الجمعة، 25 نوفمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الروم .

 

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الروم .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التجويد ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الروم ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة الروم ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

▪ من أحكام النون الساكنة و التنوين :

- الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .

- الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

طيب ، في هذا الوجه المبارك العظيم ، يقول تعالى :

{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} :

(فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون) أي تنزيه لله تعالى خالق الأكوان ، (فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون) أي في المساء و في الصباح دواليك باستمرار ، و هي دعوة إلى تنزيه الله عز و جل و عبادته و الإتصال به مساءً و صباحاً ، (فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون) .
___

{وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ} :

(و له الحمد في السماوات و الأرض و عشياً و حين تظهرون) (له الحمد) أي يجب له الحمد ، يجب أن يكون له الحمد ، و يجب أن تحمدوه لأنه له الحمد ، و ما من شيء إلا يُسبح بحمده ، (و له الحمد في السماوات و الأرض و عشياً و حين تظهرون) (و عشياً) أي بالليل ، (و حين تظهرون) أي إيه؟ في النهار .
___

{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ} :

(يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي) أي أن الله سبحانه و تعالى يُخرج الأمور من أضدادها ، هكذا هي سُنة من سنن الله ، أنه يحب أن يخرج الأمور من أضدادها ، (يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي) أي في دورة مستمرة  فهو يُبديء و يعيد ، هو مبدأ الإيه؟ الإبداء و الإعادة ، و هي من صفات الله تعالى ، و هو أمر هين عليه ، (يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحيي الأرض بعد موتها) الأرض الميتة يُحييها بماء الوحي و بالماء المادي ،  كذلك ، (و كذلك تُخْرَجُونَ) أي بعثكم كنفس واحدة ، بعث سهل جداً و يسير جداً و هين جداً ، كالنبات الذي يخرج من الأرض بشكل منتشر ، لأنه هكذا خلقكم الله سبحانه و تعالى أول مرة ، كالذَّرِّ منتشرين مرة واحدة ، فكنتم منتشرين ، مش من شخص واحد بس/فقط ، آدم يعني ، لأ ، آدم ده كان شخص من ضمن أشخاص كثيرين ، ربنا اصطفاه ليكون أول رسول بس/فقط ، هو ده ، لكن البشرية تطورت هكذا زي/مثل النبات كده ، في كافة أصقاع العالم ، الأرض ، في كافة أصقاع الأرض ، انتشر زي/مثل النبات كده بالتدريج عبر إيه؟ ملايين السنين ، و هنعرف إزاي/كيف الكلام ده في الآيات الجايّة/الآتية .
___

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ} :

ربنا سبحانه و تعالى هنا بيشرح بشكل إيه؟ مبطن و بيدعونا إلى إيه؟ التدبر و التعقل لكي نكتشف بأنفسنا نظرية التطور ، لأن نظرية التطور أصلاً/أساساً موجودة في القرآن ، نظرية التطور الحقيقية الصحيحة ، مش بتاعت/ليست الخاصة بداروين ، داروين تكلم إيه؟ في بعض الأمور صح و بعض الأمور أخطأ بها ، تمام؟ ، نظرية التطور الحقيقية و الصحيحة موجودة في القرآن و شرحها موجود في مقالة (كشف السر) و في مقالة (تعزيزاً لمقالة كشف السر) تمام؟ و فيها وحي من الله عز و جل و فيها أدلة علمية و فيها إثباتات كثيرة لمن أراد أن يستزيد ، طيب ، (يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحيي الأرض بعد موتها و يحيي الأرض بعد موتها و كذلك تخرجون و من آياته) خلي بالك بقى/انتبه ، من آيات الله عز و جل و من إعجازه و من التي يجب أن نتدبر فيها : (أن خلقكم من تراب) بدء الخلقة كانت من إيه؟ من تراب ، من السائل الهيولي حمم بركانية كده و سوائل إيه؟ مغلية في البحار ، كانت موجودة ، إبتدت/إبتدأت إيه؟ الخلية الأولى ، الخلية الأولية إبتدت في الحمم البركانية أو من الحمم البركانية ، اللي هو إحنا/نحن بنسميه السائل الهيولي ، (و من آياته أن خلقكم من تراب ثم) بعد كده (إذا أنتم بشر تنتشرون) بشر سويي الخِلقة ، مكتملي الخلقة منتشرين في كافة أصقاع العالم ، يعني الشجرة بتاعتكم/الخاصة بكم زي/مثل كأنكم إيه؟ نبات انتشر في كافة أصقاع العالم من خلال إيه؟ الإنبات ، يعني كنتم بذور من الخلية الأولى في كافة أصقاع الأرض و ثم نشأتم بالتدريج هكذا عبر ملايين السنين ، عبر التطور ، في ستة/٦ مراحل من التطور ، و كذلك في ستة مراحل أو ست/٦ مراحل من إيه؟ من التكاثر ، لمن أراد أن يستزيد فليرجع إلى المدونة .
___

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} :

خلي بالك بقى ، ربنا برضو/أيضاً بيّدي/بيعطي إيه؟ تنويه مبطن كده ، يحتاج إلى تدبير في الآية الجايّة/الآتية ، بيدّي/بيعطي إيه؟ لقطة كده من لقطات التطور ، فبيقول إيه : (و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً) يعني ربنا طور الذكر من الأنثى ، خلي بالك إنت ، مش الراجل/الرجل كده بيلاقي حلمات في صدره ، حلمات ضامرة كده و ثدي ضامر ، صح؟ صح كده؟ ، طيب إيه ، فايدتها/فائدتها إيه؟ ، لها أصل و لها دلالة ، ربنا تركها إشارة ، إن أصلاً/أساساً إيه؟ الحلمات دي كانت إيه؟ حلمات أنثى ، لكن ضمرت ، ماشي؟ ، و بعد كده في الأعضاء التناسلية حصل تغير فسيولوجي عند الرجل ، فتطور من الجهاز التناسلي الأنثوي ، الجهاز التناسلي الذكري تطور من الجهاز التناسلي الأنثوي عبر ملايين السنين و هكذا ، و كذلك المبايض عند الأنثى هي إيه؟ غدة بدائية تطورت حتى أصبحت خصيتين ، غدة متطورة عند الذكر ، كذلك قناة فالوب عند الأنثى اللي يُناظرها إيه؟ الحبل المنوي عند إيه؟ الذكر ، كل الأمور دي موجودة بالتفصيل في المقالة دي ، تمام؟ ، و ده يعني إيه؟ في صميم تخصصي , جراحات التجميل ، تمام ، و جراحات الأطفال و الجراحات العامة ، و شاهدت هذا الأمر و شاهدت أمور كثيرة جداً ، لمن أراد أن يستزيد فليرجع إلى المدونة ، (و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً) يعني الذكر تطور من الأنثى ، (لتسكنوا إليها) يعني أصبح إيه؟ فيه تزاوج ، يعني حالة التزواج دي ، تسكنوا إلى هذه الحالة ، و يسكن الذكر  للأنثى و تسكن الأنثى للذكر ، و يصبح هناك تواد و تراحم ، و تنشأ الأُسر و هي  الخلية الأولى بالمجتمع القوي المترابط المتماسك القوي ، تمام؟ ، فربنا سبحانه و تعالى هيأ الخلية المجتمعية الأولية من خلال إيه؟ سُنة الزواج أي التي نسكن إليها ، مين اللي هنسكن إليها هنا؟ سُنة الزواج ، فنفس الذكر تسكن إلى أنثى و نفس الأنثى تسكن إلى الذكر في الزواج و يحدث مودة و رحمة و ترابط ، و تحدث الخلية الأولى في المجتمع ، تمام؟ هكذا أراد الله ، يرحمكم الله((قالها لأرسلان لما عطس)) ، (و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) أي تسكنوا إلى الحالة الزوجية يعني ، (و جعل بينكم مودة و رحمة) ده غريزة بقى ..غرسها ، زي/مثل غريزة إيه؟ الطعام ، زي/مثل غريزة إيه؟ الجنس ، كل دي غرائز ، ربنا إيه؟ غرسها و غرزها في نفس الإنسان ، سواء كان ذكر أم أنثى ، إيه هي الغريزة بقى اللي ربنا إيه؟ غرسها من ضمن الغرائز دي؟ غريزة المودة و الرحمة ، يبقى الإنسان بيحب دايماً يبقى/يكون عنده إيه؟ ود و رحمة ، هو دايماً كده الإنسان بينزع إلى المودة و الرحمة و التآلف ، ماشي؟ و إن لم يجد في نفسه ذلك ، يجب أن يوطّن نفسه على ذلك ، على الوداد و على الرحمة و يرجع إلى فطرته الأولى ، (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) ربنا مابيقولش/لا يقول أي كلمة عبث ، هو قال إيه؟ (إن في ذلك) في هذه الكلمات التي قلتها و أوحيت بها في هذا الوجه ، هو كده ربنا بيقول كده ، (لآيات لقوم يتفكرون) يتدبرون يتعقلون يعقلون يتأملون يبحثون يدرسون ، فهو هنا طالبنا إيه؟ بتتبع آثار هذه الكلمات ، إيه هو تتبع آثارها؟ نحن ننظر في الخَلق و الخِلقة و السنن الإلهية ، حتى نصل إلى إيه؟ الحقيقة ، فينظر الله سبحانه و تعالى كيف نعمل و كيف نصل و كيف إيه؟ نتدبر .
___

{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ} :

(و من آياته خلق السماوات و الأرض) خلق السماوات و الأرض الأولى و المجرات و الكواكب ده قصة تانية كبيرة خالص ، و علماء الفلك و علماء الفضاء طبعاً إيه؟ بيُفتونا في هذا الأمر ، (و من آياته خلق السماوات و الأرض و اختلاف ألسنتكم) ده في اللهجات بقى ، إزاي/كيف بدأ النطق إزاي/كيف عند الإنسان ، إزاي/كيف بدأت تتنوع اللهجات و بدأت الكتابة إمتى/متى و إزاي/كيف؟ ، (و ألوانكم) الأعراق بقى ، و تداخل الأعراق ، علم عظيم ، (و اختلاف ألسنتكم و ألوانكم إن في ذلك لآيات لِّلْعَالِمِينَ) اللي عندهم العلم و التدبر و الحكمة يفهموا يعني إيه إختلاف الألسنة ، يعني إيه إختلاف الألوان ، يعني إيه السماوات و الأرض بما تحوي من مجرات و كواكب و نجوم ، يبقى دي كلمات مفتاحية ، ربنا بيدينا/بيعطينا كلمات مفتاحية علشان/من أجل إيه؟ يستفزنا أو يستحثنا ، يستحثنا للبحث العلمي اللي بلغ أوجُه ، أو اللي بلغ أوجَه إيه؟ في العصر الحديث ، إحنا/نحن دلوقتي/الآن في عصر العلم ، بنسميه كده عصر العلم و هذا بفضل الله عز و جل .
___

{وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} :

(و من آياته منامكم بالليل و النهار و ابتغاؤكم من فضله) ، يعني إيه (و من آياته منامكم بالليل و النهار)؟ يعني الساعات المناسبة للساعة البيولوجية لك إنك تنام فيها ، يعني الساعات المناسبة في الليل و النهار اللي إذا نمتها تتزبط/تضبط معك الساعة البيولوجية و تتزبط حياتك و يتزبط مزاجك ، إيه هي بقى؟ خلي بالك ، الليل ، وقت الليل ، و وقت الإيه؟ القيلولة ، بعد الظهر ، أفضل أوقات النوم ، هو ده معناه ، (و من آياته) يعني من الآيات التي يجب أن تتفكر فيها و تبحث خلفها و ورائها و في باطنها ، و في إيه؟ هدفها و حكمتها ، (منامكم) النوم يعني ، (بالليل) وقت الليل وجد أنه إيه؟ هو أفضل ساعات إيه؟ النوم بالليل ، اللي هو لغاية قبل الفجر يعني ، (و النهار) اللي هو إيه؟ وقت القيلولة ، اللي هو بعد الظهر ، (و إبتغاؤكم من فضله) تَدَافع بقى و بُغية الإنسان إن هو/إنه يبحث عن فضل الله عز و جل و عن رزقه ، دي آية من آيات الله ، و غريزة غرزها الله في الإنسان ، (إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون) آيات للذين يستمعون إلى الحكمة و إلى صوت الأنبياء .
___

{وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} :

(و من آياته يريكم البرق خوفاً و طعماً) من آيات الله عز و جل ظاهرة البرق ، اللي بيتبعها الرعد ، الإنسان لما يرى البرق و ثم يسمع الرعد ، إيه؟ يعلم أن هناك أمطار ستأتي أو ستهبط و غيث آتٍ ، فيتذكر الذكريات إما خير و إما شر و العياذ بالله ، لأن الإيه؟ الأمطار ممكن تأتي إيه؟ بالطوفان و الدمار و العياذ بالله ، كما حدث في جدة  بالأمس ، تمام؟ ، أو خيراً لأن الأمطار تأتي و تسقي الإيه؟ الزروع و تأتي الثمار و تجري الأنهار و الإيه؟ تتكون البحيرات و تنشأ الحياة ، فهذا هو الطمع ، يعني الطمع في نعمة الله عز و جل ، (و خوفاً) أي خوفاً من إيه؟ من الفيضانات و الإيه؟ الطوفان و العياذ بالله ، (و من آياته يريكم البرق خوفاً و طعماً و ينزل من السماء ماء) ماء الوحي و ماء إيه؟ الغيث ، الماء الإيه؟ الروحاني والماء المادي يعني ، (و ينزل من السماء ماء فيحيي به الأرض بعد موتها) يُحيي الأرض المادية و يحيي الأرض المعنوية ، يُحيي النفوس بكلماته سبحانه و تعالى ، فيخرج منها الثمار كما يُخرج من الأرض و من الزرع الثمار ، فمن ثمارهم تعرفونهم ، (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) (إن في ذلك) في كل ما ذكر سبحانه و تعالى من  مفاتيح كلماته لآيات معجزات ، ينبغي لنا أن نتدبرها و أن نعقلها ، و هي لقوم يعقلون ، يعني الكلام ده موجه للذين يعقلون ، موجه للذين يعقلون .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙  


  - في سحر يوم الجمعة ٢٥/١١/٢٠٢٢ ، رأيتُ أنني كنت برفقة نبي الله يوسف بن المسيح ﷺ و كنا كأننا أمام شاشات الإعلام أو في مقابلة في حوار مع أحد هؤلاء ، و أخبرهم نبي الله الحبيب بأنه بفضل الله قام بأن أصلح و جمع جماعة الإمام المهدي الحبيب ﷺ في أوروبا و خاصة في الهند ، و أنه في الهند جعل يوسف بن المسيح ﷺ الجماعة الأحمدية في عدة جماعات كبيرة في أماكن مختلفة و ذلك حتى تقدر على الدفاع و حماية نفسها من بطش الأديان الضالة الأخرى الكثيرة حولها ، و كان نبي الله الحبيب يتحدث بكل ثقة و يقين بأن ما فعله هو من فضل الله عليه و ما حل بالجماعة الأحمدية من خير هو بفضله أي بفضل يوسف بن المسيح ، فثبت أركان جماعة الإمام المهدي الحبيب ﷺ ، و كنتُ أشعر بأن أفراد هذه الجماعة أذلاء أمام نبي الله و في حاجة ماسة إليه ، و كانت المقابلة مع نبي الله بأنه المنقذ لهذه الجماعة ، و كنت برفقة نبي الله كأحد حراسه و أقربهم و أجلس بجواره و أتكلم و أؤكد لمن يتكلمون معه على صدق ما فعله و خير ما فعله و أنه يوحى إليه من الله سبحانه و تعالى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق