الاثنين، 19 سبتمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من النمل .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من النمل .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الأخير من أوجه سورة النمل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأخير من أوجه سورة النمل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه المبارك ، الوجه الأخير من سورة النمل ، يُبين سبحانه و تعالى حقيقة ، حقيقةً كبرى :
{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} :
(إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون) يعني القرآن حَكَم و فيصل و مهيمن على الكتب السابقة ، هذا القرآن ، هذا الوحي المبارك المقدس ، يقص على بني إسرائيل أي يفصلُ بينهم و يحكمُ بينهم و يُريهم الدليل و يحكي لهم ، (يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون) أمة بني إسرائيل تفرقت إلى أحزاب و شيع نتيجة إيه؟ أهواء النفوس و حب الدنيا و الأطماع ، فأتى القرآن لكي يقص عليهم اختلافاتهم و يحكم فيها ، (إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون) .
_____
{وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} :
(و إنه لهدي و رحمة للمؤمنين) من صفات هذا القرآن و هذا الوحي المبارك أنه هدى ، يهدي الطريق المستقيم ، و هو رحمة بالمؤمنين به .
_____
{إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ} :
(إن ربك يقضي بينهم بحكمه) بهذا القرآن ، الله سبحانه و تعالى يقضي بحكمه و ثم يعودون له في اليوم الآخر ، (و هو العزيز العليم) الله سبحانه و تعالى هو فيض العزة و فيض العلم و الوحي ، تمام؟ ، (فتوكل على الله..) ، طبعاً (و هو العزيز العليم) دي صفة لله عز و جل ، في نفس الوقت هو تبيين و فيضان لآثار القرآن ، هو تبيين و فيضان لآثار القرآن ، لأن الذي يجتمع القرآن في صدره و يهتم بالقرآن و يخشع فيه و يُقدس آياته ، تكون فيه عزة و يكون عنده علم أي وحي ، هكذا المؤمن عزيز ، و ليس متكبر ، فرقٌ بين المتكبر و العزة ، تمام؟ .
_____
{فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ} :
(فتوكل على الله) أي اعمل الأسباب و توكل على الله عز و جل ، اجعله وكيلك ، و كفى بالله وكيلاً و كفى بالله شهيداً ، (فتوكل على الله إنك على الحق المبين) هذا القرآن هو حق مبين أي مُظهر .
_____
{إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ} :
(إنك لا تسمع الموتى) هنا دي تسلية و تسرية ، تسلية و تسرية للنبي ﷺ و لكل نبي ، (إنك لا تسمع الموتى) يعني اللي مابيؤمنش/لا يؤمن بهذا الكلام و بهذا الوحي و بهذا النبأ العظيم هو ميت ، مثل الذي يذكر الله و الذي لا يذكره , مثل الحي و الميت ، فاؤلئك الكفار هم أموات ، (إنك لا تسمع الموتى و لا تسمع الصم الدعاء) كذلك هم في صَمَم أي لا يسمعون ، (و لا تسمع الصم الدعاء إذا و ولوا مدبرين) الدعاء أي النداء و الدعوة إلى الإيمان ، (إذا ولوا مدبرين) يعني أعرضوا و إيه؟ فروا كالحُمُرِ المستنفرة ، و لم يتدبروا و لم يخشعوا و لم يخشوا الله عز و جل .
_____
{وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلاَّ مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ} :
(و ما أنت بهادي العمى عن ضلالتهم) إنت تهدي هداية طريق ، ليه/لماذا؟ لأن القرآن هو هداية طريق ، يستجيبُ له أصحاب الفِطَر السوية الذين يُكفرون عن ذنوبهم ، الطينة الطيبة هي التي تقبل زرع القرآن ، فينبت منها زروع روحانية طيبة مزهرة ، (و ما أنت بهادي العمى عن ضلالتهم) ضلالتهم أي غوايتهم و تيههم في الظلمات ، (إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون) مين/من اللي هيسمعك؟ المؤمنين الذين يؤمنون آيات الله عز و جل فهم مسلمون أي مُسَلِّمُون أمورهم لله تعالى .
_____
{وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ} :
(و إذا وقع القول عليهم) أي تحققت أمارات الساعة الصغرى و بدأت أمارات الساعة الكبرى و خرج المسيح -عليه السلام- ، (و إذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة) و وضع سبحانه و تعالى مد كلمي لازم مثقل على هذه الكلمة للدلالة على أهمية تلك الفترة و هذه المرحلة ، الدابة كما قال المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- لها معنيان : أولاً : علماء السوء أؤلئك الذين يتحدثون من إستهم ، أي كلامهم إيه؟ كريه قبيح قميء ، هؤلاء الذين يضلون المسلمين و أضلوهم عبر القرون ، أؤلئك هم دابة الأرض ، كذلك من جنس أؤلئك الكريهين أصحاب السوء ، أخرج الله سبحانه و تعالى الطاعون ، فسمى الطاعون بالدابة التي تُكلّم الناس ، أي تُجرّحهم ، هكذا الطاعون يُجَرّح الناس أي يجعلهم إيه؟ يُشرّطون ، يُجَرّحون إيه؟ بالتطعيم المستمر ، أو (تُكَلِّمُهُمْ) أي تُشَرِّطُهم و تُجرِّحهم بإيه؟ بجرح الموت و العياذ بالله ، (و إذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة) إذاً (دابة الأرض) هي الطاعون و هم علماء السوء ، و ربنا جمع ما بين علماء السوء و الطاعون في حاجة/شيء واحد هي أنهم هم الموت ، موت إيه؟ موت الإيمان ، هم موت الناس ، هم موت الحضارة و المجتمعات ، لأن أصل الحضارات هي العقيدة ، أصل الحضارات هي العقيدة و الفِكر ، و إذا ماتت العقيدة ماتت الحضارة ، ف هُم موت بعد موت ، ف هُم موت فوق موت ، أؤلئك هم علماء السوء ، ف هُم علماء السوء و هم الطاعون أيضاً ، لا فرق بينهم كما حدثنا الإمام المهدي -عليه الصلاة و السلام- ، (و إذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض) من الأرض أي أنهم أرضيون ، ليسوا بسماويين ، أي أنهم ماديون ليسوا بروحانيين ، (تُكَلِّمُهُمْ) تُجَرِّحُهم ، كذلك (تُكَلِّمُهُمْ) تُحدّثهم ، عندهم إيه؟ بيان اللسان ، عندهم إيه؟ بيتكلموا باللسان و عندهم إيه؟ فصاحة فيُهلكوا الناس و يُغووا الناس ، لذلك حذرنا النبي ﷺ من المنافق العليم ، يعني المنافق اللي بيتكلم بأسلوب إيه؟ فيه فصاحة ، هكذا المنافقون في هذا العصر ، معظم الناس بيعرفوا يتكلموا و بقوا/أصبحوا كده يطلعوا/يظهروا على الفضائيات و بيعملوا برامج ، و كله بقى بيتكلم في الدين دلوقتي/الآن و يُغووا الناس و يفتنوهم و يعطوهم إيه؟ معلومات خطأ ، و يضلوهم عن الطريق المستقيم ، حد مابيعرفش يتكلم دلوقتي؟؟ الناس كلها بتعرف تتكلم ، صح و لا لأ؟ لكن إيه هو الصح؟؟ ((نبي الله عطس أثناء الجلسة فقال : الحمد لله ، يهدينا و يهديكم الله و يصلح بالكم)) ، الصح هو الطريق المستقيم و طريق الأنبياء و طريق النبوة و طريق الإمام المهدي الحبيب ، إتكلم ببساطة و بأسلوب بسيط ، يرضى الله عنك ، ربنا مابيهمهوش/لا يُهِمه الصور و لا المظاهر ، ربنا يُهِمه النية و حال القلب ، (و إذا وقع القول عليهم) أي تحققت النبوءات ، (أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون) الناس لا يوقنون أي ليس عندهم تصديق كامل بآيات الله عز و جل ، هذا حالهم ، هذا حال أكثر الناس .
_____
{وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ} :
(و يوم نحشر من كل أمة فوجاً ممن يكذب بآياتنا فهم يوزعون) ده يوم القيامة ، يُحشر يعني يُجمع بقوة ، (من كل أمة) أي من كل أمة مبعوث فيها نبي ، (فوجاً) جماعة ، مفوجة أي موجهة في طريق ، (ممن يكذب بآياتنا) من الكافرين يعني ، (فهم يوزعون) حد يعرف يقول كلمة يوزعون هنا معناها إيه؟ إحنا/نحن قلنا قبل كده كلمة (يوزعون) معناها إيه في مواضع سابقة ، طيب .
_____
{حَتَّى إِذَا جَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :
(حتى إذا جاؤوا قال أكذبتم بآياتي و لم تحيطوا بها علماً أماذا كنتم تعملون) يوم الإيه؟ الحشر يوم القيامة ، يجيؤون ، فقال الله : (أكذبتم بآياتي) التي أتت مع النبيين ، (و لم تحيطوا بها علماً) أي لم تتدبروا بها ، (أماذا كنتم تعملون) كنتوا/كنتم بتعملوا إيه في الدنيا؟!! ، هنا تقريع ، تقريع لهم .
_____
{وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنطِقُونَ} :
(و وقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون) وقع القول يعني إيه؟ قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ، جفت الأقلام او جف الحبر ، وضعت الأقلام و جف إيه؟ الحبر ، يعني قضاء مقضي نتيجة كفرهم ، لأنهم سيُسَيَّرون إلى جهنم و العياذ بالله ، (و وقع القول عليهم بما ظلموا) بما ظلموا أنفسهم بسبب أعمالهم و كِبرهم ، (فهم لا ينطقون) أي ليست عندهم حُجة و لا مبرر بما فعلوا ، بل هم في صمت من الذهول .
_____
{أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} :
(ألم يروا أنَّا جعلنا الليل ليسكنوا فيه و النهار مبصراً) ربنا سبحانه و تعالى أعطاهم الآيات و النِعَم ، (ألم يروا أنَّا جعلنا الليل ليسكنوا فيه) نِعمة من نِعَم الله ؛ تعاقب الليل و النهار ، الليل للسكن و النهار لإيه؟ للعمل ، (إن في ذلك لآيات يؤمنون) آيات أي نِعَم للتدبر و التفكر ، لقوم يوقنون أي يؤمنون إيمان كامل و حقيقي .
_____
{وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ} :
(و يوم ينفخ في الصور) يعني يوم إيه؟ الجمع و القيامة ، (ففزع من في السماوات و من في الأرض) يحصل فزع نتيجة إيه؟ الحشر بقوة ، مين/من اللي مش هيفزع؟ (إلا من شاء الله) هنعرف مين هم مع نهاية الوجه ، (و كُلٌّ أتوه داخرين) كُلٌّ أتوه داخلين خارين ، يدخلون إلى إيه؟ يوم الحشر خارين ، أي إيه؟ مستكينين مُسَلِّمين مُسلمين ، فهو ده (يوزعون) ، هو ده معنى (يوزعون) بقى ، القرآن يُفَسرُ بَعضُهُ بعضاً ، أو يُفسر بَعضَهُ بعضاً ، (و كُلٌّ أتوه داخرين) هي دي معنى (يوزعون) أي يعطون إيه؟ عقيدة إيه؟ الخرور و الإستسلام ، لكن (يوزعون) في جيش سليمان إيه؟ يُعطَون إرادة القتال ، تمام؟ طيب .
_____
{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ} :
(و ترى الجبال تحسبها جامدة و هي تمر مر السحاب) قوانين فيزيائية تانية خالص غير القوانين اللي إحنا/نحن عايشين فيها دلوقتي ، دي معنى الآية يعني ، و كذلك لها معنى آخر : يعني اللي هو المتكبر الغليظ ، ييجي/يأتي كده إيه؟ يوم القيامة زي/مثل القطنة كده ، حتة/قطعة قطنة ، هووف يعني ، يعني تنفخها كده تطير ، من هول الموقف لأنه ليس له قيمة ، مقابل إيه؟ هذا الجبروت الإلهي و الكبرياء الرباني الذي يتجلى على أكمل صورة بصورة المالكية في ذلك اليوم ، (و ترى الجبال تحسبها جامدة و هي تمر مر السحاب) كأنها سحب كده خفيفة خالص و الهوا/الهواء بيوديها/يُحركها يمين و شِمال ، (صنع الله الذي أتقن كل شيء) الله سبحانه و تعالى يعطي إيه؟ العالم أو العوالم قوانين خاصة ، هو الذي يصنعها و يضعها و يُرسيها و يُثبتها في كل كون ، كما أراد ، (صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون) خبير أي عليم و يعلم ما يناسبكم في كل عالم و في كل طور .
_____
{مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} :
(من جاء بالحسنة فله خير منها) ربنا كريم و مُحسن ، فإن فعلت إحساناً يُحسن إليك بأكثر مما أحسنت ، هكذا هي طبيعة الله سبحانه و تعالى ، من أتاني يمشي أتيته هرولة ، من تقرب إليَّ شبراً تقربتُ له ذراعاً ، و من تقرب إليَّ ذراعاً تقربتُ لهه باعاً ، و من أتاني يمشي أتيته هرولة ، كل ده طبعاً على المجاز يعني ، من باب التقريب ، تقريب الإيه؟ الفهم و الفكرة ، من باب ضرب الأمثال التي هي صفة القرآن ، (من جاء بالحسنة فله خير منها و هم من فزع يؤمئذ آمنون) إذاً مين بقى؟ المحسنين ، الحسنة يعني الإحسان ، اللي هيأمن/سيأمن الفزع هو ده اللي هيُخلد في الجنات المتعاقبات إلى ما لا نهاية ، هو ده ، (من جاء بالحسنة) الإحسان ، اللي هي الدرجة الخامسة من مراتب إيه؟ الترقي الروحاني ، (من جاء بالحسنة فله خير منها و هم من فزع يؤمئذ آمنون) خير منها اللي هي الخلود الأبدي الغير منتهي ، في الجنات المتتاليات المتعاقبات ، بدون موت ، لا يفنون أبداً ، (و هم من فزع يؤمئذ آمنون) من الفزع آمنين ، يشعرون بالإطمئنان ، هم في ظل الله ، هم في ظل عرش الله .
_____
{وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :
(و من جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار) اللي هيأتي بالسيئة ، كافر و العياذ بالله ، يُهان ، إزاي/كيف بقى؟ يتكب و يتدليء/يُلقى على وشه/وجهه في النار ، لأن الوجه مكان التكريم أو إيه؟ رمز للتكريم ، (فكبت وجوههم في النار) اتحطوا/وضعوا على وجوههم في النار ، (هل تجزون إلا ما كنتم تعملون) يُقال لهم إيه؟ هذا بسبب أعمالكم ، (و ما ظلمناهم و لكن كانوا أنفسهم يظلمون) .
_____
{إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} :
(إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها و له كل شيء) هنا ربنا بيقول للنبي محمد ﷺ و لكل نبي : (إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة) رب مكة يعني ، (الذي حَرَّمَهَا) أي قَدَّسَها ، لأن كلمة حَرَم أي مُقَّدس ، نقول مثلاً : حُرمة أي مُقدسة ، لها حدود محدش/لا أحد يقدر يتعداها ، هو ده معنى الحُرمة ، الحُرمة يعني المرأة يعني ، فهي مُقدسة في الإسلام ، لها حدود ، فالحَرَم أي الذي له حدود لا إيه؟ لا تُتعدى ، الأيام الحُرُم أي المقدسة التي فيها أحكام لا يجب تجاوزها أو انتهاكها أبداً ، تمام؟ ، (إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها و له كل شيء) (و له كل شيء) يعني إيه؟ الأمر بيد الله عز و جل ، فيجب عليك أن تكون من المُسْلِمين أي من المُسَلِّمين ، لأن هذا هو لازم كلمة أو جملة (و له كل شيء) اللي له كل شيء  , تِسَلّم/تسلم له ، تُسلمه يعني و هو الله ، (و أمرت أن أكون من الْمُسْلِمِينَ) أُمرت إن أكون إيه؟ من الْمُسَلِّمِين لله عز و جل الراضين .
_____
{وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ} :
(و أن أتلوا القرآن) أقرأ القرآن و آمر بقراءته و ادعو لتلاوته و قراءته ، (فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه) كل واحد متعلق من عرقوبه زي/مثل ما قلنا قبل كده ، ليه/لماذا؟ (و هديناه النجدين) فالإنسان مُخَيّر إيه؟ تخيير و مُخيّر خيار تام كامل ، و هو باختياره يكون فيما يليه مُسيّر ، في سلسلة متعاقبة متتالية من التخييرات تتبعها التسييرات ، (و أمرت أن أكون من الْمُسْلِمِينَ ¤ و أن أتلوا القرآن فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه) الذي يهتدي و يؤمن و يسير في الطريق المستقيم فهو لنفسه ، (و من ضل فَقُلْ إنما أنَا من المنذرين) الذي يضل عن الطريق المستقيم ، فَقُلْ له : أنا فقط مُنذر مُبين ، أدعوك فإما أن تهتدي و إما أن تُعرض .
_____
{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} :
(و قل الحمد لله) هو سر الدين ، الخلاصة (و قل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها) كل واحد هيعرف آيات ربنا سبحانه و تعالى بينه و بين نفسه ، ربنا هيعمله/سيفعل له مواقف و آيات خاصة به ، هو يعرفها ، غيره مايعرفهاش/لا يعرفها ، يعني الإنسان ده هيعرف الآيات دي و أي حد تاني مش هيفهمها زي/مثل ما الإنسان ده فهمها ، علشان ربنا يتم عليه الحُجة ، لأن ربنا ليس بظَلَّام للعبيد ، ليس بظَلَّام ، (و لا يظلم ربك أحداً) ، (و قل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها) هتعرفوا إن الله حق ، هتعرفوا في الدنيا قبل الآخرة ، (و ما ربك بغافل عما تعلمون) ربنا مُطَّلع عليكم فكونوا من المحسنين ، حد عنده سؤال تاني؟ .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
  - كنا سألنا سؤال في قراءة أصوات الكلمات الوجه السابق ، تحدثنا عن كلمة ردف ، حد يعرف معناها؟؟ آآه يا أرسلان تعرف؟ رفيدة؟ آه يا مروان؟ آه يا ماما؟ أسماء تعرفي؟ حد يعرف؟ ، ردف ، كنا قلنا بعض الكلمات ، مثل إيه؟ بهجة ، و قلنا إيه؟ تاني ، قلنا النهاردة/اليوم : داخرين ، قلنا غابرين طبعاً قبل كده ، ضيق ، تكلمنا في كلمة ضيق ، برضو من خلال قراءة أصوات الكلمات ، حد يعرف ردف؟ راء : رأى ، دِفَ : الدَفَة ، الدفة المقدمة يعني رأى المستقبل ، ردف أي رأى ما وراءه ، الإيه؟ الذي سوف يكون له ، هو ده ردف ، (و كان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً) وراءهم يعني أمامهم يعني جاي/يأتي في الطريق و كذلك (قل عسى أن يكون ردف لكم) يعني سيستقبلكم بعض الذي تستعجلون ، ردف أي رأى الدفة ، أي المقدمة .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙

 ===========================

 

 

حازم مصطفى :
الوجه 18 من آل عمران . ( 2017/8/13 ) ========================= يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : نبدأ بتصحيح التلاوة و مع مروان . خلي بالك هنا في تصوير ابداعي وتصوير فني في الآية دي ، الله سبحانه وتعالى يقول ايه ؟ { فاستغفروا } لمين ؟ { لذنوبهم } كأن الذنوب دي أشخاص ، كأن الذنب ده هو شخص ، انت بتستغفر للشخص ده ، اذن هنا ربنا سبحانه وتعالى مثّل الذنوب كأنها أشخاص ، تمام ؟ انت تستغفر لها لانك تتبرأ من هؤلاء الايه ؟ الشياطين ، تمام ؟ لأن الذنب شيطان ، تمام ؟ طيب . أكمل. ثم سئل ارسلان سيدنا يوسف عن أية { و نعم أجر العاملين } فقال عليه السلام : { نعم اجر العاملين } اللي بيعملوا في الخير ، ويعملوا الاعمال الصالحة ، تمام ؟ { نِعم أجر } يعني حُسن أجرهم ، يعني يا بختهم ، يا حظهم ، تمام ؟ { ونعم اجر العاملين } تمام . اعراب نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام لبعض الايات "القوم "هنا مفعول به مقدم ، "قرح " فاعل مؤخر ، تمام ؟ "مس "فعل ماضي مبني على الفتح . "مثله " دي ايه ؟ نعت للقرح ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .تمام اه { نداولها بين الناس } يعني يوم ليك يوم عليك ، ورى/وراء بعض كده . الأيام دوليك ، يوم ليك ويوم عليك ، يعني ايه ؟ فيه تدافع ، الدنيا مش ثابتة على وتيرة واحدة ، فيه تدافع النهارده ملك بكرا يبقى عبد ، والنهارده عبد بكرا يبقى ملك ، وكله بقدر الله عزوجل تمام ، طيب ، وتلك ؟ . { فاستغفروا } "الغين"من حروف الاستعلاء ، "والفاء "من حروف الهمس ، "والسين " من حروف الهمس ، { فاستغفروا } . حد ليه ايه سؤال في الوجه ؟ تمام . يوسف عندك سؤال في الوجه ؟ ثم قبّل يوسف ابنه و قال : اغلق الفيديو يا مروان . https://youtu.be/7M-4sA7GCTs


 ==========================

 

لقد أرسلت
الحمد لله



 =========================

 

آسيا أحمد :
 
تلاوة الوجه الثامن عشر آل عمران:
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد:
لدينا اليوم الوجه الثامن عشر من أوجه سورة آل عمران ونبدأ بأحكام التلاوة.
مروان:
☆الاقلاب : هو جعل حرف مكان آخر أي قلب النون الساكنةاو التنوين ميما مخفاه بغنة وإذا جاء بعدها حرف الباء ومن أمثلته ( من بيتك) .
☆الإخفاء : وهو نطق الحرف بين الإظهار والادغام مع الغنة بدون تشديد ويسمى الإخفاء الحقيقي ومن أمثلته في مجموع أوائل البيت مثل ( صف ذا ثـنا كم جاد شخص قد سـما دم طيبا زد فـي تقى ضـع ظـالما ) ومن أمثلته( الانفال) ، ( ان كنتم ) ، ( رزقا كريم )
ثم تلى سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام الوجه ثم قال عليه السلام: فيه حد عنده سؤال في الوجه ؟
ارسلان : { إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ} يوسف ابن المسيح الموعود عليه الصلاه والسلام: آه { إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ }الله سبحانه وتعالى يتحدث في هذه الآيه و يعزي المؤمنين ويسليهم ويهون عليهم و يقول لهم إن مسكم خسارة في حرب من الحروب أو في غزوه من الغزوات أو قتل لكم قتيل ، أو أستشهد من عندكم شهيد ، أو أسر من عندكم أسير فإن الكافرين أيضا قد فعلتم بهم كما فعلوا بكم ، القرح هو الايه ؟ الأذى والألم، إذا تقرح الجلد اي إذا إيه؟ حدث فيه جرح أي عدم الإتصال بين أجزاء الايه ؟ الجلد الذي يغطي الجسد ، وهذه علامة على إيه؟ التألم و الأذى تمام؟ والضرر فاعلموا أنكم جعلتم الضرر والأذى أيضا في الكافرين أثناء الغزو والحرب ، تمام ؟ والله سبحانه وتعالى يسلي ويعزي المؤمنين في هذه الآيه ، { إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ } تمام ؟ تمام {وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} الله سبحانه وتعالى يدعو المؤمنين إلى الجنه بالايه؟ بالتقرب إليه وبالاكثار إلى الأعمال الصالحة ، واطاعة الأنبياء وهكذا، {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ } هنا الله سبحانه وتعالى يصف هؤلاء المؤمنين يعطينا صفاتهم ، تمام ؟ أو يعطينا صفات من صفاتهم { الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ} اللي هم إيه ؟ ينفقوا في في سبيل الله يعطوا الصدقات تمام ؟ ويعطوا الفقراء سواء كانوا كانوا في السراء أي في سعه من الأمر أو في الضراء أو كان إيه؟ أمرهم إيه؟ ضيقا تمام ؟ والكاظمين الغيظ ، من صفاتهم أنهم يكظمون الغيظ ، تمام ؟ والعافين عن الناس يكثرون من العفو تمام ؟ {والله يحب المحسنين } الله سبحانه وتعالى يحب المحسن ، وعرفنا ان تعريف الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك و هي المراقبه وهي أعلى درجات الاسلام، تمام ؟ وأعلى درجات الدين ، وعلمنا أن الإيمان هو قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح و الأركان، تمام؟ وعلمنا أن الإسلام هو الاستسلام لله بالطاعه والخلوص من الشرك ، أي تستسلم لأوامر الله عز وجل وتفعلها كما أمرك الأنبياء، تمام ؟ وتخلص ، أي تبتعد وتتخلص من الشرك ،أي عبادة غير الله سبحانه وتعالى، سواء كانت عباده ظاهريه ، أم عبادة خفيه و الظاهريه هي التي تسمى الشرك الأكبر كأن يسجد الإنسان لصنم أو يدعو نبيا كأنه إله، أو يدعو وليا وينذر له فهذا شرك بالله عز وجل ، تمام ؟ شرك اكبر، أما الشرك الخفي فهو شرك أصغر و قال النبي صلى الله عليه وسلم عنه: " أخوف ما أخاف عليكم الشرك الاصغر" قالوا : وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: " الرياء " اللي هو ايه ؟ الانسان يفعل العمل يريد ايه ؟ إعجاب الناس ، والناس تثني عليه ، لا يفعل الأمر لوجه الله عز وجل ، عندما يعطي الفقير صدقه يري الناس أنه يعطي ايه؟ الفقير صدقه لكي يمدحه الناس، فهذا رياء ، تمام ؟ وهذا شرك خفي أي غير ظاهر و هو إيه؟ يفسد العمل، يفسد عمل الإنسان وجعلناه إيه ؟ هباءا منثورا ، تمام ؟ طيب {والذين اذا فعلوا فاحشه } ذنب يعني ذنب عظيم ، الفاحشة هي الذنب العظيم، أو ظلموا أنفسهم أي بشرك مثلا ، ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ، يستغفرون الله عز وجل بسرعة، {ومن يغفر الذنوب إلا الله - الله سبحانه وتعالى - ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } عدم الإصرار على المعصية، تمام ؟ من سلوك المؤمنين { أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} الأنهار دي هي أعمال الإنسان التي تنبت الأشجار في الجنة ، الأشجار والقصور في الجنة هي إيه؟ النعيم المخلوق لنا بأعمالنا التي هي ماء أنهار في الجنة تنبت تلك القصور والأشجار، اذن الأعمال هي إيه؟ هي الأنهار التي في الجنة، والأشجار والزروع والاثمار والقصور هي إيه؟ نبت تلك الأنهار أي نبت الأعمال تمام ؟ طيب { وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ * قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِى ٱلْأَرْضِ فَٱنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلْمُكَذِّبِينَ } الله سبحانه وتعالى يلفت انظارنا إلى إيه؟ سلوك المكذبين للانبياء عبر العصور كيف كان حالهم ؟ لقد إيه؟ هزمهم الله سبحانه وتعالى وأنزل عليهم المصائب والعذاب، لأنهم كذبوا الرسل، وآذوا المؤمنين والأنبياء والمحدثين ، تمام ؟ الله سبحانه وتعالى هنا يعظنا ، أنظروا كيف كان عاقبه هؤلاء المجرمين فلا تسلكوا سلوكهم، تمام ؟ طيب {هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ} المتقي تمام ؟ الذي يتقي الله هو الذي يجعل بينه و بين عذاب الله وقاية تمام ؟ طيب اذن اللي فات ده كان بيان لصفات المؤمنين تمام ؟ و إيه؟ أخذ العظه من الأمم الكافرة السابقة ، هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين، وهنا يعود الله سبحانه وتعالى مرة أخرى فيعزي المؤمنين ويسليهم فيقول{وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}
{وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا } تمام {وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ، إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} فيه سؤال ثاني
أغلق الفيديو يا مروان ٠
تلاوة الوجه 18 آل عمران
youtube.com
تلاوة الوجه 18 آل عمران
تلاوة

 =============================

 

جميلة محمد ربيع :
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله .. و أنا أيضا أحبكم و أحب أم المؤمنيين دكتورة مروة رضي الله عنها و عن أهل بيتك جميعهم ، و اني أجد فيك و منك كما يجد الهالك من الرحمة و السلام في النجاة ، و أجد فيك من روح و ريحان الجنة ما الله يعلمه صلى الله عليك و سلم و جعلنا من جنودك المخلصين آميين

أمس، الساعة 8:22 م

Jameela

و الله يخلي ألنا قلبك الطيب الحنون الذي هو كقلب الامهات و الله ينور افهام الناس ليبحثوا عن ربهم ليجدوك كما وجدناك
Jameela
اليوم كأني سمعتك ضحكت بدرس التلاوة؟ لقد تمنيت في قلبي أن تكون إيامك القادمة كلها تحمل بين دقائقها و ثوانيها الضحكة و النصرة

اليوم، الساعة 1:10 م

لقد أرسلت

آمين لكل دعائك الطيب الصالح المبارك يا زكية النفس عليك سلام الله و رحمته و بركاته

 

=========================

 

حازم :
السلام عليكم ورحمه الله يا نبي الله رايت اليوم الضحى 22=9=2022 انكم واليوسفيين الكرام مجتمعون على الطعام وتأكلون وكان هناك حديث سري او بالاشارة بينك وبين ام المؤمنين اضحككَ لكن لا نعرف ما هو ، وكذلك شفت في مشهد اخر اطفال يغنون عن يوسف الاول ويوسف الثاني اغنية جميلة كمان سمعت في الرؤيا كلمة ( ويغفر ) او ( وانه لغفار ) وفي مشهد اخر شفت اني احضرت مجموعة ضخمة من المفاتيح المتنوعة جبتها لك وثم وجدت مفتاح اخر كبير وطويل فيه عليقة حمراء ثم اعطيته لكم واردفته مع تلك المفاتيح والمفتاح الاخير كان مفتاح باص ولكنه كان للزياة وكان فيه نسخة منه في المفاتيح الاولى

اليوم، الساعة 7:25 ص

لقد أرسلت
نعم أنعم الله علينا و الحمد لله رب العالمين , ستكون أغنية هذا الزمن و الزمن القادم أغنية المهدي و يوسف بن المسيح جنّات تلو جنّات و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
أعطانا الله مفاتح و مفاتيح الوحي و الخير

==================================

جميلة محمد ربيع :
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ...
Jameela
البارحة في المجموعة أقترحت عليهم ان نختار كتاب صغير للمهدي او لأبنه عليهما الصلاة و السلام ، و كل واحدة تقرأ الكتاب و تضع تعليقها عليه سوا اكان شعور او ألهام أو رؤيا أو أي شي ،المهم نقرأ و نستفيد جميعا ،و أخترت لهم كتاب من ألهم الإله؟
Jameela
و البارحة بدأت بالقراءة و أردت أن أبدا بكتابة تعليق مبدأي على الصفحات الاولى، لكني كرهت أن أكتب شيئا تعليقا على كلماتك و تركتها قلت ربما أرى رؤيا أو ألهام ،ذلك خير، و عندما نمت رأيت بأن عندك يا سيدي ولد اسمه "فارس محمد ربيع"

Jameela

قرأت رؤيا حازم اليوم،البارحة كنت أقول للبنات عندما تقرأن و تضعن تعليقكن في نهاية ذاك هو أغنيتكن التي تحمل نغمتكن و بحة ارواحكن

اليوم، الساعة 2:42 م

لقد أرسلت

نعم فارس محمد ربيع , كلمات الله هي جند الله و هي أغنية الوجود المقيمة معنا , و هي مقيمة للخير و بالخير , و بالحق أنزلناه و بالحق نزل , هو وحي الله و كلمته فليستخر الناس رب الناس لعلهم يرشدون و عليك السلام يا زكية النفس و رحمة الله و بركاته


===========================================


حازم مصطفى :


فضل موسى . (2017/8/13)
===================يقول يوسف بن المسيح :
الحمد لله وبعد : نقرأ حديث من أحاديث صحيح مسلم باب من فضائل موسى ويونس عليهما السلام ، عن أبي هريرة قال : بيْنَما يَهُودِيٌّ يَعْرِضُ سِلْعَةً له أُعْطِيَ بها شيئًا، كَرِهَهُ -أَوْ لَمْ يَرْضَهُ، قالَ: لا، والَّذِي اصْطَفى مُوسى عليه السَّلامُ على البَشَرِ، قالَ: فَسَمِعَهُ رَجُلٌ مِنَ الأنْصارِ فَلَطَمَ وَجْهَهُ، قالَ: تَقُولُ: والَّذِي اصْطَفى مُوسى عليه السَّلامُ على البَشَرِ وَرَسولُ اللهِ ﷺ بيْنَ أَظْهُرِنا؟! قالَ: فَذَهَبَ اليَهُودِيُّ إلى رَسولِ اللهِ ﷺ، فَقالَ: يا أَبا القاسِمِ، إنَّ لي ذِمَّةً وَعَهْدًا، وَقالَ: فُلانٌ لَطَمَ وَجْهِي، فَقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: لِمَ لَطَمْتَ وَجْهَهُ؟ قالَ: قالَ يا رَسولَ اللهِ: والَّذِي اصْطَفى مُوسى عليه السَّلامُ على البَشَرِ، وَأَنْتَ بيْنَ أَظْهُرِنا! قالَ: فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ ﷺ حتّى عُرِفَ الغَضَبُ في وَجْهِهِ، ثُمَّ قالَ: لا تُفَضِّلُوا بيْنَ أَنْبِياءِ اللهِ؛ فإنَّه يُنْفَخُ في الصُّورِ، فَيَصْعَقُ مَن في السَّمَواتِ وَمَن في الأرْضِ إلّا مَن شاءَ اللَّهُ، قالَ: ثُمَّ يُنْفَخُ فيه أُخْرى، فأكُونُ أَوَّلَ مَن بُعِثَ -أَوْ في أَوَّلِ مَن بُعِثَ- فَإِذا مُوسى عليه السَّلامُ آخِذٌ بالعَرْشِ، فلا أَدْرِي أَحُوسِبَ بصَعْقَتِهِ يَومَ الطُّورِ، أَوْ بُعِثَ قَبْلِي، وَلا أَقُولُ: إنَّ أَحَدًا أَفْضَلُ مِن يُونُسَ بنِ مَتّى عليه السَّلامُ.
نأخذ حديث من أحاديث الامام المهدي الحبيب من كتاب حمامة البشرى يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام : وكل ذلك مكتوب في كلام الله، وما كتبنا حرفا من عندنا، وما حرّفنا وما افترينا. ومن كذّب القرآن فهو هالك، ومن اختار سبيلا غيره فيُتَبّ وتأكله السماء بأنيابها. فاستمسكْ بكتاب الله ولا تركنْ إلى غيره فتضلّ، وحسبُنا كتاب الله إن كنا مؤمنين. ويكفي لك في شأن كتاب الله ما أثنى الله عليه وقال: {مَا فَرَّطْنَا في الكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ}، فيه تفصيل كلّ شيء، وما جاء في حديث مسلم عن زيد بن أرقم قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يُدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، (( يعني في مكان في بئر ماء اسمه خُمّْ او قُمّْ تمام ؟ زي ايه ؟ ماء بدر كده تمام ؟ طيب )) فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكّر، ثم قال: أما بعد.. ألا يا أيها الناس! إنما أنا بشرٌ يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب، (( يعني اقتربت ايه ؟ ساعة وفاته )) وأنا تاركٌ فيكم الثَّقَلينِ، (( ايه همَّ بقى ؟ )) أوّلها كتابُ الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسِكوا به. (( اللي هو القرآن )) فحثّ على كتاب الله ورغّب فيه، ثم قال: وأهل بيتي، (( مين هم اهل بيته ؟ اللي نحنا قلناهم في الحديث بتاع ايه ؟ فضل سيدنا علي . علي والحسن والحسين وفاطمة ، هؤلاء هم اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصحيح ، تمام ؟ فيجب ان نحسن معاملة اهل البيت ، ولكن للاسف الشديد المسلمون بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، لم يحسنوا الى اهل البيت بل آذوهم وخصوصا في عهد معاوية وفي عهد يزيد بن معاوية تمام ؟ آذوا اهل البيت ولذلك صب الله سبحانه وتعالى عذابه ونقمته على المسلمين من وقت الى اخر تمام ؟ بسبب اذيتهم لاهل البيت تمام ؟ مجموعة معينة الذين كانوا يبحثون عن السلطة والمال ، تمام ؟ وخصوصا دولة بني امية آذت اهل البيت تمام ؟ طيب .)) يقول : قال: وأهل بيتي، أذكّركم الله في أهل بيتي. وكتاب الله هو حبل الله، من اتّبعه كان على الهدى، ومن تركه كان على الضلالة. فانظر كيف رغّب فيه وخوّف مَن تركه مُعرضا عنه بحيث أخذ غيره الذي يعارضه. فاعلم أن القرآن إمامٌ ونورٌ، ويهدي إلى الحق، وأنه تنـزيل رب العالمين. (( الرسول يقول ان القرآن حبل الله واحنا اخذنا { بحبل من الله وحبل من الناس } حبل الله القرآن يعني الوحي وحي الله عزوجل هو حبله ، وحبل الناس هو الدعاء والاستجارة بالله عزوجل ، تمام ؟ ومساعدة الناس ومساعدة الفقراء والمؤمنين تمام ؟ هذا هو حبل الناس ، والاصل حبل الناس هو الدعاء وحبل الله هو الوحي ، واستجابة الدعاء تمام ؟)) يقول الامام : والذين يؤثرون الأحاديث على كتاب الله هم ينسون عظمة كتاب الله ولا يتبعونه إلا قليلا، ويريدون أن يجعلوا مقام الأحاديث أرفع من مقام كتاب الله، ولا يخافون الله ولا يبالون ولا يتقون. ويقولون إنّا ألفينا على هذا آباءنا، (( ألفينا يعني وجدنا )) ويقولون إنّا ألفينا على هذا آباءنا، ولو كانوا آباؤهم من الغافلين المتعصبين. لا يخفى على الله المعوّقون منهم والخادعون الذين يقولون للغافلين الأُمّيّين هَلُمَّ إلينا إنّا كنا مهتدين، وإن هؤلاء لمن الكافرين. أيجعلون قصص الأحاديث كقصص كتاب الله؟ (( هنا استفهام استنكاري )) يقول الامام : لا يستوون عند الله، وبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون إن كانوا مؤمنين؟ أم حسبوا أن يرضى عنهم ربهم بالأحاديث وما يُسألون عن ترك كلام الله؟ كلا.. بل إنهم من المسؤولين. وكم من دلائل أقمتُ على هذه المسألة في كتبي، يقول الامام : وكم من دلائل أقمتُ على هذه المسألة في كتبي، وأسرّوا الندامة لما رأوا أنها الحق، ولكن ما رجعوا وما كانوا راجعين.
اعلم أيها العزيز أن مدار النجاة تعليم القرآن، مدار النجاة تعليم القرآن، ولا يدخل أحد الجنة أو النار إلا من أدخله القرآن، ولا يدخل أحد الجنة أو النار إلا من أدخله القرآن، ولا يبقى في النار إلا من قد حبسه كتاب الله، فاعتصموا بكتاب فيه نجاتكم وقوموا لله قانتين. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر وصاياه التي تُوفي بعدها: خذوا بكتاب الله واستمسِكوا به، وأوصى بكتاب الله. وهذا الكتاب الذي هدى الله به رسولكم فخُذوا به تهتدوا. ما عندنا شيء إلا كتاب الله، فخذوا بكتاب الله. حسبكم القرآن. ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل. قضاء الله أحق. حسبنا كتاب الله. انظروا صحيح البخاري ومسلم، فإن هذه الأحاديث كلها موجودة فيهما، وقال صاحب "التلويح": إنما خبر الواحد يُرَدّ مِن معارضة الكتاب. واتفق أهل الحق على أن كتاب الله مقدَّم على كل قول، فإنه كتاب أُحكمت آياته، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وقد حفظه الله وعصمه، وما مسّه أيدي الناس، وما اختلط فيه شيء من أقوال المخلوقين.
ولنرجعْ إلى بياننا الأول (( الذي كان يتحدث فيه الامام المهدي عن استحالة رجوع احد الى الدنيا بعد موته ، تمام ؟)) يقول الامام : ولنرجعْ إلى بياننا الأول فنقول إن القرآن كما منع من رجوع أهل الجنة إلى الدنيا، كذلك منع من رجوع أهل النار إليها، فقال: { وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ } ثم قال في مقام آخر: { لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً }. (( اي لا يتعدونها لايخرجون منها يعني )) { لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً }. (( اي لا يتحولون عنها اذن ايه ؟ )) ثم قال في مقام آخر: { يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا }. ثم قال في مقام آخر: { فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ } . وقد علمتَ آنفا أن أهل الجنة والسعير يدخلون مقاميهما بعد موتهم من غير مُكث ولا يُنظَرون القيامة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات فقد قامت قيامته. ولولا كان الإنعام والإيلام واصلا إلى الميت بمجرد موته، فما معنى قيام القيامة في حقه؟ وإذا أقررنا بأن الميت يُعذَّب أو يُنعَم عليه بعد الموت من غير توقف، فقد لزمنا أن نُقرّ بأن عذاب جهنم وإنعام الجنة يبدو بمجرد واقعة الموت من غير مكث، (( اول ما الانسان يموت يدخل جنته او يدخل ناره ، يبقى الجنة بتقوم او النار بتقوم ، يعني القيامة بتقوم تمام ؟ طيب )) فقد لزمنا أن نُقرّ بأن عذاب جهنم وإنعام الجنة يبدو بمجرد واقعة الموت من غير مكث، ولأجل ذلك جاء في الأحاديث أن أدنى نعيم المؤمنين في القبر أن الجنة تُزلَف لهم(( اي تُقرب لهم يعني )) وتُفتَح له غرفة من غرفاتها، فيأتيهم في كلَّ وقت رَوحُ الجنة وريحانها من هذه الغرفة، وأن أدنى عذاب الكافر في القبر أن تُبرَز الجحيم له وتُفتَح له حفرة منها، فيأتيه في كلَّ وقت لظى النار من تلك الحفرة. ويوسع الله للمؤمنين ويوسع الله للمؤمنين بفضله ورحمته الوسيعة غرفة الجنة من خيرات جارية وباقيات صالحات تركها المؤمن لنفسه في الدنيا، أو من دعاء أبنائه وإخوانه الصالحين، فيزيد الغرفة يوما فيوما حتى يصير قبر المؤمن روضة من روضات الجنة.
فانظر إلى هذه الأحاديث كيف يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم انظر إلى الذين يقولون لإخوانهم إنّا نحن المؤمنون بالقرآن وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك يُصرّون على أن الدخول في الجنة مخصوص بالشهداء، والذين هم غيرُهم من الأنبياء والصدّيقين حتى سيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم فهم مُبعَدون عن الجنة لا يصل إليهم رَوحها وريحانها، وما كان لهم أن يدخلوها إلا بعد يوم القيامة. فتَعْسًا لهم ولأقوالهم! ما اتقوا الله وفضّلوا الشهداء على خاتم النبيين.
(( هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . اغلق الفيديو يا مروان ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق