الأحد، 19 يونيو 2016

و لو شئنا لرفعناه .




و لو شئنا لرفعناه .
:::::::

و لو شئنا لرفعناه , تحدث الرب جل و على في هذه الجملة المقدسة من صحف القرآن في الأعراف عن بلعام بن باعوراء ذلك الإسرائيلي الروحاني ( و الإسرائيلي هنا نسبة للدين و لاتباعه لموسى و التوراة و لكونه من علماء بني إسرائيل و أحبارهم إلا أنه من نسل لوط ) الذي نال قسطاً كبيرا من النور الإلهي و الوحي العرفاني , لكنه لم يصن تلك النعمة و زلّ في الوحل بعد نظافةٍ و طهارة , و لم تكن زلات محجورة مقتصرة محدودة , بل كانت زلات متكررة متتالية تسمع منها صوت أزيز الكرة الزجاجية الملساء عندما تتردد بسرعةٍ منتظمة شديدة على سطحٍ املس , ذلك صوت المعصية في عالم الروح .
و مع ذلك قال ربي أنه لو شاء سبحانه لرفعه في درجات الروح مع ذلك إلا أنّ بلعام باختياره هذا قد صار مُسَيَّراً  في الذي تلاه  من بعد أزيز الزلات التي أزَّته .
لقد تلاهَ بالفعل بلعام بن باعوراء صاحب العور و العورة .
تلاهَ لهواًحزيناً غير سعيد , تلاهَ لهواً غير حلال بل كان لهواً خفيّاً فيه بَثَّاتِ الكدر و الشهوة المحرمة التي تعرض لها يوسف و احتاجت المادة اليوسفية و خصوصا في زمن ظبية الدجال اللعينة .
فشبه الله بلعام وقت حلول الابتلاء عليه بالكلب , كذلك شبهه الله وقت استبدال الابتلاء بالنعيم له بالكلب , نعم , يلهث , يله , يلهو , يلهث , و الثاء إضافتها لجذر اللهو ( لهى ) تعطي  صوت اندهاش جنس المعصية من هذا الانتشار الضيق للذة اللهو المحرم , إذ إنّ صوت الانتشار الواسع هو صوت حرف الشين و لا يصحبه دهشة , بل الدهشة في الانتشار الضيق الذي يصنعه حرف الثاء على اطراف اللسان و الاسنان المنطبقة بضيق يخرج . ذلك الصوت الذي تخرجه الافاعي , و هي رمز الشياطين في الرؤا . و لهو الأفاعي هو لهوٌ سقيمٌ محدود , يلهث هو لهو الأفاعي المذنب العاصي , فمن يفعل ذلك يفقد كرامته كالكلب , إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث .
فينصرف صوت الثاء ليجر النعيم إلى البوار و الزوال و الانتهاء و الانعدام . لذلك قال الله عن الكافرين أنهم يلاقون الثبور . ثبور . ثثثثثثثثثثث صوت الأفعى المهلك المؤدي للبوار . بوووووووووور . و صوت الأفعى يبعث على المفاجئة و الاندهاش المرعب .
اللذة المحرمة ضيقة الافق , و اللذة المحللة واسعة الافق , فرقٌ بين ثاءٍ و شينٍ . فكذلك كان بلعام بعد هبوطه عن سماوات الروح و سموّاتها . كالكلب يلهث , إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث يلهو في إثمٍ لذته ضيقة , و ظنّ  أنّه قد أمن العقوبة بمعرفته سبيل الرب . لكنه اختار و بما أنه اختار فلقد سار .
إنّ كلمة يلهث هي تعبيرٌ عن السعي المشقي , بفتح و كذلك بضم الميم , خلف سراب النعيم الحقيقي حيث لا تكون اللذة مكتملة دائما بل ضَيِّقٌ آثمٌ حلوها و هي لذة المعصية الكئيبة .
و كذلك اللهاة , و هي اسم قعر الفم و مبدأ البلعوم حيث تكتمل عنده لذة المضغ و تذوق الطعام بالابتلاع و كذلك تلتقي بلذة الكلام الخارج من الحنجرة , فاللهاة هي حد اللذة الفموية للطعام و الكلام الخارج من الحنجرة و الجنس .
هذا مثل الذي يكذب بآيات الله بعد أن استمتع بنعيمها الروحاني واسع الأفق , و التكذيب هنا ليس بمعنى الإنكار بل بمعنى عدم صيانة تلك الآيات و النِعَم حق الصيانة و المحافظة , فذلك معنى التكذيب المراد في سياق الصحيفة المقدسة الذاكرة لبلعام في القرآن .
لقد رأيتُ من يظلمني يبكي بدلاً من الدموع دماً , رايته تمتليءُ مقلتيه بالدم و يفيض خارجا منها على وجنتيه , سوف يفسد نعيمه وها هي اشارات القهار تتالى إلى عقلي و قلبي
18\6\2016 في اندراج بين النوم و اليقظة حدث لي بعد العشاء رايتُ المشهد التالي : رايتُ 185 شخصاً يلقون حتفهم موتا في احد القطارات التي مرت بمحطة رمسيس أيام استخدام المصريين للسكر في العيد أو قبله و رايتُ أن تلك الحادثة ستتسبب في انخفاض الأسعار . و كان هذا القطار في الكشف من الدرجة المميزة العادية و ليس المكيفة و كان خط سيره من الجنوب للشمال يمر برمسيس و حدثت الحادثة قبل محطة رمسيس وكان الوقت في الرؤيا هو الليل . و كانت الإضاءة داخل القطار هي النيون الابيض و كانت جدران القطار من الداخل بيضاء ملساء و النوافذ جرارات راسية من الزجاج و الحديد ..
لقد ركّبَ الله تعالى هذه المقالة في عقلي منذ قليل , لقد كانت ببركة كلمات المسيح و حروف كلمات القرآن . لقد أخبرتُ زوجتي بذلك منذ قليل . د محمد ربيع , مصر .  

========


بلعم بن باعوراء (بالعبرية: בלעם בן בעור)،هو بلعم بن باعوراء بن سنور بن وسيم بن ناب بن لوط (ع) بن هاران، اتفق انه من ولدِ لوط النبي عليهِ السلام حسب مروج الذهب. عالم من علماء بني إسرائيل في زمن نبي الله موسى وفرعون. قال تعالى في سورة الأعراف : وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ \ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى ٱلأَرْضِ وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَٱقْصُصِ ٱلْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ نزلت هذه الأيات العظيمة في رجل يقال له بلعم ابن باعوراء آتاه الله آياته فتركها وقال مالك بن دينار كان من علماء بني إسرائيل وكان مجاب الدعوة يقدمونه في الشدائد بعثه نبي الله موسى عليه السلام إلى ملك مدين يدعوه إلى الله

===================

يوسف دغمش

أخي الدكتور ربيع المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رأيت رؤيا قبل حوالي سبع سنين أني أمشي في سوق قديم واشتريت من هذا السوق خاتم فضة فنظرت اليه واذا به مكتوب على فصه الله جل جلاله بهذا اللفظ ..
أرجوا منكم أخي الدكتور ربيع المحترم تفسيرا لهذه الرؤيا.
وجزاكم الله عنا أحسن الجزاء
منذ ساعة · أرسلت من Messenger


د.محمدربيع طنطاوي-


الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : السوق القديم ذلك أن الله قديم أزلي , و خاتم إشارة للخواتيم و النهايات المتعلقة بك أنت يا يوسف دغمش , بأمره تعالى تكون نهاياتك المتعددة و انفضاضاتك مختومة بختم ذلك الإله الأزلي الله جل جلاله . و الحمد لله رب العالمين . د محمد ربيع , مصر .

يوسف دغمش

جزاكم الله عنا أحسن الجزاء..

د.محمدربيع طنطاوي-


آميييييين


=========

Hassan Hassan
احسن الله اليك
22 أبريل · أرسلت من Messenger
Hassan Hassan
د محمد ... اسال الله لك النجاح والسداد دائما

رؤية اخ احمدي يسألني عنها وهي

رأيت امرأة أعرفها تقول إن لك وجهان وجه حمل وديع و وجه ذئب وقد خفت جداً وصابني فزع
فما معنى هذا أخوتي فقد أشتد علي
‏أمس‏ في ‏05:18 ص‏ · أرسلت من Messenger
Hassan Hassan
اكرمني برايك
‏أمس‏ في ‏05:18 ص‏ · أرسلت من Messenger
د.محمدربيع طنطاوي-
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده و بعد : أرى و الله أجل و اعلم أن هذا الرجل فيه مادة نزاع نفسي و ازدواجية يكفها ضميره و عقله الظاهر و تشدها قوى عقله الباطن و هو مشهد نذير و تربية و الحمد لله رب العالمين . د محمد ربيع , مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق