درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من هود
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة هود ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، ثم صحح لنا تلاوتنا ، و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .
بدأ نبي الله يوسف بن المسيح ﷺ جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة هود ، و قبل أن نبدأ الجلسة أريد أن أسجل موقف كي يُكتب و يُذكر في التاريخ من بعد ، أريد أن أوجه شكر إلى إثنين من شرفاء الأمة ، و إثنين من الذين جمعتهم صفة عظيمة جداً ، أحبها و أُجِلُها ، و هي صفة النبل و الشجاعة و الشهامة و الرجولة و الجرأة في الحق ، أوجه الشكر إلى إثنين ، كما وجهت الشكر من قبل أيضاً إلى إثنين ، كنت قد وجهت الشكر من قبل و دعوت إلى الشيخ محمد موسى الشريف و الشيخ سلمان العودة ، أن يفك الله سبحانه و تعالى أسرهما و أن يمن عليهما بالحرية ، و اليوم أشكر إثنين و أدعو لهما بالخير و الصلاح و الهداية ، و هما الأول الدكتور محمد المسعري و هو أستاذ دكتور فيزياء ، هذا الرجل له كثير من الجهود المباركة و الإجتهادات التي أظهر فيها وجوب ، وجوب التجديد في الدين ، و وجوب تنقيح الروايات و النصوص ، و له إجتهادات طيبة ، أتفق مع بعضها ، و أختلف مع بعضها الآخر ، كذلك أشكر الدكتور علاء الأسواني ، و هو راجل محترم ، ذو فكر يساري ديمقراطي إشتراكي ، و هو رجل يريد الخير و الحرية و العدالة للأمة و للإنسانية ، و لكن أقول أن جهوده كغيره عبر التاريخ تذهب أدراج الرياح ، لماذا؟ لأن الدكتور علاء الأسواني ركز على مبدأ الديمقراطية و الإشتراكية ، و طلب العدالة و الفصل بين السلطات و الإصلاح السياسي و الإصلاح الإقتصادي ، و تكريس العدالة الإجتماعية و ما إلى ذلك ، و اشتكى كثيراً من أن الناس عندهم تعصب ديني و تزمت ديني و عدم عدالة إجتماعية و عدم حرية دينية ، و اشتكى كثيراً من أن الناس يستخدمون الدين ليبطشوا ببعضهم البعض كمذاهب و فِرق ، و أنا أقول له ناصح آمين ، إن أردت أن تحقق مبدأ الديمقراطية المحمود و الإشتراكية المفضل و أن تنجح في تحقيق العدالة الإجتماعية ، فعليك أن تلفت عناية الناس إلى أمر ديني تُغير به عقيدتهم الموروثة المحرفة عبر الزمان ، كيف تلتف إنتباه الناس و تجعلهم يُغَيِّرون طبائعهم الدينية و أسلوب تفكيرهم ، من خلال المسيح الموعود ﷺ ، المسيح الموعود هو دعوى ، دعوى بعث و دعوى نبوة ، إذا لفتّ الناس إلى دعوى المسيح الموعود ميرزا غلام أحمد القادياني ﷺ ، فإن الناس سوف تبدأ تهتم بالقراءة لأنك إشتكيت قبل ذلك و قلت : الناس لا يريدون أن يقرأوا ، الناس لا يريدون أن يفهموا ، فإذا أردت الناس أن يفهموا و يقرأوا و أن تستجلب و تسترعي إنتباههم فعليك أن تلفت إنتباههم إلى دعوى المسيح الموعود ﷺ ، لماذا؟ لأن دعوى المسيح الموعود ﷺ ينبني عليها إيمان و كفر ، المسلمين اللي إنت بترى أنهم هم سبب الأزمة اليوم في العالم أو في الشرق الأوسط أو في العالم الإسلامي بسبب مشايخهم الضالين ، المنافقين ، المحرفين لدين الله ، هؤلاء لن يلتفتوا إلى كلامك إلا عندما تقول لهم أن هناك دعوى رجل أتى و ادَّعى أنه عيسى بن مريم الذي أخبر عنه الرسول ﷺ و بما أن المسلمين يتبعون سيدنا محمد ﷺ فيتبعون نبوءاته عن آخر الزمان ، فلما أن تخبرهم أن هناك رجل ادَّعى أنه عيسى بن مريم ، و أن هذا الرجل أفلح و دعوته أفلحت و انتشرت في الآفاق ، و على صدقه شواهد كثيرة ، شواهد روحية و شواهد مادية على صدق هذا الرجل ، إذا دعوتهم و لفتّ إنتباههم إلى دعوى المسيح الموعود ﷺ فإنك سوف تستفز فيهم غريزة القراءة ، و سوف يبدأون يقرأون و يبحثون و بالتالي يستخيرون و يسألون الله ربهم و رب آباءهم الأولين ، هكذا إذا اجتمع لديك جناحا الفلاح ، الجناح الأيسر و هو النظام السياسي و تجديد الأسلوب الإقتصادي و السياسي و الفصل بين السلطات ، و هذا أسلوب ممدوح ، و العدالة الإجتماعية ، هذا هو الجناح الأيسر ، أما الجناح الأيمن و الذي لابد منه لكي يطير الطائر و يجتمع الجناحان ، فهو أن نرخي أسماعنا إلى دعوى المسيح الموعود ﷺ الذي أتى و بُعِثَ في القرن ١٩ ميلادياً ، أحببت أن أسجل شكري إلى الدكتور علاء الأسواني و كذلك إلى الدكتور محمد المسعري ، أحسن الله لهما و هداهما و نفع الله بهما ، آمين .
و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
الإدغام و حروفه مجموعة في كلمة (يرملون) أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفها , و هو نوعان : إدغام بغنة و حروفه مجموعة في كلمة (ينمو) . و إدغام بغيير غنة و حروفه (ل ، ر) .
و الإخفاء الحقيقي حروفه في أوائل الكلمات من الجملة الآتية (صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دُمْ طيباً زد في تقى ضع ظالماً) .
و بعد أحمد قال الأحكام مروان ثم رفيدة ثم أرسلان .
__
○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد قراءة سورة النصر ، و صحح له قراءته .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
طيب ، هذا الوجه ، وجه عظيم يتكلم عن وحي الله عز و جل و عن طبيعة الوحي و عن طبيعة البعث ، و عن طبيعة الإبتلاء بالبعث و الوحي ، ليه؟
{وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ} :
(في ستة أيام) أي ستة مراحل ، ستة مراحل ، (و كان عرشه على الماء) ربنا قدر أن يكون عرشه و فيض عرشه ، يعني فيض صفاته و وحيه سبحانه و تعالى على الماء ، يعني إيه؟ الماء هو رمز الوحي ، الماء هو رمز الوحي و هو الغيث من السماء تنبت به الزروع و تنضج به الثمار ، (ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) إذاً ربنا جعل طبيعة الكون ده ، إن دايماً فيه بعث ، و عارفين إن صفات ربنا متتعطلش ، و العرش هو إيه؟ رمز لصفات الله ، و صفات الله على الماء يعني على الوحي ، على الوحي المستمر ، على الفيض المستمر ، ليه؟ ، إيه العلة؟ إيه الغاية؟ (ليبلوكم) ليختبركم ، (أيكم أحسن عملاً) مع كل بعث و مع كل نبوة في كل زمان و في كل قرن ، (و لئن قلت إنكم مبعوثون من بعد الموت) يا محمد إنت و كل نبي لو قلتلهم بيقين إن إنتو بعد الموت هتبعثوا ، هتتحاسبوا ، (ليقولن الذين كفروا) الذين لم يؤمنوا بدعوتك ، (إن هذا إلا سحر مبين) اللي بتقوله ده كذب مبين ، كذب عظيم ، ليه؟ الذي لا يؤمن بالنبي في قرارة نفسه و إن لم يتحدث بلسانه ، هو يكفر و منكر للبعث و اليوم الآخر ، و إن لم يقل ذلك بلسانه ، لأن لازم كفره ، لازم فعله أن يقول إيه؟ انه مفيش بعث ، لأنه لو كان يؤمن بالبعث إيماناً يقيناً لآمن بنبي الزمان و سأل الله عنه و استخار الله فيه ، إذاً أساس الحياة : العرش اللي على الماء ، اللي بيسبب الإبتلاء ، يعني وحي ربنا اللي بيفيض كالماء مسبباً الإبتلاء ، يعني الإختبار مع كل نبي ، و مع كل بعث ، في كل زمان و في كل قرن . و هو ما ينزل لكن من السماء فائضا من عرش الله من خلال الكرسي على شكل ماء ينزل من سماء الوحي . لتنبت فيكم ثمار و زروع التزكية و التهذيب الإلهي .
___
{وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ} :
لما النبي يقول لهم آمنوا لأحسن يجيلكم عذاب ، يقولوا بقى إيه؟ فين العذاب ده ، و ربنا يمهلهم كي يعودوا ، فَ هم يستهزؤا و يقولوا إيه : فين العذاب ده؟ إيه اللي حابس العذاب عنا يا أيها النبي؟ ، (أمة معدودة) يعني زمن محدد ، زمن معدود بِيتعَد ، الملائكة بِتعِدُه ، العد ، إحنا عرفنا إن كلمة العد من صفات الله عز و جل ، (إنما نعد لهم عداً) عد ، غير الإعداد ، الإعداد آه ، و التدبير آه ، لكن العد ده حاجة تانية ، اللي هو لو وصلت لرقم معين في الدرب ده أو في السلوك ده أو الطريق ده ، هيحيق بيك عذاب معين ، معايير عند ربنا سبحانه و تعالى ، دي معايير عند الله عز و جل ، (و لئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحبسه) إستهزاءً يعني ، إيه اللي مأخر العذاب يا نبي؟؟؟ ، (ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم) تهديد ، لما يجي لن يصرف ، (و حاق بهم ما كانوا به يستهزؤون) حاق بهم يعني حَلَّقَ بهم ، حاق بهم يعني حلق بيهم ، يعني إيه؟ حلق حوليهم ، يعني عمل عليهم كماشة ، إيه هو؟ (ما كانوا به يستهزؤون) إستهزاءهم هيكون إيه؟ متمثل ، لأن الجزاء من جنس العمل ، الإستهزاء ده هيتمثل زي الكماشة كده هتُحلق حول الكفار ، تسيطر عليهم في كل حتة ، بحيث العذاب ينزل عليهم لا يُصرف ، يعني جنس عملهم المتمثل ده السيء ، (ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم و حاق بهم ما كانوا به يستهزؤون) تمثل على شكل كماشة مسكتهم و حلقت حولهم .
____
{وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ} :
ربنا بيبين طبيعة الإنسان ، إن الإنسان ضعيف ، يُحب المتعة ، و يُحب الرضوخ للراحة و النعيم و الزينة ، ربنا بيوصف حال الإنسان عشان يقوله إنت ضعيف ماتتحدانيش ، ماتتحداش أنبيائي ، ماتتحداش ملائكتي ، ماتتحداش آياتي ، ماتتحداش عذابي ، (و لئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه) رحمة يعني نعمة ، (إنه ليئوس كفور) يمتلئ باليأس و الكفر ، عدم الإيمان يعني .
____
{وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ} :
(و لئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته) العكس بقى ، (ليقولن ذهب السيئات عني) كأنه لم تصبه ضائقة قط ، و لم يُصبه أذى قط ، (إنه لفرح فخور) خلاص ينسى الآلام و البؤس اللي كان فيه و يبدأ يفرح و يتفاخر و يتكبر على الناس ، فربنا لا عاوزك تبقى فخور و فرح كده و متكبر ، و لا عاوزك تبقى يؤس و قنوط و كفور ، أبداً ، لا عاوزك لا كده و لا عاوزك كده ، مش عاوز كده و لا كده ، عاوزك مستقيم ، عاوزك متوسط ، عندك ثبات إنفعالي و ثبات عاطفي ، تمام! .
___
{إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} :
هنا بقى المعيار أهو ، المعيار اللي ربنا بيحبه ، و اللي هو معيار سورة العصر ، (و العصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا) الخُسر إيه؟ اللي هو لما يجيله الضراء ييئس ، أو سراء يفخر كده و يتكبر ، هو ده الخُسر ، الخُسر من الناحيتين ، و الزمان و تطاول الزمان كفيل للخُسر على البشر إلا ، إلا الذين آمنوا بالبعث مع كل نبي في كل زمان و في كل قرن ، و مش آمنوا بس ، (و عملوا الصالحات) و مش عملوا بس ، (و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر) تواصوا : تفاعلوا ، يعني كانوا عمليين أوي ، و مؤكدين أوي ، و جازمين أوي على إيه؟ على الوصية ، بإيه؟؟ (تواصوا بالحق) قول الحق و الجرأة في الحق و الشهامة و الرجولة و الجدعنة ، تبقى جدع زي المصريين ما بيقولوا ، (و تواصوا بالصبر) يبقى عندك صبر ، و طول نفس ، فربنا بيقول أهو (إلا الذين صبروا و عملوا الصالحات) الصبر و عمل الصالحات ، (أؤلئك لهم مغفرة و أجر كبير) ليهم مغفرة ، دليل إيه؟ إن مفيش حد مبيذنبش حتى الأنبياء .
____
و بعد كده ربنا بيعاتب النبي ، بيقوله إيه :
{فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} :
(فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك و ضائق به صدرك) زي ما قال له قبل كده (فلعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين) هناك كان النبي إيه ، نفسه تذهب على الكافرين حسرات ، بيتحسر عليهم أووي ، هو أنذرهم و مش مؤمنين و كافرين و ناكرين معروف النبي و مُسيئي الظن به و لا يلتفتون إلى صفاء النبي و نبل النبي ، فكان ده مأثر في النبي و بيأثر في كل نبي ، فربنا بيقوله إيه (فلعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين) يعني إنت عاوز تقتل نفسك من الحسرة عليهم ، إنت بَلَّغ بس (إن أنت إلا نذير) ، فهنا ربنا بيعاتبه بس من إتجاه تاني ، بيقوله : الوحي اللي أديهولك متتكسفش منه ، قوله زي ما هو ، حتى و لو مجاش على هوى الكفار و على هوى قومك ، قوله ، إنت بسطجي ، مرسال لا أقل و لا أكثر ، (أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك) ماتستصغرش نفسك ، ماتستصغرهاش إنت أحسن من المَلك ، ماتستصغرش نفسك ،إنت أحسن من أي آية مادية حصلت قبل كده ، لأن الآية المادية بتجيب المنافقين أكثر ما بتجيب مؤمنين ، لكن الآية الروحية بتجيب المؤمنين و بتذب المنافقين بعيداً ، (أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك) كنز يعني أموال أو آيات مادية ، دايماً المنافقين كده بيدوروا (يبحثوا) على الفلوس ، الأموال ، لو النبي أتى و وزع فلوس و أموال ، و المهدي أتى و وزع فلوس و أموال مادية ، هتلاقي كل المتسلقين و الأُرزقية حواليه و يطبلوله ، مش هيبقى عارف بقى مين الصادق و مين الكاذب ، الأرزقية كتير زي اللي إحنا عارفينهم ، من غير ذكر أسماء ، أرزقية كتير و منافقين و طبالين و مراءين ، طب النبي كده هيتوه ، بالعكس ، لما ماتجيش معه آية مادية و فلوس و أموال ، هنا هيبقى مستريح ، هيبقى حوله مخلصين بس ، على الأقل في بداية الدعوة ، يبقى عارف راسه من رجليه ، النبي يبقى فاهم و مستريح نفسياً ، ليه؟ لأن فيه تزكية و تصفية ، صح؟ ، ليه؟ لأن العالم دلوقتي بيمووج في النفاق و بيمووج في النفعية ، و بيمووج في الكذب ، و بيمووج في الرياء و الشرك الخفي ، فلو النبي أتى بفلوس ، مش هيعرف يزكي الناس ، هيختلط عليه الأمر ، التزكية بتاعة النبي هتبقى صعبة ، لكن لما النبي يأتي بآيات روحية و تزكية و تعليم و إبتلاء إيمان ، هتكون التزكية بتاعة النبي سهلة ، حتى لو كان أتباعه قليليين ، هتكون التزكية بتاعته سهلة ، (إنما أنت نذير) إنت منذر ، وظيفتك الأولى إيه؟ منذر ، (و الله على كل شيء وكيل) رينا سبحانه و تعالى مسيطر على كل حاجة ، فإلجأ إليه و استسلمله عشان تبقى قدوة لأتباعك .
__
و تابع نبي الله الحبيب حديثه بعد قراءة أرسلان للوجه و تصحيحها ، و قال :
بالنسبة للكلمة اللي أنا قلتها الفصل بين السلطات ، عشان أوضحها ، ده أسلوب حديث متطور ، من أساليب الحكم في الزمن الحديث ، و الحكم هو أمر دنيوي ، و هو متطور مع تطور العلوم الإنسانية ، الفصل بين السلطات يعني إيه ، في كم سلطة في البلد ؟ ، متقسمة : في سلطة تنفيذية اللي هي الوزراء و الحكومة و الرئيس ، و سلطة تشريعية اللي هي البرلمان اللي هم نواب الشعب ، و سلطة قضائية ، و سلطة الإعلام مثلاً ، ففي سلطات ، السلطة البرلمانية أو التشريعية أو النيابية ، اللي هي تبقى عبارة عن ممثلين للشعب بيكونوا في مكان كبير ، بيعبروا عن آراء الشعب ده ، يبقى ليهم وظيفتين : الوظيفة الأولى : مراقبة أداء السلطة التنفيذية ، مراقبة أداء الحكومة يعني ، الوظيفة الثانية : سن قوانين تنظم الحياة ، تنظم الأمور اليومية أو تسيير شؤون الدولة ، دي وظيفتهم ، المفروض محدش يأثر عليهم ، يبقوا مستقلين ، هو ده معنى فصل بين السلطات ، كذلك السلطة القضائية ، القضاة ممنوع حد يأثر عليهم ، تمام؟ ، كذلك السلطة التنفيذية المفروض و طبعاً هي سلطة مستقلة ، اللي هم المحليات ، و المجالس المحلية ، و الوزارات ، وزارة الصحة ، وزراة التعليم ، وزارة البترول ، كل ده تنفيذ ، حاجات تنفيدية ، ماشي؟ ، مبدأ الفصل بين السلطات دي ، مين اللي كتب عنه؟ أو تم إبتكاره فين؟ تم إبتكاره في فرنسا ، واحد كاتب إسمه (مونتسكيو) هو اللي أسس المبدأ ده ، و هو مبدأ محمود ، الفصل بين السلطات ، و إحنا زي ما قلنا ، نظام الحكم متطور مع الزمان ، و نحن مع هذا التطور ، ليه؟ بيزيد من حقوق الإنسان ، بيزيد من العدالة ، بيردع الظالمين ، و لو أي إنسان عنده نزعة للظلم بيرتدع بنظام الحكم ده ، و ده اللي إحنا بنسميه نظام إيه؟ الديمقراطي ، و هو نظام محموود ما لم يُخالف شرع الله عز و جل ، ما قاله الدكتور محمد المسعري ، له مقالة جيدة و طيبة ، و هي شعار تقريباً للمجموعة بتاعته ، بيقول إيه : الحاكمية لله و السلطان للأمة ، يعني إيه؟ الحكم لله عز و جل ، و الشريعة إلهية ، تصريف شؤون الحياة بيد مين؟ الشعب ، الأمة ، هم اللي بيعملوا برلمان و يشكلوا السلطة اللي هتحكمهم ، إذاً الحاكمية لله و السلطان للأمة ، تمام كده؟ ، في حد عنده سؤال في المسألة دي ، تقريباً إحنا أول مرة بنتكلم فيها .
__
و أَنهى الجلسة بأن طلب قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ من مروان و رفيدة و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :
طلب من مروان مثال على إدغام حقيقي ، فقال :
{شَيْءٍ وَكِيلٌ} .
و طلب من رفيدة مثال على إقلاب ، فقالت :
{تَارِكٌ بَعْضَ} .
و طلب من أرسلان مثال على إدغام حقيقي ، فقال :
لكنه أجاب بمثال على الإقلاب : (من بعد) .
___
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
=========================
جميلة محمد :
جميلة محمد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق