الخميس، 22 يوليو 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع عشر من يوسف .

 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع عشر من يوسف .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الأخير من أوجه سورة يوسف و هو الوجه الرابع عشر ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع عشر من أوجه سورة يوسف ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :

أحكام المد و نوعيه :

مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .

و بعد أحمد قال الأحكام مروان ثم رفيدة ثم أرسلان .
__

○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد قراءة سورة العصر ، و صحح له قراءته .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :


{وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ} :

هنا سبحانه و تعالى في هذا الوجه بيصف حال الآيات و طبيعة الآيات و حال الكفار مع تلك الآيات ، يقول سبحانه : (و كأين من آية في السماوات و الأرض يمرون عليها و هم عنها معرضون) يعني معظم الآيات هي قصص و أحاديث ماضية ، (و كأين من آية) يعني كثير من الآيات ، (و كأين من آية) يعني ما أكثر تلك الآيات (في السماوات و الأرض) في عالم الروح و في عالم الواقع ، (يمرون عليها) يعني إيه ، يرونها إما في واقعهم أو بذكرى التاريخ أو ذكريات التاريخ ، (و هم عنها معرضون) يُعرضون عن تلك الآيات و عن تلك العِظات و عن تلك العِبرات و عن تلك القصص ، يعني إيه ، ربنا بيصف حال الكفار أنهم معرضون .
____

{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} :

بعد كده ربنا بيصف حال الإيمان بقى ، (و ما يؤمن أكثرهم بالله إلا و هم مشركون) يعني في منهم اللي بيؤمن بالله و لكن مُشرك ، إما شرك كبير كأن يعبد صنم مثلاً ، أو شرك صغير خفي كالرياء مثلاً ، كالكبر ، كالعُجب ، إذاً الإيمان يجب أن يكون خالص مُخَلَّص ، أن يكون إيمان مُخلص لله عز و جل ، تام النقاء ، تام الصفاء ، يكون إيمانا كاملاً خالي من الشرك .
____

{أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ} :

(أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله) ربنا هنا بيخوفهم ، إنتو آمنين إنه مايجلكموش شيء يغشاكم من الله يكون عذاب أليم؟؟ ، و الغاشية أو الشيء الذي يغشى هو الذي يُغطي بإنتشار ، أصوات كلمة غشى صوت حرف الغين : تغطية و ضباب و حجب ، الشين : تفشي و إنتشار ، غشى الأمر أي غطاه ، (أفأمنوا أن تأتيهم غاشية) شيء يغطيهم بإنتشار للعذاب ، في عندنا سورة الغاشية في القرآن ، اللي ربنا بيصف بها يوم القيامة الكبرى ، (أو تأتيهم الساعة بغتة) القيامة الكبرى أو القيامة الصغرى لكل واحد أو ساعة يعني حدث عظيم من أحداث الدنيا تكون فيه نهايتهم ، كل دي معاني للساعة ، يبقى هنا تلات معاني للساعة : قيامة كبرى أو قيامة صغرى لكل واحد أو شيء ، حدث عظيم يحدث في الدنيا تكون به نهايتهم زي فتح مكة كده ، كانت ساعة قريش ، ساعة قريش هي فتح مكة يعني نهايتهم ، (أو تأتيهم الساعة بغتة) يعني فجأة ، بغتة يعني فجأة ، يعني إيه بغتة؟ باغته؟ الغين : حجاب و غبش و ضباب ، التاء : قطع ، يعني إنقطع الحجاب و إنقطع الغبش و أتى فجأة على حين غِرة ، يعني بدون توقع ، فذلك معنى بغتة ، (و هم لا يشعرون) يعني قاعدين كده مستريحين مطمئنين لم يشعروا بمقدمات هذه الساعة .
___

{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} :

(قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة) دعوتي و دعوة كل نبي هي دعوة إلى الله و توجه إلى الله عز و جل بالعبادة ، و هذه الدعوة على بصيرة ، على بينة ، تكون فيها بصائر للمؤمنين و للمريدين و للأنقياء و للأصفياء و لأصحاب القلوب الطيبة السليمة و لأصحاب حُسن الظن ، (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني) يعني النبي يستخدم أتباعه برضو ، يستعين بهم ، يعتمد عليهم بأمر من الله عز و جل ، و كذلك علمنا أن علاقة النبي بالمريدين أو الولي بالمريدين هي علاثة شفاء متبادلة ، فبالتالي هم يشفوا بعضهم البعض بأمر الله عز و جل و يساعد بعضهم البعض ، (و سبحان الله) تنزيه الله عز و جل ، (و ما أنا من المشركين) لستُ بمشرك ، و عدم الشرك بالله هو تنزيه لله عز و جل و تعظيم لله عز و جل ، لأن سبحان الله أي تنزيه الله سبحانه و تعالى ، أُنِّزه الله عز و جل في كل وقت و في كل مكان .
___

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} :

(و ما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى) ربنا هنا بيؤكد على حقيقة و سُنة جارية ، إن الإرسال لا يكون إلا في الرجال يعني بالدعوة ، (و ما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى) إذاً الإرسال هنا ، إرسال دعوة ، المقام هنا يكون مقام دعوى ، يكون دايماً في الرجال ، لكن مقام النبوة تحوزه النساء و يحوزه الرجال ، عادي يعني ، (و ما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى) دايماً كده النبي نجيبه في قرية ، كل قرية أو أكثر القرى ربنا يبعث فيها إيه؟ مبعوثين و أنبياء ، (أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم) هنا ربنا بيوجه خطابه لكل قوم نبي ، لكل أقوام الأنبياء ، (أفلم يسيروا في الأرض) يأخذوا العِبرة يعني ، (فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم) يعتبروا بالأمم السالفة ، التاريخ يعني ، و هنا بقى أهمية التاريخ و أهمية قراءة التاريخ و أهمية دراسة التاريخ ، تلك الحضارات يجب أن نسمع تاريخها و ندرس تاريخها لكي نأخذ العِظة و العِبرة ، صح كده؟ إذاً ده أمر إلهي ، إن إحنا نقرأ التاريخ ، مين بقى اللي بيقرأ التاريخ دلوقتي؟؟ قليل ، إذاً قراءة التاريخ هي أمر إلهي و هي عبادة ، (و لدار الآخرة خير للذين اتقوا أفلا تعقلون) الآخرة هي أفضل من الدنيا للمتقين ، الذين جعلوا بينهم و بين عذاب الله وقاية ، (أفلا تعقلون) ربنا بيحفز مَلَّكة العقل ، اعقلوا ، استخدموا عقلكم ، شغل دماغك ، ماتبطلش دماغك ، ماتقعدش تحت رِجلين الشيخ و تسمع الأكاذيب على رأي علاء الأسواني ، صح؟ أكثر الناس كده ، يقعد تحت رِجل الشيخ و يسمع الأكاذيب ، بس هو ده بقى إيه؟ سبب الخُسران المبين لأمة الإسلام في هذا العصر ، لأن أمة الإسلام فسدت ، ليه؟ لأنها استمعت للأكاذيب و استمعت الكاذبين ، و يجب أن تستمع للصادقين .
____

{حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} :

(حتى إذا استيأس الرسل) ربنا هنا بيصف حال الرسل في البلاء ، (حتى إذا استيأس الرسل) يعني الرسل وصلوا حالة شديدة من اليأس و الجهد بسبب اليأس ، فلذلك عبر الله في قوله (استيأس) لم يقل حتى إذا يَئِسَ الرسل ، لا ، (حتى إذا استيأس) يعني وصلوا إلى درجة شديدة جداً من اليأس و الألم و مخافة أن مواعيد الله لا تتحقق ، أو أن الله يتخلى عنهم ، (حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا) الظن هنا بقى ، شك ، (و ظنوا أنهم قد كُذبوا) ربنا لم يُحقق مواعيده معهم ، ظنوا ذلك يعني ، حصل إيه بقى؟ (جاءهم نصرنا فنجي من نشاء) يعني فنُجي المؤمنين و الأنبياء و الأولياء و الأصفياء ، هذه هي مشيئة الله ، (و لا يرد بأسنا عن القوم المجرمين) أبداً ، عذابنا لا نرده و لا نُبعده عن المجرمين من أقوام الأنبياء و المُكذبين .
و شرحنا كلمة بأس في الأوجه السابقة .
___

{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} :

(لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب) هنا ربنا بيختم سورة يوسف بالآية العظيمة دي ، كل القصص عِبرة ، كل قصص الأنبياء و الأولياء عِبرة ، عِظة يعني ، (لأولي الألباب) أصحاب القلوب النيرة ، أصحاب الأفهام الصحيحة ، (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب) أصحاب العقول المتدبرة ، هو ده معنى أولي الألباب ، اللي هم بيهتموا باللُباب ، اللُب ، الجوهر ، الجوهر و الأصل ، الزبدة ، اللي بيحبوا التلخيص ، مابيحبوش يلفوا و يدوروا ، الصادقين ، لأن الصدق هو اللُب ، و الكذب هو القشر ، (ما كان حديثاً يفترى) اللي إحنا بنقوله لك و بنقوله للأنبياء ليس حديثاً مكذوب ، إنت بتكذبه عليهم؟ لا أبداً ، ما كان حديثاً تفتريه أبداً ، (و لكن تصديق الذي بين يديه و تفصيل كل شيء) ، (ما كان حديثاً يفترى و لكن تصديق الذي بين يديه و تفصيل كل شيء) محمد ﷺ الكلام اللي بيقوله لكم في القرآن مش كذب ، مش إفتراء ، و لكن تصديق الحاجات اللي بين يديه من الصحف السابقة ، (و لكن تصديق الذي بين يديه و تفصيل كل شيء و هدى و رحمة لقوم يؤمنون) مش إحنا عارفين إن سيدنا محمد ﷺ لما أصبح إبيونياً موحداً بعد زواجه من السيدة خديجة -رضي الله عنها- إتطلع على الصحف السابقة و الكتاب المقدس و الصحائف المطهرة ، فكان موحداً من الطائفة الموحدة الإبيونية و كانوا قلة ، و كانوا قلائل ، فربنا هنا بيصف حال النبي و بيقول إيه (ما كان حديثاً يفترى و لكن تصديق الذي بين يديه و تفصيل كل شيء و هدى و رحمة لقوم يؤمنون) اللي هيؤمن ربنا سيُعطيه الهداية و سيُعطيه الرحمة .

• و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

  - كلمة بغتة كمان لها معنى عظيم تاني ، بغتة : بغى أي أراد ، تة أي قطع إرادته ، كذلك بغتة يعني بغيهم يُقطع ، إذاً بغى أراد أو بغى طغى ، و التاء قطع ، قطع إرادتهم و قطع ظلمهم ، ده من معاني كلمة بغتة ، و كلها تسير في معنى الفجأة .
  - طبعاً (تفصيل كل شيء) يعني الهيمنة ، القرآن مُهيمن يعني أي حاجة تردها للقرآن ، القرآن فيه الخُلاصة و فيه الحُكم المُبين ، لأن الكتب السابقة أو الصحف السابقة ممكن يكون فيها بعض التحريفات أو بعض الأمور المُبهمة غير المفهومة ، مين اللي المُهيمن؟ و مين المُفصل؟ القرآن ، المُفصل مش معناه يعني معلومات كتير ، لا ، اللي هو إيه ، يفصل ، (تفصيل كل شيء) يعني فَصَلَ في الأمر أي حَكِمَ فيه ، تفصيل أي تحكيم كل شيء هو اللي يُحكم ، مين المُهيمن؟؟ القرآن .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

و هذا يوم عرفة العظيم ، خير أيام الله عز و جل ، خُتِمَت فيه سورة يوسف أحسنُ القِصص ، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر و لله الحمد ، هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙

========================

 

شرح نبي الله يوسف الثاني ﷺ كلمة (الغضة : ابتعاد العقول الغضة عن مطالب الحياة الدنيوية أو اتجاهها نحو الدين ، و فرارها من الدولة إلى الله.....) لما سألته عن معناها و ذلك أثناء دراستي للجزء الحادي عشر من سلسة قصة الحضارة ، فقال لي :

الغضة : أي عقل البكر ، سليمة غير ملوثة ، القريبة من الفطرة ، من أصوات الكلمات : الغين (غبش و ضباب) أخفت فعل الضاد (تشتت فظ غليظ) ، و بعدما شرحها ، نظر نبي الله إلى أم المؤمنين الدكتورة مروة الحبيبة و سألها : كنت عارفة الكلام ده؟؟ فقالت : لا ، فقال لها : و لا أنا .
__

و شرح نبي الله  ﷺ من خلال أصوات الكلمات : (احتدم أواره) و (يستنكف) و ذلك لما سألتُ عنهما أثناء تلخيصي للجزء الثاني عشر من سلسلة قصة الحضارة ، فقال لي :
  - احتدم : من الحدة و هي الشدة ، الحاء راحة و التاء قطع ، أي قطع الراحة ، و الميم مفاعلة .
 
  - يستنكف : نكف ، ارتد على عقبه ، يتردد ، من أصوات الكلمات : النون نعمة ، الكاف إنفكاك ، الفاء تأفف ، أي يحدث إنفكاك و تأفف على النعمة ، و هذا هو التناوش و التعارك ، و (يست... او است...) فعل الفعل بجهد كبير .  من يستنكف لصعوبة الفعل .
  - رعد :  ارتياع له دوي و هو صوت الرعد . كذلك : ر  رؤية  ، عد  العدة او الوعيد . و هو وصف لرهبة صوت الرعد بعد رؤية البرق .


___

" و خُتِمت سورة يوسف و خرجنا بها من بئر يوسف الأول لبئر يوسف الثاني بختم النور في قلوبنا و قد إزداد نوراً و خشية و خشوع و لذة ، و رأينا هيبة نبي الله و هالة نوره و نصر الله له بالعِزة و القوة و الآيات الجليلة ، لكل من إستمع لتفسير نبي الله يوسف بن المسيح ﷺ و أنصت بكل جوارحه و دقائق روحه ، ما لامسته فيك هذه السورة لا تفقده أبداً ، و كن من العارفين ، و لا تنسى الإيمان كما فعل من فعل ، و خسر خسراناً عظيماً و ليس بعده خُسران ، إنني آمنتُ بيوسف بن المسيح نبياً لهذا الزمان ، و إن سورة يوسف لهي تزكية و تنبيه و تثبيت لمن أراد الله و نبيه ، و تحذير و تنذير لمن عصى و ولى عن الحق مختالاً فرحا .. اللَّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك ، و صلِّ يا ربي البر الحسيب على أنبياءك محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات مباركات طيبات ، و انصرنا على القوم الكافرين ، آمين ."🌿


=========================



حازم:

السلام عليكم ورحمة الله يا نبي الله كيف حالك طمني . تفسيرك لكل سورة تسمي الوجه الاخير بالوجه الاخير الا سورة يوسف يعني سورة يوسف لم تنتهي وقصة يوسف لم تنتهي لاننا نعيشها اليوم , يا اخوة يوسف اتقوا الله في يوسف واستجيبوا له واخضعوا الم تفهموا بعد . اما ان لكم ان تلين قلوبكم وتتوبوا وتتقوا وتحسنوا الظن ثم تستخيروا , لقد مررتم على كثير من الآيات السماوية والارضية التي شهدت على صدق يوسف بن المسيح الا يحتاج العصر لمصلح ..؟ الا يحتاح لهادي ومهدي… ؟ اين اولو الالباب… الم تتحقق في شخصه نبوءات المسيح الموعود ونبوءات السابقين , لقد تقرر في السماء يوم البعثة وقد حظينا بعصر يوسف وشهدنا عصر يوسف يا رب آمنا فاكتبنا مع الشاهدين , يا اخواننا الاحمديين توبوا واتقوا واحسنوا الظن بيوسف بن المسيح ثم استخيروا الله ثم امنوا و استجيبوا ثم بايعوه ولو حبوا ثم اطيعوا واستوا واستقيموا عندها تكون لكم الغلبة وتحققون رضى الله ورضى رسوله فتكونون راضين مرضييين امنين مطمئنين تنزل السكينة عليكم وتحل عليكم روح القدس ونور الله يعود ويشرق من ارضكم كما اشرق في يوم بعث المسيح الموعود يوم ان امتلئت الارض قسطا وعدلا .
1
Hazeem Ahmade
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 9:38 م
أأجمع الكتاب الجديد باسم " جنود الرسول "
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 9:38 م
هيك متوقع اسم الكتاب الجديد 🙂
Hazeem Ahmade
رد ‏خادم يوسف‏ على نفسه
أمس، الساعة 9:39 م. الرسالة الأصلية:
أأجمع الكتاب الجديد باسم " جنود الرسول "
الرد بواسطة خادم يوسف:
من الاول من يوسف حتى الرابع عشر وكل المقالات مع الصور طبعا كالعادة والتنسيق كما باقي الكتب
Hazeem Ahmade
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 9:40 م
https://static.s123-cdn-static-c.com/uploads/3552279/normal_60f9c074e5ec1.pdf
static.s123-cdn-static-c.com
static.s123-cdn-static-c.com
Hazeem Ahmade
رد ‏خادم يوسف‏ على نفسه
أمس، الساعة 9:40 م. الرسالة الأصلية:
https://static.s123-cdn-static-c.com/uploads/3552279/normal_60f9c074e5ec1.pdf
الرد بواسطة خادم يوسف:
هذا تفسير سورة يوسف
Hazeem Ahmade
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 9:42 م
مالحقت اليوم اسمع الوجه الاول من الرعد لكن نشرته غدا اسمعه ان شاء الله
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 9:42 م
اليوم استمعت للوجه 14 من يوسف
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 9:42 م
وتم تفسير سورة يوسف في يوم عرفة
أمس، الساعة 10:25 م
خميس 10:25 م
Hazeem Ahmade
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 10:30 م
بقدر الهي
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 10:30 م
سبحان الله
اليوم، الساعة 12:31 ص
 
12:31 ص
لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏
اليوم، الساعة 12:31 ص. الرسالة الأصلية:
السلام عليكم ورحمة الله يا نبي الله كيف حالك طمني . تفسيرك لكل سورة تسمي...
ردك:
نعم هذا ما قصدته و هنيئا لك ذلك الفهم الذي أردته
لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏
اليوم، الساعة 12:33 ص. الرسالة الأصلية:
أأجمع الكتاب الجديد باسم " جنود الرسول "
ردك:
نعم ,  و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

============================

عائشة محمد :

السلام عليكم
Aishah قام بالإرسال أمس، الساعة 12:57 م
اليوم حلمت بعد صلاه الفجر
انا لدي طفل صغير اسمه زكريا
وبعدها ولدت طفل كنت محتاره ما اسميه ثم سميته يوسف
في منام اطفالي جميلين وكنت سعيدة جدا باسماهم زكريا ويوسف
Aishah قام بالإرسال أمس، الساعة 12:57 م
اقصد بعد صلاه قيام الليل
اليوم، الساعة 12:47 ص
12:47 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 12:47 ص
الزكاة و التزكية و الرّيّ تكون بيوسف هذا الزمان
لقد أرسلت اليوم، الساعة 12:48 ص
عليك السلام و رحمة الله و بركاته


=======================

آسيا :


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا سيدي يا رب تكونوا بخير وصحة وسلامة

س1- سيدي هل العلم الحديث توصل فعلا من خلال ما يعرف بتشابك الكم إلى أن حقيقة وجودنا بالكامل هو خارج هذا الجسد وأننا موجودون فيما يعرف بالمجال أو الحقل الطاقي ؟

س-2 هل يمكن القول أن هذا الإنفصال الفيزيائي للأشياء هو مجرد وهم وقبل الإنفجار الكبير كان كل شيء وحدة وكلنا وكل شيء كان في هذه الوحدة ولما حصل big-bang انقسمت الأشياء وتوزعت هنا وهناك ولكنها متصلة ببعضها البعض عبر الطاقة مهما ابتعدت المسافات ؟

س-3 هناك مقولة لنيكولا تسلا عالم فيزيائي اعجبتني يقول فيها " كل كائن حي هو محرك مربوط بطاقة الكون ونفوذها الخارجي يمتد إلى مسافة لا نهائية ".
في الحقيقة ذكرتني بكلام المسيح الموعود عليه السلام عندما قال :"باختصار، إن مكونات هذا العالم هي بمنزلة الجسم بالنسبة إلى الله تعالى، وكل ما لهذا الجسم من رونق وبهاء ورشاقة وحياة؛ إنما هو بسبب ذلك الروح الأعظم الذي هو قيّومه. وكلما حدثت في ذلك القيوم حركة إرادية؛ نشأت الحركة في أعضاء هذا الجسم كلِّها أو بعضها حسبما يقتضيه ذلك القيوم.
لتصوير البيان المذكور أعلاه يمكننا أن نفترض على سبيل التخيّل أن قيّوم العالمين هو الوجود الأعظم الذي له أعضاء من أيدٍ وأرجل تخرج عن حدّ الإحصاء والطول والعرض، وأنّ لهذا الوجود الأعظم أذرعًا - كما تكون للأخطبوط - تصل إلى أنحاء صفحة الوجود كله وتعمل عمل الجاذبية، وهذه الأعضاء هي نفسها التي تسمى العالم. وكلما تحرَّك قيّوم العالم حركة جزئية أو كلية؛ فلا بد من أن تحدث حركة في أعضاء هذا العالم، وسوف ينفّذ جميع إراداته من خلال هذه الأعضاء وليس بطريق آخر. فهذا هو المثال الفريد سهل الفهم لهذا الأمر الروحاني. وأما ما قيل إن كل جزئية من المخلوقات تابعة لمشيئة الله وتُحقق أهدافه الخفية من خلال خدماتها الخفية، وتفنى في سبيل مرضاته - سبحانه وتعالى - بطاعته الكاملة؛ فإن هذه الطاعة ليست من قبيل الطاعة التي تأتي نتيجة السلطة والإكراه؛ بل الحق أن كل شيء يُجذَب إلى الله تعالى جذبًا مغناطيسيًا، ويبدو أن كل ذرة خاضعة له - سبحانه وتعالى - بطبعها خضوعَ الجوارح للجسم.
فالحق كل الحق أن العالَم كله بمنزلة الجوارح لذلك الوجود الأعظم، ولهذا السبب يسمّى ذلك الوجود قيّومَ العالمين، لأنه قيّوم المخلوقات كلِّها ككون الروح قيُّوم الجسم. ولولا ذلك لفسد نظام العالَم فسادا تاما.
هل المسيح الموعود عليه السلام وكأنه كان يشرح فيما يعرف بتشابك الكمي أو فيزياء الكم ؟

لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:15 ص
الحقيقة أنني أجبت عن هذا في مقالة بحر الروح , و يسألونك عن الرو ح
::::::::::::::::::::::::::
نستعرض الفرق بين كلمة رَوح الله و روح القدس و روح منه ثم نعرض كل موضع في القرآن أتت فيه كلمة روح حتى الج : روح !!!!!! ( الجروح )
رَوح : أصلها روح و هي رؤية الراحة فهو سبيلها و طريق طريقها , و فتح الحاء في سورة يوسف و لم تتكرر في موضع آخر إلا في رَوح و ريحان و جنة نعيم في الواقعة إشارة لمد الراحة و الاتساع و الخلاص , رَوح . و أتت هنا أي رَوح الله في موضع حزن يعقوب أتت مقترنة باسم الله و ليست مفردة كما في الواقعة !!! . و قد شرفه الله تعالى و شرف يوسف بفتح الراحة الروحية في ذلك الموضع و تلك القصة التي هي أحسن القصص.
رُوح القدس مضموم مطويّ لطيف كالسجل المنغلق و مفاتيحه عند أهل العرفان و الوصال هم من يفتحون تلك الضمة فتصير رَوح الله .
رُوحٌ منه : هي الكلمة المباشرة من فم الإله التي تتجاوز قدرات الروح القدس و نبضه !!!!!!!!!!
و كذلك عندما يقول روحنا فهي روح منه بل هي أقرب من روح منه – فهي روح نا . كذلك لفظة روحي هي أقرب من روحه و روحنا و روح منه و روح القدس و لا يضاهيها إلا رَوح الله بل رَوح الله أقرب .
الجُروح : هي التي تمهد طريق الروح : جاء روح – جروح .
يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه ولا تياسوا من روح الله انه لا يياس من روح الله الا القوم الكافرون
عاطف :
هل الروح كائن منفصل عن الانسان
أعجبني · تفاعل · رد · حذف · منذ ‏٢‏ دقيقتين
د محمد ربيع :
داخله و انبثقت من نطفته مع أنها مسماة في السماء قبل انبثاقها و لبست الثوب الأبيض أمام العرش و سجدت تحت العرش و أخذ ربي منها العهد الأول و الميثاق . و تخرج خارج الجسد كاليويو و لكنها لا تلبث أن تعود لتستقر حيث نبتت إلى أن ينقطع حبل اليويو
د محمد ربيع :
فانبثاقها من النطفة هو كنزول الله في الثلث الأخير للسماء الدنيا و تنزّل الملائكة!!!! لكنه نزول باق إلى حين حتى ينقطع ذلك الخيط
----------
لم تعرف روح القدس و لكن عرّف الله الروح الأمين , لأنّ روح القدس يتنزل عامة على كل المخلوقات في كل الأكوان برهم و فاجرهم مؤمنهم و كافرهم , أما الروح الأمين فهي قدرة و نبضة أعلى من نبضات الروح القدس و اختص الله بها الرسول محمد عليه الصلوات و التحيات .
------------------
د محمد ربيع :
قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين امنوا وهدى وبشرى للمسلمين . هنا يظهر عدم تفرد عيسى بروح القدس عن غيره كذلك : روح القدس بشرى و إنذار و هداية طريق , بشرى و تثبيت للمؤمنين و إنذار للعاصين و هداية طريق لكل من أسلم نفسه للحقيقة و طرق بابها دون تعنّت لانّ المسلمين هنا في الآية هو كل مخلوق سلّم نفسه للطواف الكوني .
د محمد ربيع , مصر . الحقيقة أننا نتواجد بقوة تمثّل روحنا في عوالم شتى في نفس الوقت في الرؤيا مثلا و تلك الروح تلبس اجساد تلك العوالم و الاكوان لكنها لا تلبث الا ان ترجع لجسد هذا العالم فيجذبها ذلك اليويو في دماغنا ثم يعود فيطلقها مرة اخرى حتى تكون اللحظة التي ينقطع فيها ذلك الخيط  . 
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق