الجمعة، 17 فبراير 2023

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من سبأ .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من سبأ .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه السادس و الأخير من أوجه سورة سبأ ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السادس و الأخير من أوجه سورة سبأ ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

مد فرعي بسبب السكون :

مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
 و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ} :

يقول تعالى : (و يوم يحشرهم جميعاً) يعني يجمع الناس جميعاً ، و خصوصاً الكفار ، الخطاب هنا عن الكفار و المشركين ، (و يوم يحشرهم جميعاً ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون) هنا يسأل سبحانه و تعالى سؤال استنكاري للملائكة ، و أنما يُشهدهم على هؤلاء الكفار إمعاناً في ذلة الكفار و تحقيرهم و إهانتهم ، فيقول : (أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون) هم كانوا بيعبدوكم إنتم؟! مايعرفوش/لا يعرفون الإله الحقيقي .
___

{قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ} :

فالملائكة بترد و بتقول إيه؟ (قالوا سبحانك أنت وَلِيُّنَا من دونهم) يا ربي تنزيهاً لك سبحانك ، (أنت وَلِيُّنَا) أنت إلهنا من دونهم ، أنت الإله الحقيقي الواحد الوحيد الأوحد ، (بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون) أكثر الكفار بيعبدون الجن و السحر و الشياطين و العياذ بالله ، (بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون) هكذا ، منذ سنين رأيتُ في الرؤيا أن أكثر الناس يربون شياطين بشعة المنظر ، يربون و يُغذون و يُطعمون شياطين بشعة المنظر في أقفاص و يجعلون لها أعياد ، و تفتك بهم في تلك الأعياد فتكاً ، أي أن هؤلاء الشياطين أو تلك الشياطين تفتك بمربيها و بالمشركين بها فتكاً عظيماً في تلك الأعياد و هو بأيدي الكافرين ، بما صنعت أيدي الكافرين ، هكذا أكثر الناس في هذا الزمان ، كذلك في زمان أشياعهم أي أمثالهم .
___

{فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ} :

(فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعاً و لا ضراً) مش هتنفعوا بعض و لا هتضروا بعض يوم القيامة لأن هناك العدل المطلق ، لأن هناك يكون العدل المطلق ، (فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعاً و لا ضراً و نقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون) الله سبحانه و تعالى يقول للظالمين ذوقوا من هذا العذاب الذي كنتم تكذبون به و الذي حذركم منه الأنبياء .
___

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ مُّفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ} :

(و إذا تتلى عليهم آياتنا بينات) في الدنيا يعني ، (قالوا ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم) يعني هذا النبي الذي يدعي أنه نبي يريد أن إيه؟ يُبعدكم عن عبادة آباءكم و تراثكم ، (و قالوا ما هذا إلا إفك مفترى) يعني قالوا أن هذا كذب عظيم مدبر و مفبرك من ذلك إيه؟ الدَّعيّ ، الذي يدّعي النبوة ، يعني فاكرينها مكر ، فاكرين النبي ده راجل/رجل كده بيمكر و بيعمل حيل علشان إيه ، يوقعهم في الشَرَك  بتاعه ، هو هيستفيد إيه يعني؟؟ ما بيستفيد حاجة/شيء ، فربنا قال لهم الحل بقى في هذا الوجه هنشوفه إن شاء الله ، (و قالوا ما هذا إلا إفك مفترى) يعني كذب مدبر بحيلة و بمكر و العياذ بالله ، (و قال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين) و قالوا لهذا الحق الذي جاء مع الأنبياء ، هذا كذبٌ عظيم و تخييل و خداع ، و كذلك (سحر مبين) يعتقدون أنه مدبر و مُعَان من قبل الجن ، و يعتقدون أن الجن يساعدوا هؤلاء الأدعياء لكي يوقعوا بهم ، و هي حجة كل الكافرين عبر العصور .
___

{وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ} :

(و ما آتيناهم من كتب يدرسونها) هنا ربنا بيخصص الحديث عن إيه؟ الأميين ، كفار قريش و إيه؟ الوثنيين ، و هم جزء من أمة محمد ﷺ ، (و ما آتيناهم من كتب يدرسونها) يعني لم نرسل فيهم نبي بكتاب، هؤلاء الكفار ، كفار قريش ، (و ما أرسلنا إليهم قبلك من نذير) لم يأتيهم أنبياء .
___

{وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} :

(و كذب الذين من قبلهم) يعني الأمم السابقة المشابهة لهم في الكفر ، كذبوا ، (و ما بلغوا معشار ما آتيناهم) يعني هؤلاء الكفار اللي بيكذبوك يا محمد لم يبلغوا معشار قوة الكافرين السابقين ، (فكذبوا رسلي فكيف كان نكير) الكفار اللي هناك اللي في الزمن الغابر ، اللي /الذين هم أقوى من كفار قريش عشر مرات كذبوا ، (فكيف كان نكير) كيف كان عقابهم و كيف كان جزاء إنكارهم ، فهذا معنى (كيف كان نكير) يعني ما الذي أفضى إليه إنكارهم و مكرهم ، أنتم تعرفون ، تعرفون عاقبتهم التي كانت في الزمن الغابر ، تعرفون كيف عُذِّبوا و كيف فَنَوا ، و عندما أورد سبحانه و تعالى ذكر الأمم السابقة التي أُهلكت مع أنها أقوى من كفار قريش عشر مرات ، هذا لبيان الموعظة و التذكرة .
___

{قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ} :

(قل إنما أعظكم بواحدة) الحل هنا بقى اللي هو :(قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى و فرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد) يعني الحل إن كل واحد بيسأل الإله الحقيقي ، يعني يقول يا إله يا حقيقي ، يا رب يا حقيقي أخبرنا عن حقيقة ذلك المُدّعي الذي يَدَّعي البعث و النبوة ، (قل إنما أعظكم بواحدة) و واحدة يعني واحدة مالهاش/ليس لها إثنين ، يعني الحقيقية إيه؟ الوحيدة ، (إنما أعظكم بواحدة) ربنا هو الواعظ ، مش هو الواعظ الأول و يرسل الواعظين أي الأنبياء و المرسلين ، (قل إنما أعظكم بواحدة) يعني ربنا بيعظ على لسان النبي ، قُلْ يا محمد و يا كل نبي ، إنما أعظكم بواحدة يعني ملهاش/ليس لها إثنين ، يعني مفيش/لا يوجد غيرها ، مفيش حل غيرها ، إنك إيه؟ تسأل ، (أن تقوموا لله مثنى و فرادى) مثنى يعني إيه؟ ركعتين ، صلي ركعتين ، و فرادى يعني دعاء عادي من غير ركعتين ، الإتنين دعاء ، من صيغ الإيه؟ الدعاء ، الصلاة أو الدعاء الإيه؟ من غير إيه؟ الركعتين ، هذا معنى (أن تقوموا لله مثنى و فرادى) ، كذلك (أن تقوموا لله مثنى و فرادى) أي (مثنى) في النهار ، و (فرادى) أي وحدانا في الليل ، تمام؟ ، (قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى و فرادى ثم تتفكروا) تسألوا الله عز و جل و تعملوا عقلكم و تتفكروا ، (ما بصاحبكم من جنة) ليس هناك علة خفية في هذا الرجل الذي يخبركم عن الله و عن بعثه له ، (إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد) يعني بين يديه عذاب شديد ، يعني يأتي جزاء تكذيبه العذاب على الكافرين .
___

{قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} :

(قُلْ ما سألتكم من أجر فهو لكم) يعني ما أطلب/الذي أطلبه منكم من إنفاق في سبيل الخير و في سبيل الدعوة ، إنفاق أموال مادية أو جهد أو غير ذلك ، فهو لكم ، تملأون به خزائن حسناتكم ، (إن أجري إلا على الله) الأجر الحقيقي لي عند الله و لا يُجازيه و لا يُقدّره حق التقدير إلا الله ، (و هو على كل شيء شهيد) هو الشاهد ، فهنا بقى إيه؟ الحل , إسألوا الشاهد ، ما هو قال أهو/ها هو يقول!!!! ، (و هو على كل شيء شهيد) هو الشاهد فاسألوه ،يجبكم ، و هو الوكيل و هو الضامن .
___

{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ} :

(قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب) ربنا سبحانه و تعالى يجعل الحق يُبطل الباطل و ينتصر على الباطل ، و ده قانون إلهي ، (قل إن ربي يقذف بالحق) أي يرمي بالحق بقوة على الباطل فيدمغه ، فإيه؟ فيضطرب ، (قل إن ربي يقذف بالحق عَلَّام الغيوب) هو عَلَّام غيب الغيب ، و حجاب الحجاب ، و سر السر ، هو عَلَّام الغيوب و حكيم .
___

{قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ} :

(قل جاء الحق و ما يبدئ الباطل و ما يعيد) لقد جاء الحق مع الأنبياء و مع كلمة الله في أفواه الأنبياء ، (و ما يبديء الباطل و ما يعيد) يعني الباطل لا يبدأ و لا يُعِيد ، ليس له قدرة البدء و لا الإعادة ، يعني البعث و الإعادة ، الخلق و الإعادة ، كذلك (و ما يبديء الباطل و ما يعيد ؟) سؤال إستنكاري ، يعني إيه اللي بيخلي/بيجعل الكفار يتوارثوا الكفر و الصد عن سبيل الله عبر الأزمان في الدنيا ، ده سؤال إستنكاري من الله ، يعني هذه الجملة تأتي بهذا المعنى أيضاً ، كذلك من معاني هذه الآية اللي أنا قلته ، (و ما يبديء الباطل و ما يعيد) يعني الباطل مايخلقش/لا يخلق و ما يعيدش/لا يُعِيد الخلق تاني ، تمام؟ ، كذلك من معانيها (و ما يبدئ الباطل و ما يعيد) يعني الحق و الله الحق لا يُبديء الباطل أبداً و لا يعيده ، لأنه حق مطلق و عدل مطلق ، هناك ثلاثة معاني لهذه الجملة .
___

{قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ} :

(قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي) يا نبي قول لهم : إذا كنت أنت ضال فضلالك على نفسك و لن يضرهم ، ماتخافوش/لا تخافوا أنا اللي هتحمل الإثم و الوزر ، ربنا بيقول لهم أو ربنا بيقول للنبي قول لهم كده إنهم مايخافوش ، (قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي و إن اهتديت فبما يوحي إليَّ ربي) هنا بقى إيه؟ ربنا بيحدد له ، بيحدد لهم معنى من معاني العصمة النبوية إنّ أي خطأ يقع فيه النبي فهو من نفسه البشرية ، و كل ما اهتدى إليه النبي من حق فهو بعصمة الوحي الإلهي ، هذا هو المعنى الحقيقي للعصمة ، (قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي و إن اهتديت فبما يوحي إليَّ ربي إنه سميع قريب) فهنا ربنا بيشير أنظارهم و أسماعهم و أبصارهم لوحي الله يعني لإجابة الدعاء الذي طلب منهم أن يطلبوه و يستدعوه من خلف الحجب و من غيب الغيوب في الآيات السابقات ، عندما قال لهم : (قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى و فرادى ثم تتفكروا) ، (قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي و إن اهتديت فبما يوحي إليَّ ربي إنه سميع قريب)  الله سميع تدعوه يُجبك ، قريب يعني ليس ببعيد ، يسمعك ، يعلم السر و أخفى ، فهنا تحفيز لكل نفس أن تدعو الله و أن تستدعي و أن تستجلب وصاله و وحيه و إجابته .
___

{وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ} :

(و لو ترى) أي عندما ترى ، (إذ فزعوا) بأمر الفزع الأكبر يعني يوم القيامة ، (فلا فوت) محدش/لا أحد هيفوت ، محدش يِتْفَوِّتْ يعني ، محدش هيبقى ، (فلا فوت) لن إيه؟ نفوت/نترك أحد ، كلهم سوف يكونون مدعوون قسراً ، (و أخذوا من مكان قريب) يعني كان الأمر بسهولة جداً إن احنا/أننا نجمعهم يوم القيامة الكبرى ، فهذا معنى (و أخذوا من مكان قريب) ، هنا تعبير مجازي عن سهولة الحشر , عن سهولة الحشر .
___

{وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ} :

(و قالوا آمنا به) يوم القيامة بقى أول ما يشوفوا الفزع الأكبر و القيامة الكبرى و يعرفوا إن الله حق ، على طول آمنا بعد أن كشفت الحجاب ، بعد أن كشف الحجاب و عُلِمَ الغيب ، و انتهى الإختبار و الإمتحان قالوا : آمنا به ، و آمنا بالنبي و آمنا بالله و آمنا بالقيامة الكبرى ، يقولوا صَدَّقنا يعني ، ربنا هنا بيستنكر بيقول إيه؟ (و أنَّى لهم التناوش من مكان بعيد) كيف يكون لهم تناول الإيمان من مكان بعيد ، يعني من مكان لم يصلوا إليه ، يوم القيامة الكبرى لن يصلوا إلى إيه؟ إلى جزاء الإيمان ، فهذا معنى من مكان بعيد ، يعني صعب المنال ، إنك إيه؟ تنال جزاء إيمانك يوم القيامة ، (و قالوا آمنا به و أنَّى لهم التناوش من مكان بعيد) أي تناول الإيمان ، تناول جزاء الإيمان من مكان بعيد .
___

{وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ} :

(و قد كفروا به من قبل) كفروا بالإيمان و بالأنبياء و بالله عز و جل ، (من قبل) أي في الدنيا ، (و يقذفون بالغيب من مكان بعيد) كانت حالهم إيه في الدنيا؟؟ إن هم يقذفوا بالغيب من مكان بعيد ،  يعني يظنوا السوء من مكان بعيد أي لا يصلون إلى الإيمان لأنّهم في مكان بعيد عن الإيمان في الدنيا ، (و يقذفون بالغيب من مكان بعيد) .
___

{وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ} :

(و حيل بينهم و بين ما يشتهون) أي في الآخرة ، حِيلَ بينهم و بين كل شهواتهم ، (كما فعل بأشياعهم من قبل) كما فُعلت ، كما فُعل بالأمم السابقة من قبل , التي تُشابههم و تُشايعهم في منهجهم الكُفري ، في منهجهم الذي يصدون به عن دين الله و عن الأنبياء ، (إنهم كانوا في شك مريب) كانوا في حالة دائمة من الشك المشكوك فيه ، أو كانوا دائماً في حالة من الشك إيه؟ المريب يعني الذي خلفه بُغية و خلفه إيه؟ إرادة ماكرة ، يعني هم كانوا بيدعوا الشك أو يريدون أن يكونوا في شك لكي لا تنفض عنهم دنياهم و مكاسبهم ، هذا معنى (إنهم كانوا في شك مريب) ، يعني الشك ده كان مشكوك فيه ، ربنا مابيقولكش/لا يقول لك ماتشكش/لا تشك ، لأ ، شُك و إسأل و استخر الله عز و جل و تدبر و تفكر و اعمل عقلك ، هذا أمر إلهي بالتدبر و التذكر ، و لكن ربنا سبحانه و تعالى بيقول إن الكفار يَدَّعوا أنهم يكونون في شك لغرض و لهدف هو أن يحافظوا على دنياهم ، و أنَّا لهم ذلك ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


===========================




==========================

======================================================



15 فبراير الساعة 10:53 م


Jameela

غفوت منذ قليل و سمعت كأنه أحد يقول :و إذا تعاسرتم فاستعينوا بالله و الرسول



17 فبراير الساعة 8:45 ص

Jameela

 

Jameela
السلام عليك ورحمة الله و بركاته يا نبي الله..... الليلة رأيت أن القمر مكتمل و كان قريب مني و أنظر إليه مباشرة و ليس من إنه بالسماء ،و وسط القمر قد لفت شريطة برتقالية مثل هذه ، بنفس هذه الشريطة تماما ،و لفت مرة واحدة كما لو انه حزام

18 فبراير الساعة 12:45 م

Jameela

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته يا نبي الله... حديث ابن مسعود  أن رجلاً أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي ﷺ فأخبره، فأنزل الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] فقال الرجل: ألي هذا؟ قال: لجميع أمتى كلهم[1]، متفق عليه. عندي سؤال يا سيدي،لما هذا الرجل جاء للنبي و حكى له ذنبه ،و هل نحن أيضا إذا اذنبنا يجب أن نأتي و نحكي لك يا سيدي؟

18 فبراير الساعة 2:40 م

Jameela

ممكن يا سيدي تفسر هذا الحلم لكوثر،علما أنها بدأت تصلي ،. شفت انوا العالم تستلم معوناه اغذيه بس بشرط انوا الرجل والمرأة يلبسوا لبس عروس وعريس،قلت في نفسي انا مابدي روح فإذ بزوجي جاء لابس لبس عريس وطلته جميله ثم فكرت اني ماعندي فستان عرس ثم جاءت سلفتي و اسمها ردينة وقالت لي عندها فستانين خدي واحد ثم لبسته وتمكيجت وظهرت جميله جدا لكن بياض الفستات كان متسخ قليلا

18 فبراير الساعة 9:07 م

رد ‏‎Jameela‎‏ على نفسه

و عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ،،..............،أدعو لنا يا نبينا و سيدنا ،نصرك الله و اسعد قلبك و قلوبنا بالدنيا و الآخرة ،و سلام الله على أهل بيتك الطيبين الطاهرين ،ما دمت معك يا سيدي و قلبي يؤمن بأنك نبيّ و سيديّ ،فكل أمر سهل ميسر بإذن الله المعطي ،اللهم أنت عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا


أمس، الساعة 3:07 م

Jameela

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله.. من أيام حملت على هاتفي الأذان بصوتك و ضبطت المنبه على أوقات الصلوات الخمسة بصوت اذانك يا سيدي،يعني لما يرن المنبه في وقت الصلاة يكون الأذان بصوتك،و قد لاحظت يا سيدي ،سبحانك ربي!!،أن تلاوتك للقرآن تشبه اذانك يا سيدي يا داعي الله لله ،بالقرآن و للقرآن ،سبحان الله ،و عندي سؤال يا سيدي لما سمي الأذان بهذا الاسم الذي يشبه لفظ الأذن (اي السمع)؟
 
صرت أتامل طريقة تلاوتك انه تشبه أذانك وصرت أبكي،لانك عندما تحدثت بتلاوتك عن عذاب الأمم ورق صوتك و كنت تتلوا بئر معطلةو قصر مشيد ،ثم قلت قوله تعالى بأن النبي نذير 
 

ليوم، الساعة 2:05 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

الإيمان مع القمر و حوله و في فلكه و مداره أي مع المسيح الموعود و هو حصن الزمان

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

من أراد فليفعل إن كان لا يستطيع تجاوز الأمر و الاستغفار سرا أفضل .

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

فلتنظف الاتساخ و لتعلم أنّ الردى بدأ يقل ببداية الصلاة فتحول الردى لردينة و سيزول الردى مع زوال الاتساخ
لقد أرسلت
العروس و العريس تعني حياة جديدة بعد التوبة

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

آمين يا زكية النفس

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

الأذان أي الإذن للأذن أن تتلقى وصال الله

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

لن يكون أحد أرحم بالناس من رب الناس , لكنّ الله له حكم عميقة تستوجب التسليم و الرضا

لقد أرسلت

و ليعلم الصادقون أنّ هذا مدخل من مداخل ابليس , هل الواحد منا ارحم بعباد الله من الله ؟ اليس الله هو المدبر الذي لا تفوته فائتة , ؟ الان من الممكن ان يوسوس ابليس فيقول ماذنب الابرياء في ميتة الزلزال ؟ اقول له ما ذنب غلام الاخدود و ابناء ماشطة ابنة فرعون عندما قتلهم طواغيت عصرهم ؟ الم يكن الله قادر على حماية الابرياء و من باب اولى حماية ابرياء الزلزال ؟ لن يكون احد أعلم و أحكم من الله . فليتق الله كل مخلص و لا يجعلنّ الشيطان يميل به .



 =========================
====================================
==================================================
 
حازم عبد الله الفتّاح :
 
 
إعراب حسن. 20 = 8 = 2017
===================
الحمد لله وبعد : بفضل الله عزوجل لدينا الوجه الأخير من سورة آل عمران غدا وبالتالي نختم إيه ؟ اه سورة آل عمران ونبدأ في سورة النساء ، على بركة الله تعالى، حتى نختم القرآن وجها وجها قراءة ، وتصحيح تلاوة ، واحكاما ، وتفسيرا ، واعرابا بأمر الله عزوجل .
سأل سائل وهو أرسلان فقال ما معنى طوبى ؟ قال ما معنى طوبى ؟ وطوبى هي شجرة في الجنة ، يسير الراكب في ظلها مائة عام او خمس مائة عام لايقطع ظلها ، وهو وصف مجازي اي هو نعيم عظيم مخلوق لذلك المؤمن في الجنة ، وهو من ضمن الخلاق الذي يلاقيه اهل الجنة ، تمام ؟ إذن طوبى هي وصف مجازي لنعيم عظيم في الجنة ، طوبى النبي محمد شبهها بإيه ؟ عليه الصلاة والسلام بشجرة عظيمة في الجنة ، يسير الراكب في ظلها مائة عام او خمس مائة عام ، او كما قال عليه الصلاة والسلام لايقطع ظلها ، تمام ؟ طيب كان في حد عندو سؤال تاني ؟ عظيم جدا ، نوزع ايات الاعراب دلوقتي /الان فنقول : { وَإِذۡ أَخَذَ ٱللَّهُ مِیثَـٰقَ ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡكِتَـٰبَ لَتُبَیِّنُنَّهُۥ لِلنَّاسِ وَلَا تَكۡتُمُونَهُۥ فَنَبَذُوهُ وَرَاۤءَ ظُهُورِهِمۡ وَٱشۡتَرَوۡا۟ بِهِۦ ثَمَنࣰا قَلِیلࣰاۖ فَبِئۡسَ مَا یَشۡتَرُونَ } رفيدة ، { لَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِینَ یَفۡرَحُونَ بِمَاۤ أَتَوا۟ وَّیُحِبُّونَ أَن یُحۡمَدُوا۟ بِمَا لَمۡ یَفۡعَلُوا۟ فَلَا تَحۡسَبَنَّهُم بِمَفَازَةࣲ مِّنَ ٱلۡعَذَابِۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ } دي مروان ، { فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ } أرسلان ، تمام ؟ رفيدة .
رفيدة : "واو "حرف عطف ، "إذ" ظرف زمان مبني على السكون ، "أخذ" فعل ماضي مبني على الفتح ، "الله" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "ميثاق"مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، و " الذين " اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه ، "اوتوا " فعل ماضي مبني على الفتح المقدر لدخول واو الجماعة ، (( فعل ماضي ايه بقى ؟ )) مبني للمجهول (( مبني للمجهول احسنت )) اوتوا هم والفاعل (( واسم الفعل المبني للمجهول ضمير مستتر تقديره هم )) و "الكتاب "مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، "لام " لام التعليل ، "لتبيننه "(( اللام هنا لام ايه ؟ )) تعليل (( اكيد ؟ )) اه (( "لتبيينه" لام الأمر)) لام الأمر جازمة ، "تبين" فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه ، (( وغير كده اخرها نون توكيد لتبينن ، تمام ؟ اذن لام الأمر بتعمل ايه ؟ بتجزم ؟ )) بتجزم اه الفعل المضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وهو مضاف "والهاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه ، "لتبيينه "انتم ، والفاعل ضمير مستتر تقديره انتم ، "لام"حرف جر ، "الناس"اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة ، وهو شبه جملة في محل نصب مفعول به لفعل تبين ، "واو "حرف عطف (( لاء المفعول به هو الهاء "لتبيننه" والفاعل مين ؟ )) ضمير مستتر تقديره انتم (( ماشي ، طبعا ونون التوكيد ليس لها محل من الاعراب صح ؟ واو ؟ )) واو حرف عطف ، "لا "اداة جزم ، (( لاء اداة نفي ، لان الفعل بعديها شايفها في نون عادي ، مرفوع ، يبقى دي اداة نفي عادية ليس لها عمل تمام ؟ على الايه ؟ على ما بعدها . )) "تكتمونه"فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الافعال الخمسة ، "تكتمونه انتم" والفاعل ضمير مستتر تقديره انتم ، و" الهاء " ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، "فاء"حرف عطف ، (( او حرف استئناف او عطف عادي مش مشكلة ، قولي اللي انت عاوزيها )) استئناف او عطف ، "نبذوه" فعل ماضي مبني على الفتح المقدر لدخول واو الجماعة "نبذوه هم " والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، "والهاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، "وراء " ظرف مكان مبني على الفتح وهو مضاف ، "ظهورهم "مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف اليه ، و" الميم "ليس لها محل من الاعراب ، "واو" حرف عطف ، "اشترى " فعل ماضي مبني على الفتح المقدر لدخول واو الجماعة "اشتروا هم " والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، "به" جار ومجرور ، "باء" حرف جر والهاء ضمير متصل (( على فكرة اشترى فعل ماضي مبني على الفتح المقدر مش لدخول واو الجماعة ، لاء لوجود حرف العلة اشترى والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، "به"جاء ومجرور "باء"حرف جر " والهاء"ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور بحرف الجر باء ، "ثمنا" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، "قليلا" نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( نعت لثمن )) نعم "فاء" حرف عطف او استثناء "بئس "؟هنا (( صيغة ايه ؟ صيغة ذم ، فيه النحويون قالوا انها ايه ؟ فعل ماضي مبني على الفتح جامد ليس له تصريف للمضارع او للأمر ماشي ، لكن الصحيح نقول ايه ؟ اسم ذم او اسم صيغة ذم مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ، تمام ؟ "ما يشترون " على بعضيها كده جملة ؟ جملة فعلية في محل رفع خبر "ما " ؟ )) "ما" اسم موصول مبني على الفتح "يشترون" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الافعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر تقدير هم وجملة " مايشترون " في محل رفع خبر (( احسنتِ . مروان )) .
مروان : "لا" اداة نفي "تحسبن" فعل مضارع منصوب (( يا راجل ؟! اكيد ؟ )) مرفوع وعلامة رفعه (( انا بتأكد بس ، عاوز اشوف انت بتأكد المعلومة واللا لاء " لا "هنا فعلا ايه ؟ اداة نفي ماشي ، "تحسبن " ؟ النون دي نون التوكيد لكن الفعل اصلوا ايه ؟ حَسِبَ ، اخذ صحيح الاخر ، اخروا باء ، تمام ؟ طيب " الباء "عليها ايه ؟ فتحة ، يبقى منصوب ، صح كده ؟ يبقى "لام"هنا نصبت الفاعل ، صح ؟ اذن اللام هنا اشتغلت )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، (( لاء لتحسبن انت الفاعل ضمير مستتر تقديره انت )) " الذين "اسم موصول مبني على الفتح "يفرحون " (( ايوة في محل ايه ؟ )) في محل نصب مفعول به "يفرحون "فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الافعال الخمسة ، (( احسنت والفاعل )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، "باء" حرف جر "ما" ضمير متصل مبني على (( لاء "ما" اسم موصول مبني على السكون في محل جر اسم مجرور بحرف الجر الباء ، تمام ، اتوا ؟ )) "اتوا" فعل ماضي مبني على الفتح المقدر لحذف حرف العلة (( لاء لوجود حرف العلة اتى اتى ، بقول واو الجماعة دخلت ، احنا ماشفنهاش/لم نراه ، تمام والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم "واو" حرف عطف "يحبون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الافعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هم "ان" اداة شرط (( فيه جواب شرط ؟ مافيش جواب شرط ، يبقى اداة نصب عادية تمام ؟ يُحمَدوا ؟ )) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتح المقدر ؟ (( لاء علامة نصبه ايه ؟ )) رفيدة : حذف حرف النون (( حذف النون احسنت يا رفيدة ، تمام هل الفعل دا مبني للمجهول ام للمعلوم ؟ )) للمجهول (( فعل مضارع مبني للمجهول ، واسم الفعل المبني للمجهول فين ؟ )) مستتر (( ضمير مستتر تقديره هم "باء" ؟ )) "باء" حرف جر "ما " اسم موصول مبني على الفتح (( على السكون )) على السكون في محل جر اسم مجرور بحرف الجر باء (( تمام )) لم (( اممم اداة ايه ؟ )) اداة نفي (( هي اداة نفي بس جازمة ، مش "لم" دي جازمة ؟ )) رفيدة اه لم يفعل (( تمام ، )) يفعل (( يفعل فعل مضارع مجزوم )) مجزوم وعلامة جزمه السكون (( لاء ، رفيدة )) رفيدة : علامة جزمه حذف حرف النون (( حذف النون ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( تمام "فلا" ؟ )) "فاء" حرف عطف "لا" اداة نفي "تحسبنهم " فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( ماشي والنون نون التوكيد )) والنون نون التوكيد "والهاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، ((والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( " تحسبنهم "لا تحسبن ، تحسبن انت الفاعل ضمير مستتر تقديره انت ، بمفازة ؟ )) باء حرف جر ، مفازة فعل ماضي ؟ (( لاء ، هو الفعل بتخش عليه الباء ؟ الباء بتخش على اسماء يا مروان )) ماشي (( يبقى مفازة دي ايه ؟ اسم مفازة )) باللعب ؟ (( باللعب ده اسم ، طيب مفازة اسم مجرور بباء وعلامة جره الكسرة "من" حرف جر "العذاب" اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة واو ؟ )) حرف عطف ، واللام (( حرف جر عادي )) والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور بحرف الجر لام "والميم" ليس لها محل من الاعراب "عذاب" هو نعت (( لاء تقدير الجملة ايه يا ارسلان ؟ لاء عذاب دي اعرابها ايه ؟ )) ارسلان : اعرابها ؟ حال (( "عذابٌ" ايه ؟ مش ده اسم مرفوع ؟ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "ولهم" دي شبه جملة في محل رفع خبر مقدم ، و " أليم "نعت العذاب ، صح كده ؟ ارسلان ، احسنت احسنت يا احمد .
ارسلان : ( فقنا عذاب النار ) "فاء" حرف عطف ، قنا (( فاء حرف ايه ؟ عطف "قنا" فعل ده فعل واللا اسم ده ، لما اقولك كده ايه ؟ بص قنا ، قنا ، )) رفيدة : فعل (( ايوة ، وقى ، يقي ، قِ، "قنا" فعل امر مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، اتا قلت قِ الفعل بقى حرف ، فعل الامر " قِ" لما انجزم بقى حرف بقى قاف وتحته كسرة قِ ، "!والنا "دي ضمير متصل مبني على السكون تمام ، في محل ها ؟ نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ، يبقى الفعل ، فيه فعل هو حرف ، الفعل الامر ده " قنا" الفعل ده حرف واحد ايه ؟ تحتيه كسر ، تخيل لما فعل يبقى حرف قِ قنا ، تمام كده ؟ هتقنا ايه بقى ؟ عذاب )) مفعول به (( مفعول به ثاني )) مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، و" النار " مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، احسنت يا ارسلان ، حد عندوا اي سؤال ؟ اغلقي الفيديو يارفيدة
 
 
=====================
==================================
==================================================
 
آسيا أمة الله الباطن :
 
الوجه ٢٦ من سورة ال عمران 20=8 = 2017
=========================
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله :الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد: لدينا اليوم الوجه السادس والعشرون من أوجه سورة آل عمران ونبدأ بأحكام التلاوة رفيده
من صفات الحروف :
☆ القلقله وهي اضطراب اللسان في الفم و يكون ذلك في أحد الحروف إذا كانت ساكنة أو مشددة وحروفها مجموعة في قول"قطب جد" فإن كان الحرف الساكن أو المشدد في آخر الكلمة فهي قلقله كبرى مثل "الحق"، وإن كان الحرف الساكن او المشدد في وسط الكلمة فهي قلقلة صغرى مثل "قد كان"،
☆الصفير وهو صوت يشبه صفير الطير عند نطق حرف (صاد والزين والسين ) مثل "النصر" ، "رزقا كريم" ، " يساقون"
☆التفشي وهو إنتشار الهواء في الفم ويكون ذلك عند نطق حرف الشين مثل ( بشرى) .
●طيب الحمد لله وبعد
لدينا اليوم رسالة من أخي احمدي بعثها إلينا نتلوها عليكم يقول اسمه محمد الحاج احمد، يقول :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي الحبيب حفظكم الله ورعاكم ، وأرجو أن تذكروني وأبي وأهلي في دعائكم ، التاسع عشر من اغسطس لعام 2017 الضحى، يقول : رأيت كشفا في الرؤيا أما الرؤيا فرأيت أني في بيت سيدي محمد ربيع وفي الصالة بالتحديد جالس مع أبنائه، وبجانبي ابنته تلاعب إبنه الكريم يوسف، فنظرت إليه أتبسم له فترك أخته و أرادني فاخذته منها، وضممته في حضني ورحت أقبله و ألاعبه فسعد وضحك كثيرا ، كان غاية في البراءة والجمال ، فرأيت حينها أني ويوسف ابن سيدي محمد ربيع في صالة بيت عيسى أحمد، هو مستلق على السرير، وانا احرسه على الكرسي ، فدخل علينا رجل عدو لنا فحلت او فحلت بينه وبين الطفل يوسف ، و أمرته أن يجلس بعيدا على الأرض، فامتثل وقلب صراحات عقله العفنة وسأل يقول: غلامكم أي يقصد المهدي، يقول: غلامكم كذا وكذا فما جواب كذا ؟ فجلس يوسف بحزم واضعا قدمه اليمنى على اليسرى ، واجابه بكل فصاحه وبرهان ، وكان من ضمن الأسئله أن سأله الرجل سؤالا فقال : افي سيرة ميرزا غلام أحمد ما لا يستلزم كفره واخراجه من قاديان ؟ فاستلقى الطفل يوسف على ظهره ووضع رجله اليمنى على اليسرى بكل ثقة ، وفتح كتاب السيره المطهره ، وقلب صفحاته بروية وقال: جوابك عندي إن بيدي الآن شواهد ودلائل عظمى على صدق دعواه ، وأنه طاهر مطهر، وهي مجموعة في هذا الكتاب وهي كذا وكذا ، وليس لك عندي جواب أكبر من هذا، فبكت الذي كفر وانهزم واندثر ، ورأيت سيدي محمد ربيع مستحما بثوبه، فاجتمعنا أنا وهو وعائلته لأقص عليهم ما رأيت في يوسف ، وأول ما قلت لهم أن منزلكم لهو أشبه المنازل بمنزل سيدنا المهدي المسيح عليه الصلاة والسلام ، بل هو مثيله ونظيره، وكنت اطابق لهم صفات بيت المسيح ببيتهم ، فوصلت لغرفة كبيرة جدا، فسألت سيدي محمد ربيع عنها وقلت له: انها تناظر المطبخ في بيت المسيح، وأنها أكبر بكثير ، وقصصت عليهم ما رأيت في الطفل يوسف وكانوا سعداء جدا بذلك ، وآخر مشهد كان في الرؤيا أن قال لي يوسف مفتخرا : أرايتني وانا انطق فصيحا مبينا وما زلت طفلا ؟ أرأيتني وانا انطق فصيحا مبينا وما زلت طفلا ؟ هذا والحمد لله رب العالمين
● ثم رددت عليه فقلت له :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : لقد صدقك الصديقون( صديقون هو أحد أسماء جبريل عليه السلام ) لقد صدقك الصديقون ، وصدقك ملائكة الرب جل وعلا ، فهو عهد يوسف ، وكلمة يوسف ، ورؤيا يوسف ، وسماع يوسف، ونظر يوسف ، وخدمة يوسف لسيدي المسيح الموعود الله ربي ورب ابائي من قبل ابراهيم واسماعيل ويعقوب واسحاق ومحمد واحمد وها هو زمن عزة أهل الكهف يشرف ويشرق نوره، لقد رايت منذ عدة سنوات ان صالة هذا البيت تشرق منه الشمس، وهي صلة بين العبد وربه ، وفيها هزمتُ الأعداء، وفيها تلوتُ الذكر ، وفيها بشريات ، ومنها سلّت السيوف على الكافرين في عالم الروح والتمثل ، لقد صدقك ربي وعلمك ما لم تكن تعلم ، فاستمع له ولا تركن ولا تمل فانما هذا غيض من فيض، و أنصحك أن تستعد مشمرا لأن الآتي نهر منهمر بفيوض وما ذاك إلا فتح ينبوع و اطلال جريان الغدير ، ومن ثم النهر المستمر المستقر ، فاثبت وكن من المستمعين وانصت بسمع قلبك ، واستنشق عبير الجنة ، إنها قد أزلفت و أتت والنصر قدير ، والنصر قريب ، والنصر هو المصير ، يوسف في المهد، يمهد لنصر عيسى المهدي ، يوسف في المهد .
ثم تلى سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام الوجه ثم قال عليه السلام: فيه حد عنده سؤال في الوجه ؟
أرسلان : {سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ}
نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام : {وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ }
رفيدة : الآية رقم 188{لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} تمام بمفازة من العذاب يعني فاءزين بعيدا عن العذاب ، الفائزين بالجنة بعيدا عن العذاب
يقول الله سبحانه وتعالى نبدأ من أول الوجه" و إذ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ} يعني ربنا سبحانه وتعالى أخذ عهد وميثاق غليظ على بني إسرائيل أن يبينوا ما في كتب انبياءهم وأن لا يكتموه عن الناس ، وأن لا يحرفوا تعاليم الأنبياء، بل يبينوها واضحة جلية لكنهم لم يفعلوا ذلك وحرفوا كلام الأنبياء و أولوه بعيدا عن مراده ، و لووا أعناق النصوص لكي يكسبوا ثمنا قليلا ، تمام ؟ يعني يتاجروا بالدين وهذه اقذر تجارة واخس تجارة أن تتاجر بدين الله عز وجل، يعني يطوع الدين لمصلحته الخاصة تمام؟ ولا يظهر الحق الذي أنزله الله سبحانه وتعالى في كتابه وفي تعاليم انبياءه بل يكتمه تمام ؟ يعني يحل الحرام و يحرم الحلال تمام ؟ طيب{ وإذ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ} إيه اللي حصل ؟ { فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ } العهد ده ما عملوش به رموه، نبذوه وراء ظهورهم ولم يلتفتوا إليه وعلموا إيه بقى ؟ { وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ } ثمنا قليلا ، ثمنا بخس ، العهد اللي ربنا أخذه عليهم ده حطوه على جنب وباعوه بثمن قليل نظير مصالحهم الدنيئة كما يفعل المشايخ الآن ، وكما يفعل الاحبار والرهبان ، تاجروا بدين الله عز وجل {فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ } فَبِئْسَ هي صيغة إيه؟ ذم وهي عكس نِعمة وحبذا ، تمام ؟{فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ } يشترون الهلاك ويبتعدون عن النجاة ، أنهم كتموا تعاليم الله عز وجل ولم يظهروها للناس .
{لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ ۖ } يعني ماتفتكرش أن الناس ديت اللي فرحت بتحريفها لكتاب الله وتحريم الحلال وتحليل الحرام أنهم تمام سيفوزون بعيدا عن العذاب ، أبدا بل هم واقعون فيه ، ولهم عذاب اليم تمام ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا تمام، أي انهم يحبون الرياء، يحبون الشرك الخفي، يحبون أن يحمدهم الناس على أفعالهم ليس ابتغاء وجه الله عز وجل انما ابتغاء الشهرة والرياء ، { ولله ملك السماوات والارض والله على كل شيء قدير إن في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب } الله سبحانه وتعالى يدعونا لكي نتفكر ونعمل عقولنا لان العقل هو مناط التكليف يعني ايه ؟ يعني الإنسان اللي عنده عقل هو ده المكلف هو ده اللي محاسب، لكن الإنسان اللي ما عندوش عقل ليس بمكلف ولا يحاسب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رفع عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" تمام؟ " ورفع القلم عن ثلاث النائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق تمام والصغير حتى يبلغ" تمام ؟ إذا العقل ده أهم حاجة ، ربنا سبحانه وتعالى ادهولك عشان تفكر به وتتدبر فين ؟ في آيات الله عز وجل، المقروءة والمرئية في هذا الكون ، تمام ؟ طيب ، فالله سبحانه وتعالى يدعونا لأن نتفكر ونتدبر في مخلوقاته ، وفي كلماته وفي وحيه وفي انبيائه تمام؟ الألباب يعني ايه؟ العقول ،{ الذين يذكرون الله قياما وقعودا }هنا إيه؟ ربنا بيصف أولي الألباب دول/ هؤلاء، يقول ايه ؟ {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم }يعني في كل الأوضاع يذكروا الله عز وجل ويتفكرون في خلق السماوات والأرض، ازاي اتخلقت ؟ مراحل خلقها، مراحل تطور الإنسان، مراحل تطور التكاثر ، تمام ؟ نتفكر كده في علوم الايه؟ الكون التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لنا ونتدبر تمام ؟ يعني مثلا انا كطبيب مثلا جراح أخصائي جراحة عامه، عندما أفتح جسم الإنسان وأرى التشريح الداخلي لجسم الانسان تمام ؟ انبهر من بديع صنع الله عز وجل ، وكيف أن هذه الأعضاء متكاملة فيما بينها ، وأنه إذا تعطل عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر و الحمى ، وأنه كيف اننا عندما نعالج عضو في جسم الانسان من خلال الجراحة، كيف أن الإنسان يكون مريضا بعدها إيه؟ عدة أيام حتى يشفى ، لكن الله سبحانه وتعالى نسق هذه الأعضاء فيما بينها ، وجعلها تتآلف و تتكامل تمام؟ فهكذا كل إنسان في مهنته ينظر إلى خلق الله عز وجل وينظر إلى صنع وبديع إيه؟ حكم الله و خلق الله سبحانه وتعالى ، لكي يزداد إيمانا تمام ؟ طيب{ الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار، ربنا إنك من تدخل النار فقد اخزيته وما للظالمين من أنصار } هنا إيه؟ يبين لك ان المؤمنين ايه ؟ بيدعوا الله عز وجل دائمي الاستجارة بالله عز وجل ، صفتهم كذا { ربنا إنك من تدخل النار فقد اخزيتة وما للظالمين من أنصار، ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان} يعني الأنبياء والأولياء والمحدثين والواصلين والعارفين بالله { ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان أن آمنوا بربكم فامنا } أي أنهم سريعي الانقياد لله عز وجل {فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا واتنا ما وعدتنا على رسلك } أي وعود الرسل التي وعدونا بها في جنات النعيم، {ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد} يعني لا تعطينا ذلا يوم القيامة ، بل اعطينا كرامة واخلاقا وخلقات ومخلوقات في الجنة { إنك لا تخلف الميعاد } اعطنا خلاقا في الجنة حد عنده اي سؤال؟
اغلقي الفيديو يا رفيدة
  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق