد ربيع :
أحسنت يا جوهر

========================

آسيا : 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله ، أتمنى لكم يا أهل بيت النبوة دوام الصحة والعافية وراحة البال . آمين

يقول المسيح الموعود عليه السلام "فقد جرت عادة المدعين بالعلم والمتمسكين بظواهر الأمور ، وخصلتهم -منذ زمن الإمام الكامل الحسين رضي الله عنه إلى زمننا هذا - أنهم لم يتقبلوا أحدًا من رجال الله في عصرهم لقد قال الله تعالى في القرآن الكريم عن اليهود :": أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنفُسُكُمُ .."أي تعودتم يا بني اسرائيل على أنه كلما جاءكم رسل كذبتم بعضا منهم وقتلتم بعضهم. وقد اتخد مشايخ الإسلام أيضا العادة نفسها ليحذوا حذو اليهود تماما ، فلم يقصروا في التقليد .

سؤال :

يقول الله عز وجل " وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ (104) يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ "

فمن خلال هذه الآية نلاحظ عدم  أبدية النار في قوله تعالى " إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد " في حين لا تنقطع نعيم الجنة في قوله تعالى " إلا ما شاء ربك عطاء غير مجدود"
وسؤالي هو لماذا ربط خلود الجنة والنار بدوام السماوات والأرض ؟
 
د محمد ربيع :
إلا ما شاء ربك عطائا غير مجذوذ هم للخلص المختارين من اهل الجنة فقط أما الباقين فتنهيهم يد الغيب و تغطيهم أصابع القضاء المبرم و تمسح أنفاسهم ريشة القدر في لوحة الحياة . كل ذلك بعد عهد و زمن يقضيه الله و يكون ساعة لهم . و قد فصلت ذلك في مقالة اللحظة الكونية الدقيقة . يوسف بن المسيح , مصر
عليك سلام الله يا آسيا يا هالة نور اليوسفيين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق