خشوعٌ في بحورِ التوراة { 1 } .
:::::::::::::::::::
نخشع متلمسين بقايا كلمات الله في أسفار
النبيين و نعلم أننا لا نكذّب كل ما وصلنا من مرويات و لا نصدق كل ما وردنا على
لسانهم كذلك بل نعلم أنّ هوى جرى على نقلهم عبر العصور لكننا لا نتركه كله و لا
نأخذه جله و نقول { و لئن أتيت أهل الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك و ما بعضهم
بتابعٍ قبلة بعض و لئن اتبعت اهوائهم من بعد ما جائك من العلم إنّك إذا لمن
الظالمين } سورة بني اسرائيل 146 ترقيم أحمدي .
=============================
ورد في سفر التكوين في التوراة أنّ الله ندم
على خلق الإنسان لما صبغه من عنف و فساد , و نفهم أنّ الله من الممكن أن يغير وعده
اذا رأى عدم استحقاق الموعود للوعد , ربما اعطى الله العهد لإسحق لكن لما رأى فساد
بني اسرائيل , حوّله إلى بني اسماعيل ( 17 فقال الرب في نفسه : هل أكتم عن إبراهيم
ما أنوي أن أفعله 18 و ابراهيم سيكون امة كبيرة قوية و يتبارك به جميع امم الارض
19 انا اخترته ليوصي بنيه و أهل بيته من بعده بأن يسلكوا في طرقي و يعملوا بالعدل
و الإنصاف حتى أفي بما وعدته به ) التكوين 18
بينما ورد في سفر العدد أنّ الرب لا يندم (
19 ليس الله انسانا يكذب و لا ابن انسان فيندم ) عدد 23
===============================
و لما ورد في القرآن { و اللائي لم يحضن }
معناها نساء خلقهن الله لا تأتيهنّ العادة الشهرية و ليس كما قال و فسر جهلاء
العصور الوسطى أنهنّ الصغيرات اللاتي لم يبلغن مع أن الرب قال { فإن آنستم منهم
رشدا }
ورد في التوراة ( 11 و كان ابراهيم و سارة
شيخين متقدمين في السن و امتنع أن يكون لسارة عادة كما للنساء ) التكوين 18
==============================
للنصارى الذين يعيبون على المسلمين طريقة
صلاتهم و سجودهم و هم يسخرون كما سخر كفار قريش من علو الإست على الرأس في السجود
, أقول ما قالته التوراة ( 1 فجاء الملاكان إلى سدوم عند الغروب و كان لوط جالسا بباب المدينة فلما رآهما قام
للقائهما و سجد بوجهه إلى الأرض ) التكوين 19
===========================
الإلحاح على الله في الدعاء و الطلب يحبه
الله ( التوراة 24 – 33 التكوين 18 )
كذلك ( 1 و ترائى الرب لإبراهيم عند بلوط
ممرا و هو جالس بباب الخيمة في حر النهار 2 فرفع عينيه و نظر فرأى ثلاثة رجال
واقفين أمامه فأسرع إلى لقائهم من باب الخيمة و سجد الى الأرض ) تكوين 18
( 52 فلما سمع خادم ابراهيم كلامهم سجد للرب
إلى الأرض ) تكوين 24
===========================
كان ابراهيم نبيا مقاتلا ( 17 و عند رجوع
ابرام منتصرا على كدرلعومر و الملوك الذين
حاربوا معه خرج ملك سدوم للقائه في وادي شوى و هو وادي الملك ) تكوين 14
===========================
الصفا و المروة و السعي بينهما هو رمز لسعي
هاجر في البحث عن الماء و ليس نفس المكان التي سعت فيه هاجر , كذلك بئر زمزم هو
رمز الحياة التي أعطاها الله لاسماعيل و ليس نفس البئر التي سقته منه أمه و لما أن
كان مطرودا في صحراء بئر سبع هو و امه من وجه سارة كان في الثالثة عشر من عمره و
لم يكن رضيعا و استقروا في برية فاران جنوب سيناء و انتشر نسله حتى ملأ الحجاز و
مكة . كذلك و أماكن رمي الجمرات هي رموز
لا أكثر . و الكعبة هذه كانت من ضمن كعبات كثيرة في قرى عديدة و كانت القبائل تفعل
الشرك و تعبد الأوثان لكن الله اتخذ كعبة مكة رمزا لبيته المعمور الذي في السماء
اي في عالم الروح السامي . و فرض مناسك الحج شعائر شريعة ترضيه كما كان في شريعة
التوراة شرائع ترضيه كبناء مذبح حرق الشحوم و مذبح البخور و كل تفاصيل الشريعة
اليهودية آنذاك . في الوقت الذي كانت الألأمم الأخرى في فلسطين ايضا لديها مذابح
لآلهتها الوثنية يقدمون فيها التقدمات و الوقائد و القرابين و النذور . فكما كان
ايام التوراة توحيد من وسط الشرك حدث في ايام القرآن توحيد من وسط الشرك و كلاهما
كانت صفاته تشبه صفات هياكل الوثنيين الا أن الله اراد ذلك ليكسر شوكتهم من جنس
مظاهرهم .
==========================
و على حسب علمي أنّ القرآن لم يذكر أنّ رؤيا
الذبح التي رآها ابراهيم لولده الوحيد حينها انها كانت عن اسماعيل اذ ان اسحق ايضا
وقتها كان وحيدا بعد طرد هاجر و سارة للبرية . بل إنّ سياق القرآن يؤكد أنه كان
باسحق ليصنع الرب معه عهدا و بعد تلك الحادثة بشره الله ان اسحق سيكون نبيا .
الصافات ( 100 – 114 ) و ذلك لا يمنع أنّ الله اختار خير المرسلين من ولد اسماعيل
بكر ابراهيم فلا يوجد تعارض كذلك فهمنا أنّ الله من الممكن أن يغير وعده و وعيده
حسب ما يرتئي اذا لم تتحقق الشروط المطلوبة .
==========================
تغطية الوجه عادة بدوية عند الخجل لكن الاصل
هو كشفه ( 64 و رفعت رفقة عينيها فلما رات اسحق نزلت عن الجمل 65 و سالت الخادم من
هذا الرجل الماشي في البرية للقائنا ؟ فأجابها هو سيدي . فأخذت رفقة البرقع و سترت
وجهها ) تكوين 24 .
و الخادم هو خادم ابراهيم كذلك كانت الزانية
تُعرف بتغطيتها وجهها !!!!!!!!!!
==========================
رد على المسيح الدجال من النصارى الذين
يتهمون سيدنا محمدا بكثرة التزوج ( 5 و وهب ابراهيم لإسحق جميع ما يملكه 6 و أما
بنو سراريه أعطاهم عطايا و صرفهم و هو بعد حي عن إسحق ابنه إلى أرض المشرق ) تكوين
25
ملاحظة : كلمة أو جملة فترائى له الرب أي في
الرؤيا و الكشف أي تمثل بذاته أو ارسل رسالته من خلال ملائكة .
السريات يتم الزواج منهن بزواج و يعتبرن
زوجات في شرائع الله ( 4 فأعطت يعقوب جاريتها بلهة زوجة فدخل عليها ) تكوين 30
=========================
ردا على المسيح الدجال من النصارى في
استهزائهم و استهجانهم لحديث الرسول ( نُصِرتُ بالرعب مسيرة شهر )
أقول : ورد في التوراة ( 5 ثم رحلوا فحلّ ذعرٌ من الله على المدن التي
حولهم فلم يجرؤ أهلها على السعي وراء بني يعقوب ) تكوين 35
======================
ضاجع رابين بن يعقوب و بكره زوجة أبيه بلهة و أم إخوته ( 22 و بينما هو
ساكن في تلك الأرض ذهب رأوبين فضاجع بلهة ) تكوين 35 بينما تقول التوراة ( 20
ملعون من يضاجع زوجة ابيه و ينتهك حرمة أبيه ) تثنية 27
( 2 و هذه سيرة بني يعقوب : كان يوسف و هو فتى في السابعة عشرة من عمره
يرعى الغنم مع إخوته بني بلهة و بني زلفة زوجتي أبيه ) تكوين 37 و هما جاريتي
راحيل و ليئة ابنتي خاله لابان .
==========================
من الإشارات الجديرة بالذكر أنّ الله قال عن اسماعيل انه يجعله قدام اخوته
و في مواجهتهم فأعطاه 12 ابنا كما اعطى اسرائيل 12 ابنا .
و انظر الى النبوءة التالية و تاملها حيث الرب يخبر موسى عن مثيله في
المستقبل و هو محمد ( 17 فقال لي الرب :
أحسنوا فيما قالوا 18 سأقيم لهم نبيا من بين إخوتهم مثلك و أُلقي كلامي في فمه
فينقل إليهم جميع ما أكلمه به 19 و كل من لا يسمع كلامي الذي يتكلم به باسمي
أحاسبه عليه ) تثنية 18
و الخطاب كان موجها للأسباط الاثناعشر من بني يعقوب و ليس الاثناعشر من بني
اسماعيل .
( 20 و أما اسماعيل فسمعت لك و ها أنا اباركه و أنميه و أكثره جدا و يلد
اثنا عشر رئيسا و أجعل نسله أمة عظيمة ) تكوين 17
========================
يهوذا ينكح امراة ابنه !!!!!!!!(
تكوين 38 ) و تحبل بتوأم و كان يظنها إحدى البغايا فزنى بها .
========================
خطأ من ضمن الأخطاء اللغوية ( 15 الله الذي سلك أبواي ابراهيم و اسحق و
يعقوب ) تكوين 48 و الصحيح سلك أبويّ .
كان اسرائيل يبارك الذكور دون الاناث . أهذا تحيز ضد المرأة ؟!!!
=====================
التيامن سنة يعقوب و يوسف فلماذا لوم محمد على التيامن ( 17 ما هكذا يا أبي
لأنّ هذا البكر و على رأسه تضع يمينك ) تكوين 48
===================
لما أن ذكر الله مريم ام عيسى في القرآن { يا أخت هارون ما كان أبوكِ امرأ
سوء و ما كانت أمك بغيا } يقصد السياق يا من تسميتِ على اسم اخت هارون النبية ( 20
و أخذتْ مريمُ النبية أخت هارون دفا في يدها و خرجت النساء كلهن ورائها بدفوف و
رقص 21 فغنت لهن مريم : أنشدوا للرب جل جلاله . الخيل و فرسانها رماهم في البحر )
خروج 15
==========================
و رد في التوراة ( لا تتشائموا و لا تتفائلوا )
كذلك ورد ( 26 لا مُسقط و لا عاقر تكون في أرضكم و عدد أيام حياتكم أكمله )
خروج 23
كيف يكون هذا ؟ , أفهم الجملة
الأولى و اعتقد أنها قريبة من فم الإله لشعبه لكن الجملة الثانية أشعر أنها مزيدة
بهوى .
=====================
نقض العهود و عدم الوفاء بها من عقائد اليهود ( 32 لا تقطعوا لهم و لا
لآلهتهم عهدا ) خروج 23
=========================
ملاحظة جميلة : أعتقد أنّ الله لما أمر موسى بصنع تابوت العهد مطليا بالذهب
ليحفظ فيه الألواح أراد ان يذكر بني اسرائيل دائما بالموت فتكون لهم تلك الذكرى
الدائمة عظة .
الألوان المقدسة عند الاسرائيليين هي البنفسجي و الأرجواني و القرمزي بهذا
الترتيب وردت في التوراة في غير موضع .
===========================
المسيح الدجال من النصارى يعيبون على محمد أنه اعترض قافلة أبي سفيان و
يقولون عنه قاطع طريق و ما اعترضها الا ليأخذ ما سلبه أهل مكة من المسلمين و لا
يرون الههم في التوراة ما يقول ( 21 و اهبكم حظوة عند المصريين حتى إذا ذهبتم لا
تذهبون و لا شيء معكم 22 بل تطلب كل امرأة عبرانية من جارتها و من النازلة في
بيتها مصاغ فضة و ذهب و ثياب فتلبسونها بنيكم و بناتكم و هكذا تسلبون المصريين )
خروج 3
و كما أنّ فرعون استعبد العبرانيين و سلب أملاكهم فانتقم الله لهم بهذه
الطريقة حسب منطق راوي مرويات العهد القديم كذلك انتقم الله لمحمد في معركة بدر
الكبرى , فلم اللوم يا قوم !!!!!!!!!!!
========================
ملاحظة : الذي يتأمل سفر التكوين يعلم أنّ الأنبياء فيه كانوا يجاهدون من
أجل لقمة العيش و البقاء على قيد الحياة و يعتبرون النجاح في ذلك رضا من الله
عليهم و كانوا يخافون من الموت مبكرا و يتمنون شيبة و شيخوخة كاملة آمنة . فيها
وصف كبير لجانب عظيم من حياة الغابة .
كذلك لاحظتُ حياتهم الطبقية الشديدة حتى انّ اسحق كان يعامل ابناء زوجاته
الجواري أقل من ابناء زوجته الحرة رفقة , و كذلك ابراهيم , بينما يعقوب فلاحظتُ
حقيقةً انه ساوى بين أبنائه من زوجاته جميعا سواء أكنّ حرائر ام جوارٍ و سُرّيّات
. و لاحظتُ أنّ هناك مكيافيلية في بعض المواقف , فمثلا لما زنا رابين بكر يعقوب
بزوجة ابيه بلهة لم يعاقبه يعقوب كذلك لما زنا يهوذا بأرملة ابنه و حبلت منه كادوا
أن يقتلونها جزاء زناها لكن فور معرفتهم أنها أرملة ابنه لما ان كشفت لهم عمامة و
عصا يهوذا التي استبقتها عنده رهنا حتى يأتيها بالاجرة و لم يرجع اليها لم يحرك يهوذا ساكنا لانه قد زنا
بها ظنا منه أنها بغي و هي كانت تعلم انه حماها يهوذا !!!!!!!!!!!
فأحسستُ في كثير من المواضع بأنه هناك كيل بمكيالين . كذلك لما قتل أخوا
دينا ذكور شكيم و حمور و ذلك بعد أن خدعوهما بالختان لكي يكونوا متألمين فيقضوا
عليهم . لم يحرك يعقوب ساكنا بل كل ما قاله أنه يخاف أن يستفز هذا العمل بقية
العشائر في المنطقة فيقضوا عليه و على أهله , و كان رجل واحد فقط هو من ضاجع دينا
و طلبها للزواج بعد ذلك و اعطوه كلمتهم و بعد الدخلة خانوه و خانوا قومه فاين
الشرف و العهد ؟!!!!!!!!!!
الجدير بالذكر أنّ الشفافية و المصارحة و المكاشفة التي اجدها أثناء قراءة
العهد القديم تعجبني جداً مع وضعي في الاعتبار احتمالية وجود زيادات أو منقوصات في
الاحداث و النص , كما في حالة تبرء الله من اسم يهوة كما كتب كاتب التوراة !!!!! و
كذلك في شان موضوع عهد الرب باسحق دون اسماعيل !!! ( 2 و قال الرب لموسى : أنا الرب 2 ترائيت
لابراهيم و اسحق و يعقوب الها قديرا و اما اسمي يهوه فما أعلمتهم به !!!!!) خروج 6
=======================
أشم كلمة الرب الملهمة و كذلك الحرفية بين سطور العهد القديم و ايضا اشم
رائحة الوضع و النقص .
كذلك ألاحظ كثيرا من ألأخطاء اللغوية في الترجمة السبعينية المشتركة و
المعتمدة على أقدم المخطوطات الموجودة و الأمثلة كثيرة جدا .
==========================
في سفر الخروج لما أن ضرب الله ضربة موت المواشي للمصريين دون الاسرائيليين
فماتت جميعها على حد قول التوراة نجد أنه في الضربة التالية مباشرة ضربة البثور
أنّ الله أصاب بها البشر و المواشي ؟ فكيف ؟
إما أنّ الضربة السابقة ضربة موت المواشي لم تقتل كل المواشي الخاصة
بالمصريين فيصير هناك خطفي تفاصيل سرد الكتاب للضربة , أو أنّ الله أصاب بضربة
البثور مواشي الاسرائيليين او أن ضربة موت المواشي لم تقتل كل مواشي المصريين كما
ذكر الكتاب و بالتالي نفهم جنوح كاتب التوراة للمبالغة المتعمدة الكثيرة المواضع .
و هو ما لاحظته مرارا .
و إليكم النص من التوراة ( 6 فنفذ الرب هذا الامر في الغد فماتت مواشي
المصريين كلها و اما مواشي بني اسرائيل فما مات منها واحد ) خروج 9
( 10 فاخذ موسى و هارون من رماد الاتون و وقفا أمام فرعون و ذرّاه موسى الى
السماء فصار قروحا و بثورا في الناس و
البهائم ) خروج 9
===========================
من الأخطاء اللغوية في الترجمة السبعينية المشتركة ( 1 و تصنع المذبح من
خشب السنط و يكون مربعا طوله خمس أذرع و عرضه خمس اذرع و سمكه ثلاث اذرع ) خروج 27
و الصحيح خمسة اذرع و ثلاثة اذرع .
كذلك ( 27 و تصنع حلقتين من ذهب على كتفي الأفود من أسفلُ ) خروج 28 و الصحيح من أسفلٍ .
==========================
ورد في الحاشية شرح فقرة 30 من خروج 28 , الأوريم و التميم أي النور و الحق
و هما حجران يلقيان كالنرد لمعرفة ارادة الله كضرب الأقداح عند كفار قريش في
الجاهلية ؟؟؟؟؟ و اقول : ما هذا ؟ لا أعتقد أنّ الرب يرضى بذلك أو انه امر بهذا .
======================
ورد كثيرا أن الرب تعجبه رائحة محرقة شحوم البهائم و الخراف ( 18 و تحرق
الكبش كله على المذبح , لأنّ هذه محرقة ترضي رائحتها الرب و ذبيحة تُحرقُ له )
خروج 29
====================
( 27 فقال لهم قال الرب إله اسرائيل : على كل واحد منكم أن يحمل سيفه و
يطوف المحلة من بابٍ إلى باب و يقتل أخاه و صديقه و جاره ) خروج 32
و الخطاب هنا من موسى للاويين أن يقتلوا اقاربهم لأنهم عبدوا العجل بينما
رئيس الكهنة هارون كان هو من ساعدهم حسب هذه الرواية التي أظنها مبالغ فيها , فكيف
هارون النبي يوافق على ذلك إلا ان يكون استضعفه قومه و كيف يقتل بنو اسرائيل بعضهم
البعض بهذه الوحشية و لماذا لم يعطوهم فرصة للتوبة و الاستغفار , لا ادري لعله
بالفعل تبدلت و زادت و نقصت فقرات من هذا الكتاب .
====================
تأمل هذا النص ( 2 في ستة ايام تعملون و اليوم السابع يكون لكم سبتاً مقدسا
و عطلة لي أنا الرب كل من عمل فيه عملاً يُقتل ) خروج 35
=========================
التيامن و تقديس اليمين كان في شريعة التوراة و النصوص الدالة على ذلك
كثيرة جدا منها ( 22 ثم قدم الكبش الثاني كبش التكريس فوضع هارون و بنوه أيديهم
على راسه 23 و ذبحه موسى و اخذ من دمه و وضع على شحمة أذن هارون اليمنى و على
إبهام يده اليمنى و على إبهام رجله اليمنى ) لاويين 8
-------------------------------
الذي يقرأ سفري الخروج و اللاويين يرى كمية القرابين الهائلة التي هي فريضة
في شريعة اليهود و خصوصا الشحم و الدم و الفطير و حرق باقي اللحم خارج خيمة
الاجتماع اذا طلع عليها الصباح و ذكر كثيرا أنّ الرب يحب رائحة الشحم المحروق و
يحب سكب الدم على اركان المذبح !!!!!!
و هنا أتسائل سؤال إلحاد و شك , هل ربما كانت اليهودية هي إحدى تلك المذاهب
الوثنية في أرض كنعان و لما انتصر الاسرائيليون عسكريا كتبوا هم التاريخ مقدما في
شكل العهد القديم هذا ؟؟؟؟ سأسئل إله الموت و الحياة و ليسأل كل واحد منكم الهه و
ليعلمني بالجواب .
========================
لا أدري عن كلمة ( يُقتل ) أو ( يقطعه الرب من شعبه ) هل تعني القتل المادي
فعلا أم الموت الروحاني الذي يستوجب التوبة ؟
موتا يموت و دمه على رأسه تعني انه هو تسبب في وجوب قتله . و لا تخلو صفحة
تقريبا من تلك الكلمات ثقافة القتل و الذبح و الانتقام و الثار , موجودة كلها في
مرويات التوراة .
و القربان كان إما أن يكون ذبيحة أو محرقة أو فطير و كان محرم العجين
المختمر .
كان الجمل و الخنزير و الأرنب أكلهم محرم في شريعة التوراة ( 4-5-6-7-8 )
لاويين 11
كل الكائنات البحرية و الجنبري و الاستاكوزا و اشباهها حرام عدا السمك الذي
له زعانف و قشور فهو حلال ( 9-10-11-12 ) لاويين 11
و كان الخمر حلالا لهم و كان يشربه موسى و النبيون لكن لا يقربوا الصلاة و
خيمة الاجتماع و هم سكارى .
السنوريات و كذلك الطيور المفترسة كلها حرام الاكل ( 13-14-15-...........)
لاويين 11
كل حيوان ليس له ظفر مشقوق و كل ما لا يجتر فهو نجس و كذلك الجراد و الضب محرمان
للأكل .
==========================
تأمل في هذا الاقتباس ( 1 إذا حبلت امرأة فولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام )
لاويين 12
( 5 فإن ولدت أنثى تكون نجسة اسبوعين ) لاويين 12
==================
الاغتسال من الجنابة هو في شريعة اليهود و هو رد على النصارى الذين لا
يغتسلون بعد اتلجماع ( 18 و إذا ضاجع رجل امرأة بنطفة فليستحما بالماء و يكونان
نجسين إلى المغيب ) لاويين 15
====================
لا أدري , اريد منكم التأمل في هذا
الاقتباس ( ثم ياخذ التيسين و يوقفهما أمام الرب عند باب خيمة الاجتماع 8 و يلقي
عليهما قرعتين : إحداهما للرب و اخرى لعزازيل 9 فالتيس الذي وقعت عليه القرعة
يقربه للرب ذبيحة خطيئة 10 أما الآخر الذي وقعت عليه القرعة لعزازيل فيوقفه حيا
امام الرب ليكفر عنه و يرسله إلى عزازيل في البرية ) لاويين 16
و عزازيل هو اسم من اسماء الشيطان ورد ذلك في حاشية الترجمة المشتركة
السبعينية !!!!!!!
( 27 من كان من الرجال أو النساء ساحرا أو عرافا يُقتلُ رجما بالحجارة و
دمه على رأسه ) لاويين 20
( 6 و كل من التفت إلى السحرة و العرافين و تبعهم في فجورهم أواجهه و اقطعه
من بين شعبه ) لاويين 20
و هو ما فعله اول ملك للاسرائيليين و هو شاول الجبعي . جاء عرافة فظهرت له
روح صاموئيل فأخبره بموته في الغد على يد الفلسطينيين فانتحر في المعركة بعد
الهزيمة .
يقطع من الشعب : اي يكون منبوذا
يموت أو يقتل أي الموت الحقيقي و كذلك الموت الروحي .
===================
( 6 يكونون مقدسين لي أنا إلههم و لا يدنسوا اسمي . هم يقربون وقائد الرب
طعام الههم فليكونوا مقدسين ) لاويين 20
=========================
تأمل هذا المقتبس الخاص برئيس الكهنة
( 11 و على ميت لا يدخل و لو كان أباه أو أمه لئلا يتنجس ) لاويين 20
تأمل هذا أيضا ( 16 و كلم الرب موسى فقال 17 قل لهارون : من كان فيه عيب من
نسلك على مَمرِّ الأجيال فلا يقترب ليقدم طعام إلهه 18 الأعمى و الاعرج و الأفطس و
الأشرع 19 و المكسور الرجل أو اليد 20 و الأحدب و القزم و الذي في عينيه بياض و
الأجرب و الذي في بدنه بثور و مرضوض الخصيتين ..................فلا يدنس معبدي
الذي كرسته لي أنا الرب ) لاويين 20
===========================
الاحتفال باليوبيل الذهبي كل خمسين
سنة هذا شريعو توراتية ( 8-9-10 ) لاويين 25
تأمل هذا ( و كلم الرب موسى فقال 2 قل لبني اسرائيل إذا نذر أحد إنسانا
للرب و أراد أن يفك نذره فعلى حسب تقويمك له 3 فيكون تقويمك للذكر من ابن عشرين
سنة إلى ابن ستين سنة خمسين مثقال فضة بالسعر الرسمي 4 و للأنثى ثلاثين مثقالا )
لاويين 27
فل يصدعنا الدجال من النصارى تحت حجة المساواة المهضومة بين الرجل و المرأة
في الإسلام .
===============
مكرسا للرب أي وقف للرب .
شريعة التوراة شريعة تفصيلية دقيقة جدا و هي بالفعل كما ذكر القرآن ( إصرهم
و الأغلال التي في أعناقهم }
============================
ذُكر في ( 89 ) العدد 7 أنّ الله كان يكلم موسى في خيمة الاجتماع و كان
يسمع صوت الله يخرج من غطاء التابوت . و أنا أقول متسائلاً : إله يحب القرابين و
يحب الدم و رائحة الشحم المحروق و رمز قدسه هو تابوت أي مكان الدفن للميت . هل هو
إله موت و دم و حرب و عنصرية , ؟؟
و كل من يقترب من التابوت من غير اللاويين يموت و كل من دخل على ميت فهو
نجس حتى المغيب !!! فهل هو دين خلقته نزعة
الخوف من الموت مبكرا ؟؟ و تحكمت فيه تلك المشاعر و جهل الأوهام ؟
و الأبرص نجس كذلك لا يكون الكهنة فيهم عيب جسدي !! و كل من حمل مجامر بخور
من غير اللاويين يموت !! مع أننا في تاريخ العهد القديم وجدنا كثيراً من الكهنة من
غير سبط اللاويين !!!!!!
هل كما يقول الملحدون أنّ الإله الإبراهيمي في التوراة الحالية هو إله
الصحراء و الجبل الذي يكره الزراعة و الحضارة و يحقد عليها لأنه كره المصريين و
الكنعانيين ؟ و لو كان ذلك صحيحا الم تكن القرابين التي تقدم له من خير الزراعة و
الحضارة كالقمح الذي يصنع منه العجين و
البقر و الغنم التي تعيش على المراعي و الزرع في الحقول !! هل هو إله القبيلة و
القضاة و ليس إله الدولة و الملوك ؟ حيث تأخر تعيين ملك لليهود و كان طالوت اي
شاول أولهم بتعيين من الرب كما يقول الكتاب أم أنه التطور الحضاري و نمو المجتمعات
كما ينمو الانسان ؟
===========================
كان موسى صريحا جدا مع الرب يكلمه و يطلب منه بكل قوة ( فلما سمع موسى
الشعب يبكون كل عشيرة على باب خيمتها و الرب غاضب جدا ساء ذلك موسى 11 فقال موسى
للرب : وضعت أثقال جميع هؤلاء الشعب عليّ ؟ 12 هل أنا الذي حبل بهؤلاء الشعب كلهم
؟ أم هل أنا الذي ولدهم حتى تقول لي : إحملهم في حضنك كما تحمل الحاضن الرضيع إلى
الأرض التي أقسمت لآبائهم عليها ؟ 13 من أين لي لحمٌ أعطيه لجميع هؤلاء الشعب ,
فهم يبكون أمامي و يقولون : أعطنا لحماً نأكله 14 لا أطيق أن أحمل هذا الشعب كله
لأنه ثقيل عليّ 15 فإذا كان هذا ما تفعله بي فاقتلني إن كان لي حظوة عندك حتى لا
أرى بليتي ) عدد 11
و أتسائل : اين ذهبت لحوم القرابين اليومية الكثيرة التي تحرق للرب ؟ هل
أخذ الرب اللحم و ترك الاسرائيلييين جوعا ؟ هل تمنى موسى الموت ؟ لقد كانوا يقربون
البقر و الغنم وقيدة للرب محرقة و ذبيحة وفاء نذر أو كفارة أو سلامة أو تبرعا أو
فريضة ترضي رائحتها الرب كذلك كانوا يقربون الدقيق غير المختمر كشبه شعائر العبادة
عند الكنعانيين و الحثيين و الأموريين و الموآبيين و الفلسطيين و العماليقيين و
غيرهم من الأمم !!! كان توحيدهم من جنس شعائر الوثنية المحيطة . تماما كما يتهم
الدجال من النصارى شعائر الحج بمكة كشعائر من جنس وثنية الامم الوثنية المعاصرة في
ذلك الزمان و لقد رددت على هذا التساؤل في بداية المقالة .
=========================
و تكلم هارون و مريم بالسوء عن موسى و قالا : أموسى وحده كلمه الرب ؟
( 4 فقال الرب في الحال لموسى و هارون و مريم : أخرجوا ثلاثتكم إلى خيمة
الاجتماع . فخرجوا ثلاثتهم 5 فنزل الرب في عمود سحاب و وقف على باب الخيمة و نادى
هارون و مريم فخرجا كلاهما 6 فقال لهما : اسمعا كلامي : لو كان فيكم نبي لي أنا
الرب لظهرتُ له بالرؤيا و خاطبته في حلم 7 و أما عبدي موسى فما هو هكذا , بل أنا
ائتمنته على جميع شعبي 8 فماً إلى فمٍ أخاطبه صراحا لا بألغاز و عيانا يعاين شبهي
أنا الرب فكيف لا تهابان أن تتكلما سوءاً على عبدي موسى ؟ ) عدد 12
===========================
الحرب في القرآن دفاعية أما التوراة فكان الاسرائيليون يبعثون الجواسيس
لأرض كنعان لينقضوا عليهم غيلة كلقمة سائغة ليستولوا على تلك الأرض و هو هدفهم .
الأرض و المرعى و العيش الرغد !!!!! لا التوحيد كي ينشروه بل مصلحتهم الشخصية فقط
!! راجع العدد 13
العقاب الجماعي هو من سنة الرب جلّ و على فندعوه أن يرحم علينا و يغفر لجميع
الموحدين . راجع ( 20 – 24 ) عدد 16
========================
الرب يحب البواكير من كل شيء .
و مذكور في التوراة أنّ الابناء يرثون خطيئة الآباء حتى الجيل الرابع !!!!!
راجع ( 9 ) تثنية 5
و راجع قصة الاثني عشر عصا و إثمار عصا هارون لما أن وضع موسى العصيّ كلها
أمام الله في خيمة الشهادة لتكون علامة للإسرائيليين فلا يعودوا يتمردوا و يحسدوا
اللاويين على كهنوتهم ( 23 – 26 ) العدد 17
============================
جبل حوريب في جنوب سيناء و فيه كان عهد حوريب و هو جبل الطور و جبل موآب في
شمال شرق سيناء و فيه كان عهد موآب في نهاية عمر موسى .
بنو عيسو سكنو جبل ساعير و بنو اسماعيل سكنوا جبال فاران و كان اسحق و رفقة
غاضبين على عيسو لانه تزوج بنتين من الحثيين فذهب و تزوج بنت عمه اسماعيل بسمة
وانجب منها راعوئيل .
سيناء مقسمة الى أربع بريات : برية شور في سيناء الشمالية الغربية و برية
صين في سيناء الشمالية الشرقية و برية سين في سيناء الجنوبية الغربية و برية فاران
في سيناء الجنوبية الشرقية .
======================
لماذا الملحدون عندما يقرأون التوراة و أحداثها و قرابينها و مذابحها و
الآلهة الأخرى للشعوب الأخرى كعشتاروت و بعل و كموش و داجون , يقولون أنّ طقوس
التوراة شبيهة بطقوس الأمم الأخرى فهي طقوس وثنية كلها تهدف للم شمل جماعة قبلية
حول قيادة موحدة كحضارة الأستك في المكسيك مثلاً !!!
أريدكم أن تتفكروا في أمر الرجل الإسرائيلي الذي ذهب ليحتطب يوم السبت
فرجمه الإسرائيليون ؟؟!! ( 32 -36 ) عدد 15
======================
ما قرأته في التوراة في سفر العدد يؤكد أنّ بلعام بن باعوراء كان رجلا
صالحا جدا و لم أقرأ حتى الآن أنه ضل السبيل إلا أنّ جيش موسى قتله في حربه على
مديان و أعتقد أن مديان هم أنسباء موسى !! فقط كانت تهمة بلعام أنه دعا الرب
للأموريين هل من الممكن لعن الإسرائيليين من لدنك يا رب , فأخبره الله بالروح
القدس أنهم شعب مبارك فأخبر ملك الأموريين بذلك رغم المذح الذي أقامه و التقدمات
التي قدمها ملك الأموريين لإله العبرانيين و قال بلعام للملك بصدق و لم يخف شيئا
إلا أنّ العقاب الذي حل به ربما كان لأنه فقط طاوعهم { فانسلخ منها } و ذهب معهم
ليدعو الرب للأموريين إلا أنه لم يرتد عن إيمانه !!!!!!!!!!!
=======================
لطالما اتهم النصارى الرسول بأنه
قاطع طريق و سالب أمتعة و أريد مننهم الاطلاع على هذا الجزء من سفر العدد 31
كذلك تأملوا هذا المقتبس ( 6 فَحَلّلنا في كل مدينة قتل جميع الرجال و
النساء و الأطفال كما فعلنا في مدن سيحون ملك حشبون ) تثنية 3
موسى يأمر بقتل كل ذكر طفل من سبي مديان و قتل كل امرأة ضاجعت رجلا أما
البكارى من الإناث فأمر بالاحتفاظ بهنّ و تقسيمهنّ مع الغنائم على شعب اسرائيل
!!!! عدد 31
========================
بالنسبة لميراث البنات لا يخرج خارج القبيلة أو السبط تجده تشريعا في التوراة حيث لا يجب على
البنت أن تتزوج إلا من بني أعمامها لكي لا يخرج ميراثها خارج السبط !!!!العدد 36
و أتسائل تسائل باحثٍ صادقٍ أمين , هل هكذا الرب العادل الرحيم المطلق في
الحق يحكم أم أنها تمتليء برائحة العصبية و القبلية البدوية ؟
و يلي ذلك السؤال المعتاد , لقد ذكر غير باحث أي أكثر من باحث أنّ التوراة
الحقيقية فقدت و أنه تم إعادة كتابتها في السبي البابلي على يد عزرا أو العزير في
القرآن , هل سلمت تعاليم الرب من النسج القبلي و الهوى البدوي الصحراوي كما لم
يسلم الحديث النبوي الشريف من النسيج البدوي العربي ايضا ؟؟؟ و التاريخ يعيد نفسه
.
=========================
كانت شعائر و شرائع التوراة متناسبة تماما مع طبائع و عادات الشعوب و الامم
وقتها سواء أكان في اساليب الحرب و السبي و تقسيم الغنائم و إقامة و بناء المذابح
التي تقدم عليها القرابين للرب جل و على ثم نُسخت بالشريعة القرآنية العظيمة التي
فيها رحمة أكثر من شريعة التوراة لأن الرب هكذا راى أن يتنازل عن أغلال و شرائع لم
تعد مناسبة للشعوب التالية .
================
كما أنّ محمدا رسول الإسلام مثيل موسى من بين اخوة الاسباط كلام الله في
فمه قد حطم الأصنام في مكة كذلك فعل بنو اسرائيل في ارض كنعان ( 5 ) تثنية 7
فكلاهما اتفق أن لا يكون للشعب الها مسبوكا على هيئة تمثال .
و الآن , موضع من مواضع الخشوع في التوراة ( التثنية 8 )
( 9 إذا جئتم الأرض التي يعطيكم الرب إلهكم فلا تتعلموا أن تمارسوا ما
تمارسه الأمم من الرجاسات 10 لا يكن فيما بينكم من يحرق ابنه أو بنته ذبيحة في
النار و لا من يتعاطى العرافة و لا الشذوذ و لا الفأل و لا السحر 11 و لا من يرقي
رقية و لا من يسأل جانا أو تابعا و لا من يستشير أرواح الموتى 12 هذه كلها رجس عند
الرب الهكم و بسببها سيطرد أؤلئك الامم من امامكم 13 كونوا كاملين عند الرب إلهكم
) تثنية 18
و في هذا النص المقدس المبارك رد على المسيح الدجال من النصارى الذين
يقولون أنه لا يوجد ما يسمى بالجن منكرين على الرسول صلى الله عليه و سلم أحاديثه
و أحاديث القرآن عنهم و لولا أن للعرافة و السحر و الارواح اثر بالفعل لما اعتبرت
رجاسة و حرمت في الشريعتين . . و أريد ان ألفت عنايتكم الى أن الاسرائيليين لم
يكونوا مامورين بتبشير الأمم لأنهم لم يكونوا مستعدين نفسيا و عقليا للانغماس بهم
و عدم التأثر و هي الغلطة التي وقع فيها بولس بتبشير الأمم فدخلت الوثنية الهلينية
على عقائد الاسرائيليين فاعتنقوا عقيدة الفداء و الكفارة و ابن الإله !!!!!!! لكن
أمة الاسلام هي اشد منهم قوة .
==========================
شريعة الجزية على اهل المدن المستسلمة بدون حرب ( 10 – 11 ) تثنية 20
شريعة قتل ذكور المدينة المحاربة التي لم تستسلم لدعوة السلم و هو كما حدث
في بني قريظة بحكم سعد حكم بحكم التوراة ( 12 -13 -14 ) تثنية 20
شريعة قتل كل أهل المدينة من ذكور و إناث على مدن عينها الرب لأنها تفعل
شركا و رجاسات و هي كنعان – الحثيون – الاموريون – الفريزيون – اليبوسيون –
الحويون ( 15-16-17-18 ) تثنية 20
==========================
قصة سورة بني اسرائيل في القرآن المسماة بالبقرة راجعها كذلك في تثنية 21 و
هي شريعة الجرائم المجهولة . و جملة اضربوه ببعضها في القرآن تعني أنه من موضع
القتيل نقيس المدن التي حوله ان وجد في حقل أو مرعى مقتولا و لم ير احد القاتل فاي
تلك المدن المحيطة اقرب له ناتي ببقرة لم تفلح الارض و نكسر عنقها و يخرج جميع شيوخ
تلك المدينة فيغسلوا ايديهم على البقرة المقتولة و يتبرأون من دم القتيل .
===========================
الزواج من النساء السبايا , تأمل المقطع التالي ( 10 غذا خرجتم لمحاربة
أعدائكم فأسلمهم الرب إلهكم إلى أيديكم فسبيتم منهم سبيا 11 و راى أحدكم في السبي
امرأة جميلة المنظر فتعلق بها قلبه و تزوجها 12 فحين يدخلها بيته يحلق رأسها و
يقلم أظفارها 13 و ينزع ثياب سبيها عنها و تقيم في بيته تبكي أباها و أمها شهرا و
بعد ذلك يدخل عليها و يكون لها زوجا و هي تكون له زوجة 14 و إن أراد من بعد أن لا
يحتفظ بها فعليه أن يطلقها حرة و لا يبيعها بمال و لا يستعبدها لأنه أجبرها على
مضاجعته ) تثنية 21
( 8 لا تكرهوا الأدوميين لأنهم إخوتكم من بني قومكم و لا تكرهوا المصريين
لأنكم كنتم نزلاء في أرضهم 9 و من الجيل الثالث فصاعدا يحق للبنين الذين يولدون
لهم و للأدوميين أن يدخلوا جماعة المؤمنين بالرب ) تثنية 23
=========================
و في ردنا على المسيح الدجال من النصارى الذين كفروا بشريعتهم قبل ان
يكفروا بشريعتنا أقول : تقولون أنه لا يوجد محل طاهر و آخر نجس كما يقول المسلمون
فاقول لهم راجعوا ( 13 – 14 – 15 ) تثنية 23 لتفهموا صدق شريعة الاسلام . حيث
امرهم الرب اذا اراد احدهم ان يقضي حاجته في الخلاء فلياخذ معه وتد و ليحفر حفرة و
يقضي حاجته فيها ثم يطمرها لان الرب اذا عبر بينكم لا يجد مواضع نجسة .
=================
التوراة تحرم الربا بين الاسرائيليين و تحله مع الغرباء ( 20 – 21 ) تثنية
23
الطلاق حلال في شريعة التوراة(1-2-3-4 ) تثنية 24
و اللاويون لا يرثون بل لهم من العشور أي الزكاة و كان اسمهم يقترن
بالمساكين و الفقراء .
تسقط الديون كل سبع سنوات و لا يجوز الارتهان من الارملة و لا يجوز له
ارتهان المطحنة و محورها , شرائع العطف على المساكين و اليتامى و الغرباء و
الأرامل جميلة جدا جدا ( 6 ----22 ) تثنية 24
كعدم حصد اطراف الحقل و تركه للمساكين و الفقراء و ترك الحزم المنسية و عدم
الرجوع لاخذها و تركها لهم كذلك يتم جني الثمار جنية واحدة اما البواقي و الجنية
الثانية فلهم اي للفقراء و الغرباء و ابن السبيل .
=====================
سر العداء التاريخي بين اليهود و الفلسطيين و بني عماليق هكذا يسمون في
العهد القديم ( 17-19) تثنية 25
( 19 فإذا أراحكم الرب إلهكم من جميع أعدائكم الذين حواليكم في الأرض التي
يعطيكم ميراثا لتمتلكوها فلا تنسوا أن تمحوا ذكر بني عماليق من تحت السماء ) تثنية
25
========================
نبوءة عن السبي البابلي و ما فعله
نبوخذ نصر بالاسرائيليين ( تثنية 28 ) و لأنّ هذا السفر كتب مرة أخرى في السبي
البابلي فتجد آثار تلك الأحداث عليه بزيادات ظاهرة لكل باحث صادق أمين .
=======================
حادثة ماء الريبة بقادش هي التي منعت كلا من هارون و موسى من دخول أرض
كنعان و بالأحرى موسى لكن هارونكان بسبب تساهله مع الاسرائيليين اثناء العجل
الذهبي ( 51-52) تثنية 32
=======================
ملاحظة : كان ارتحال السبعين نفسا من بني يعقوب لمصر مع ابيهم ضرورة
ليتوالد بنو اسرائيل بكثرة و يتعلموا الحرف و الحضارة حتى اذا كثروا و صاروا
سبعمائة الف بعد اربعة قرون خرجوا مع موسى فهذه حكمة الرب , اذ كان من الممكن أن
تضيق بهم أرض يعقوب في الصحراء فيتشتتوا في الأرض و لا تكون لهم قوة و خصوصا أنّ
مراعي تلك الأراضي غير كافية لشعب سيبلغ ذلك المبلغ فسكنوا ارض جاسان شرقي الدلتة
في مصر و كانت نصر بمثابة الحضانة لشعب اسرائيل ليكثرواو يقيم الله بهم الشريييعة و الدين الذي سيطهر وجه الارض من
رجس عبادة الشياطين و الاصنام التي بدات تعود منذ أربعين سنة و بقوة . كذلك لم تكن
مصر لتصمد و تعيش لولا يوسف الصديق الذي بارك مصر و انقذها بامر الله و تدبيره من
مجاعات السنين , فجعل الله بين كلا الشعبين الاحتياج للآخر كاحتياج الام لابنها و
الابن لامه و كاحتياج الزوجين كل منهما للآخر , فالعلاقة بين مصر و بني اسرائيل
علاقة راسخة ابدية قامت على اساسها الحضارة و التوحيد .
========================
كان الشخص من بني اسرائيل يتنجس حتتتى المغيب بسبب الجماع و كان الغسل و
الباستحمام منه واجب كذلك لو مات عنده أحد أو دخل على ميت فإنه يتنجس حتى المغيب .
كانت من ضمن تقدماتهم للرب ما يسمونه ذبيحة السلامة و هي تذكرة بذبائح ليلة
الفصح ليلة الخروج من مصر لما أن ذبحوا الخراف و صبوا الدم على قوائم و أعتاب
ابواب بيوتهم ليعبر عنهم الرب في ليلة فتكه بأبكار مصر كضربة عاشرة .
======================
إنّ شريعة التوراة شريعة تفصيلية جدا جدا , لقد كانت هناك شريعة للتعامل مع
الابن العاق و شريعة للتعامل مع الابرص و شريعة للتعامل مع البيت الذي ظهر به عفن
و شريعة مع ارملة الاخ الذي ليس له ولد و شريعة العشور و شريعة اللاويين و شريعة
شكل المذبح سواء اكان مذبح تقدمة الذبائح او الوقائد الى مذبح البخور و المجامر و
اشكالها و مواد تصنيعها و ملابس الكهنة و الالوان البنفسجي و الارجواني و القرمزي
و شكل الحجاب في خيمة الاجتماع و الغطاء و ستار الخيمة و قوائمها و تفاصيل كثيرة
جدا جدا تظهر بالفعل أنّ الشريعة القرآنية كانت فكا لذلك الإصر و تلك الأغلال و
بالفعل نفهم الامور باضدادها و نوقن ان شريعة الاسلام الناسخ لما قبله هو دين
اليسر و التسامح .
و كانت الشريعة مكتوبة في آخر سفر الخروج و سفر اللاويين و العدد و التثنية
و هي الاسفار التي بعد التكوين يليها سفر يشوع و سفر القضاة و سفر راعوث و سفر
صاموئيل الاول و سفر صاموئيل الثاني و هو ما سنكتفي به في هذه المقالة و ستتتالى
بأمر الله و قوته مقالات في سلسلة ( خشوع
في بحور التوراة ) حتى ننهي كامل العهد القديم .
=======================
و كما كان الرسول محمد يأمرنا بمخالفة المشركين و مخالفة المجوس و اهل
الكتاب كذلك أمر الرب الاسرائيليين بمخالفة الكنعانيين فمثلا حرم عليهم طبخ الجدي
بلبن امه كما يفعله اؤلئك القوم و هكذا .
و أريد أن اقول : إنّ احتلال الاراضي هو من صميم عقائد اليهود ذلك أنّ الله
هيئهم لسلب أرض كنعان و سواء أفهموا مغزى ذلك وقتها أم لا و هو نشر التوحيد و
تطهير الأرض من عبادة الاوثان و الشياطين إلا أنّ هذه العقيدة ظلت فيهم الى الأبد
و هو ظاهر في احتلالهم لأرض المسلمين اليوم و هي أرض فلسطين . كذلك أريد أن أفهم
كيف الرب يقول لهم في الوصايا العشر لا تسرق و في نفس الوقت قبلها يأمرهم أن
يسلبوا حلي و اقراط الفضة و الذهب من المصريين بالحيلة !!!!!!!
لقد كانت هناك خمس مدن أمر الله بني اسرائيل أن يدخلوها عنوة دون عرض
السلام فيقتلوا الذكور و الاناث كلهم كبارا و صغارا عدا الاناث الابكار فقط
فيسبونهن و كان ذلك في مدن الاوثان و الرجس اما المدن الاخرى فكانوا يعرضون عليهم
السلام اولا فان استسلمت اخذوا الجزية و ان لم تستسلم فتحوها عنوة و قتلوا كل
مقاتلتها و سبوا كل النساء و الذراري سواء ابكارا او غير ابكار و لم يكن هذا
القتال الهجومي من شريعة القرآن بل نسخه و لكنّ فقهاء الظلام أصّلوا وقعّدوا لجهاد
الطلب بناء على شريعة اليهود هذه فخانوا الله و رسوله و القرآن منها براء .
كذلك كانت في شريعة اليهود ما يسمى بمدن الملجأ يلجا اليها كل من قتل شخصا
خطأ كما فعل موسى من قبل تأسيا به .
=========================
سفر يشوع يصف المعارك التي حدثت غرب نهر الأردن و تقسيم المدن على الاسباط
و تحديد مدن الملجأ و وصية يشوع و عهده عليهم في شكيم .
=======================
سفر القضاة :
وعود الله و عهوده دائما مشروطة و ممكن تغيير العهد و تحويله من قوم لآخرين
( 1 و صعد ملاك الرب من الجلجال إلى بوكيم و قال لبني اسرائيل : ( أخرجتكم من مصر
و أدخلتكم الأرض التي أقسمتُ عليها لآبائكم و قلتُ إني لا انقض عهدي معكم ابدا 2
شرط أن لا تعاهدوا أهل هذه الأرض و أن تهدموا مذابحهم فما سمعتم لقولي . فماذا
فعلتم ؟ 3 لذلك قلتُ أيضا إني لا اطردهم من أمامكم بل يكونون شوكة في خواصركم و
تكون آلهتهم لكم فخا .)
فلما قال ملاك الرب لجميع بني اسرائيل هذا الكلام رفع الشعب أصواتهم
بالبكاء و دعوا ذلك الموضع بوكيم وهناك قدموا الذبائح للرب ) قضاة 2
بعد أجيال من موت يشوع في أجيال الأحفاد عبدوا البعل و عشتاروت .
=====================
( 4 و كانت دبورة النبية زوجة لفيدوت قاضية على بني اسرائيل في ذلك الزمان
) قضاة 4
============================
( 34 و حل روح الرب على جدعون فنفخ في البوق فخرج أهل أبيعزر و تبعوه )
قضاة 6
جدعون هو عدو البعل ( يربّعل ) هدم معبد بعل في مديان و قدم للرب ذبيحة على
صخرة فالتهمتها نار الرب و كلمة الرب و هو الذي حدثت معه فتنة الشرب من النهر حيث
أمر الجيش الا يشرب الا غرفة بيده { الا من اغترف غرفة بيده } لكن الله حذرنا ان
اهل الكتاب ربما يدخلون الاهواء في مروياتهم و نحن نعلم أن الحادثة حدثت مع الملك
طالوت الذي من جنده داوود الذين حاربوا جالوت أو الذي يسمى جليات .
كان لجدعون سبعون ولدا منهم واحد اسمه ابيمالك قتل اخوته متحالفا مع اخواله
في شكيم ثم بعد ذلك حلت العداوة بينه و بين شكيم فأهلكوا بعضهم فقتلهم ابيمالك و
قتلوا هم ابيمالك بيد امرأة شجت راسه بحجر المطحنة رمته عليه من فوق السور و تمت
عليه لعنة يوتام ابن جدعون الأصغر الذي نجى من الموت حيث كان مختبأً
============================
لقد ذكر الرب أنّ أبناء الزواني لا تحل عليهم و لا على نسلهم البركة بل
تكون لعنة في ذريتهم و لو الى الجيل العاشر و هذا معروف في الكتاب المقدس و لكن
انظروا الى هذا النص ( 29 و حلّ روح الرب على يفتاح فعبر أرض جلعاد و ارض مُنَسّى
الى مصفاة جلعاد و منها الى بني عمّون ) قضاة 11 و معروف أنّ يفتاح هذا ابن زانية
و لدته لجلعاد ( 1 ) قضاة 11
فإما أن نصدق أنّ الرب رب عنصري يورث الخطيئة و إما ان نفهم أنّ النص
الحالي هو من بقايا الحق و الروح القدس .
===================
امرأة منوح كانت عاقرا فجائها ملاك الرب ايضا و قال لها ستحبلين و ولدت
شمشون و حل روح الرب عليه ( 24 – 25 ) قضاة 13 و الغريب انه مات منتحرا في النهاية
.
===========================
و رد في غير موضع أنّ الذي يقدم محارق وقيدة و ذبائح للرب غير اللاويين
يموت لكننا نجد أن غير واحد من غير سبط اللاويين قدم وقائد و تقدمات للرب على
الصخرة و تقبلها الرب ؟!!! مثال ذلك جدعون جلعاد يفتاح منوح و غيرهم .
=========================
( 6 و في تلك الأيام لم يكن لاسرائيل ملك فكان كل واحد يعمل ما يشاء ) قضاة
17
بعض المواضع في العهد القديم تذكرني بحكايات ألف ليلة و ليلة و القصص
الأسطورية و الخيال المحلق السابح و منها قصص شمشون !!!! و انتحر في النهاية !!
===================
راحاب الزانية هي من ساعدت جواسيس يشوع لدخول شرق الأردن !! انظر الى حكم
الرب !!
و من الآلهة الأخرى بعل و عشتاروت و كموش و داجون
=====================
راجع ( 27-28-29-30-31) قضاة 18 لتعرف جرائم بني اسرائيل و ما فعله سبط دان
بمدينة لايش , شعبٌ هاديء غير محارب فقتلوه بحد السيف و احرقوا المدينة ثم سكنوها
و سموها دان و نصبوا فيها الصنم الذي اخذوه من ميخا و جعلوا كهنة لهم من سبط
مُنَسّى !!!!
======================
في أحداث بني قينقاع و بني النضير عندما أحدث شخص منهم جريمة في حق شخص
مسلم فأجابهم النبي أن أخرجوا لنا المسيء فرفضوا أجلاهم النبي و كان ذلك أخف حكما
مقارنة بما هو عليه الحكم في التوراة . إذ حدث أنّ رعاعا من قرية جبعة من سبط
بنيامين ارتكبت جريمة بحق زوجة رجل من سبط لاوي و رفض بنو بنيامين تسليم المجرمين
, فقاتلهم بنواسرائيل و قتلوا كل من في مدينة جبعة بحد السيف . قضاة 20 و هي
المدينة التي اختار الرب منها اول ملوك بني اسرائيل و هو شاول او طالوت في القرآن
. ثم لما نقصت النساء في بني بنيامين ذهبوا و كانوا يخطفون بنات شيلوه غير
الاسرائيليات ( 20-21-22) قضاة 21؟؟!!!
ملاحظة : المرويات تحكي سيكولوجية و طبيعة الشعوب الهمجية البدائية و تلك
البيئة الشحيحة الغادرة التي انطلت بصفاتها على شعوب تلك الحقبة , فنأسف لتلك
الهمجية و التخلف و العقاب الجماعي و الغباء الاجتماعي و نتسائل هل كان الرب غبيا
ايضا كغباء تلك الشعوب فكانت تعاليمه غبية نراها بهمجيتها في مواضع مروية كثيرة .
أم أنّ هوى الرواة هو من صاغ ما وصل الينا من كلمات ؟؟؟!!!
و يذكرني ذلك بما فعلته الجماعات الاجرامية في عصرنا باسم الدين من استحلال
لأموال الناس تحت دعوى كفرهم حتى لو كانوا يشهدون الشهادتين فاستحلوا الدماء و
الاموال و الاعراض !!!!!
لأننا سنعلم بعد ذلك في سفر صاموئيل الثاني أنّ الرب اصاب بني اسرائيل
بمجاعة ثلاث سنوات بسبب نقض شاول لعهد امان مع احدى مدن الامم و حدثت المجاعة في
عهد داود !!!! فأيهما نصدق خصوصا ان الرب لم يهدأ حتى صلب سبعة من نسل شاول بيد
تلك الأمم بعد أن سلمهم لهم داوود و كان في اختياره للسبعة نظر و تساؤل أريد أن
اسأله في حينها !!
==========================
كثيرا ما يثير المسيح الدجال من النصارى كيف يقول القرآن عن الله { و مكروا
و مكر الله و الله خير الماكرين }
و انا اقول اقرأوا العهد القديم فلا تجدون موضع الا و يذكر فيها الرب لبني
اسرائيل الحيل و المكائد للغلبة على الأعداء حتى صاروا اهل الحيلة و الخديعة و ذلك
بمباركة الرب و اذكروا قصة سلب المصريين على سبيل المثال ( 27 مع الطاهرين تكون
طاهرا و مع الملتوين تظهر دهائك ) صاموئيل الثاني 22
سفر راعوث :
راجع حاشية الترجمة المشتركة في راعوث 1 لتتأكد أنه بين موسى و عيسى 1300
عام تماما كما بين محمد و احمد المسيح الموعود و الإمام المهدي 1300 عام و كان أحد
المسيحيين أنكر تلك المدة بين موسى و عيسى لكنني الآن من كتابه أثبت له .
========================
==============================
صموئيل الاول :
( أما صاموئيل الصبي فكان يخدم الرب بإشراف عالي و كانت كلمة الرب نادرة و
الرؤا قليلة في ذلك الزمان 9 صموئيل الأول 3 و عالي هو كاهن ذلك الزمان . و ام
صاموئيل اسمها حنة كانت عاقرا و نذرت ابنها البكر للرب و الا يقص شعر رأسه اذا هو
رزقها به بعد دعاء في الهيكل و استجاب الرب لها .
استولي الفلسطييون على تابوت العهد و قتلا ابني عالي الكاهن حفني و فنحاس و
فعل ذلك الرب جزاء اهانتهما لذبائح الرب و للهيكل و عدم تطهرهما و هو ما قاله الرب
لصاكوئيل في اول مكالمة بينهما و اطلع صاموئيل عالي على ما قاله الرب من نبوءة و
حدثت النبوءة .
و انتقل تابوت العهد من شيلوه الى مكان المعركة في ابن عازر ثم اخذه
الفلسطيون الى اشدود و ادخلوه بيت اههم داجون ثم تشائموا منه لان امراضا كثيرة
ضربت قراهم التي مر بها التابوت فارجعوه الى بني اسرائيل بعد سبعة اشهر لقرية
يعاريم مع تقدمات ذهبية على شكل بواسير شرجية و فئران تلك التي أصابتهم و اكلت
حقولهم و ذبحوا بقرتين وقيدة لاله اسرائيل ثم انصرفوا آفلين الى مدنهم و كانت
العربة التي تحمل التابوت مع النقدمات الذهبية تجرها البقرتان توجهها الملائكة كما
ذكر القرآن الآيات { ألم تر الى الملا من بني اسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي
لهم ابعث لنا ملكا......و قال لهم نبيهم ان الله بعث لكم طالوت ملكا ....... و قال
لهم نبيهم ان آية ملكه أن ياتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم ...... تحمله الملائكة
.....}علامة ملك شاول و بدايته .
و هناك أمر غريب اريد ان اتامله معكم و هو رواية سفر صموئيل الاول تقول أنه
فور رجوع تابوت العهد لقرية يعاريم مات سبعون اسرائيليا و في روايات اخرى اثان و
خمسون الفا لأنهم نظروا اليه أي الى تابوت العهد و انا اقول لماذا لم يمت
الفلسطيون الذين استولوا عليه و لماذا لم يمنع الرب سرقة تابوت العهد و لماذا يميت
من نظر اليه من اليهود !!!! صاموئيل الأول 6
كذلك اريد ان تتأملوا في مبالغات مشابهة عندما يقتل اسرائيلي 300 بضربة
حربة واحدة و آخر يضرب 800 برمية رمح واحدة و غيرها من الخرافات .
======================
مقتبس جميل ( 9 و كان فيما سبق إذا راى أحدٌ
من بني اسرائيل أن يذهب ليستشير الله يقول : تعالوا نذهب للرائي . لأن الذي يقال
له اليوم نبي كان يقال له من قبل راءٍ ) صموئيل الأول 9
طالوت هو شاول في العهد القديم و طالوت اي
يده طائلو و طويل القامة و جالوت أي الذي يتجول بخيلاء و كبر ليفسد في الارض (
جليات ) يقول المصريون للمتكبر انت جليات ما هذه الجليتة ؟
( 34 ثم انصرف صموئيل الى الرامة و صعد شاول
الى بيته في جبعة 35 و لم يره صموئيل الى يوم وفاته لكنه اسف عليه و ندم الرب لانه
اقام شاول ملكا على بني اسرائيل ) صموئيل الاول 15
صاموئيل تعني الطلب من الله وتعني بالمصري
شحاذة هكذا يسمي المصريون بعض الأبناء بعد طلب كثير .
سورة البقرة الآيات { ألم تر الى الملا من
بني اسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا......و قال لهم نبيهم ان
الله بعث لكم طالوت ملكا ....... و قال لهم نبيهم ان آية ملكه أن ياتيكم التابوت
فيه سكينة من ربكم ...... تحمله الملائكة .....}
آية ملكه : علامة صدق ملك شاول و اختيار الله
له ( طالوت )
تحمله الملائكة : تؤيده الملائكة و تسوقه في
حادثة تحميل التابوت على عربة حديدية مع قربان تجرها بقرتان لم تحرثا الأرض
فتوجهها الملائكة لأرض يربعام و قام بذلك الفلسطيون لما أخذوا التابو ارادوا
إرجاعه فوجهته الملائكة بالبقرتين للموضع و تاكد الفلسطيون انه الرب الذي الهم
البقر
نبيهم : صاموئيل
طالوت : طويل القامة يده طائلة على عدوه
==================================
ملاحظة خطيرة : من استعراضي لأقدم الترجمات للعهد القديم وفق أقدم مخطوطات
وجدت في البحر الميت فهمت لماذا لم يذكر كاتب العهد القديم بعد أن تمت اعادة
كتابته لم يذكر السامري الذي صنع العجل و ما كان مصيره كما اورده القرآن . ذلك
السامري الذي يقول لا مساس ( يعني يلتحف بالأسرار ) هو مؤسس الماسونية العالمية و
ها انا ذا اكشف ذلك السر امام حضراتكم , لقد عملو جماعته من بعده على الا يذكره
رواة العهد القديم و تم حذفه من المكتوبات و المرويات قبل و بعد السبي البابلي و
لعله بالفعل احد اسباب فقد التوراة و نصها الاصلي .؟؟؟.!!!
===========================
هاروت من الهرت اي التمزيق و هو النبي حجي
ماروت من المرت و هو القطع و هو النبي زكريا بن عدو في العراق المستعينان
بقورش ذي القرنين الملك الفارسي الذي حارب البابليين و ارجع اليهود لفلسطين و بقي
منهم الكثير في الشرق
طالوت التي يده طائلة طويل القامة
طاغوت الذي على بطغيانه على الناس و تكبر
القرآن بالفعل نص متفوق و بليغ تعادل صفحة منه ست صفحات من سرد العهد
القديم و اكثر و قراءة العهد القديم تزيد متعة تلاوة القرآن .
=======================
فسال داود الرب : هل اذهب و اضرب اؤلئك الفلسطسسن فأجابه الرب : اذهب و
اضربهم و انقذ قعيلة )
صموئيل الاول 23
كان داوود يكلم الرب و يدعوه و يسأله و كان الرب يجيبه و يكلمه , كان سلاح
الأمم الاخرى الذي يعطيهم الغلبة على الاسرائيليين هو العجلات الحيدية الحربية و
كانوا يحتكرونه لهم لكن الله انعم على داوود النبي السلاح لما قال { و النا له
الحديد }
أتريد أن تعلم لم خفض راوي التوراة من قدر داود و لم لم يجعله نبيا , لأنه
من نسل راعوث الموآبية تلك الكنة التي كانت وفية لحماتها بعد موت زوجها و ارتحلت
من موآب لمدن بني اسرائيل . كما انه ايضا تحالف مع الفلسطيين و استجار بهم و عاش
معهم عندما اضطهده الملك شاول .
{ إنا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوح و النبيين من بعده و أوحينا الى
ابراهيم و اسماعيل و اسحق و يعقوب و الاسباط و عيسى و ايوب و يونس و هارون و
سليمان و آتينا داود زبورا } النساء 164
ملاحظة : كلمة السلفية في هوامش التوراة تعني التوالد و التناسل و ليس
الاصولية .
=================
و كما كانت راعوث مثالا للوفاء كذلك ضرب يوناثان ابن شاول مثالا للوفاء
للنبي داود عليه السلام
و كان في شريعة اليهود جواز قتل الأسرى كما فعل صاموئيل النبي بحزه رأس
الملك أجاج الذي اسره شاول اول لمك لاسرائيل لكن القرآن شريعته اما المن او الفداء
.
كان موضوع استمرار النسل من الامور الهامة و الحيويةجدا في اسرائيل و مثال
ذلك قول شاول لداود بعد ان عفى عنه داود ( 22 فاحلف لي بالرب أنك لن تقطع نسلي من
بعدي و لا تبيد اسمي من بيت ابي 23 فحلف له داود و انصرف شاول الى بيته و اما داود
فصعد مع رجاله الى مخباه في المغاور ) صموئيل الاول 24 لكن داوود ضحى بسبعة من
نسله و ليس كل نسله و اعطاهم للأمم ليصلبوهم ليرضى الرب و يرفع المجاعة عن اسرائيل
جراء نقض شاول لعهد امان اعطاه لهم !!!!!!!!! فأيهما نصدق ؟
بعد موت صاموئيل ذهب داود لبرية فاران و تزوج زوجتان , الغريب ان زوجته
الاولى ميكال بنت شاول التي تزوجها بدل اختها الكبرى( مع ان الشرط كان للكبرى )
جزاء قتله جليات كانت لا تزال زوجته اذ لم يطلقها داود لكن شاول زوجها رجل آخر (
44 ) صموئيل الأول 25 و استرجعها داود بعد ذلك بعشر سنين تقريبا بمساعدة ابنير
قائد جيش شاول و كانت قد ولدت خمسة ابناء لذلك الزوج كانوا من ضمن السبعة الذين
ضحى بهم داود و لعله لانه اعتبرهم ابناء زنا !!!!
==================
ما أحلاه و ما اجمله من احساس و انا افض ابكار مرويات العهد القديم بغثه و
سمينه . فعليك ان تتحلىة بعين الناقد الباحث الصادق الامين .
===================
استجار داود بأحد ملوك الفلسطيين و هو أخيش ملك جت و سكن عنده هو و 600 رجل
و عائلاتهم كانوا مع داوود في اما هاربين من حكم او دين , و كان داود يغزو المدن
التي بين برية شور و مصر و سيلب امتعتهم و مواشيهم و يقتل كل من فيها رجالا او
نساءً لكي لا يعلم احد بما يفعل هناك و لا يكونوا شهودا عليه حسب رواية العهد
القديم التي اشك فيها . صاموئيل الأول 27
====================
انتحر شاول بعد هزيمة الفلسطيين له و أخذوا رأسه و جزوها و علقواجثته هو و
ابناءه الثلاثة على اسوار مدنهم .
====================
كان من المفترض ان يسمى سفر صموئيل الثاني سفر داوود كذلك آخر سفر صمويل
الأول لكن هوى رواة العهد القديم ابى ذلك فكيف لابن موآبية وهي راعوث و مستجيرٍ
بالفلسطيين أن يكتبوا له سفرا باسمه أو يعترفوا بنبوته بل اتهموه بالزنا ببيتشابع
امرأة أوريا الحثي و انه أمر يوآب قائد الجيش أن يجعله في المقدمة كي يموت في
الحرب ؟؟؟؟؟؟؟!!
أنا اشك في رواية الرجل العماليقي الذي كان في جيش شاول و امره شاو لان
يقتله لان جراحه بليغة و من ثم ذهب لداود بتاج و سوار شاول ثم قتله داود اشك في
صدق هذه الرواية . صمويل الثاني 1
كذلكاذمكر لكم ان شاول قبل انتحاره بيوم ذهب لعرافة فابرزت له روح صمويل
فاخبر شاول بما سيحل به من هزيمة .!!
===================================
أعتقد أن المجرم هتلر لما قتل العرج و العميان و اصحاب العاهات في المانيا
كان يتأسى بتحريفات و اهواء رواة العهد القديم حين ذكروا أنّ العمي و العرج تعافهم
نفس الرب فلا يدخلوا هيكله ( 8 ) صمويل الثاني 5
و مما لا شك فيه أنّ ذلك من تحريفات العنصرية التي لفت القرآن انتباهنا
اليها . راجع سورة بني اسرائيل آية 146 بالترقيم الأحمدي . نقول { و لئن أتيت أهل
الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك و ما بعضهم بتابعٍ قبلة بعض و لئن اتبعت اهوائهم من
بعد ما جائك من العلم إنّك إذا لمن الظالمين }
==============================
صمويل الثاني :
يسرد قصة الملك داود و ثورات كثيرة أخمدها كثورة ابنه ابشالوم .
من أدلة نبوة داود في التوراة ( 2 روح الرب تكلم فيّ و على لساني كلمته )
صمويل الثاني 23 قال عن نفسه داود .
و كان صمويل و في نهاية عمره ظهر داود و كان ناثان النبي يساعد داود
بالمشورة و النصح كما فعل هرون مع موسى ثم بعد ذلك ساعده النبي جاد عليهم السلام
.
خان شاول عهد أمان أعطاه لإحدى الأمم و هم الجبعونيون فضرب الله مجاعة على
بني اسرائيل ايام حكم داود بعد انتحار شاول . علم ذلك داود من خلال الوحي فطلب
رؤساء تلك المدينة من الأمم فقالوا كي نرضى نريد أن نعلق سبعة من ذرية شاول حتى
الموت فاعطاهم داود ابنان لشاول غير ابناء يوناثان صديقه و خمسة ابناء لميكال
امرأته التي اخذها شاول غصبا فولدتهم لرجل ىخر قبل ان ترجع اليه على يد ابنير .
صمويل الثاني 21
.
تقول روايات العهد القديم أنّ داود أخطا الى الرب بقتله أوريا الحخثي
بإرساله للخطوط الأمامية آمرا بذلك يوآب قائد الجيش و ذلك ليستولي على امرأته
بيتشابع و الله يشهد ان هذا كذب كما كذب المجرمون على رسول الله محمد فقالوا اخذ
زوجة ابنه زينب بنت جحش و الله شهيد انما هو قدر الله و حسب و نعود في المقالة
التالية من هذه السلسلة و نبدا بسفر الملوك الأول و ،اخذ بعض الملاحظات و
التعليقات و التساؤلات كعادتنا و الحمد لله أولا و آخرا . د محمد ربيع , مصر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق