الخميس، 27 أكتوبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من القصص .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من القصص .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه العاشر و الأخير من أوجه سورة القَصص ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه العاشر و الأخير من أوجه سورة القصص ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

  - من أحكام النون الساكنة و التنوين :
 
الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .

الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

فهنا قارون في هذا الوجه ، ربنا بيحكي على لسانه بقية القصة الخاصة به ، فقال :

{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ} :

(قال إنما أوتينه على علم عندي) يعني الكنز أو الكنوز اللي عندي و الأموال اللي عندي دي و الثروة اللي عندي دي أُوتِيتَها أو أُوتِيتُهُ بعلم و معرفة سابقة عندي ، اللي أنا قلت لكم عليها ، اللي هي فن إيه؟ نبش المقابر التي يُخبيء فيها الفراعين الكنوز ، (أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة و أكثر جمعاً) أكثر جمعاً يعني هو كان بيجمع ، جَمَّاع للكنوز اللي هو بيسموه جولد ديجر gold digger ... الباحثون عن الكنوز و الذهب يعني ، (أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون) أي من الأمم المكذبة ، (من هو أشد منه قوة و أكثر جمعاً) يعني هو ما أخذش/لم يأخذ العِبرة و العظة من الأمم السابقة في صحف الأنبياء ، (و لا يسأل عن ذنوبهم المجرمون) ، (و لا يسأل عن ذنوبهم المجرمون) المجرم الخبيث بيكون والغ و مبتعد إلى أبعد حد في دائرة الذنوب ، (و لا يسأل عن ذنوبهم المجرمون) أي من كثرتها ، (و لا يسأل عن ذنوبهم المجرمون) و من شدتها ، (و لا يسأل عن ذنوبهم المجرمون) . لأنها تطفح على صفحة وجهه , و لأن أعضائه تشهد عليه .
___

{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} :

(فخرج على قومه في زينته) خرج بقى متباهي متفاخر إيه؟ بالأموال و الزينة و الكنوز و الذهب و الحُلي ، (قال الذين يريدون الحياة الدنيا) من بني إسرائيل يعني ، (يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون) كانوا عاوزين إيه؟ يبقى عندهم كنوز زي/مثل قارون الذي اقترن بالكنوز ، و اقترن بالبحث عن الكنوز ، (إنه لذو حظ عظيم) عنده حظ عظيم من الدنيا يعني ، ده كلام أهل الدنيا اللي هم مالوا إلى الدنيا .
___

{وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الصَّابِرُونَ} :

(و قال الذين أوتوا العلم) اللي هم أوتوا الوحي و العلم و الفهم و الحكمة و الإيمان و التقوى من بني إسرائيل ، (ويلكم ثواب الله خير) ، (ويلكم ثواب الله خير) ثواب الله و تقوى الله عز و جل و وحي الله خير من هذه الكنوز ، (لمن آمن و عمل صالحاً) اللي يؤمن و يعمل الصالح يكون خير له من كل كنوز قارون ، (و لا يلقاها إلا الصابرون) اللي/الذي هو حسب/وِفْقَ قانون سورة العصر ، الصبر هو الذي يصل إلى البِر و كذلك الصبر هو الذي يوصل إلى بَر الأمان ، تمام؟ .
___

{فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ} :

(فخسفنا به و بداره الأرض) تقريباً كان عنده دار في سيناء مثلاً أو في قرية أنشأوها وقت التيه ، فحصل مثلاً إيه؟ خسف في تلك المنطقة أو زلزال فهُدم بيته إلى باطن الأرض فكانت آية ، (فخسفنا به و بداره الأرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله) محدش/لا أحد يقدر يوقف قدام/أمام ربنا ، (و ما كان من المنتصرين) محدش يقدر ينتصر على ربنا .
___

{وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ} :

(و أصبح الذين تمنوا مكانة بالأمس يقولون) اللي هم أهل الدنيا بقى ، اللي كانوا بيحسدوا قارون على أمواله و بيتمنوا إيه؟ إن هم يبقى عندهم زيه/مثله ، (و أصبح الذين تمنوا مكانة بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر) يعني إتعظوا بقى ، أخذوا العظة و تعلموا الدرس العملي ، ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر لولا أن مَنَّ الله علينا لخسف بنا) يعني نحمد ربنا إن ربنا مَنَّ علينا بنعمة الإبتعاد عن قارون ، كنا خُسفنا كما خُسف قارون و العياذ بالله ، (ويكأنه لا يفلح الكافرون) هنا قارون كفر بنعمة الله عز و جل و لم يُزكيها و افترى على قومه ، ف هنا إيه؟ أهل الدنيا أخذوا العظة و استجابوا بهذه التجربة العملية ، فقالوا : (ويكأنه لا يفلح الكافرون) ، (ويكأنه) أي ويحنا كأنه لا يفلح الكافرون ، يعني تأنيب للضمير و جلد للذات ، (ويكأنه لا يفلح الكافرون) يعني أتاري إن الكافرين مايفلحوش/لا يفلحون ، (ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده) يعني أتاري ، يعني إحنا/نحن علمنا و فهمنا بقى إن ربنا بيبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر لحكمة ، ده معنى (ويكأن) يعني أخيراً عرفنا ، أخيراً تعلمنا و أخيراً إيه؟ أخذنا الدرس ، تمام؟ .
___

{تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} :

(تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض و لا فساداً) يعني متواضعين ، المتواضعين هم اللي بيرثوا الجنات المتتاليات ، (تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض و لا فساداً) اللي هم المصلحين المتواضعين غير المتكبرين ، (و العاقبة للمتقين) هي بقى دي هتبقى العُقبى لهم ، العاقبة و التتالي و التتابع في الجنات للمتقين ، أصحاب التقوى ، مين هم أصحاب التقوى؟ اللي هم المحسنون .
___

{مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} :

(من جاء بالحسنة فله خير منها) ربنا كريم و بيعطي بالحسنة أضعاف مضاعفة ، (و من جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات إلا ما كانوا يعملون) يعني السيئة بالسيئة إن لم يستغفر صاحب السيئة ، فإن استغفر بَدَّلَ الله سيئته بحسنات مضاعفات ، تمام؟ .
___

{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} :

(إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد) (لرادك) مد كلمي لازم مثقل على هذه الكلمة للدلالة إيه؟ التأمل و الإقتراب منه ، من هذه الكلمة بخشوع و تأمل ، في الآية دي دلالة على إستمرار البعث في أمة محمد ، ربنا بيقول أهو , اللي فرض عليك القرآن و الرسالة القرآنية (رادك إلى معاد) يعني سيرسل من بعدك أنبياء على نهج القرآن الكريم ، الدليل إيه؟ و القرينة إيه؟ (قل ربي أعلم من جاء بالهدى) من جاء يعني جاء في إيه؟ في اللوح المحفوظ و في عالم المثال أنه سيكون نبي من بعد محمد ، أهو (من جاء بالهدى) ، (قل ربي أعلم من جاء بالهدى) يعني جاء أو خِلِص خلاص ، يعني أكيد جاي/سيأتي ، يعني مكتوب إنه جاي/سيأتي ، مش إحنا/نحن قلنا الفعل الماضي دلالة التأكيد ، و الفعل الحاضر دلالة الإستمرارية في القرآن ، صح؟ ، (قل ربي أعلم من جاء بالهدى) يعني خلاص ربنا كتبهم و جايين/سيأتوا ، جايين جايين على نهج القرآن الكريم ، كأن محمد جيه/أتى تاني لأن هم/لأنهم أنبياء عهد محمد ، مش إحنا/نحن دايماً بنقول كده؟ الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من إيه؟ تبعه من أنبياء عهده ، صح؟ ، طيب ، (قل ربي أعلم من جاء بالهدى و من هو في ضلال مبين) اللي هيكذبوا بقى بالأنبياء ، ربنا أعلم بهم برضو/أيضاً ، و أعلم بمصائرهم .
___

{وَمَا كُنتَ تَرْجُو أَن يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِّلْكَافِرِينَ} :

(و ما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك) يا محمد إنت ماكنتش/لم تكن ترجو إنك تلقى إليك رسالة و وحي من السماء إلا رحمة على  ما كان فيك من آلام و نوازع و قلق و بحث عن الحقيقة ، فربنا رحمك بالرسالة و اصطفاك من بين  الفرقة الإبيونية ، فتذكر ذلك دائماً برحمته أنه إصطفاه و رَحِمَه و أعطاه من وحيه العظيم ، (فلا تكونن ظهيراً للكافرين) ماتميلش/لا تميل للكفار أبداً  و لا ترضخ لهم ، كن ثابتاً في عقيدتك و في توحيدك لأنك صاحب رسالة ، مش أي حد ، إنت صاحب رسالة و أعظم رسالة .
___

{وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} :

(و لا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك) إثبت على الآيات و إثبت على الحجج القرآنية ، و اثبت على البراهين الإلهية ، (و ادع إلى ربك) و ادعو إلى الله الواحد و إلى سبيل الله الواحد ، (و لا تكونن من المشركين) إوعى تُشرك و إوعى تقرب حتى من الشرك ، شوف/انظر ده نبي و أعظم نبي , محمد ، فربنا بيقول له : (و لا تكونن من المشركين) بينصحه إنه يبتعد عن الشرك ، ليه/لماذا ربنا بيقول له كده؟ علشان يعطينا القدوة ، تمام؟ .
___

{وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} :

(و لا تدع مع الله إلهاً آخر) بيأكد عليه ، على التوحيد و عدم دعوة آلهة أخرى مع الله ، (لا إله إلا هو) الله سبحانه و تعالى إلهنا و إله آباءنا ، (كل شيء هالك إلا وجهه) الله سبحانه و تعالى هو إيه؟ واجب الوجود ، قائم بذاته ، فرد صمد ، تمام؟ ، (كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم) هو الحَكَم الحكيم الحاكم ، صاحب الحكمة و الحُكم ، (و إليه ترجعون) في اليوم الآخر ، تمام؟ طيب ، حد عنده أي سؤال تاني؟؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙




"و خُتمت سورة القصص ، و كنا فيها نَتَقَصَّ و نتتبع نُسيمات عبق الأنبياء من شجرة لأخرى في بساتين الهدى ، و من شهد ثمارها نرتوي و نعلو في سماوات الوحي ، و نتطيب و نستظل بها و ننعم بحُبها و حضنها بعيداً عن أقوام أبوا إلا أن يجاوروا الشوك و يعظموه و ينتظرون رزقاً منه و ظُلة .! ، خُتمت سورة القصص و بها ندعو رب العالمين و نستعيذه من سوء العاقبة و نرجوه من حُبه أن يُنزل السكينة و السلام على القلوب التي لا تبعد كلما لاح البعد لها بأن تعالِ ، و السلام على من اتبع الهدى و كان بالحق و للحق رفيقاً مؤنساً لمن إلتقى و لمَّا إرتقى .." 🌾💙 


============================


 
جميلة :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا نبي الله
Jameela
رأيت هذا الحلم هذه الليلة ٢٦تشرين الأول

Jameela

رأيت بأنه أنا و أمي في بيت جدي اهل أمي ،و كانت أختي ايمان و معها أختي كوثر او عائشة لا أذكر من بالضبط في بيتنا بحلب و كنا منقابليين نرى بعضنا البعض ، و كنا كأننا صائميين و أمي قالت لي أفتحي على قناة شيعية لنعرف موعد الأفطار و كنا بالرؤيا لسن شيعة لكن عندنا صوم كصومهم،و انا كأني كنت ذاهبة للحمام و ابن عم والدي اسمه عبدو العمر قد ملئ خزان ماء لعمتي أمينة و كان يكلم ممثل اسمه حسام شاه ، و كان عبدو العمر لديه حاجبان متصلان و كان يقول لحسام شاه ما كنت ناوي أملئ لها الخزان لكن ...ذكر سبب لكني نسيت ، و عندما رأني عبدو العمر أبتسم لي

Jameela

و هذا الحلم لكوثر ، رايت اني دخلت المطبخ ورايت طحين وسكر،ثم قررت ان أحضر كاتوه وقمت بخفق المكونات مع بعضها لان كل شي كان موجود ثم رأيت انه لايوجد بيض فقلت بيني وبين نفسي لماذا لم اتفقد المكونات قبل ان اتورط بتحضير الكاتو شعرت بالحزن

اليوم، الساعة 6:09 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

نحن شيعة أهل البيت و نحن أهل بيت الرسول و المسيح الموعود , نحن من يتصل بنا ما خلف حجاب الغيب بقوة الله الأحد , هو إيمان عائشة كوثر أي كوثر إيمان عائشة , تحيى و تؤمن بكثرة فنحن من حققنا العبودية التامة لله في هذا الزمن و قدوة الزمن القادم , نحن جماعة المسيح الموعود . عمرنا الدنيا بتراتيل وصال الله و عبق النبوة , هو ماء الوحي المخزون فاض لنا من لدن رب العالمين فهو سيفنا و حسامنا المنتصر دوما بقوة ربنا

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

الحلم , حلم كوثر فيه اشارة خفية تخبرها بأهمية الطاعة و العفة و غض البصر و الحرص على المفروضات , هذه الإشارة هي فقدان البيض , الحلم يخبرها أنّ لديها ارادة الخير لكن غفلتها تنسيها البيض و ما تعنيه رمزيته من معانٍ
لقد أرسلت
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا زكية النفس الحبيبة


====================================================


حازم مصطفى :

بر الوالدين ١٥ اغسطس ٢٠٢٢ =================== يقول يوسف بن المسيح : الحمد لله وبعد : باب تحريم سب الصحابة رضي الله عنهم : عن ابي سعيد قال : كانَ بيْنَ خالِدِ ابنِ الوَلِيدِ، وبيْنَ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ شيءٌ، فَسَبَّهُ خالِدٌ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: لا تَسُبُّوا أَحَدًا مِن أَصْحابِي، فإنَّ أَحَدَكُمْ لو أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا، ما أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ، وَلا نَصِيفَهُ. (( يعني لو واحد معاه قد جبل احد ده ذهب ، ذهب يعني ، وانفقه في سبيل الله ، لن يبلغ مقدار فضل هذا الصحابي ، يعني لو الصحابي ده قدّم مده او نصيفه يعني ايه ؟ حفنة من مثلا ايه ؟ شعير او ارز في سبيل الله عزوجل ، سيكون هذا عند الله افضل من أحدكم لو انفق مثل احد ذهبا ، حتى ولو سب ذلك الصحابي تمام ؟ اذن هنا نهي عن سب الصحابة حتى ولو أخطئوا ، نبين خطأهم ولكننا لا نسبهم ، تمام ؟ طيب . )) باب بر الوالدين وانهما احق به : عن أبي هريرة قال : جاء رجلٌ الى رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال : من أحَقُّ الناسِ بحُسْنِ صحابتي قال : أمك قال : ثمّ من ؟ قال :ثم أمّكَ ، قال :ثم من ؟ قال ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوكَ (( تمام ؟ )) . عن عبدالله بن عمر قال : جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ ﷺ يستأذنه في الجهادَ، فقال: أحيٌّ والداك؟ قال: نعَم فقال: ففيهِما فجاهِدْ . (( يعني ما تطلعش معانا للجهاد ، ارعَ والديك ، ارعَ اباك وأمك او ارع ابيك وامك ، تمام ؟ )) عن أبي هريرة عن النبي قال : رَغِمَ أنْفُ ثُم رغِمَ أنْفُ ثم رغم أنف (( يعني ذُلَّ )) قيل من يا رسول الله ؟ قال من أدْرَك أبَوْيه عند الكِبَرُ أحَدُهما أو كلاهُما فلم يدخُلِ الجنةَ .(( يعني لم يرع ابواه ، فلم يدخل الجنة ، من لم يرع ابويه لا يدخل الجنة ، تمام ؟ )) عن عبدالله بن عمر: أنَّ رَجُلًا مِنَ الأعْرابِ لَقِيَهُ بطَرِيقِ مَكَّةَ، فَسَلَّمَ عليه عبدُ اللهِ، وَحَمَلَهُ على حِمارٍ كانَ يَرْكَبُهُ. وَأَعْطاهُ عِمامَةً، كانَتْ على رَأْسِهِ فَقالَ ابنُ دِينارٍ: فَقُلْنا له: أَصْلَحَكَ اللَّهُ إنَّهُمُ الأعْرابُ وإنَّهُمْ يَرْضَوْنَ باليَسِيرِ، فَقالَ عبدُ اللهِ: إنَّ أَبا هذا كانَ وُدًّا لِعُمَرَ بنِ الخَطّابِ، وإنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يقولُ: إنَّ أَبَرَّ البِرِّ صِلَةُ الوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ. (( يعني افضل حاجة انك تصل الناس اللي كانت بتود ابيك وامك تمام ؟ ( رفيدة: يعني ايه تصل ؟ ) يعني ايه ؟ تزرهم ، تحسن معاملتهم ، تبرهم تمام ؟ ده فضله عظيم عند الله عزوجل ، يعني الناس اللي انا بحبهم او اللي ماما بتحبهم ، لو انت حبتهم ووصلتهم واحسنت المعاملة معاهم ده بر بوالديك ، بر بمين ؟ بوالديك )) عن النواس بن سمعان الأنصاري قال سألت رسول صلى الله عليه وسلم عن البر والاثم فقال : البِرُّ حسنُ الخلقِ والإثمُ ما حاكَ في صدركَ وكرهت أن يطلعَ عليهِ الناسُ (( اذن الايه ؟ البر ايه ؟ حسن الخلق ، حسن الخلق هو بر في حد ذاته تمام ؟ طيب . نأخذ حديث من أحاديث الامام المهدي في كتاب حمامة البشرى ، قال الامام المهدي الحبيب : " قال بعض المستعجلين إن لفظ "التوفي" قد جاء في القرآن بمعنى الإنامة أيضًا، كما قال الله تعالى: ( اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتي لَم تَمُتْ في مَنَامِهَا، وكما قال الله تعالى: ( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ) . فاعلم أن الله تعالى ما أراد في هذه الآيات من لفظ التوفي إلا الإماتة وقبض الروح، فلأجل ذلك أقام القرائن، وقال: (وَالَّتي لَمْ تَمُتْ في مَنَامِهَا)، يعني والتي لم تمت بموت حقيقي يتوفاه الله في منامها بموت مجازي. فانظر كيف أشار في هذه الآية إلى أن قبض الروح في النوم موت مجازي. فذكَر لفظ التوفي ههنا بإقامة قرينة المنام تنبيهًا على أن لفظ التوفي ههنا قد نُقل من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي، وإشارةً إلى أن معنى لفظ التوفي حقيقةً هو الموت لا غيره. وكذلك أقام قرينةَ قولِه: (ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ) وقرينةَ الليل في آية أخرى.. أعني آية: (هُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِالَّيْلِ.. )، تنبيهًا على أن لفظ التوفي ههنا ليس بمعنى الإنامة بل المقصود الإماتة، والبعث بعد الإماتة ليكون دليلا على بعث يوم الدين، فلأجل ذلك ذكر بعث يوم القيامة بعد هذه الآية وقال: (ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعكُمْ)، ليجعل هذا الموت المجازي والبعث المجازي دليلا على الموت الحقيقي والبعث الحقيقي. فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين. ألا تنظر كيف ذكر لفظ البعث بعد ذكر التوفي وقال: (ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ)؟ ومعلوم أن للنائمين يُستعمل لفظ الإيقاظ لا لفظ البعث، فلو كان مرادًا من لفظ التوفي ههنا الإنامة لقال: هو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يوقظكم فيه، ولكنه تعالى ما قال: ثم يوقظكم فيه، بل قال: (ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ). فأي دليل أوضح من هذا؟ فإن البعث يتعلّق بالموتى لا بالنائمين. ((هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ، اغلق الفيديو يا مروان)) ‏https://youtu.be/C0sNwork9zc


==========================================================


اليوم، الساعة 1:24 ص

لقد أرسلت
الحمد لله


======================================================

آسيا أحمد :

الرحم
————
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله : الحمد لله وبعد :
نأخذ حديث من أحاديث الإمام مسلم
باب النهي عن التباغض والتحاسد والتدابر
عن أنس ابن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث» .((أي فوق ثلاث ايه ؟ أيام أو ثلاث ليالي ، تمام ))
باب صلة الرحم و تحريم قطيعتها
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ “إن الله خلق الخلق. حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ من القطيعة. قال: نعم. أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى. قال: فذاك لك”.ثم قال رسول الله ﷺ “اقرؤا إن شئتم: {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم. أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم. أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}
عن جبير ابن مطعم أن رسول الله ﷺ قال “لا يدخل الجنة قاطع رحم”.
طيب ، نأخذ حديث من أحاديث الإمام المهدي في كتاب حمامة البشرى يقول الإمام المهدي الحبيب إكمالًا لموضوع البعث والإيقاظ " ومثل هذه الاستعارة كثير في القرآن كما قال الله عزوجل : (اعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا)، فلا يُقال إن لفظ (يُحْيِي) ههنا بمعنى يُنبت من حيث اللغة، بل هو استعارة، والمقصود منه تشبيه الإنبات بالإحياء، ليُستَدَلَّ به على بعث الموتى. وكما قال عز وجل (فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) ، فلا يُقال إن لفظ: (أَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى) بمعنى أضلهم من حيث اللغة، بل هي استعارة، والمقصود منها تشبيه الضالين المعرضين بالصُّمِّ والعُمْي. فلا تطمَعْ ولا تُتعِبْ نفسك في أن تجعل معنى التوفي الإنامةَ من حيث اللغة، فإنه إن كان ذلك هو الحق فلزمك أن تقرّ بأن لفظ (يُحْيي) في آية: (يُحْيِي الأَرْضَ) بمعني يُنبت، ثم تثبتها من كتب اللغة، وكذلك إن أصررت على هذا فلزمك أن تقر بأن لفظ (فَأَصَمَّهُمْ) ولفظ (وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) بمعنى أضلهم وأبعدهم عن الحق وأزاغ قلوبهم، ثم تُرِيَنا من كتب لغة العرب هذه المعنى، وأين لك هذا؟ فلا تتّبع الفكرَ المشوب بالوهم، ولا بد أن تقبل ما ثبت وتلحق بقوم صادقين.
واعلم أنك لن تجد أثرا من هذه المعاني التي تتخيل في بادي النظر في الآيات المتقدمة في كتاب من كتب لسان العرب على وجه الحقيقة، والقرآن مملوء من هذه النظائر إن كنت من الناظرين. وقد تقرر عند القوم أن المعنى الحقيقي هو الذي كثرت استعماله في موضع من غير أن يُقام القرينة عليه، فعليك أن تنظر القرآن تدبّرًا ليتبين لك أن استعمال لفظ التوفي مطلقا من غير إقامة قرينة.. ما جاء في القرآن إلا في معنى الإماتة، ولن تجد في حديث أو في شعر شاعر.. إذا نُسب التوفي إلى الله تعالى وكان الإنسان مفعولا به.. معنى آخر من غير الإماتة، فأخرِجْ لنا وخُذْ منا ما وعدنا من الإنعام إن كنت من الصادقين.(( القرينة يعني الدليل استصحاب قرينة ، دليل تمام ؟ ))
والذين قالوا إن لفظ (مُتَوَفِّيكَ) في آية: (يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ) بمعنى إني مُنيمك، ما كان خطأهم خطأ واحدا، بل جمعوا أنواع العثرات في قولهم وتركوا تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو خير البشر وكان تكلُّمُه بالروح الرحماني، وكان قوله خيرا من أقوال كلها، وقد أحاطت كلماته طرق الذوق والوجدان والعلم والعرفان والنور الذي أُعطي له من الرحمن، وتركوا ما قال ابن عباس في معنى: (مُتَوَفِّيكَ)، وما نظروا إلى القرآن وطريق استعماله في هذا اللفظ، وورودِه فيه بمعنى الإماتة بالتواتر والتتابع، فضلوا وأضلوا وما كانوا من المهتدين.
((هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ، اغلق الفيديو يا مروان))



================================================


آسيا :

صبحكم الله بالخير يا سيدي يا نبي الله يوسف ابن المهدي والمسيح الموعود عليكما الصلاة والسلام اليوم وقت السحر رأيتني وكانني جالسة على مقاعد الدراسة ، وكانت تجلس بجانبي فتاة كل واحدة جالسة بمفردها ، ورأيتها قلقة جدا و متوترة محتاجة لشيء واستحت تطلبه، وهذا الشيء هو الممحاة، وكنت انا املك ممحاة ، و كانت تلتفت إلي و لكنها لم تطلب مني ففهمت أنها بحاجة إلى ممحاة ، فاشفقت عليها واعطيتها الممحاة وسالتها سؤال استنكارى وقلت لها " لماذا لا تطلبين مني الممحاة !؟ استغربت منها لأنها بحاجة إلى ممحاة ولا تطلب!!

اليوم، الساعة 3:26 ص

لقد أرسلت

كل عام أنت بخير يا آسيا
لقد أرسلت
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
الممحاة هي غفران الأخطاء و تصحيح الأخطاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق