الأربعاء، 13 أبريل 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من الأنبياء .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من الأنبياء .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة الأنبياء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة الأنبياء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :

المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
___

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ وَلا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاء إِذَا مَا يُنذَرُونَ} :

يقول تعالى (قل إنما أنذركم بالوحي) أمر للنبي و لكل نبي ، ربنا هنا بيدي/بيعطي دعم نفسي للأنبياء و المؤمنين و الرسل ، (قل إنما أنذركم بالوحي) يعني قول لهم اللي أنا بقوله لكم ده بالوحي و هو إنذار ، إنما أنا نذير ، إنما أنا نذير مبين ، بين يدي عذاب أليم ، هكذا كل نبي ، (قل إنما أنذركم بالوحي) الوحي الذي يتنزل على الأنبياء و الأولياء ، (و لا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون) قولوا لهم إيه؟ إن الكفار الذين لا يسمعون الأنبياء و لا يتقبلون دعوتهم ، إنما هم كالصم الذين لا يسمعون دعاء الأنبياء ، (قل إنما أنذركم بالوحي و لا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون) إذاً مهمة الأنبياء الأساسية هي الإنذار ، الإنذار بالوحي و بعد كده البشرى ، (قل إنما أنذركم بالوحي و لا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون) إذاً مهمة النبي الإنذار و أن يدعو ، أن يدعو قومه للإيمان بالله ، و أن يدعو الله عز و جل ، إذاً مهمة النبي هي الدعاء ؛ أن يدعو قومه إلى الإيمان و أن يدعو الله عز و جل بالنصر .
___

{وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ} :

(و لئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن يا ويلنا إنا كنا ظالمين) هنا إنذار مبطن للكفار في عهد الأنبياء ، أن هناك عذاب سيحل عليهم ، فإذا حلت منه نفحة أي جزء بسيط ، (ليقولن يا ويلنا إنا كنا ظالمين) يعني هم مش هيقدروا على نفحة واحدة من عذاب الله عز و جل ، فسيستصرخون بعدها و يصرخون من شدة الألم ، فإذا كان هذا حالهم من ضعف ، إذا كان هؤلاء ضعفاء إلى هذا الحد ، فكيف يتكبرون على الله و على أنبياءه ، هذا معنى الكلمات في هذه الآية ، (و لئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن يا ويلنا إنا كنا ظالمين) لأن أصل الشرور و العياذ بالله هو الظلم .
___

{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} :

(و نضع الموازين القسط ليوم القيامة) ربنا عنده ميزان العدل ، تمام؟ كل شيء سيوزن بعدله سبحانه و تعالى ، و هو يضع و يجهز الموازين العادلة و أسماها الموازين القسط ، أي موازين العدل ، (ليوم القيامة) أي يوم الدينونة الكبرى ، (فلا تظلم نفس شيئاً) مفيش حد هيتظلم ،  (و إن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها) يعني كل مثقال ذرة أو خردل ، ربنا سبحانه و تعالى بيحسبه لك أو عليك ، (و إن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها و كفى بنا حاسبين) يعني كفى بالله عز و جل الحساب و العدل و الميزان و القسط .
___

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ} :

(و لقد آتينا موسى و هارون الفرقان) الفرقان يعني الحق الذي يُفرق إيه؟ بين طريق الرشاد و طريق الضلال ، و أصل الفرقان هو الكلمات ، كلمات الوحي التي تتنزل على الأنبياء إما بالمكالمات أو بالإلهام أو بالرؤى و غيرها من درجات الوحي المختلفة المتنوعة ، (و لقد آتينا موسى و هارون الفرقان) و كذا كل الأنبياء يؤتون الفرقان أي الكلمات التي تفرق بين الحق و الباطل ، (و ضياء) يعني إيه؟ كلمات النبي بتبقى مضيئة ، تبعث الضياء في العالمين و بين الناس ، لأن أصل الضياء هو إيه؟ الضياء الروحي الذي ينبثق من كلمات الوحي ، (و ذكراً للمتقين) ذِكْر يُذكر المؤمنين بالله عز و جل ، يُذكرهم بالله عز و جل و يُذكرهم  بالتقوى و يُذكرهم بالتزكية إيه؟ المستمرة ، و كذلك (و ذكراً للمتقين) أي نصراً ، إذاً كلمة ذكراً أيضاً هي نصر و هي الخلود في التاريخ و تسجيل إيه؟ أعمالهم في التاريخ ، بحروف من نور ، هذا هو الذكر و هو أصل عزة المؤمنين و أصل نصرهم ، إيه هو بقى الذِكْر؟؟ كلمات ، كلمات الوحي ، كلمات الله عز و جل في الصحف المقدسة ، و من ضمنها إيه؟ القرآن الكريم .
___

{الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ} :

(الذين يخشون ربهم) ربنا هنا بيعرف و بيصف المتقين اللي بيكونوا مع الأنبياء مساعدين لهم ، ينشروا نورهم ، المساعدين دول/هؤلاء بينشروا نور الأنبياء ، (الذين يخشون ربهم بالغيب و هم من الساعة مشفقون) مع أنهم مؤمنين متزكين مناصرين للنبي ، لكنهم إيه؟ يخشون الله في الغيب ، أي بالغيب ، أي محسنون ، فيهم صفة الإحسان ، لأن الإحسان هي أعلى مراتب الدين و هي ضمانة الخلود و العبور في الجنات المتتاليات أبد الآبدين ، (الذين يخشون ربهم بالغيب و هم من الساعة مشفقون) خايفين من يوم القيامة ، فتخيل هؤلاء المؤمنين المتقين ، أصحاب الأنبياء خايفين من يوم الدينونة ، فما بالك بقى بالكفار و المعرضين ، يكون حالهم عامل إيه؟؟ من المفترض  إنه هو يكون عامل إيه بقى ؟ ، (الذين يخشون ربهم بالغيب و هم من الساعة مشفقون) مشفقون يعني خايفين ، كمان/أيضاً مشفقين يعني إيه؟ قلوبهم حِنَيِّنَة ، طبائعهم لينة ، مشفق حِنين لين هين طيب زكي طاهر .
___

{وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ} :

(و هذا ذكر مبارك أنزلناه) القرآن ده ، (و هذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون) يا كفار قريش أو يا أيها الكفار المعرضين على عهد النبي محمد ﷺ  أو يا أيها الكفار المعرضين على عهد المسيح الموعود ﷺ أو يا أيها المعرضين الكافرين غير المؤمنين في عهد يوسف بن المسيح ، أو يا أيها الكفار المعرضين المتولين المستغنين في أي عهد أو في عهد أي نبي من الأنبياء الآتين ، ف ده سؤال من الله عز و جل ، (و هذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون) و السؤال ده يستمر إلى قيام الساعة .
___

{وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ} :

(و لقد آتينا إبراهيم رشده من قبل و كنا به عالمين) إبراهيم إديناله/أعطيناه رشد ، رشد نتيجة إن هو سعى و طلب الحقيقة ، و سعى إلى الله عز و جل لكي يعرف صفاته ، (و لقد آتينا إبراهيم رشده) أي رشاده و طريقه المستقيم ، (من قبل) أي في الزمان الغابر ، (من قبل) في التاريخ ، (و كنا به عالمين) إحنا/نحن عالمين بنفسه و عالمين بسلوكه و عالمين بطهارة قلبه ، لذلك أرشدناه إلى الرشاد .
___

{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} :

(إذ قال لأبيه و قومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون) كان مستغرب إزاي الناس العاقلة تعبد أصنام و أحجار لا تضر و لا تنفع ، فقال مستنكراً : (إذ قال لأبيه) أبوه الكافر  ، (و قومه) قومه إيه؟ الكفار ، (ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون) .
___

{قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ} :

(قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين) الحجة دايماً ، الحجة دايماً بتاعت كل كفار ، إن ده دين آباءنا أو ده تراثنا أو دول/هؤلاء إيه؟ ده أصلنا ، هذه الأمور ورثناها عن من قبلنا ، تمام؟ ، دي حجة ، حجة كل كافر في كل زمان و في كل مكان ، (قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين) .
___

{قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} :

(قال لقد كنتم أنتم و آباؤكم في ضلال مبين) يعني إنتو و آباءكم في ضلال ، يعني إبحثوا عن الحقيقة ، مش ممكن تكونوا إنتو و آباءكم مخطئين؟ ، و إن إنتم توارثتم هذه العادة أو هذا الضلال المبين دون أن تشعروا أنه ضلال ، صح؟ يعني هنا دعوة للسؤال ، دعوة للتشكك و السؤال و البحث عن الحقيقة ، و هي دي وظيفة الأنبياء؛ إن هم/انهم يجددوا الإيمان و يُظهروا الكنز المخفي ، إيه هو الكنز المخفي؟؟ الله .
___

{قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللاَّعِبِينَ} :

(قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين) يعني إنت بتقول كلام حق و لا جاي/تأتي تستهزأ بنا و تلعب و تضيع وقتنا؟؟ ، هنا بدأت إيه؟ المحاورة ، بدأ الحوار بين النبي و قومه .
___

{قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} :

(قال بل ربكم رب السماوات و الأرض الذي فطرهن و أنا على ذلكم من الشهادين) الإله الحقيقي ربكم و ربي هو رب السماوات و الأرض الذي فطرهن ، خلقهن ، خلق السماوات و الأرض ، (و أنا على ذلكم من الشهادين) يعني إبراهيم شاهد ، شاهد إزاي؟؟ هل شَهِدَ خلق السماوات و الأرض؟؟ لأ ، لم يشهد خلق السماوات و الأرض ، لكنه شَهِدَ صفات الله و شهد وصال الله و شهد وحي الله و شهد صفات الله ، و شهد إيه؟ إشارات الله عز و جل و مكالماته بشكل مستمر متدرج حتى فطن هذه الصفات ، و حتى فطن هذا الوحي و هذا الأسلوب الإلهي ، و فَهِمَ النبوءات و تلقاها و تحققت ، و أصبح شاهد ، و أصبح إيه؟ شاهد ، مين كمان/أيضاً شاهد؟ الله شاهد ، لما تسأل الله عز و جل عن النبي ، ربنا يبلغك الإجابة ، فربنا شاهد ، و لما تسأل النبي عن الله ، فالنبي يبلغك ، فالنبي شاهد ، فالله شاهد و النبي شاهد ، في مقالة في المدونة إسمها (إسألوا الشاهد) لمن أراد أن يستزيد فليرجع إليها ، (قال بل ربكم رب السماوات و الأرض الذي فطرهن و أنا على ذلكم من الشهادين) .
___

{وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ} :

(و تالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين) هنا إصرار النبي و إصرار المؤمنين و الموحدين إن هم/إنهم يُعادوا الشرك و يُغَيِّروا المنكر إما بقلوبهم و ذلك أضعف الإيمان ، إو بلسانهم أو بأيديهم ، (و تالله) أي يحلف بالله عز و جل حلفاناً مغلظاً و هو إبراهيم ، يحلف إبراهيم حلفاناً مغلظاً بالله عز و جل و يقول (و تالله لأكيدن أصنامكم) يعني إيه؟ أحاربها ، و إذا عرفت إني أكسرها ، أكسرها ، (و تالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين) تولوا مدبرين يعني تذهبوا في عيد من أعيادكم للبرية مثلاً أو تخرجوا من المعبد اللي فيه الأصنام ، و هو إبراهيم هيتولى الأمر ، و بعد كده هنعرف بقية القصة في الإيه؟ في الوجه القادم بأمر الله تعالى ، حد عنده أي سؤال تاني ، يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه)) .

● و قرأ أحمد آيات من سورة الغاشية ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


==========================


جميلة محمد ربيع :

السلام عليك ورحمة الله و بركاته يا نبي الله...... ما تفسير هذه الآية "إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه و أيده بجنود لم تروها و جعل كلمة الذين كفروا السفلى و كلمة الله هي العليا و الله عزيز حكيم (40)

Jameela

اليوم رأيت بأن أخي جاسم يقول لي اتصلي ب" محمد اسكيف و كان ايضا اسمه محمد عليوي "لكي نعطيه أرثه فقد ورث مال اتصلي به لنعطيه إياه ،و أنا اقرا هذه الآية جاءت ببالي الرؤيا .
Jameela
و الآية من سورة التوبة و التي رقمها 9

Jameela

و رأيت أني كنت أكنس ممر مفروش بسجاد احمر و الممر مسقوف و كأنه اسم السقف "برمو" و كانت امي موجودة و تتحدث و ولد كأنه ابنك أرسلان يرفع لي السجاد قليلا فأكنس تحته أيضا و كان لون المكنسة أخضر .

لقد أرسلت

و انت تهيئين طريقنا طريق الوحي طريق الجماعة الاحمدية اليوسفية

لقد أرسلت

يعني لو مش هتكرموا انفسكم بشرف نصرة النبي فالله تعالى قد نصره بالغيب و اكد تلك النصرة بيقين لانه تحدث بصيغة الفعل الماضي اي ان النصر ماض لا يوقفه احد ماض في طريقه بقوة أي انه نصر مؤكد , فمن اراد الشرف فلينضم لزمرة المناصرين لانه في الحقيقة من ينصر النبي فهو ينصر نفسه اولا و يكرمها و ياخذ من رياحين ذلك النصر كرامة و شرفا فلا يبخل على نفسه بالمشاركة في نصر مؤكد

لقد أرسلت

فيكتبك الله من جنود نراها ببركة النصر بجنود لم نراها
لقد أرسلت
عليك السلام يا زكية النفس و رحمة الله و بركاته


=======================================================


13 أبريل الساعة 8:32 م

Aishah

واحكيلي عن عذاب جهنم

اليوم، الساعة 5:00 ص

لقد أرسلت

عذاب جهنّم هو دعاء الأنبياء على أعدائهم بالهلاك و اللعنة , فيقول النبي اللهمّ أهلك أعدائي في الدين و الدنيا , فيتجلى هلاكهم يصرخهم و يكويهم , ألم تروا أمثالهم ؟ ألا إنّ كل أصحاب النار هم أعداء نبي .
 
====================================================
 
 
====================================================
 
حازم :
السلام عليكم ورحمه الله يانبي الله الحبيب
خادم يوسف
كيف أحوالك ياحبيبي
خادم يوسف
انا مبسوط لأنك مبسوط ..بعرف انو رمضان من احب الشهور اليك سألتك كيف حالك ومع انني اعلم أنكم في احلى حال وخاصة في هذه الايام المبارك حبيبي يا نبي الله ما اسعد الايام معك
خادم يوسف
بحبك

أمس، الساعة 8:30 م

خادم يوسف

شفت بالرؤيا محمود ابو رضا واخوه خلف ابو صالح ناديتهما فسُعدا بلقائي واخذتهما بالأحضان والسلام فقلت لهما اريد ان اعمل جولة اطلعُ على المشروع الذي بدأنا العمل به منذ اربع سنوات يعني في 2018 وكان المشروع قد ازدهر كثير . كان في منطقة اسمه العادلية .

أمس، الساعة 9:18 م

خادم يوسف

ورأيت رؤيا غريبة رأيت انني اتبول كثيرا جدا ولا استطيع التوقف وباستمرار !!!!

أمس، الساعة 9:56 م

خادم يوسف

من الموافقات الجميلة لما نشرت كلام المسيح الموعود في اخر ابيات من قصيدة في الاستفتاء بعنوان للمنشور " يارب افتح بيننا بكرامة " بعد كم يوم ذكرت نفس شطر البيت في خطبة الجمعة ...كذلك مبارح يوم الجمعة كنت اريد ان اقرأ من القرأن شي دخلت وبشكل غير مقصود سُقتُ الى اول سورة الفتح ....!!!!

رد ‏خادم يوسف‏ على نفسه

الرسالة الأصلية:
شفت بالرؤيا محمود ابو رضا واخوه خلف ابو صالح ناديتهما فسُعدا بلقائي واخذ...
وتذكر مشهد يحبس الأنفاس في الرؤيا اذ نجوت من امور خطيرة باخر لحظة بفضل الله .

خادم يوسف

وكشف الله لي بواطن بعض الاشخاص بكشوف جلية منها امراة من ابسط الناس في المجتمع ومن ادنى ادنى درجات الناس في الظاهر كانت تجي لعندنا على المحل وتشرتي اغراض المهم انني رأيتها بالرؤيا انها من قوامي الليل ورأيت وجهها منير تجلس على سجادة صلاتها وهي من المسلمين ...!!! كما انني اطلعت على كثير من تفاصيل نفسيات كل من له علاقة بي من قريب ويقترب مني حتى ابنائي قد ارانيهم الله واراني بعض جوانب نفسياتهم بالرؤيا .. سبحان الله اتعجب من الرؤى والكشوف التي تأتي اكثرها بخلاف الواقع والمتوقع ... وكذلك رايت قبل ايام ان الاقدار الالهية تتدخل بشكل قصري قهري لتعصمني من الذنب والمعصية ولله تعالى كل الحمد والشكر فهو خير الحافظين .

خادم يوسف

فالله تعالى حي قيوم نرى اثار رحمته تحفنا وملائكته تطوف بكل من ينصر نبيه بالغيب والشهادة

أمس، الساعة 10:22 م

خادم يوسف

فالله تعالى بشرني برمضان مميز هكذا في الرؤيا والذي يميز رمضان هذا ان الله طيّب بيتي بأنفاس طيبة وشرفني بمولود شرفني بطيبة . كذلك رزقني في مطلع رمضان بمطبعة بسعر رخيص فمع بداية رمضان ٢٠٢٢ بدأت اطبع كتب سيدنا يوسف بن المسيح بكل راحة واستراحة بغير تكلف مبتدأ بكتب التفسير كذلك واطبع كتب المسيح الموعود مبتدأ بالعربية فالله فتح علي بمجيء طيبة وهكذا فالله تعالى شرفني وشرف بيتي ليكون مكتبة تحتوي على هذا الأرث المقدس العظيم فالله الله في هذا النور فالله الله في هذه الأمانة اللهم لك الحمد ...... وفوق كل هذا اشارات نصر يوسف بن المسيح التي أقرّت عين يوشع بن نون التي جعلت قلبه يرتجف خشوعا وروحه ترقص فرحا بالنصر والفتح ..... لقد رزقني الله في رمضان رزقا حسنا ومنّ علي بنعماء عظيمة بما اقرّ به عيني واسعد به قلبي لقد احسن الله الي بإحسانات لا تعد ولا تحصى له المحامد كلها ترفع بكرا واصيلا الحمد لله رب العالمين

اليوم، الساعة 1:00 ص

لقد أرسلت

فرج كثير و نعيم ينتظرك يا حازم
لقد أرسلت
أسعدك الله و بشرك بالخير يا يوشع بن نون
لقد أرسلت
عليك السلام في الدارين يا حبيبي يا حبيب اليوسفيين و رحمة الله و بركاته

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق