درس القرآن و تفسير الوجه الخامس عشر من البقرة .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الخامس عشر من أوجه سورة البقرة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم درس القرآن و تفسير الوجه الخامس عشر من أوجه سورة البقرة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
* المدود الخاصة :
- مد لين يُمد بمقدار حركتين .
- مد عِوَض مثل أبدا ، أحدا .
- مد بدل مثل آلله ، آلذكرين .
- مد الفرق مثل آدم ، آزر . و جميعها تُمد بمقدار حركتين .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} :
هذه الآيات تتحدث عن بعض صفات بني إسرائيل الذين يحسدون المسلمين ، الذين قال الله سبحانه و تعالى عنهم في الوجه السابق : (وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) يعني أنكروا صدق نبي الزمان ، و كان من صفاتهم إيه اللي/الذين كفروا دول/هؤلاء من بني إسرائيل ، صفاتهم إيه/ماذا؟؟ : (وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ) يعني اتبعوا الإشاعات و الخرافات و الخداع الكبير اللي/الذي هو إيه؟ يُسمى أو من أسماءه السحر ، السحر يعتبر في اللغة : الخداع الكبير ، هكذا بني إسرائيل الذين نبذوا القرآن و نبذوا الحق الذي في كتبهم و كَذَّبوا نبي زمانهم , من صفاتهم أنهم اتبعوا دايماً/دائماً ما تتلو الشياطين على مُلك سليمان ، الشياطين إسم عام لكل إيه؟ من شَطُنَ أي بَعُدَ عن رحمة الله سواءأكان من الإنس أو من الجن ، فلذلك كانت صفة عامة فيهم أنهم يتبعون الإشاعات و الأكاذيب و الخرافات التي تتلى حول الأنبياء و من ضمنهم سليمان -عليه السلام- ، و كانت من ضمن الإشاعات التي تُقال عن سليمان أنه كان يُشارك في الطقوس الوثنية لبعض زوجاته من المشركات ، لأن وقتها كان إيه؟؟ المؤمن كان ممكن يتزوج مُشركة ، لم يُحرم ذلك في شريعتهم لكنه مُحرم شريعة في الإسلام ، و الشرك هنا معناه الوثنية التي كانت على عهد قريش و أمثالهم و ليست معناه إيه؟ المرأة من أهل الكتاب ، لأن المرأة من أهل الكتاب إن كانت نصرانية فهي تقوم بفعل الشرك الأكبر لأنها تعبد عيسى أو روح القُدس مع الله لكن هذا لا يُسميها مشركة بمعنى الإشراك الذي في القرآن أو بمعنى كلمة المشركين التي وردت في القرآن ، فكلمة المشرك التي وردت في القرآن تعني كفار قريش الوثنيين و أمثالهم ، أما أهل الكتاب فقد يكون منهم بعض الشرك الكبير ، كذلك الشيعة الرافضة عندهم بعض الشرك الكبير عندما إيه؟ ينادون علي و الحسين و يطابون منهم الغوث , هذا شرك أكبر و لكن هذا لا يُخرجهم من كونهم مؤمنين و من كونهم مسلمين ، فلا يجوز المقارنة بين الشيعة و المشركين ، و لا أن نقول أنهم أشد عداوة للمؤمنين بقول الله : (و لتجدنَّ أشد الناس عدواة الذين المؤمنين اليهود و الذين أشركوا) ، هذا قياس باطل ، تمام؟ بدليل إيه؟؟ إن الله سبحانه و تعالى حَرَّمَ زواج المؤمن من المشركة و لكنه أحلَّ زواج المؤمن من النصرانية ، كيف ، كيف ذلك؟؟ أليست النصرانية مُشركة؟؟ هي مُشركة و لكن هذا اللفظ ليس مقروناً بها في القرآن الكريم ، هي تقوم بفعل إيه؟ شرك أكبر و لكن ليست هي متضمنة من ضمن لفظ المشرك في القرآن الكريم ، إذاً القاعدة التي تقول ان العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب هي قاعدة باطلة و حَرَّفَتْ في دين الله عز و جل و جعلت هناك خلل في الإستدلال عند من قالوا بها ، خلاص كده؟ ده/هذا مُلخص هذه إيه؟ الكلمات .
(وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ) يعني نشروا إشاعات إن هو سليمان بيحضر او بيؤمن أو بيعبد آلهة إيه؟؟ زوجاته المشركات ، بعض زوجاته المشركات يعني ، و هذا باطل و هذا كذب ، تمام كده؟ ، كذلك (وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ) إن هم/أنهم في/يوجد هناك من طَلَّع/أخرج إشاعات و أكاذيب إن سليمان بيُسَخر الجنود أو إيه؟ الجن من البشر أو الإيه؟ أو الشياطين من خلال السحر ، إنه ساحر كبير و هذا باطل ، هذا باطل و هذا كفر بالله عز و جل .
(وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ) هنا سبحانه و تعالى نفى الكفر عن النبي سليمان -عليه السلام- و برأه و برأ ساحته و قال و أكد سبحانه : (وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ) الشياطين هنا من الإنس و الجن ، الإتنين/الإثنين ، خلي بالك ، (وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ) كفروا يعني إيه؟ جحدوا بنعمة الله و نشروا إيه؟ الخداع و الكذب .
(يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) يعلمون الناس البغي و الظلم و الخداع الكبير ، كذلك (يُعلمون الناس السحر) أي السحر المعروف الذي هي ، هو إيه؟ أفعال خفية تجعل ضرراً عند بعض البشر ، تمام؟ ، بعد كده سبحانه و تعالى بينفي و يقول : (وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) إذاً هنا فيه تفسيرين : * التفسير الأول : (وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) يعني لم يُنزل هذا السحر و هذا التعليم على المَلكين النبيين الصالحين هاروت و ماروت اللي/اللذان هما حِجِّي و زكريا بن عِدّو ، دول/هما نبيين من أنبياء بني إسرائيل كانا في السبي البابلي تعاونا مع قورش الملك الإيراني أو الفارسي ، تمام؟ لتحرير بني إسرائيل من السبي البابلي ، هاروت و ماروت ، من الهَرتْ و المَرتْ أي أنهم مزقوا إيه؟ سلاسل و قيود السبي بمساعدة قورش بأمر من الله ، طيب .
(وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) خلي بالك ، أنا هأقول التفسير ده/هذا و فيه/يوجد تفسير تاني ، (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ) يعني النبيين دول/هذين كانوا بيجمعوا الأفراد و الجنود تحت إمرة قورش فيقولون و يُحذرون الذين سوف ينضم لهم ، يقولون له : (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى) يعني لا يقولون له انضم إلينا حتى يُحذرانه ، يقولان (إنما نحن فتنة) يعني فيه بلاء عظيم ممكن ينتظرك نتيجة إيه؟ التمرد اللي/الذي احنا/نحن نعمله ده/هذا تحت قيادة قورش ، (فلا تكفر) يعني لا تكسر البيعة ، تمام كده؟ ، (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا) الناس من بني إسرائيل يتعلمون من النبيين دول/هذين : (مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ) أي يفرقون به بين الرجل و أهل بيته لأنه سوف ينفصل عن أهل بيته ، تمام؟ ، كذلك (مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ) أي نفسه الأمارة بالسوء سوف يفرقون بينها و بينه أي يجعلونه إيه؟ مُخلصاً خالصاً لله عز و جل ، خلي بالك من التفسير ، (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ) هذا الأمر لن يُضر أحد إلا بإذن الله فيجب إن هم يتوكلوا على الله ، خلاص كده؟ خلي بالك بقى ، ربنا هنا بيقول إيه؟؟؟ (وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ) هنا عائدة على مين/من؟؟ على الشياطين (وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) عادت هنا الكلمة عليهم بُصّ/انظر (وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ) دول/هؤلاء الشياطين مش/ليس المَلَكين هاروت و ماروت ، خلاص كده .
(وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ) اللي/الذي هو السحر يعني ، (مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ) اللي/الذي هو يخضع للسحر أو يشتري هذا السحر او يبيع نفسه للسحر و الشياطين ، (مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ) ما له في الآخرة من نجاة و الخلاق من لفظ الخلق اي خلق تلو خلق اي الخلود الابدي في الجنات المتتاليات مفتحة لهم الأبواب ، (وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ) يعني لبئس الشيء الذي باعوا به أنفسهم ، كلمة (شَرَوْا) هنا يعني باعوا أنفسهم ، (لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) أي لو كانوا يفقهون الحقيقة ، خلاص؟ طيب .
* تفسير آخر :
(وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) اللي/الذين هما إيه؟؟ مَلَكِين ساقطين زي/مثل إيه؟؟ إبليس ، كان ملاك أو رجل صالح من الجن و إيه؟ و فسق ، فهنا بقى إيه؟ (وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) اللي/الذين هما إثنين من الجن أو من الملائكة الصالحين سقطوا نتيجة إغواء إبليس فأنزل عليهم إبليس تعاليم السحر فعلموها للناس فأصبحت فتنة ، خلاص؟؟ و يبدأ بقى التفسير التاني : (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ) يعني يفرق بين الراجل/الرجل و مراته/إمراته نتيجة السحر و الكره و البغض ، تمام؟ ، (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ) هنا تأكيد على أن هذا الضر لا يكون إلا بأمر الله ، فالإنسان دائماً يتوكل على الله و يستعين بالله و لا يخف و لا يخشَ شيئاً بل يستقوي بالله و إيه؟ يستعين بالله عز و جل و يتوكل عليه ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ ) يعني سيماهم في وجوههم و اسلوبهم فهو كاف لتحذير البشر من اتباعهم و اتباع تعليماتهم في فنون السحر و كذلك ممكن تكون نصيحة مباشرة من هاروت و ماروت لمن اراد اتباعهما لكي يتأكدا من اخلاصه لهما مهما كان , كأنّه بيع صريح للكفر و استبدال الإيمان به بكل صراحة ، (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ) يعني اللي/الذي بيتعلم من الإيه؟ اللي/الذين هم إيه؟ الإتنين هاروت و ماروت ، السحر ده/هذا أمر إيه؟ يضر و لا ينفع ، (وَلَقَدْ عَلِمُواْ) يعني تأكدوا ، (لَمَنِ اشْتَرَاهُ) لمن باع نفسه لهذا السحر ، (مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ) ما له في الآخرة من نجاة و الخلاق من لفظ الخلق اي خلق تلو خلق اي الخلود الابدي في الجنات المتتاليات مفتحة لهم الأبواب ، (وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ) هذا البيع هو بائس ، (لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) لو كانوا يفقهون الحقيقة ، عرفتوا بقى إزاي؟ إذاً التفسير الأول كلمة (وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ) عايدة/عائدة على إيه؟ الشياطين الذين كفروا ، طيب في التفسير التاني (وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ) عايدة/عائدة عليهم كلهم بقى على الشياطين اللي/الذين كفروا و على هاروت و ماروت بإعتبارهم من إيه؟ جن ساقط أو ملائكة ساقطة نتيجة إيه؟ المعصية مثلاً ، خلاص؟ ، و التفسير الآخر : إن هو لأ/لا ، هاروت و ماروت دول/هؤلاء إيه؟ ملكين صالحين أي نبيين صالحين ، طيب ، إزاي/كيف تصف رجل بأنه ملاك؟؟ ورد في القرآن الكريم ، ربنا وصف يوسف -عليه السلام- إيه؟ بأنه مَلَك صح؟ أو ملاك : (ما هذا بشراً إن هذا إلا مَلَكٌ كريم) سورة يوسف))) ، إذاً وصف الملائكة يجوز إن احنا/أننا نصف بها البشر الصالحين ، تمام كده؟؟ إذاً هاروت و ماروت من الهرت و المرت أي من التمزيق ، التمزيق هنا بقى إما يكون دول/هذين فعلاً نبيين اللي/الذين هما حجي و زكريا بن عِدو فقاموا بتمزيق مُلك بابل بمساعدة الملك قورش و تحرير بني إسرائيل أو إن هو هاروت و ماروت إن هما إيه؟ ملَكين عصيا الله عز و جل و تعلما السحر من إبليس و علماه للبشر فيتعلمون الهرت و المرت ؛ التمزيق و التفريق بين الناس و نشر الكره و البغض بين الناس و هذا هو فعل السحر و العياذ بالله ، خلاص كده؟ ، هذه هي التفسيرات الصحيحة لهذه الآية تتحمل أكثر من تفسير و كلها صحيح .
__
{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّه خَيْرٌ لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} :
(وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ) كل دول/هؤلاء بقى على مر الزمان ، (وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ) سواء أكانوا جن أو بشر ، سواء أكانوا إيه؟؟ مؤمنين أو إيه؟؟ مشركين ، (وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّه خَيْرٌ) المثوبة هيكون/سيكون جزاءهم و هو هيكون خير ، دايما/دائماً هو الخير ، هو ثواب الله هو الخير ، (لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) لو كانوا يفقهون فقهاً حقيقياً .
__
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا) هنا ربنا بيحذر من دسائس اليهود و من خداع اليهود و من مكر اليهود ، دايما/دائماً كده اليهود إيه؟ أهل خداع و مكر ، فربنا بيخلينا/يجعلنا نحذر منهم و بيقول لنا دايما/دائماً صحصحوا كده ، خلوا بالكم و انتو/انتم إيه؟ تتعاملوا مع اليهود لأنهم أهل خداع ، فخليكو/كونوا ناصحين ، خليكو/كونوا أذكياء و ناصحين/حذقين ، تمام؟ ، دايما/دائماً اليهود كده كانوا بيعملوا إيه؟؟ شوية/بعض الحاجات/الأمور سيئة يعني مثلاً كانوا ممكن يدخلوا على النبي في مجلس و يقولوا له إيه؟ السام عليك ، بدل السلام عليك يقولوا السام عليك ، السام يعني الموت ، يتمنوا لنبي الله الموت ، فالسيدة عائشة كانت جالسة مع النبي مرة فسمعتهم بيقولوا كده فسبتهم ، فالنبي قال لها لأ/لا ، يعني إيه؟ الأمر ده/هذا إيه؟ ممكن نقول لهم إيه؟ و عليكم ، من غير ما إيه؟ ندخل معاهم/معهم في شجار ، إذا كانت هي نيتهم إن هم بيقولوا الموت عليك يا محمد ، يعني السام عليك ، فخلاص و عليكم ، بس/فقط كده ، لأن كلمة السام قريبة من السلام يعني ، السلام عليكم ، بيقول لك السام عليكم ، لذلك إيه؟ ماينفعش/لا ينفع و إحنا/نحن مثلاً ، حد/أحد مثلاً يتكلم مع حد/أحد و يقول له ساموعليكو ، غلط ، إيه ساموعليكو دي/هذه ، السلام عليكم ، تمام كده؟ لازم إيه؟ نخلي بالنا من المصطلحات اللي/التي نقولها ، طيب ، من ضمن الحاجات التانية اللي/التي كانوا بيعملوها مع النبي ﷺ و بيحاولوا يستهزأوا به و بيتلاعبوا به و بأصحابه ، كانوا دايما/دائماً بيقولوا للنبي محمد إيه؟ يا محمد راعنا أو يا راعنا أو راعنا ، كلمة راعنا في عُرفهم وقتها كانت تعني إيه بقى؟ إسمع لا سمعت أو كلمة راعنا من الرعونة أي يا أرعن ، راعنا يعني يا أرعن ، خلاص؟ ، لكن المؤمنين و الصالحين كانوا بيأخذوا اللفظ ده/هذا بمعنى إيه؟ راعنا يعني احفظنا و اهتم بنا يا رسول الله ، من الرعاية يعني ، فربنا نهاهم بقى عن اللفظ ده/هذا خالص/نهائي عشان/حتى مايحصلش/لا يحصل شُبهة في المعنى عند إيه؟ عند المؤمنين أو عند المنافقين ، فربنا قال لهم إيه؟ قال لهم : (قُولُواْ انظُرْنَا) يا محمد انظرنا ، انظر في أمرنا يعني ، (وَاسْمَعُوا) يعني و أطيعوا قول إيه؟ نبي زمانكم ، خلاص كده؟ ، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا) انظرنا يا محمد ، انظر في أمرنا إيه؟ و اهتم بأمرنا ، (و اسمعوا) تمام؟ يعني اسمعوا النصحية و لا تتعدوها ، (وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ) للكافر المستهزيء عذاب أليم عند الله عز و جل في الدنيا قبل الآخرة .
__
{مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} :
(مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ) خلي بالك/ركز الكفار سواء بقى كانوا من أهل الكتاب أو من المشركين لا يحبون الخير للمؤمنين ، (مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ) يبقى/إذاً هنا دايما/دائماً لفظ المشرك مش/ليس معناه إن هو؟ أهل الكتاب ، شفت/رأيت ربنا و خصص لفظ المشرك للوثنيين بس/فقط اللي/الذين هم أمثال قريش و أمثالهم ، لكن أهل الكتاب لم يتضمنوا في هذا اللفظ مع وقوعهم ، بعضهم يقع في الشرك الكبير و لكن لا يطلق عليهم هذا اللفظ ، (مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ) طبعاً كفروا يعني لم يؤمنوا بنبي الزمان ، هذا المعنى ، كلمة كفر يعني صد و إيه؟ ابتعد عن إيه؟ بشارة نبي الزمان ، هذا معنى الكفر ، لأن كلمة الكفر اللي/الذي هو إيه؟ تغطية ، يُقال عن الفلاح إن هو الكافر ، الفلاح كافر ، مش/ليس معناه حاجة وحشة/سيئة ، الكافر يعني بيغطي البذور في الأرض ، و الكفار اللي/الذين هم الفلاحين ، صح كده؟ ، (مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ) مش عاوزين/لا يريدون الخير لكم ابداً ، (وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء) ربنا بينظر للقلوب فاللي/فالذي يجدها طاهرة بيديها/يعطيها رحمته و فضله ، بإختصار ، إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمريء ما نوى ، (وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء) و هنا بقى ده المشاعر العظمى زي/مثل الحب و الإمتنان ، تمام؟ و العطاء ، كل دي/هذه مشاعر عظمى تجلب لك الخير و هي أصل الدعاء ، هو ربنا وضع قانون الجذب ده/هذا عشان/حتى المشاعر القوية دي/هذه اللي/التي احنا/نحن بنسميها إيه؟ المشاعر الفعالة في الوجود ، تمام؟ من أعظمها الحُب و الإمتنان و الشكر ، تمام؟ ، (وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) صاحب الفضل الأعظم في الوجود هو الله سبحانه و تعالى .
خلي بالك من نبوءات النبي ﷺ آخر الزمان أنه يكثر إيه؟ حديث الرويبضة أو الناس تستمع للرويبضة ، يعني إيه الرويبضة؟ الرجل التافه يتحدث في الأمور العامة ، و انتشار الرويبضة و الأمور التافهة انتشرت في المجتمع خصوصاً إيه؟ في المية/المئة سنة الأخيرة مثلاً مع انتشار إيه؟ المسرحيات مثلاً الهزلية ، بينشروا بين الناس إيه؟ الهزل و عدم الجدية ، تمام كده؟ و كتر الهزار/كثرة المزاح ، حتى تلاقي/تجد دلوقتي/الآن مين/من المشهورين؟؟ التافهين ، تلاقي/تجد معظم المشهورين هم التافهين أو مثلاً لعيبة/لاعبي الكورة/الكرة التافهين هم اللي/الذين واكلين دماغ الناس((بمعنى يشغلون تفكيرهم)) و تلاقي/تجد المشجعين مجموعة من التافهين ، حس التافهة انتشر في المجتمعات ، هو ده/هذا بقى نبوءة النبي إن الرويبضة إيه؟ اسلوبه ينتشر في الزمن الأخير ، فحس التفاهة ، تمام؟ ينتشر بين الناس ، كذلك ظبية الدجال اللي/التي هي التعري ، التعري و إيه؟ بيوت الموضة و كده و النسوان/النساء اللي/التي هي كاسيات عاريات ينتشر في نهاية الزمان ، يبقى هم دول/هؤلاء بقى لهم الغَلَبة و السيطرة و الناس تلتف حواليهم/حولهم و لهم شهرة عظيمة و متابعين بالملايين ، دي/هذه برضو/أيضاً من صفات زمان الدجال ، تمام؟ خلوا بالكم ، إحنا/نحن بندي/نعطي إيه؟ من وقت لآخر بعض الإضاءات عن نبوءات النبي ﷺ في آخر الزمان لأن النبوءات دي/هذه هي الأساس للإيمان بنبينا محمد في هذا الزمن ، هي الأساس لأن النبوءات تحققت و اللي/الذي فهمهالنا/أفهمنا إياها مين/من؟؟؟ الإمام المهدي غلام أحمد القادياني -عليه الصلاة و السلام- الذي أكد على صدق النبي محمد ﷺ .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، (بسم الله الرحمن الرحيم ¤ وَالْعَصْرِ ¤ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ¤ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم و بارك على أنبياءك الكرام محمد و غلام أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على آلهم و صحبهم و ذرياتهم الأخيار أجمعين و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
أسماء :
يا نبي الله ، قلت أنهما ملكين سقطا ، لكن إبليس كان من الجن المؤمن في مرتبة كالملائكة ، أليست الملائكة مجبولة على الطاعة؟ كيف لها أن تسقط؟؟ ، قد قلت لنا في أحد دروس القرآن أن الملائكة قد يعتريها ظرف تجعلها ليست كاملة في الطاعة يعني طاعتها ليست كاملة و ذلك في آية عندما يسترق بعض الشياطين و غيرهم السمع فيرميهم الملائكة بالشهب لكن بعض الشياطين يتمكنوا من فعل السمع و لو قليلاً ، فقلت لنا بأن الكامل فقط هو الله عز و جل ، و سؤال آخر هل يمكن للشياطين أن لا تكون عاصية لله دوماً؟ هل هم ملعونين لعنة أبدية أم لهم التوبة إن أرادوا؟ .
بوركتم يا نبي الله على تطهير تفسير القرآن من براثن المشايخ المجرمين .
يوسف بحر الرؤيا
في التفسير الذي يقول انهما ملكين سقطا يكون ذلك بسبب إرادة الله الكونية لحكمة إلهية , أما "الشياطين" فهو مصطلح خاص:
الشيطان ليس جنساً، بل صفة: من شَطَن (ابتعد، تمرّد)
كل متمرّد، سواء من الجن أو الإنس، يُسمى "شيطاناً"
﴿شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ﴾
فهل يمكن للشيطان (الجنّي) أن يتوب؟
نعم، إن أراد التوبة، وزال وصف "شيطان" عنه
============================
يقول زميلي اللاأدري :
أثناء وجود الحملة الفرنسية في مصر قبل أكثر من قرنين من الزمن تعمد نابليون يبرز مدى التفوق العلمي لفرنسا ويأكد سعة الفجوة بين فرنسا ومصر لأن ده هيسهل مهمته ويتيح لجيشه الفرصة لفرض سيطرته بدون مجهود.
أوفد عدد من العلماء للقاء عدد من مشايخ الأزهر لأنهم كانوا أصحاب النفوذ في نفوس وعقول المصريين. وبدأ واحد من العلماء الفرنسيين يشرح فكرة المنطاد الهوائي ووضح أن الهواء الساخن أخف من الهواء البارد مما يدفع بالمنطاد لأعلى في السماء.
فالشيوخ رفضوا تصديق الفكرة ووصفوا ما يحدث بأنه سحر وشعوذة لأن المنطاد مستحيل أن يصعد بلا قوة. أحد الشيوخ قال " هذا باطل. لو صعد إلى السماء لكان له جناح كالنسر. أما أن يطير هذا الجلد بلا روح ولا جناح، فهذا عمل من أعمال الشيطان!".
ولما أراد العلماء الفرنسيين توضيح الفكرة بشكل أبسط رفض مشايخ الأزهر انتظار الشرح وقالوا: "دعونا من هذه البدع. فكل ما خالف العقل والشرع لا يُقبل”.
هذه الفجوة الحضارية تعددت أسبابها من تحريم الطباعة، والإنشغال بالصراعات على السلطة، وتكفير العلماء. وكانت المواجهة مع الحملة الفرنسية فرصة للنظر وإعادة التفكير وإدراك مدى التخلف الذي نعيش فيه.
من وقتها ظهرت في مصر على فترات محاولات للخروج من الحفرة واللحاق بركب الحضارة الحديثة لكن الصعوبات والتحديات أصعب وأصحاب المصلحة في استمرار الحال كما هو لا يزال تأثيرهم ونفوذهم أقوى.
وقت ما الجيوش بتنفذ خططها، هما استثمروا بضاعتهم في وعد الآخرة وشجر الغرقد ولعنة العقد الثامن وانهيار اقتصاد العدو .
ولأن الواقع الحالي غير مطمئن ولم نتمكن من أدوات العصر وهى العلم، أتمنى ألا نندفع في أي مواجهة مباشرة مع أي طرف يمتلك أدوات العصر ونحن في هذا الحال وهذه الدرجة من الوعي.
في بيولوجيا التطور بنتعلم أن الإنسان من وسائل بقاءه : الذكاء والخوف. الخوف بيولد الحرص والحذر، والذكاء هو استغلال المتاح في تحقيق الصعب واختيار الوقت المناسب للمواجهة في حالة ضرورتها!
يوسف بحر الرؤيا :
نعم أحسنت
درس القرآن و تفسير الوجه الرابع عشر من البقرة .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الرابع عشر من أوجه سورة البقرة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم درس القرآن و تفسير الوجه الرابع عشر من أوجه سورة البقرة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
ـ من أحكام المد :
مد فرعي بسبب السكون :
- مد عارض للسكون يُمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
- مد لازم كلمي مثقل واجب أو حرفي واجب حروفه مجموعة في كلمة "سنقص عملك" ، - يوسف بن المسيح : سنقص علمك ، - مروان : علمك ، تمد بمقدار ٦ حركات .
- أو "حي طهر" يُمد بمقدار حركتين .
- و الألف حركة واحدة في الحروف المقطعة .
ــــــــ
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يقول تعالى في هذا الوجه متحدياً بني إسرائيل الذين تمردوا على موسى و الأنبياء و تمردوا على الرسول محمد ﷺ ، و تمردوا و استكبروا و ادَّعوا أنهم شعب الله المختار و أنهم المستحقون لجنات الرحمن فتحداهم الله سبحانه و تعالى على لسان نبيه فقال :
{قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} :
(قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ) يعني إنتو/أنتم لو ضامنين اليوم الآخر و ضامنين الجنة و فاكرين إن انتو/أنكم شعب الله المختار و لازلتم كذلك يعني و لم يطرأ طاريء على هذا الإختيار ، (فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ) يعني تمنوا لقاء الله إذا كنتم على الحق ، هذا هو معيار الصدق و الإخلاص ، (إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) لو كنتم صادقين في هذا الإدعاء و في هذا الإستعلاء على من جاوركم ، فهذا تحدي فلسفي و منطقي ، إذا كنتو انتو/كنتم أنتم فعلاً متأكدين إن انتو/أنكم لكم الحظوة عند الله من دون الأمم الأخرى فتمنوا لقاء الله أي تمنوا الموت .
ـــــــ
{وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} :
ربنا بيرد عليهم بيقول لهم : (وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا) لأنه عَالِم بنفسياتهم و بالتالي هو يُحللها و يشرحها لنا و يُظهرها لنا لكي نستطيع أن نتعامل معهم ، عندما ينكشف عدوك و ينكشف نقاط ضعفه تستطيع أن تتعامل معاه/معه و تنتصر عليه ، فهكذا الله يكشف لنا ثغرات أعداء الإسلام و نقاط ضعفهم كي نستطيع أن نتعامل معهم و ننتصر عليهم ، (وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ) أي بما كسبوا من تكذيب و طغيان و كِبر و إستعلاء و تحريف لكتب الله عز و جل و أوامر الأنبياء ، (وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ) ربنا عَالِم بهم لأنهم ظَلَمَة ، ظالمون ظلموا الأنبياء عبر القرون و هاهم يُكملون ظلمهم للنبي .
ــــــ
{وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ} :
(وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ) يُكمل هنا سبحانه و تعالى وصف نفسياتهم كي نفهمها و نستطيع أن نحاربها ، (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ) أي حياة تجدنّهم أحرص الناس عليها ، يعني رُخاص/رخيصين ، مجموعة من الإيه؟ الناس الرخيصة ، ماعندهمش/ليس عندهم مبدأ ، ممكن يبيع الآخرة بدنيا ، (وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ) كذلك المشركين ، إذاً المشركين و الكفار أو المعاندين من بني إسرائيل تجدنَّهم أحرص الناس على حياة و هكذا المشايخ الكفار تجدهم أحرص الناس على حياة و دنيا و رفاهية ، هؤلاء الخبثاء المجرمين ، (يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ) هكذا يريدون أن يُعَمَّروا ألف سنة ، (وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ) فاكرين إن هم/أنهم لما يُعَمَّروا ربنا هينسى تعذيبهم أو عقابهم أو حسابهم في الدنيا قبل الآخرة؟؟؟!!! كلا ، لن يحدث ، بل مآلهم إلى عدل الله سبحانه و تعالى ، (وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) الله مُطلع رقيب على كل ما يفعلوه و بالتالي الله هاهنا الله يحفز لديهم حاسة الإحسان و يُحفزهم على تقديم الذِبح العظيم الذي هو شرط الخلود في الجنات المتتاليات مُفتحةً لهم الأبواب .
ــــــ
{قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} :
(قُلْ) يا محمد و يا كل نبي ، (مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ) للملاك جبرائيل ، (فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) هكذا ادعى أهل الكتاب أو بني إسرائيل إن جبرائيل هو ملاك مُوَكل من الله على الأمم المُكذبة و لعذاب المُكذبين أو الأمم المُكذبة ، فالذي يَدَّعي أن جبرائيل يأتيه ، أي إيه؟ يتصل معه ، هذا دليل على أنه كاذب فهكذا هم عادوا جبرائيل و أرادوا أن يطعنوا في النبي ﷺ و لكن الله نفى هذه الفرية و أبطلها و أكد أن صِدِّيقون أي جبرائيل أي روح القُدس هو ملاك الوحي عبر القرون و لازال و سيزال إلى قيام الساعة ، (قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ) اي أنزل الوحي إلى وجدانك و نفسك و قلبك و عقلك ، (بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ) أي هذا الوحي هو مُصدق لما بين يدي الله و لما بين يدي روح القُدس و كذلك مُصدقاً لما سوف يأتي بعد محمد من وحي ، (مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ) (و ما خلفه) اللي/الذي هو الأمم السابقة ، صح؟ ، (بين يديه) الآتي بإذن الله في مستقبل الزمان ، إذاً هذه نبوءة أن جبرائيل أوحى إلى النبي عن وحي قادم في مستقبل الزمان بل وحي متعدد في قرون متتالية إلى قيام الساعة ، (قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ) صفة الوحي إيه بقى الآتي بإذن الله؟ (وَهُدًى) فيه هدى ، (وَبُشْرَى) فيه بِشارة (لِلْمُؤْمِنِينَ) و هذا هو مصداق لنبوءات النبي ﷺ عن آخر الزمان و من ضمنها ظهور الإمام المهدي و المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- .
ـــــــ
{مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ} :
(مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ) ربنا هنا قَرَن عدواة جبرائيل بعداوة الله و جميع الملايكة/الملائكة (وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ) و جميع الرسل ، (وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) إذاً عداوة واحد منهم هو عداوة لهم جميعاً ، هذا لرفع كرامة إيه؟؟ الأنبياء و الرسل و الملائكة بإقرانهم بكرامة الله عز و جل ، (مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) .
ــــــ
{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ} :
(وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ) يا محمد أنزلنا إليك آيات بينات ظاهرات واضحات ، (وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ) يُعرض عنها الفاسق الخارج عن الطاعة المتكبر الذي إتبع سبيل إبليس عليه اللعائن تترا .
ــــــ
{أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} :
(أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم) هنا بقى ربنا بيُظهر لنا جانب من جوانب شخصيات إيه؟ بني إسرائيل المُكذبين أو العُصاة من بني إسرائيل أنهم ليس عندهم عهد و أنهم أهل غدر و خيانة و لا يوفون بعهودهم ، (أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم) يعني لم يوفي به فريق منهم من النبذ أي إيه؟ من إيه؟ من الإعراض ، (بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ) أكثرهم لا يعيشون الإيمان و لا يشعرون بالخشوع و الوحي و الإيمان الصادق ، لماذا؟؟؟ لأنه تطاول عليهم العُمر و مضى و جرى عليهم الزمان فقست قلوبهم ، لم يتعاهدوا إيمانهم .
ـــــــ
{وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} :
(وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ) اللي/الذي هو النبي محمد مثيل موسى ، ماله بقى/ماذا به؟؟ : (مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ) مُصَدِّق لإيه؟ للشريعة الموسوية و لأسفار الأنبياء ، إيه اللي/الذي حصل بقى من بني إسرائيل؟ (نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ) يعني أعرضوا عن كتاب الله الآتي بإسم الله مع نبي الزمان ، (نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ) أعرضوا عنه ، (كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) كأنهم لا يعلمون إيه؟؟ صفة الله الباعث ، كأنهم لا يعلمون رسالات الله الخالدة ، هكذا نبذوها و احتقروها و أعرضوا عنها تَكبراً و عناداً ، تَكبراً و عناداً ، (وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) هكذا نبذوا الحكمة و نبذوا البحث الصادق عن الحقيقة عناداً و إستكباراً و عنصريةً و تحيزاً للقبيلة و تحيزاً للفئة و للعنصر و لم يُغَلِبوا العدالة و الحق ، هذه هي صفات بني إسرائيل التي حذرنا الله منها في القرآن الكريم و التي انطبقت تماماً على مشايخ المسلمين عبر القرون ، نسأل الله العافية ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
ـــــــ
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، (بسم الله الرحمن الرحيم ¤ وَالْعَصْرِ ¤ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ¤ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم و بارك على أنبياءك الكرام محمد و غلام أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على آلهم و صحبهم و ذرياتهم الأخيار أجمعين و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
أسماء :
- أخبرتنا با نبي الله عن سبب عداوة المكذبين من بني إسرائيل لجبرائيل -عليه السلام- ، السؤال : لما ذُكر ميكال مع جبرائيل على وجه التخصيص من الملائكة بعد ذكر الملائكة عامةً؟؟ .
يوسف بحر الرؤيا
لقد ورد تخصيص جبريل وميكائيل -عليهما السلام- في الآية الكريمة بعد ذكر الملائكة عموما لعدة أسباب تتعلق بسياق العداوة والرد على ضلالات بني إسرائيل، وبيان ذلك كالتالي:
### أولا: سبب عداوة بني إسرائيل لجبريل عليه السلام
1. **ادعاؤهم أنه نزل بالعذاب**:
زعم أحبار اليهود أن جبريل -عليه السلام- "عدوٌّ لهم" استنادا إلى تفسير خاطيء في كتبهم، حيث نسبوا إليه أنه نزل بالعذاب على أمم كافرة (كقوم لوط)، وقالوا: "جبريل عدوّنا ينزل بالحرب والعذاب، وميكائيل ينزل بالرحمة والمطر".
- **الرد القرآني**: بيَّن الله أن جبريل نزل بالقرآن رحمةً وهدى للعالمين، فقال: {نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}.
2. **الحسد والرفض لنبوة محمد ﷺ**:
عندما نزل الوحي على النبي ﷺ بواسطة جبريل، رفض اليهود اتباعه، فجعلوا عداوة جبريل ذريعةً لتكذيب الرسول، فقالوا: "لو كان الملك الموكَّل بك هو ميكائيل -الذي نعتقد أنه صديق لنا- لآمنا بك!".
3. **تحريف نصوص التوراة**:
حرَّفوا ما ورد في التوراة من البشارات بالنبي محمد ﷺ، فلمّا جاءهم مصدقًا لما معهم، نبذوا الكتاب وراء ظهورهم (البقرة).
---
### ثانيًا: لماذا خُصَّ ميكائيل مع جبريل بعد ذكر الملائكة عامةً؟
قال تعالى:
{مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ} (البقرة)
#### الحِكَم في التخصيص:
1. **الرد المباشر على ضلالتهم**:
- كان اليهود يُفرِّقون بين الملائكة، ويعادون جبريل بحجة أنه "ملك العذاب"، ويحبون ميكائيل باعتباره "ملك الرحمة".
- فجاء التخصيص لسَحق هذا التفرقة الباطلة، وتأكيد أن عداوة أي ملك منهم (خاصة جبريل وميكائيل) هي عداوة لله ولجميع الملائكة.
2. **بيان مكانتهما العظيمة**:
- جبريل: موكل بالوحي والوحي أعظم وظائف الملائكة.
- ميكائيل: موكل بالقَطْر (المطر) والنبات، وهو مصدر الحياة على الأرض.
فذكرُهما معا إعلاءٌ لشأنهما، وبيان أن من يعاديهما فقد عادى رحمة الله وهداه.
3. **قطع حجتهم الواهية**:
لو قالوا: "نحن معادون لجبريل فقط ولا نعادي سائر الملائكة"، جاء الرد:
- بذكر الملائكة **عموما** {وَمَلَائِكَتِهِ}.
- ثم ذكر جبريل وميكائيل **تخصيصا**؛ لئلا يتسللوا من خلال تفرقتهم الباطلة.
فصار الحكم شاملاً: من عادى واحدا من الملائكة، أو عادى جبريل أو ميكائيل، فهو عدو لله.
4. **إبطال التمييز بين الملائكة**:
في العقيدة الإسلامية: الملائكة كلهم رسل الله، لا يُفرَّق بينهم في المحبة والطاعة.
فالتخصيص هنا تأكيدٌ على بطلان تقسيم اليهود التعسفي، وبيان أن عداوتهم لجبريل هي في الحقيقة كفر بالله و الأنبياء جميعا.
---
### الخلاصة:
- عداوة اليهود لجبريل كانت **ذريعةً لتكذيب النبي ﷺ**، وتنصلاً من اتباع الحق.
- تخصيص جبريل وميكائيل بعد العموم:
1. تفنيدٌ لخرافة "عدو الرحمة وصديق العذاب".
2. تأكيد أن عداوة أي ملك = عداوة للكل.
3. بيان عظمة الملكين لارتباطهما بمصادر الحياة (الوحي والمطر).
- الآية تُظهر أن كفرهم شَمِلَ الله وملائكته ورسله، فاستحقوا أن يكون الله عدوًّا لهم.
{سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} (الأعراف: ).
=========================
يوسف بحر الرؤيا
الحمد لله و بعد : يقول تعالى ( لتجدنّ أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود و الذين أشركوا ) فأخذ أنصاف المتعلمين هذه الآية و أسقطوها على اليهود و الشيعة اليوم , باعتبارهم ان الرافضة متضمنين داخل هذا اللفظ ( الذين أشركوا ) و هذا باطل من عدة وجوه , أولا : لا شك ان الشيعة كغيرهم من المسلمين قد يطرأ عليهم الشرك الأصغر أو الشرك الأكبر لكن هذا لا يعني انهم متضمنون من خلال هذا اللفظ القرآني لأن هذا اللفظ القراني يعني المشركين و الوثنيين من كفار قريش و غيرهم من أمثالهم , ثانيا : قال الرسول محمد صلى الله عليه و سلم ( من صلى صلاتنا و استقبل قبلتنا و أكل ذبيحتنا فذلك المسلم ) مما لا شك فيه أن الرافضة هم مسلمون و ان طرأ عليهم بدعة او شرك و لكنهم يظلون مسلمين لا يدخلون في سياق الآية بالتأكيد , فهم يستقبلون قبلتنا و يأكلون ذبيحتنا و يصلون صلاتنا و كل المذاهب تختلف في بعض التفاصيل الظاهرية و لكن الأصل واحد و هو المعني في الحديث , ثالثا : ألستم تعلمون أن النصارى يعبدون عيسى و يعبدون الروح القدس مع الله تعالى ؟ و مع ذلك رغم هذا الشرك الأكبر لم تتضمنهم الآية في لفظ الذين اشركوا بل قال عنهم في اكمال الآية ( و لتجدنّ أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا انا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و انهم لا يستكبرون ) !!! اذن قاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب هي قاعدة باطلة محرفة زائغة عن القواعد القرآنية . كذلك الم يحرم القرآن زواج المؤمن من المشركة ؟ فلماذا احل الله للمسلم الزواج من النصرانية التي عندها شرك اكبر ؟ اذن لفظ المشرك في القرآن هو لفظ خاص فقط بالوثنيين و كفار قريش و من على شاكلته . لا تجعلوا المشايخ يبتزونكم و يضحكون عليكم و يسوقونكم كقطعان الماشية . توجهوا للقرآن مباشرة و فسروا القرآن بالقرآن و اعرضوا الروايات على القواعد القرآنية فما وافق القرآن و قواعده اخذتموه و ما خالفه ردوه و لا تخافوا هذا اتقى لكم و الحمد لله رب العالمين .
============================
أبو عبد العزيز الأحمدي
يا عم انا قرأت الفتاوى الكبرى بتاعة ابن تيمية , هو مصاب بالكبر و تطاول على الحسين بن علي و عابز المسلمين تأخذ برأيه و تترك رأي الحسين سيد شباب أهل الجنة و تطاول على علي بن أبي طالب و كفّر كل الناس الأشاعرة و الصوفية و شتم الشعب المصري و زرع الفتنة لحد ما الظاهر بيبرس حبسه , و تكلم عن صفات الله كلام لا يليق و كل من يخالفه في صفات الله هو مبتدع و تلاميذه هم اللي نفخوه زي ابن كثير و ابن القيم و فخموه و أطلقوا عليه شيخ الاسلام قدس الله سره، طيب كمثال بسيط انا قرأت له زمان كتاب اسمه رأس الحسين شرح ابن عثيمين قال ان رأس الحسين ليست في مصر و أنّ هذا كذب و من تلفيق العبيدين , ايه رأيك ان تم تشكيل لجنة مرتين في عهد الخديوي اسماعيل و في عهد حسني مبارك و فتحوا مقام الحسين و وجدوا رأسه فعلا و ثبت تاريخيا ان الفاطميين هربوا رأس الحسين لمصر في زمن الحروب الصليبية خوفا ان ينبش الصليبيين قبره و ادعى لنفسه كرامات لم يدعها ابو بكر و عمر انه تعامل مع الجن حسب رواية ابن القيم و أتوا له ببلورة يرى فيها الغيب و اشخاص يعيشون في اماكن أخرى يا عم ده افتى في جراحة مجرى البول و اتخانق معايا واحد سلفي في مرة لانه كان بينقط بعد التبول فبقوله اما فيه احتقان في البروستاتا او فرط نشاط في المثانة البولية اتخانق معايا و قالي ابن تيمية قال ان البول ليه مسار و السائل المنوي ليه مسار قلت له استحالة ابن تيمية يقول الكلام ده و يفتي في التشريح , جابلي الكتاب و وراني اللي كاتبه !!! الراجل ده بسببه تم تكفير الدولة العثمانية و تفكيكها بحجة انهم صوفيين و عباد قبور و مشركين و لا ولاية لهم على المسلمين هذا الرجل كتاباته لها مردود سييء في عالم الدين و السياسة
أبو عبد العزيز الأحمدي
تخيل رواية من ثلاث كلمات (لا وصية لوارث) عطلت تسع أيات من كتاب الله ثم يستهزيء المسلمون باليهود و النصارى على تحريفهم و هم ليسوا منهم ببعيد . اعرضوا الروايات على القواعد القرآنية فما وافقتها خذوه و ما خالفتها ردوه .
==================================================