الجمعة، 30 ديسمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من السجدة .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من السجدة .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمةُ البَرِّ الحسيب :

 افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة السجدة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة السجدة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

أحكام الميم الساكنة :

إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه العظيم المبارك من أوجه سورة السجدة ، و السجدة هي الخضوع و الخشوع و الإقرار للأنبياء و حسن الظن في الأنبياء ، فهذا هو السجود الأصلي في هذا الكون ، السجود هو الخضوع للنبيين و سنعلم ذلك في الوجه الأخير من سورة السجدة ، لأن الله وضع سر عظيم في الوجه الأخير من أوجه سورة السجدة ، سنعلمه بأمر الله تعالى .

{وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} :

(و لو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم) ناكسو رؤوسهم يعني مُنَكِسين رؤوسهم كده((خافضين رؤوسهم عند صدورهم)) دلالة على الذلة و الحسرة و الندم ، لأن يوم القيامة هو بالنسبة للكافرين و المنافقين هو يوم الحسرة ، و أنذرهم يوم الحسرة ، إذ قضي الأمر ، صح؟ فهو يوم الحسرة للكفار و المنافقين و الفاسقين ، و هو يوم البُشرى و ظل عرش الرحمن للمؤمنين و الخاشعين ، (و لو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم عند ربهم ربنا) يقول تعالى ، سبحانه و تعالى ، عن الإختبار في الدنيا الذي هو يُهييء ليوم الآخرة ، يقول : (أؤلئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى) الإنسان في الدنيا يدخل في إختبارات ، إختبارات مسبوقة ، فينظر الله كيف يصنع و كيف  يفعل ، هذا هو سر قول الله تعالى : (أؤلئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى) لما يشوف/يرى قلبك تقي , هيتقي ؟ ، هينجح في الإمتحان و لا لأ ؟ ، فخلي بالك/فاحذر ، كل واحد يخلي باله ، و في قوله تعالى : (أؤلئك الذين امتحن الله قلوبهم) دليل أن الإمتحانات سرية و خفية و لطيفة ، لذلك حذر النبي ﷺ من الشرك الخفي ، و الشرك الخفي أنواع ، و هو أشد ما خاف على أمته ﷺ ، و هذا سر من أسرار قول الله تعالى : (أؤلئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى) ، فيقول تعالى : (و لو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم) يعني تخيل هذا المشهد الذي حدث ، يعني أنه حدث في عالم الغيب ، أنه تأكد حدوثه ، تأكد حدوث هذا الأمر في الأزل ، وهو يوم العرض و يوم الدينونة ، (و لو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم) ستراهم ناكسي الرؤوس (عند ربهم) عند الله ، رب الأرباب ، حالهم إيه؟ (ربنا أبصرنا و سمعنا) خلاص ، كُشِفَ الغطاء فأبصرنا الحقيقة و سمعنا الحقيقة ، (فارجعنا نعمل) ارجعنا للدنيا تاني نعمل ، ندخل إيه؟ الإختبار و ننجح بقى ، (فارجعنا نعمل صالحاً) نعمل أعمال صالحة ، (إنَّا موقنون) يعني وصلنا لليقين لأن إحنا/لأننا شوفنا/رأينا ما خلف الحجاب ، خلف حجاب الغيب يعني ، فكشف الحجاب ، طيب هل ينفع بعد ما تشوف/ترى نماذج الإجابات للإختبار ، ترجع تحل تاني في اللجنة؟؟ لأ ، في اللجنة بتشوف.. الأسئلة و تجاوبها و بعد كده يتم التصحيح من خلال نماذج الإجابات ، طيب واحد عدى/أخلف ميعاد الإمتحان و إطلع كمان/أيضاً على إيه؟ على الإجابات ، ينفع نرجع نمتحنه؟؟ ماينفعش/لا ينفع ، فهذا هو المنطق ، الله يُحدثهم بالمنطق .
___

{وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} :

(و لو شئنا لآتينا كل نفس هداها) هنا تأكيد من الله إن الإنسان مُخيَّر ، تأكيد أهوه ، أن الإنسان مخيَّر و باختياره يكون فيما يليه مسيَّر في سلسلة متتالية من التخييرات تتبعها التسييرات ، و هو بيقول إيه سبحانه : (و لو شئنا) يعني لو أردنا ، (لآتينا كل نفس هداها) يعني لجَبَلنا كل نفس من الإنس و الجن على الخير و الهدى ، كما أننا جَبَلنا الملائكة على الخير و الهدى ، (و لكن حق القول مني) يعني ده تأكيد مني ، (لأملأن جهنم من الْجِنَّةِ و الناس أجمعين) أملأها من الجِنة و الناس أجمعين أي الفاسقين منهم و العصاة منهم و الكافرين منهم ، فهذا هو نتيجة الإختبار ، إما نجاح و إما رسوب ، نسأل الله النجاح ، آمين ، فمصيرهم إيه بقى الكفار و العصاة دول/هؤلاء؟؟ .
___

{فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :

فمصيرهم إيه بقى الكفار و العصاة دول/هؤلاء؟؟ (فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا) علة العذاب : نسيان اليوم الآخر ، و علة التقوى : تذكر يوم الآخر ، البعث ، هو ده مربط الفرس ، اللي ربنا دايماً بيأكد عليه بإستمرار ، (فذوقوا بما نسيتم) أي جزاء نسيانكم (لقاء يومكم هذا) أي لقاء يوم الدينونة ، و حضرة الله تعالى ، ملك الملوك ، رب الأرباب ، (فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنَّا نسيناكم) جزاء نسيانكم هننساكم يعني هنهملكم/سنُهملكم كده ، هتبقوا محتقرين مهانين يوم القيامة ، هذا معنى (إنَّا نسيناكم) ، في قمة الهوان ، (و ذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون) جزاء أعمالكم ذوقوا عذاب الخلد في النار ، أي خلد إلى حين كما يشاء ربنا سبحانه و تعالى .
___

{إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ} :

(إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً) مين/من المؤمنين؟ الذين يتعظون بالمواعظ و يتذكرون بالذكرى على أيدي النبيين و العارفين و الأولياء و الصالحين ، (إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً) أي مباشرةً خضعوا و سمعوا و أطاعوا ، (خروا سجداً) أي مباشرةً ، أذلوا أنفسهم لله و للنبي و اتبعوه ، (و سبحوا بحمد ربهم) أي فعلوا سر الدين و هو الحمد ، و نزهوا الله سبحانه و تعالى و سبحوه ، (و هم لا يستكبرون) مافيش/لا يوجد في قلوبهم كِبر ، الكِبر ده أس المصايب ليه/لماذا؟ لأنه كان المعصية الأولى لإبليس اللعين ، تكبر على الله عز و جل و رفض الخضوع لأول رسول ، آدم -عليه السلام- ، و هكذا يُصدِّق إبليس اللعين ظنه اللعين البائس على أتباعه من الجن و الإنس ، أي يُصَدِّق عليهم الكِير و سوء الظن و الفسوق و عدم الرضا ، فهذا هو ظن إبليس اللعين التعيس ، (إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً و سبحوا بحمد ربهم و هم لا يستكبرون) هؤلاء أو هذه هي صفات المؤمنين ، و إيه تاني؟؟ .
___

{تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} :

و إيه تاني؟؟ (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) يعني بينهم و بين الراحة و الإستكانة و الخلود إلى الدنيا و الخضوع إلى الدنيا مجافاة ، فيه جفاء ما بينهم و ما بين إيه؟ الغفلة ، في جفاء ما بينهم و ما بين الغمرة ، فهذا معنى (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) دي هنا كناية و مجاز ، كناية و مجاز إن هم/أنّه ما بينهم و بين الغمرة و الغفلة جفاء ، أي أنهم متيقظون متنبهون تقاة ، يرحمكم الله((قالها نبي الله لأرسلان لما عطس)) ، هذا معنى (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) مش معناه إن هم/أنهم مابيرضوش/لا يرضوا يناموا ، لأ , بيناموا ، و لكن هذا هو المعنى الصحيح ، بينهم و بين الغمرة و الغفلة جفاء ، لأنهم متنبهون يقظون ، (يدعون ربهم خوفاً و طمعاً) يعني يمارسون مخ العبادة ، إيه هو مخ العبادة؟؟ الدعاء ، كما قال الرسول محمد ﷺ ، (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً و طمعاً) أي ما بين الخوف و الرجاء ، ما بين هذين الجناحين ، الخوف و الرجاء ، (خوفاً و طمعاً) خوفاً من عذاب الله و طمعاً برحمة الله و الجنة ، (و مما رزقناهم ينفقون) أي أنهم يعطون الفقراء و المساكين و يرحموهم ، (و مما رزقناهم ينفقون) .
___

{فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} :

(فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون) يعني مهما تعملوا ، إنتو مش هتتخيلوا الجزاء العظيم و الثواب الجزيل الذي سوف تُجزونه جزاء إيمانكم ، و هذا هنا تشويق من الله للمؤمنين ، أسلوب تشويق من الله للمؤمنين و في نفس الوقت أسلوب تحفيز ، لتعلو الهمم بالعمل و القول و النية ، (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين) من قرة أعين يعني السعادة العظيمة الغامرة الغير متناهية ، (جزاء بما كانوا يعملون) جزاء إيمانهم و حسن ظنهم بالنبيين و خضوعهم و سجودهم لدعوتهم .
___

{أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لّا يَسْتَوُونَ} :

(أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون) ده عين العدل و ميزان الحكمة ، و هو عين الحكمة و ميزان العدل ، أن المؤمن لا يستوي بالكافر ، يجب أن يكون هناك إيه؟ جزاء ، (أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً) هل المؤمن زي/مثل الفاسق؟؟؟ ده سؤال إستنكاري طبعاً ، فربنا بيجاوب : (لا يستوون) مفيش/لا يوجد إستواء ما بينهم ، و هو العدل الأبدي الذي لابد أن يكون ، تظهر بوادره في الدنيا  و يكتمل عن آخره في الآخرة .
___

{أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} :

(أما الذين آمنوا و عملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلاً بما كانوا يعملون) المؤمنين اللي عملوا الصالحات بإحسان ، (فلهم جنات المأوى) جنات متتاليات متعاقبات ، مأواً لهم إلى أبد الأبدين ، (نزلاً) أي إقامةً كريمةً ، (بما كانوا يعملون) أي جزاءً لما يؤمنوا و خضوعهم و سجودهم لدعوة النبيين .
___

{وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ} :

(و أما الذين فسقوا) الذين خرجوا عن الطاعة ، يعني السجود و الخضوع ، (و أما الذين فسقوا فمأواهم النار) منزلتهم إلى جهنم و العياذ بالله ، (كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها) كلما أرادوا الخروج و محاولة الإنفكاك من هذا العذاب الأليم ، أعيدوا فيها من خلال خَزَنَة النار ، (و قيل لهم ذوقوا عذاب النار) ذوقوا الآلام (الذي كنتم به تكذبون) تلك الآلام التي كذبتموها ، كذبتموها نتيجة تكذيبكم لليوم الآخر ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙





  - الضحى أو الظهر من يوم الاربعاء ٢٨/ديسمبر ، رأيتُ أن نبي الله يوسف بن المسيح ﷺ مستلقي على ظهره و يرتدي لباس أسود و شعره شديد السواد ، و أنا جالسة بقربه و ينظر لي و يقول لي عن وحي الله له ، و فيه مدح من الله لي ، و نبي الله كان يحلف مراراً بأن الله أخبره عني بأني كذا و كذا ، و كان سعيداً مفتخراً ، و لا أذكر الصفة أو صيغة المدح ، و أظن أنه كان إسم شخص من عدة مقاطع و تنطبع صفة إسمه عليَّ ، و أذكر فقط منه (سعد) بأنني سعد .
و الله و نبيه الحبيب أعلى و أعلم .

 

=========================

لقد أرسلت :

و بالفعل فبالأمس رأيت رؤيا أنني و أسماء أمة البر الحسيب ننتظر مولودا و علمتُ أنّ اسمه آية . و لم أعلم برؤيا الأربعاء الا في مغرب يوم الجمعة 30=12=2022


=========================

اليوم، الساعة 9:11 ص


اليوم، الساعة 5:27 م



====================================================


Jameela

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته يا نبي الله
Jameela
ممكن تفسر هذا الحلم لكوثر،مع العلم ان كوثر احيانا تشاركنا في المجموعة

Jameela

رأيت ان القصف (الحرب يعني )قد جاء على اهلي و لجأوا الى بيتي نازحين فقلت لهم اهلا وسهلا كنت انا ساكنه ببيت جدي القديم و كانو بيت جدي يقولو لهذا الجزء من البيت (حوش التين ) لانها كانت مزروعة تين قديما، ورايت اختي جميله تقلي البطاطا بالزيت وقلت بيني وبين نفسي الحمدلله انهم اتوا الي لأكل واشرب على حسابهم لاني بيتي لا يوجد فيه شي ورايت احد اخوتي قد احضر برميل مازوت للتدفئه و اظنه اخي محمد

اليوم، الساعة 5:47 م

Jameela

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله
Jameela
عندي سؤال يا سيدي

Jameela

ارى على الفيسبوك كثير برامج مدفوعة الثمن للعلاج الروحي و التنمية و الخ؟ هل يجوز العمل بالطاقة و الروحانيات مقابل مال؟ و هؤلاء المعالجين و المدربيين كيف وصلوا لمرحلة أنه يعلموا الناس ، هل درسوا أم من خلال التجربة العملية ، إذا كان من خلال دراسة و نظريات ،كيف ممكن نقول عنه روحانيات ، و اذا كان من خلال تجربة شخصية و خلاصة تجارب عملية، كيف ممكن الواحد يقبل مال مقابل الروحانيات؟ لازم الواحد لما يوصل لقناعة في شيء ما يعطيه للناس بالمجان ولا يتاجر به

لقد أرسلت

يا جميلة هؤلاء شوية نصابين و دجالين يتاجرون بالدين او بآلام الناس , و كوثر ستستفيض منك ان لازمت الولوج للمجموعة و المكوث في حوش التين و عليك سلام الله و رحمته و بركاته

اليوم، الساعة 6:14 م

Jameela

نعم


====================================================

بسمة :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان شاء الله تكون بخير قرات البارحة المقال الذي نشرته اسيا في صفحتها و لفت انتباهي رؤياك عام 2017 عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. انا كتبت لك يانبي الله لأشهد ان اسيا قصت لي رؤيا يوم 25 ديسمبر رأت فيها محمد صلى الله عليه وسلم وعلي وقالت لي ان علي كان ينتظر لقاء محمد صلى الله عليه وسلم وهي لم تتذكرها وانا استغربت لما قرأت الرؤيا فيها انتظارك لمحمد صلى الله عليه وسلم وهي قصت علي الرؤيا من قبل ، ان علي كان ينتظر لقاء محمد صلى الله عليه وسلم ، والله عجيب الذي يحدث معكم !!!!!!!!!!!!!!!!!!

اليوم، الساعة 6:04 م

لقد أرسلت

نعم فأنا صحابي الرسول و خادمه و عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا بسمة
 
بسمة : 
حفظك الله ورعاك يا نبي الله.

اليوم، الساعة 6:29 م

لقد أرسلت

آمين يا بسمة

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق