الأربعاء، 1 أكتوبر 2025

درس القرآن و تفسير الوجه التاسع و العشرين من البقرة .

 

 


 

 

درس القرآن و تفسير الوجه التاسع و العشرين من البقرة .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه التاسع و العشرين من أوجه سورة البقرة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .


بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :


الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم درس القرآن و تفسير الوجه التاسع و العشرين من أوجه سورة البقرة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

- أحكام المد :

أحكام المد و نوعيه :

* المد الأصلي : يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) .
* و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون ، أما الذي بسبب الهمزة فهو نوعان مد متصل واجب و يُمد ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز يُمد ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى يُمد ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى تُمد بمقدار حركتين وجوباً .
___

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه الكريم يُبين سبحانه و تعالى أحكام القتال في الإسلام و كانت قد بُنِيَت على آية إيه؟؟ عدم الإعتداء ،  (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمۡ وَلَا تَعۡتَدُوٓاْۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُعۡتَدِينَ) يعني القتال قتال دفاعي ، تمام؟ بعد كده ربنا بيبني/يبني بقى أحكام القتال على الآية دي/هذه .

 {وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ وَأَخۡرِجُوهُم مِّنۡ حَيۡثُ أَخۡرَجُوكُمۡۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمۡ عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمۡ فِيهِۖ فَإِن قَاتَلُوكُمۡ فَٱقۡتُلُوهُمۡۗ كَذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلۡكَافِرِينَ} :

(وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ) لما هم/إذا اعتدوا عليكم خلاص ، واجهوههم و إيه؟ و علموهم الأدب بقى ، (وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ) (حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ) حيث إيه؟ ما وجدتموهم ، تمام؟ ، (وَأَخۡرِجُوهُم مِّنۡ حَيۡثُ أَخۡرَجُوكُمۡۚ) المعاملة بالمِثل ، (وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۚ) الفتنة هنا الإضطهاد الديني و الشرك بالله ، هي دي/هذه الفتنة أشد من القتال طبعاً ، (وَلَا تُقَٰتِلُوهُمۡ عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ) المسجد الحرام له حُرمة فهو آمن ، (حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمۡ فِيهِ) لو هم إبتدوا/إبتدأوا القتال فيه (فَإِن قَاتَلُوكُمۡ فَٱقۡتُلُوهُمۡ) بمبدأ إيه؟ المعاملة بالمِثل ، (كَذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلۡكَافِرِينَ) الكافر المعتدي جزاءه القتال ، لكن الكافر الغير معتدي ليس عليه عقوبة .
___

{فَإِنِ ٱنتَهَوۡاْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} :

(فَإِنِ ٱنتَهَوۡاْ) يعني كفوا أيديهم بعد الإعتداء ، (فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ) خلاص كل حاجة/أمر ترجع لإيه؟ لسابق عهدها ، تمام؟ .
__

 {وَقَاتِلُوهُمۡ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتۡنَةٞ وَيَكُونَ ٱلدِّينُ لِلَّهِۖ فَإِنِ ٱنتَهَوۡاْ فَلَا عُدۡوَانَ إِلَّا عَلَى ٱلظَّٰالِمِينَ} :

(وَقَاتِلُوهُمۡ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتۡنَةٞ) ربنا بيحث/يحث على رد الإعتداء حتى لا تكون فتنة ، و قلنا إن الفتنة هي إيه؟ الإضطهاد الديني و الظلم و الإيه؟ الشرك بالله ، (وَيَكُونَ ٱلدِّينُ لِلَّهِ) تمام؟ يكون الدين لله إزاي/كيف؟؟ بالحرية يعني ضد الإضطهاد الديني و التوحيد ، التوحيد ده/هذا أسمى سِمات الحرية إنك إيه؟؟ بتخلص/تُخَلِّص نفسك لإله واحد ، إله حق ، الإله الحقيقي ، (فَإِنِ ٱنتَهَوۡاْ فَلَا عُدۡوَانَ إِلَّا عَلَى ٱلظَّٰالِمِينَ) خلاص انتهوا نرجع لسابق عهدنا و لا تُعادوا إلا الظالمين اللي/الذي هو هيبدأ/سيبدأ يعتدي تاني .
___

 {ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡحُرُمَاتُ قِصَاصٞۚ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡ فَٱعۡتَدُواْ عَلَيۡهِ بِمِثۡلِ مَا ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِينَ} :

(ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ) هنا برضو/أيضاً من باب المعاملة بالمِثل ، لو قاتلوكم في الشهر الحرام قاتلوهم في الشهر الحرام ، (وَٱلۡحُرُمَاتُ قِصَاصٞۚ) يعني كل إعتداء بيتم الإعتداء بمِثله ، تمام؟ ضد الأعداء ، (ٱلۡحُرُمَاتُ) يعني مُحَرَمَات ، يعني إيه؟ التي إيه؟ أُحيطت  بحد الله و بحُرمة الله ، قِصاص يعني نقتص , مساوة في الإيه؟ العقوبة ، فهمتوا يعني إيه قِصاص؟ المساواة في العقوبة ، يعني لو واحد خلع للتاني سن ، نخلع إيه؟ للأولاني سن ، تمام؟ جرحه جُرح معين ، نجرحه نفس الجرح ، العين بالعين و السن بالسن ، تمام؟ ، (فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡ) ربنا هنا بيعيد/يُعيد تاني و بيأكد ، (فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡ فَٱعۡتَدُواْ عَلَيۡهِ بِمِثۡلِ مَا ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡۚ) من باب المساواة ، (وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ) ، (وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ) اجعلوا بينكم و بين عذاب الله وقاية ، (وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِينَ) الله مع الإيه؟ الآخذين بالتقوى .
___
 
{وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا تُلۡقُواْ بِأَيۡدِيكُمۡ إِلَى ٱلتَّهۡلُكَةِۛ وَأَحۡسِنُوٓاْ إِۛنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} :

بعد كده ربنا بيحث/يَحث على الإنفاق في سبيله : (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ) و سبيل الله لها إيه؟ طرق كثيرة علمناها ، (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا تُلۡقُواْ بِأَيۡدِيكُمۡ إِلَى ٱلتَّهۡلُكَةِۛ) ، (وَلَا تُلۡقُواْ بِأَيۡدِيكُمۡ إِلَى ٱلتَّهۡلُكَةِۛ) اللي/الذي هو إيه؟ عدم التصدق و الإنفاق ، تمام؟ ، (وَأَحۡسِنُوٓاْ) أي كونوا من المُحسنين ، كونوا في درجة المراقبة و الإحسان التي هي الذِبح العظيم ، التي هي مفتاح الدخول في الجنات المتتاليات خلود أبدي ، مُفَتَّحَةً لهم الأبواب ، (وَأَحۡسِنُوٓاْ إِۛنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ) ربنا بيحب/يُحب المُحسِن .
___

 {وَأَتِمُّواْ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ لِلَّهِ فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِۖ وَلَا تَحۡلِقُواْ رُءُوسَكُمۡ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ ٱلۡهَدۡيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوۡ بِهِ أَذٗى مِّن رَّأۡسِهِۦ فَفِدۡيَةٞ مِّن صِيَامٍ أَوۡ صَدَقَةٍ أَوۡ نُسُكٖۚ فَإِذَآ أَمِنتُمۡ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلۡعُمۡرَةِ إِلَى ٱلۡحَجِّ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِۚ فَمَن لَّمۡ يَجِدۡ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٖ فِي ٱلۡحَجِّ وَسَبۡعَةٍ إِذَا رَجَعۡتُمۡۗ تِلۡكَ عَشَرَةٞ كَامِلَةٞۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمۡ يَكُنۡ أَهۡلُهُۥ حَاضِرِي ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ} :

بعد كده ربنا بيدي/يُعطي تعاليم للحج : (وَأَتِمُّواْ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ لِلَّهِۚ) بيحث/يَحث على الحج و إتمامه لله عز و جل ، (وَأَتِمُّواْ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ لِلَّهِۚ) الحج بيبقى له موسم محدد ، تمام؟ لكن العمرة هي في كافة أيام السنة ، و طقوس الحج أو خطوات الحج معروفة و شرحناها قبل ذلك و سنُعيد شرحها بأمر الله تعالى و العمرة كذلك ، (فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ) (أُحۡصِرۡتُمۡ) يعني اضطررتم أو مُنِعتم ، مُنِعتم بسبب عدوٍ أو بسبب عجزٍ أو مرض أو فقر أو ما إلى ذلك ، (فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ) (أُحۡصِرۡتُمۡ) يعني إيه؟ تم إيه؟ إعاقة إتمام الحج بسبب الأعداء أو بسبب إيه؟ عدم أمن الطريق أو بسبب إيه؟ عجز أو مرض و ما إلى ذلك ، سبب يعني ، سواء كان بإرادتكم أو غير إرادتكم ، (فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِ) الهَدي اللي/الذي تلاقوه/تجدوه ، يعني إيه؟ حتى لو مش/ليس مكتمل ، العدد مش/ليس مكتمل يعني لعدد الحجاج قدموه لله عز و جل قُرباناً في أي مكان بقى ، مش/ليس شرط إيه؟ في المكان المحدد له ، و الهَدي هو إيه؟ القُربات من الإيه؟ من الأنعام بقى ، (وَلَا تَحۡلِقُواْ رُءُوسَكُمۡ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ ٱلۡهَدۡيُ مَحِلَّهُ) ، (ٱلۡهَدۡيُ مَحِلَّهُ) المكان الإيه؟ المفروض يُذبح فيه ، فين/أين؟؟ في مِنَى ، صح؟ لكن في العمرة يُذبح في مكة نفسها عند الحرم ، (وَلَا تَحۡلِقُواْ رُءُوسَكُمۡ) يعني لا تتحللوا من الإحرام بحلق الرأس يعني ، حلق شعر الرأس ، (حَتَّىٰ يَبۡلُغَ ٱلۡهَدۡيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوۡ بِهِ أَذٗى مِّن رَّأۡسِهِ) مش/ليس قادر مثلاً يحلق الشعر ، (فَفِدۡيَةٞ مِّن صِيَامٍ أَوۡ صَدَقَةٍ أَوۡ نُسُكٖۚ) يفدي الأمر ده/هذا إنه يصوم أو يُعطي صدقة للفقراء و المساكين أو نُسك ؛ يذبح إيه؟ شاة مثلاً ، النُسك هو إيه؟ ذبح إيه؟ الأنعام سواء كانت شاة أو بقرة أو إبل ، (فَإِذَآ أَمِنتُمۡ) أَمِنتُم من الأعداء يعني أو أَمِنتُم من المرض و العجز و الإيه؟ المُعَوِقات ، (فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلۡعُمۡرَةِ إِلَى ٱلۡحَجِّ) اللي/الذي واخد/أخذ عمرة قبل الحج ، يعني حج تمتع ، (فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِ) اللي/الذي يتيسر له من الهَدي يلاقيه؟ يجده يُقربه لله عز و جل ، و عرفنا إن الحج إيه؟ تلات/ثلاثة إيه؟ أنواع : مُفرد ، مُقرن ، مُتَمَتع ، صح؟ ماشي ، (فَمَن لَّمۡ يَجِدۡ) محدش/لا أحد لقي/وجد نُسك يذبحه لله عز و جل أو يفدي به أي شيء ناقص من مناسك الحج : (فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٖ فِي ٱلۡحَجِّ) يصوم ٣ أيام أثناء الحج ، (وَسَبۡعَةٍ إِذَا رَجَعۡتُمۡ) إذا رجعتم إيه؟ لأماكنكم و مواطنكم ، (تِلۡكَ عَشَرَةٞ كَامِلَةٞۗ) يصوم ١٠ أيام ، خلاص؟ ، (ذَٰلِكَ لِمَن لَّمۡ يَكُنۡ أَهۡلُهُ حَاضِرِي ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ) يعني ماكنش/لم يكن موطنه و أهله في الإيه؟ في مكة ، ده/هذا معنى (ذَٰلِكَ لِمَن لَّمۡ يَكُنۡ أَهۡلُهُ) موطنه ، (حَاضِرِي ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ) اللي/الذين هم كانوا غُرب عن إيه؟ عن مكة يعني ، هم بس/فقط اللي/الذين يصوموا ٣ أيام في مكة و سبعة لما يرجعوا ، طيب اللي/الذي من مكة نفسها؟؟ خلاص يصوم العشرة في مكة ، صح؟ ، (وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ) اتقوا الله اجعلوا بينكم و بين عذابه وقاية ، (وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ) الله سبحانه و تعالى شديد العقوبة لمن لم يتقي .

تمام ، يبقى/إذاً إحنا/نحن كده إيه؟ عرفنا أحكام القتال في الإسلام ، تمام؟ ، الله سبحانه و تعالى إيه؟ أمر المسلمين بقتال المعتدين من المشركين الذين طردوهم من مكة و ظلموهم ، ربنا سبحانه و تعالى نهى عن القتال في الحرم إلا إذا بدأ الكفار بالقتال فيه ، طبعاً ربنا شرع القتال حتى تزول الفتنة ، الفتنة اللي/التي هي إيه بقى؟ الشرك و الإضطهاد الديني ، تمام؟ عشان/حتى يكون الدين كله لله ، طيب ، ربنا حدد المبدأ إن هم /أنهم إذا إنتهوا عن إعتداءهم (فلا عدوان إلا على الظالمين) ، و بَيَّنَ سبحانه مبدأ المعاملة بالمِثل : (الشهر الحرام بالشهر الحرام و الحرمات قِصاص) ، طبعاً من إعتدى يُرد عليه بمِثل إعتداءه مع الأمر بالتقوى و عدم مجاوزة الحد .
كذلك أمر الله سبحانه و تعالى في هذا الوجه بالإنفاق في سبيله و عدم البُخل لأن ترك الجهاد و الإنفاق يؤدي إلى هلاك الأُمة و حَثَّ سبحانه على الإحسان في كل الأعمال ، (إِۛنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ) و عرفنا إن الإحسان هو إيه؟ الذِبح العظيم اللي/الذي هو مفتاح الجنات المتتاليات ، جميل .
يبقى القتال هنا إيه؟ شُرِع دفاعاً عن الدين و رداً للعدوان ، ضُبِط القتال بإيه؟ بعدم الظلم و تجنب القتال في الحرم إلا عند الإعتداء ، تمام؟ ، و أرسى الله سبحانه و تعالى قواعد المعاملة بالمِثل ، تمام؟ ، و ربط النصر بالإنفاق في سبيل الله ، ماشي/حسناً .
طبعاً عرفنا إن الحُرمات هو ما عظمه الله من أزمنة و أمكنة و أعمال ، ما عظمه الله من أزمنة و أمكنة و أعمال هي دي/هذه إسمها إيه؟ الحُرمات مثل الأشهر الحُرم ، البلد الحرام اللي/التي هي مكة ، الإحرام بالحج و العمرة ، طبعاً عرفنا كلمة قِصاص أي المعاملة بالمِثل ، تمام؟ ، طبعاً عرفنا كلمة الهَدي معناها ما يُهدى إلى الحرم من بهيمة الأنعام : إبل ، بقر ، غنم ، تَقَرُّباً لله في الحج و العمرة ، (محله) بقى إيه؟ يعني مكانه و زمانه الذي يحل فيه نحره أو ذبحه ، تمام؟ ، و عرفنا كلمة أُحۡصِر ، أُحۡصِر يعني مُنِعَ من إتمام النُسك بسبب عدو أو مانع ، تمام؟ ، عرفنا إن الهَدي يُذبح في العمرة في مكة ، لكن في الحج يُذبح فين/أين؟ في مِنى ، ماشي/حسناً ، حد عنده سؤال تاني؟؟؟ .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :


هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، (بسم الله الرحمن الرحيم ¤ وَالْعَصْرِ ¤ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ¤ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) .

___


و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم و بارك على أنبياءك الكرام محمد و غلام أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على آلهم  و صحبهم و ذرياتهم الأخيار أجمعين و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين . 💙🌿

 

============================


خادم يوسف 


كما ابتكر ريتشارد دوكينز مصطلح الميمات ليصف وحدات الوراثة الثقافية التي تنتقل بين العقول، نكشف اليوم عن مصطلح موازٍ وأسمى: النوريمات — وحدات النور والوحي التي تحفظ استمرارية الهداية الإلهية عبر الأنبياء والأولياء.

لقد أرسلت :

نوريمات هو اسم قبيح اي النور مات و الصحيح هو النورانيات أي نور النيات .  صحح .

خادم يوسف
النورانيات Nooraniyyat.


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

كما ابتكر ريتشارد دوكينز مصطلح الميمات ليصف وحدات الوراثة الثقافية التي تنتقل بين العقول، نكشف اليوم عن مصطلح موازٍ وأسمى: وهو النورانيات وهي وحدات النور والوحي التي تحفظ استمرارية الهداية الإلهية عبر الأنبياء والأولياء.
النورانيات ليست فكرة ثقافية عامة، بل موهبة خاصة من الله، تنتقل من نبي إلى نبي، ومن نبي إلى ولي، ومن ولي إلى ولي، بالصحبة الصادقة والاتصال التام بالنور الإلهي.
وكما أن الجينات تحفظ الأجساد، والميمات تحفظ الثقافات، فإن النورانيات تحفظ الهداية والوصال بالله، لتبقى الأرض موصولة بالنور الإلهي جيلاً بعد جيل.

كما عرَّف ريتشارد دوكينز العالمَ على مصطلح الميمات كوحدات تنتقل بها الثقافة بين الناس، فقد خطر لي أن أسمي ميراث النور الذي يتوارثه الأنبياء والأولياء باسم النورانيات: وحدات النور والوحي التي لا تنتقل إلا بالصحبة والوصال والصدق. وأنت يانبي الله، بما وهبك الله من إيمان عظيم وبما ورثته من المسيح الموعود عليه السلام، قد حملت أنوارًا كثيرة من هذه النورانيات، فصرت وارثًا حقيقيًا لها، وبك تمتد السلسلة إلى من يتهيأ قلبه لقبولها.

في عالمنا المادي والمرئي، تُحكم الحياة بقوانين الطبيعة، حيث الجينات هي وحدات البقاء الأساسية. فهي تحمل الشيفرة التي تضمن استمرار الأجساد عبر الأجيال، وتجعلنا آلات بقاء مؤقتة لنقل نسخها. ومن هنا نفهم أن كثيرًا من السلوكيات، من تضحية الأم بأولادها إلى النمل الذي يموت دفاعًا عن المستعمرة، ليست سوى تعبير عن أنانية الجينات التي تسعى للخلود بطرقها الخاصة.

ومع ذلك، لا تتوقف الحياة عند الجسد وحده؛ فهناك الميمات، وحدات الثقافة والفكر، التي تنتقل بين العقول، تحمل المعرفة والعادات والمعتقدات. كما تسعى الجينات للبقاء، تسعى الميمات للانتشار والاستمرار، فتشكل الثقافة البشرية وتتوارث عبر الأزمنة. لكنها، مثل الجينات، قد تبقى محكومة بأنانيتها؛ أحيانًا تنتشر الأفكار والأعراف لأنها جذابة أو نافعة للذات، لا لأنها حق.

لكن فوق هذا كله، هناك بعد أسمى وهو: الوراثة الروحانية. إنها ليست مادية ولا فكرية، بل روحية و نور يسري في القلوب، ينتقل عبر الأنبياء والأولياء، سلسلةً متصلةً من عهد آدم مرورا بجميع الأنبياء ، ومنه إلى أوليائه العارفين. هذه الوراثة لا يرثها كل الناس، لانهم يرفضوها وينحرفون مع الجينات وافهمهم يتماشى مع الميمات ، لكن النورانيات هي للمؤمنين الصادقين الذين يفتحون قلوبهم للاتصال الحقيقي بالأنبياء، فيصيرون أوعية لهذا النور ويرثون .

وللتعبير عن هذه الوراثة في لغة موازية للجينات والميمات، يمكن أن نسميها: النورانيات.
هي وحدات الهداية والوحي، التي لا تنتقل بالدم ولا بالمحاكاة، بل بالصحبة الروحية والاتصال المباشر بالنور الإلهي بالانبياء عبر الزمان او في عهدهم. فهي تنتقل من نبي إلى نبي، ومن نبي إلى ولي، ومن ولي إلى ولي، فتجعلهم جميعًا جزءًا من السلسلة الواصلة بالحق. كل نبي يحمل مجموعته من النورانيات، وكل ولي صادق يتلقاها بالمعايشة والاتباع حتى يصير مرآةً لها.

النورانيات إذن ليست ملكًا للجميع، بل عطايا خاصة، تُمنح لمن يتهيأ بالصدق والإخلاص، حتى يصبح قلبه وعاءً لتلقي الوحي و أنوار الوصال بالله. إنها سرّ البقاء الروحي للأمة والإنسانية، كما الجينات سرّ البقاء الجسدي، والميمات سرّ البقاء الثقافي.

ونحن، من خلال دعوة يوسف بن المسيح ، وبدعوة المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام، نقدّم لكم اليوم معنى النورانيات: وحدات النور والوحي التي توارثها الأنبياء والأولياء عبر الأزمان.
هذه النورانيات التي حملها صفوة الله في كل عصر، نجملها ونفصلها ونبسطها لكم، لتعلموا أنها ميراث عظيم، متوفَّر في زمانكم هذا. فخذوها وارثوها، فإنها كنز باقٍ، ليس من الدنيا ولا من الثقافة وحدها، بل من نور الله نفسه، يهدي به من يشاء إلى صراطه المستقيم.

فوق كل ما عرفه الإنسان عن الوراثة الجسدية والثقافية، هناك بعد أسمى: النورانيات، وحدات النور والوحي التي تنتقل عبر الأنبياء والأولياء، وتحفظ الهداية الإلهية عبر الأجيال. فهي لا تنتقل بالدم كالجيل، ولا بالمحاكاة كالميم، بل بالصحبة الروحية والاتصال الصادق بالنور. كل نبي يحمل نصيبه من النورانيات، وكل ولي صادق يتلقّاها بالمعايشة والاتباع حتى يصبح مرآة لها. هذه العطايا لا تُمنح إلا للمؤمنين الحقيقيين، الذين يتهيأ قلبهم لتلقي الوحي والوصال بالله.

كما كشف ريتشارد دوكينز العالم على مصطلح الميمات كوحدات تنتقل بها الثقافة بين الناس، فإننا اليوم نقدم للعالم مصطلح النورانيات، ليكون وصفًا للوراثة الروحية، التي تحفظ حضور النور الإلهي في الأرض، وتنتقل من نبي إلى نبي، ومن نبي إلى ولي، ومن ولي إلى ولي، في سلسلة متصلة تحفظ الهداية على مر الزمان.

ونحن، من خلال دعوة يوسف بن المسيح والمسيح الموعود عليهما السلام، نقدم لكم هذه النورانيات، نجملها ونفصلها لكم، لتعلموا أنها ميراث عظيم متوفّر في زمانكم. فخذوها وارثوها، فهي كنز باقٍ، ليس من الدنيا ولا من الثقافة وحدها، بل من نور الله نفسه، يهدي به من يشاء إلى صراطه المستقيم.
خادم يوسف
نورانيات الوراثة الروحية هي وحدات النور والوحي والهداية التي تنتقل عبر الأنبياء والأولياء، وتحفظ استمرار الهداية الإلهية في الأرض. هذه الوراثة ليست مادية كالجينات، ولا فكرية كالميمات، بل هي روحانية خالصة، تُمنح للقلوب الصادقة التي تتهيأ لتلقيها، بالصحبة والصدق والاتصال المباشر بالنور الإلهي. كل نبي يحمل نصيبه من النورانيات، وكل ولي صادق يتلقّاها بالمعايشة والاتباع حتى يصبح مرآة لها، فيصير وعاءً لتلقي الوحي والوصال بالله.

وهذا ما أشار إليه النبي زكريا عليه السلام حين دعا:"فَهَبۡ لِی مِن لَّدُنكَ وَلِیࣰّا یَرِثُنِی وَیَرِثُ مِنۡ ءَالِ یَعۡقُوبَۖ وَٱجۡعَلۂُ رَبِّ رَضِیࣰّا"
أي: "يا رب، ارزقني من يرث النورانيات خاصتي ويكمل الطريق، ويواصل هداية الله على الأرض." فالوعد هنا ليس بالوراثة المادية، بل بالوراثة الروحية، التي تنتقل من نبي إلى نبي، ومن ولي إلى ولي، في سلسلة متصلة تحفظ النور والهداية للأمة.
وكذلك جاء في شأن سليمان عليه السلام:
"وَوَرِثَ سُلَیۡمَـٰنُ دَاوُۥدَۖ وَقَالَ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ عُلِّمۡنَا مَنطِقَ ٱلطَّیۡرِ وَأُوتِینَا مِن كُلِّ شَیۡءٍۖ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡفَضۡلُ ٱلۡمُبِینُ"
وهنا ليس المقصود الملك المادي، بل منطق الطير والروح، أي القدرة الروحية على فهم لغة القلوب وعالم الأرواح، منطق الأنبياء والعارفين الذين ينطقون بروح الله. هذه هي الوراثة الروحية نفسها، النورانيات، التي تجعل حاملها واعيًا للهداية والحق، ومرشدًا للآخرين في الطريق المستقيم.

والاسم نفسه، نورانيات، يجمع بين "نور" دلالة على الهداية والوحي، و"النيّات" اي نور النية نور النيات على وزن جينات وميمات، للدلالة على وحدات قابلة للانتقال والتوارث، لكنها أعلى وأعمق من الجسد والثقافة؛ فهي تحمل الروح والمعنى الإلهي، وتظهر أثرها في من يسلك طريق الصدق والإخلاص، تمامًا كما أراد الله لأوليائه الأنبياء والصالحين عبر الأزمان.

وبذلك تصبح النورانيات تجسيدًا للوراثة الروحية، التي تحفظ الهداية، وتستمر من جيل إلى جيل، عبر الأنبياء والأولياء الصادقين، ليبقى النور حيًا في العالم، ويمتد أثره إلى كل من يتلقاها بالصدق والإيمان.

الجينات – Genes هي وحدات الوراثة البيولوجية، تحمل الشيفرة التي تضمن استمرار الأجساد عبر الأجيال. من خلالها تنتقل الصفات الجسدية والوظائف الحيوية، فتبقى الكائنات الحية على قيد الحياة، وتحافظ على بنيتها الجسدية.

الميمات – Memes هي وحدات الوراثة الثقافية والفكرية، تنتقل بين العقول، وتحمل الأفكار والعادات والمعتقدات. مثلما تحافظ الجينات على الجسد، تحافظ الميمات على الثقافة البشرية، وتساهم في استمرار المعارف والتقاليد عبر الزمن، لكنها أحيانًا تنتشر لأن لها جاذبية أو منفعة، لا بالضرورة لأنها حق.

النورانيات – Nooraniyyat هي وحدات الوراثة الروحية، تحمل النور والهداية والوحي الإلهي. تختلف عن الجينات والميمات، فهي لا تنتقل بالدم ولا بالمحاكاة، بل بالصحبة الصادقة والاتصال بالنور الإلهي. تنتقل من نبي إلى نبي، ومن نبي إلى ولي، ومن ولي إلى ولي، وتضمن استمرار تلقي الوحي والهداية والاتصال بالله عبر الأجيال. فهي تجعل حاملها وعاءً للنور والمعنى الإلهي، قادرًا على نشر الهداية والرحمة والحق في العالم.

الجينات هي شيفرة بيولوجية للجسم، تحافظ على جسدنا وتضمن استمراره عبر الأجيال.
الميمات هي شيفرة ثقافية للعقل، تحمل المعارف والعادات والمعتقدات، وتضمن استمرار الثقافة والبناء الفكري للبشرية.
أما النورانيات فهي شيفرة روحانية للروح، تحفظ موهبة تلقي الوحي والوصال بالله، وتحافظ على الهداية الإلهية والمعنى الروحي العميق في القلوب، لتظل الهداية والنور حيَّين عبر الأجيال.
أمس، الساعة 8:43 م
8:43 م
خادم يوسف
السلام عليكم يا نبي الله كيف حالك، ان شاء الله بخير، رح احكيلك قصة صارت معي يمكن هي بسيطة بس بالحقيقة هي عندي كبيرة لدرجة انو كلامك عظيم وتفسيرك عظيم جدا ورب العالمين لا يريد لنا يروح عنا شي او لا نسمع شي او يضيع شي من كلامك، المهم مبارح باختصار كنت اسمع للوجه ٢٧ من سورة البقرة وصلت لاخر الوجه وكنت انت تقول لليوسفيين، انا مبسوط جدا منكم لانو سمعتو قصة الزير سالم وحضرتو حلقة الدحيح احمد الغندور عن الزير سالم، فقلت في نفسي الوجه اللي فات لم يذكر النبي انو يحضرو الحلقة متى ذكر ؟ رجعت على الوجه اللي فات أتذكرت انو الوجه اللي فات الاسبوع الماضي كنت عم اسمع له وبنصف الوجه وقفت بنصف الوجه والتهيت او صار شي لم اذكر وقفت الوجه وقلت اسمعه المساء ونسيت تقريبا انا اول مرة تصير معي ونسيت قلت برجع بسمعو ونسيت يعني بمجرد اشارتك انك حكيت هالكلمة رجعتني للاسبوع الماضي واتذكرت وقلت سبحان الله ماراح علي نصف الوجه ، رجعت للوجه، واتذكرت انو حضرت نصف الوجه فقط، حتى هذا الوجه نفسه قلت عنو انو وجه عظيم جدا فيه امور كثيرا وتفسيرات، ورجعت سمعتو وسمعت الوجه ٢٦ كامل والوجه ٢٧ كامل وقلت سبحان الله لم يرد لنا انو يضيع مني نصف الوجه او يروح عنا شي من كلام نبي الله لانو كلامك ثمين جدا وغالي جدا وعظيم جدا.
سبحان الله! منذ تقريبا ١٥ سنة او اكثر قصة الزير سالم ولا مرة اتى بخاطري اني اطلع عليها او اسمعها مع انها مشهورة جدا جدا بين العرب وبين الناس ولليوم بيحضروها وصارت مسلسلات وقصص انكتبت عنها كثير ولا مرة خطر لي نهائيا انو احضر المسلسل هذا او اقرأها ولا مرة ودايما بالبيوت بشوف الناس بيحضرو وكان ابي الله يرحمو بيحضرو وعطول اسمع صوتو انو عم يحضروا الزير سالم ولا مرة جلست احضر القصة او صار عندي فضول من ١٥ سنة علطول ولا مرة صار عندي فضول لحتى انت ذكرت ذلك حتى المسيح الموعود بفلسفة تعاليم الإسلام ذكر انو العرب حروبهم تمتد لاربعين سنة قبل الاسلام هو اشار للقصة بس لم يذكر بالتحديد حتى المسيح الموعود ذكر انو العرب كانت تتقاتل مع بعضهم حتى احيانا اظنو ذكر حرب بسوس او بمامعناه بشكل مجمل واشار انو كيف كانت للعرب قبل الاسلام المهم، سبحان الله! وعلى كلمتك رحت على الفور حضرت حلقت الدحيح للزير سالم ...وكانت اشارات غريبة عجيبة سبحان الله ، سبحان الله!
اليوم، الساعة 1:18 م
1:18 م
لقد أرسلت
نعم و قصة الزير سالم لمن فهمها سيفهم معنى الاية ( الحر بالحر ........) و سيفهم انها تتكلم عن معالجة اجتماعية قرانية لتلك الفترة من الزمن و ان الله عادل بدليل قوله في موطن اخر ( النفس بالنفس ) فمن سمع تفسيرنا ذهب ما في صدره من شبهات حول القرآن


 

====================================================

 

 

صلاة الجمعة 3=10=2025

 

https://drive.google.com/file/d/1SS6rrnEaiKZTGLIjw9rez4kW1mhgJv7L/view?usp=sharing

 

 

==============================================

 

البقرة 30

 

 

https://drive.google.com/file/d/1H9NxQKh2KCdHg23j8fZZeoCacMqLwaFL/view?usp=sharing

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق