السبت، 14 سبتمبر 2024

درس القرآن و تفسير البلد .

 


 

درس القرآن و تفسير البلد .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة سورة البلد ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذه السورة المباركة .


بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم سورة البلد ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

صفات الحروف :

القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذه السورة العظيمة يُخاطب سبحانه و تعالى النبي محمد ﷺ ، كذلك يَحُضُّ على كثيرٍ من الصفات التي جاء بها الإسلام لكن المسلمون أو و لكن المسلمين لم يتبعوا جوهر هذه التعاليم و سنعلم ذلك في حينه .

يقول تعالى :

{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية مُنزَلة .
___

{لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ¤ وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} :

(لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ¤ وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ) هاتان الآيتان لهما تفسيرات عِدة ؛ (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ) أي لا أُقْسِم بمكة طالما (أَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَد) أي طالما أن الكفار يستحلون أذيتك فهي ليست مُعَظَّمة عندي ، طالما أنت حِلٌّ أي مُستَحَلّ الأَذيّة ، مُستحل الأذية أي أن الكفار يستحلون أذيتك أنت و أتباعك في هذا البلد ، في مكة ، فهذا البلد ليس بمُعَظَّمٍ عندي كرامةً لك يا محمد أنت و أصحابك ، فلا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَد هذا معنى و المعنى الآخر : (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ) أي أُقْسِمُ قَسَماً شديداً بهذا البلد تكريماً له لأنك منه يا محمد ، (وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ) أي أنت لك فتحُ هذا البلد و هو حلالٌ لك حتى يخضع لك في يوم مكة أو في يوم فتحِ مكة ، كذلك هناك معنى آخر : (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ) أي قَسَمٌ شديدٌ عظيمٌ بهذا البلد تكريماً لك يا محمد ، لماذا؟ (وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ) لأنك حِلٌّ أي حَالٌّ بهذا البلد أي مَاكِثٌ في هذا البلد ، إذاً هناك ثلاثة تفسيرات لهاتين الآيتين و هي من بواطن تعاليم القرآن الكريم .
___


{وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ} :

ثم يُقْسِمُ سبحانه و تعالى ، فيقول : (وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ) يُقسِمُ بالذُرية و بالنسل و الإعمار في الأرض ، (و والدٍ) و ما وَلَدَ من أولاد ، أي و ما أَنبَتَ من ذرية في هذه الأرض أي يقسم بالوالد و يقسم بما ولد من ذرية ، كذلك يُقسم (وَوَالِدٍ) أي الذي يلد ، (وَمَا وَلَدَ) و الذي لا يلد ليس له ذرية ، أقسم بحال الذرية و الإنتشار في الأرض و أقسم أيضاً بحال إنقطاع الذرية و العُقم و العياذ بالله ، (وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ) .
___

{لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ} :

(لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) هنا سبحانه و تعالى يُعبر عن سر من أسرار هذا الكون و أنه خَلَقَ الإنسان في إختبار و في معاناة و شدة و شقاء في هذه الدنيا لأنها دار إبتلاء و إختبار سواء أكان بالإعطاء أو بالمنع ، لأن في كلتا الحالتين هو إبتلاء ، إما إبتلاءُ بإعطاء أو إبتلاءٌ بإيه؟ بالمنع ، (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) أي في إختبار و إبتلاء .
___

{أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ} :

(أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ) أي هذا الإنسان الكفور الجحود البَطِر ، هل يعتقد أننا لن نقدر عليه؟؟ هل يعتقد أنه حُرٌّ فلا يُتَمَكَّنُ منه؟؟ .
___

{يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا} :

(يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا) ، الكافر يقول : أَهْلَكْتُ مَالاً كثيراً مُتَلَبِداً ، (لُّبَدًا) يعني مُتَلَبِّداً ملتصقاً به بعضه ببعضه من كثرته في الصد و الإعراض عن طريق الأنبياء ، (يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا) أي في الصَّدِّ عن طريق النبوة و هذا الحديث هو عامٌّ على كل كافرٍ في كل زمان و في كل مكان ، ذلك الكافر الذي يُعارض نبي زمانه ، (يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا) .
___

{أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ} :

(أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ) هل يَحْسَب أن ليس عليه رقيب؟ هل يَحْسَب أن ليس عليه رَصد و أنه ليس بمرصود تحت المراقبة؟؟ ، هنا سبحانه و تعالى يُحفز جانب الإحسان و المراقبة عند الإنسان و هو الذِبح العظيم الذي يجب على الإنسان أن يُقَدِّمَه كي يَخلد في الجنات المتتاليات مُفَتَّحَةً لهم الأبواب جنةً تلو جنة .
___

{أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ} :

ثم يُعدد سبحانه و تعالى بعض النِّعَم التي أَنْعَمَ بها على الإنسان ، فيقول : (أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ) يُبصر بهما و يتنعّم بالبَصر و يتنعّم بالإبصار و البَصر .
___

{وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ} :

(وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ) أعطيناه اللسان فيتكلم و الشفتين فيَكمُلُ حُسنه و يَكمُلُ حديثه .
___

{وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ} :

(وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) أي بَيَّنَّا له طريق الخير و طريق الشر و أعطيناه الإختيار التام ، فالإنسان مُخَيَّر و بإختياره يكون فيما يليه مُسَيَّر في سلسلة متتالية من التخييرات تتبعها التسييرات ، فهذا هو قانون القَدر و هذه هي سِرُّ أقلام القَدر .
___

{فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ} :

(فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) أي ألا يقتحم العَقَبَة؟؟! العَقَبَة هي العَقَبَة الشديدة أو الإختبار الشديد الذي إذا نجح فيه و تجاوزه بنجاح يُعطى عطاء المُحسنين و يَخلُد في الجنات أبد الآبدين ، (فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) أي ألا اقتحمها أو هَلَّا اقتحمها؟ هَلَّا نجح في الإختبار الصعب الشديد الذي وضعه الله سبحانه و تعالى للإنسان في هذه الدنيا لأنه خُلِقَ في كَبَد ؟ .
___

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ} :

(وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ) هنا يتسائل سبحانه و تعالى سؤال عن تلك العقبة ليلفت لنا الأنظار أو لِيَلفت الأنظار إتجاه تلك العقبة لكي نتجاوزها جميعاً فننجو في الإختبار في هذه الدنيا .
___

{فَكُّ رَقَبَةٍ} :

(فَكُّ رَقَبَةٍ) من أمثلة إقتحام العقبة : (فَكُّ رَقَبَةٍ) اللي/التي هي إيه/ماذا؟ تحرير العبيد ، ربنا هنا أمر بتحرير العبيد على قَدَر الإستطاعة ، طبعاً العبودية دي/هذه كانت قبل الإسلام بآلاف السنين ، و لما جيه/أتى الإسلام و بقى/ أصبح له سلطان ، سلطان النبي ﷺ في حياته كان أد إيه/كم؟ تقريباً عشر سنين من ساعة ما راح/ذهب للمدينة بس/فقط ، طب هل عشر سنين دي كانت كافية لتحرير كل العبيد؟؟؟ طبعاً لأ/لا ، فبالتالي كان هناك تعاليم من القرآن الكريم و من الأحاديث تُسَيّر في هذا الطريق أي في طريق تحرير العبيد بالتدريج إلى أن يتم تحريرهم بالكامل و لكن هذا لم يحدث في سلطان المسلمين للأسف الشديد بل حدث في سلطان الأمم المتحدة في العصر الحديث ببركة بعث المسيح الموعود غلام أحمد -عليه الصلاة و السلام- ، بل إنه هناك كثير من الظلم حدث على تاريخ أو في مدار تاريخ المسلمين ، من ذلك أنهم كانوا يُعَيِّنون العبيد الخصيان سدناً للكعبة ، فكأنهم يستعينون بمن ظُلم و أُوذي و قُهر رَغماً عنه في خدمة بيت الله الحرام ، فهل يتقبل الله الظلم؟؟؟! فهل تُقَدِّم بين يدي الله عز و جل من يخدم بيته و في سدانة بيته من هم المظلمون أو من هم المظلومين؟؟! كلا ، و كانت تلك من آثام المسلمين المتعاقبة عبر التاريخ ، و من فضائل العصر الحديث و لله الحمد و المِنَّة و هي ببركة بعث المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- هو قيام الحركة الشيوعية بقيادة كارل ماركس و غيره من الشيوعيين ، حينما عملوا على تحرير العبيد و العُمال و الفلاحين و المساواة بين طبقات البشر أجمعين ، و جعلهم للسلطة مشتركة و جعلهم للثروات مشتركة و رائجة و سائدة بين جميع طبقات المجتمعات ، و القضاء على الإقطاع الظالم البغيض ، فهذه التعاليم هي من لُب تعاليم الفرقة الإبيونيّة التي ظهر منها الإسلام ، و هي من لُب تعاليم الآيات المَكِّيَّة و التي من ضمنها سورة البلد ، أن نُساوي بين الطبقات و أن لا تكون هناك عنصرية و طبقية بل تكون هناك مُساواة بين طبقات المجتمع ، و أن يكون التفاضل على قدر إيه؟ العمل الصالح و البِر و الخير ، و زاد في العصر الحديث أن يكون التفاضل في المجتمع على أساس الدرجات العلمية ، البحث العلمي ، التقدم العلمي ، التحصيل العلمي ، و هذا تفاضل مبارك و جيد و أنا أُحبِّذه و أدعو إليه لأنه يدعو إلى التدافع الجيد و الحسن مما يؤدي إلى خير المجتمعات ، مما يؤدي إلى خير البلاد و العباد ، (فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ¤ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ) من ضمن بقى إيه؟ أمثلة اقتحام العقبة : (فَكُّ رَقَبَةٍ) أي تحرير العبيد ، طبعاً تحرير العبيد بدايته كان إمتى/متى بقى؟؟ كانت تعتبر مُكايدة سياسية ما بين أمريكا و بريطانيا ، عارفين طبعاً إن أمريكا اتبنت/بُنيت على إيه؟ على العبيد اللي/الذين أخذوهنم من أفريقيا بقيادة بريطانيا طبعاً و غيرها من إيه؟ من أفرع المسيح الدجال زي/مثل إسبانيا و فرنسا ، و بعد كده لما الأمريكان حبوا يستقلوا عن بريطانيا عملوا حرب الإستقلال في نهاية القرن الثامن عشر ، عَملتْ بريطانيا مُكايدة سياسية ضد أمريكا إن هي منعت تجارة العبيد علشان/لأن إقتصاد أمريكا وقتها كان قائم على إيه؟ على تجارة العبيد و على العبيد بتوع الحقل اللي/الذين كانوا بيعملوا إنتاج عظيم جداً في الزراعة ، صح؟ ، طيب ، فعلاً أثر ده/هذا على إيه؟ أمريكا ، و بعد كده حصلت إيه؟ حرب أهلية جوا/داخل أمريكا نتيجة أن أبراهام لنكون أصدر قانون بتحريم العبودية ، و ده/هذا كان أمر جيد جداً و انتصر دُعاة الحرية على دُعاة العبودية ، و تكرس الأمر أعظم و أكثر بعدما أن قامت عُصبة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الأولى و بعد أن تأسست الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية فحُرِمَت تجارة العبيد و الاستعباد تحريماً نهائياً في العالم ، و هو أُسُّ دعوة الإسلام (فك رقبة) أي تحرير ، التحرير من العبودية ، تمام؟ .
___

{أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ} :

طيب ، من ضمن أمثلة (اقتحام العقبة) أيضاً إيه؟ : (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ) إنك تُطعم الجائع في أيام المجاعات ، (مسغبة) أي مجاعة و هي من لغة بطن من بطون العرب يُسمى هُذيل ، كلمة مسغبة أي مجاعة ، أي جوعٌ شديد في الأرض ، فانظر إلى الإطعام في أيام المجاعة يا له من عمل ذو إحسان عظيم ، هكذا يُقَدَّر العمل بَقدر الإيه؟ المشقة و الإبتلاء و الإختبار ، عندما إنسان يُحرر عبداً من عنده فهذا عمل عظيم جداً ، إيه هو اللي/الذي يَجبره إن هو يحرر عبده و هو يخدمه ببلاش/مجاناً ، إلا إذا كان هو إنسان نبيل يقتحم العَقَبَة ، فهكذا دعا الله المسلمين و لكنهم لم يمتثلوا ، كذلك الإطعام في يوم المجاعات ، ما الذي يُجبر الإنسان أن يُخرج من قوته و قوت عياله ليُطعم المساكين و الفقراء يوم المجاعة إلا إذا كان إنسان صاحب رحمة و قلب رحيم و صفات نبيلة و هو ما يدعو إليه الإسلام الخارج من الفرقة الأبيونية اليهودية الموحدة التي آمنت بعيسى نبياً .
___

{يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ} :

(أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ) من أمثلة الإطعام بقى لمين/لمَن؟ : (يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ) يتيم يعني فاقد الأب أو الأم ، ذا إيه؟ مقربة ، قريب مُقَرّب , ليس شرط أن تكون قرابة دم بل قرابة رحمة و عناية و رأفة .
___

{أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} :

(أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ) مسكين يعني لا يجد قوت يومه أو بالكاد يجد قوت يومه و لكنه (ذا متربة) يعني إيه؟ ضلوعه باينة/واضحة من شدة الجوع ، تمام؟ ، إذاً المَتْرَبة هي الضلع ، ضلع إيه؟ الصدر الذي يظهر وقت الجوع الشديد ، اللي/الذي بيعمل الحاجات اللي فاتت دي/ التي ذُكرت سابقا يبقى كده اقتحم العقبة ، صح؟ ، ساعتها بقى هيبقى منين/سوف يكون من أين؟؟ .
___

{ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ} :

ساعتها بقى هيبقى منين/سوف يكون من أين؟؟ : (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا) أكيد اللي/الذي يعمل الحاجات دي هيبقى/سيكون من الذين آمنوا ، و كانت صفاتهم إيه بقى/ماذا؟ : (وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) كان من صفاتهم الصبر و المُصابرة لأن كل الصبر إيه؟ خير ، و الصبر نهايته دايماً/دائماً إيه؟ الخير ، (وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ) الرحمة العظيمة ، مرحمة يعني إيه؟ رحمة مستمرة لا تنقطع ، هكذا قلوبهم رحيمة فالله يُحب القلوب الإيه؟؟ الرحيمة ، مايحبش/لا يحب القلوب القاسية أبداً ، فلذلك ذَمَّ بني إسرائيل عندما قال عنهم ، إيه بقى؟ (ثم قست قلوبكم) صح؟ ، إذاً قسوة القلوب مذمومة عند الله و الله يُحب القلوب الرحيمة ، و الله سبحانه و تعالى يكره العنصرية و الله سبحانه و تعالى يكره الظلم فلذلك يجب علينا أن نحارب الظلم و أن نحارب العنصرية و أن نحارب قسوة القلوب .
___

{أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ} :

اللي/الذي يعمل كل اللي فات/الذي سبق يبقى/يُصبح إسمه إيه؟ : (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) أصحاب اليمين ، أصحاب الميمنة ، أصحاب اليُمن و البركات و البِر و الخير في الدنيا و الآخرة .


* بركة بعث المسيح الموعود ﷺ :

المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- جييه/أتى ببركات و خير زي/مثل كده كل مولود يأتي برزقه ، فالمسيح الموعود أتى برزق عظيم للعالم أجمع ، أول ما جيه المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- حَكَم ما بين المسلمين و بَيَّنَ لهم الدين الصحيح و نَقَّحَ الدين و بَيَّنَ لنا بواطن الأمور و فسر لنا نبوءات آخر الزمان و جعلنا و وضعنا على الصراط المستقيم فكان حصناً للعالمين و حصناً للمسلمين ، فكان هو سفينة النجاة في هذا العصر ، كذلك من بركات المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- سقوط السلطنة العثمانية الفاجرة الظالمة التي ظلمت المسلمين و ظلمت غير المسلمين ، كذلك من بركات المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- قيام الحركة الشيوعية في العالم و تحرير العبيد و تحريم تجارة العبيد و تحرير الفلاحين و العمال و أخذ حقوقهم و إنتشار الحريات : حرية الفكر ، حرية الرأي ، حرية الكتابة و حرية الصحافة ، و تقارب الزمان و المواصلات السريعة و الحديثة ، و البحث العلمي ، و علمنا أن بعد آية الخسوف و الكسوف((سنة ١٨٩٤ و ١٨٩٥)) ربنا أَذِن بإكتشاف الإلكترون على يد طومسون عام ١٨٩٧ ، و فور إكتشاف الإلكترون تم إكتشاف إيه؟ و إختراع الآلات إيه؟ الإلكترونية الحديثة و هذه الحياة التي نعيشها اليوم  و هي ببركة بعثة المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- لأن الخسوف و الكسوف كان له تجليات روحية و مادية ، روحية أي بالوحي و البعث و العلم و العرفان الإلهي ، و المادية هي النعائم المادية التي نحيا فيها اليوم و يحيا فيها العالم ، فكل ذلك هو من بركة بعث المسيح الموعود غلام أحمد -عليه الصلاة و السلام- .


* من بركات المسيح غلام أحمد ﷺ :

طبعاً عرفنا إن اليهود وقعوا في مطب كبير جداً ، إن هم كانوا بيأولوا أو بينظروا إلى النبوءات بشكل ظاهر و لا يُأوّلونها إلى المعنى الباطن ، يعني مثلاً لما كان عندهم نبوءات إن علامة قدوم ملك بني إسرائيل اللي/الذي هو المسيح : ظهور أو رجوع إيليا مرة تانية ، فقالوا لازم إيليا الأَولاني يرجع زي/مثل ما هو عشان/حتى نؤمن إن ملك بني إسرائيل هو عيسى ده ، تمام؟ ، فلما عيسى قال لهم لأ , ملك إسرائيل نبوءته إنه ييجي/يأتي قبله إيليا يعني يحيى ، ها هو ذا إيليا و شاور/أشار على يحيى ، فَهُم رفضوا يحيى -عليه السلام- لأن هم كانوا عاوزين/يريدون إيه؟ النبوءة تتحقق على ظاهرها ، و ده/هذا المطب اللي/الذي وقع فيه اليهود و اللي/الذي بيوقع/يقع فيه يهود المسلمين الآن و أصبح هذا يعتبر عامل عظيم جداً لكفرهم بالمسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- ، فَهُم كانوا عاوزين النبوءة تتحقق بشكل ظاهري كما هو في أذهانهم و ليس كما قَدَّرَ الله سبحانه و تعالى ، لأن النبوءات تعتبر من الإبتلاء و الإختبار الذي يختبر سبحانه و تعالى به عباده ، تمام كده؟ طيب ، دلوقتي/الآن هم إيه؟ عاوزين إيليا يرجع تاني بس/لكن طلع مكانه يحيى ، قالوا : ملك بن إسرائيل لازم يبقى إيه؟ يأتي بالمُلك المادي ، تمام؟ و يبقى معه سلطان مادي عشان/حتى ينصرنا على الملوك الظالمين اللي/الذين كانوا بيتحكموا فينا ، طبعاً لقوا/وجدوا عيسى بن مريم إيه؟ رجل إيه؟ طيب و مؤدب و رقيق و يأتي بالتعاليم الروحية و ماجبلهومش/لم يأتي لهم أي مُلك مادي فرفضوه ، كما رفض المسلمون المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- ، و الحقيقة إن النبي لما بييجي/يأتي بالتعاليم الروحية هو أعظم من أن يأتي بسلطان مادي ، ليه بقى/لماذا؟ لأنه لو جيه/أتى بسلطان مادي هيتجمع حوليه/حوله مين/من؟ المنافقين و المتسلقين و النفعيين و المتلونيين و هيبتعد عنه الضعفاء و المُخلصين و أصحاب القلوب النبيلة و الصفات الحميدة ، لكن لما ييجي/يأتي إيه؟ المبعوث روحاني معه كنوز روحية و فقط ، مين/من اللي/الذي هييجي حواليه/سيأتي حوله؟؟ هييجي حواليه المخلصين أصحاب القلوب الطيبة و يكون ده أفضل إيه؟ إختبار للبشرية ، صح كده؟ هاديلك/سأُعطيك مثال مثلاً : مين/من أعظم ملك من ملوك العالم دلوقتي/الآن أو في العصر الحديث بمقياس السلطة المادية : ترامب الأهبل العبيط ده ، ترامب ده كان رئيس أمريكا و ممكن يبقى/يُصبح رئيس بعد كده ، ده يُعتبر رئيس أقوى قوة عسكرية على وجه الأرض لم تحدث من قبل ، أقوى من أي سلطان روماني أو أقوى من أي ملك فرعوني ، قارن بقى ترامب دوت/هذا بالمسيح الموعود ، المسيح الموعود ماكنش/لم يكن معه سلطان دنيوي لكن كان معه سلطان روحي ، مين/من أحسن في وجهة نظرك إنت المحايدة؟ : ترامب ده ولّا/أم المسيح الموعود غلام أحمد صاحب الكتب و الحكمة ، أكيد طبعاً المسيح الموعود ده/هذا هيفيد المسلمين و العالم كله و بيرسم لهم طريق النجاة ، بيرسم لهم طريق النجاة في الدنيا و الآخرة ، يبقى الحكيم كده ، الحكيم اللي/الذي بيفكر بعمق ، تمام؟ و عنده حكمة و خشية يعلم يقيناً إنّ الأفضل للبشرية مين/من؟ هو المسيح الموعود غلام أحمد مش/ليس ترامب ، صح كده؟ ، يبقى المسلمين منتظرين مين/من؟؟؟ مهدي سفّاك ، مهدي جاي/سيأتي بالسيف يبقى معه سلطان كده عشان يديلهم/يُعطيهم أموال بقى و ذهب و سلطان ، و ده/هذا مش هيحصل/لن يحدث لأن ده خِلاف لسُنة الله عز و جل و خِلاف لسُنة التزكية ، ربنا مش هيكافيء المسلمين على كفرهم و على معاصيهم إن هو يجيبلهم/يأتي لهم بحاكم يجعلهم يحكموا بدينهم المُزَيّف المُحَرّف ، الدين المبني على الروايات المتناقضة اللي/التي وضعت في أيام الدولة الأموية و الدولة العباسية ، دين مُحرِّف لدين الإسلام ، عليهم من الله ما يستحقون ، صح كده؟ يبقى هم حَرَّفوا تعاليم الإسلام عليهم اللعائن تترا ، من أمثالهم بقى كان مين/من؟ ابن تيمية المُجرم ، الفرقة النجدية الخبيثة ، روايات الدولة الأموية و الدولة العباسية ، كل ده/هذا حَرَّفت في دين الله عز و جل ، فبالتالي الصحيح إن احنا/أننا نعرض كل الأحاديث على شرط يوسف بن المسيح ، يعني إيه؟؟؟ نعمل صحيح يوسف بن المسيح ، إيه هو شرط يوسف بن المسيح في الأحاديث؟؟ إن هو يهتم بالمتون و لا ينظر إلى السَند ، يأتي بالمتن و يعرضه على القرآن فإذا وافق القرآن أو لم يُخالف قواعد القرآن قَبِلَه ، كذلك إذا أتى المتن و وافق مُسَلَّمَة علمية قَبِلَ الرواية ، كذلك إذا أتى متن الرواية و وافق نبوءة حدثت على أرض الواقع فهذا مما يَقبَلُهُ يوسف بن المسيح ، فأي كتاب يُجمع فيه بعض الأحاديث التي وافقت شرط يوسف بن المسيح فيُسمى : "بصحيح يوسف بن المسيح" ، أما علم الجرح و التعديل فهو علم زائف و نُسميه pseudoscience علم زائف ، لا خير فيه بل كله ضرر و هم يسمونه علم الرجال و أنا بَسميه/أُسميه عِلم النسوان ، عِلم النسوان يعني علم القيل و القال و الغيبة و النميمة و التدليس و الخرافات و التناقض ، فالحل مع علم النسوان ده أن يُعرض على القرآن ، الحل مع علم النسوان أن يُعرض على القرآن ، و عرفنا إن المسيح الموعود مَلِك روحي أعظم من أعظم ملك مادي في العصر الحديث و هو ترامب ، قارن كده بقى ، حُط/ضع مقارنة بين ترامب و المسيح الموعود ، تختار مين/من؟؟ المسيح الموعود طبعاً أعظم و أكثر حكمة و قَدَّمَ للبشرية أفضل مما قَدَّمَ هذا المجرم ، صح كده؟ .
طيب ، كذلك من بركات المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- في العصر الحديث إيه؟ التطعيمات ، التطعيمات اللي/التي حافظت على إيه؟ البشر و حياتهم و جعلت المسلمين عددهم يتضاعف حتى أن أصبح عددهم الآن قرابة ٢ مليار مسلم ببركة التطعيمات ، صح كده؟ و ده/من بركة عصر المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- ، كذلك من بركات المسيح الموعود إيه؟ القضاء على العبودية , و انتشار الحرية و حرية الفكر و الرأي و انتشار العلوم ، صح كده؟ ، كذلك إيه؟ حفظ حقوق إيه؟ العمال و الفلاحين ، تمام؟ و بعث الحركة الإشتراكية و الشيوعية التي إيه؟ ساوت بين البشر و قضت على الإقطاع الظالم ، صح كده؟ ، فكل ذلك من بركات المسيح الموعود .
كذلك من بركات المسيح الموعود إيه؟ الإكتشافات العلمية الحديثة ، صح كده؟ الإكتشافات العلمية الحديثة ، زي مثلاً : إكتشاف الإلكترون إكتشفه طومسون عام ١٨٩٧ و ده/هذا كان من بركات آية الخسوف و الكسوف ، لأن المسيح قال : إن الخسوف و الكسوف اللي/الذي حصل ، تمام ، وفق نبوءة دار قطني : "إن لمهدينا آيتين لم يكونا منذ خلق الله السماوات و الأرض ، ينخسف القمر لأول ليلة من رمضان  ثم تنكسف الشمس في النصف منه ، و لم تكونا منذ خلق الله السماوات و الأرض" ، المسيح الموعود في كتاب "مواهب الرحمن" قال : إن هذه الآية لها تجليات مادية و روحية ،  روحية بقى إنتشار الإيه؟ العلم الروحي و المعارف الروحية و الرؤى ، تمام كده؟ و تحقق النبوءات و هكذا ،  إنتشار العلم المادي اللي/الذي هو بقى العلوم الحديثة ، فبالفعل بعد آية الخسوف و الكسوف إنتشرت العلوم الحديثة و الإكتشافات العلمية بشكل غير مسبوق و كان من ضمنها إكتشاف الإلكترون على يد العالم الكبير طومسون ، فتوالت من بعده الفتوحات العلمية إلى وقتنا الحاضر ، كل ذلك ببركة المسيح الموعود .
إذاً المسيح الموعود كله بركات : إنتشر العلم و العرفان الإلهي ، و التطعميات التي حافظت على حياة البشر و تحرير العبيد و تحريم العبودية و تحريم العنصرية ، و إيه بقى؟ و إنتشار الإيه؟ حقوق الطبقات و عدم التفريق بينهم و القضاء على الإقطاع الظالم و هكذا ، يبقى المسيح الموعود كله بركة ، و اللي/الذي ينظر بعمق يعلم أن نبوءة النبي ﷺ عن المسيح الموعود أنه يضع السيف و لا يقبل الجزية أي أن حروبه كلها حروب فكرية و بالحجة و البرهان ، حروبه كلها حروب روحية ، و هذا هو مقصد النبوءات التي أتت مع نبينا محمد ﷺ ، حد عنده سؤال تاني؟ ، هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

* نبوءات ثلاث :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، كُنت أنا شوفت/رأيت من أكثر من مثلاً سنتين أو ٣ مثلاً ، شوفت/رأيت رؤيا فيها ثلاث نبوءات ، النبوءة الأولى : إن الأموال في البنوك هنا في مصر قيمتها هتقل/ستَقِل و إن هي غير آمنة ، الأموال هتبقى/ستصبح غير آمنة في البنوك ، النبوءة التانية في الرؤيا : شوفت/رأيت أن سعر العقارات في مصر هينزل للتلت/إلى الثلث تقريباً أو الربع ، و شوفت في الرؤيا أيضاً نبوءة تالتة إن موارد مصر لا يصل إلى الشعب منها إلا واحد في المية/١% فقط ، النبوءة دي تحققت بحذفيرها و ده دليل إن ربنا موجود فعلاً و بيُوحي إلى عباده ، بالفعل الأموال في مصر قيمتها قَلَّتْ مع الوقت و قيمتها في البنوك قَلَّتْ ، إتنين/النبوءة الثانية : العقارات في مصر بعد الفقاعة العقارية اللي/التي حصلت و إرتفاع أسعار العقارات ، نِزلت أسعارها بشكل رهيب جداً للثلث فعلاً و أصبح هناك إنهيار في سوق العقارات في مصر ، رقم تلاتة : سمعنا إيه؟ قُرَيِّب عن منجم السُّكَّري بتاع الذهب و سمعنا إن الحكومة باعته بِ ٢,٥ مليار دولار و الحقيقة اللي/التي أنا عرفتها إن هو إتباع/تم بيعه بِ ٢٥٠ مليار دولار على سنتين ، هيخش/سيدخل خزينة الدولة إتنين و نص مليار بس/فقط ده اللي إتقال/ما قالوه ، يبقى كده الشعب وصل له كم بالمية/بالمئة من موارد الدولة في منجم السُكري بس/فقط؟؟ واحد بالمية/١% و ده مثال واحد فقط ، يبقى ده دليل إن ربنا موجود يا جماعة ، ربنا بيوحي ، ربنا بيوحي بيقولكو/يقول لكم أنا موجود و لكن هل من سامع؟؟ هل من مستجيب؟؟ ، هل من سامع؟؟ هل من مستجيب؟؟ ربنا بيتسائل فهل من مُجيب؟؟ ، هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .



___

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ} :

طيب ، اللي/الذي كفر بقى و ماعملش/لم يعمل الحاجات اللي فاتت دي؟؟ يعني ما اقتحمش/لم يقتحم العقبة و ماكنش/لم يكن في قلبه رحمة و حارب النبي نبي الزمان يبقى إيه؟ هينطبق عليه الآية دي : (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ) يعني أصحاب الشؤم ، كذلك (أصحاب المشأمة) أصحاب الشِمال ، الطريق الشِمال اللي/الذي هو عكس طريق اليمين ، و ربنا عاوز/يريد طريق اليمين و يكره طريق الشِمال .
___

{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ} :

(وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ) جزاءهم إيه بقى؟ : (عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّوصَدَة) أو (مُّؤْصَدَةٌ) ، نارٌ موصدة أي مغلقة عليهم ، من أوصد الباب ، أوصد الباب يعني أغلقه ، (عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّوصَدَة) مغلقة عليهم ، كذلك (مؤصدة) أي مُنطبقة عليهم لا تنفك عنهم إلا بأمر الله عز و جل متى شاء ، حد عنده سؤال تاني؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم و بارك على أنبياءك الكرام محمد و غلام أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على آلهم و صحبهم و ذرياتهم الأخيار أجمعين و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙









___

  - رأيتُ ضحى يوم الخميس ١٢/٩/٢٠٢٤ :
 أنه توجد جماعة كبيرة و أغلبها من الفتيات بمختلف الأعمار و ترأسهم إمرأة ذات وقار و علم و كانت ذات بهاء و معها رجلين كرئيسين تحت إمرتها ، و كانت هذه الجماعة في إضطراب و قلق ، كنتُ أعتقد أنهم جماعة معارضة و أعداء لنبيي الحبيب يوسف بن المسيح ﷺ لكنني تَبَينتُ أنهم جماعة باحثة عن الحقيقة و أن الأمر الذي أحدث جلبة فيهم هو أمر يوسف بن المسيح ، فقد كانوا مأمورين بأن يسألوا و يستخيروا الله في أمر يوسف ، و كانوا مذهولين لا يصدقون أنهم رأوا رؤى عنه و أن الله إستجاب لهم ، فكانوا يتحرون أمر يوسف الثاني ﷺ بصدق و حسن ظن و نية و في مقدمتهم رئيستهم ، و قد رأيتُ ٤ أو ٥ فتيات بمختلف الأعمار و الأشكال و كل واحدة تقول عن ما رأت و متى رأت من بعد الإستخارة ، و كانت واحدة تقول لي أنها لا تصدق أنها رأت في أمر يوسف بعد ٤ أيام فقط من سؤالي عنه لله!!! فقلتُ لها فلتحمدِ الله و لا بأس بذلك فهناك من يرون بعد فترات طويلة و أنا رأيتُ يوسف بن المسيح قبل أن أعرفه  .

 

===========================

 لقد أرسلت

هذه الورقة بخط يدي في مقالة تفسير الوجه الثامن من سورة النور أعيد نشرها هنا لتعمّ الفائدة .

 


لقد أرسلت

ثم نمتُ أنا محمد ربيع وقت الضحى في جمعة الثالث عشر من يناير لعام 2017 فألقى الرب عليّ روحا من عنده في الرؤيا فرايتُ مكان الكنيسة الرئيسية في منطقة مقبل كانها عمارة سكنية بها شقق و ظهر الرسول محمدا حيّا في إحدى تلك الشقق التي في العمارة الواجهة و الناصية و يجلس بين يديه  ليستمعوا له و يتعلموا منه جماعة من أنبياء بني اسرائيل و ابنائي النبيين و المسيح الموعود , و كانوا كلهم كانهم شباب صغار و منهم أيضا اطفال يستمعون له و كان أحد اصدقائي المسيحيين كان قد أوصاني أن أخبره فور ظهور الرسول محمد فأخبرته فصعد اليه و لما علم والده المسيحي بذلك غضب من ولده لانه اتبع محمدا و سمع كلامي فلم آبه لوالده و تركته في غضبه , ثم جلستُ و استمعتُ لامرأة نبية من المسلمين في شارع مقبل تجلس على كرسي كأنه كرسي سليمان و نجلس امامها على الطريق و كنت متلهفا جدا لكي اذهب و اسلم على الرسول بعد انهاء حديثها و قد اثنت على الله و على الرسول محمد و كانت على هيئة و صفة السناء الجميل و في قارعة الطريق كنا جلوسا لها و كان ظل الرسول محمد خلفي كانه ظلي و كنت اشعر به ثم اخبرتُ كل أحد في طريقي قابلني و اخبرتُ أبنائي النبيين و كل من اتصل بي من المسيحيين و غيرهم ان اذهبوا و ارسموا وجه الرسول محمدا كي يشاهده كل أحد ثم أضمرتُ في نفسي و كلنت نفسي في الرؤيا أن يجب أن أهييء نفسي للقاء الرسول محمدا و تخيلتُ لقائي به و كان في استقبالي على باب شقته السكنية التي ظهر بها في عمارة مقبل مكان الكنيسة الرئيسية في مقبل ثم رايتُ ابني البكر مروان ياخذ الدفتر الذي  أكتب فيه دراسات و ملاحظات و تعليقات على احداث و انبياء العهد القديم ثم بدأ  يكتب   الجملة التالية في شرفة المنزل متكئا في وضع القيام على لوحة قديمة لي تحمل اسمي و اسم زوجتي و كانت اللوحة متكئة على حائط الشرفة في مواجهة القبلة و شروق الشمس و كتب ( ثورة شعيب ) اي شعيب النبي
فقلتُ له ما هكذا توقفتُ فقال لي هذا ما سيحدث فاستجبتُ له ,
و بدأ يكتب أحداث تلك الثورة تحت ذلك العنوان كانه ينقله من كتاب العهد القديم و أنا انظر . و استيقظت و حدثت زوجتي بكل شيء و دموعي تملأ عينيّ . د محمد ربيع , مصر .
مرسلة بواسطة راية المسيح الموعود في الجمعة, يناير 13, 2017


=================================================

=======================================================

لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏
أحبك الله يا حبيب يوسف بن المسيح
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
مشتاق لك يا نبي الله احبكم واحبكم ، واحب من يحبكم .
لقد أرسلت
اشتاقت لك الحور العين و جنبات الجنات أجمعين
تم الرد عليك بواسطة ‏خادم يوسف‏
Hazeem Ahmade
يا الله ما احلى كلامك انت شفائنا
لقد أرسلت
الحمد لله
خادم يوسف
النظر لوجهك بحد ذاته تجديد للايمان
خادم يوسف
سلامي لال البيت كلهم فردا فردا
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
ولجميع اليوسفيين
لقد أرسلت
عليك سلام الله و رحمته و بركاته . جزاها الله جميلة كل خير , هتخليك تعيد بي دي اف الفجر علشان حرف واحد😀
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
صدقني يا نبي الله اسعد بذلك جدا ، وانتظر اعداد الكتب وطبعهم. كما انتظر الصلاة بعد الصلاة ، هذا عملي وهذا شرفي وهذه حياتي .
لقد أرسلت
أحسنت أحسن الله لك
لقد أرسلت
لقد أرسلت
أحسنت أحسن الله لك
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
وكذلك انتظر الجمعة بعد الجمعة لاسمع صوتك واعد الفيدوهات ، هذه فرحتي وفرحت حياتي
لقد أرسلت
لقد أرسلت
فرحة حياتي . تاء مربوطة 😄

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق