و بئرٍ معطلةٍ و قصرٍ مشيد .
:::::::::::::::::::::::::::
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من
أنبياء عهده و بعد :
ألهمني ربي الجابر السيد الكامل أن اشرح لكم من بعض
معاني آيةٍ و حديث .
فأما الحديث : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم =
ألا إنَّ رَبِّي أمرني أنْ أُعَلِّمَكُمْ ما جَهِلْتُمْ، ممَّا
علَّمَني يوْمِي هذا، كُلُّ مالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ عبادي
حُنَفاءَ كُلَّهم، وإنَّهُم أتتْهُمُ الشياطينُ فاجْتَالَتْهُمْ عن دينِهِمْ،
وحَرَّمَتْ عليهم ما أحْلَلْتُ لهمْ، وأمرتهُمْ أنْ يُشْركُوا بِي ما لَمْ أُنزِلْ
بهِ سُلْطَانًا، وإِنَّ اللهَ نظر إلى أهْلِ الْأَرْضِ، فمقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ
وعَجَمَهُمْ، إِلَّا بقَايَا من أهْلِ الْكِتَابِ، وقال: إِنَّما بَعَثْتُكَ
لأَبْتَلِيَكَ وأَبْتَلِيَ بكَ، وأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ
المَاءُ، تَقْرَؤُهُ نائِمًا ويَقْظَانَ، وإِنَّ اللهَ أمرنِي أنْ أُحَرِّقَ
قُرَيْشًا، فَقُلْتُ: ربِّ إِذًا يَثْلَغُوا رأسِي فيدَعُوهُ خُبْزَةً، قال:
اسْتَخْرِجْهُمْ كما اسْتَخْرَجُوكَ، واغْزُهُمْ نُغْزِكَ، وأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ
عَلَيْكَ، وابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ، وقَاتِلْ بِمَنْ أطاعكَ
مَنْ عصَاكَ، قال : وأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ
مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، ورَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى
ومُسْلِمٍ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ، قال : وأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ:
الضَّعِيفُ الذي لا زَبْرَ لَهُ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْتَغُونَ
أهْلًا ولَا مَالًا، والخائِنُ الذي لا يَخْفَى له طَمَعٌ، وإِنْ دَقَّ إلَّا
خَانَهُ، ورجُلٌ لا يُصبحُ ولا يُمْسِي إِلَّا وهو يُخَادِعُكَ عن أهْلِكَ ومالِكَ
وذَكَر الْبُخْلَ أو الكَذِبَ والشِّنْظِيرُ الفَحَّاشُ
.
رواه مسلم
فالمعنى الأعظم المستقى من حديث رسولي محمد صلى الله
عليه و سلم أنه كان من بقايا أهل الكتاب الموحدين الذين لم يمقتهم رب العالمين و
أنّ الله بعثه للعالمين ليبتليهم به و يبتليه بهم . لقد كان حبيبي كما أثبتّ لكم
كثيرا من الطائفة الإبيونية الموحدة و هذا دليل من أدلة كثيرة جدا أوردتها سابقا .
و من أراد سؤالي عن أي فقرة من الحديث فليسألني أجبه بقوة الله و إلهامه .
أما الآية فقد قال ربي في سورة الحج : فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ
خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ .
يحدثنا
ربنا بكلمات ملهمات . فمن ضمن إلهامها معنى باطني عجيب , إذ قال أنّ من ضمن أسباب
هلاك الأمم إضافة لتكذيب الأنبياء أنّ سلاطينها يهتمون بتشييد القصور ( و قصر مشيد
) و التفاخر بها بينما عامة الشعب لا
يجدون أسباب العيش و مسالك العمل ( و بئر معطلة ) فانظر إلى تناقض سلوك تلك الأمة
الهالكة , لقد كانت تلك الهوة بين فقرائها و أغنيائها سبب في هلاكها الذي عجّل به بعث
النبي و تكذيبهم للنبي .
يوسف بن
المسيح ,
مصر .
Hazeem Ahmade
ما معنى هذه الجملة يا نبي الله .
د.محمدربيع طنطاوي-
الحب والوفاء والإخلاص لكم يا نبي الله يوسف بن المسيح , نسأل أن يجزيك كل خير على حُسن دعوتك وصحبتك وتزكياتك .
الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يوشع بن نون.
آمين يا حبيب اليوسفيين يا يوشع بن نون بركات ربي تفيض عليك .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله سؤالي هو : هل الطائفة الإبيونية هي نفسها الطائفة الأريوسية ؟ واذا كان الجواب ب "لا "، فما هو الفرق بين الطائفتين ؟ .
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : يا هالة نور اليوسفيين لقد كانت الإبيونية هي الطائفة المنصورة في بقايا أهل الكتاب و الذين اصطفى الله منهم رسولنا محمد عليه الصلاة و السلام لقد كانت بقايا الموحدين من اليهود المؤمنين بعيسى نبيا من الله تعالى متمسكين بالشريعة الموسوية مقدسين لها متواجدين في الشام و الحجاز و كانوا يتسمون بالزهد و حب الفقراء و المساكين و كانوا فقراء أو يحبون مساعدة الفقراء فسموا إبيونيون أي فقراء و كان ورقة بن نوفل و خديجة منهم . أما الإريوسيون فهم من الطوائف الأقرب للتوحيد و هي فرقة حديثة ظهرت في الإسكندرية بمصر كرد فعل لرفض عبد الله الأريوسي لعقيدة التثليث التي أراد أن يفرضها قسطنطين بالقوة .
يقول المسيح الموعود عليه السلام " إن الإنسان في البداية يملك صورة الإنسان فحسب ولكنه يكون بلا حياة داخليا ولا روحانية فيه من أي نوع ، ففي هذه الحالة لا يخدمه الملائكة لأنه يكون قشرا دون مغزى ، ثم يأتي رويدا رويدا على الإنسان السعيد زمن يتقرب فيه إلى الله كثيرا ، وحين تصبح نفسه مقابل نور الله ذي الجلال تماما ولا يبقى بينهما حجاب ليحجب هذا النور ، يدخل الإنسان دون أدنى تأخير نور الألوهية " روح القدس " وهي الحالة الخاصة التي قيل عنها في كلام الله بأن الله نفخ روحه في آدم " .
نعم يا آسيا الحبيبة فقد نفخ الله روحه في كل آدم بعثه ربي و سيبعثه .
هناك نوعان من النبوة . النوع الأول هي نبوة المقام و هي متاحة لأي مؤمن موحّد سلك في مدارج الروح و هي نبوة غير تكليفية بل هي اعلى درجات الولاية مثل المحدث و الولي النبي ابن عربيّ . و صاحبها ليس معصوما جبرا من الله لأنه ليس منوطا به رسالة تكليف و ايضا من الممكن ان يُخشى على صاحبها من الانتكاس بسبب الذنوب أو الشرك الخفي . و النوع الثاني هي نبوة التكليف أي دعوى النبوة و هي نبوة منبأ عنها في الكتب السابقة و رؤا الصالحين و النبيين , تكون منوطة به رسالة تكليف و بعثه يكون ابتلاءا للعالمين و يكون بشيرا و نذيرا . و صاحب دعوى النبوة يختاره الله من عدة أشخاص يكون الله واضعا نظره و عينه عليهم جميعا منذ الولادة فايهم استوى و بدى لله أنه هو هو قام فاختاره و اصطفاه و بعثه و يكون ذلك إلى الأبد مقاما كان أو دعوى . الله ربي و رب آبائي الاولين . يوسف بن المسيح , مصر
الله يعصم وحيه لأنه هناك ستة أنواع من المشاهد راجع مقالة ستة انواع من المشاهد و مقالة تعزيزا لمقالة ستة انواع من المشاهد , نعم فالله يختار وفقا لسلوك عباده و لا يعلم إلا بما يبدو له كل حين لكن هناك شمعات فيصلة واقدار مبرمة لا بد له ان يعرضها في معرض القضاء من خزانة القدر
نعم التجربة العملية هي ما تجعلك تقترب من حقيقتها الروحية و أنا هو ذا صاحب التجربة العملية الذي يعلم الناس عمليّا كما أخبر غلام أحمد عليه الصلاة و السلام
Youssef Hala Mounir
ما هو تحليل أصوات لكلمات التالية : عروشها ، قصر ، معطلة .
وكلمة معطلة هل تعود على البئر أو على مياه البئر؟
د.محمدربيع طنطاوي-
و التعطيل يعود على البئر و مائه و هي رمزية قرآنية عميقة جدا جدا . خاوية على عروشها اي أنّ المتسلطين على العروش الظلمة فنوا لا تسمع لهم ركزا و لا همسا . كذلك خاوية من الحياة لأنّ العروش ايضا تعود على اسقف المنازل إشارة إلى حياة العامة . عرش أي انتشار و تفشي التجدد كل حين بصورة عجيبة حية . عر أي عرى أي حدث و حصل و تجدد . ماذا عرى بك ؟ ش تفشي و انتشار الأثر .
و الضعيف الذي لا زَبْرَ له اي الضعيف الذي لا قوة و لا عقل له و لا يقول قولا مفيدا فهو بطّال مفسد لا يبحث عن عمل و لا يبتغي الحلال . و الخائن الذي لا يخفى له طمع أي لا يخفى عليه الرغبة في الطمع بأي شيء و إن كان أمرا دقيقا إلا خان صاحب ذلك الشيء المطموع فيه . و الشنظير هو الذي يقع في أعراض الناس بكلام فاحش .
د.محمدربيع طنطاوي-
د.محمدربيع طنطاوي-
Hazeem Ahmade
Youssef Hala Mounir
علمنا ان الحكمة في ابتلاء الخلق هو ليميز الله الخبيث من الطيب سؤالي يا نبي الله ما الحكمة في ابتلاء الأنبياء ؟ أي أقصد بسؤالي ان الله عز وجل أوجد الخليفة وأصطنعه لنفسه الى ان وصل الى الكمال الروحي فما الحكمة في ابتلائه ؟
د.محمدربيع طنطاوي-
د.محمدربيع طنطاوي-
المس هو خفاء الوحي عند نقاط التماس , و الحس هو مجريات الواقع المشاهد .
Youssef Hala Mounir
Youssef Hala Mounir
وكما رأيتكم سيدي في عين ذالك الطفل ذوا العينان الزرقاوين كشفا فوق الجبل العالي وعلى كتفي كم لحافا وكأنكم تلوحون بيديكم الشريفتين للناس المنتظرة والله أعلى واعلم ورسوله المصطفى (ص)
ورأيت كم سيدي رسول الله في كشف آخر في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين مكان مكتض بالناس كما الحج أو أكثر وكان وسط تلك الجماهير الغفيرة من الناس يبدوا مكان كالكعبة المشرفة وكانت عين ذالك الطفل تطلع من ذالك المكان زرقاء زرقة ناصعة وبعدها تتحول إلى نور ينير كل المكان وبعدها تظهر كعمود يطلع إلى السماء سبحانك ربي الحبيب البديع والله عالى وأعلن ورسوله المصطفى صلوات ربي وسلامه عليكم احبكم عيون امك رسول الله رحمة للعالمين مادمت حيا
مفاتيح مصر مع الفاتح وسر الله العظيم يوسف ابن المسيح صلوات ربي وسلامه عليه انتظروا يوسف الثاني انتظروا مهدي الامة أن هذه الأيام قريبة جدا جدا وعد الله حق
نهاية السفهاء وعددهم
وبداية عهد جديد مع المجدد يوسف ابن المسيح (ص)
كل أمر قاله لي سيدي رسول الله تحقق أطلب دعائكم سيدي رسول الله على الدوام وان يبتعد عن طرقي كل سافه صلوات ربي وسلامه عليكم ياخير خلق الله ومعجزة الأنبياء
وسلامي من الله ورحمته إلى ابني حازم رضي الله عنكم وأرضاكم معذرة ابني امك تجاهد من هنا للتواصل مع سيد الرسل وخاتمهم ويد الله الخفية ومعجزة الأنبياء نطلب دوما دعائكم أيضا يانبي الله وخادم رسول الله عليكم السلام أرسلي رساءلي يابنتي الطيبة يسر الله كل امورك
اللهم كما صليت على محمد واحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع انبياء عهد محمد
و عليكِ سلام الله يا قديسة اليوسفيين و رحمته و بركاته فمن مثلك في الإيمان فلينظروا قصيري الإيمان لمشكاة روحك إنها تضيء الافق و تجعله مبين . أحبك ربي صلوات تلو صلوات . يوسف بن المسيح , مصر
Youssef Hala Mounir
سيدي عندما تأملت في الحديث " إني خلقت عبادي حنفاء كلهم" . تذكرت قول الله عز وجل "وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ
سؤالي هو : بما أن المعرفة قد ثبتت في هذه الآية في عالم الباطن بدليل أننا غفلنا عن تلك المعرفة في عالم الظاهر ( الكون الفيزيائي ) ، فهل يعني هذا أن مهمة الأنبياء هو تنبيه وإثارة تلك المعرفة المطوية في وجودنا لأجل التذكر؟
اي بمعنى آخر هل نحن هنا لأجل التذكر وليس المعرفة بما أننا قد عرفنا من قبل وشهدنا؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق