السبت، 23 مارس 2024

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من التغابن .

 

 


 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من التغابن .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة التغابن ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

  

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :


الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة التغابن ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :


- أحكام المد و نوعيه :


مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .

أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .

______


و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :


أقول في بداية الوجه مُثَنِّياً على ما ذكرته في نهاية الوجه السابق ، و أقول : أن هناك خطط لهدم جبل أُحد ، جبل النبوة ، جبل عزة المسلمين ، لماذا؟ أضاقت الدنيا كي تهدموا جبل أُحد؟؟؟!! لماذا تهدمون جبل أُحد؟؟!! أتريدون أن تطمسوا آثار الإسلام ، و و الله إن آثار الإسلام و الإسلام و نبي الإسلام و أنبياء عهد محمد لن يُطمسوا من الدنيا أبداً مهما فعلتم و مهما حاربتم نور الله ، فإن نور الله هو المنتصر ، لماذا هذا الحقد الدفين على الإسلام؟!! ، أفيقوا يا أُمة الإسلام . 

و كذلك من شروط الحج و العمرة هو الاستطاعة و أمن الطريق , الآن هل تعلمون أنّ القائمين على الحرمين يسيسونهما أي يستخدمونهما لأغراض سياسية دنيئة و لا يأمن على نفسه أحد مخالف لسياسات القائمين عليهما ؟!!! فوجب التحذير و التذكير . 


{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} :


(وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) الذي يكفر بالنبي و بكل نبي آتٍ و سبق و كَذَبَ به و بآياته : (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) يا له من مصير بائس ، يا له من غبن للنفس ، يا له من غبن شديد للنفس و خداع لها و إيصالٍ لها إلى المتاهة ، متاهة جنهم و العياذ بالله .

_____


{مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} :


(مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ) هنا يُعلمنا الله التعلق بأهدابه و التعلق بكلماته و التعلق بحبله المتين في كل أمر ، في الخير و في الضر ، (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ) أي توكل على الله و سَلم أمرك لله ، (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ) من يؤمن بالله يهدي قلبه للرضا و الإيمان و الصبر الجميل ، (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هو عليم بمآلات الأمور و آثارها و مُقدِماتها و مُسبباتها و أغراضها و بواطنها .

_____


{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ} :


(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) هكذا قَرَنَ سبحانه طاعته من طاعة نبي الزمان ، فأمر بطاعته و طاعة نبيه ، (فَإِن تَوَلَّيْتُمْ) أي اعرضتم ، (فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) كل نبي وظيفته هو البلاغ ، و وظيفته هي البلاغ المُفَصل المُبين .

_____


{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} :


(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ) هنا التوحيد لله وحده ، لا شريك له ، (وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) هكذا حثنا الله على أن نتوكل عليه و أن نُسلم أمرنا إليه و أن نعتمد عليه .

_____


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} :


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا) هكذا يُحذرنا الله سبحانه و تعالى و يقول لنا أن لا نغتر بنعمة المال و الزوج و الولد و يجب أن يكونوا في طاعة الله و بالله و لله ، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) أي تعفوا عن الإساءة و تصفحوا عنها و تغفروا الزَلة ، (فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) أنه أصل الغفران و الرحمة فيجب أن تتصفوا بصفات ذلك الإله ؛ الغفران و الرحمة .

_____


{إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} :


(إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) هكذا الملاهي فتنة ، (وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) الله سبحانه و تعالى عنده أجر عظيم إن أحسنت إستعمال المال و الولد .

_____


{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} :


(فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) أي اتقوا الله كلما استطعتم ، (وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا) اسمعوا للنبي و أطيعوا له ، (وَأَنفِقُوا خَيْرًا لّأَنفُسِكُمْ) أي أنفقوا في سبيل الله و في سبيل الدعوة ، (وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الذي يُوقَ بخل نفسه ، لأن البخل ، بخل النفس و شح النفس هو عدو للإنسان يصده عن الخيرات و المسرات الروحية و المادية ، هكذا بُخل المشاعر يؤدي إلى تكذيب الأنبياء و العياذ بالله ، لذلك المؤمنين بالأنبياء هم من أرقاء القلوب ، من أصحاب المشاعر و الأحاسيس المرهفة ، (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الفلاح هو مع إتقاء شح النفس ، هذا من التحليل النفسي الإلهي من الله سبحانه و تعالى ، ذلك الطبيب الأول و الواعظ الأول و الناصح الأول .

_____


{إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ} :


(إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ) هكذا دعا الله سبحانه و تعالى للتجارة معه ، أن تُقرضه أي أن تُعطي في سبيل الله و في سبيل الخيرات ، و تنفق في سبيل الخيرات بالمال و الجهد ، (إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ) هكذا الله يُضاعف القرض ، (وَيَغْفِرْ لَكُمْ) يُعطيكم غفران مضاعف ، (وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ) الله شكور يعني يُقَدر الفعل الصالح من عباده ، كما أن شُكر النعمة هو تقدير النعمة و الحفاظ عليها ، كذلك الله يُقدر الفعل الصالح من عباده فهو شكور ، (وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ) صاحب الحِلم و الصبر و المثوبة .

_____


{عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} :


(عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ) يعلم غيبكم و شهادتكم ، يعلم سركم و ظاهركم ، (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) أصل العِزة يُفيض من عزته على من شاء ، الحكيم أصل الحكمة يُفيض من حكمته على من شاء أبد الآبدين ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .

______


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :


هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .


_______


و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 




"و خُتمت سورة التغابن ، و بها نتعظ و نسير على نهج النبوة طالبين الوصال و الفلاح بالإذعان و الطاعة لله و نبي الزمان ، و نستعيذ من الضلال و الإنصياع لهوى النفس و الحسرات ، يا إلهي الحبيب ، اغفر لنا ذنوبنا ما علمنا منها و ما لم نعلم ، و طهر قلوبنا فإننا إليك و بك و منك نريد أن نكون ، نريد أن نكون كما تُحب أن نكون و أين نكون و كيف نكون ، فأعِنَّا على أنفسنا برحماتك و عطفك و عفوك و حُبك اللامتناهي و سلامك الدافي ، حفظ الله لنا نبي زماننا سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ و نصره بعزته و جلاله و قوته ، و اجعلنا يا رب من خدامه المخلصين إلى أن نلقاك يا رب العالمين ، آمين يا ربي البر الحسيب الحبيب . و رمضان مبارك على نبينا يوسف الثاني ﷺ و على أم المؤمنين الحبيبة الدكتورة مروة وردة يوسف الفواحة ، و على أبناءهم الكرام الجميلين الطيبين المُحبين ، و رمضان مبارك على اليوسفيين و اليوسفيات أحباب الله الأطهار ، طيور يوسف المخلصة ، سلام من الله إليكم أينما كنتم و حفظكم جميعاً أنتم و أزواجكم و أبناءكم من كل ضر و شر ، و أدام عليكم نِعم الله و بركاته ، آمين آمين ، كل سنة و أنتم طيبين .💙💐"

 

 

===========================

 

 

3 ي 
يوسف ابن المسيح عليهما الصلاة والسلام :
سفر دانيال :
أحبك يا دانيال أنا محمد ربيع كما أحببتُ يوسف بن اسرائيل . أو هكذا أراد الرب .
هو أحد اليهود المسبيين إلى بابل انتخبهم وزراء الملك بأمر منه ليخدموا في قصره بعد تربية على السلوك و اللغة البابلية لمدة ثلاث سنوات و كان مع ثلاثة رفقاء آخرين يهود هم حننيا و عزريا و ميشائيل .
و غيّر كبير امناء القصر اسماء الفتيان الأربعة بأسماء بابلية فسمى دانيال بلطشاصر و سمى حننيا شدرخ و سمى ميشائيل ميشح و سمى عزريا عَبْدَنَغُو . و استمروا حتى السنة الأولى من حكم قورش الملك ( ذو القرنين في القرآن ) باني سد دربند .
=========================
كان دانيال يشبه النبي يوسف في فهم الرؤى و الأحلام
===================================
و رأى نبوخذ نصّر رؤيا أرعبته و طلب من السحرة و المنجّمين و المجوس تفسيرها فلما لم يستطيعوا , أمر بقتل جميع حكماء بابل بما فيهم الأربعة الإسرائيليين سالفي الذكر فسأل دانيال عن السبب فعلم بامر الحلم و طلب من الملك أن يعطيه فرصة كي يسأل الرب عن الأمر
( 17 و ذهب دانيال إلى بيته و اعلم حننيا و ميشائيل و عزريا رفاقه بالأمر 18 ليطلبوا من إله السماء أن يرحمهم جميعا و يكشف لهم سرّ هذا الحلم لئلا يُبادوا مع سائر حكماء بابل 19 و كان أن انكشف السر لدانيال في رؤيا ليل فبارك إله السماء 20 و قال : ليكن اسم الله مباركا من الأزل إلى الابد فله الحكمة و الجبروت 21 و هو الذي يغير الأوقات و الأزمنة و يعزل الملوك و يقيمهم و يهب الحكمة للحكماء و المعرفة للفهماء 22 هو الذي يكشف الأعماق و الخفايا و يعلم ما في الظلمة و عنده يضيءُ النور 23 إياك أحمد يا إله آبائي و إياك أُسبّح لأنك وهبت لي الحكمة و القدرة و بُحت لي الآن بما طلبناه منك فأعلمتنا بما نقول للملك 24 ثم دخل دانيال على أريوخ الذي تولى بامر الملك إبادة حكماء بابل و قال له : لا تبد حكماء بابل . أدخلني إلى أمام الملك فأبين له تفسير الحلم 25 فأدخلني إلى أمام الملك و قال له ك وجدتُ رجلا من بني يهوذا المسبيين يعلمك بتفسير الحلم 26 فقال الملك لدانيال الذي اسمه بلطشاصر : أتقدرُ أن تعلمني بالحلم الذي رايته و تبين لي تفسيره ؟ 27 فأجابه دانيال : السر الذي تسأل عنه ايها الملك لا يقدر الحكماء و لا المجوس و لا السحرة و لا المنجمون أن يبينوه لك 28 لكنّ في السماء إلها يكشف الأسرار فأعلمك , ايها الملك نبوخذنصّر بما سيكون بعد هذه الايام . حُلُمُكَ و ما ترائى لك , و انت نائم في فراشك هو هذا : 29 جائتك ايها الملك و انت نائم في فراشك أفكارٌ في ما سيكون بعد هذه الأيام و الله الذي يكشف الأسرار علّمك بسرّ ما سيكون 30 و هذا السر انكشف لي لا لحكمة فيّ أكثر من سائر الأحياء و لكن لأعلمك ايها الملك بتفسير حلمك و افكار قلبك 31 انت ايها الملك رايتَ فإذا بتمثال عظيم هائل كثير البهاء كان واقفا أمامك و كان منظره رهيبا 32 و كان راسه من ذهب خالص و صدره و ذراعاه من فضة و بطنه و فخذاه من نحاس 33 و ساقاه من حديد و قدماه بعضهما من حديد و البعض من خزف 34 و بينما أنت تنظر إليه انقطع حجرٌ من الجبل من دون أن تلمسه يد , فضرب التّمثال على قدميه اللتين من حديد و خزفٍ و سحقهما 35 فانسحق الحديد و الخزف و النحاس و الفضة و الذهب معا و صارت كلها كتبن البيدر في الصيف فحملتها الريح و ما وجد لها أثر أما الحجر الذي ضرب التمثال فصار جبلا كبيرا و ملأ الارض كلها 36 هذا هو الحلم أمّا تفسيره فأخبرك به ايها الملك 37 انت ايها الملك ملك الملوك لأنّ إله السماء و هبك الملك و العزة و القدرة و الجلال 38 و كل ما يسكنه بنو البشر و وحوش البر و طيور السماء وهبه لك و سلّطك عليه جميعا , فأنت الراس الذي من ذهب 39 و بعدك تقوم مملكة أخرى أصغر من مملكتك ثم مملكة ثالثة سلاحها من نحاس فتتسلط على كل الأرض 40 ثم مملكة رابعة يكون سلاحها صلبا كالحديد لأنّ الحديد يسحق و يطحن كل شيء فكما أنّ الحديد يحطّم كذلك تسحق هذه المملكة و تحطم جميع تلك الممالك 41 كما رايت أنّ بعض القدمين و الأصابع من خزف الفخّار و البعض الآخر من حديد فلذلك تكون المملكة منقسمة و لكن فيها قسوة الحديد لأنّ الحديد مثلما رأيت مختلط بخزف من الطين 42 و كما أنّ أصابع القدمين بعضها من حديد و بعضها من خزف فكذلك يكون بعض المملكة صلبا و البعض سريع الانكسار 43 و رايتَ أنّ الحديد مختلط بخزف الطين فهذا يعني انّ ملوك تلك المملكة يختلطون بعضهم مع بعض بالزواج فلا يلتحمون كما أنّ الحديد لا يختلط بالخزف 44 و في أيام هؤلاء الملوك يقيم إله السماء مملكة لا تخرب ابدا و لا يغلب سلطانها شعبٌ آخر فتسحق و تفني جميع تلك الممالك و هي تثبت إلى الأبد 45 و رايتَ أنّ حجرا انقطع من الجبل من دون أن تلمسه يد , فسحق الحديد و النحاس و الخزف و الفضة و الذهب فهذا يعني أنّ الإله العظيم أعلم الملك ما سيكون بعد هذه الايام . حلمُكَ صحيح و تفسيري له صادق ) دانيال 2
و انا اقول أنّ الجبل هو رمز الله و أنّ القطعة من الحجر التي دمرت أساس ذلك التمثال و سقطت عليه دون ان يلمسها نبوخذنصّر تعني أنّ الله بأمرٍ من عنده يفعل كل ذلك و الجبل الذي يملأ الأرض هو محمد و مملكته و هو مثيل موسى و جُعِلَ كلام الله في فمه يحدثكم بكل شيء و الحجر هم العرب الذين لم يكونوا يملكون القصور و الحضارة و هزموا تلك الممالك بسبب ظلم أهلها لبعضهم البعض فرأى الناس متنفسا في العرب و الاسلام المخلص لهم فكان اساس نصر المسلمين هو اساس هزيمة تلك المملك التي وضعت الأغلال الحديدية على البشر الذين هم من طين فاختلط الحديد بالخزف في الظلم فكان انهيارها !
و بالفعل انهزمت بابل ثم قامت فارس مع قورش ثم انهزمت مصر ثم انهزمت فارس و الروم أمام جيش المسلمين و هي مملكة الله وجبل محمد .
=====================
بابل ذهب : تذهب
مصر فضة : تنفض
فارس نحاس : تلقى عذابا شديدا
الروم حديد : تنصهر لكن لا تفنى كلية
و هذا ما حدث , و لخلاف بين المملكتين فارس و الروم عند الشام و العراق ضربها حجر الله حجر المسلمين و قامت الامبراطورية الاسلامية و لم ينمح أثرها حتى الآن بدين محمد و بآيات القرآن و لغته العربية . و الحديد المختلط بالخزف هو الأغلال التي تقيد البشر المخلوقين من طين و ناتج الظلم دائما أنّ الله يضرب فيسقط مملكة تلو مملكة لأنّ هذه علة العلل لهدم الممالك , و لقد راينا ذلك مع العثمانيين مثلا لما أن ظلموا الأديان الأخرى و الأعراق الأخرى ماذا فعل بهم الرب تعالى ؟!!
الظلم من خلال اغلال على البشر الذين من طين و لما كان اساس تلك الممالك مختلفا و به الخزف سها الانكسار يعني انها ممالك قامت على عقائد سهلة الانكسار و لن تنكسر الا بحجر الله و هي عقيدة الهية مجاهدة و هي عقيدة الاسلام و الحمد لله رب العالمين .





  • تمت مشاركة ذكرى بواسطة ‏‎Youssef Hala Mounir‎‏.

    3 ي 
    يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام :
    من جرب دموع الروح لا تهزمه دموع الوجدان .
    :
    اللهم صلِّ على أنبياء الحياة صلوات الدنيا و الآخرة , من جرّب دموع الروح لا تهزمه دموع الوجدان , ذلك أنّ دموع الروح تهزّ المكلفين هزة عنيفة عميقة تضرب في جذر الكون , أمّا دموع الوجدان فدموع رقيقة سطحية تأتي مع رياح الأيام و الذكريات . من جرب دموع الروح لا تهزمه دموع الوجدان , ذلك أنّ الروح منفعل و الوجد فاعل , بل هو أحد الفواعل الثلاثة عقل و جسد و وجدان جميعها تصيب الروح بالانفعال فتنتج النفس . فدمعة الوجد هي ثلث طاقة دمعة الروح و دمعة النفس هي مرآة دمعة الروح و انعكاسها , دمعة النفس دمعة التوبة و الخطيئة كمرآة في صفحة بحر الحياة . الروح شمس و أصل , دمعتها تهزّ الجبال و كلمتها هي الكلمة الفصل .
    أما العقل فهو ثلث طاقة دمعة الروح , دمعة العقل هي دمعة الندم . و الجسد ثالث ثلاثة دمعته تأتي مع الألم الفيزيائي .
    من هنا نعلم أنّ إحدى الدمعات الخمس هي ثلث طاقة الدمع أو مرآة طاقة الدمع .
    أما دمعة الروح فهي ما توصلك بقوة إلى وصال اصل الوجود و منبع النور و سرّ الأكوان ربي و رب آبائي من قبل إبراهيم و إسحق و يعقوب .
    من جرب دموع الروح لا تهزمه دموع الوجدان . اللهم صلِّ على أنبياء الحياة صلوات الدنيا و الآخرة .
    و اعلم أنّ غذاء الروح هو القرآن و الرؤيا من وصال و مكالمة و إشارة . و غذاء الجسد هو طعام و رياضة و شبق . و غذاء العقل هو الدرس و العلم و الفكر و المقارنة . و غذاء الوجد هو الأدب و الحب و النغمات و الفن و الأنات الحزينة و السعيدة .
    أما غذاء النفس فهو ناتج التفاعل الثلاثي مع الروح . ذلك أنّ من جرب دموع الروح لا تهزمه دموع الوجدان . اللهم صلِّ على أنبياء الحياة صلوات الدنيا و الآخرة . و مباركٌ عليكم يوم بيعة المسيح الموعود في الثالث و العشرين من مارس . د محمد ربيع , مصر .

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق