الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من العنكبوت .

 

 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من العنكبوت .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


أسماء إبراهيم :


شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة العنكبوت ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة العنكبوت ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
  - من أحكام النون الساكنة و التنوين :
الإدغام و حروفه مجموعة في كلمة (يرملون) أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفها , و هو نوعان : إدغام بغنة و حروفه مجموعة في كلمة (ينمو) . و إدغام  بغيير غنة و حروفه (ل ، ر) .
و الإخفاء الحقيقي حروفه في أوائل الكلمات من الجملة الآتية (صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دُمْ طيباً زد في تقى ضع ظالماً) .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه الأول من هذه السورة يُبين سبحانه و تعالى سر من الأسرار العلمية العظيمة التي أتى بها الله سبحانه و تعالى تشبيهاً لأمر روحي أراد أن يُعلمنا إياه سبحانه و تعالى ، و هو أول الواعظين و هو أول الناصحين  يقول تعالى :
{بسم الله الرحمن الرحيم ¤ الم} :
و هي حروف مقطعات ، نعلم أن لها أسرار عظيمة و كثيرة و متعددة تتجلى كل حين ، و لها فيوض كثيرة و معاني عديدة أضمرها الله سبحانه و تعالى في ضمير القرآن و في بواطن القرآن ، فالحروف تكونت منها كلمات القرآن في نسق عظيم و نسق دقيق ، يتجلى إبداعه و تصويره و فنه و آيته كل حين ، (الم) حروف عادية تكونت منها آيات القرآن و غيرها من الحروف ، مثل : (المر) (الم) (طسم) (حم) (كهيعص) (عسق) و هكذا .
______
{أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ} :
(أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يفتنون) ربنا سبحانه و تعالى بيُبين طبيعة الحياة الدنيا إنها حياة اختبار و تجربة ، نسأل الله عز و جل أن نكون من الناجحين و من المفلحين في الدنيا و الآخرة ، فيقول سبحانه و تعالى معبراً عن هذه الحياة أنها حياة فيها تجارب و اختبارات و تزكيات ، تُطهر الإنسان لكي يستعد للحياة الآخرة ، لكي يستعد لحياته بعد البعث ، (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يفتنون) يعني هم كانوا فاكرين إن هم/إنهم هيؤمنوا فقط بألسنتهم و لا يُختبرون في أفعالهم و نياتهم ، و هذا معنى (و هم لا يفتنون) .
_____
{وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} :
(و لقد فتنا الذين من قبلهم) يعني الأمم السابقة دخلت في التجارب و الإختبارات ، (فليعلمن الله الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين) و هي دي فايدة الإختبار إن ربنا سبحانه و تعالى يرى إختياراتكم بقى اللي اداهلكم/أعطاها لكم حرة ، يرى مين/من الصادق و من الكاذب ، يرى مين/من الأحسن ومين اللي أساء ، يرى مين اللي أصلح و مين اللي أفسد ، هو ربنا اللي بيقول أهو ، هي دي فلسفة القدر الصحيحة اللي أنا بقولها لكم دي ، اللي بيقول عكس ده ، بيصد الناس عن الإيمان و يجعل الناس تلحد و تكفر بالله ، بيقولوا : إذا كان الله كتب الأقدار و كتب أعمالنا قبل ما نخلق و هنعمل زي/مثل ما كتب ، يبقى فايدة الدنيا إيه؟ و فايدة الإختبار إيه؟ إحنا/نحن مش مخيريين ، يبقى إحنا/نحن كده مُسيريين بقى ، يبقى ده عبث و الله مُنَزَّه عن العبث ، الله سبحانه و تعالى أعطانا الإختيار التام و الكامل بنص القرآن الكريم في مواطن كثيرة ، من فَهِمَ القرآن فَهِمَ الحياة ، من فَهِمَ القرآن حق الفهم آمن و استقر الإيمان في قلبه ، (و لقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين) ربنا هيعرف ، أنا هعرف/سأعرف بقى ، هو بيقول كده ، الكلام واضح يعني ، أنا هعرف مين/من بقى اللي أحسن و مين اللي أساء .
_____
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ} :
(أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا) اللي اختاروا طريق السوء و السيئات و الإفساد و العياذ بالله ، اعتقدوا إن هم هيسبقوا الله عز و جل أو هينتصروا على الله أو على إرادة الله ، هنا ده تهديد مبطن للعصاة و الكافرين ، (ساء ما يحكمون) يعني ساء تفكيرهم و ساء ضميرهم و ساء نياتهم و ساء حكمهم .
_____
{مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} :
(من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت) اللي دايماً حاطط/واضع الآخرة نُصب عينيه و يرجو لقاء الله عز و جل و يعلم أن هناك يوم الحساب ، هو ده المفلح ، (من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت) يقين ، سوف يأتي و البعث يوم الدينونة سوف يأتي ، (و هو السميع العليم)الله سميع يسمع الدعاء ، عليم ؛ أصل العلم و أصل الوحي .
_____
{وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} :
(و من جاهد فإنما يجاهد لنفسه) اللي بيجاهد في الدنيا دي جهاد فكري و عقائدي و جهاد الإيه؟ الشهوات المحرمة و يُجاهد أصدقاء السوء و يجاهد الكفار ، بأي نوع من أنواع الجهاد ، كلٌّ في مناطه بالطبع ، (فإنما يجاهد لنفسه) هو اللي هيفوز و هينجو ، إنت بتؤمن لنفسك ، ربنا غني عنك ، إنت محتاج للإيمان ، محتاج لوصال الله عز و جل أصل الوجود و واجب الوجود ، (إن الله لغني عن العالمين) الله سبحانه و تعالى غني عنكم ، إنتم اللي محتاجين الإيمان ، و لن تصل إلى الإيمان الكامل و الوصال الكامل و التزكية الكاملة إلا بالمجاهدة ، تمام؟ طيب .
_____
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} :
(و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم و لنجزينهم أحسن الذي كانوا يعملون) اللي يؤمن و يُتبع إيمانه بالعمل الصالح ، الله سبحانه و تعالى يُكفر عنه سيئاته ، بل يقلب السيئات حسنات و يُضاعفها ، (و لنجزينهم أحسن الذي كانوا يعملون) أحسن عمل عمله الإنسان ربنا يبني عليه بقية أعمال هذا الإنسان ، يقين ، كل أعماله على أفضل و أخلص عمل قام به ، تخيل بقى الإنسان ده كان في ليلة أو في ركعة بيدعو الله بخشوع ، بصدق القلب ، و بكى من خشية الله عز و جل ، رجل إيه؟ ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ، من السبعة المبشرين بالجنة ، أو السبعة الذين يظلهم الله في ظله ، يوم لا ظلة إلا ظله ، تخيل اللحظة دي ، أكيد كل واحد فينا له لحظة ، لحظة إيمان خالصة مُخلصة ، أعلى لحظة بقى من لحظات الخشوع و الإتصال بالله عز و جل ، ربنا بيقيس عليها أعمالك كلها ، شوفتوا/رأيتم كرم ربنا؟؟ كريم و نبيل و شريف هو الله ، (و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم) يعني نُذهب السيئات ، نمسحها يعني ، (و لنجزينهم أحسن الذي كانوا يعملون) .
_____
{وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :
(و وصينا الإنسان بوالديه حسناً) ربنا سبحانه و تعالى أوصانا بالوالدين ، لأن حُب الوالدين حُب خالص مُخلص مشفق ، حُب فطري ، (و وصينا الإنسان بوالديه حسناً) أي إحساناً ، (و إن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) يعني توحيد الله مُقدم عن طاعة الوالدين ، (إليَّ مرجعكم) الرجوع إليّ ، دايماً ربنا دايماً بيذكر باليوم الآخر ، لأنه أصل الإيمان و أصل الخشية و أصل المراقبة و أصل الإحسان ، إنك تعرف إنه  فيه يوم آخر ، فيه بعث ، (و إن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إليَّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون) هتظهر الأمور و هتظهر الدرجات في ذلك اليوم .
_____
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ} :
(و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين) آمن و أتبع عمله بالعمل الصالح أو أتبع إيمانه بالعمل الصالح ، اللام هنا للتأكيد (لَنُدْخِلَنَّهُمْ) و النون هنا نون التوكيد ، (في الصالحين) أي في قوائم الشرف و النجاح و الفوز و الفلاح .
_____
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِن جَاءَ نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ} :
(و من الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله) يعني في ناس بتؤمن بلسانها بس/فقط ، فإذا أُبتليت أو أُختبرت أو أذاها أحد الكافرين ، جعل هذا الأذى كعذاب الله عز و جل ، يعني سَوَّاه بعذاب الله ، و هو لا يعلم أن عذاب الله أشد ، و أن عذاب الله لكي يتقيه يجب أن يصبر و إيه؟ و يصبر على البلاء و الإختبارات ، (و من الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله و لئن جاء نصر من ربك ليقولن إنَّا كنا معكم) هنا ربنا بيبين نفسية المنافقين المذبذبين ، لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء ، لو أوذي جعل إيه؟ فتنة الناس كعذاب الله ، طيب لو المؤمنين انتصروا ، يقول : لأ ، أنا كنت معكم ، ربنا مابيحبش/لا يحب كده ، ربنا بيحب الإخلاص و الإحسان ، (أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين) ربنا بيفكرهم دايماً ، بيذكرهم دايماً إن هو/إنه عليم بالصدور ، و يعلم السر و أخفى ، فلما هو يأكد لهم على المعلومة دي و هم يعرفوا إن الكلام ده صادق ، يبدؤا يراقبوا أنفسهم و يعرفوا إن  عمل النيات مراقب ، فيبدؤا يصلحوا من نياتهم ، فإذا أصلحوا نياتهم صَلُحت أعمالهم و صَلُحت حياتهم ، إذاً الأصل هنا ؛ الصبر في النية و في الضمير ، في النيات ، في أعمال القلوب ، الله دايماً بيحثنا على إصلاح أعمال القلوب ، لأن هي الدينمو ، الموتور اللي بيشغل الجهاز كله ، إذا فَسَد فَسَدَ الجسد و إذا صَلح صَلُحَ الجسد و ارتاحت الروح .
_____
{وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ} :
ربنا بيأكد تاني على مبدأ إيه؟ ينظر كيف تعملون : (و ليعلمن الله الذين آمنوا و ليعلمن المنافقين) ربنا جعل الإختبارات دي علشان يعرف من الإيه؟ المؤمن الحق و مين المنافق ، تمام؟ طيب .
_____
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُم بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُم مِّن شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} :
(و قال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا و لنحمل خطاياكم) ده لسان حالهم في الدنيا ، لسان حال الكافرين الطواغيت القادة الكبار ، اللي هم بيفتنوا الضعفاء أتباعهم ، لسان حالهم إيه؟ إسمعوا كلامنا و إحنا/نحن هنشيل/سنحمل إيه؟ خطاياكم اللي إحنا/نحن أمرناكم تعملوها نتيجة إيه؟ طغيانا في الدنيا عشان نثبّت أركان إيه؟ دنيانا ، فلما تسمعوا كلامنا ، إحنا/نحن هنشيل/سنحمل تبعات الأعمال عنكم و هذا باطل ، لسان حال الطواغيت بيقول كده ، لأنه مفيش/لا يوجد طاغوت بيكون طاغوت من غير جنود و أعوان مستفيدين ، كيف الطاغوت يُجند الجنود؟ بالذهب و السيف ، بالسيف ، بالرعب يعني ، و الذهب ، الأموال ، (و قال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا و لنحمل خطاياكم) ، ربنا بيأكد على المعلومة بقى و اليقين ده إيه؟ (و ما هم بحاملين من خطاياهم من شيء) يعني بيكذبوا على أتباعهم ، زي/مثل إبليس (يَعدهم و يُمنِّيهم و ما يعدهم الشيطان إلا غروراً) بيكذب عليهم ، يديهم/يعطيهم آمال كاذبة فارغة ، بيضحك عليهم لأنه خبيث ، غير صادق ، كذلك الطواغيت ، إبليس صَدَّقَ عليهم ظنه ، أو قد صَدَّقَ عليهم إيه؟ إبليس ظنه ، يعني إيه؟ إبليس صَدَّقَ اعتقاده و نفسيته على الكفار و الطواغيت و كبار العصاة و الفُجار ، و هيبقى إيه؟ مراوغ كاذب خبيث حقير ، لا يُحب إلا نفسه ، هذه هي نفسية إبليس ، ، (و قال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا و لنحمل خطاياكم و ما هم بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون) تأكيد من الله عز و جل أنهم كاذبين .
_____
{وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ} :
ربنا بقى بيأكد على المعلومة الجاية دي : (و ليحملن أثقالهم و أثقالاً مع أثقالهم) يعني سيحملون أوزارهم ، الطواغيت يحملون أوزارهم اللي اقترفوها و أوزار أتباعهم أيضاً ، ستكون في ميزانهم ، في ميزان الطواغيت ، (و ليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون) تأكيد أنهم سيُحاسبون على كل دقيقة و كل ذرة و كل عمل اقترفوه في هذه الدنيا ، و كان أكبر أعمالهم ، و كان أكبر أعمالهم في هذه الدنيا إيه؟ الإفتراء و الكذب و الخداع و التضليل و السحر العظيم ، طبعاً إحنا/نحن إيه؟ ذكرنا كلمة إيه؟ العنكبوت ، و قلنا إيه؟ أن الله سبحانه و تعالى قال : (إن أوهن البيوت لبيت) إيه؟ (العنكبوت) صح كده؟ ، طبعاً إيه؟ بيت العنكبوت ، بيت ضعيف هين ، صح؟ لما تشيله/تزيله كده و ترميه مثلاً ، بينظف مكانه صح؟ بيت ضعيف و هين ، هذا المعنى الظاهري ، المعنى الباطني بقى إيه؟ إن أنثى العنكبوت ، العنكبوت إيه؟ (العنكبوت اتخذت بيتاً) اتخذت بيتاً ، اللي بتبني البيت إيه؟ الأنثى ، بيت واهن ، بيت حقير ، ليس فيه أخلاق و ليس فيه إيه؟ محبة و لا إشفاق ، ربنا بيحذرنا من هذه البيوت التي جعلها رمزاً للشرك في الرؤيا ، بيت العنكبوت هو رمز للشرك ، فربنا جاب/أتى المثال ده علشان/حتى نفهم قد إيه الشرك ده حقير جداً ، و قد إيه الشرك ده سافل جداً بيُسفل حياة الإنسان ، أنثى العنكبوت بتعمل إيه؟ بتبني البيت و بعد كده لما زوجها ييجي/يأتي يلقحها ، بتاكل زوجها بعد كده ، بتاكله ، بعد كده لما بتولد بتاكل عيالها ، إيه البيت ده؟؟! بيت حقير ، يستاهل فعلاً يكون مثل للشرك ، فربنا جاب/أتى لنا المثل ده عشان يبين لنا أد/قد إيه الشرك سافل و حقير ، عشان نبتعد عنه ، جاب/أتى لنا المثل ده ليه؟ لأن ربنا هو أول الواعظين و هو أول الناصحين ، و قراءة أصوات كلمة عنكبوت ، حد يعرف يقول؟ ممكن نقرأها تحليل جزئي و تحليل كلي ، عنكبوت : عين : لوعة و لعاعة ، و الكاف : إنفكاك ، الإنفكاك و اللوعة و اللعاعة تؤثر على النعمة و هي النون ، تمام؟ ، بوت : عنكبوت : كبوت أي كَبَوتْ من الكَبوة و الشرك و الزلة و العثرة ، صح؟ ، كذلك عنكبوت : التاء : قطع خفيف ؛ الدلالة إن الشرك ممكن ترجع منه تاني للتوحيد ، تمام؟ فإذا تخيلت و تأملت أصوات كلمة عنكبوت فسترى فيها الكثير من العجب ، من خلال قراءة أصوات حروف الكلمات ، حد عنده أي تفسير آخر؟ أو أي قراءة أخرى لتلك الأصوات؟؟ . كذلك , عنكب أي عانى و انكبّ و هو لسان حال بيت العنكبوت و الشرك الذي هو رمزه في الرؤا .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
 
============================
 
 
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عبد الرزاق
كيف حالكم يانبي الله الكريم
عبد الرزاق
أرجو أن تكونوا بأتم صحة وعافية
عبد الرزاق
بارك الله لكم وبكم

عبد الرزاق

في ضحى يوم الاثنين10/31رأيت أن الشمس ثلاثة أجزاء وأنها غابت في المشرق وكان واقف يشاهد معي هذا المغيب جدتي( بدرية) رحمها الله،و(عبدو)رحمه الله، ثم رأيتها تخرج من جهة المغرب وكانت كبيرة الحجم ،فصرت أركض كي أتوضأ وأصلي وكنت أصيح في الناس أن صلوا إنه اليوم الأخير وفي بالي أنه يمكنني أن أصلي حتى موعد العصر فقط. انتهى

عبد الرزاق

وفي الرؤيا طوال الوقت كنت أرجو رحمة ربي ومغفرته
عبد الرزاق
غفر الله عزوجل لنا ولكم ولجميع المؤمنيين اليوسفين ولجميع الناس ورحمنا ولمن شاء من عباده إنه غفور رحيم،آمين.

31 أكتوبر الساعة 3:23 م

عبد الرزاق

واقصد أن أصلي حتى موعد العصر فقط أنه أن الناس لم يعد لديهم وقت بعد وقت العصر أي لايقبل منهم بعد فوات وقت العصر.

اليوم، الساعة 8:05 ص

لقد أرسلت

هذه دلالة من الله تعالى للعالمين عامة و المسلمين خاصة انّ علامات الساعة الكبرى قد ظهرت فليعرفوا المسيح الموعود و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
آمين لدعائك الطيب المبارك


================================================

حازم :
السلام عليكم

خادم يوسف

رايت في الرؤيا مسرور في حالة من الحيرة والقلق يحاول التقرب منكم يا نبي الله لكنك اعرضت عنه بوجهك وتعمدت الا تنظر اليه ولكنه حاول ان يتقرب منك حتى اصبح وجهه مقابل وجهك ومع ذلك لم تلتفت اليه ، كان مسرور محتار يضع يديه خلف ظهره وليس له عمل وكنت انت يا نبي الله مشغول بالكتابة جالس على مكتب خاص وكرسي خاص لابس عمامة الخلافة وقميص ازرق .

خادم يوسف

رايت قبل يوم روضة جميلة جدا خضراء بقرب بيتي مغطاه بغطاء سماوي اللون شفاف.

رد ‏خادم يوسف‏ على نفسه

وكنت انت يانبي الله في هذه الرؤيا شابا وتبدو القوة عليك والهمة العالية مسرور كان تعبان حيران وجاب كرسي من كراسي العامة وجلس امامك يرجو ان تنظر اليه او اتسأله عن حاجته .

خادم يوسف

وكان مسرور جالس امامك جلست المذنب الذي يريد الاستسماح لكنه كان مستحي وخجلان وخايف

اليوم، الساعة 8:15 ص

لقد أرسلت

هذه هي الحقيقة عند الله و خلف حجب الغيب و عليك السلام و رحمة الله و بركاته

خادم يوسف

كأن الجماعة بلشت تشعر بالذنب تجاهك

لقد أرسلت

نعم



========================================


حازم :
السلام عليكم يا نبي الله

خادم يوسف

ارض عنا يا نبي الله دوما ، اذا رضيت رضي الله عنا ، نحبك ونشتاق اليك دوما ، كلما اقتربنا منكم ازددنا تزكية ونزلت سكينة ، يا حبيب الله يا رسول الله ، احلى شيء بالحياة انو تعرفنا عليكم واقتربنا منكم واقتبسنا نور منكم ، هل هناك اسعد منا اليوم ، ما افضل المكوث في هذه الجماعة تحت جناح النبي هناك لا برد البُعد ولا حر الشبهات ، هناك الدفء والحنان ، هناك النور والحكمة تترشح هناك البركة من هناك تنبع الايات بل كل كلمة تنبع من فم الرسول آية حتى لمسة يده آية ادعيته ايات اسوته ايات سيرته ايات ، حياة النبي منبع الآيات .

اليوم، الساعة 7:23 م

لقد أرسلت
نعم يا حازم . أحسنت أحسن الله لك و عليك السلام و رحمة الله و بركاته


==================================================

اليوم، الساعة 7:56 ص

لقد أرسلت
الحمد لله تعالى

حازم :
الحمد لله الذي تعالى الذي احيا بك قلوب المؤمنين وعصمهم بصحبتك واتباعك من كسر شأنهم وعلو مكانتم .
خادم يوسف
الحمد لله الذي احيا بك دعوة المسيح الموعود وكشف بك عن وجه القمر المنير
خادم يوسف
الحمد لله الذي جعلك مهبط الانوار ومنبع الايات ، وامام الزمان الذي كشف بمجيئه الاسرار واقام الدين وجدع انف الباطل وقتل الاشرار ، واحتوى بروضة قدسية مجموعة الاطفال الابرار ، وارسلك من عنده رحمة بالناس وقطعا لايدي الخناس ، وسدا لسبل الناحاش ، لله الحمد في الاولى والاخرة
 
 

لقد أرسلت

وسدا لسبل الناحاش ، ؟

خادم يوسف

اي
خادم يوسف
يعني الخناس
خادم يوسف
مرة المسيح الموعود ذكر اسمه هكذا

لقد أرسلت

الحمد لله تعالى

خادم يوسف

كان في الكتب القديمة
خادم يوسف
سوف اراجعها
خادم يوسف
يمكن مش كلمة عربية
خادم يوسف
❤️
خادم يوسف
بحبك

لقد أرسلت

أحبك الله تعالى
لقد أرسلت
راجعها

خادم يوسف

ارضى عنا استأذكم

لقد أرسلت

تفضل رضي الله عنكم و ارضاكم

خادم يوسف

امين السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لقد أرسلت

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
النحش هو الخبز المحترق
لقد أرسلت
النحاشة هو الخبز المحترق

خادم يوسف

وملخص الكلام أن في الآية الكريمة إشارةً إلى أن علامة الرجوع البروزي، الذي هو ضروري لاستدارة دائرة خلق بني آدم، أن يتم ظهورُ يأجوج ومأجوج وخروجُهما على وجه أقوى وأتمّ، وأن لا يقدرَ أحد على مقاومتهما. لأن كمال الدائرة يلزم تحقق موضوع: {وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا} على وجه الكمال، ويتم ظهورُ جميع القوى الأرضية وبروزها. وإن وجود يأجوج ومأجوج دليل كامل على أن القوى الأرضية والقدرات التي فُطر عليها الإنسانُ قد ظهرت كلُّها، لأن اللبِنة الفطرية لهؤلاء القوم قد أُشعلت عليها النار في أتون الكمالات الأرضية بما لا يشك فيه أحد. ونظرا لهذا السر قد سمّاهم الله يأجوج ومأجوج، لأن تراب فطرتهم ورِث تماما المادةَ النارية تدريجا كجواهر المناجم. والواضح أن ترقيات التراب تنتهي عند الجواهر والفلزات المعدنية. عندئذ تنشأ في تلك الجواهر والفلزات المعدنية مادةٌ نارية كثيرة بالمقارنة مع التراب العادي. كأن كمال التراب النهائي يقرِّب الشيء الحائز على الكمال إلى النار، ثم تعطى لنفس المخلوق بسبب الجذب بين المتجانسين اللوازمُ النارية الأخرى والكمالات أيضا. باختصار؛ إن الكمال الأخير لبني آدم هو أن تدخل فيهم المادةُ النارية بكثرة، وهذا الكمال يوجد في يأجوج ومأجوج. وإن المهارة التي أحرزتها هذه الشعوب في الدنيا والتدابير الدنيوية، والرقي الذي أكسبه هؤلاء للحياة الدنيوية والازدهار، لا يخطر ببال أحد أكثر منه. فلا شك أن ما يصدر من يأجوج ومأجوج هو خلاصة قوى الإنسان الأرضية. لهذا فإن ظهور يأجوج ومأجوج وبروزهم وحيازتهم على الكمال في جميع قواهم علامة لظهور جميع قدرات الإنسان الأرضية، وأن دائرة الفطرة الإنسانية قد اكتملت، ولم تبق لها أي حالة منتظرة. فلهذا الوقت كانت الرجعة البروزية حتميةً، لذا صار من العقيدة الإسلامية، أن الرجعة البروزية لأكثر الأخيار والأبرار من الزمن الماضي ستتحقق عند ظهور يأجوج ومأجوج وازدهارهم وفتحِهم. وكما يركز أهل السنة من المسلمين على هذه المسألة فهي من عقائد الشيعة أيضا، لكن المؤسف أن كلا الحزبين غافل عن فلسفة هذه المسألة. فالسر الحقيقي لضرورة الرجعة في زمن استدارة دائرة خلق بني آدم، أي في نهاية الألف السادس، هو أن اتجاه نقط الخلق نحو نقطة بدء الخلق أمر إلزامي. لأن أي دائرة لا تكتمل ما لم تبلغ النقطة التي ابتدأت منها، وإن الجزء الأخير للدائرة يلزم الرجعة بالضرورة. لكن العقول السطحية لم تكشف هذا السر، واخترعت بدون حقٍّ العقيدةَ المخالفة لكلام الله التي هي عودة جميع أرواح السعداء والأشقياء في الحقيقة إلى هذا العالم من جديد. ولكن تجلَّى من هذا البحث أن الرجعة ستكون بروزية فحسب لا حقيقية؛ فالناحاش - الذي اسمه الآخر الخناس أيضا- الذي أعطيتْ له كنوزُ العالم وكان قد جاء إلى حواء أولا وأغراها بدجله بحياة أبدية، سيَظهر مرة أخرى بروزا في الزمن الأخير، وسيغري أناسا ذوي طبع أنثوي وناقصي العقل بحياة أبدية مقابل أن يعِدوه بأن يتركوا التوحيد. لكن الله كما كان قد نصح آدم في الجنة أن كل ثمرة قد أُحلت له فليأكل رغدًا، وحذره أن يقترب من تلك الشجرة المحرمة؛ كذلك وَعد الله في القرآن الكريم: {وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ... } (النساء: 49) أي كل ذنب سيُغفر إلا الشرك فلن يغفره الله؛ فلا تقربنّ الشرك ولتعدّوه الشجرة المحرمة. فالناحاش نفسه الذي كان قد جاء إلى حواء قد ظهر في هذا العصر بروزا وقال: كُلوا رغدا من الشجرة المحرمة هذه ففي ذلك تكمن الحياةُ الأبدية. وكما أن الذنب في البداية جاء من المرأة، كذلك في الزمن الأخير قد قبِل الناس ذوو الطبع الأنثوي وسوسةَ الناحاش. فبروز الناحاش هذا كان قبل كل البروزات. ثم إن البروز الثاني الذي كان ضروريا بعد يأجوج ومأجوج هو بروز المسيح ابن مريم، لأنه بسبب علاقته بروح القدس عدوُّ الناحاش

لقد أرسلت

نعم , لاحظ قول المسيح ( ذوي طبع انثوي ) اي مخنثون و هو صفة هذا العصر و هو سبيل ابليس لنزع قوامة الرجل و التنفير من التعدد و احترام الرجال لتتفكك الاسر

خادم يوسف

اظن ان هناك مقتبس اخر في تفصيل اذا وجده اورده هنا .ان شاء الله

لقد أرسلت

نعم فالناحاش هو الخبز المحترق و هو الموت و هو عكس خبز الحياة و هو الروح القدس
لقد أرسلت
أحسنت الاقتباس يا حازم
لقد أرسلت
كذلك الناحاش هو مزيل النعم و مانعها , نا نعمة , حاش اي منع و ازال . ناحاش هو عكس روح القدس

خادم يوسف

ماشاء الله يا نبي الله
خادم يوسف
الله يجزيك الخير

خادم يوسف

ماشاء الله على هذا الكلام الجميل والوحي الجليل

اليوم، الساعة 9:19 ص

لقد أرسلت

الحمد لله رب العالمين



حازم :



وتذكرنا هذه القصة بناحاش العموني الذي اصابه نصيبا من اسمه بطلبه الشيطاني من بني إسرائيل لما ان نزل على يابيش جلعاد وحاصرها واشترط ان يقتلع العين اليمنى لكل واحد منهم ، لكن الله تعالى انقذهم من هذه المذلة والعار انقذهم بشاول انقذهم بشاول لما ان كان تحت جناح النبي صاموئيل وحديث العهد بمسحة يد صاموئيل .

خادم يوسف

ناحاش = حنش
خادم يوسف
تشبه كلمة حنش

خادم يوسف

لكن شاول نفسه لما ان لم يصبر حتى مجيء صاموئيل وتصرف بحماقة وعصى الله والرسول فتفرّق جيشه حتى لم يبقى عندهم سلاح

اليوم، الساعة 8:03 م

لقد أرسلت

نعم يا حازم


============================================

حسام :

صلوات ربي وسلامه عليكم نرجو دعائكم الكريم بارك الله لنا بكم آمين

3 نوفمبر الساعة 3:50 م

عبد الرزاق

لدي سؤال بخصوص ورقة اليانصيب في هذا الزمن حلال او حرام وتحت اي عنوان توضع ان كانت حرام او تعبتر من اشكال التضخم او الانتفاع ؟

أمس، الساعة 8:02 ص

لقد أرسلت

ماذا ترى أنت يا حسام , اريد تفسيرك و فلسفتك عنها ثم اخبرك بامر الله تعالى عن حالها

أمس، الساعة 8:38 ص

عبد الرزاق

صباح الخيرات والصحه والعافيه نعم،أرى ان لايشغل المؤمن باله بها إن كان يؤمن بإن رزقه سيأتيه من عمله،لكني لا أراها تحت أي بند أنها حرام ، ولا أرى أي دليل في القرآن الكريم،او في الاحاديث النبوية الشريفة عن حرمانيتها.

أمس، الساعة 9:00 ص

عبد الرزاق

وأنها حظ والمشتركين موافقون عليها وأنها لاتؤذي اي انسان.

اليوم، الساعة 7:57 م

لقد أرسلت

هو استغلال من القنوات القائمة عليه اذ يكسبون اضاف اضعاف ما يعطونه للمقترع , هو لهو مكروه لانه يؤدي لثقافة القمار ( الميسر ) .
لقد أرسلت
هو ليس بميسر و لكن يؤدي لحب الميسر و طرق الميسر

أمس، الساعة 11:07 م

عبد الرزاق

نعم جزاكم الله عنا كل خير وثبتنا معكم وبكم آمين.

اليوم، الساعة 11:32 ص

لقد أرسلت

آمين يا رب العالمين

==================================================

آسيا أحمد :

وصف الرسول ١٦ اغسطس ٢٠١٧
=========
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله :
الحمد لله وبعد ناخذ الآن حديث من أحاديث صحيح مسلم
☆باب في صفة النبي صلى الله عليه وسلم
انه كان أحسن الناس وجها ، عن البراء قال { ما رأيت من ذي لمة أحسن في حلة حمراء من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شعره يضرب منكبيه ، بعيد ما بين المنكبين ليس بالطويل ولا بالقصير } .
☆باب صفة شعر النبي صلى الله عليه وسلم
عن قتادة. قال: قلت لأنس بن مالك:كيف كان شعر رسول الله ﷺ ؟ قال: كان شعرا رجلا. ليس بالجعد ولا بالسبط. بين أذنيه وعاتقه.(( رجلا يعني لا هو بالنعم أوي/ كثيرا ولا هو باالخشن ، تمام ؟ زي شعري كده ))
☆باب في صفة فم النبي وعينيه وعقبيه
عن جابر بن سمرة قال:كان رسول الله ﷺ ضليع الفم. أشكل العين. منهوس العقبين. قال قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ قال: عظيم الفم. قال قلت: ما أشكل العين؟ قال: طويل شق العين (( عينو واسعة )) قال قلت: ما منهوس العقب؟ قال: قليل لحم العقب.(( يعني إيه؟ رجلو رفيعة ))
☆ باب كان النبي ابيض مليح الوجه
عن أبي الطفيل، قال: رأيت رسول الله ﷺ وما على وجه الأرض رجل رآه غيري. قال فقلت له: فكيف رأيته؟ قال: كان أبيض مليحا مقصدا.(( يعني إيه؟ كان إيه ابيض اللون ، تمام ؟ ))
عن ابن سيرين قال سَأَلْتُ أَنَسَ بنَ مَالِكٍ هلْ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَضَبَ؟ فَقالَ: لَمْ يَبْلُغِ الخِضَابَ، كانَ في لِحْيَتِهِ شَعَرَاتٌ بيضٌ، قالَ قُلتُ له: أَكانَ أَبُو بَكْرٍ يَخْضِبُ؟ قالَ فَقالَ: نَعَمْ، بالحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ. (( خضب اللي هو التحنية لما يكون مثلا في لحيتو إيه؟ شعر ابيض او في شعره يحنيها بالحناء، فهذا هو الخضاب، تمام ؟ ))
عن ابي ذحيفة قال : رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، هذِه منه بَيْضَاءَ، وَوَضَعَ زُهَيْرٌ بَعْضَ أَصَابِعِهِ علَى عَنْفَقَتِهِ، قيلَ له: مِثْلُ مَن أَنْتَ يَومَئذٍ؟ فَقالَ: أَبْرِي النَّبْلَ وَأَرِيشُهَا.(( يعني كان إيه؟ بعض الشعر من النبي صلى الله عليه وسلم زي كده إيه؟ ابيض اللون ، تمام ؟ ))
طيب نأخذ الآن حديث من أحاديث الإمام المهدي من كتاب حمامة البشرى ، يقول الإمام المهدي : وبوجه الله وعزّته (( الإمام المهدي هنا بيحلف بيقول ايه ؟ )) وبوجه الله وعزته إني قرأت كتاب الله آيةً آيةً وتدبرت فيه، ثم قرأت كتب الحديث بنظر عميق وتدبرت فيها، فما وجدت لفظ التوفي في القرآن ولا في الأحاديث إلا بمعنى الإماتة وقبض الروح. ومن يُثبت خلاف تحقيقي هذا فله ألف من الدارهم المروَّجة إنعاما مني، كذلك وعدتُ في كتبي التي طبعتها وأشعتها للمنكرين وللذين يظنون أن لفظ التوفي لا يختص بقبض الروح والإماتة عند استعمال الله لعبد من عباده بل جاء بمعنى عام في الأحاديث وكتاب رب العالمين.
والحق أن لفظ التوفي إذا جاء في كلام وكان فاعله الله، والمفعول به أحد من بني آدم صريحا أو إشارة، مثلا إذا كان الكلام هكذا: توفى الله زيدا، أو توفى الله بكرا، أو تُوُفي خالد، فلا يكون معناه في لسان العرب إلا الإماتة والإهلاك، ولن تجد ما يُخالفه في كلام الله ولا في كلام رسوله ولا في كلام أحد من شعراء العرب ونوابغهم. فانظرْ إلى كل جهة هل صدقنا في قولنا هذا أم كنا من الكاذبين. وقد أطنبنا في تقريرنا هذا ليتدبر من كان من المتدبرين.
والعجب من بعض الجهلاء أنهم إذا سمعوا منا هذه الحجة فما قبلوها كالمسترشدين، بل نهضوا معارضين، وقرأوا آية: (ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ) ونحوها نقضًا منهم، ولم يعلموا مِن حمقهم وشدة جهلهم أن هذه الآيات التي يقرأون ردًّا علينا هي كلها من باب التفعيل لا من باب التفعل الذي هو محل النـزاع. فانظر كيف يسعون هؤلاء إلى كل جهة ليطفئوا نور الحق، ثم انظر كيف ينقلبون خائبين. وكأيّن من آية في القرآن يقرأونها ثم يمرون عليها غافلين، وأبطرَهم كثرتُهم فيظلمون الضعفاء متكبرين.
واعلم.. حماك الله وحفظك ورَحَضَ درن أوزارك.. أن للمخالفين اعتراضات أخرى قد نشأت من سوء فهمهم وقلة تدبرهم، فأردنا أن نكتبها في كتابنا هذا مع جوابها لينتفع بها كل من كان رشيدا من الناس، مُصطفى مُبرَّأً من دنس التعصب وكان من الطالبين.(( طيب احنا عرفنا أنو كل فعل أو إسم في اللغة العربية ليه وزن ، صح ؟ صح كده ؟ والوزن ياتي من ثلاث حروف ف ،ع ، ل ممكن إيه ؟ تزاد على هذه الحروف ، حروف أخرى في الأول أو في الآخر أو في المتصف على حسب إيه ؟ نطق الكلمة ووزنها صح كده ؟ طيب ، الامام المهدي هنا بيقول إيه؟ كلمة التوفي هي بمعنى إيه؟ التفعل ، تمام ؟ فهو هنا بحث هذه الكلمة من هذا الوزن التفعل التوفي تمام ؟ لكن من باب التفعيل ان هذا إيه أمر آخر تمام ؟ و اقرأوا أية{ ثم توفى كل نفس } أي تعطى هنا إيه؟ بمعنى تعطى ، والمعنى المراد الذي كتب فيه الإمام المهدي هذا لإيه؟ الكتاب هو بمعنى إيه؟ التفعيل، أي إيه؟ الاماتة، خلاص ؟ طيب)) يقول الإمام المهدي: فمنها أنهم يقولون إن الملائكة ينـزلون إلى الأرض كنـزول الإنسان من جبل إلى حضيض، فيبعُدون عن مقرهم، ويتركون مقاماتهم خالية إلى أن يرجعوا إليها صاعدين. هذه عقيدتهم التي يبيّنون، وإنّا لا نقبلها ونقول إنهم ليسوا فيها على الحق. فاشتد غيظهم وقالوا إن هؤلاء خرجوا من عقائد أهل السُنّة والجماعة، بل كفروا وارتدوا، فقاموا علينا معترضين.
وأما الجواب (( الجواب إيه بقى ، أن الملائكة تمام ؟ ليها مقامات سماوية ، وفي نفس الوقت بتؤدي مهام أرضية دنيوية ، الامام المهدي بيقول إيه؟ الملاك ده مالوش ليه جسم محدد كده بيسيب مكانوا في السما وينزل الأرض، لاء ، هو في نفس الوقت يؤدي المهمة الأرضية بتاعتو لا يبارح مكانه في السماء، تمام ؟ زي ربنا سبحانه وتعالى مش بيتنزل كل يوم في الثلث الأخير من الليل في سماء الدنيا يقول لعباده هل من مستغفر فاغفر له ؟ هل من تايب اتوب عليه ؟ مش بيعمل كده ؟ هل ده معناه أنو ربنا نزل من السما وقعد في الأرض الاربعة وعشرين ساعة ؟ لاء ، كل دى أوصاف مجازية ، تمام ؟ الملاك بيؤدي مهمتو في الأرض وفي نفس الوقت لا يترك مقامو ، آه لا يترك مقامو ، تمام ؟ ازاي بقى ؟ على وجه يليق ايه ؟ بجلال الله عز وجل، وعلى كيف نفوضه لله سبحانه وتعالى بشأن الملائكة ، صح كده ؟ تمام هو بيقول إيه الإمام المهدي بقى )) و اما الجواب فاعلم أنهم قد أخطأوا إذ قاسوا الملائكة بالناس، ولا يخفى على الذي خُلق من طينة الحرية، وتفوَّقَ دَرَّ الدراية اليقينية، أن الملائكة لا يشابهون الناس في صفة من الصفات أصلا، ولم يقم دليل من الكتاب ولا السُنّة ولا الإجماع على أنهم إذا نزلوا إلى الأرض فيتركون السماوات خالية كبلدة خرجت أهلها منها ويقصدون الناس بشقّ الأنفس، ويصلون الأرض بعد مكابدة الأسفار وآلامِ بُعدِ الشُقّة ومتاعبها وشدائدها، ومعاناةِ كل مشقة وجهد، بل القرآن الكريم يبيّن أن الملائكة يشابهون بصفاتهم صفاتِ الله تعالى كما قال : (وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) (( الحتة دي لسا بقولهالكم دلوقتي كما أن الملائكة يتنزلون فإن الله أيضا يتنزل صح ؟ )) فانظر.. رزقك الله دقائق المعرفة.. أنه تعالى كيف أشار في هذه الآية إلى أن مجيئه ومجيء الملائكة ونزوله ونزول الملائكة متحد في الحقيقة والكيفية. ولا حاجة إلى أن نذكّرك ما ثبت من نزول الله تعالى من العرش في الثلث الآخر من الليل فإنك تعرفه، ومع ذلك ما أظن أن تحمل ذلك النـزول على النـزول الجسماني وتعتقد أن الله تعالى إذا ما نزل إلى السماء الدنيا فبقِي العرش خاليا من وجوده. فاعلم أن نزول الملائكة كمثل نزول الله كما تشير إليه الآيات المتقدمة، واللهُ أدخلَ وجود الملائكة في الإيمانيات كما أدخل فيها نفسه وقال: (وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ والْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)، وقال: (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إلا هُوَ). فبيّن للناس أن حقيقة الملائكة وحقيقة صفاتهم متعالية عن طور العقل(( يعني ابعد من عقولنا ، كيفيتها يعني )) ولا يعلمها أحد إلا الله، فلا تضربوا لله ولا لملائكته الأمثال وأْتوه مسلمين
هذا وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أغلق الفيديو يا مروان

٠


===========================================


حازم مصطفى :


إعراب طويل ١٦ أغسطس ٢٠١٧
======================
يقول يوسف بن المسيح : الحمد لله وبعد : نأخذ آيات الإعراب : { ثُمَّ أَنزَلَ عَلَیۡكُم مِّنۢ بَعۡدِ ٱلۡغَمِّ أَمَنَةࣰ نُّعَاسࣰا یَغۡشَىٰ طَاۤىِٕفَةࣰ مِّنكُمۡۖ وَطَاۤىِٕفَةࣱ قَدۡ أَهَمَّتۡهُمۡ أَنفُسُهُمۡ یَظُنُّونَ بِٱللَّهِ غَیۡرَ ٱلۡحَقِّ ظَنَّ ٱلۡجَـٰهِلِیَّةِۖ } (( تمام ؟ الآية دي لمروان ))
{ یَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ مِن شَیۡءࣲۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡأَمۡرَ كُلَّهُۥ لِلَّهِۗ یُخۡفُونَ فِیۤ أَنفُسِهِم مَّا لَا یُبۡدُونَ لَكَۖ یَقُولُونَ لَوۡ كَانَ لَنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ شَیۡءࣱ مَّا قُتِلۡنَا هَـٰهُنَاۗ } (( رفيدة )) { قُل لَّوۡ كُنتُمۡ فِی بُیُوتِكُمۡ لَبَرَزَ ٱلَّذِینَ كُتِبَ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقَتۡلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمۡۖ } ((مروان)) { وَلِیَبۡتَلِیَ ٱللَّهُ مَا فِی صُدُورِكُمۡ وَلِیُمَحِّصَ مَا فِی قُلُوبِكُمۡۚ } (( رفيدة )) { وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } (( أرسلان ، تمام ؟ طيب ابدأ او ابدئي يا رفيدة ؟ مروان ؟ ابدأ يا مروان )) .
مروان : " ثم " حرف عطف مبني على الفتح ، " أنزل " فعل ماضي مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنزل هو ، " على " حرف جر ، " ك " ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور ، " عليكم " شبه جملة منصوبة وعلامة نصبه (( " أنزل " فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، "عليكم" جار ومجرور شبه جملة في محل نصب مفعول به ، "من" حرف جر ،" بعد " ظرف زمان مجرور بمن ، تمام ؟ ماشي ؟ وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف و" الغم " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، " امنة " مفعول به ، " امنة " هي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، تمام كده ؟ طيب ، " نعاسا " ؟ هتعربها ايه ؟ )) نعت (( نعت لأمنة ، تمام ، تمام ، " يغشى " ؟ )) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة لوجود حرف العلة (( احسنت ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (( تمام " طائفة " ؟ )) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( احسنت ، " منكم " ؟ )) من حرف جر ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه (( لاء في محل جر اسم مجرور )) في محل جر اسم مجرور , "واو" حرف عطف ، " طائفة " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " قد " ظرف زمان مبني على السكون (( لاء ، " قد " حرف تحقيق مبني على السكون ، " أهم " ؟ ))" أهم " فعل ماضي (( ايوة / نعم )) مبني على الفتحة (( احسنت ، والهاء ؟ )) و"الهاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والفاعل " أنفس " (( احسنت , " أنفس " فاعل مؤخر )) فاعل مؤخر وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف (( احسنت )) والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه (( احسنت ، والجملة الفعلية " قد أهمتهم أنفسهم " في محل رفع خبر طائفة ، احسنت ، خلي بالك هنا بقى )) " يظنون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الأفعال الخمسة (( احسنت ، احسنت ، بس خلي بالك بقى ، ظن دي من اخوان ايه ؟ )) رفيدة : من اخوات إن (( طيب يبقى لازمله مبتدأ وخبر ؟ اه يظنون مين اللي هيظنوا ؟ )) هم (( هم يبقى هم اسم يظن ايه ؟ مرفوع ، ضمير مستتر ، اذن الاسم "يظن" هو ضمير مستتر تقديره هم في محل رفع ، صح كده ؟ طيب ، "بالله " )) باء حرف جر ، " الله " اسم مجرور بحرف الجر باء وعلامة جره الكسرة ، " غير الحق " هي غير دي ممكن تتقال اداة نفي ، (( غير اداة ايه ؟ من اخوات ايه ؟ )) رفيدة : استثناء (( احسنت ، ده اسم استثناء ، " الا " حرف استثناء ، " غير " و " سوى " تمام ؟ دي اسماء استثناء ، أفعال الاستثناء "خلى" ايه ؟ )) رفيدة : "خلى" - "عدى" هي كده (( طيب ، نراجعها ماشي ؟ طيب ، طيب " يظنون بالله " تمام ايه ؟ " غير الحق " تمام ؟ يبقى خبر يظنون فين ؟ غير الحق ، يظنون هم ايه ؟ "بالله غير الحق" يبقى الجملة على بعضيها دي " بالله غير الحق " خبر في محل رفع خبر ، تمام كده ؟ طيب " غير " دي هتعربها ايه ؟ اداة استثناء، اسم استثناء منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، تمام ولا مبنى على الفتح ؟ )) لاء مبنى (( مبني، صح ؟ ، مبنى على الفتح ، وهو مضاف ، و " الحق " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، والجملة " بالله غير الحق " تمام ايه ؟ في محل رفع خبر ايه ؟ يظنون ، تمام . جميل اوي/ كثيرا ، بص/ انظر بقى ، " ظن الجاهلية " ، " ظن " دي هتعربها ايه ؟ يظنون هم ، ماشي ؟ بالله غير الحق ، ماشي ؟ يظنون بالله غير الحق ايه ؟ ظن الجاهلية ايه بقى "ظن" ايه ؟ "ظن" ده اسم ولا فعل ؟ هنا جاي هنا دي اسم و لا فعل ؟ )) فعل (( لاء ، "ظن" هنا جاي بمعنى اسم ظن ، الظن ، وممكن تجي فعل ظن ، ظن فعل ماضي ، يظن ظُنَّ ، لكن هنا ظن دي جاي اسم مش السياق بيقولك كده ، هيظنوا بالله غير الحق ايه ؟ " ظن الجاهلية " صح ؟ بدليل ان الجاهلية دي هي مضاف اليه ، صح كده ؟ يبقى ظن دي ، اعرابها ايه هنا ؟ )) رفيدة : حال (( احسنت ، يظنون ايه ؟ هم بالله غير الحق ظن الجاهلية ، الظن ده مالوا ؟ يظنون بالله غير الحق ، غير الحق مالوا ده ؟ ظن الجاهلية ، حالوا ايه ؟ انو هو ظن الجاهلية ، وممكن تكون نعت ؟ هل ممكن يكون نعت ؟ )) رفيدة : لاء (( ليه ؟ )) رفيدة : اولا نعت يبقى لازم نعرفها ، مروان : مش نعت (( اكيد ؟ طيب ليه ما نقولش ان خبر يظن منصوب طبعا ، مش خبر يظنون الاولاني منصوب ، بالله غير الحق الجملة دي في محل نصب ، والمحل نصب ده ليه نعت منصوب برضوا ظن ، صح ؟ " يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية " يبقى ظن دي ممكن تبقى نعت برضو منصوب ، تمام ؟ غالبا الحال بيبقى منوع غالبا يعني مش كل الاوقات ، بص ، "يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية " يبقى "ظن الجاهلية" على بعضيها دي حال ، طيب ظن بس )) رفيدة : طيب ممكن تكون نعت (( نعت ، هل النعت يكون مضاف وبعدين مضاف اليه ؟ )) رفيدة: عادي (( عادي؟ )) رفيدة : اه (( "ظن الجاهلية " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، تمام ؟ طيب نبحث عنها ونتأكد ، خلاص كده ؟ يلا يا رفيدة " يقولون " )) .
رفيدة : { یَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ مِن شَیۡءࣲۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡأَمۡرَ كُلَّهُۥ لِلَّهِۗ یُخۡفُونَ فِیۤ أَنفُسِهِم مَّا لَا یُبۡدُونَ لَكَۖ یَقُولُونَ لَوۡ كَانَ لَنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ شَیۡءࣱ مَّا قُتِلۡنَا هَـٰهُنَاۗ }
" يقولون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الأفعال الخمسة ، يقولون "هم" ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، " هل " اداة استفهام " (( تمام )) "هل لنا " "لام" (( حرف جر )) حرف جر علطول ، "نا" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور بحرف اللام ،"والالف" ليس لها محل من الإعراب ، " من " حرف جر ، " الامر " اسم مجرور بحرف من وعلامة جره الكسرة ، " من " حرف جر ، " شيء " اسم مجرور ب"من" وعلامة جره الكسرة ، " قل " فعل امر مبني على السكون ، (( والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ، " ان " حرف ناسخ ، " الامر" اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، " كل " خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( لاء ، الضمة هنا عل الهاء ، الهاء دي حرف اصلي ام مضاف ؟ )) مضاف (( لاء ، " كله " كله " ، كُلّهُ كله ، بص/ انظر ، مش ممكن تجي كل ، وممكن تجي كله ، طيب الهاء هنا ، هل هي حرف اصلي ؟ اه حرف اصلي ، كلمة مبنية على بعضيها ، الكلمة دي مبنية اصلا ، "كله" ، تمام ؟ يبقى نقول عليه خبر ان عادي مرفوع وعلامة رفعه الضمة ،" لله " جار ومجرور )) اه ، " يخفون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الأفعال الخمسة ، يخفون "هم"، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هم" ، "في" حرف جر ، " انفس " اسم مجرور ب "في" وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، و"الهاء" ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ، و"الميم" ليس لها محل من الإعراب ، " ما " اسم موصول مبني على السكون ، (( في محل ايه بقى ؟ )) في محل نصب مفعول (( تمام في محل نصب مفعول به )) " لا " اداة نفي (( تمام )) " يبدون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الأفعال الخمسة ، يبدون هم ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هم" ، " لك " ، "لام" حرف جر ، "كاف" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور باللام ، " يقولون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الأفعال الخمسة ، يقولون هم ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هم" ، " لو " (( "لو" دي اداة ايه ؟ )) للتمنّي (( تمام ، اخذتيها الاداة دي ؟ )) لاء بس انا بقولها كده عشان هي فهمت معناها ، (( اداة تمنّي ، ماشي مبنية على السكون )) كان (( شوفتي تشغيل الدماغ حلو الزاي؟ )) "كان" فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح ، "كان لنا" (( والاسم "كان" فين بقى ؟ )) اسم "كان" ؟ لو كان شيء لنا من الامر ، "شيء" اسم كان مرفوع وعلامة رفعه (( مؤخر )) اه ، اسم "كان" مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( لنا؟ )) ، لنا ، لام حرف جر ، نا ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور باللام ، وهو في محل نصب خبر "كان" ، (( اه شبه الجملة دي )) شبه الجملة ، "من" حرف جر ، "الامر" اسم مجرور ب "من" وعلامة جره الكسرة ، " ما " اسم موصول ، " قتلنا " فعل ماضي مبني على الفتح المقدر لدخول الضمير نا (( ما فيش مشاكل ، بس هل هو مبني للمجهول ، ام مبني للمعلوم ؟ )) للمجهول (( مبني للمجهول اسم الفعل المبني للمجهول فين ؟ )) مستتر تقديره (( يا ستِّ قتلنا )) النون (( النا الضمير ده هو اسم الفعل المبني للمجهول في محل رفع ، خلاص ؟ في محل رفع طيب ، "ها هنا " )) "ها هنا " هذا هنا (( ايوة شاطرة ، اسم تنبيه او حرف تنبيه ها هنا ، طيب هنا ؟ )) هنا ، (( هنا ، تحت ، فوق ، هنا ؟! )) ظرف (( ظرف مكان ، صح ؟ مبني )) مبني على السكون (( مروان ، قل لو كنتم ؟ ))
مروان : " قل " فعل امر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ، (( لو اداة تمنّي مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ، كنتم ؟)) "كنتم" يبقى فعل ماضي مبني على الفتح (( الفتح المقدر لدخول ايه ؟ تاء التأنيث ، ليس لها محل من الاعراب تاء التأنيث ، والميم ميم الجمع ليس لها محل من الإعراب ، واسم "كنتم" فين ؟ )) اسم "كنتم" مستتر (( ضمير مستتر تقديره انتم في محل رفع ،" في بيوتكم " جار ومجرور )) "في" حرف جر (( "بيوت" اسم مجرور )) اسم مجرور بحرف الجر في وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم ليس لها محل من الإعراب ، (( شبه جملة في بيوتكم في محل نصب خبر "كنتم" "لبرز" "لبرز" ؟ اللام ده حرف ، برز ؟ حرف اللام ده هنا ايه ؟ اللام هنا هل هي جر اداة جر ام اللام التعليل ام اللام الخبرية للاخبار ؟ )) للاخبار (( تمام ؟ صح يا رفيدة ؟ )) رفيدة : اه (( برزَ فعل ماضي مبني على الفتح )) فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو صح ؟ (( لاء ؟! )) لبرز هو (( لبرز الذين كتب ، الذين كتب، الذين ، برز مين ؟ الذين ، "الذين" ده اسم موصول في محل رفع فاعل ، صح ؟ صح ولا لاء ؟ اهو ؟! مين اللي برز "الذين" اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، حلو اوي اوي اوي ، " كُتب " فعل ايه مالو ؟ )) فعل ماضي (( مبني ؟ )) مبني على الفتح (( مبني على الفتح مبني للمجهول ، تمام ؟ واسم الفعل المبني للمجهول ايه هم؟ )) مستتر علينا (( كُتب )) مستتر هو ((أقرأ كده وشوف هل هو ظاهر ام مستتر ، كتب ايه ؟" كُتب عليهم القتل " )) القتل (( اه يبقى "القتل" اسم الفعل المبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " عليهم " دي جار ومجرور )) "على" حرف جر ، و"الهاء" ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور ، و"الميم" ليس لها محل من الإعراب ، (( وشبه الجملة "عليهم" في محل نصب مفعول ، لاء ، " كُتب عليهم ايه ؟ القتل ، تمام ، يبقى القتل ده ايه ؟ اسم الفعل المبني ؟ )) للمجهول (( للمجهول ، "عليهم" ده جار ومجرور عادي ، " الى مضاجعهم " برضوا / كذلك جار ومجرور ، و"المضاجع" مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ، و"الميم" ليس لها محل من الإعراب ، رفيدة ، رفيدة ))
رفيدة : "واو" حرف عطف (( لي ؟ )) لي (( اللام هنا دي ايه ؟ )) للتعليل (( اكيد !؟ ولا للإخبار ؟ )) للتعليل (( تعليل امتى ؟ اقولك ايه ؟ مثلا ذهبت الى المدرسة لأدرس ، طيب ذهبت لأدرس )) تعليل (( تعليل اكيد !؟ )) لاء خبر خبر (( وليبتلي الله مافي صدوركم ، تمام ، )) اه هنا اخبار (( " قل لو كنتم في ببوتكم لبرز اللذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم ، اللام هنا ايه ؟ لام ايه ؟ هي التعليل ام هي الاخبار ؟ تعليل ام اخبار ؟ اه )) إخبار (( ماشي ، يبتلي ؟ )) اه يبتلي (( فعل مضارع مرفوع )) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه (( ولا مجزوم ؟ )) هو المفروض ان يبتلِ لو ما فيش حرف علة يبتلي (( يبتلي ، لاء ، يعني بصي ايه اللام اللي بتجزم اسمها لام ايه ؟ )) لام الامر (( لتفعل، صح كده ؟ طيب اللام دي ، لام اخبارية وممكن تبقى لام التعليل برضوا/ أيضا ، لام مين اللي بتجزم لام التعليل واللام ايه ؟ الامر ، صح صح ؟ )) لاء لام التعليل بتنصب ، مروان : لام التعليل لازم تجي على الفعل المضارع (( ماشي لام التعليل بتنصب صح ؟ ولام الاخبار ما بتعملش حاجة ، ولام الجر بتجر الاسم ، فيه لام بتجزم اسمها ايه ؟ احنا قلنا لام التعليل ، لام التعليل ايه؟ بتنصب )) ولام الامر تجزم (( ايوة لام الامر هي لام الامر اللي بتجزم ، هل دي لام الامر ؟ لاء مش لام امر ، هل هي لام تعليل )) ممكن (( ممكن تبقى لام تعليل ولام اخبار برضوا / أيضا، لام التعليل بتنصب ؟ )) لام التعليل بتنصب اه (( خلاص يبقى نقول " يبتلي فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه ايه بقى ؟ )) الفتحة المقدرة (( الفتحة المقدرة لوجود حرف العلة ، ماشي ،" الله" فاعل ؟ )) "الله" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " ما " اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، (( احسنت )) "في" حرف جر ، "صدور"اسم مجرور ب "في" وعلامة جره الكسرة وهو مضاف و"الكاف" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، و"الميم" ليس لها محل من الإعراب ، "واو" حرف عطف ، "لام" (( اه اللام دي بقى ايه ؟ )) تعليل (( لام التعليل )) عشان اولا نصبها وثانيا فهمناها (( تمام شاطرة ، وليمحص ، "يمحص" فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، " ما " اسم موصول (( لاء ، اسم موصول في محل ايه ؟ )) في محل نصب مفعول به ، "في" حرف جر ، " قلوب " اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، و"الميم" ليس لها محل من الإعراب . (( ارسلان )) .
ارسلان : { وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } "واو" حرف عطف ، "الله" مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "عليم"خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "باء" حرف جر ، "ذات"اسم مجرور بحرف الباء وعلامة جره الكسرة ، (( تمام ، بذات وهو مضاف الصدور ؟ )) "الصدور "مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، (( احسنت ، يا ارسلان بارك الله فيك ، يلا اغلق الفيديو يا مروان )) .




  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق