يوشع بن نون :
صلاة الجمعة ٢٠٢١/١١/٢٦
••••••••••••••••••••••••••
صلاة الجمعة لخليفة المسيح الموعود السادس سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام بتاريخ ٢٠٢٠١/١١/٢٦
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . أذان .
قام بلال اليوسفيين برفع الأذان :
الله اكبر الله اكبر
الله اكبر الله اكبر
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان محمدا رسول الله
اشهد ان محمدا رسول الله
حى على الصلاة
حى على الصلاة
حى على الفلاح
حى على الفلاح
الله اكبر الله اكبر
لا اله الا الله
ثم قام سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام خطيبا فقال : الحمد لله - الحمد لله وحده - الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد ومن تبعه من انبياء عهده وبعد ; لدينا اليوم كتاب جديد من كتب الامام المهدي الحبيب وهو كتاب تحفة بغداد يقول الامام المهدي الحبيب في غلاف الكتاب :
رسالة تحفة بغداد
وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً
وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ
( في الشهر المحرم الحرام سنة ١٣١١ هجري طبع في مطبع بنجاب برس سيالكوت باهتمام المنشي غلام قادر الفصيح مالك المطبع )
يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد:
فإني رأيت في هذه الأيام اشتهارا ومكتوبًا أَرسل إليَّ السيدُ عبد الرازق القادري البغدادي من حيدرآباد دكن. فلما قرأت الاشتهار إذا هو من أخ مؤمن يخوّفني كما يخوّف الملِكُ المقتدرُ المرتدَّ الكافرَ الفجّارَ، ويسُلُّ لقتلي السيف البتّار، وقد صال عليَّ كرجل يهجم على رجل، فزفر زفرة القيظ، وكاد يتميّز من الغيظ، ونظر إليَّ كالمحملقين.
ورأيت أنه ما مسَّ وسائل العرفان، وما دنا أواصر تحقيق البيان، وكفّرني وسبّني، وحسبني من الذين كفروا أو ارتدوا، فأراد أن يكون أوّلَ اللاعنين والقاتلين. وإنه قد فتن قلوب بعض الناس، وأدناهم من شر الوسواس، فسنح لي أن أكتب في هذه الرسالة ما ينفعه وينفع عرب الحرمَين ويسرّ الناظرين. فالآن نكتب أولاً اشتهاره ومكتوبه، ثم نكتب جوابه ونهذّب أسلوبه.
فأيها القارئ! انظُرْ فيه بنظر الوداد، انظُرْ فيه بنظر الوداد، زادك الله في الصلاح والسداد، وهُنِّيتَ بما أُوتيتَ، وهُنِّيتَ بما أُوتيتَ، ومُلِّيتَ بما أُولِيتَ، وما توفيقي إلا بالله النصير المعين.
الاشتهار من السيد البغدادي رحمه الله وهداه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه وحزبه، وبعد:
فمما لا يخفى على أساطين الدين المتين، وعلماء أئمة المسلمين، ما ظهر ظهور الشمس، وما بان بيان الأمس، من خرافات وكفريات المرزا غلام أحمد القادياني البنجابي، وما ادّعاه من أنه المسيح بن مريم، وأنه يُلقَى إليه الإلهامات من حضرة الحق سبحانه وتعالى، ويُوحِي إليه ويُكلّمه كفاحًا ويُخاطبه شفاهًا، وأن الله أرسله لكسر الصليب وقتل الخنـزير وإقامة الحدود الشرعية، والله تعالى يُخاطبه ويُناجيه بقوله: يا عيسى بن مريم إني أرسلتك للناس كافّةً فاصدَعْ بما تؤمر وأعرِضْ عن الجاهلين، وأن بيعته حق، وأن عيسى عليه السلام توفّاه الله وليس بحيّ، وأنه هو عيسى بذاته، وغير ذلك مما ترتجّ منه الأضالع، وتستكّ منه المسامع، كما رأيته مسطورا في كتابه المسمى بمرآة كمالات الإسلام، الذي عارض به القرآنَ، وهتَك به شريعة سيّدِ وُلْدِ عدنان، علاوة على ما ذكره في كتبه السابقة، من أساطيره الكاذبة. وهذا مما لا يطيق الصبر عليه إلا مَن طمس الله بصره وطبع على بصيرته.
والعجب العجاب أن في ديار الهند عامّةً، وفي رياسة حيدر آباد خاصّة، مِن فحول العلماء وأشبال الفضلاء ما يضيق عن كثرتهم نطاق الحصر، هذا مع كونهم علموا واطّلعوا على شقاشق ذلك الدّجال المضلّ الضالّ البطّال، الذي لا يُطهّره في الدنيا إلا السيف البتّار، ولا في الآخرة إلا النّار، فلم أر مَن شمّر عن ساعدِ جِدِّه، وأَرْوى في مجال ميدان الحق فِرَنْدَه، وكفَحه بصارمِ همّته وبيانه، وطعَنه بسنان قلمه وتبيانه، وردَّ أقواله، وأوقفَه على شؤم أفعاله، وأنقذ عباد الله المؤمنين من شر فتنته، ونصر دين رسول الله صلى الله عليه وسلم وشريعته. فوا أسفاه! ووا أسفاه! ثم وا أسفاه، على أهل همّة البطون، إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.
وحيث إني اطلعت على كل صفحات كتاب ذلك الضال، الممسوخ الدجّال، وما هتَك به شريعة سيّد الأنام، وما تعدّى بالازدراء على سيدنا عيسى عليه السلام، ووقفتُ على تمام عباراته التي لا يتفوّه بها إلا كل مخذول، أو زنديقًا شاكًّا في رسالة الرسول، مع تناقُض أقواله عن بعضها بعض، التزمت، وبالله أستعين، إذ هو الناصر والمعين، أن أرُدّ كتابه حرفًا بحرفٍ، وصفًّا بصفٍّ، بكتاب أسمّيه "كشف الضلال والظلام عن مرآة كمالات الإسلام"، ردًّا يسرّ إن شاء الله نظر الناظر، ويشرح بفضل الله القلب والخاطر.
ثم عزمت أن أرسل كتاب المردود عليه إلى العراق وبغداد، ليحكمون العلماء الأعلام على مُصنَّفه كونَه من أهل الزيغ والإلحاد، فأكون إن شاء الله السبب الأقوى لحسم مادّة هذا الفساد، وجلاء تلك الغُمّة المدلهمّة عن سائر العباد، خدمةً مني للشريعة الأحمدية، وغيرةً على ناموس الْمِلّة المحمدية. وأؤمّل، والأمل بالله قوي، أن يكون إكمال هذا الردّ على المردود بظرف ثلاثة أشهر، فوجب أوّلاً شهرُ الحال بوجه الاشتهار لكافّة مَن وقف عليه، أن يعلموا علمًا يقينًا لا مِرية فيه مِن أن هذا الممسوخ وأمثاله يُطلَق عليهم قول النبي صلى الله عليه وسلم دجّالون كذّابون يأتونكم بالأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم، لا يُضلّونكم ولا يفتنونكم. هذا والله الهادي إلى سواء السبيل، فهو حسبنا ونعم الوكيل فقط.
المشتهر السيد عبد الرزاق القادري النقشبندي الرفاعي البغدادي، وارد حال بلدة حيدر آباد.
((( طبعا هذا المجرم الخبيث عبد الرزاق القادري النقشبندي الرفاعي البغدادي كان من اهل التصوف الذين طمس الله على قلوبهم واتهموا المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام بأكاذيب كثيرة ولم يرى نور الله عزوجل لأنه لم يستخر الله ولم يقترب من الامام المهدي الحبيب بحسن الظن. وتلاحظون من اسلوب هذا الاشتهار او هذا الخطاب الذي وجهه ضد المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام انه في حال اضطراب شديد جدا ويعلم خطر الامام المهدي الحبيب وقوة تأثيره وقوة كلامه لذلك ايه ؟ قام فزعا لان تاثير الامام المهدي قوي جدا في هذه الفترة في الهند فقام فزعا لانه ايه ؟ ما آمن وما استخار الله عزوجل تمام . فحسب انه بكلامه هذا يستطيع ان يقضي على دعوة المسيح الموعود، ولكنه لم يستطع اين هو عبد الرزاق هذا واين المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام الآن .
يكمل الامام المهدي فيعرض مكتوب السيد البغدادي انظر الى اسلوب الامام المهدي الحبيب يقول ))) : مكتوب السّيد البغدادي رحمه الله وهداه
بسم الله الرحمن الرحيم
((( يدعوا له بالرحمة والهداية )))
الحمد لله، والصّلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه. الوصيّة لي ولإخواني بتقوى الله من العبد المُفتقر إلى رحمة الملِك الحنّان، المدعو بالسيد عبد الرزاق القادري النقشبندي البغدادي، أناله الله شفاعة نبيه الهادي، وحفِظه من كيد الشياطين والأعادي، إلى خدمة الأجلّ والمطاع المبجّل العالم الفاضل، والمجتهد الكامل، حلاّلُ رموز المشكلات بألطف المعاني، وأظرف الترصيف والمباني، المولوي مرزا غلام أحمد القادياني، حفظه الله من زلة القدم، وعثرة اللسان والقلم، بحُرمة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ، آمين.
أما بعد.. فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يخفى أنه قد اطلعتُ على كتابكم المسمى بمرآة كمالات الإسلام، وعلِمت بما فيه، وأحطت فهمًا بمعانيه وفحاويه، ونكاته ومبانيه، والجواب ما ترى لا ما تسمع، ولو لم تقسمون على من اطّلع على ذلك الكتاب بأن يردّ خطأه، ويوضِّح لفظه، لما صرفنا عِنان القلم إلى ردّه. وقد جرت سُنّة أهل العلم من قديم الزمان وحادثه في الردّ على الباطل، وبالتزييف على العاطل. ولعل ورَدكم الاشتهار في هذا الباب، فلا تكونوا بالوجل، وارفعوا عنكم نقاب الخجل. فلعل أن لا يتيسر طبع كتابنا لقرب سفرنا إلى الوطن، لكن أرجو أن تتحفوني بنسخة من مرآتكم، فإن النسخة التي هي عندي عارية، بشرط أن تُسرعون بإرسالها في البريد، والسلام خير الختام.
ملتمسه السيّد عبد الرزاق القادري النقشبندي البغدادي، غفر الله له
مؤرخه 28 ذي الحجة سنة 1310 هـ.
يقول الامام المهدي الحبيب : ((( هنا بقى بيرد الامام المهدي الحبيب ))) جواب الاشتهار والمكتوب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسّلام على رسوله محمد سيّد النبيّين وخاتم المرسلين، وفخر الأولين والآخرين، ومنبع كل فهم وحزم ونور وهدى وسراج منير للسالكين المتّبعين، وعلى آله الهادين، وأصحابه الذين شادوا الدّين، وعلى كل من تبعه من الأولياء والشهداء والصلحاء أجمعين.
السّلام عليكم، أيها الصلحاء المعزَّرون الموقَّرون المعظَّمون، مِن إخوانكم المحقَّرين المكفَّرين المطرودين المهجورين.
وبعد.. فإنه قد بلغني مكتوبك واشتهارك يا أخي بقريتي "قاديان"، فأشكرك وأدعو لك، فإنك ذكّرتني وذاكرتني سبُلاً تحسبها مستقيمة، ولُمْتَني غيرةً على دين الله ورسوله كالمغضبين، فجزاك الله أحسن الجزاء، وأحسن إليك وهو خير المحسنين. وأرى أنّك رجل صالح طيّب، فإنك ما صبرت على ما حاك في صدرك، ولم تألُ نُصحًا ولم تداهن قولا، وكذلك سِيَرُ الصالحين.
ولكن.. أيها الخِلُّ الودود، والحِبُّ المودود! عفا الله عنك، قد استعجلتَ وحسبت أخاك المؤمن بالله ورسوله وكتابه مرتدًّا ومن الكافرين. ولوّمتني ورمَيتني بالسِّهام قبل أن تُفتِّش حقيقة الأمر وتفهم سرّ الكلام، أو تستفسر مني كدأب المحققين. والعجب منك.. ومن مثلك رجل صالح، تقيّ نقيّ، حليم كريم.. أنك تكتب في اشتهارك أن جزاء هذا الرجل المرتد أن يُقتَل بالسّيف البتّار، أو يُلقى في النار، كما هو جزاء المرتدين.
أيها الأخ الصالح! أسرّك الله ورعاك، وحفظك وحماك، وفتح عينك وهداك، لا تخوّفني من سيفٍ بتّارٍ ولا رُمح ولا نار، وقد قُتلنا قبل سيفك بسيفٍ لا تعلمه، وذُقنا طعم نارٍ لا تعرفها، وإنّا إن شاء الله بعد ذلك من المنعمين.
ثم جلس سيدنا يوسف بن المسيح قليلا ثم تابع الخطبة فقال : الحمد لله - الحمد لله وحده - الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده وبعد : يقول الامام المهدي الحبيب : أيها العزيز! إن الذين أخلصوا قلوبهم لله، وأسلموا وجوههم لله، وشربوا كأسًا من حُبّ الله، فلا يضيّعهم الله ربّهم، ولا يتركهم مولاهم، ولو عاداهم كلّ ورق الأشجار، وكل قطرة البحارِ، وكل ذرة الأحجار، وكلّ ما في العالمين. بل الذين يطيعونه ولا يبتغون إلا مرضاته، هم قوم لا يحزنهم إلا فراقه، وإذا وجدوا ما ابتغوا فلا يبقى لهم همٌّ ولا غمٌّ بعد ذلك ولو قُتلوا وأُحرقوا، ولا يضرّهم سبُّ قوم ولا لعنُ فرقة، ويجعل الله كلَّ لعنةٍ بركةً عليهم، وكلَّ سبٍّ رحمةً في حقهم. ألا يعلم ربنا ما في صدورنا؟ أأنت أعلم منه؟ فلا تكن من المستعجلين.
يا أخِي! ما تركتُ السبيل، وما عاصيتُ الرب الجليل، وليس كتابنا إلا الفرقان الكريم، وليس نبيّنا ومحبوبنا إلا المصطفى الرحيم، ولعنة الله على الذين يخرجون عن دينه مثقال ذرّة، ولعنة الله على الذين يخرجون عن دينه مثقال ذرّة، فهم يدخلون جهنم ملعونين. ولكن يا أخي.. إن في كتاب الله نِكاتًا ومعارف لا يزاحمها عقيدة ولا يناقضها حكمٌ، ولا يُلقّاها من الأمم إلا الذي وجد وقت ظهورها، وكان من المنقطعين المبعوثين. وكان من المنقطعين المبعوثين. ولله أسرارٌ وأسرارٌ وراء أسرارٍ لا تطلَع نجومها إلا في وقتها، ولله أسرارٌ وأسرارٌ وراء أسرارٍ لا تطلَع نجومها إلا في وقتها، فلا تجادل الله في أسراره. فلا تجادل الله في أسراره. أتجترئ على ربك وتقول لما فعلت كذا ولم ما فعلت كذا؟ أتجترئ على ربك وتقول لما فعلت كذا ولم ما فعلت كذا؟
يا أخِي! فوِّضْ غيب الله إِلى الله ولا تدخل في غيوبه، يا أخِي! فوِّضْ غيب الله إِلى الله ولا تدخل في غيوبه، ولا تزخّ دقائق المعارف التي دقّ مأخذها في ظواهر الشرع، ولا تزخّ دقائق المعارف التي دقّ مأخذها في ظواهر الشرع، ولا تَقْفُ ما ليس لك به علم، وثبِّتْ نفسك على سبيل المتقين. ما كان إيمان الأخيار من الصحابة والتابعين بنُزول المسيح عليه السلام إلا إجماليا، وكانوا يؤمنون بالنُزول مجملا، ويفوّضون تفاصيلها إلى الله خالق السماوات والأرضين. وكيف يجوز نزول المسيح عليه السلام على المعنى الحقيقي، واللهُ قد أخبر في كتابه العزيز أنه تُوفِّي ومات؟
وقال: (يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ)
وقال: (فَلَمّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ)
وقال: (فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ)
وقال: (وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ)
وقال: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ)
يعني ماتوا كلهم كما استدل به الصِّدّيق الأكبر عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فما بقي شك بعد ذلك في وفاة المسيح وامتناع رجوعه إن كنتم بالله وآياته مؤمنين. وقد ختم الله برسولنا وقد ختم الله برسولنا النبيين، وقد انقطع وحي النبوة، فكيف يجيء المسيح ولا نبي بعد رسولنا؟ ((( طبعا هنا الامام المهدي يقصد انقطع وحي النبوة التشريعي، يعني التشريع. اما الوصال والوحي والتزكية والمبشرات فلم تنقطع ولن تنقطع ))) فكيف يجيء المسيح ولا نبي بعد رسولنا؟ أيجيء معطَّلا من النبوة كالمعزولين؟ وقد بشّرنا رسول الله سبحانه وتعالى أن المسيح الآتي يظهر من أمته وهو أحدٌ من المسلمين. وفي الصحاح أحاديث صحيحة مرفوعة متصلة شاهدة على وفاة عيسى عليه السلام، خصوصًا في البخاري بيان مصرح في هذا الأمر. فالعجب كل العجب على فهم رجل يشكّ في وفاته بعد كتاب الله ورسوله ويتذبذب كالمرتابين. وبأيِّ حديث بعد الله وآياته نترك متواترات القرآن؟ أنُؤْثِر الشكّ على اليقين؟
والقوم لا يتفق على صعود المسيح حيًّا إلى السماء، بل لهم آراءٌ شتّى، بعضهم يقول بالوفاة وبعضهم بالحياة. ولن تجد من النصوص الفرقانية والأحاديث النبوية دليلا على حياته، بل تسمع من الأخبار والآثار ومن كل جهة نعيَ الموت. وقد تُوفّي رسولنا صلى الله عليه وسلم ، أهو خيرٌ منه، أم هو ليس من الفانين؟ ورآه رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة المعراج في الموتى من الأنبياء عليهم السلام، أفتظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطأ في رؤيته، أو قال ما يُخالف الحق؟ حاشا.. بل إنه أصدق الصادقين.
فهذا هو السبب الذي ألجأنا إلى اعتراف وفاة المسيح، وشهد عليه إلهامي المتواتر المتتابع من الله تعالى. وما نرى في هذه العقيدة مخالفة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بعقيدة الصحابة ولا التابعين. والصحابة كلهم كانوا يؤمنون بوفاة المسيح، وكذلك الذين جاؤوا بعدهم من عباد الله المتبصّرين. ألا تنظر صحيح البخاري كيف فسّر فيه عبد الله بن عباس رضي الله عنه آية: (يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ)، فقال: متوفّيك: مميتُك. وأشار الإمام البخاري إلى صحّة هذا القول بإيراده آية: (إِنِّي مُتَوَفِّيكَ) في غير محلّه، وهذه عادة البخاري عند الاجتهاد وإظهار مذهبه كما لا يخفى على الماهرين.
أيها الأخ الصالح! انظُرْ كيف أشار البخاري - رحمه الله - إلى مذهبه بجمع الآيتين في غير المحلّ وإراءة تظاهُرهما. واعترف بأن المسيح قد مات، فتدبَّرْ فإن الله يحب المتدبّرين. وما كان لي منفعةٌ وراحةٌ في ترك كتاب الله وسُنن رسوله وحملِ أوزار خسران الدنيا والآخرة، وسماع لعن اللاعنين.
أيها الأخ الكريم! لَلحقُّ أحقُّ أن يُتّبع، والصدق حقيق بأن يُقبَل ويُستمَع، ويد الحق تصدع رداء الشك، والحق هو الجوهر الذي يظهر عند السبك، ويتلألأ في وقته الذي قدّر الله له، ولكل نبأٍ مستقرٌّ، ولكل نجمٍ مَطلعٌ، ولا تُعرف الأسرار إلا بعد وقوعها. فطوبى لمن فهم هذا السر وأدرك الأمر كالعاقلين. وإنّي أتيقّن أن مثلك.. مع كمال فضلك وتقواك.. لو كان مُطّلعًا على معارف اطّلعتُ عليها لكفَّ لسانه من لعني وطعني، ولَقَبِلَ ما قلتُ من معارف الملّة والدّين، ولكني أظنّك ما فهمتَ حقيقة مقالي، وما علمتَ صورة محالي، وما ظني فيك إلا الخير، وأسأل الله لك فضله ورحمته وهو أرحم الرّاحمين.
يا قُرّة أرضٍ مباركةٍ وسُلالةَ أهلها! أنت بحمد الله تقيّ ونقيّ وزكيّ، وإني أحبّك وأصافيك كالمخلصين. وأُوتيك موثقًا من الله على أني أُوافقك وأقبل قولك، إن تُرِني آياتِ الفرقان على صحة زعمك، وتأتِني بسُلطان مبين. وما أبتغي إلا الحق، وقد شققتُ عصا الشقاق، وارتضعتُ أفاويق الوفاق، فجادِلْني بالحكمة وآيات كتاب الله السبّاق، وستجدني إن شاء الله من المنصفين. وإن كنت أن تشتهي أن تسبّني أو تلعنني أو تكذّبني أو تقتلني بسيف بتّار أو تلقيني في نارٍ، فاصنع ما شئت، وما أرُدّ عليك إلا دعاء الخير والعافية. يا أهل البيت.. يرحمكم الله في الدنيا والآخرة، وآواكم في المرحومين.
أيها الشيخ! دعِ النـزاع، وما ينبغي النـزاع، فاتّق الله وأدرِكْ فرصة لا تُضاع، وارتحلْ إليّ رحلة الصادق المُعِدّ، وسِرْ نحوي سير المُجِدّ، وتفضَّلْ وتجشَّمْ إلى بيتي، وكُلْ إلى شهرين من قرصي وزيتي، سيُريك الله حالاً لا ينكشف عن يد غيري من أهل البلدان وجَوّابتها، ولا من تأليفاتٍ محدودة البيان، فتعرفني بعين اليقين. وإن تقصدني مُخلِصًا فأدعو لك في آناء الليل وأطراف النهار، وأرجو أن يطمئن قلبك وأرى آثار الاستجابة، وتنجاب غشاوة الاسترابة، والله قدير ونصير ومُعين.
هنا الامام المهدي طلب منو حسن الظن وانو ياتيه ويسأله ويستخبر منه ويستيقن منه مباشرة. فهنا المسيح الموعود يتحدث بثقة كاملة ثقة المتحدث عن الله عزوجل .
وأقم الصلاة.
ثم قام بلال اليوسفيين بإقامة الصلاة وصلى نبي الله الجمعة ركعتين وقرء في الركعة الأولى سورة الفاتحة والوجه الاخير من سورة الزخرف.
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ * ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ * إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ * ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ * صِرَ ٰطَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ .
(إِنَّ ٱلۡمُجۡرِمِینَ فِی عَذَابِ جَهَنَّمَ خَـٰلِدُونَ لَا یُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِیهِ مُبۡلِسُونَ وَمَا ظَلَمۡنَـٰهُمۡ وَلَـٰكِن كَانُوا۟ هُمُ ٱلظَّـٰلِمِینَ وَنَادَوۡا۟ یَـٰمَـٰلِكُ لِیَقۡضِ عَلَیۡنَا رَبُّكَۖ قَالَ إِنَّكُم مَّـٰكِثُونَ لَقَدۡ جِئۡنَـٰكُم بِٱلۡحَقِّ وَلَـٰكِنَّ أَكۡثَرَكُمۡ لِلۡحَقِّ كَـٰرِهُونَ أَمۡ أَبۡرَمُوۤا۟ أَمۡرࣰا فَإِنَّا مُبۡرِمُونَ أَمۡ یَحۡسَبُونَ أَنَّا لَا نَسۡمَعُ سِرَّهُمۡ وَنَجۡوَىٰهُمۚ بَلَىٰ وَرُسُلُنَا لَدَیۡهِمۡ یَكۡتُبُونَ قُلۡ إِن كَانَ لِلرَّحۡمَـٰنِ وَلَدࣱ فَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡعَـٰبِدِینَ سُبۡحَـٰنَ رَبِّ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ رَبِّ ٱلۡعَرۡشِ عَمَّا یَصِفُونَ فَذَرۡهُمۡ یَخُوضُوا۟ وَیَلۡعَبُوا۟ حَتَّىٰ یُلَـٰقُوا۟ یَوۡمَهُمُ ٱلَّذِی یُوعَدُونَ وَهُوَ ٱلَّذِی فِی ٱلسَّمَاۤءِ إِلَـٰهࣱ وَفِی ٱلۡأَرۡضِ إِلَـٰهࣱۚ وَهُوَ ٱلۡحَكِیمُ ٱلۡعَلِیمُ وَتَبَارَكَ ٱلَّذِی لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَیۡنَهُمَا وَعِندَهُۥ عِلۡمُ ٱلسَّاعَةِ وَإِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ وَلَا یَمۡلِكُ ٱلَّذِینَ یَدۡعُونَ مِن دُونِهِ ٱلشَّفَـٰعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِٱلۡحَقِّ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ وَلَىِٕن سَأَلۡتَهُم مَّنۡ خَلَقَهُمۡ لَیَقُولُنَّ ٱللَّهُۖ فَأَنَّىٰ یُؤۡفَكُونَ وَقِیلِهِۦ یَـٰرَبِّ إِنَّ هَـٰۤؤُلَاۤءِ قَوۡمࣱ لَّا یُؤۡمِنُونَ فَٱصۡفَحۡ عَنۡهُمۡ وَقُلۡ سَلَـٰمࣱۚ فَسَوۡفَ یَعۡلَمُونَ)
وقرء في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة النصر .
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ * ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ * إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ * ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ * صِرَ ٰطَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ .
(بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ إِذَا جَاۤءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ وَرَأَیۡتَ ٱلنَّاسَ یَدۡخُلُونَ فِی دِینِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجࣰا فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا)
••••••••••••••••••••••••
ثم جمعَ صلاة العصر .
والحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق