الجمعة، 15 ديسمبر 2023

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من ق .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من ق .

::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

 افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة ق ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة ق ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
______

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه العظيم المبارك يقول تعالى :

{وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ} :

(وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ) القرين هنا الملاك الذي يسوق المُكلف يوم القيامة ، (وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ) يقول الملاك : هذا هو الكتاب الذي لدي بعُدَته و عتاده كتبتُه على هذا المُكلف فيُظهره لكي يُنَاقش ذلك المُكلف حسابه ، (وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ) .
_____

{أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ} :

(أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ) أَلْقِيَا يا أيها السائق و يا أيها الشهيد ، المَلَكان ، (أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ) كل كَفَّار فَعَّال صيغة مبالغة ، شديد الكفر عنيد ، أي لا يخضع و لا يخشع ، ليس طيب النفس بل هو عنيد متكبر متغطرس ، هكذا لا ينفع معه إلا نار جهنم و العياذ بالله كي تُمَهِّده و تُطَهّره و تُزَكّيه ، كذلك (أَلْقِيَا) الخطاب لرقيب و عتيد أي الخطاب لملاك اليمين و ملاك الشِمال و كلاهما رقيب عتيد .
_____

{مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ} :

(أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ) أيضاً من صفاته الأخرى : (مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ) لا يُحب الخير للناس ، (مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ) هكذا دائماً يعتدي ، و مُريب أي يبث الشكوك و الظنون السيئة لأنه ممسوخ الفطرة بآثار كفره و ذنوبه و العياذ بالله .
_____

{الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ} :

(الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ) أي أشرك بالله نفسه و هواه و شهواته و كثير من الأصنام المادية و المعنوية ، (الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ) يا أيها المَلَكَان أَلْقِيَاه ، ألقيا تلك النفس الخبيثة في العذاب الأليم كي تتطهر .
_____

{قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ} :

(قَالَ قَرِينُهُ) هنا بقى القرين ده غير القرين الأوَلاني/الذي ذُكر سابقاً ، القرين الأولاني/الأول ده/هذا ، ده الملاك السائق و الكاتب ، أما القرين هاهنا الشيطان الذي يقترن بالإنسان في الدنيا ، هكذا من إبتلاء الدنيا أن الله سبحانه و تعالى يَقرنُ لكل إنسان شيطان ، و كلاهما مُكلف ، لكن الشيطان كفر و له فرصة أن يتوب لكنه كفر ، (قَالَ قَرِينُهُ) أي شيطانه من الجن ، (رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ) يعني أنا ماأجبرتوش/لم أُجبره على المعصية ، أنا بس/فقط وسوست له ، زينت له المعصية و هو اللي إيه؟ أخذ طريقها ، (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ) ضلال النفس و الشهوات و الهوى و العناد و منع الخير ، (بعيد) أي بعيد عن الصراط المستقيم و عن الجنات التي تُزَلّف و تُزْلَف في الدنيا قبل الآخرة أي تُقَرّب للمؤمنين في الدنيا قبل الآخرة ، و (زلفى) أي أنها زُلال و تُوافي المؤمنين فهذا معنى الزُلفى ، التَزَلُف ، الزلفى ، التقرب ، و تظهر زُلالاً أي صافيةً ناصعة البياض ، و تُوافيه أي تُلاقيه في الدنيا قبل الآخرة .
_____

{قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ} :

(قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ ¤ قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ) يعني يا أيها الإنسان المُكلف و يا أيها الشيطان أيضاً المُكلف الذي كنت قرين ذلك الإنسان من باب الإبتلاء و الإختبار ، كلاكما في جهنم و لا تختصما لدي ، لماذا؟ (قَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ) أي أنذرتكما يا أيها الإنس و يا أيها الجن .
_____

{مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ} :

(مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ) كلامنا قاطع و حُكمنا قاطع أي الله سبحانه و تعالى ، (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ) الله لا يظلم أحداً .
_____

{يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ} :

(يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ) هنا صورة يُبرزها سبحانه و تعالى و يُظهرها من باب الترهيب و من باب الحث عل تقواه سبحانه و تعالى ، (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ) كأنه يُخاطب جهنم فيقول لها : إستكفيتِ من العصاة و الكفار؟؟ ، تقول إيه بقى جهنم : (وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ) يعني أُريد المزيد .
_____

{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ} :

(وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ) (أُزلفت) أي قُرِبَت في الدنيا قبل الآخرة ، (غير بعيد) غير بعيدةً عنهم بل هي ملازمة لهم .
_____

{هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ} :

(هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ) كل رجاع أواب تواب يرجع إلى الله عز و جل ، (حفيظ) أي يُحافظ على حدود الله سبحانه و تعالى ، فهذا وعد الله لهم ، الجنات .
_____

{مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ} :

(مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ) من صفات المؤمنين أيضاً أنهم يخشون الرحمن بالغيب ، يعني يُقدموا الذِبح العظيم أي يُقدموا صفة الإحسان ، (وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ) أهم حاجة القلب و النية الطهارة ، القلب الصادق الصافي الطاهر المنيب الرجاع إلى الله عز و جل .
_____

{ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} :

(ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ) ادخلوا الجنات بسلام ، (ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ) هذا يوم الخلود إلى مالانهاية .
_____

{لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} :

(لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) لهم ما يشاؤون في هذه الجنات و لدينا المزيد ، اللي هي الجنات المتتاليات مفتحةٌ لهم الأبواب ، جنة تلو أخرى و هكذا .
_____

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ} :

(وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا) يُذَكر سبحانه و تعالى و يُعطي التذكرة و الموعظة : كم من القرون أُهلكت فلماذا لا تتعلمون و تستفيدون من أخطاء الماضي ، (وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ) أي من أُمَةٍ ، (هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا) أشد منهم كفراً و قوة ، (فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ) نَقَّبُوا أي بحثوا بدقة و بشدة , و كذلك من النقب و التنقيب و الحفر لاكتشاف الآثار و التاريخ ، (في البلاد) أي في الأماكن و البلدان ، (هل من محيص) هل من نجاة و راحة؟ هل من اتصال براحةٍ و نجاة ، هكذا هو تحليل أصوات كلمة (محيص) : الميم مفاعلة و كذلك في معانٍ أخرى تأتي بمعنى اللذة و الألم ، محيص : الميم(م) مفاعلة ، و الحاء(ح) صوت الراحة ، و الياء(ي) تموج ، و الصاد(ص) وصال ، فهكذا لا يجدون وصالاً متموجاً متفَعِّلاً مع الراحة ، فلا نجاة لهم لأنهم قومٌ كافرون .
_____

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} :

(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى) أي تذكير ، (لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ) أي قلب مُنيب خاشع صافٍ طاهر ، (أَوْ أَلْقَى) أي كذلك (ألقى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ) أي أَرخى سمعه و كان موضوعياً محايداً يبحث عن الحقيقة ، أي كان قاف ، أي كان قافٍ مقتفي لآثار الحق ،  (أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ) يبقى صاحب القلب المنيب ده كده كده خلاص يبقى إيه مع الأنبياء ، طيب ، اللي في قلبه بقى إيه فساد و العياذ بالله ، لو ألقى السمع بقى و أصبح قافٍ ، مقتفٍ للآثار ، أيضاً سينجو و سيتطهر قلبه فيكون قلباً سليماً ، (أو ألقى السمع) يعني بحث عن الحقيقة و أصبح قافٍ مقتفٍ لآثار الحقيقة ، (أوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ) أي شاهد على الحق ، شاهد بالحق و شاهد على الحق يقول كلمة الحق ، لا يُدَسي على نفسه فيصير من أصحاب الرَّس .
_____

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ} :

(وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ) أي في ستة مراحل ، (وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ) أي ما مَسَّنا من تعب و لا غبش في الرؤيا و لا ضلال ، لغوب : اللام(ل) علة ، و الغين(غ) ضباب و غبش ، تمام؟ و الواو(و) دوي دائري منتظم ، و الباء(ب) إحتياج : أي ما مَسَنَّا من إحتياج و لا غبش في الرؤيا و الرؤية ، أبداً ، (وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ) أي من تعب .
_____

{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ} :

(فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ) هنا وصية لكل الأنبياء و المؤمنين ، (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ) أي على ما يقول الكفار ، (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ) أي نَّزه الله سبحانه و تعالى بسبب أفضاله و احمده دائماً ، (قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ) أي في صلاة الفجر ، (وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) أي وقت المساء .
_____

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ} :

(وَمِنَ اللَّيْلِ) أي في جوف الليل مع قيام الليل ، (فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ) أي بعد الصلوات و بعد الطاعات ، لأن السجود أيضاً الطاعة .
_____

{وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ} :

(وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ) استمع يا كل إنسان و يا كل مُكلف ، (يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ) اللي هو إسرافيل الذي ينفخ في الصور ، (مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ) أي سوف يكون ذلك النداء قريب منك جداً مهما كنت مبتعد .
_____

{يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ} :

(يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ) صيحة إسرافيل في البوق ، في الصور ، (يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ) أي بتجلي الحق سبحانه و تعالى ، لأن الحق راحة في الدنيا و الآخرة ، و الحق قوة ، فهي راحة القوة و قوة الراحة((تحليل أصوات كلمة الحق)) ، (ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ) ذلك يوم الدينونة و القيامة ، القيامة الكبرى .
_____

{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ} :

(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ) تأكيد من الله سبحانه و تعالى أنه هو المُحي و هو المميت ، (وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ) أي إلينا الرجوع ، إلى الله الرجوع ، فمن كانت أو فمن كان الرجوع إليه فلا مهرب منه إلا إليه ، فمن كان الرجوع إليه فلا مهرب منه إلا إليه .
_____

{يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ} :

(يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا) هنا وصف بياني و تصوير ليوم الخروج و البعث و الإحياء جديد و الإنبات الجديد ، (يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا) كأنهم نبات يخرج من الأرض بسرعة ، (ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ) أي ذلك جَمعٌ ، الحشر هو الجمع ، (علينا يسير) أي سهل و هين و بسيط و غير معقد .
_____

{نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ} :

(نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ) إحنا/نحن عارفين الكفار بيقولوا إيه و بيُبطِنوا إيه ، فماتزعلش/فلا تحزن يا أيها النبي ، كل نبي مايزعلش ، ليه/لماذا؟ : (وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ) إنت مش/لست جبار عليهم و لا قاهر عليهم و لا مسيطر عليهم ، إنت مُنذر و مُبَشر ، (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ) إتخذ هذا القرآن نبراس لكي تُزَكي المؤمنين و تجذب إليك الباحثين عن الحقيقة و تجذب إليك كل قاف ، و تجذب إليك كل قافٍ للحقيقة .
______

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

_______

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙






" و خُتمت سورة قاف ، و إنَّا بها و معها من المقتفين إلى الحق و حقيقة الحق الواحد أي الإله الحق ، و كل من يصل إليه هو من المقتفين ، سلامٌ من الله دائماً على القلوب التواقة إليه و المشتاقة للإرتواء من فيوضه الجَلية الزكية ، سلامٌ من الله و إليه على هذه القلوب العطرة بحُب الله في كل القرون و العصور و في كل مكان ، مهما كانوا و من أين كانوا ، فمهما اختلفوا في دنياهم فإنهم واحد في إيمانهم و صدق دعواهم و دعواتهم للرب العظيم ، الحمد لله و السلام يا الله ، السلام يا أول الأحباب و أصلهم و منك هم يأتون و يفيضون ، سلام الله و صلواته على أحبابه الأنبياء الكرام ، و السلام على أتباعهم المخلصين الأطهار ، و السلام على أحباب أحبابهم في كل حين و آن ، آمين ، و السلام يا ربي البر الحسيب على آل بيت نبيك الحبيب ، نبي الزمان ، المُصلح الموعود ، صحابي مصر ؛ يوسف بن المسيح ﷺ و البركات الكثيرة عليهم ، و السلام و الصلاة على سيدنا محمد و سيدنا أحمد و سيدنا يوسف و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين ، آمين ."💙🍃

 

===========================

 

 

 =======================

 

1 ديسمبر الساعة 10:43 ص

Youssef

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏

لقد أرسلت

و جمعتك مباركة يا آسيا و عليك السلام و رحمة الله و بركاته

Youssef

Youssef
Youssef
Youssef
Youssef

لقد أرسلت

هو لما طلب مني الدعاء المرة الاخيرة لها شعرت بوفاتها مثل ما حدث مع والد حازم لما ان طلب حازم الدعاء ايضا لوالده

Youssef

لقد أرسلت

اخبرت حازم عن وفاة والده لكني اشفقت على عبد الحق فقلت له رحمها الله و شفاها

Youssef

لقد أرسلت

آمين

Youssef

Youssef
Youssef
Youssef
Youssef
Youssef
Youssef

لقد أرسلت

أحسنتِ يا آسيا

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏

Youssef

م

3 ديسمبر الساعة 4:15 م

Youssef

Youssef


9 ديسمبر الساعة 2:34 م

Youssef


Youssef

9 ديسمبر الساعة 10:52 م


Youssef

Youssef

Youssef

12 ديسمبر الساعة 2:39 م

Youssef

14 ديسمبر الساعة 2:16 م

Youssef



أمس، الساعة 7:03 م

Youssef

Youssef

رد ‏‎Youssef‎‏ على نفسه


 

=======================

 

5 ي 
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : الحمد لله وبعد : والآن مع جزء الإعراب من الوجه الرابع والعشرين من سورة النساء ونقول : ( كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ) رفيدة . ( فإن الله كان بما تعملون خبيرا ) مروان . ( يتخذون الكافرين أولياء ) أرسلان .
رفيدة : " كونوا " فعل امر ناسخ و " الواو"واو الجماعة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره انتم ، خبر كونوا " قوامين " (( ايوه " قوامين " ده اسم عادي منصوب وعلامة نصبه ؟ )) الياء لانه جمع مذكر سالم ، باء حرف جر ، " القسط " اسم مجرور بحرف الجر باء وعلامة جره الكسرة ، " شهداء " مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، " لله " لام حرف جر " الله " اسم مجرور. (( احسنت ))
مروان : "فاء" حرف عطف ، "ان" حرف ناسخ ، "الله"اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، "كان " فعل ناسخ ، (( فعل ناسخ ايه ؟ فصلّه. فعل ناسخ ماضي ناقص مبني على الفتحة ، تمام ؟ استنى كان بتقول اسم "كان" بقى فين ؟ )) "كان"؟ خبير (( اسم كان ؟ مين اللي كان ؟ "كان" فعل ماضي ناقص ناسخ مبني على الفتحة ، "كان" هو اسم ضمير مستتر تقديره هو ، اه ضمير اه طبعا )) "باء"حرف جر ، "ما" اسم موصول مبني على السكون في محل اسم مجرور ، "تعملون" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الافعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "انتم" (( ماشي خبيرا بقى ؟ )) خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( والجملة الفعلية " كان بما تعملون خبيرا " في محل رفع خبر ان تمام ؟ صح أرسلان )) .
أرسلان : "يتخذون" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الافعال الخمسة والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( الكافرين ، يتخذون الكافرين ؟ )) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( الياء ده جمع مذكر سالم يبقى علامة نصبه ايه ؟ الياء صح كدا ؟ طيب يتخذون الكافرين ؟ يتخذون ايه ؟ "اولياء" مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، حد عنده سؤال ؟ اغلق الفيديو يا مروان .))

 

4 ي 
الوجه 24 نساء
=========
يقول سيدنا نبي الله يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الف الف الصلاة والسلام :
الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : لدينا اليوم الوجه الرابع والعشرون من أوجه سورة النساء ونبدأ بأحكام التلاوة رفيدة .
رفيدة : أحكام المد: - مد فرعي بسبب السكون : وينقسم إلى مد عارض للسكون يمد مقدار أربع إلى خمس حركات، ومد لازم ((( مثال..مثال { المؤمنين} {المفلحين} تمام ؟ ده المد العارض للسكون يبقى في آخر الآيات غالبا، خلاص؟ ويمد جوازا بمقدار أربع إلى خمس حركات وهو بسبب السكون وايه تاني ؟ )) - مد لازم كلمي مثقل واجب أو حرفي واجب وحروفهما مجموعة في قوله ( نقص عسلكم) وتمد بمقدار ست حركات و( حي طهر ) حروفه تمد بمقدار حركتين ، والألف تمد بمقدار حركة واحدة(( مثال نقص عسلكم ادينا أمثلة عليها{ كهيعص} "كاف" ست حركات ، "الهاء" حركتين ، "الياء" حركتين، "العين" ست حركات"، صاد " ست حركات صح ؟ { كهيعص} ، { طسم } أو{ الم} "لام" ست حركات و "ميم" ست حركات و "ألف" حركة واحدة )) مد البدل (( لاء، لسا مد لازم كلمي بقى، انت قلت حرفي وكلمي؟ )) كلمي مثل { الضالين } - مد البدل: مثل (( إيمانا، آمنوا تبقى الهمزة قبل حرف المد ألف أو الواو أو الياء ، مد بمقدار حركتين صح ؟ {إيمانا}، {آمنوا} ،{أوتوا}. طيب مد الفرق ؟ )) مد الفرق يكون مثل ﴿ءالله﴾ و ﴿ءالذكرين﴾ مد عوض مثل { جميعا} مد اللين مثل { بيت} ، {خوف } تمد بمقدار حركتين .
ثم سمّع مروان و ارسلان أحكام التلاوة ،ثم تلا سيدنا نبي الله يوسف الثاني ﷺ الوجه المبارك ثم قال عليه الصلاة والسلام : (( حد عنده سؤال في الوجه ؟ ))
ارسلان : { قوامين} يعني إيه {القسط}، { يستهزا} م مروان {إِنَّ ٱللَّهَ جَامِعُ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ وَٱلۡكَٰفِرِينَ فِي جَهَنَّمَ } { أَيَبۡتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلۡعِزَّةَ } طيب .
{يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّٰمِينَ بِٱلۡقِسۡطِ } يعني ايه قوامين ؟ قوام اللي هو إيه؟ على وزن فعال ، صيغة إيه؟ مبالغة ، فعال ، فعول ، فعيل صيغة مبالغة للزيادة في المعنى ، للتأكيد على المعنى ، قوام اللي هو القائم . قائم بايه؟ بالقسط ، إيه هو القسط؟ اللي هو أشد العدل ، العدل الشديد ، تمام كده؟ العدل الشديد اسمو ايه ؟ القسط . تمام ؟ قوام صيغة مبالغة من قائم ، قائم بالقسط يعني إيه؟ يفعل العدل ، يفعل القسط تمام ؟ { شُهَدَآءَ لِلَّهِ } يعني تشهد شهادة حق ، تشهد شهادة إيه؟ الحق ، وشهادة الحق عكسها إيه؟ شهادة ايه؟ الزور ، ودي من أكبر الكبائر شهادة الزور ، صح ؟ "وكان متكئا فجلس وقال ألا و قول الزور و شهادة الزور ، ألا وقول الزور وشهادة الزور ، ألا وقول الزور وشهادة الزور، وكررها ثلاثا حتى قلنا ليته سكت" يعني إيه؟ الرسول حذر من شهادة الزور حتى وإنه كان متكئا وهو يتحدث عن الكبائر ثم لما أتى الحديث عن شهادة الزور اعتدل في جلسته وكررها ثلاث مرات للتأكيد على خطورة شهادة الزور، تمام ؟ لأن شهادة الزور و الكذب هو الذي يبطل الشرائع وهو الذي يبطل سيرة الأنبياء ودعوة الأنبياء، وهو سبيل إبليس، سبيل الشيطان هو الكبر والكذب الاثنين ، الكبر والايه؟ الكذب سبيل ابليس ، ومن هذا السبيل الكبر والكذب تمام ؟ وسوء الظن إيه؟ يقوم ابليس بابطال شرائع الأنبياء، يعني إيه ابطال شرائع الأنبياء ؟ يعني يبطلها في نفوس الناس ويجعل لها غير قيمة في قلوبهم ، ويجعل لها ايه ؟ غير قيمة في قلوبهم ، تمام كده ؟ {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّٰمِينَ بِٱلۡقِسۡطِ وَلَوۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۡ } تشهد شهاده الحق حتى ولو كانت على أنفسكم او الأقارب بتعتكم ولو كان الأقارب دول/هؤلاء فقراء أو أغنياء مش حتفرق مع ربنا ، أهم حاجة تشهد شهادة ايه ؟ الحق تكون متجرد و محايد في شهادة الحق، تعلم أن كلمة الحق دي تسأل عنها يوم القيامة تمام؟ كده { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّٰمِينَ بِٱلۡقِسۡطِ وَلَوۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۡ أَوِ ٱلۡوَٰلِدَيۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِينَۚ إِن يَكُنۡ غَنِيًّا أَوۡ فَقِيرٗا فَٱللَّهُ أَوۡلَىٰ بِهِمَاۖ } مش حتفرق مع ربنا إذا كان فقير أو غني ، لازم تقول الحق ، كل المتغيرات دي ما تخليكش تحيد عن قول الحق في الشهادة تمام ؟ { فَلَا تَتَّبِعُواْ ٱلۡهَوَىٰٓ أَن تَعۡدِلُواْۚ } اوعى تتبع الهوى حتشرك اللي يتبع الهوى وحيكذب حيبقى مشرك ))) ارسلان : يعني إيه تتبع الهوى ؟ ((( الهوى يعني إيه؟ رغبات نفسو المخالفة للحق أو لشرع الله عز وجل تمام كده ؟ { وَإِن تَلۡوُۥٓاْ أَوۡ تُعۡرِضُواْ } لو حتلوا في الكلام أو تعرضوا عن الأوامر الربانية دي إيه؟ {فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٗا (135)} ربنا شايفكم وكاتب عليكم كل حاجة حيحسبكم في الدنيا والآخرة، خلوا بالكم تمام ؟ تحذير { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ ءَامِنُواْ } يقول للمؤمنين آمنوا يعني إيه؟ يعني يا مؤمنين جددوا إيمانكم من وقت للتاني، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بيقول إيه؟ إن الإيمان ليبلى كما تبلى الخرقة فتعاهدوا ايمانكم من وقت للثاني تعاهد ايمانك، جدد ايمانك باستمرار ، الإيمان يحتاج إيه؟ إلى التجديد المستمر تمام؟ والتجديد المستمر للايمان يكون من خلال التفكر في آيات الله وآيات الأنبياء والنبوءات واستجابة الدعاء كل دي بتجدد الإيمان، لما تتصل بالله عز وجل وترى نعمه عليك تمام ؟ وتحقق النبوءات التي يعطيها لك أو يعطيها للنبيين تمام ؟ الآخرين، هنا يتجدد الإيمان بتاعك ، و لما تدعو الله عز وجل بدعاء ، ويستجيب لك الدعاء ده ، تشعر بايه ؟ بإن ربنا موجود استجب لك ،ربنا ده حقيقة ، فهنا يتجدد في داخلك الإيمان مرة أخرى ، هكذا يتجدد الايمان صح ؟ والايمان كالخرقة تبلى مع الوقت فيجب احنا نتعاهدها ونجددها باستمرار تمام ؟ طيب {.يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ ءَامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ} اللي هو القرآن{ وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ مِن قَبۡلُۚ} أي كتاب أنزل من قبل تؤمنوا به تؤمنوا به لأن ذلك من شروط الإيمان { وَمَن يَكۡفُرۡ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ فَقَدۡ ضَلَّ ضَلَٰلَۢا بَعِيدًا (136) } أركان الإيمان إيه؟ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه و رسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ، ستة أركان للإيمان ، والإسلام خمس أركان أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله تقيم الصلاة ، تؤتي الزكاة ، تحج البيت ، تصوم رمضان ، خمس صح كده ؟ طيب ، والإحسان اللي هو أعلى مراتب الدين ، أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، صح كده ؟ {إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ } بص / انظر خلي بالك في الآيه دي هي مهمه جدا، لأنها حيترتب عليها حكم شرعي، الغائب عن كثير من الناس ، ايه هو بقى ؟ اللي هو حكم الردة، لو واحد ارتد من الاسلام ، فيه ناس تقولك لاء ده يقتل ، وده لا يجوز ، اللي ارتد عن الإسلام لا يقتل إلا إذا كان محارب يعني واحد ارتد عن الاسلام و حارب المسلمين في حرب ده يقتل طبعا ، طب ارتد كده ومش عاوز الإسلام لا يقتل، ليه ؟ لأن ربنا يقول{ لا إكراه في الدين} وربنا بيقول{ فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر} والدليل الثالث الآية دي بتقول إيه؟{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ٱزۡدَادُواْ كُفۡرٗا لَّمۡ يَكُنِ ٱللَّهُ لِيَغۡفِرَ لَهُمۡ وَلَا لِيَهۡدِيَهُمۡ سَبِيلَۢا (137)} هنا ربنا بيشرح بيقول ايه ؟ واحد كان مؤمن معكم يا جماعة بعد كده ارتد ، وقعد فترة مرتد، وبعد كده رجع و امن ثاني بعد شوية كده كفر ، قال لهم هنا ربنا اقتلوه ؟ ما قالش ده رقم واحد ، رقم اثنين لو انو لما ارتد من المرة الاولانية وقعد فترة من غير ما يتقتل ورجع امن ثاني ،طب لو كان حد الردة القتل تمام ؟ كان أول ما كفر هنا ايه ؟ قتلوه . ما كانش يبقى فيه الحته دي { إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ } صح ؟ ما كانش يبقى فيه دي صح ولا لاء ؟ لو كان حكم الردة هو القتل يقول ان الذين امنوا ثم كفروا ثم قتلتموهم إيه؟ لم يكن ليغفر لهم لكن هو قال هنا إيه؟{ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ بعد كده قعدوا سنين ، ثُمَّ ءَامَنُواْ ، حيؤمنوا ازاي إذا ما كانوش مقتولين بقى ؟! كانوا أحياء عايشين عادي بس رجعوا ثاني اقتنعوا طب لو كان فيه حكم الردة أو حكم الردة هو القتل كان لهم فرصة أنهم يؤمنوا ثاني بعد ما كفروا ماكنش لهم فرصة ، ماكانتش الآية دي حتتنزل، فهمت ده لايه؟ الاستنتاج من الآية { إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ٱزۡدَادُواْ كُفۡرٗا لَّمۡ يَكُنِ ٱللَّهُ لِيَغۡفِرَ لَهُمۡ وَلَا لِيَهۡدِيَهُمۡ سَبِيلَۢا (137 } تمام كده ؟ هنا تحذير طبعا { بَشِّرِ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ بِأَنَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِيمًا (138)} تحذير للمنافقين تمام ؟ { ٱلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ ٱلۡكَٰفِرِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۚ } اللي هم ايه ؟ بينصروا الكافرين على المؤمنين تمام ؟ وهنا يتبين لنا إيه؟ عقيدة الولاء والبراء ، عقيدة الولاء والبراء ليست في ايه ؟ في المعاملات وإنما في العقائد يعني إيه؟ واحد مثلا إيه؟ يهودي أو واحد مشرك وثني أو واحد نصراني أو مجوسي أو ملحد اكره عقيدته، أكره إيه؟ العقيدة بتاعتو الفاسدة دي ، لكن هو كإنسان عندو بما يرضي الله عز وجل، تعاملو بالإحسان واللين والرحمة بمقتضى صفة الله الرحمن ، مش احنا قلنا أن الرحمن هي الرحمة من الله لكل البشر ، سواء كانوا من المؤمنين أو الكافرين ؟ ومقتضى فيض الرحيم هي الرحمة من الله لمين ؟ للمؤمنين بس ، صح كده ؟ صح ؟ والرب فيضها على كل الناس سواء كان على المؤمنين أو الكافرين ، فيض الربوبية ان ربنا بيربيهم، بيرعاهم زي الاب لما بيرعى ابناءوا ، منهم اللي ليبقى مؤمن طيب وممكن لقدر ربنا ويعافينا منهم يبقى شرير ، بس كده كده الاب بيحبهم كلهم صح ولا لاء ؟ كذلك الله بايه؟ بيربي عباده يعني بيرعاهم بايه ؟ بيعطيهم الأرزاق عشان يكبروا ويينعموا ، منهم اللي بيشكر ده مؤمن ، ومنهم اللي ما بيشكرش/لايشكر ده كافر ، لكن في كلتا الحالتين هو ربهم كلهم ، أبوهم كلهم صح ؟ طيب وكلهم حياخذوا من صفة الرحمن ، ربنا حيرحمهم بصفة الرحمن ، لكن مش كلهم حيرحمهم بصفة الرحيم اللي حيرحمهم بصفة الرحيم مين؟ المؤمنين بس وده اللي اخذناه في إعجاز المسيح صح ؟ النهاردة ان شاء الله حنختم إعجاز المسيح، وبعد كده حندخل على ايه؟ كرامات الصادقين تمام؟ وبعدها حندخل على كتاب التحفة الغولروية أو كتاب نور الحق واحد منهم ان شاء الله، حتعرف معناها أن شاء الله، تحفه الغولورية ده كتاب كان بعثه المسيح الموعود للمشايخ الذين كفروا به خلاص ؟ اسمو كده ، سماه كده التحفه الغولروية، و غالبا كانوا إيه؟ المشايخ الصوفيه في العراق {ٱلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ ٱلۡكَٰفِرِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۚ } ده عقيدة الولاء والبراء هنا لو انت حتنصر الكافر على أخيك المؤمن كده انت مناقض لعقيدة الولاء والبراء تمام ؟ يمكن يخرجك من الإسلام أصلا تمام ؟ انك بتنصر كافر مجرم على أخيك المؤمن أو المسلم حتى ولو كان مختلف معاك في المذهب مثلا و لكن احنا كمسلمين وحدة واحدة المفروض احنا كلنا بنناصر بعض ، بنوالي بعض لا ننصر كافر أو نصراني على مسلم صح كده ؟ طيب ولكن في المعاملات احنا بنعامل الناس بما يرضي الله عز وجل بالرحمة واللين ، ونبدأ الناس بالسلام ، نبدأ كل الناس سواء كانوا مسلمين أو كافرين أو نصارى أو مشركين ، نبداهم بالسلام لان الرسول قال ايه ؟ "افشوا السلام بينكم" وقال : " القي السلام على من عرفت ومن لم تعرف يعني عرفت ان هو مؤمن او ما عرفتش أن هو مؤمن ، عرفتوا أو ماعرفتوش القي السلام ، ابدا بالسلام تمام؟ خلاص كده طيب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق