درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من التغابن .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة التغابن ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة التغابن ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
- أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
أقول في بداية الوجه مُثَنِّياً على ما ذكرته في نهاية الوجه السابق ، و أقول : أن هناك خطط لهدم جبل أُحد ، جبل النبوة ، جبل عزة المسلمين ، لماذا؟ أضاقت الدنيا كي تهدموا جبل أُحد؟؟؟!! لماذا تهدمون جبل أُحد؟؟!! أتريدون أن تطمسوا آثار الإسلام ، و و الله إن آثار الإسلام و الإسلام و نبي الإسلام و أنبياء عهد محمد لن يُطمسوا من الدنيا أبداً مهما فعلتم و مهما حاربتم نور الله ، فإن نور الله هو المنتصر ، لماذا هذا الحقد الدفين على الإسلام؟!! ، أفيقوا يا أُمة الإسلام .
و كذلك من شروط الحج و العمرة هو الاستطاعة و أمن الطريق , الآن هل تعلمون أنّ القائمين على الحرمين يسيسونهما أي يستخدمونهما لأغراض سياسية دنيئة و لا يأمن على نفسه أحد مخالف لسياسات القائمين عليهما ؟!!! فوجب التحذير و التذكير .
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} :
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) الذي يكفر بالنبي و بكل نبي آتٍ و سبق و كَذَبَ به و بآياته : (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) يا له من مصير بائس ، يا له من غبن للنفس ، يا له من غبن شديد للنفس و خداع لها و إيصالٍ لها إلى المتاهة ، متاهة جنهم و العياذ بالله .
_____
{مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} :
(مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ) هنا يُعلمنا الله التعلق بأهدابه و التعلق بكلماته و التعلق بحبله المتين في كل أمر ، في الخير و في الضر ، (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ) أي توكل على الله و سَلم أمرك لله ، (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ) من يؤمن بالله يهدي قلبه للرضا و الإيمان و الصبر الجميل ، (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هو عليم بمآلات الأمور و آثارها و مُقدِماتها و مُسبباتها و أغراضها و بواطنها .
_____
{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ} :
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) هكذا قَرَنَ سبحانه طاعته من طاعة نبي الزمان ، فأمر بطاعته و طاعة نبيه ، (فَإِن تَوَلَّيْتُمْ) أي اعرضتم ، (فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) كل نبي وظيفته هو البلاغ ، و وظيفته هي البلاغ المُفَصل المُبين .
_____
{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} :
(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ) هنا التوحيد لله وحده ، لا شريك له ، (وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) هكذا حثنا الله على أن نتوكل عليه و أن نُسلم أمرنا إليه و أن نعتمد عليه .
_____
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا) هكذا يُحذرنا الله سبحانه و تعالى و يقول لنا أن لا نغتر بنعمة المال و الزوج و الولد و يجب أن يكونوا في طاعة الله و بالله و لله ، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) أي تعفوا عن الإساءة و تصفحوا عنها و تغفروا الزَلة ، (فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) أنه أصل الغفران و الرحمة فيجب أن تتصفوا بصفات ذلك الإله ؛ الغفران و الرحمة .
_____
{إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} :
(إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) هكذا الملاهي فتنة ، (وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) الله سبحانه و تعالى عنده أجر عظيم إن أحسنت إستعمال المال و الولد .
_____
{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} :
(فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) أي اتقوا الله كلما استطعتم ، (وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا) اسمعوا للنبي و أطيعوا له ، (وَأَنفِقُوا خَيْرًا لّأَنفُسِكُمْ) أي أنفقوا في سبيل الله و في سبيل الدعوة ، (وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الذي يُوقَ بخل نفسه ، لأن البخل ، بخل النفس و شح النفس هو عدو للإنسان يصده عن الخيرات و المسرات الروحية و المادية ، هكذا بُخل المشاعر يؤدي إلى تكذيب الأنبياء و العياذ بالله ، لذلك المؤمنين بالأنبياء هم من أرقاء القلوب ، من أصحاب المشاعر و الأحاسيس المرهفة ، (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الفلاح هو مع إتقاء شح النفس ، هذا من التحليل النفسي الإلهي من الله سبحانه و تعالى ، ذلك الطبيب الأول و الواعظ الأول و الناصح الأول .
_____
{إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ} :
(إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ) هكذا دعا الله سبحانه و تعالى للتجارة معه ، أن تُقرضه أي أن تُعطي في سبيل الله و في سبيل الخيرات ، و تنفق في سبيل الخيرات بالمال و الجهد ، (إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ) هكذا الله يُضاعف القرض ، (وَيَغْفِرْ لَكُمْ) يُعطيكم غفران مضاعف ، (وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ) الله شكور يعني يُقَدر الفعل الصالح من عباده ، كما أن شُكر النعمة هو تقدير النعمة و الحفاظ عليها ، كذلك الله يُقدر الفعل الصالح من عباده فهو شكور ، (وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ) صاحب الحِلم و الصبر و المثوبة .
_____
{عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} :
(عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ) يعلم غيبكم و شهادتكم ، يعلم سركم و ظاهركم ، (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) أصل العِزة يُفيض من عزته على من شاء ، الحكيم أصل الحكمة يُفيض من حكمته على من شاء أبد الآبدين ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"و خُتمت سورة التغابن ، و بها نتعظ و نسير على نهج النبوة طالبين الوصال و الفلاح بالإذعان و الطاعة لله و نبي الزمان ، و نستعيذ من الضلال و الإنصياع لهوى النفس و الحسرات ، يا إلهي الحبيب ، اغفر لنا ذنوبنا ما علمنا منها و ما لم نعلم ، و طهر قلوبنا فإننا إليك و بك و منك نريد أن نكون ، نريد أن نكون كما تُحب أن نكون و أين نكون و كيف نكون ، فأعِنَّا على أنفسنا برحماتك و عطفك و عفوك و حُبك اللامتناهي و سلامك الدافي ، حفظ الله لنا نبي زماننا سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ و نصره بعزته و جلاله و قوته ، و اجعلنا يا رب من خدامه المخلصين إلى أن نلقاك يا رب العالمين ، آمين يا ربي البر الحسيب الحبيب . و رمضان مبارك على نبينا يوسف الثاني ﷺ و على أم المؤمنين الحبيبة الدكتورة مروة وردة يوسف الفواحة ، و على أبناءهم الكرام الجميلين الطيبين المُحبين ، و رمضان مبارك على اليوسفيين و اليوسفيات أحباب الله الأطهار ، طيور يوسف المخلصة ، سلام من الله إليكم أينما كنتم و حفظكم جميعاً أنتم و أزواجكم و أبناءكم من كل ضر و شر ، و أدام عليكم نِعم الله و بركاته ، آمين آمين ، كل سنة و أنتم طيبين .💙💐"
===========================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق