درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من القصص .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة القَصص ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة القصص ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
- من أحكام النون الساكنة و التنوين :
الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .
الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يحكي ربنا سبحانه و تعالى إكمالاً لجانب من قصة موسى -عليه السلام- ، فيقول :
{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :
(فلما قضى موسى الأجل) يعني لما أتم موسى -عليه السلام- أجل العمل مع يثرون -رضي الله عنه- ، (فلما قضى موسى الأجل و سار بأهله) يعني سافر مع إيه؟ زوجته ، (آنس من جانب الطور ناراً) آنس يعني اعتقد أن هناك أُناس ، أُناس أو حياة من جانب إيه؟ الجبل في سيناء ، كيف آنس و كيف أحس هناك حياة؟ وجد هناك ناراً ، فلا يوقد النار إلا البشر ، لكي يستدفئوا أو يطبخوا أو ما إلى ذلك ، (قال لأهله امكثوا إني آنست ناراً) يعني إيه؟ استنوا/انتظروا هنا شوية/قليلاً ، أنا إيه؟ آنست النار دي من بعيد ، سوف أذهب إليها (لعلي آتيكم منها بخبر) أخذ معلومات مثلاً عن الطريق ، (أو جذوة من النار) أجيبلكم/أحضر لكم إيه؟ نار على شعلة كده ، (لعلكم تصطلون) تصطلون يعني تستدفئون .
___
{فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} :
(فلما أتاها) أتى إلى تلك النار و ما حولها ، (نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين) الله سبحانه و تعالى حَدَثَه و تمثل له و كَلَمه في ذلك المكان ، و في المدونة أنا كنت كتبت مقالة عن هذه الآية مُفصلة بالتفصيل لمن أراد أن يرجع و يستزيد .
**مقالة (شاطيء الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة) من المدونة المباركة :
" شاطيء الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
شاطيء الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة ,
ما معنى هذه الجملة الجذّابة التي تجذب المجذوبين إلى الحرّةِ و الحضرة الأحدية ؟
فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ * فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
( سورة القصص )
الحمد لله و بعد : في جملة العنوان أسرار أدبية و وجدانية و روحية كونية عظيمة , دقق في تعابير العنوان المشتق من الآية و فكّر حق فكرك بهدوء و خشوع ,
شاطيء الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة ,
كل شاطيء فهو نتاج بحر و كل واد هو نتاج جبل و الأيمن أي الميمون المفضّل , و البقعة هي المكان المختار و كذلك الزمان , من الشجرة , فالتصوير الجمالي يريد البوح بمعان التقديس و الإمعان , فكأنه بحر يطل من شاطئه و كأنه جبل يطل من سهله و واديه , هذا المجاز و التمثيل الكلمي يصف التجلِّ الإلهي في الكشف المقامي في بقعة مختارة مكانيا و زمانيا في جزء من شجرة الحياة , و تجلى للحياة و في الحياة ,
شاطيء الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة , الله نور , تعلمون من حكايات النبيين و قصص المرسلين في الصحف السابقة كيف كانت تلك النار تظهر من الشجرة و لا تحرقها , إنّي أرى هذا المشهد الآن و استجبت لنبضات الروح القدس و اضطربت بالروح . د محمد ربيع , مصر " .
___
{وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ} :
(و أن ألق عصاك) أمره بإلقاء العصا التي في يده ، (فلما رآها تهتز كأنها جان) (جآن) هنا وضع سبحانه و تعالى مد كلمي لازم مثقل عليها لبيان عِظم هذه الكلمة ، لأن موسى -عليه السلام- سوف يذهب إلى قوم يُسخرون الجان و يعملون بالسحر ، كذلك هذا المد اللازم الكلمي المثقل وضعه الله سبحانه و تعالى هذه الكلمة لبيان أنه عالم من العوالم التي خلقها و فيه أسرار عظيمة ، لا يعلمها إلا الله ، فلما رأى العصاية/العصا تهتز كأنها جان (ولى مدبراً و لم يعقب) هرب يعني جري/ركض ، (و لم يعقب) يعني لم ينظر خلفه من شدة الخوف ، بعد كده ربنا قال له إيه؟ (يا موسى أقبل) تعال ، إرجع ، (و لا تخف) ما ينبغي لك أن تخاف ، (إنك من الآمنين) تأكيد ، (إنك) تأكيد ، (من الآمنين) لن يصيبك ضرر و لا أذى ، ستكون آمن ، و هو وعد و عهد من الله عز و جل .
___
{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} :
(اسلك يدك في جيبك) دي طبعاً كانت ، العصاية كانت الآية الأولى ، (اسلك يدك في جيبك) دي كانت آية تانية ، كانت آيات إبتدائية كلها ، عشان إيه؟ كبداية يواجه بها فرعون و ملئه أو يواجه بها فرعون و ملأه ، (اسلك يدك في جيبك) ادخل ايدك في إيه؟ في جيب إيه؟ العباية/العباءة اللي إنت لابسها ، من فوق كده ، بعد كده رجعها تاني ، طلعها/أخرجها (تخرج بيضاء من غير سوء) تكون إيه؟ ناعمة بيضاء ، ليس فيها أي عيب أو سوء ، بعد كده ربنا نصحه و قال له : (و اضمم إليك جناحك من الرهب) ماتخفش/لا تخاف ، لأن موسى كان فيه غضب و رهبة ، في طبيعته ، في سلوكه ، فيه خوف ، دايماً فيه غضب و خوف و قلق ، تمام؟ ، فربنا قال له : (و اضمم إليك جناحك من الرهب) جناح الرهب و الرهبة و الرهاب و القلق اللي دايماً بيعتريك من آن إلى آخر ، تمام؟ اللي إحنا/نحن بنسميه رهاب أو بنسميه اضطراب ما بعد الصدمة ، ده بييجي/بيأتي بعد الإيه؟ المواقف المؤلمة أو الذكريات الحزينة المؤلمة ، ممكن يأتي بعديها/بعدها سنوات ، فقال له إيه؟ (و اضمم إليك جناحك من الرهب) يعني لا تجنح إلى إيه؟ إلى الخوف و القلق ، اضمم هذا الجناح و هذا الجنوح ، تمام؟ و كن آمن لأني أكدت لك أنك ستكون من الآمنين ، بعد كده ربنا قال له عن الآية دي ، آية العصا و آية اليد : (فذانك برهانان من ربك إلى فرعون و ملئه) دول/هذين إيه؟ استفتاحين ، بدايتين ، برهانين مبدئيان أو برهانان مبدئيان إلى فرعون و حاشيته ، (إنهم كانوا قوماً فاسقين) ربنا وصفهم و قال عنهم : هم قوم فاسقين أي خارجين عن الطاعة ، خارجين عن الطاعة و عن العدل .
___
{قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ} :
(قال رب إني قتلت منهم نفساً فأخاف أن يقتلون) هنا موسى بيراجع ربنا تاني ، بيكرر عليه و بيأكد عليه سبب خوفه إيه؟ أو سبب من أسباب إيه؟ ذلك الخوف ، يعني (قال رب إني قتلت منهم نفساً) يعني قتل منهم نفس خطأ ، كانت إيه؟ في جدال ، حكينا عنه سابقاً ، (فأخاف أن يقتلون) قال له هنا إيه؟ عبر له عن مخاوفه بكل صراحة ، خايف إيه؟ الملأ يقتلوه لأنه قتل واحد من حاشية فرعون ، من الملأ يعني .
___
{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ} :
بعد كده يطلب المساعدة و الإيه؟ و النُصرة من الله عز و جل ، فيقول : (و أخي هارون هو أفصح مني لساناً) هارون أخويا/أخي بيتكلم أحسن مني ، شايفين النبي؟؟ صريح ، مابيتكبرش/لا يتكبر ، واضح ، (فأرسله معي رِدءًا يصدقني) يعني إيه؟ أرسل هارون معي رِدْءًا يعني كأنه رداء أحتمي به ، و يدفع عني أذى فرعون و ملأه و يقوي قلبي ، (فأرسله معي رِدءًا يصدقني) يعني يؤيدني ، (إني أخاف أن يكذبون) دايماً كل نبي يخاف من تكذيب قومه ، ده شيء طبيعي ، و هو الذي سيحدث ، لأن هم/لأنهم هيُكذبوه .
___
{قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ} :
(قال سنشد عضدك بأخيك) عضدك ، العضد هنا دي كناية عن إيه؟ عن القوة و المساعدة ، يقول لك : هذا عضدي ، يعني إيه؟ ساعدي أو مساعدي أو قوتي أو ناصري أو مؤازري ، (قال سنشد عضدك بأخيك) يعني سنقوي عضدك بأخيك هارون ، (و نجعل لكما سلطاناً) يعني حماية ، هتكونوا في حماية مؤكدة ، هو ده معنى السلطان ، أي أنكم ستسلطون عليهم بقوة الروح فلا يصلون إليكما ، تمام؟ (و نجعل لكما سلطاناً فلا يصلون إليكما) بعد كده ربنا بيقول له إيه؟ (بآياتنا أنتما) موسى و هارون ، (و من اتبعكما الغالبون) ستغلبون بآياتنا التي سوف تتتابع و تتتالى في هذه القصة أو في هذا الجانب من قصة موسى-عليه السلام- ، في حد عنده أي سؤال؟؟ .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
- طبعاً موسى -عليه السلام- لما سار بأهله ، هنا سار لكي إيه؟ كان في رحلة أو في سفرة ، فقط إيه؟ ليبدأ حياة جديدة في أرض بقرب مدين ، بس/فقط ، لكن ماكنش/لم يكن عائد إلى مصر يعني ، عودة إيه؟ مؤكدة ، كذلك في الوجه السابق ، قال إيه الله سبحانه و تعالى : (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء) استحياء أي أنها تتكلف الحياء احتراماً لموسى ، لكن هي مش خايفة و لا حاجة ، هي قوية ، بنت قوية بترعى الأغنام و بتقوم على خدمة أبيها هي و أختها ، صح؟ ، (بتمشي على إستحياء) أي تتكلف الحياء احتراماً لفضل موسى -عليه السلام- ، إستحياء : ألف سين تاء إست : يعني تتكلف أو تجعل أو تفعل الحياء بإيه؟ بتكلف ، و هذا جائز .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"ألقِ بطرف قلبك و أبصر ذاك الإطمئنان و كيف يستقي من ماء النبع تحت شجرة الحياة تلك ، في ذلك البستان ، بستان المهدي ، و ستعلو كالطير و تعانق السحب و قمم الجبال ، و عند غروب الشمس تُلقي بعذوبة قلبك بين زهيرات الوادي الوضاء بضوء القمر و أغنية الليل الجذابة مع ألحان الخاشعين على أوتار موج البحر و قُبلاته لشاطئه و لكل عابر منصت مبتسم ." 💙🌿🗻
=========================
اليوم، الساعة 4:53 م
====================================================
جميلة محمد ربيع :
5 أكتوبر الساعة 8:42 م
لقد أرسلت
Jameela
السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله و جمعة طيبة مباركةJameelaرأيت في اليقظة منذ قليل أن أصابع شخص لا أعرفه الأبهام و السبابة أخذت خصلة من شعري من جذورها و ضمها لشعري بدبوس شعر شكله دائري و كان لون شعري برتقالي ،و اعتقد شعري من الجهة اليسرى لقد أرسلت :ثبات ايمانك يا زكية النفس Jameela
و الله منذ قليل حوالي الساعة السابعة او اكثر كنت أشتغل بالبيت و شممت رائحة ريحان و كنت قافلة فيسبوك و كنت انتظر ردك قلت ربما النبي ص رد علي ، عندي بحسب توقيتنا رسالتك وصلت الساعة السادسة إلا دقيقةJameela
أنت عندي يا سيدي أغلى من نفسي ،و ليس عندي شيء أعز علي من رضاك يا سيدياليوم، الساعة 11:55 م
لقد أرسلت
أحسنتِ أحسن الله لكِ يا زكية النفس الحبيبة
============================================= آسيا أحمد : العبادلة 14=8=2017
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله :
الحمد لله وبعد
نأخذ أحاديث من أحاديث صحيح مسلم
باب فضل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى الخلاء، فوضعت له وضوءا، فلما خرج، قال " من وضع هذا؟ " في رواية زهير قالوا و في رواية أبي بكر قلت : ابن عباس. قال: " اللهم فقهه "
باب من فضائل عبد الله ابن عمر
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: كَانَ الرَّجُلُ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا رَأَى رُؤْيَا قَصَّهَا عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَمَنَّيْتُ أَنْ أَرَى رُؤْيَا أَقُصُّهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: وَكُنْتُ غُلَامًا شَابًّا عَزَبًا، وَكُنْتُ أَنَامُ فِي الْمَسْجِدِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنَّ مَلَكَيْنِ أَخَذَانِي فَذَهَبَا بِي إِلَى النَّارِ، فَإِذَا هِيَ مَطْوِيَّةٌ كَطَيِّ الْبِئْرِ، وَإِذَا لَهَا قَرْنَانِ كَقَرْنَيِ الْبِئْرِ، وَإِذَا فِيهَا نَاسٌ قَدْ عَرَفْتُهُمْ، فَجَعَلْتُ أَقُولُ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ النَّارِ، أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ النَّارِ، أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ النَّارِ، قَالَ فَلَقِيَهُمَا مَلَكٌ فَقَالَ لِي: لَمْ تُرَعْ، فَقَصَصْتُهَا عَلَى حَفْصَةَ، فَقَصَّتْهَا حَفْصَةُ، عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نِعْمَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللهِ لَوْ كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ» قَالَ سَالِمٌ: فَكَانَ عَبْدُ اللهِ، بَعْدَ ذَلِكَ، لَا يَنَامُ مِنَ اللَّيْلِ إِلَّا قَلِيلًا . (( يعني قيام الليل , صلاة الليل))
باب من فضائل أنس ابن مالك رضي الله عنه
عن أنس قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم علينا وما هو إلا أنا وأمي وأم حرام خالتي فقالت أمي: يا رسول الله خويدمك ادع الله له قال: فدعا لي بكل خير. وكان في آخر ما دعا لي به أن قال: "اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيه "
نأخذ حديث من أحاديث الامام المهدي عليه السلام يقول عليه السلام : ولقد علمتم أن آية: (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَني) شاهدة أخرى على وفاة عيسى عليه السلام، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل لنفسه جملة (فلما توفيتني) من غير تغيير وتبديل ومن غير تفسير يُخالف أصل التفسير، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمَ الناس بمعاني القرآن ورموزه وأسراره. فلو كان معنى التوفي في هذه الآية رَفْعَ الجسم حيًّا إلى السماء، لما جعل نفسه مصداقَ هذه الآية، ولكنه نسب هذه الآية إلى نفسه كما هي نُسبت إلى المسيح، فهذا أول دليل على أن لفظ (تَوَفَّيْتَني) في هذه الآية بمعنى: أَمَتَّني. فهذا هو السبب الذي استدل البخاري في صحيحه على وفاة المسيح بهذه الآية، وأكّد هذا المعنى بقول ابن عباس: متوفيك: مميتك. فأي دليل أوضح من هذا على موت عيسى عليه السلام لقوم طالبين؟ وقد بيّن الله في هذه الآية وقت وفاة المسيح فكأنه قال أيها الناس، إذا رأيتم أن النصارى اتخذوا عيسى إلها، وأفسدوا مذهبهم، فاعلموا أن عيسى قد مات. فانظر كيف اتضح وانكشف معنى التوفي بتفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم بتفسير ابن عباس، وانظر كيف ثبت وقوع موته من قبل فساد مذهب النصارى واتخاذهم عيسى إلهًا. وأنت تعلم أنّا إذا فرضنا أن عيسى حيّ إلى هذا الوقت فلزمنا أن نقر بأن مذهب النصارى صحيح خالص إلى هذا الزمان، ما اختلط به شيء من الشرك، فتفكرْ وسَلِ المتفكرين.
هذا وصلّ اللهم وسلّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم .
اغلق الفيديو يا مروان .
https://youtu.be/B86GCgKfqf8
======================================
حازم مصطفى :
إعراب من آل عمران . 14=8=2017
===================
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام: (( بالنسبة لآيات الإعراب { وَلِیُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَیَمۡحَقَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ } الآية دي خاصة بمروان ، الآية الثانية { فَـَٔاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ ثَوَابَ ٱلدُّنۡیَا وَحُسۡنَ ثَوَابِ ٱلۡـَٔاخِرَةِۗ } رفيدة ، أرسلان { وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ } ، مروان ))
مروان : "واو" حرف عطف ، "لام" دي لام الامر (( لاء )) لام حرف الجر (( لاء ، ايه انواع اللامات الثانية ؟ لام التعليل ، لام التعليل تمام ، اذن اللام دي لام التعليل ، يمحص ؟ )) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( تمام ، الله ؟ )) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " الذين " اسم موصول (( الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ، تمام ، " آمنوا " ؟ )) "آمنوا" فعل ماضي مبني على السكون مقدرة (( يا راجل !! )) السكون (( لاء فعل ماضي يبقى مبني على ايه ؟ )) الفتح (( يبقى مبني الفتح المقدّر )) لوجود واو الجماعة (( تمام ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( تمام ، واو ؟ )) "واو" حرف عطف ،"يمحق" (( فعل مضارع معطوف على الفعل المضارع المنصوب ده ، فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، "الكافرين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، رفيدة )) .
رفيدة : { فَـَٔاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ ثَوَابَ ٱلدُّنۡیَا وَحُسۡنَ ثَوَابِ ٱلۡـَٔاخِرَةِۗ } " فَـَٔاتَىٰهُمُ "فاء" حرف عطف ، "أتى" فعل ماضي مبني على … كان فيه حرف علة وحُذف وبعدها حط مكانوا فتحة ، بعدها يبقى حذف حرف العلة ، كان فيه حرف علة وبعدها حُذف ، (( ماشي فآتى فآتى يبقى ايه ؟ الفعل الماضي مبني على الفتح المقدّر ، لوجود حرف العلة ، تمام ؟ و "هم" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، و "الميم" ميم الجمع ليس لها محل من الإعراب ، " الله " فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "ثواب" مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، و " الدنيا " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة لوجود حرف العلة ، واو حرف عطف ، " حسن " اسم معطوف على ثواب منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف )) و" ثواب " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف و"الآخرة" مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة (( احسنتِ ، ارسلان )) .
أرسلان: { وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ } "واو" حرف عطف ، " الله " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " يحب " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، "المحسنين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الياء لأنه جمع مذكر سالم . (( تمام ، أحسنت حد عندو اي سؤال في الوجه ؟ اغلق الفيديو يا مروان )) .
https://youtu.be/SCII8GNnOrg
=========================================== لطيفة الخطابي : اللهم صل وسلم وبارك وأنعم بنعمك على حبيبك وصفيك محمد يوسف ص في الآخرين وعلى أهله الطيبين الطاهرين
Ikram
بسم الله الرحمن الرحيم وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه اسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون فما يكذبك بعد بالدين أليس الله باحكم الحاكمين
Ikram
قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت ارجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون
Ikram
ألم أعهد إليكم إليكم يابني آدم أن لا تعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين وان اعبدوني هذا صراط مستقيم ولقد اضل منكم جبلا كثيرا افلم تكونوا تعقلون هذه جهنم التي كنتم توعدون اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون
Ikram
سماء جديدة وأرض جديدة وعهد جديد بفضل الله وحده هو من هو لمحمد الثاني ص في الآخرين فتح من الله ونصر وتمكين ورفع راية التوحيد عاليا والله متم نوره ولو كره الكافرون
Ikram
Ikram El
أما بعد سيدي رسول الله ص رأيتكم كشفا ص ومعكم عدد من الرجال وكان لباس ابيض ولحاف بالأبيض أيضا تحت شجرة مخضرة قرب الجبل والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى ص
Ikram
Ikram El
وكما رأيت ياسيدي رسول الله ص امرأة في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين وتكرر معي هذا الكشف عدة مرات كما رأيتكم ياسيدي انتم ص فم كم الشريف في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين ويتكرر معي هذا الكشف في الصلاة وكل حين عليكم الف الصلاة والسلام يانور الله في أرضه الدنيا ونور بيت أمك احبكم مادمت حيا يعيون أمك ص يامعجزة الأنبياء
Ikram
Ikram El
وكما انقل لسيدي رسول الله ص رؤيا رأيتها أن ابنتي تقول لي هذه غرفتك ياأمي ولما نظرت إلى تلك الغرفة انددهشت لما رأيته كان سرير جميل جدا فرش ابيض وستاءر باللون الأبيض في كل الجهتين من تلك الستاءر يضيء مصباح ين لم ترى عين قط مثل تلك الإضاءة وإذ بي اقول لابنتي اتعلم ابنتي أمك تريد احسن من هذه الغرفة التي رأيتها والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى ص
Ikram
Ikram El
ياحبيب أمك يارسول الله ص بنا رأيت سبحانك ربي في هذه الأيام تلك الغواصة الحربية أفكترت تلك الرؤيا التي تكررت معي هذه السنة وقبلها رؤيا الحرب وتلك الطاءرات الحربية وذالك الدمار وتلك الغواصات التي تغطي في البحر وتختفي تارة سبحانك ربي البديع رب يوسف ص معجزة الأنبياء وكان الله يريني هذه المشاهد رؤيا أو كشفا وكما تكررت معي تلك الرايات أيضا من كشف عنه الله سر نبيه المصطفى ص يوسف ابن المسيح يرى جنة يوسف ص التي هي هي جنة الله صلوات ربي وسلامه عليكم أيها النبي العظيم وعظيم العظماء ومعجزة الأنبياء محمد رسول الله في الآخرين حقا وصدقا يعجز اللسان عن وصفكم ياصفوة الخلق والخلاءق ويد الله الخفية في أرضه الدنيا المسيح الجلالي نور من نور ص
Ikram
انتظروا يوسف ابن المسيح الذي بشر به ابي الحبيب أحمد ص انه قادم قادم وقريبا جدا جدا انتظروا القادم انه قادم ص
Ikram
سعادة قادمة لرسوله الكريم بفضل الله هو من هو
Ikram
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
Ikram
الحمد لله والشكر لله على نعماءك
Ikram
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
Ikram
تطلب رضاكم الذي هو هو رضا الله ودعاء كم لنا ولاحبابنا دعاء رسول الله المصطفى ص مستجاب من الله الواحد الأحد الأوحد احبكم رسول الله وعيون أمك وقرة عيني ولم أحب أحدا مثلما أحببتكم ص
Ikram
Ikram El
وسلامي من الله ورحمته وبركاته إلى أهل الله ورسوله وأتباعه بارككم الرب ورضي الله عنكم وارضاكم حبكم من حب رسول الله ص أرسلي رساءلي يأبنتي الطيبة بارككم الرب على الدوام ورضي الله عنكم
اليوم، الساعة 8:51 م
8:51 م
لقد أرسلت
آمين لدعائك الطيب الصالح المبارك يا أمي الحبيبة , ايمانك و حبك و وجدانك العظيم يظهر من خلال حروف كلماتك دائما , نحن ننتظر كلماتك دائما بارككم ربي , رضي الله عنك و ارضاك في الدارين عليك سلام الله يا قديسة اليوسفيين و رحمته و بركاته =============================================== اليوم، الساعة 8:16 ص
لقد أرسلتالحمد لله رب العالمين
============================================= سوزان :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يانبي الله
أتم الله عليكم بالصحة والعافية
يوم الاربعاء ١٢ شهر
استيقظت أثناء التكبير لصلاة الصبح، فقلت سأبقى مستيقظة لاصلي الصبح حاضر
فسهت عيني وعندما استيقظت قلت في نفسي (ماذا قال جبريل لربه هذه لي)
فانتهى الآذان.
انتهى.
صلوات ربي وسلامه عليك
أمس، الساعة 8:47 م
أربعاء 8:47 م
لقد أرسلت
آمين لدعائك الطيب يا سوزان , يعني الغفوة كانت اثناء الاذان .؟ و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
أمس، الساعة 9:04 م
أربعاء 9:04 م
Suzaan
Suzaan Altaweil
وعليكم السلام
نعم كانت أثناء الآذان
اليوم، الساعة 8:22 ص
8:22 ص
لقد أرسلت
جبريل هو الذي أوحى بصيغة الأذان بأمر من الله , و انتهى الأذان على كلمة التوحيد لا اله الا الله , و هو حسن الختام . حسن ختام سوزان Suzaan
Suzaan Altaweil
الحمدلله
أحسن الله خاتمتنا
الحمدلله على نعمة الاسلام واتباع المسيح الموعود
ثبتنا الله وإياكم
صوات ربي وسلامه عليكم
اليوم، الساعة 5:01 م
5:01 م
لقد أرسلت
آمين و الحمد لله رب العالمين ===========================================
اليوم، الساعة 4:57 م
آسيا :
جمعتكم مباركة يا نبي الله
اختي سماح اهدت لي هدية جميلة جدا ، صورة لحضرتك وحضرة المسيح الموعود عليكما الصلاة و السلام ، التقطت هذه الصورة من فيديو ، سأرسله لحضرتك لاحقا باذن الله .
ما قدرت ارسل الفيديو بسبب النت ضعيف وكذلك مشكل بطئ الهاتف بسبب الصور والفيديوهات والتطبيقات .
Youssef
قالوا الجميع أن حضرتك تشبه كثيرا للمسيح الموعود عليكما الصلاة و السلام .اليوم، الساعة 5:06 م
لقد أرسلت
أحببتُ هذه الصورة المباركة جزاكما الله خيرا و سلامي لكما و جمعتكما مباركة
====================================
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهعبد الرزاقجمعتكم مباركهعبد الرزاقرأيت في ضحى يوم الجمعه 14/10ان في زاوية البيت الذي نسكنه الان عش صراصير وكانت كثيرة ومنها ما يطيروكنت خائفآ منها، فقلت ل ابني عبدالباري تعال اشتري لنا مبيد حشري فاعطيته ورقة نقدة وكان مكتوب عليها سورة الواقعة فاشترى عبوة مبيد حشري لونها برتقالي وبدأت ارش في البيت.انتهى14 أكتوبر الساعة 9:21 ص
عبد الرزاق
واقصد ب مكتوب عليها (سورة الواقعة)اي هاتين الكلمتين( سورة الواقعة).عبد الرزاقجعل الله عزوجل جميع ايامكم مباركة طيبهعبد الرزاقآمين14 أكتوبر الساعة 5:04 م
لقد أرسلت
آمين لدعائك الطيب المبارك , الايمان يبيد الآفات و الآثام و يطيب حياتكم كل حين عليكم السلام و رحمة الله و بركاته14 أكتوبر الساعة 9:12 م
عبد الرزاق
الحمدلله رب العالمين أنه صدق وعده أن البعث مستمر في أمة حبيبه محمد جمعنا الله تعالى واياكم واحبابكم مع النبي محمد عليه وعلى حبيبنا المحبوب المسيح الموعود وعلى طبيبنا الكريم يوسف بن المسيح الصلاة والسلام وعلى جميع أنبياء عهد محمد ،آميناليوم، الساعة 8:54 ص
لقد أرسلت
آمين يا رب العالمين
===================================
جميلة محمد ربيع :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ، هذه الليلة قبل أن أنام وضعت هاتفي على القرآن بصوت محمد صديق و أخترت سورة الطلاق بداية و نمت و أستيقظت بالليل على صوت محمد صديق يقول إن للمتقيّن مأباً*حدائق و أعناباً، و الآية في حقيقتها من سورة النبأ إن للمتقيّن مفازاً*حدائق و أعناباً، لكن هكذا سمعتها عندما أستيقظتأمس، الساعة 12:50 م
Jameela
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله....
رأيت اليوم كأني بمحل لبيع الأقمشة و أخترت لي أو احد اختار لي لا اذكر تماما قماش ابيض شفاف ، و كان صاحب المحل يقيسه لي بالمتر كما يفعلون عندما يريدون قص قماش بتلك المحلاتاليوم، الساعة 8:58 ص
لقد قمت بالرد على Jameela
عودة التقوى للعالم في العالمين على يد المسيح الموعود من خلال اليوسفيين
لقد قمت بالرد على Jameela
صفاء و نور لك يا زكية النفسلقد أرسلتعليك السلام و رحمة الله و بركاته
Jameela
Jameela
Jameela
اليوم، الساعة 11:55 م
لقد أرسلت
======================================
حازم مصطفى :
إعراب من آل عمران . 14=8=2017
===================
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام: (( بالنسبة لآيات الإعراب { وَلِیُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَیَمۡحَقَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ } الآية دي خاصة بمروان ، الآية الثانية { فَـَٔاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ ثَوَابَ ٱلدُّنۡیَا وَحُسۡنَ ثَوَابِ ٱلۡـَٔاخِرَةِۗ } رفيدة ، أرسلان { وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ } ، مروان ))
مروان : "واو" حرف عطف ، "لام" دي لام الامر (( لاء )) لام حرف الجر (( لاء ، ايه انواع اللامات الثانية ؟ لام التعليل ، لام التعليل تمام ، اذن اللام دي لام التعليل ، يمحص ؟ )) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( تمام ، الله ؟ )) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " الذين " اسم موصول (( الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ، تمام ، " آمنوا " ؟ )) "آمنوا" فعل ماضي مبني على السكون مقدرة (( يا راجل !! )) السكون (( لاء فعل ماضي يبقى مبني على ايه ؟ )) الفتح (( يبقى مبني الفتح المقدّر )) لوجود واو الجماعة (( تمام ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( تمام ، واو ؟ )) "واو" حرف عطف ،"يمحق" (( فعل مضارع معطوف على الفعل المضارع المنصوب ده ، فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، "الكافرين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، رفيدة )) .
رفيدة : { فَـَٔاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ ثَوَابَ ٱلدُّنۡیَا وَحُسۡنَ ثَوَابِ ٱلۡـَٔاخِرَةِۗ } " فَـَٔاتَىٰهُمُ "فاء" حرف عطف ، "أتى" فعل ماضي مبني على … كان فيه حرف علة وحُذف وبعدها حط مكانوا فتحة ، بعدها يبقى حذف حرف العلة ، كان فيه حرف علة وبعدها حُذف ، (( ماشي فآتى فآتى يبقى ايه ؟ الفعل الماضي مبني على الفتح المقدّر ، لوجود حرف العلة ، تمام ؟ و "هم" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، و "الميم" ميم الجمع ليس لها محل من الإعراب ، " الله " فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "ثواب" مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، و " الدنيا " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة لوجود حرف العلة ، واو حرف عطف ، " حسن " اسم معطوف على ثواب منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف )) و" ثواب " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف و"الآخرة" مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة (( احسنتِ ، ارسلان )) .
أرسلان: { وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ } "واو" حرف عطف ، " الله " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " يحب " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، "المحسنين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الياء لأنه جمع مذكر سالم . (( تمام ، أحسنت حد عندو اي سؤال في الوجه ؟ اغلق الفيديو يا مروان )) .
https://youtu.be/SCII8GNnOrg
Ikram
بسم الله الرحمن الرحيم وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه اسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون فما يكذبك بعد بالدين أليس الله باحكم الحاكمين
Ikram
قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت ارجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون
Ikram
ألم أعهد إليكم إليكم يابني آدم أن لا تعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين وان اعبدوني هذا صراط مستقيم ولقد اضل منكم جبلا كثيرا افلم تكونوا تعقلون هذه جهنم التي كنتم توعدون اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون
Ikram
سماء جديدة وأرض جديدة وعهد جديد بفضل الله وحده هو من هو لمحمد الثاني ص في الآخرين فتح من الله ونصر وتمكين ورفع راية التوحيد عاليا والله متم نوره ولو كره الكافرون
Ikram
Ikram El
أما بعد سيدي رسول الله ص رأيتكم كشفا ص ومعكم عدد من الرجال وكان لباس ابيض ولحاف بالأبيض أيضا تحت شجرة مخضرة قرب الجبل والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى ص
Ikram
Ikram El
وكما رأيت ياسيدي رسول الله ص امرأة في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين وتكرر معي هذا الكشف عدة مرات كما رأيتكم ياسيدي انتم ص فم كم الشريف في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين ويتكرر معي هذا الكشف في الصلاة وكل حين عليكم الف الصلاة والسلام يانور الله في أرضه الدنيا ونور بيت أمك احبكم مادمت حيا يعيون أمك ص يامعجزة الأنبياء
Ikram
Ikram El
وكما انقل لسيدي رسول الله ص رؤيا رأيتها أن ابنتي تقول لي هذه غرفتك ياأمي ولما نظرت إلى تلك الغرفة انددهشت لما رأيته كان سرير جميل جدا فرش ابيض وستاءر باللون الأبيض في كل الجهتين من تلك الستاءر يضيء مصباح ين لم ترى عين قط مثل تلك الإضاءة وإذ بي اقول لابنتي اتعلم ابنتي أمك تريد احسن من هذه الغرفة التي رأيتها والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى ص
Ikram
Ikram El
ياحبيب أمك يارسول الله ص بنا رأيت سبحانك ربي في هذه الأيام تلك الغواصة الحربية أفكترت تلك الرؤيا التي تكررت معي هذه السنة وقبلها رؤيا الحرب وتلك الطاءرات الحربية وذالك الدمار وتلك الغواصات التي تغطي في البحر وتختفي تارة سبحانك ربي البديع رب يوسف ص معجزة الأنبياء وكان الله يريني هذه المشاهد رؤيا أو كشفا وكما تكررت معي تلك الرايات أيضا من كشف عنه الله سر نبيه المصطفى ص يوسف ابن المسيح يرى جنة يوسف ص التي هي هي جنة الله صلوات ربي وسلامه عليكم أيها النبي العظيم وعظيم العظماء ومعجزة الأنبياء محمد رسول الله في الآخرين حقا وصدقا يعجز اللسان عن وصفكم ياصفوة الخلق والخلاءق ويد الله الخفية في أرضه الدنيا المسيح الجلالي نور من نور ص
Ikram
انتظروا يوسف ابن المسيح الذي بشر به ابي الحبيب أحمد ص انه قادم قادم وقريبا جدا جدا انتظروا القادم انه قادم ص
Ikram
سعادة قادمة لرسوله الكريم بفضل الله هو من هو
Ikram
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
Ikram
الحمد لله والشكر لله على نعماءك
Ikram
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
Ikram
تطلب رضاكم الذي هو هو رضا الله ودعاء كم لنا ولاحبابنا دعاء رسول الله المصطفى ص مستجاب من الله الواحد الأحد الأوحد احبكم رسول الله وعيون أمك وقرة عيني ولم أحب أحدا مثلما أحببتكم ص
Ikram
Ikram El
وسلامي من الله ورحمته وبركاته إلى أهل الله ورسوله وأتباعه بارككم الرب ورضي الله عنكم وارضاكم حبكم من حب رسول الله ص أرسلي رساءلي يأبنتي الطيبة بارككم الرب على الدوام ورضي الله عنكم
اليوم، الساعة 8:51 م
8:51 م
لقد أرسلت
آمين لدعائك الطيب الصالح المبارك يا أمي الحبيبة , ايمانك و حبك و وجدانك العظيم يظهر من خلال حروف كلماتك دائما , نحن ننتظر كلماتك دائما بارككم ربي , رضي الله عنك و ارضاك في الدارين عليك سلام الله يا قديسة اليوسفيين و رحمته و بركاته
اليوم، الساعة 8:16 ص
كيف حالكم يانبي الله
أتم الله عليكم بالصحة والعافية
يوم الاربعاء ١٢ شهر
استيقظت أثناء التكبير لصلاة الصبح، فقلت سأبقى مستيقظة لاصلي الصبح حاضر
فسهت عيني وعندما استيقظت قلت في نفسي (ماذا قال جبريل لربه هذه لي)
فانتهى الآذان.
انتهى.
صلوات ربي وسلامه عليك
أمس، الساعة 8:47 م
أربعاء 8:47 م
لقد أرسلت
آمين لدعائك الطيب يا سوزان , يعني الغفوة كانت اثناء الاذان .؟ و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
أمس، الساعة 9:04 م
أربعاء 9:04 م
Suzaan
Suzaan Altaweil
وعليكم السلام
نعم كانت أثناء الآذان
اليوم، الساعة 8:22 ص
8:22 ص
لقد أرسلت
جبريل هو الذي أوحى بصيغة الأذان بأمر من الله , و انتهى الأذان على كلمة التوحيد لا اله الا الله , و هو حسن الختام . حسن ختام سوزان
Suzaan
Suzaan Altaweil
أحسن الله خاتمتنا
الحمدلله على نعمة الاسلام واتباع المسيح الموعود
ثبتنا الله وإياكم
صوات ربي وسلامه عليكم
اليوم، الساعة 5:01 م
5:01 م
لقد أرسلت
آمين و الحمد لله رب العالمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق