درس القرآن و تفسير الوجه الأول من سورة يونس
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة يونس و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة ، إذ طلب من أحمد الصغير أن يقولها بدايةً ثم الأحباب الكبار :
أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
__
○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيحﷺ من أحمد قراءة سورة الزلزلة ، و صحح له قراءته .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
هذا الوجه هو الوجه الأول من سورة يونس -عليه السلام- ، و يونس هو نبي من أنبياء العراق ، خرج في مدينة نينوى في العراق ، يقول سبحانه و تعالى :
{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية من آيات السورة .
{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} :
(لر) : ألف لام راء : ألف أي تأليف ، تجميع و الفرق بين التأليف و التجميع بأنك عندما تؤلف تجمع و تجعل ألفة فيما جمعت و هو عكس التجميع ، إذاً ألف أي جمعت و جعلت ألفة فيما جمعت ، لام : علة ، راء : رؤية ، ألر : أي أن الله سبحانه و تعالى أَلَّفَ حروف القرآن و جعل بينها ألفة لعلة أن ترى آيات الله و أن ترى حكمة الله و أن ترى عظمة الله سبحانه و تعالى ، فهذا من معاني (الر) ، و كذلك من معاني (الر) (الر تلك آيات الكتاب الحكيم) : ألم ترى تلك آيات الكتاب الحكيم ، ألم ترها؟؟ ، كذلك من معانيها : أنا الله أرى ، ألر : أنا الله أرى تلك آيات الكتاب الحكيم ، شفت بقى؟ إذاً (ألر) لها معاني كثيرة و هي من الحروف المقطعات ، و الحروف المقطعات مليئة بالأسرار و البواطن ، طبعاً لما قلنا أَلَّفَ لعلة الرؤية ، المقصود الرؤية الروحية و المادية ، ترى روحياً و ترى مادياً .
(آيات الكتاب) يعني الرسالة ، أي وحي من الله عز و جل و أي رؤيا و أي مكاشفة و أي مكالمة و أي إلهام من الله عز و جل و أي نبوءة تحدث فهي كتاب ، فهي رسالة من الله سبحانه و تعالى .
__
{أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ} :
و في الآية التالية ربنا سبحانه و تعالى يسأل سؤال استنكاري: (أكان للناس عجباً أن اوحينا إلى رجل منهم) يعني الناس متعجبة من أننا إخترنا واحد منهم ليكون رسول مني إليهم ، لأن الكفار كانوا يقولوا عن سيدنا محمد ﷺ بأن ربنا أعظم من أن يبعث واحد زي محمد ، شايف! شايف قلة الأدب بتاعت الكفار ، بيقولك ربنا أعظم من أن يرسل رجل كمحمد مثلاً من آحاد الناس حتى و لو كان صادق و طيب و راجل محترم ، لكن هم يقصدوا إيه؟؟ يقصدوا ربنا المفروض يرسل مَلَك ، يرسل حاجة كده مش من جنسنا ، بس دي تضاد حكمة الله عز و جل ، ليه بقى؟ لأن النبي يأتي قدوة فلازم يكون من جنس الناس و من لغة الناس و من ثقافة الناس المبعوث فيهم ، و هنا ربنا سبحانه و تعالى بيشرح نفسية الكفار في كل عصر بأنهم ما بيعجبهومش العجب و لا الصيام في رجب زي ما بنقول في مصر ، (أن انذر الناس و بشر الذين آمنوا) يبقى أي نبي بيبدأ بإيه؟؟ بالإنذار ، الذي يستجيب يأخذ البُشرى و الذي لا يستجيب يفضل الإنذار شغال عليه لغاية ما يحيك و يحيق به المكر السيء جزاء مكر أؤلئك الكفار .
(و بشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم) قدم صدق في الرؤيا كده ، في غالب المكاشفات و المشاهد بأن القدم في الرؤيا تبقى معناها الصدق ، هي معنى الكلمة دي (قدم صدق) و القدم اليمنى للأمور الروحية و القدم اليُسرى للأمور المادية ، ده في غالب التأويلات ، و لو شفتوا واحد في الرؤيا بتاخذ إيده و بعد كده خايف و نازعها منك و خايف على إيده يبقى ده منافق (يقبضون أيديهم) و ده من صفات المنافقين ، فهو القرآن خلي بالك كلماته إعجازية و كلماته هي أسرار الوحي و أسرار الرؤى و مفاتيح الوحي ، كلمات القرآن و بالإضافة طبعاً لأصوات الكلمات في القرآن ، جميل ، (قدم صدق) يعني إيه؟؟ قدوووم صادق إلى الله في الجنة ، و من معانيها أيضاً (قدم صدق) أي صدق قديم منذ الأزل ينتظر هؤلاء المؤمنين في الجنة ، إذاً (قدم صدق) قدوم صادق إلى الله و كذلك صدق قديم عند الله منذ الأزل أي صدق ثابت .
(قال الكافرون إن هذا لساحر مبين) بيتكلموا على النبي و كل نبي و يقولوا ده كذاب و كذبه عظيم ، ساحر مبين لأن السحر هو الخداع العظيم ، كذلك (ساحر مبين) يعني (ساحر) أي المخادع العظيم ، و (مبين) أي أنه يتكلم بإظهار و يُبين للناس لكن مع ذلك يتهموه بالكذب العظيم عياذاً بالله .
__
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ} :
(إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض) ربنا سبحانه و تعالى هنا بيصف نفسه و يقول بأنه رب الناس أي مربيهم و منميهم و رازقهم ، (رب) و دي صفة أصلية و صفة فيضانية من الصفات الأربعة في سورة الفاتحة و طبعاً عارفينها و اللي هي : (الرحمن ، الرحيم ، الرب ، المالك) و تكلم عنها الإمام المهدي ﷺ في كتاب كرامات الصادقين و كتاب إعجاز المسيح و هي في تفسير سورة الفاتحة ، (خلق السماوات و الأرض) أول صفة من صفات ربنا سبحانه و تعالى هي الخلق ، صفة الخلق ، خلي بالك صفة الخلق دي فيها إعجاز عظيم جداً ، خلق : خاء فخر ، لق أي لاقى ، أي لاقى الفخر ، الله سبحانه و تعالى يُلاقي فخره بخلقه ، يخلق فيفتخر و يفتخر به عباده ، كذلك خلق : خل أي خلى أي مضى ، القاف قوة ، أي مضى بقوة و هو ذا الأثار القوية في الأرض و السماوات ، و من معاني أيضاً خلق إيه؟ خلى بقوة أي مضى بقوة ، و خلى أي مضى و أيضاً تفيد المستقبل ، خلى أي في الماضي و أيضاً مضى إلى المستقبل ، (السماوات و الأرض) هي عالم الروح و عالم المادة ، السماوات هي عالم الروح ، و الأرض هي عالم المادة ، (في ستة أيام) أي في ستة مراحل و ممكن المرحلة تبقى ملايين السنين مش شرط يوم من أيام الأرض بتاعتنا دي ٢٤ ساعة ، (ستة أيام) يعني ستة مراحل ، يوم من أيام الله و أيام الله مختلفة على حسب مُراد الله ، وأيام الله زمانها نسبي على حسب مُراد الله .
(ثم استوى على العرش) خلي بالك ، كلمة (استوى) يعني إيه؟ هنشوفها من القرآن برضو ربنا بيقول عن النبي إيه (ثم سويته و نفخت فيه من روحي) سويته يعني جعلتُه يكتمل و ينضج ، (ثم استوى على العرش) يعني كَمُلت صفاته و أصبحت فيضانية يعني تفييييض روحياً و مادياً في الكون في السماوات و الأرض ، (ثم استوى على العرش) أي فاضت و كَمُلَت صفاته فكونت العرش لأن العرش هو مجموع صفات الله عز و جل ، و الكرسي و هو اللي تحت العرش و الملك بيحط أقدامه عليه فده هو العلم ، (يُدبر الأمر) يُدبر الأمر ، يُصرف الأمور و الأقدار و يرسم القضاء ، (يُدبر الأمر) الأمر هنا إبه بقى؟ مش إحنا قلنا أولي الأمر إيه؟ أصحاب العرفان الإلهي ، إذاً يُدبر الأمر يعني يُصرف الوحي و الفيوض الإلهية ، (ما من شفيع إلا من بعد إذنه) محدش يشفع عند ربنا لحد إلا بإذن الله عز و جل ، (ذلكم الله ربكم فعبدوه) هنا دعوة من الله عز و جل لعبادته لأنه أهل للعبادة و الوحيد المستحق للعبادة ، (أفلا تذكرون) هنا بقى سر خفي (أفلا تذكرون) يعني إنتو مش فاكرين الميثاق اللي أخذته منكم قبل ما أخلقكم في الدنيا دي لأنني أنا خلقتكم قبل كده في عالم المِثال و عالم الكشف و أخذتُ منكم العهد (أفلا تذكرون) دايماً كده ربنا بيذكر في حاجة حصلت في الأزل و يذكرهم من خلال الأنبياء و البعث المستمر ، مش إحنا قلنا الكلام ده قبل كده؟ ، و عرفنا بأن الخلق هو أول صفات الله و ثم كَمُلَت صفات الله عز و جل و بدأت بالفيضان فاستوى أي كَمُلَ على عرشه و كَمُلَت صفاته ، خلي بالك من الحتة الجاية دي : و لكل كونٍ خلقه الله عرشه الخاص ، لكل كون خلقه الله عرشه الخاص و صفات الله الخاصة بذلك الكون ، لماذا؟؟ لأنه يبدأ و يُعيد الخلق فعرشه في كل كون يختلف عن عرشه في كون آخر أو في كون خلى أو في كون آتٍ لأن الأكوان متعاقبة ، تمام كده؟ عظيم جداً ، حاجة تانية : العرش ده من صفاته أنه ياقوتة حمراء يعني مصدر للفيوض و الوحي لأن صفات ربنا كده هي مصدر للفيوض و الوحي . و اللون الأحمر في الكشف يعبر عن الوحي ، خلقه الله من نوره و هكذا صفاته سبحانه و تعالى فاضت من نوره و استوت و كَمُلَت و عملت بدفع نوره و ذاته العَلِية لأن العرش أعظم المخلوقات و سقفها ، و الله خلق فيوض صفاته و جعلها عاملاً مؤثراً ، ليه؟ لأن الله نور منبثق من ذاته و هو نقطة البدء الذي يُبدد الظلام ، لا قبله شيء و لا بعده شيء و هو الظاهر و هو الباطن و هو الأول و هو الآخر و هو على كل شيء قدير ، خلي بالك .
___
{إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ} :
صفة أزلية أبدية لله ، اللي هي إيه؟ بدء الخلق و إعادته و هكذا بإستمرار و كذلك البعث و النشور و كذلك القضاء و كذلك الفناء و هكذا ، صفاته سبحانه و تعالى لا تتعطل أبداً ، خلي بالك كلمة (القسط) دي فيها سر عظيم ، نأخذ الكلمة دي بالأول و بعد كده نأخذ مشتقاتها ، قسط : قس أو من القياس أي من الدقة ، و الطاء القطع الغليظ ، مش إحنا عارفين أن ربنا من صفاته العد بأنه يَعد ، مش بيقول كده (إنما نعد لهم عداً) و كذلك من كلام الله (هم درجات عند الله) ربنا عارف درجاتهم و قياساتهم ، (و عملوا الصالحات بالقسط) يعني بالميزان الذي يقيس بدقة و ثم يقطع القياس بقوة فلا يقل و لا يزيد لأنه حرف الطاء يُفيد القطع الغليظ ، إذاً القسط هو الميزان الذي يقيس بقوة و دقة و يقطع عند نقطة القياس المستلزمة فلا يزيد و لا ينقص ، إذاً قسط هي آلة قياس تتمثل في عالم الروح و السماوات ، جميل أوي أوي .
- كلمة قسطاس ، سمعنا الكلمة دي في القرآن (القسطاس المستقيم) قسطاس : قس طاس : قس أي قياس ، طاس لها معنيان : الطاس هو وجه القمر ، قسطاس أي يقيسهم وفقاً لوجه القمر أي للأنبياء يُعايرهم على حسب قدوتهم و اللي هو النبي ، كذلك من معاني كلمة طاس في اللغة العربية : الطبق الدائري أو كفة الميزان نسميها الطاس ، قسطاس مستقيم ليس فيه عوج لأن الكافر و المنافق يبغونها عوجاً ، عاوزين الدنيا دايماً تبقى عوجة عياذاً بالله ، إذاً قلنا الطاس أي الوجه القمر و كذلك الطبق أو كفتي الميزان .
- كلمة مقسط و هي من صفات المؤمنين بأنهم مقسطين ، مقسط : الميم مفاعلة ، قسط يعني يتفاعل مع ميزان الحق الذي يُقيمه الله عز و جل في عالم الروح و هو آلة قياس .
- و في كلمة أخرى مشتقة زي قاسط و هي صفة من صفات الكافرين ، قاسط : قاس أي قاسٍ ، الطاء قطع غليظ ، قاسط أي أنه قاسٍ و عنده قطع غليظ لعالم الروح ، إذاً قاس أي قاسي ، و الطاء أي فيه صفة إنقطاع الغليظ عن الله العادل فيصبح الكافر ده القاسط ده في جهنم حطباً توقد به جهنم .
(و الذين كفروا لهم شراب من حميم و عذاب أليم بما كانوا يكفرون) شراب الذين كفروا من جنهم يشربونه من حاجة إسمها طينة الخَبال و العياذ بالله ، و طينة الخَبال هي عصارة أهل النار و عصارة المذنبين و الزُناة و العياذ بالله ، (لهم شراب من حميم) من حميم أي شراب ناري يسلخهم و يكويهم و عذاب أليم بما كانوا يكفرون .
__
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} :
(هو الذي جعل الشمس ضياءً و القمر نوراً) الشمس ضياء و القمر نور ، اللفظان ضياء و نور فيهما معاني باطنية ، الشمس دايماً عارفين في العصر الحديث بأنها مُنيرة بذاتها إذ يحدث فيها إنشطارات نووية فتظهر النور الذي يُبدد الظلمة ، و القمر هو يادوبك عاكس لنور الشمس ، يأخذ النور و يعكسه لنا ، إذاً الفرق بين نور الشمس و نور القمر أنَّ نور الشمس هو يخرج بذاته أو من ذاته أو من كتلته منير و لله المثل الأعلى ربنا سبحانه و تعالى ، الله يخرج منه النور من ذاته منبثق فيبدد الظلمة ، لكن القمر أي الأنبياء القمر ينعكس عليه النور الإلهي و نحن نراه .
(و قدره منازل) قدر القمر منازل نشوفها كده في السماء ، (يفصل الآيات لقوم يعلمون) يعلمون أي عندهم مَلكة المعرفة الإلهية ، ملكة العرفان الإلهي أي يتصلون بالله عز و جل و يأخذون منه علماً .
__
{إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ} :
إختلاف الليل و النهار هو تصارع الخير و الشر ، تصارع النور و الظلمة ، و هو من مفردات قانون التدافع و هو قانون مقدس يُعمر الله سبحانه و تعالى الأرض ، (و ما خلق الله في السماوات و الأرض) و هي الكائنات السماوية و أرزاقها ، و الأرض هي الكائنات الشيطانية و أسقامها فتكمل هنا أدوات التدافع و يَكمُل الإختبار ، خلي بالك ربنا سبحانه و تعالى في بداية الوجه بيقول إيه (و بشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم) مش إحنا قلنا بأن القدم بتاعة الملك بتوضع على الكرسي ، و الكرسي ده تحت العرش و الملك بيحط رجله عليه و كل دي أوصاف مجازية ، و الكرسي إحنا قلنا إنه العلم و إحنا عرفنا بأن العلم هو الوحي الإلهي ، (قدم صدق عند ربهم) أي فيوووض من مرتكز الأقدام الإلهية أو من مرتكز القدم الإلهي من الكرسي يعني فيوض مباشرة من الله و هو من معاني (قدم صدق) أي قدم الله ، (لهم قدم صدق عند ربهم) أي اتصال مباشر بالكرسي أي بالعلم أي بالوحي الإلهي .
__
و أنهى الجلسة بأن طلب قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهما من هذا الوجه :
طلب من مروان مثال على مد متصل واجب ، فقال :
{ضِيَاء} و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات وجوباً .
و طلب من أرسلان مثال على مد صلة صغرى ، فقال :
{إِنَّهُ يَبْدَأُ} و يمد بمقدار حركتين .
___
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
============================
حازم :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق