السبت، 9 مارس 2024

درس القرآن و تفسير سورة الجمعة .

 

 



 

درس القرآن و تفسير سورة الجمعة .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة سورة الجمعة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذه السورة المباركة .


بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :


الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم تفسير سورة الجمعة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :


- من أحكام النون الساكنة و التنوين :


الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .


الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .

______


و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :



يقول تعالى : {بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية مُنزَلة .

______


{يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} :


(يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ) أي يُقدس الله سبحانه و تعالى كل ما في السماوات و الأرض ، ما هو ، لمن؟ (الْمَلِكِ) مالك المُلك ، (القدوس) أي المتقدس ، المستحق للتقديس ، (الْعَزِيزِ) صاحب العزة ، (الْحَكِيمِ) صاحب الحكمة ، فيُفيض من مُلكه و قُدسه و عزته و حكمته على من شاء .

_____


{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} :


(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا) الأُميين أي أهل مكة و الجزيرة ، (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ) يتلو آيات الله عز و جل و يُزكيهم أي يُطهرهم و يُنَقي قلوبهم ، (وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ) أي الكتاب المقدس و آيات الله و الرسالة و الحكمة ، (وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ) لقد كانوا في ضلال مبين قبل أن تُرسل إليهم يا محمد .

_____


{وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} :


(وَآخَرِينَ مِنْهُمْ) أي في آخر الزمان من أُمة محمد ، (لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ) لما يلحقوا بالرعيل الأول ، سوف يرسل إليهم أيضاً نبي و هو الذي أخبر عنه سيدنا محمد ﷺ و هو الإمام المهدي و المسيح الموعود غلام أحمد-عليه الصلاة و السلام- ، (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) الله سبحانه و تعالى أصل العزة و الحكمة .

_____


{ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} :


(ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء) هنا أكد سبحانه و تعالى على أن الإرسال و الوحي و البعث هو فضل الله يؤتيه من يشاء ، الإستمرار و فعل الحاضر يؤتيه دلالة على الإستمرارية ، إستمرارية البعث ، هذا الفضل يؤتيه الله من يشاء بإستمرار ، (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء) أي من وقعت عليه مشيئة الله عز و جل ، (وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) الله ذو الفضل العظيم ، إيه هو الفضل العظيم بقى؟ الإرسال و البعث بنص كلام الله عز و جل .

_____


{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} :


(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا) هنا تحذير لأُمة المسلمين إن هم/لكي لا يأخذوا النبوءات على ظواهرها ، لأن دايماً النبوءات بتبقى/تكون رؤى و كشوف لابد لها من تأويل ، هكذا طبيعة النبوءات اللي ربنا سبحانه و تعالى بيرسلها و هي طبيعة وحيه ، (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا) هكذا اليهود كانوا يأخذون الأمور بظواهرها ، فكأنهم كالحمير يحملون كتباً لا يفقهون منها شيئاً ، فلابد من التأويل ، (بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ) قوم بائسين جداً اللي/الذين كذبوا بآيات الله و نبوءاته و وعده ،  (وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) الظالم ربنا لا يهديه فيَكِلَه لنفسه فيظن أنه لا يوجد إله في الدنيا فيشعر بذلك الإيه؟ الإحساس و العياذ بالله .

_____


{قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} :


(قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) يا يهود اللي/الذين بتعادوا النبي محمد و يا يهود في آخر الزمان من أمة محمد اللي هتعادوا النبي المهدي ، آآه إذا كنتم بقى صادقين تمنوا الموت ، إذا كنتم عارفين إن إنتو/أنكم على صدق و على حق تمنوا لقاء الله و الموت ، هنا ربنا أقام عليهم الحُجة و ألجمهم حجراً في أفواههم ، (قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) .

_____


{وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} :


(وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا) ربنا بيأكد (وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ) من كفر و تشويه لسير الأنبياء و محاولة لإبطال دعوتهم ، (وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ) ربنا عليم بهم ، يعلم نفسياتَهم أو يعلم نفسياتِهم و يعلمنا كيف نتعامل معهم .

_____


{قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :


(قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ) تأكيد على أن الموت سوف يُلاقيهم ، فلابد لهم أن يفروا إلى الله و إلى طريق الأنبياء ، (ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ) الله سبحانه و تعالى عالم الغيب أي ما هو محجوب ، (و الشهادة) أي ما هو ظاهر ، (فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) يُخبركم بأفعالكم التي فعلتموها و مآلها .

_____


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} :


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ) هنا سبحانه و تعالى يحث على الإجتماع في صلاة الجمعة و ألا يُشغلنا شاغل عن أداءها ، (ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) هذا هو الخير .

_____


{فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} :


(فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ) انتهت الصلاة ، صلاة الجمعة يعني ، (فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّه) أي من رزق الله ، (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) أي كونوا دائماً في حالة الصلاة الوسطى ، اللي هي إيه؟ الذكر ما بين الصلوات ، هذه هي الصلاة الوسطى .

_____


{وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} :


(وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا) هنا بيصف المنافقين اللي هم بيفضلوا التجارة و اللهو على كلام الحكمة و النبوة و لا يصبرون على كلام الله على لسان نبي الله ، (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا) تجارة يعني أمور دنيوية ، أخذ بيع و شراء ، (لهواً) اللي هو الملاهي و العبث و اللغو يعني و المتع ، (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا) أي قائماً تقوم بإعطاء المسلمين و المؤمنين الحكمة و الرسالة و الكتاب ، أي قائماً أي مؤدياً ، مش/ليس واقف كده ، لأ ، معناها مُؤدياً ، قائم أي عامل في إرسال أو في بعث و توصيل رسالة الله ، (قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ) اللي عند ربنا المذكور و المبعوث على ألسنة الأنبياء و في زمن الأنبياء هو خير من المتع و من التجارة ، (وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) ربنا خير الرازقين ، يرزق من أرزاق الوحي و الروح و يرزق من أرزاق الدنيا و التجارة ، فلابد أن نتصل بالله عز و جل ، طبعاً وصف الإمام المهدي الحبيب في الآية : (وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) سأل الصحابة النبي فقال ، قالوا له : يعني إيه ، من هذا الذي يُرسل فيهم ، أو من هم هؤلاء الآخرين الذين يُرسل فيهم نبي ، فقال النبي ﷺ : "لو كان الإيمان بالثريا" يعني عندما يرتفع الإيمان من الأرض و لا يعبأ أكثر الناس بالإيمان في آخر الزمان ، و هو ما يحدث الآن و العياذ بالله ، "لو كان الإيمان بالثريا" يعني الإيمان بعيد عن الارض بُعد إيه؟ النجمة في السماء ، "لو كان الإيمان بالثريا لناله رجلٌ من هؤلاء" يعني سيتنزل على قلبه ، رجل سيتنزل على قلبه الإيمان ، مين هو بقى؟؟؟ "رجلٌ من هؤلاء" من قوم سلمان الفارسي ، و وضع يده على سلمان و قال : "لو كان الإيمان بالثريا لناله رجلٌ من هؤلاء" ، مين بقى هو؟؟؟ غلام أحمد -عليه الصلاة و السلام- ، و في عدة أحاديث جمعناها لكم ، في عدة أحاديث عن المهدي و عن المسيح الموعود ، جمعنا الصفات ، صفات الإمام المهدي فقلنا : أن النبي ﷺ وصفه و قال : "و لا المهدي إلا عيسى بن مريم" يعني المهدي هو عيسى بن مريم ، شبه عيسى بن مريم يعني ، يعني المهدي و المسيح الموعود هما صفتان لرجل واحد ، و هو رجل من أُمة محمد ، تمام؟ ، "آدم" يعني حنطي اللون ، "سبط الشعر ، في لسانه لكنة" من العُجمة يعني ، "أجلى الجبهة ، على رأسه عمامة ، الحارث بن حراث ، من قرية يُقال لها كدعة ، من قوم سلمان الفارسي" ، آه و كمان/أيضاً وصفه النبي ﷺ أنه يضع ، "عندما ينزل من السماء" يعني يُبعث يعني ، مافيش/لا يوجد أحد بينزل من السماء كده ، يُبعث ، "يضع يديه على أجنحة مَلَكين" ، تمام؟ "و يتهادى بين رجلين" في رواية أخرى ، اللي هم مين/من؟ الرجل الاول خليفته الأول نور الدين القرشي و ده كان طبيب ، و الرجل الثاني هو خليفته الموعود و هو يوسف بن المسيح و هو أيضاً طبيب ، فهي حكمة من الله سبحانه و تعالى ، و قال النبي ﷺ عن المهدي و المسيح الموعود أنه هو إيه؟ "ينزل بين مهرودتين معصفرين" أي يُلازمه مرضان و كانا هما الضغط و السكر ، إرتفاع ضغط الدم و الصداع و السكر ، مرض السكر و العياذ بالله ، تمام؟ ، إحنا/نحن كده قلنا إيه؟ صفات المهدي و عرفنا إن عيسى بن مريم الإسرائيلي هو أحمر جعد ، تمام؟ ، طيب ، فيه بقى حكمة كده و لطيفة جميلة جداً ، دلوقتي يا جماعة اللي/الذين يظنوا أن المسيح الدجال ده رجل و يُحيي الموتى ، بيقول لك إيه؟ : يضرب الرجل فيشقه و بعد كده إيه؟ يشقه نصفين و ثم يسير بينهما ، بين الشقين دول/هذان ، و ثم يأمره فيجتمع فيُحييه ، هل حد يقدر يُحيي غير الله عز و جل؟؟!؟! الله سبحانه و تعالى هو المُحيي ، فلابد إن احنا/أننا نأول هذه إيه؟ الرؤى و المشاهد ، طيب ، دلوقتي لما الناس اللي هم يعتقدوا إن الدجال ده رجل له خوارق , إيه ده !!! و قدرات إلهية ، طيب هم بيقولوا إن الدجال ده أعور العين اليمنى ، طيب هو الدجال ده عنده قدرات عظيمة ، رجل يعني عنده قدرات عظيمة و بيُحيي الموتى ماقدرش/لم يقدر يصلح عينه اليمين لأنها عوراء ؟؟؟!!!، ماقدرش/لم يقدر يصلحها ، طيب ما الراجل عنده قدرات عظيمة أهو ، صح؟؟ عنده قدرات إلهية ، إزاي/كيف ماصلحش/لم يُصلح عينه اليمين؟؟؟ مش لازم/ألا يجب أن نفكر في حاجة زي/مثل كده/هذه؟؟؟ صح؟؟؟؟ ، طيب ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .

______


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :


هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .


_______


و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 

===========================

سوزان :

 في ضحى 1 آذار
 قد رأيت أنني وابني عبدالباري وإياد نقطف العنب الأحمر المدعبل وشجر كان كشجر الزيتون اوالتين أقصد الشكل
إياد وعبدالباري كانو يجلسون على الاغصان ويقطفون العنب  
وانا كنت  ارفع الاوراق وعناقيد العنب كانت تحتها تتدلى ماشاءالله
ثم لااذكر واحد من الاولاد قال ان صديقه قد أحضر كيس مملوء بالاحذية وسيعطيني اذا طلبت منه، وقد رأيت انا الكيس كان لونه ابيض مخطط بخطين بلون الازرق كيس متوسط الحجم ولكن ليس بجديد كان امام باب غرفة على مااذكر.
انتهى
Suzaan
Suzaan Altaweil
آميين لدعائك الطيب يانبي الله
4 مارس الساعة 2:41 م
إثنين 2:41 م
لقد قمت بالرد على ‏‎Suzaan‎‏
خير بأمر الله و رزق حسن لكم آمين
Suzaan
بارك الله لنا بك
وآثابنا الله وإياكم بالخير والبركة
Suzaan
Suzaan Altaweil
اللهم إنا نسألك العفو والعافية
5 مارس الساعة 3:03 م
ثلاثاء 3:03 م
Suzaan
Suzaan Altaweil
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
Suzaan
Suzaan Altaweil
في ضحى الثلاثاء ٣/٥ رأيت أني و أسرتي وكنا نعرف أن أمرآ  سيئآ ما سيحدث وأن حسام يعرف كيف تجري الامور ف أتبعناه فدخل في باب خزانة ثم دخلنامن خلال فرشة تخت  وسمعت صوت الراسور لما دخلنا، ودخل الى مكان آمن وهو يعرف أين يمشي ودخلت وراءه مع الأولاد، فصرنا في غرفة مجهزة بكامل الاشياء، ثم انعاد المشهد أمامي مرة ثانية فدخل حسام فأردت الدخول وراءه فلم أستطع وذلك لإني خفت من العتمة في الداخل حتى جاء أحد أولادي فقلت سأدخل معه. انتهى
وعندما استيقظت سمعت صوت داخلي يقول الضرس انقلع.


اليوم، الساعة 11:43 م
11:43 م
لقد أرسلت
أحد أو إحدى أقاربكم يموت قريبا , حفظكم الله و أثابكم . تماسكوا انت و حسام و الاولاد كاسرة واحدة . هذا القريب تشاهدون ما خزن بعد وفاته , و فرشة التخت و الراسور من ضمن مشاهد تلك الوفاة
لقد أرسلت
عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا سوزان

=================================

=========================================================


21 س 
نور الحق 2
=========
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام: الحمد لله وبعد: نأخذ حديث من احاديث صحيح مسلم , باب فضل الرمي والحث عليه وذم من علمه ثم نسيه : عن عقبة بن عامر يقول : سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ ﷺ وَهو على المِنْبَرِ يقولُ: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾ ، (( هنا ايه ؟ شرح للاية دي ، حنعرف يعني ايه القوة ؟ )) ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾ سورة الانفال يقول النبي : أَلا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ.(( يعني ايه ؟ يعني اللي يعرف يصوب حلو ، ويجيب الهدف ينيشن كويس/منيح النيشنجي/المصوب هو ده القوي . ده حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في ايه ؟ في الحرب والقتال مين اللي بيهزم ؟ اللي بيرمي صح ، اللي معاه حربة يوصلها صح ، او معاه سهم يوصله صح ، ده كان زمان/في الماضي دلوقتي/الان لاء في تطورت ايه ؟ اساليب الحرب ، فالحديث هنا ايه ؟ يبين ان القوة التي اخبر عنها الله سبحانه وتعالى في القرآن ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾ قال النبي : " أَلا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ " .تمام ؟ والرمي ايضا يكون ماديا - كما في الحديث - ويكون ايضا معنويا نرمي العدو بسهام الحجج والبراهين ، فإذا اصبته بسهمك فقد قتلت حجته وانتصرت ، وبذلك قد اعددت قوتك التي اخبر عنها الله سبحانه وتعالى في القرآن ، ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾ اذن ايضا الرمي هنا ايه ؟ قد يكون ايضا الحجة والبرهان صح كده ؟ طيب .طيب ، نأخذ الان حديث من احاديث المسيح الموعود من كتاب نور الحق ، يقول المسيح الموعود : وأنتم تعلمون أيها الإخوان أن فتاوى التكفير ما كانت مبنيّة على تحقيق وما كان فيها رائحة صدق، (( المشايخ لما كانوا يكفروا المسلمين من أتباع المسيح كده وخلاص احكاما جزافى كده من غير تحقيق ولا برهان يقول : )) وأنتم تعلمون أيها الإخوان أن فتاوى التكفير ما كانت مبنيّة على تحقيق وما كان فيها رائحة صدق، بل نسجوا كلها بمنسج الكيد والظلم والزور افتراءً وحسدًا من عند أنفسهم، وكانوا يعرفوننا ويعرفون إيماننا، ويرون بأعينهم أنّا نحن مسلمون، نؤمن بالله الفرد الصمد الأحد، قائلين لا إله إلا هو، ونؤمن بكتاب الله القرآن، ورسولِه سيدنا محمد خاتم النبيين، ونؤمن بالملائكة ويوم البعث، والجنة والنار، ونصلي ونصوم، ونستقبل القبلة، ونحرّم ما حرّم الله ورسوله، ونُحِلُّ ما أحَلَّ الله ورسوله، ولا نزيد في الشريعة ولا ننقص منها مثقال ذرة، ونقبل كل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنْ فهِمْنا أو لم نفهَم سِرَّه ولم نُدرك حقيقته، وإنّا بفضل الله من المؤمنين الموحّدين المسلمين.
وما خالفْنا المكفّرين إلا في وفاة عيسى بن مريم عليه السلام، فاغتاظوا غيظا شديدا، (( دائما كده المشايخ والفيريسيين والذين يكفرون بالانبياء يكون لديهم غيظ دائما بيبقوا مفروسين كده عندهم ايه ؟ فرسة لذلك سمّي الفريسيون بالفريسيين ، او أُخذ لفظ الفريسيون للمغتاظين لما تلاقي واحد مغتاظ كده وتقول ايه ؟ مفروس من ايه ؟ من كلمة فريسي الفريسي اللي هم مين ؟ اللي هم القوم الذين كذبوا عيسى عليه السلام وكفروا به ، تمام ؟ وكان دائما فيهم صفة الغيظ مغتاظين دائما مستشيطين دائما كده من المؤمنين ، فايه ؟ اشتُق ايه ؟ لفظ الفريسي او المفروس للدلالة على الايه ؟ المغتاظ تمام كده؟ طيب))
يقول المسيح : وما خالفْنا المكفّرين إلا في وفاة عيسى بن مريم عليه السلام، فاغتاظوا غيظا شديدا، (( اللي هم مين ؟ المشايخ )) ومُلئوا منه (( يعني ملئوا من الغيظ يعني ايه ؟ ملأ الغيظ قلوبهم يعني )) ومُلئوا منه كأنهم لا يؤمنون بآية قال تعالى : (يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ)، (( ربنا اللي بيقول )) يقول المسيح : ولا يؤمنون بوعد الوفاة الذي قد صُرّح فيها، وكأنهم لا يعرفون آية: (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَني) التي فيها إشارة إلى إنجاز هذا الوعد ووقوع الموت. والآيات بيّنة منكشفة، فلعلّهم في شك من كتاب مبين، فنبذوا كتاب الله وراء ظهورهم بعدما كانوا مؤمنين.
وتعجّبتُ.. ولا تعجُّبَ مِن ختم الله وإضلاله..(( ربنا ختم على قلوبهم واضلهم )) أن أكثر علماء هذه الديار فسدوا حتى عُطّلت حواسّهم، وسُلبت عقولهم، وغُمرت مداركهم، وكُدّرت آراؤهم، وغُشيت أعينهم. فيا عجبًا لفعل الله وقهره! كيف أخَذ كلَّ ما كان عندهم من البصيرة والمعرفة والدراية، وتركهم في ظلماتٍ لا يبصرون. لا يأخذهم رقّةٌ على مصائب الإسلام، يكفّروننا ويكفّرون كلَّ من خالفهم من المسلمين في أدنى أمر ولو في بعض مسائل الاستنجاء، ويَدُعُّون المسلمين بأيديهم ويريدون أن يُقلّلوا الإسلام. ويرون بأعينهم أن النصارى قد غلبوا وكثر مذهبهم وامتد إلى أقطار الأرض، وهم ينسلون من كل حدب، (( النصارى دول ينسلون من كل حدب )) واتخذوا العبدَ العاجز إلهًا، (( اتخذوا عيسى العبد العاجز ده إلها )) ونحتوا ابنًا وأبًا، ورسَوا على خزعبلاتهم أمثالَ الجبال والرُّبى.
وعلماؤنا هؤلاء عقدوا لجهلاتهم الحُبى، وصارت كلماتهم لزهرِ فِرْيتِهم كالصبا، وجمعوا رواياتٍ واهية كحاطب ليل أو طالب سيل، ونصروا النصارى بكلماتهم، وقالوا إن المسيح منفرد ببعض صفاته، وما وُجد فيه من كمال وجلال وعظمة فهو لا يوجد في غيره.(( وهذا غير صحيح طبعا )) إنه كان على أعلى مراتب العصمة، ما مسَّه الشيطان عند تولُّده، ومسَّ غيرَه من الأنبياء كلّهم، ولا شريك له في هذه الصفة حتى خاتم النبيين. (( وهذا بهتان عظيم ، هذا بهتان عظيم . ))
وقالوا إنه كان خالق الطيور كخلق الله تعالى، وجعله الله شريكه بإذنه، والطيور التي توجد في هذا العالم تنحصر في القسمين: خَلْق الله وخَلْق المسيح. فانظر كيف جعلوا ابن مريم من الخالقين. ويُشيعون في الناس هذه العقائد ولا يدرون ما فيها من البلايا والمنايا، (( المنايا اللي هي ايه ؟ الموت يعني )) ويؤيدون المتنصرين. وهلك بها إلى الآن ألوف من الناس ودخلوا في الملّة النصرانية بعدما كانوا مسلمين.
وما كان في القرآن ذكرُ خَلْقه على الوجه الحقيقي، وما قال الله تعالى عند ذكر هذه القصة: فيصير حيًّا بإذن الله، بل قال: (فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللهِ)، فانظروا لفظ (فيَكُونُ) ولفظ (طَيْرًا)، لِمَ اختارهما العليم الحكيم وترك لفظ "يصير" و "حيًّا"؟ فثبت من ههنا أن الله ما أراد ههنا خلقًا حقيقيا كخلقه عزوجل . ويؤيده ما جاء في كتب التفسير من بعض الصحابة أن طير عيسى ما كان يطير إلا أمام أعين الناس، فإذا غاب سقط على الأرض ورجع إلى أصله كعصا موسى، وكذلك كان إحياء عيسى، فأين الحياة الحقيقي؟ فلأجل ذلك اختار الله تعالى في هذا المقام ألفاظًا تناسب الاستعارات ليشير إلى الإعجاز الذي بلغ إلى حدّ المجاز، وذكر مجازًا ليُبيّن إعجازًا، فحمله الجاهلون المستعجلون على الحقيقة، وسلكوه مسلكَ خَلْق الله مِن غير تفاوت، مع أنه كان مِن نفخ المسيح وتأثير روحه مِن غير مقارنته دعاء، فهلكوا وأهلكوا كثيرا من الجاهلين.
والقرآن لا يجعل شريكا في خلق الله أحدًا ولو في ذباب أو بعوضة، بل يقول إنه واحد ذاتًا وصفاتٍ، فاقرأوا القرآن كالمتدبرين. فالأمر الذي ثبت عقلاً ونقلاً واستدلالا لا يُنكره أحد إلا الذي ما بقي في رأسه مِرّةٌ إنسانية ولحِق بالأخسرين السافلين. ولا يقول أحد كمثل هذه الكلمات إلا الذي نسي طريق التوحيد ومال إلى الجاهلية الأولى، وما بلغ نظره إلى نتائجها الضرورية ومفاسدها المخفية، أو الذي رسى على جهله عمدًا وغرق في لُجّة التقليد غرقًا، حتى فقد أثر حرية الإنسانية، وسقط في شبكة لا تخلُّصَ منها، وتابَعَ أَثَرَ إبليس اللعين. والذي آمنَ بالقرآن وألقى نفسه تحت هداياته فلن يرضى بمثل هذه العقائد، بل لا يسوغ له قولٌ يُخالف القرآن بالبداهة ويُعارض بيّناته ومُحكَماته صريحا. وأيُّ ذنب أكبر من ذلك أن أحدًا يؤمن بالقرآن ثم يرجع ويُنكر بعض هداياته، ويتّبع المتشابهات ويترك المحكمات، ويحرّف القرآن ويغيّر معانيه من مركزها المستقيم، ويؤيّد بأقواله قوما مشركين؟ ولكن الذي تمسّكَ بكتاب الله وآمن بما فيه صدقا وحقا، فأيّ حرج عليه وأيّ ضير إنْ ترَك روايات أخرى التي تُخالف بيّناتِ القرآن وليست ثابتة من رسول الله صلى الله عليه وسلم بثبوت قطعي يقيني الذي يُساوي ثبوت القرآن وتواتُرَه، أو ترَك مثلا معاني تُخالف نصوصه، واختار الموافق ولو بالتأويل؟ بل هذا مِن سِيَر الصالحين المتقين ومِن سِيَر الصدّيقةِ - رضي الله عنها - أُمِّ المؤمنين.
هذا وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ، اغلق الفيديو يا مروان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق