درس القرآن و تفسير الوجه السادس من هود .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه السادس من أوجه سورة هود ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، ثم صحح لنا تلاوتنا ، و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السادس من أوجه سورة هود ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
و بعد مروان قالت الأحكام رفيدة ثم أرسلان .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ} :
هنا ربنا سبحانه و تعالى بيصف حال الأنبياء ، حال نوح و حال كل نبي في دعوته بيعمل إيه؟ (و يصنع الفلك) دعوة النبي في حياته كلها ، هو مابيعملش حاجة إلا إنه بيعمل إيه؟ يصنع الفلك ، بيبني السفينة اللي هتنجي المؤمنين في عصره و في الزمن اللي جاي لغاية ما ربنا يبعت النبي اللي بعده ، فدعوة النبي من وقت بعث النبي لغاية البعث التالي هي عبارة عن صناعة للفلك ، صناعة لسفينة يأوي إليها المؤمنون ، يكون مأوى روحي لهم ، و ده المعنى الأشمل و الأعم ، إذاً و يصنع الفلك ، حياة النبي و حياة المؤمنين من بعده الذين يسيرون على هديه بدون تبديل أو تحريف ، هم كده بيعملوا إيه؟ (و يصنع الفلك) عملية مستمرة ، (و يصنع الفلك) ، طبعاً كانت على عهد نوح هي عبارة عن إيه؟؟ فُلك مادية و روحية ، (و كلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه) دايماً كده المكذبين و أقوام الأنبياء بيسخروا و بيستهزؤا من الأنبياء و أتباع الأنبياء ، (قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون) لما الكفار بيستهزؤا بالمؤمنين و بالأنبياء ، بيسخروا منهم ، كذلك النبي و المؤمنين يسخرون من الكفار على المثل .
___
{فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ} :
ده قول الله و قول النبي يستويان ، يستوي أن نقول أو يستقيم أن نقول أنه قول الله ، و يستقيم أن نقول أنه قول الله على لسان النبي أو قول النبي ، (فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه و يحل عليه عذاب مقيم) ده هنا تهديد من ربنا و من النبي للأقوام المكذبة بالعذاب المخزي أي الذي يجلب العار ، و كذلك من صفات هذا العذاب بأنه مقيم ، مستمر ، مُقيم و مستمر معهم ، لا ينفك عنهم ، كاللعنة التي لا تنفك عن الكافر و المُكذب ، تلك اللعنة التي تقوم و تنام معهم ، لا تتركهم .
____
{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ} :
(حتى إذا جاء أمرنا) يعني إيه؟ القدر بقى مُبرم و بدأ يُرسم في ساحة القضاء من خلال المدبرات أمراً ، (و فار التنور) يعني إيه؟ بلغت الساعة ، ساعة الصفر يعني بدأت ساعة الصفر ، ساعة التنفيذ ، ده هنا مجاز ، (و فار التنور) خلاص وقت الفوران إبتدا ، يعني ساعة الصفر إبتدت ، لا تراجع عنها ، أول ما ساعة الصفر تبتدي ينفع حد يرجع؟ ينفع القرار اللي تم إتخاذه ، يُرجع فيه؟؟ لا ، هي دايماً صفة و ميزة ساعة الصفر اللي ربنا عبر عنها بمجاز عظيم و قال (و فار التنور) و هي صورة بلاغية و فنية عظيمة جداً ، (و فار التنور) و الفور أي من الفوران ، خلاص ، يعني الأمر لم يعد يحتمل السكوت أو الكتمان ، لم يعد يحتمل أن يكون في طي الكتمان . كانه مادة وصلت درجة الغليان و الفوران فلا يستقيم بقائها ساكنة فيجب أن تتحرك ، (و فار التنور) و دايماً التنور إيه؟ اللي هو الفرن يعني ، أو الشيء اللي فيه مادة ملتهبة أو مشتعلة ، فربنا وصف ساعة الصفر بإيه؟ بالإشتعال و الإلتهاب و القوة و الثوران و الإنفجار لأنها تأتي بغتة ، ساعة الصفر دايماً إيه؟ تأتي بغتة ، إمتى؟ بعد ما ربنا يكمل العد ، (إنما نعد لهم عداً) أول ما ربنا يكمل العدد المعدود اللي في سره ، بتبتدي ساعة الصفر ، صفة ساعة الصفر دي إيه؟ ربنا عبر عنها بالمجاز العظيم ده و قال (و فار التنور) ، إيه بقى؟ (قلنا احمل فيها من كل زوجين إثنين) يعني يا نوح ، السفينة و الفُلك اللي عملتها دي ، على قد ما تقدر ، أي شيء حي خذ منه زوجين ، مثلاً إيه ، الأغنام زوجين ، الماعز زوجين ، الجمال زوجين ، الخيول زوجين ، بعض النباتات زوجين و هكذا ، على قدر ما تستطيع ، و المؤمنين و أهلك ، المؤمنين و الأسرة بتاعتك ، بس ربنا هنا استثنى (و أهلك إلا من سبق عليه القول) اللي ربنا قدر إن هو لا يكون من أهلك و أنه كافر ، ده متاخدهوش معك ، الإستنثاء هنا (من سبق عليه القول) من أهل نوح ، و لكن (و من آمن) من ضمن الناس اللي هيدخلوا السفينة ، يعني (و من آمن) مش مستثنى ، (و من) هنا بمعنى الذي ، (و من آمن) أي الذي آمن ، الذي آمن هو الذي إيه؟ يركب في السفينة ، يُحمل في السفينة ، الذين آمنوا و أهل نوح ، و في إستثناءات من أهل نوح ، اللي هو إيه؟ اللي ما آمنوش ، و ربنا قال (و ما آمن معه إلا قليل) المؤمنين بنوح قليل ، و ده عزاء لمعظم الأنبياء ، دايماً كده بنقول إيه (و ما آمن معه إلا قليل) .
___
{وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} :
مين اللي قال : (و قال اركبوا فيها)؟ الله و كذلك نوح و كل نبي ، يقول لأتباعه اركبوا في سفينة النجاة و ابدأوا بإسم الله عز و جل ، و اعلموا أن (بسم الله) يكون مجرى ، هذا الفلك و كذلك رسوه على شاطئ النجاة ، إذاً نبدأ بسم الله عز و جل في كل أعمالنا و أقوالنا ، (إن ربي لغفور رحيم) دايماً كده ربنا بيلصق و بيلزم و بيقرن صفة الغفران و الرحمة بالمؤمنين ، الغفران لأنهم كده كده أي مؤمن لازم هيُخطئ أو هيُذنب ، فربنا مع إستغفارهم يستغفر لهم و يرحمهم ، (مجراها) الكلمة دي لها كذا قراءة ، القراءة اللي إحنا بنقرأها (مِجرِيها) و في قراءة ثانية (مُجرَاها و مرساها) .
___
{وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ} :
(و هي تجري بهم في موج كالجبال) وصف هنا عظيم للطوفان الرهيب اللي كان موجود في منطقة محددة ، كان موجود فين؟ في العراق ، (و نادى نوح ابنه و كان في معزل) ابنه كان معزول عنه ، عزلة مادية و عزلة روحية و نفسية ، مبتعد عن والده ، و أبوه نبي ، شايف إزاي؟ و متأثرش بأبيه ، عياذاً بالله ، ابنه كان معزول عنه روحياً و مادياً و نفسياً ، (يا بني اركب معنا) القراءة هنا (اركم معنا) مش اركب ، لدلالة ، لأن الناس كانت في الفُلك محشورة حشر ، و الأزواج في الفُلك محشورة حشر ، يعني إيه؟ متكربيسين ، متكربيسين على بعض عشان ينجو ، يعني مستحملين بعض ، فاركم من التراكم ، و الركام أو التراكام يبقى فيها الحاجات متلاصقة ببعض أشد التلاصق ، (اركم معنا) ركام ، متراكمين على بعض عشان ينجو ، يعني بيستحملوا بعض و بيصبروا عشان ينعموا بالنجاة ، فقال له : تعال اركم معنا ، قال له : ضع نفسك معنا في هذا الركام و اصبر عشان تنجو ، (و لا تكن مع الكافرين) تبرأ من الكافرين و تعال في صف المؤمنين .
___
{قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ} :
ابن نوح قال له إيه بقى (قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) اتكبر على أبيه ، تكبر على أبيه ، و الكبر هو اللي أهلكه ، كذلك كل كافر : الكبر مُهلكه ، (قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم) إحنا المرحومين بس ، إحنا اللي في الفلك المرحومين بس انهاردة ، و المعصومين بس من العذاب و الغرق ، أي حاجة تانية سيتم الفتك بيها في منطقة قوم نوح ، في منطقة العراق ، (و حال بينهما الموج فكان من المغرقين) خلاص ، حال الموج بين نوح و ابنه ، حال الموج بين المؤمن و الكافر ، حال الموج بين النبي و مُكذب النبي ، (و حال بينهما الموج) حدثت الفيصلة التامة ، (و حال بينهما الموج فكان من المغرقين) تم إغراق الكافر ، إغراق مادي و إغراق نفسي و إغراق روحي في الدنيا و الآخرة ، تم الفتك بالكافرين .
____
{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} :
بعد فترة ، ربنا سبحانه و تعالى أمر الأرض أن تبتلع المياه ، أمر الأرض أن تجعل المياه تغور فيها غوراً ، و بالتالي تذهب و تتشتت ، و هو ده غيض الماء ، (يا سماء أقلعي) يعني يا سماء متمطريش مطر الطوفان ، (و غيض الماء) خلاص ، الماء نزل في الأعماق و تشتت و لم يعد يُرى ، غيض : غين لم يعد يُرى ، الياء تموج أي إنسياب الماء تحت الأرض بتموج ، الضاد تشتت الماء و ذهب في الأغوار ، لذلك سُمي غيض و غار و ابلعي ماءك ، (و قضي الأمر) تم الأمر ، رُسِمَ القدر في ساحة القضاء رسماً تاماً ، (و قضي الأمر) إكتمل يعني ، و بعدين ، الفُلك حصل ليها إيه؟ (استوت على الجودي) استوت يعني رست ، (على الجودي) هضبة ، هضبة في شمال العراق و جنوب تركيا دلوقتي ، ربنا سبحانه و تعالى سماها (الجودي) من الجود أي أن الله جاد عليهم بنعمة السلام و الحياة ، (و استوت على الجودي) ربنا جعل الفُلك تستوي و ترسو و تتم عملية إنقاذها ، لأن الإستواء تمام النضج ، (و استوت) أي تمت نجاتها ، كذلك (استوت) أي رست بلطف على هضبة الجودي ، هضبة كده السفينة رست عليها ، و ما دونها كان الماء الذي جف و غيض و غار شيئاً فشيئاً ، (و قيل بُعداً للقوم الظالمين) نادى الملائكة في الآفاق (بُعداً للقوم الظالمين) فتلحقهم اللعائن تترا إلى قيام الساعة .
___
{وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ} :
(و نادى نوح ربه) يعني دعى نوح الله سبحانه و تعالى و ابتهل إليه إما بقلبه أو بلسانه ، (فقال رب إن إبني من أهلي) الولد اللي غرق ده من أهلي يا رب ، (و إن وعدك الحق) مش إنت قلت يا رب إنك هتنجي أهلي؟؟ ، (و أنت أحكم الحاكمين) إنت حكيم و حاكم في نفس الوقت .
فهل يا ترى ربنا هيستجيب لنوح ، أو هيقبل دعوة نوح ، أو هيعد ابن نوح من أهل نوح؟؟ هو ده اللي إحنا هنعرفه في الوجه القادم بأمر الله تعالى .
__
و أَنهى الجلسة بأن طلب قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ من مروان و أرسلان و رفيدة بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :
طلب من مروان مثال على مد عارض للسكون ، فقال :
{الْحَاكِمِينَ} ، يُمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و طلب من أرسلان مثال على مد متصل واجب ، فقال :
{ الْمَاء} .
و طلب من رفيدة مثال على مد طبيعي ، فقالت :
{فَارَ} المد بمقدار حركتين ، و الحرف الممدود : الفاء .
___
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
- ١٤ دتمت المشاركة مع العامةالله أكبر الله أكبر الله أكبر , لا إله إلا الله , الله أكبر الله أكبر و لله الحمد . كل عام أنتم بخير و عيدنا عيد الفطر مبارك و سعيد , عيد المسلمين . تحياتي لليوسفيين الأحمديين و لغيرهم من المحبين و كل من مست قلبه فيوض الله ربي و رب آبائي الأولين . يوسف بن المسيح , مصر .==================================جميلة محمد :السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله ..Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 4:08 صبالفترة الأخيرة داومت على سماع سورة البقرة بصوتك يا سيدي ،و جاء على قلبي و أنا اسمعها أن صوتك بالتلاوة يشبه البحر فعلا بكل تموجاته و أمواجه و ما يحمل من سفن ،و ما يبطن من جواهر ولألئ و أحياء ،كما يوحي صوتك أنه عتيق و قديم بقدم بحار الأرض ،و كما أنه سرمدي سرمدية كلمات الله .اليوم، الساعة 6:46 ص6:46 صلقد أرسلت اليوم، الساعة 6:46 صالله يفيض بفيضه على مرآة القلب المصطفى فتتجلى في تلك المرآة أنوار شمس الله , فيشعر الملاقي بصفات البحر و كلماته . يوسف بن المسيح , مصر .لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:46 صعليك سلام الله و رحمته و بركاته يا جميلة الحبيبة يا زكيّة النفس٥ تعليقات
٥ تعليقات
Leila Mahreeاللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين١ - رد
- ٥ د
- رد
- ٤ د
- رد
- ٣ د
- Leila Mahreeد.محمدربيع طنطاوي- يا رسول الله عندي طلب لو سمحتم، هل الرسول ص ، لم يصافح النسوة عند البيعة ان نعم، ام لا
- رد
- 3 س
- رد
- إزالة المعاينة
- 2 س
- رد
- 1 س
- رد
- 1 س
- رد
- 1 س
- رد
- 1 س
- رد
- ٤٩ د
- تم التعديل
- رد
- ٤٣ د
- رد
- 3 س

و عيدك سعيد يا حبيبينا طارق محمد الرفاعي
- رد
- 1 ي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق