الجمعة، 27 أغسطس 2021

ماكو - رابا .

 

ماكو - رابا .
::::::::::::::::
د محمد ربيع :
كتب أحد الملاحدة مقالا يريد ان يثبت فيه انه لا وجود لشخص اسمه النبي محمد و ان مكة لا وجود لها في كتب التاريخ القديم و لم تكن ممرا للتجارة و ان الكعبة لم يهاجمها ابرهة الحبشي و لم تكن هناك امكانية وجود فيل في الحجاز و شكك في الاسراء و المعراج و ان الاسلام ظهر على يد عبد الملك بن مروان!!!!!
و كاتب المقالة هو غير منطقي و غير موضوعي من اوجه , منها انه ادعى انه لا يوجد شخصية اسمها محمد النبي و الرد بسيط هو تواتر الروايات و القرآن و الغزوات و رسائله للملوك و الطوائف و كذا معارك اصحابه في القادسية و اليرموك و سقوط دولة فارس اثر نبوءة انبأ بها وفد كسرى من اليمن !!!!!!!
لقد أرسلت
كذلك عندما ادعى ان ابرهة لم يهاجم كعبة مكة او يسعى لذلك بدليل انه لا يوجد اثر حجري مكتوب و اقول ان هذا ايضا ضرب من الترهات , فليس كل ثبت تاريخي يحتاج لاثر من عملة او حجر منحوت بل تكفي الروايات المتواترة و على كل فكيف يقوم ابرهة و جيشه الذين هلكوا بالجدري على ان يكتبوا عن حملتهم للكعبة المكية ؟ كذلك فان حملة ابرهة المسيحي المثلث باني كنيسة القليس باليمن هي قرينة بهجومه ذلك على ان كعبة مكة هي كنيسة إبيونية موحدة و ان الشرك استزل حرمها بالتدريج كما استزل كثير من القرى , و كان الصراع بين الكنيستين الارثوذكسية الحبشية و الإبيونية الموحدة كفيلا بخلق هكذا عداوة لانه اراد صرف اهل مكة من كنيسة الابيونيين تلك الى كعبته في اليمن بيت الارثوذكس التي سماها القُلّيس و هي موجودة آثارها حتى اليوم  , اما الفيل و كونك شككت بامكانية توجه فيل لمكة فاقول هو مما يستعصي فهمه على امثالك من الملحدين الخالصين الذين لا يؤمنون بوجود الرب , الفيلة الاسيوية و الافريقية كانت تتواجد بسهولة و يمكن ترويضها بسهولة , اما فيل اسيوي او فيل افريقي صغير او متوسط الحجم , و حسبك معارك الفرس بالفيلة و التي كانت اليمن تحت حكمهم !!!!!! و الفيل الاسيوي متاح كذلك الافريقي كان متاحا قبل حفر قناة السويس , و ان قلت كيف لفيل يسير في الصحراء اقول يسير بالتدريج و على مسافات ممرحلة مع كثير من الماء و الظل المصنوع من التندات الشعرية و التي يغطي بها الفيل الفرسان على الخيول يمينا و يسارا و هي القماش الذي تقام به خيام الصحراء!!!!!!!
لقد أرسلت
اتفق معك انه لم يقم فيها ابراهيم و لا اسماعيل و لا اي نبي الا محمد الذي شككت في (إن وُجِد ) أن يكون منها بل من الشام!!!!!!!!!!!! و هذا ضرب من الجنون . اذ ان كل الاثار و الروايات المتواترة و كتابات اليهود الذين اجلاهم للشام تؤكد على وجوده
لقد أرسلت
ابراهيم ترك هاجر و اسماعيل في برية بئر سبع ثم تناسل اسماعيل في برية فاران و هي في سيناء الجزء منها الملاصق لفلسطين و هي ارض مباركة غير ذات زرع وقتها
لقد أرسلت
وادي مكة وسط الجبال هو مكان اصطفاه الله في الازل و تمم بركته ببعث محمد فيه
لقد أرسلت
المسيحيون الابيونيون كانوا يطوفون بكنيستهم سبع تطويفات تبركا بعد انهاء اعتكافهم في احدى المغارات الجبلية و التي كان منها غار حراء
لقد أرسلت
و تعلم محمد منهم الكثير و التزم طريقتهم ثم اطلع الله عليه و اصطفاه مشرفا ذلك الوادي
لقد أرسلت
هو واد مبارك وادي مكة كما وادي طوى في سيناء و وادي حوريب و وادي فاران و غيرها من اودية الجبال التي باركها الله كوادي جبل ساعير و اودية ربوات القدس
لقد أرسلت
القواعد من البيت هي قواعد التوحيد الذي تعرف عليه ابراهيم و عرفه ذريته من بعده و خصوصا ذرية اسماعيل الذين تكاثروا في وادي فاران ثم فاضوا جنوبا لوادي مكة بعد احقاب مديدة و خرجت ثمرة ذلك التوحيد في ذرية ابراهيم المسمى محمد النبي من نسل اسماعيل و هاجر
لقد أرسلت
كانت هناك كعبات كثيرة تربو على 22 كعبة في قرى كثيرة في جزيرة العرب كثير منها كانت هياكل لعدد من الاصنام لكن اساس بناء كعبة مكة هو كنيسة بمحراب هذا المحراب هو ما نسميه مجازا بالحطيم او كما درجت التسمية بحجر اسماعيل و الصحيح ان هاجر و اسماعيل لم يصلا اصلا لذلك الوادي بل وصلت ذريتهما بعد قرون
لقد أرسلت
الشعائر في مكة كالصفا و المروة و منى عرفات و مواقيت رمي الجمرات كلها مواقيت مختارة اختارها الله لمحمد و باركها و جعلها رمزا لما هي مسماة عليه فقط و لم تكن شاهدة لاحداث تسمياتها بل باركها الله و ضرب بها الامثال لتسمياتها فقط لتكون تمثلات مادية لحقائق روحية
لقد أرسلت
و الحكمة من ذلك هي نفس حكمة اصطفاء الله لبني اسحاق مذابح تذبح فيها الذبائح و تقدم عندها القرابين لاله ابراهيم الهنا و اله آبائنا و كان ذلك من جنس مذابح الوثنيين في الشام و لكن كان مذبحا توحيديا ليخرج التوحيد من بيئة الشرك فيدمرها تدميرا كما فعلت كعبة مكة مع نظيراتها قبلات الشرك في الجزيرة العربية لانها خطة الله التي تتمثل في ( داوني بالتي كانت هي الداء ), و كان النبي محمد يراعي تدرجاتٍ نفسيةٍ لقومه من الوثنيين غير قومه من اهل الكتاب
لقد أرسلت
فمثلا لم يشأ اعادة بناء جدران المحراب الذي يتجه للشمال حيث فلسطين قبلة اهل الكتاب و قبلة المسلمين الاولى ( الحطيم في الكعبة المسمى تبركا فقط حجر اسماعيل ) لكي لا ينفر منه القرشيين الذين كانوا وثنيين , و قواعد ابراهيم اي قواعد التوحيد و هو الاتجاه لقبلة فلسطين و التي كان يعارضها الوثنيون و يتصارعون بذلك مع الموحدين الابيونيين لذلك حطموا المحراب و لذلك سمي بالحطيم!!!!!
لقد أرسلت
كذلك النيزك الذي يسمى بالحجر الاسود هو كان زينة لهيكل الكعبة اضافته قريش للبناء , فلم يشأ الرسول ان ينزعه بل سماه مباركا ببركة المكان و الوادي و بناء الكعبة بيت الإبيونيين وجعله رمزا لبداية الطواف كما قد كان و نزع ذريعة الشرك منه لما اخبر الناس انه لا يضر و لا ينفع لكن الله باركه و جعله مفتاح الطواف
لقد أرسلت
الكعبة لها تمثل روحاني في الملكوت اسمه البيت المعمور هو الذي حج اليه كل الانبياء و اولهم آدم و هو كثيب احمر في بدايته رمزٌ لوحي الله تعالى في الرؤا
لقد أرسلت
و حج اليه ملائكة الكون كل يوم 70 الفا لا يرجعون اليه و في كل يوم نفس العدد لا يرجعون اليه
لقد أرسلت
مكة بالفعل كانت مفترق طرق للقبائل المتاجرة بين الشام و اليمن و لا شبهة تاريخية في ذلك و قد اطلق عليها الله معنى مجازي كالذي كان في الكتاب المقدس في واد الشام المسمى بواد الدموع او واد البكاء فسماها بكة تيمنا بذلك الوادي كأنّ الله يعيد صياغة قصة بني اسرائيل في الشام فينقل التناظر لوادي بكة , و المعروف ان اودية الجبال تكون مليئة بالطاقة التي تساعد على العبادة و الوصال الصافي مع الله و كذلك اودية البحار
لقد أرسلت
و لابد ان اذكر ان اليهود و البريطان و الخوارج الوهابيين قرن الشيطان قد هدموا الاثار الاسلامية في الحجاز مما كان فيها الكثير من الاثار التاريخية ذات الدلالة فلا تنس نصيبك من الانصاف ,
تلك الاثار التي تعود انت و تتسائل عنها اليوم !!!!!!!!!!!
لقد أرسلت
و ما يسمى مقام ابراهيم ذلك الحجر فلم يثبت انه من آثار ابراهيم اصلا بل الصحيح ان مقام ابراهيم اي مقام التوحيد و مقام العبودية و مقام الروحانية الإبراهيمية ملة إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين , و بئر حرم الكعبة هو بئر ماء معدني باركه رسول الله و فقط
لقد أرسلت
و سمي بئر زمزم لانه يزم و يجمع مجاري الصخور من رؤس الجبال و يجمعها في تلك البقعة كما هو معروف عن سريان المياه في دروب و قنوات الصخور المخفية , اضرب بعصاك الحجر يعني امشي متكئا على عصاك حتى تجاوز الارض الجبلية الى الوادي هناك تكن الابار و منها بئر زمزم
لقد أرسلت
و سمي المسجد الحرام لان الله حرم فيه الشرك ببعثة المصطفى و سمي البيت العتيق لان الله اعتقه على يد محمد من البدعات و الشرك و صفاه كما بُني اولاً للموحدين الاوائل حتى و رثه موحدوا الاسلام , و من القرائن على وجود الصراع بين الوثنيين و الابيونيين الموحدين ببطن مكة على هذا البيت ان الرسول يوم فتح مكة بعد ان حطم الاصنام المحيطة بالكعبة و دخل الكعبة وجد صورتين , الصورة الاولى رسمها الوثنيون لابراهيم و هو يستقسم بالازلام و هي من دروب الشرك و العرافة الوثنية فانكر رسول الله ما نسبه كفار قريش لابراهيم الذين كانوا يفتخرون به فقط لانه جدهم الاكبر والد اسماعيل كما انه ينسب اليه الحنيفيون و الابيونيون و حطم الرسول تلك الصورة المفتراة , و وجد صورة اخرى للنبي عيسى و امه مريم فغسلها و اكرمها و وضعها داخل الكعبة مكرمة محفوظة!!!!!!! الا يريك ذلك قرينة على ذلك الصراع بين الشرك و التوحيد و الذي تمثل ايضا في هدم الوثنيين المحراب محراب الكعبة المتجه لفلسطين و الذي سمي بعد ذلك الحطيم و الذي ما اراد الرسول اعادة بناء جداره كي لا ينفر القرشيين حديثي الاسلام مع انه هو بناء ابراهيم اي على قواعد ابراهيم اي على قبلة ابراهيم و ولده اسماعيل التي بناها اتباعه الابيونيون الموحدون الذين كانوا يهودا ثم آمنوا بنبوة عيسى و سكنوا بيت الرب في وادي مكة ماكو رابا باللغة الآرامية اليهودية !!!!!!
لقد أرسلت
المؤرخ اليوناني Claudius Ptolemy الذي عاش وتوفي في القرن الاول, ذكر وجود مكه في كتابه " الجغرافيا" ( the geography) , ولكنه لم يذكرها باسم "مكه " بل قال أن اسمها "ماكورابا" (بالإنجليزيه Macoraba ) وتعني بيت الرب باللغه الآراميه القديمه وتقع في صحراء الحجاز.
وقد رسم المؤرخ اليوناني Claudius Ptolemyy مجموعه من الخرائط في كتابه, والخريطه التي ذكر فيها مدينه " ماكورابا" او مكه , التي تظهر الصحراء العربيه والخليج الفارسي , وبالامكان تصفح هذه الخارطه الجميله على موقع " مكتبه العالم الرقميه" على هذا الرابط ( او كما في الصوره المرفقه )
ولكن ماهو الدليل ان " مكه" هي نفسها " ماكورابا" التي ذكرها Claudius Ptolemy في كتابه وفي خريطته؟
هناك العديد من المصادر التاريخيه واقوال المؤرخين التي تؤيد ما قاله Claudius Ptolemy من ان ماكورابا هي نفسها مكه المكرمه, سنكتفي بذكر أشهرها وأكثرها مصداقيه:
1) موقع مكتبه جامعه اوكسفورد, في تعريفه لكلمه " مكه " قال ان إسمها القديم هو " ماكورابا" تماما كما ذكر المؤرخ Claudius Ptolemy, وهذا هو الرابط:
http://www.oxfordreference.com/…/9780227679319.001.0001/acr…
2) موسوعه " encyclopedia Britannica " المرموقه الغنيه عن التعريف, تقول ايضا في تعريفها لمكان " مكه " ان من إسمائها هو " ماكورابا" وهذا هو الرابط:
3) كتاب " The history of Arabia. Ancient and modern " للمؤرخ الإسكوتلندي اندرو كريشتون (Andrew Crichton ) والمنشور على موقع مكتبه الكونغرس, قال في الصفحه 135 ان "ماكورابا" هو الاسم القديم لمكه المكرمه –
4) موقع موسوعه العالم الجديد, , وللتعريف به مره أخرى ,هو مشروع ضخم يحتوي على أكثر من 12 الف مقاله عن الاديان والتاريخ القديم, يديره كبار اساتذه التاريخ والميثولوجيا من عده جامعات على مستوى العالم منها جامعه هارفرد الغنيه عن التعريف, ويعتبر هذا الموقع من اوثق وأصح المراجع في تاريخ الاديان والحضارات القديمه على مستوى العالم, تقول ايضا هذه الموسوعه ان مكه كان اسمها سابقا " ماكورابا" وهذا هو الرابط:
إذن , ومن خلال ما سبق , يتبين أن مكه المكرمه كانت معروفه قبل القرن الرابع بشهادة المؤرخين وبتأييد العديد من أساتذه التاريخ, بل ومعروفة ايضا قبل ظهور المسيحية, وانها كانت تسمى (ماكو-رابا) او بيت الرب.
وبالمناسبه, كل العلماء الذين ذكرت اسمائهم هم مسيحيون ويهود وليس بينهم مسلم واحد, ولكنهم علماء لهم اخلاق وضمير , يحترمون الحقائق التاريخيه ولا يكذبون ولو على حساب دينهم وعقيدتهم
Sixth Map of Asia: Which Includes Arabia Felix, Carmania, and the Persian Gulf — Viewer — World Digital Library
اليوم، الساعة 7:38 م
7:38 م
لقد أرسلت
و كاتب المقال اللامنطقي هذا و المتحيز هو ملحد خالص لا يؤمن بوجود الله و اذا علمنا ان معظم الملحدين هم فقط لادينيين و لكن يؤمنون بالله و عندما نعلم ان ادلة وجود الله الاربعة هي بعث الانبياء و تحقق النبوءات , استجابة الله للدعاء , حتمية بدء الكون من العدم , و الثواب و العقاب في الدنيا قبل الآخرة , لو علمنا ذلك لفهمنا كم هو سخيف و ساذج ذلك الملحد الخالص الذي كتب تلك المقالة المتطرفة اللامنطقية
لقد أرسلت
أما الاسراء و المعراج فهي رؤا و كشوف و بالتالي تحل المشكلة لديك مع هذا التفسير الصحيح
لقد أرسلت
و تسمى قديما في كتب التاريخ اليوناني بماكورابا و هو اسم آرامي يعني بيت الرب و لماذا الآرامية ؟ لانها لغة اليهود في الشام
لقد أرسلت
و بالتالي نفهم لماذا بنا الابيونيون بيت للعبادة في وادي مكة كان بمحراب يتجه للشمال حيث فلسطين قبلة اهل الكتاب و قبلة المسلمين الاولى و سماه العرب الكعبة اي البناء المكعب مع انه كان كعبة بمحراب نصف دائري
لقد أرسلت
و أخيرا و يا لها من قرينة تافهة حينما تقول ان الاسلام لم يوجد الا في عهد عبد الملك بن مروان حيث صك عملة معدنية عليها كلمة التوحيد و يال سذاجة كاتب المقال الذي بهذا الاستدلال يدلل على قلة اهمية ما كتب لانه لم يعلم ان المسلمين كانوا يتداولون عملة بيزنطة المعدنية !!!!!!!!!!!!!
لقد أرسلت
و القرآن به كلمات من لغات كثيرة لكن الله عربها و نطقها باللغة و بالاسلوب العربي ليضفي عليها من خلال اصوات الحروف العربية المنطوقة من فيوض معاني اصوات الكلمات العربية تلك اللغة الالهامية و هو سر خصني الله به كما خصني باسرار اخرى
 

 



 
آسيا :

لشعائر في مكة كالصفا و المروة و منى عرفات و مواقيت رمي الجمرات كلها مواقيت مختارة اختارها الله لمحمد و باركها و جعلها رمزا لما هي مسماة عليه فقط و لم تكن شاهدة لاحداث تسمياتها بل باركها الله و ضرب بها الامثال لتسمياتها فقط لتكون تمثلات مادية لحقائق روحية
سيدي ما هي الحقائق الروحية لهذه الشعائر ؟
لقد أرسلت
و من القرائن على وجود الصراع بين الوثنيين و الابيونيين الموحدين ببطن مكة على هذا البيت ان الرسول يوم فتح مكة بعد ان حطم الاصنام المحيطة بالكعبة و دخل الكعبة وجد صورتين , الصورة الاولى رسمها الوثنيون لابراهيم و هو يستقسم بالازلام و هي من دروب الشرك و العرافة الوثنية فانكر رسول الله ما نسبه كفار قريش لابراهيم الذين كانوا يفتخرون به فقط لانه جدهم الاكبر والد اسماعيل كما انه ينسب اليه الحنيفيون و الابيونيون و حطم الرسول تلك الصورة المفتراة , و وجد صورة اخرى للنبي عيسى و امه مريم فغسلها و اكرمها و وضعها داخل الكعبة مكرمة محفوظة!!!!!!! الا يريك ذلك قرينة على ذلك الصراع بين الشرك و التوحيد و الذي تمثل ايضا في هدم الوثنيين المحراب محراب الكعبة المتجه لفلسطين و الذي سمي بعد ذلك الحطيم و الذي ما اراد الرسول اعادة بناء جداره كي لا ينفر القرشيين حديثي الاسلام مع انه هو بناء ابراهيم اي على قواعد ابراهيم اي على قبلة ابراهيم و ولده اسماعيل التي بناها اتباعه الابيونيون الموحدون الذين كانوا يهودا ثم آمنوا بنبوة عيسى و سكنوا بيت الرب في وادي مكة ماكو رابا باللغة الآرامية اليهودية !!!!!!
لقد أرسلت
كل شعيرة بركتها من اسمها حلت
لقد أرسلت
يعني العقبات كانت على شكل المسلات و المسلة هي رمز الشيطان عند الحضارات القديمة فرجم العقبات تلك هي رمز لهزيمة الشيطان و دحره
لقد أرسلت
اما اليوم و بتاثير من الماسونية فقد ازالوا المسلات في العقبات و وضعوا مكانها رمز لسفينة نوح!!!!!!!!!!!!
لقد أرسلت
هل رايت سخرية الماسون من المسلمين
لقد أرسلت
و هل رايت الاهلة على المآذن التي استبدلوها برمز قرن الشيطان
لقد أرسلت
و هل رايت قرن الشيطان على ساعة مكة؟
Youssef
نعم رايت
Youssef
Youssef Hala Mounir
للأسف
لقد أرسلت
جبل عرفات هو لتعارف الشعوب و القبائل و توطيد الود و السلام بينهم
لقد أرسلت
و السعي بين الصفا و المروة هو للسعي في سبيل الله و الجهاد في الدنيا و الدين
Youssef
Youssef Hala Mounir
ما معنى الصفا والمروة؟
لقد أرسلت
و الصفا من الصفاء و المروة من الحجر الابيض الاملس كذلك هو على اسم جبل مقدس في القدس اسمه موريا
لقد أرسلت
و الطواف عكس عقارب الساعة هو نظير و تمثل للطواف الكوني و الاله للإله
لقد أرسلت
و هي التماهي مع الفطرة الاولى
لقد أرسلت
و السبعة هي رمز الكثرة و اللانهاية
Youssef
Youssef Hala Mounir
مواقيت رمي الجمرات ؟
لقد أرسلت
و الهدي اي الذبائح و القرابين مثيل قرابين مذابح بني اسرائيل لالهنا و اله ابراهيم
لقد أرسلت
و رمي العقبات الثلاث هي هزم عقبات الشيطان و التي تمثلت في وسوسته لابراهيم الا يصدق الرؤيا رؤيا تقديم اسحاق لله على الجبل في محرقة لربي و رب آبائي الأولين ففداه الله بذبح عظيم يعني كلم الله ابراهيم بالكشف و قال له فقط قدم كبش  ,  و اسحاق هو بكره من سارة و اتى بكرامة و معجزة ببشرى من الملائكة  ,  و اسماعيل هو بكره من هاجر و يعتبر ايضا ذبيح كاسحاق لان ابراهيم تركه بامر الله مع هاجر في برية بئر سبع و فاران , و لما ان يتمثل المسلمون في الحج ان الذبيح هو اسماعيل فهو صحيح من باب التناظر و طلب المقام المبارك و استنزال الخير من رب السماء لكن ذبيح الرؤيا هو اسحق في سورة الصافات بدليل ان الله اصطفاه نبيا بالبشرى لابراهيم بعد حادثة الجبل و تصديق الرؤيا . فقال في بداية السرد القرآني للقصة (
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ *وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ *وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ* وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ * وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ  )  فوصف اسحق بالغلام الحليم و بعد صبره و امتثاله امر ربه على لسان ابراهيم بشر الله ابراهيم ان اسحق سيكون نبيا لما ان اطلع الله على قلبه في هذه الحادثة . فكانت بشرى الحمل و الولادة ثم بشرى اصطفائه في مستقبل الزمان نبيا . و هذا لا يقدح في قدر اسماعيل النبي البكر الاول لابراهيم ابن هاجر اذ تكون من ذريته خاتم النبيين و اي شرف يعادل شرف ذلك الامين . و الذي اقترن اسمه باسم ابراهيم في تطهير البيت للصلاة و الحج و ارساء قواعد التوحيد و هي القواعد من البيت اي على قبلة التوحيد تكون بيوت العبادة في النفوس . و ما ذكر اسماعيل الا قدمه الله على اسحق في القرآن و اليس هذا بشرف مبين؟ بلا
لقد أرسلت
و هي رمز للاستسلام لله تعالى
لقد أرسلت
و هي الحنيفية ملة ابينا ابراهيم
Youssef
Youssef Hala Mounir
سيدي الحجر الاسود هو النيزك ؟
لقد أرسلت
نعم
لقد أرسلت
هو كان للزينة وضعه المكيون كعلامة لبدء الطواف و اقرها الرسول
Youssef
جميل جدا
Youssef
Youssef Hala Mounir
بارك الله فيكم سيدي
لقد أرسلت
آمين و الحمد لله رب العالمين
 
 البقرة

قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وان الذين اوتوا الكتاب ليعلمون انه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون
    

  البقرة -    
 

ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وانه للحق من ربك وما الله بغافل عما تعملون
    

  البقرة -    
 

ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة الا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم واخشوني ولاتم نعمتي عليكم ولعلكم تهتدون
    

  البقرة -    
 

واقتلوهم حيث ثقفتموهم واخرجوهم من حيث اخرجوكم والفتنة اشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فان قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين
    

  البقرة -     
 

الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا ان الله مع المتقين
    

  البقرة -    
 

واتموا الحج والعمرة لله فان احصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففدية من صيام او صدقة او نسك فاذا امنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن اهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا ان الله شديد العقاب
    

 البقرة -    
 

ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم فاذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين
    

  البقرة -    
 

يسالونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام واخراج اهله منه اكبر عند الله والفتنة اكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فاولئك حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة واولئك اصحاب النار هم فيها خالدون
    

 المائدة -     
 

جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا ان الله يعلم ما في السماوات وما في الارض وان الله بكل شيء عليم
    

  الأنفال -     
 

وما لهم الا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام وما كانوا اولياءه ان اولياؤه الا المتقون ولكن اكثرهم لا يعلمون
    
وصف للصراع القديم المستمر بين الموحدين و المشركين

  التوبة -     
 

كيف يكون للمشركين عهد عند الله وعند رسوله الا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم ان الله يحب المتقين

وصف للصراع القديم المستمر بين الموحدين و المشركين    

  التوبة -    
 

اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن امن بالله واليوم الاخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين
    

  التوبة -     
 

يا ايها الذين امنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وان خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ان شاء ان الله عليم حكيم
    

- الإسراء     
 

سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير
    

  الحج -     
 

ان الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد ومن يرد فيه بالحاد بظلم نذقه من عذاب اليم
    

 الفتح -    
 

هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا ان يبلغ محله ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم ان تطؤوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ليدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا اليما
    

  الفتح -    
 

لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله امنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا


===========================================


  البقرة -     
 

واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود

مقام ابراهيم اي درجة ابراهيم و توحيده يعني ابتغوا الوصول للتوحيد كما وصل ابراهيم فكان باحثا عن الحقيقة و العهد هنا فعلته ذرية اسماعيل الاحناف    

 البقرة -    
 

واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم

أي قواعد التوحيد و قبلة المحراب لفلسطين هذه هي قواعد ابراهيم و قامت بذلك ذرية اسماعيل
    
- البقرة      
 

ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم
    

- آل عمران      
 

فيه ايات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان امنا ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين
مقام ابراهيم اي مقام التوحيد و من دخله كان آمنا اي انه يشعر بالسلام النفسي و ايضا هي دعوة لتأمينه اي تامين المسجد و المصلين    

  المائدة -     
 

يا ايها الذين امنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا امين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا واذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنان قوم ان صدوكم عن المسجد الحرام ان تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب
    
اي ان هذه المذكورات لها حرمة و عصمة لا يجب الاعتداء عليها
  المائدة -    
 

جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا ان الله يعلم ما في السماوات وما في الارض وان الله بكل شيء عليم

جعل اي انه كان بناءً قائماً بناه الأحناف الابراهيميون و اتخذه و ورثه اليهود الابيونيون و نازعهم فيه الوثنيون بعد عودة عمرو بن لحي من الشام بالاصنام و باركه الله و زادت بركته ببعثة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم الذي اعتقه و طهره بفتح مكة    

 الأنفال -    
 

وما كان صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون
يظهر هنا الصراع بين الوثنيين و الموحدين من الاحناف و اليهود الابيونيين    

 هود -    
 

قالوا اتعجبين من امر الله رحمت الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد
    
اهل البيت هم اهل بيت ابراهيم سارة و اهل بيت التوحيد في الخليل او في كعبة مكة او في غيرها من بيوت الله المطهرة
    

  الحج -     
 

ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق
    

  الحج -    
 

لكم فيها منافع الى اجل مسمى ثم محلها الى البيت العتيق
    
محلها الى البيت العتيق اي الاضاحي في الحج
 الأحزاب -    
 

وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا

اهل البيت هم اهل الرسول و اهل بيت الله العتيق
    

 
 الطور -
والبيت المعمور

التمثل الروحي للكعبة المشرفة بيت الموحدين في وادي مكة و هو في السماوات حج اليه كل الانبياء و الملائكة    

  قريش -    
 

فليعبدوا رب هذا البيت


===========================================


ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق
    

 الحج -      


ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الانعام فكلوا منها واطعموا البائس الفقير
الحج-
لكم فيها منافع الى اجل مسمى ثم محلها الى البيت العتيق


===========================================

ابراهيم-
ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون

يتكلم ابراهيم عن هاجر و اسماعيل اليافع الذي جعلهما يسكنا في برية بئر سبع و برية فاران في فلسطين و سيناء فدعا لهما بالبركة و البيت المحرم هو بمعنيين , الاول هو الارض المقدسة فلسطين و سيناء و هو المعنى الاول و الثاني هي مكة لذرية اسماعيل من قيدار و الدعاء لكلا الموضعين

===================================================
المائدة
يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد وانتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة او كفارة طعام مساكين او عدل ذلك صياما ليذوق وبال امره عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه والله عزيز ذو انتقام
    
 المائدة -     
 

جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا ان الله يعلم ما في السماوات وما في الارض وان الله بكل شيء عليم


===============================================


 البقرة -     
 

الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب



=========================================================
    
 البقرة -     
 

واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود

بيت العبادة في مكة يسبب الثواب و الامن الروحي للناس و يحث الناس على اقتفاء اثر و مقام التوحيد الابراهيمي و عهد الله لابراهيم و اسماعيل هو في ذريتهما في تلك البقعة لان الذرية تكون في ميزان آبائها فيما تعمل من خير
    
الحج -      
 

واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود

أريناه مكان بعث محمد في الغيب بالرؤيا و جعلنا ذكره عال مرتفع قائم في مكة بيت الله تلك الأرض المباركة التي تهيأت لبعثة خاتم المرسلين و وصية ابراهيم لذريته الاسماعيليين الا يشركوا بالله شيئا و ان يقوموا على خدمة البيت الدائمة فمنهم من اتم الوصية و منهم من اخل بها و قد اقام ذلك البيت الاحناف و اتخذته اليهود الطائفة الابيونية الموحدة على قواعد ابراهيم و جعلت قبلته و محرابه لفلسطين و آمنت بعيسى عبدا لله و رسوله حتى بعث الله منهم محمدا و كانت بينهم و بين الوثنيين الذين يعظمون ابراهيم و اسماعيل سجالات فيما يخص المحراب و الاصنام حتى طهره الرسول في فتح مكة و جعله عتيقا محررا من الشرك  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق