درس القرآن و تفسير الوجه التاسع من الأنفال .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من احكام المد , ثم قام بقراءة الوجه التاسع من أوجه سورة الأنفال و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا استخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة ، إذ طلب من أحمد الصغير أن يقولها بدايةً ثم الأحباب الكبار :
مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حروف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
__
○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيحﷺ من أحمد قراءة سورة التين ، و صحح له قراءته .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
هذا الوجه سنتكلم فيه عن بعض صفات الله عز و جل حتى نقترب أكثر و أكثر من فهم إلهنا ، نفهم صفات إلهنا و نعرف كيف يتصرف ، حتى نشعر به أكثر و نعبده أكثر و حتى تكون عبادتنا له عن فهم و علم ، و حتى نتلذذ في هذه العبادة ، فعندما نعرف إلهنا و نعرف صفاته فإننا نستشعره أكثر و نفهمه أكثر .
{وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ} :
ربنا هو حسبك أي يدافع عنك ، دلوقتي {وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا} في حد يقدر يسأل النبي ﷺ : طب إنت إيه اللي ضمنك بأنهم مش هيخدعوك أو بعد ما يعملوا معاك سلام شوية يرجعوا يخدعوك تاني و يخونوك؟ تضمن منين لما هم يطلبوا السلام و إنت توافق طب ما تكمل قتال و تنهي عليهم؟ طب تضمن منين انهم بعد كده ممكن ميخونكش؟ فربنا أتى هنا بالإجابة : (و إن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله الذي أيدك بنصره و بالمؤمنين) الذي جعلك تنتصر في المرة الأولى سأتيك بهم مرة أخرى تحت قدميك لو قاموا بخيانتك ، فهذا يقين و وعد صادق من الله عز و جل ، يقين في قلوب المؤمنين و ربنا يؤكده و يثبته بهذه الكلمات و وعد صادق من الله ، هم أي الكفار طلبوا السلام و يوجد من الناس من قال : مش ممكن يخونوك تاني يا رسول الله؟ فهنا ربنا يرد عليهم و يقول : اللي خلاهم يتهزموا في المرة الأولى و أنت تسيطر عليهم ، فهو قادر بأن يأتي بهم مرة اخرى تحت رجليك . متخفش ، فهذا هو المعنى في الآية الأولى .
___
{وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} :
يعني جَمَّعَ بين قلوب المؤمنين ، (و لكن الله ألف بينهم) أي ألف بينهم بنعمة الإيمان ، بلذة الإيمان ، بلذة التعرف على الله عز و جل ، (إنه عزيز حكيم) عنده حكمة بأنه يقدر أن يؤلف ما بين قلوب المؤمنين ، و التأليف بين قلوب المؤمنين يورث العِزة و القوة .
___
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} :
يعني ربنا حسبك و حسب كل الذين اتبعوك من المؤمنين ، يعني حاميك و حاميهم ، كذلك الذي يحميك هو ربنا و هؤلاء المؤمنين من حولك بتأييد مني(أي من الله) فالمعنيين صح ، (يا أيها النبي حسبك الله و من اتبعك من المؤمنين) يعني سأنصرك و سأحميك و سأحمي من اتبعك من المؤمنين ، و كذلك معنى آخر للآية : حسبك الله أي ربنا الذي سيحميك و سينصرك و أيضاً المؤمنين من حولك سينصرونك .
___
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ} :
ربنا هنا يقول للنبي بأن يُحرض المؤمنين على القتال في سبيلي أي في سبيل الله عز و جل ، خلي بالك بقى من الحتة الجاية دي : (إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين و إن يكن منكم مائة يغلبوا ألفاً من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون) هنا ربنا أظهر صفة إيه؟ صفة أول مرة نتكلم عنها ، ربنا سبحانه و تعالى أظهر صفة العشم ، متعشم في المؤمنين . بيحسن الظن فيهم ، لما تكون إنت بتحب واحد و متعشم فيه يعملك حاجة عظيمة جداً أو يعطيك هدية عظيمة جداً أو يُطيعك بشكل عظيم جداً فيبقى إنت متعشم فيه ، و كذلك النبي يتعشم في المؤمنين بأنهم يُطيعوه أعلى درجات الطاعة ، و الله يتعشم في المؤمنين بأنهم يُطيعوه أعلى درجات الطاعة و بالتالي يصلوا إلى أعلى درجات القوة في مواجهة الكافرين لدرجة أن كل واحد من المؤمنين يقتل عشرة من الكافرين و ممكن أكثر لكن ربنا قال لهم بأن ذروة الإيمان ممكن توصل بعضكم أو أكثركم إلى أن يقتل الواحد منكم عشرة من الكفار في المعركة و هذا بالإيمان ، فهنا ربنا أظهر صفة العشم ، و هذه أول مرة نتكلم عنها و كما توجد صفات أخرى سنتكلم عنها لكن بعد الآية الثانية نقارن بينها و بين الآية الأولى ، فربنا أظهر صفة العشم و فعلاً في بعض المعارك كان المسلمين عُشر الكفار و ربما أقل أيضاً أي أمام كل مسلم عشرة أو عشرون من الكفار ، و قد أعملوا في الكافرين مقتلة عظيمة و انتصروا .
(حرض المؤمنين) أي حرض المؤمنين كاملي الإيمان ، كامل الإيمان هو الذي سينتصر بمفرده على عشرة على الأقل لأن المؤمن يقاتل في سبيل الله و النبي و الدين ، يبذل نفسه في سبيل الله و هو يعرف بأنه سينجو في الدنيا قبل الآخرة بهذا الفعل لكن الكافر يُقاتل من أجل دنيا و مصالح فيكون ضعيفاً و يتقوى بالأمور المادية فقط أي بالأسلحة و الأموال لكن كعقيدة و قوة نفسية فالمؤمن أقوى من الكافر ، فالجيوش المؤمنة يكون عندها عقيدة و هي التي تحركها و أساس الجيش هو الجندي ، و الجندي أساسه العقيدة ، و العقيدة أساسها الإيمان ، و لما يكون الإيمان في كماله فإن الجندي يهزم عشرة من الكفار على الأقل لأن هذا عشم ربنا و ربنا مبيتعشمش غلط ، فربنا عارف يتعشم في إيه و في مين .
__
{الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} :
(و علم أن فيكم ضعفاً) ضعفاً يعني هبوط في الإيمان ، فساعات الإيمان يهبط بالمعصية و يعلو بالطاعة ، مش إحنا عارفين كده بأن الإيمان يهبط بالمعصية و يعلو بالطاعة؟؟ رأى الله فيكم الضعف كما رأى فيكم القوة ، خلي بالك بقى : (فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مئتين و إن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله و الله مع الصابرين) هنا ربنا قال لهم : كل مؤمن لو إيمانه ضعف فيقدر أن يهزم اثنين من الكفار على الأقل لكن عليه أن يستعين بالصبر طالما إيمانه قد قل ، إذاً الصبر هو أقل مراتب الإيمان ، خلي بالك أقل مراتب الإيمان إيه؟؟؟ الصبر ، و أعلى مراتب الإيمان هو التلذذ بالإيمان ، بأنك تتلذذ بالإيمان و هذا أعلى مراتب الإيمان ، كمال الإيمان ، و في ساعتها و في هذه النشوة الإيمانية تقدر تغلب عشرة بكل قوة لكن لما إيمانك يضعف فعليك أن تستعين بالصبر كحد أدنى من الإيمان و ساعتها تقدر تغلب اثنين ، لما ربنا خفف عنهم هل ده معناه أن المؤمن الذي سيقاتل اثنين و يقدر عليهما في مرحلة من المراحل ميقدرش على عشرة؟؟ لا يقدر لما إيمانه يزيد ، هنا ربنا ربط القدرة و القوة للمؤمنين بالإيمان ، لما يزيد يبقى المؤمن يقدر على عشرة من الكفار و لما يضعف يستعين بالصبر الذي هو أدنى مراتب الإيمان ، أن تصبر لغاية ما ربنا يزيد إيمانك ، يعني تصبر على الطاعة لغاية ما إيمانك يزيد فتصل للذة الإيمان و كمال الإيمان ، فهذا هو المعيار ، ربنا هنا قال مثال لمعيار الإيمان و قال مثال لنفهم منه صفة جديد من صفات الله و هي العشم ، عرفنا الفرق بين الآيتين؟ و عرفنا صفة العشم الإلهي؟؟
طب خُذ الصفة الجاية دي : الله سبحانه و تعالى يؤمن و مؤمن بأنبياءه و ببعثهم ، و الله سبحانه و تعالى يحج و حجه إلى قلوب المؤمنين و الأنبياء ، و يحج مرات لا نهاية لها في العام الواحد إلى قلوب المؤمنين و قد يحج لكل قلب مؤمن أكثر من مرة ، و هذا الحج لهذا القلب يُسمى بليلة القدر ، ليلة القدر هي حج الله لقلب المؤمن ، و يكون الحج بفيوضه و وصاله و وحيه و بركاته و نوره ، و الله سبحانه و تعالى يصوم و يفطر ، إزاي؟؟؟ يصوم يعني يصبر و يَحلُم على الكافرين و المنافقين ، و يفطر أي يقهر و يُعاقب ، الله سبحانه و تعالى يُزكي عن عرشه ببعث أنبياءه ، ربنا سبحانه و تعالى يزكي ، فعنده عرش عظيم و سماوات و أراضين و ملكوت وعوالم لا نعلمها ، فربنا يُزكي عنها يعني يُطهرها ببعث الأنبياء ، خلي بالك ، و الله سبحانه و تعالى يشهد الشهادتين : يشهد بأنه الله و يشهد بأن محمداً رسوله ، و الله سبحانه و تعالى يُصلي على الأنبياء و المؤمنين أي يرحم عليهم و يتصل بهم ، و الله سبحانه و تعالى يؤمن و يُحقق شروط الإيمان الستة : يؤمن بأنه هو الله ، و يؤمن بملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و يؤمن بالقدر بأنه مكتوب و أنه من الممكن أن يتبدل بدعاء الصالحين و المؤمنين ، فهذه صفات الله ، فافهموها و عضوا عليها بالنواجذ فلا يعلمها إلا أنتم و من اتبعني((أي يوسف بن المسيح ﷺ)) من المؤمنين .
___
{مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} :
هنا عتاب للمؤمنين في بدر بأنهم تسرعوا و أخذوا أسرى من الكفار بعد أن قتلوا منهم سبعون رجلاً و هُزم جيش الكافرين ، فبدأوا يأخذوا أسرى و يجمعوا الغنائم بسرعة ، ليه؟ لأن الغنائم أصلاً في التوراة محرمة فكان المؤمنين يجمعوها تحت إشراف الأنبياء و يحرقونها قربانا لله ، يحفرون حفرة و يضعون فيها هذا القربان ، أما المسلمين في بدر استعجلوا و يريدون أسرى فقال لهم ربنا : (ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا و الله يريد الآخرة و الله عزيز حكيم) و كان سابق في علم الله عز و جل بأنه كَتَبَ بأنه سيحل الغنائم للمسلمين ، فربنا يقول لهم : لو لا بأنني كنت مقدر لكم حِل الغنائم لكنتُ عذبتكم على ما فعلتموه و على هذا التسرع في النزول لجمع الغنائم و أخذ الأسرى .
(حتى يثخن في الأرض) يعني يُري الخوف و الدهشة في قلوب و أعين الكافرين ، يُرهبهم و يُرهقهم و يقتلهم و يجرحهم بما كفروا و بما آذوا رسول الله و المؤمنين ، و هذا هو الإثخان أي القتال بشدة و إرهاب الكافرين .
(تريدون عرض الدنيا) أي عتاب للصحابة .
___
{لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} :
يعني هم استعجلوا و فعلوا أمراً قبل ميعادها ، و لكن ربنا كان مقدر لهم هذا الأمر ، و عشان كان مقدر لهم فلم يُعاقبهم بل عاتبهم ، إذاً من صفات الله بأنه يُعاتب أحبائه .
___
{فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالاً طَيِّبًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} .
و في الوجه القادم سنتعرف على أحكام الأسرى و نهايات سورة الأنفال .
___
و تايع نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ و قال :
نحن قلنا أن الله سبحانه و تعالى له صفات كثيرة من ضمنها : العشم و الشهادتين و الصلاة و الزكاة و الصوم و الحج و شروط الإيمان ، و كذلك الإحسان : فالله يُحقق الإحسان بأنه لا يخون عباده و لا يغدر بهم ، فالله سبحانه و تعالى يراقبنا و يرانا و يعلم بأن المؤمنين متعلقين به و يعلم بأن قلوبهم و قلوب الأنبياء متعلقة به فلا يخونهم و لا يغدر بهم فهذا هو الإحسان الإلهي .
○ أصوات الكلمات : أَلَّفَ ، أثخن ، حسبك :
- ألف : يعني من الألفة أي المحبة الشديدة ، و الكلمة دي جاءت منين؟؟؟ ربنا يصف القلبين المتحابين بأنهما من شدة حبهما إلتفا حول بعضهما ، ألف : الهمزة أعماق ، لف أي إلتفا بعمق و قوة .
- أثخن : أي نشر الدهشة و الخوف و الرعب و العذاب بعمق في فخر و نعمة الكافرين ، أثخن فيهم ، الخاء و النون : فخر و نعمة الكافرين ، هدمها و كسرها بالرعب و النار و القتال العميق .
- حسبك : حسب : هنا تحليل جزئي ، حس ب : حس أي شعر ، الباء إحتياج ، حسبك الله : احتياج شعورك فيكون من الله و بالله و لله ، فالذي يكون احتياج احساسه و وجدانه لله و بالله و في الله فيكون بالضرورة محمي بالله عز و جل ، فهذا معنى حسبك أو الحسب .
__
و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان باستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :
طلب من مروان مثال على مد منفصل جائز ، فقال :
{يُرِيدُواْ أَن} .
و طلب من رفيدة مثال على مد عارض للسكون ، فقالت :
{الْمُؤْمِنِينَ} .
و طلب من أرسلان مثال على مد عوض ، فقال :
{جَمِيعًا} و يمد بمقدار حركتين .
__
و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة ببعض الروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ ، فقال ﷺ :
عن عبد الله بن دينار البهراني قال : "كتب زيد بن ثابت إلى أبي كعب -رضي الله عنهما- : أما بعد فإن الله قد جعل اللسان ترجماناً للقلب و جعل القلب وعاءً و راعياً ينقاد له اللسان لما أهداه له القلب ، فإذا كان القلب على طوق اللسان جاء الكلام و ائتلف القول و اعتدل و لم تكن للسان عثرة و لا زلة و لا حلم لمن لم يكن قلبه من بين يدي لسانه ، فإذا ترك الرجل كلامه بلسانه و خالفه على ذلك قلبه جدع بذلك نفسه ، و إذا وزن الرجل كلامه بفعله صدق ذلك مواقع حديثه ، يذكر هل وجدت بخيلاً إلا و هو يجود بالقول و يمن بالفعل ، و ذلك لأن لسانه بين يدي قلبه ، يذكر هل تجد عند أحد شرفاً أو مرؤة إذا لم يحفظ ما قال ثم يتبعه و يقول ما قال ، و هو يعلم أنه حق عليه واجب حين يتكلم له ، لا يكون بصيراً بعيوب الناس ، فإن الذي يبصر عيوب الناس و يهون عليه عيبه كمن يتكلف ما لا يؤمر به - و السلام" .
هذه وصية لحفظ اللسان ، و أن اللسان ترجمان للقلب فلازم الواحد يُصلح قلبه علشان يُصلح قوله .
___
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
=====================
١١ س ·
"قد ارتكب شعبي شرّين : نبذوني أنا ينبوع الحياة ، وحفروا لأنفسهم آبار مشققة لا تضبط ماء" سفر أرميا
تعليقان
التعليقات
Youssef Hala Mounir
هذه شهادة من أحد الأشخاص له تجربة مع جماعة اليوسفيين قال لي : "صراحة لا يوجد أحمدي يحدث معه ما يحدث مع اليوسفيين خالطتهم كثير .. هناك فرق كبير ، أشياء عجيبة، يد القدرة واضحة، كنت أسمع عنها في القصص والأساطير ، أصبحت أراها وأعيشها" الحمد لله رب العالمين
١
· رد
· 10 س
د.محمدربيع طنطاوي-
نعم يا هالة نور اليوسفيين
Jameela Mhammad قام بالإرسال أمس، الساعة 11:35 ص
ممكن تفسر لي اياهن
Jameela Mhammad قام بالإرسال أمس، الساعة 11:35 ص
رأيت شخص نائم بغرفة صغيرة جدا كانها لا تسعه ،وكان متعب جدا جدا ويده فيها انتفاخ وخشونة وتشققات من العمل الشاق ،ويقول اليوم هو يوم عيدي اليوم ،كأنه موعود بشيء،وتجلس قليلا واراني راسه من الخلف منقوش بوجه اسد .
Jameela Mhammad قام بالإرسال أمس، الساعة 11:35 ص
رأيت رجل كبير يجلس على كرسي قريب من نهر ،نتكلم برسائل من هاتف مع اننا متقابلين انظر له وينظر لي ،ثم كأني اتصلت به مكالمة فيديو بالغلط ،فصلت المكالمه ،ثم صرت عنده،مشينا قليلا وقلت له اين هذه الجنة قال لي بمصر وهذا ابني ،لم ارى وجوه فقط هيئة،وكان كل شي نحن والماء واتجاه الهواء كله يتجه بقوة وسرعه عكس عقارب الساعه،واكثر ما لفت انتباهي لون ماء النهر،كانه ممزوج بين الاخضر الغامق والازرق الغامق ،تموج غامق جدا ،وكان يوجد نخيل ايضا...وشعرت ان الماء يتجه الى الملانهاية.
أمس، الساعة 6:19 م
أربعاء 6:19 م
لقد أرسلت أمس، الساعة 6:19 م
نعم الماء يتجه إلى المالانهاية من وصال الله ببعث يوسف بن المسيح بمصر , و كل الناموس الكوني يطوف عكس عقارب الساعة لأنّ ذلك الناموس لا تعتريه عرى الزمن بل هو قاهر الزمن . و إنّ مع العسر يسرا لاسد الزمان . عليك سلام الله يا جميلة رضي الله عنك و أرضاكِ . يوسف بن المسيح , مصر
Jameela Mhammad 6:23 م
شكرا لك دكتور
Jameela Mhammad 6:23 م
دكتور ابن اخي مريض عمره 5 سنوات اسمه نوح ،ممكن تدعيله .
لقد أرسلت أمس، الساعة 6:39 م
شفا الله نوح ابن اخيك آمين يا جميلة أحسن الله لكم
Jameela Mhammad 6:40 م
آمين
Youssef قام بالإرسال أمس، الساعة 11:59 م
أسعد الله قلبك وفرج همك وأزال غمك ورزقك الخير أينما كنت .. وحفظك من كل شر .. ونصرك نصرا عظيما يا سيدي يا نبي الله يوسف بن المسيح ، خادمتك أسيا 🙏
هذه شهادة من أحد الأشخاص له تجربة مع جماعة اليوسفيين قال لي : "صراحة لا يوجد أحمدي يحدث معه ما يحدث مع اليوسفيين خالطتهم كثير .. هناك فرق كبير ، أشياء عجيبة، يد القدرة واضحة، كنت أسمع عنها في القصص والأساطير ، أصبحت أراها وأعيشها" الحمد لله رب العالمين
جوهر من قال لي ذلك
اليوم،
آمين يا آسيا بركات ربي تكون معك دائما
وان بعدت عني يعني ولو كنت بعيد ظاهر فللأرواح اسراء يعني آراك في إسراء الرؤيا والروح
( ويزيد الله الذين اهتدوا هدى )
=====
خادمكم يوشع بن نون
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 8:29 م
وهذا مقتبس من بداية الرسالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة الصلح هي آخر مؤلفات سيدنا ميرزا غلام أحمد – المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام . ولقد أنهى كتابتها يوم 25 أيار/مايو 1908 أي قبل وفاته بيوم واحد فقط. كان هذا الخطاب موجَّهًا في الأصل إلى سكان مدينة لاهور؛ ولكن موضوعه ليس بأي شكل مقصورا على أهل لاهور وحدهم، بل إنه ذو أهمية حيوية لسكان شبه الجزيرة الهندية بأسرها. وبذلك فهو أيضا ذو فائدة لكل الدول التي يكون سكانها متعددي الأديان.
ولقد توفى سيدنا ميرزا غلام أحمد يوم 26 أيار/مايو 1908. وأُلقي هذا الخطاب نيابة عنه في مؤتمر عُقد يوم 21 حزيران/يونيو 1908 في جامعة البنجاب في لاهور، والذي أُعد هذا الخطاب من أجله.
بسم الله الرحمن الرحيم نحمده ونصلي على رسوله الكريم
يا إلهي القادر، يا هاديَّ الحبيب! اهدنا الصراط الذي يصل به أهل الصدق والصفاء إليك، ونجّنا من السبل التي مؤداها الشهوات أو الضغينة أو البُغض أو الطمع والجشع الدنيوي فقط.
أما بعد، فيا أيها المستمعون الكرام، على الرغم من مئات الاختلافات بيننا فإننا، مسلمين وهندوسا، نشترك في إيماننا بالله الذي هو خالق العالم ومالكه، كذلك نشترك جميعا في تسمية "الإنسان"؛ أي كلّنا نسمّى بشرا. وإضافة إلى ذلك نحن جيران بعضنا بعضا بصفتنا سكان بلد واحد. لذلك يجب علينا أن نكون رفقاء بعضنا بصفاء القلب وحسن النية، وأن نواسي بعضنا في كروب الدين والدنيا حتى يصبح بعضنا كالأعضاء لبعضنا الآخر.
أيها المواطنون! إن الدين الذي ليس فيه تعليم المواساة العامة ليس دينا، كذلك الإنسان الذي ليست فيه عاطفة المواساة ليس إنسانا. إن إلهنا لم يُجحف في حق قوم. فمثلا القوى والقدرات التي وهبها لأقوام قديمة في الهند قد أنعم بها نفسها على العرب والفرس والشام وأهل الصين واليابان وأوروبا وأميركا أيضا. إن أرض الله تخدم الجميع كالفِراش، كذلك شمسه وقمره ونجومه المتلألئة الكثيرة تفيد الجميع كسراج، وتخدمهم خدمات أخرى أيضا. كذلك تستفيد الأمم كلها مما خلق سبحانه وتعالى من العناصر مثل الماء والنار والتراب، وكذلك من الأشياء الأخرى مثل الغلال والفواكه والأدوية وغيرها. هذه الصفات الإلهية تعلّمنا درسا أنه يجب علينا نحن أيضا أن نتعامل مع إخواننا البشر بالمروءة، وألا نضيق بذلك ذرعا، ولا نكون ضيِّقي الآفاق.
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 8:29 م
وهذا مقتبس من النهاية :
يا عباد الله، تعلمون أنه إذا انقطع المطر طويلاً ولم تمطر السماء مدة من الزمن تأخذ الآبار أيضًا بالجفاف. فكما أن ماء السماء في العالم المادي يؤدي إلى جيشانٍ في مياه الأرض، كذلك يحدث في العالم الروحاني؛ حيث إن ماء السماء من حيث الروحانية (أي وحي الله) هو الذي ينضّر العقول السفْلية. فهذا العصر أيضًا كان بحاجة إلى هذا الماء الروحاني.
أرى لزامًا عليّ أن أبين بخصوص ادّعائي أنني قد أُرسلت من عند الله تعالى في وقت الحاجة تمامًا، حين حذا الكثيرون في هذا العصر حذوَ اليهود، ولم يتخلوا عن التقوى والطهارة فحسب، بل أصبحوا أعداءً للحق على غرار اليهود في زمن عيسى عليه السلام ، فسماني الله المسيح إزاءهم. فلا أدعو أهل هذا الزمان إليّ فحسب، بل إن الزمان نفسه قد دعاني.
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 8:53 م
لاحظ يا نبي الله كيف أن المسيح الموعود يحب الرباط الوطني المقدس وذلك لما أن قال في بدايات الرسالة : " أيها المواطنون! " وقد كررها في هذا الرسالة
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 8:53 م
بشّر أرسلان الحبيب برسالة الصلح وقل له إنها مشوّقة جدا . كلٌّ في وقته فانتظروها
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 9:46 م
لم يأتي نبي إلا وقد استُهزء به كلهم أوذوا واستهزء بهم ومنهم ضُربوا وأُهينوا لكن لولا هذا كله لم نكن لنرى أنوار صبر الأنبياء حلمهم رحمتهم عفوهم وحكمتهم وصدرهم الواسع إن هذه المصائب والبلايا تحنن الله تجاههم فيحزن لحزنهم ويفتخر بهم وبأعمالهم ويباهي بهم إن عشمه كبير بهم ما قيمة الدنيا لولا وجود الأنبياء إن الله يفرح بوجودهم من شدة حبه لهم وشوقه لهم يفرح بكلماتهم وإلهاماتهم إن الله يحبهم إن عبدوه يجب عبادتهم يحب دعائهم يحب تضرعاتهم , إنه يجب وجوههم وإنه يبتهج أشد البهجة بحبهم له وتقديرهم لعظمته وشوقهم وعشقهم له , إن الله يحب أحبابه وانبيائه إنه يحب الأنبياء أتدرون ما كان يثير بكاء المسيح الموعود إنه مما كان يثير بكائه عليه الصلاة و السلام أن يأتي نبي مبارك إلى الدينا ويذهب ولا يستفيد الجهلاء من نوره شيئا .
د محمد ربيع :
نعم يا يوشع بن نون كان أبي مرهف الوجدان رقيق القلب شديد البأس في الحرب
Wesen قام بالإرسال اليوم، الساعة 4:51 م
اليوم بعد ما قرات رؤيا الاخت جميلة محمد تذكرت هذه الرؤيا عنها منذ فترة
Wesen قام بالإرسال اليوم، الساعة 4:51 م
رايت اني كنت مع جميلة محمد في رحلة ثم عدنا وكانت رحلة عظيمة جدا
نسيت تفاصيلها....
لما عدنا رايت انه توجد خريطة لليلة القدر او سورة القدر
طلبت مني جميلة محمد تحديدها وتحديد اماكنها
فوضحت لها مكاني ومكانها ومكان اخي الاكبر في الخريطة
وكانت اماكننا كالاهرامات محفورة في الارض يعني اماكن القواعد للاهرامات محفورة بعمق لكي يكون الهرم ثابت
انا عن اليمين واخي عنالشمال ووهي لها هرمان منفصلان في الوسط واحد امام واحد
ونحن كلنا يقابلنا البحر
فلما وضحت لها هذا
تفاجات كيف عرفت ولم اخطئ .. فشكرتني
ثم استيقظت على صوت اذان الفجر
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:10 م
نعم يا جوهر لكل منكم ليلة القدر الخاصة به و هي حج من الله لقلوبكم عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ان اجمل ما يمكن أن يُشرق في هذا الكون هو كلامكم المبارك لأنه أعظم منير في هذه الآيام والآيام الآتية , الأولى بالناس ان يطلعوا على كلامكم . أسفي عليهم ... كم كان خيرا لهم لو احترموا هذه البعثة وقدروها واعطوها حقها كم كان التاريخ سيكتب لهم أمجاد وعزة وحضارة ونضارة كم كانوا سيعيشون عيشة طيبة وكم كانوا سيعرفون الله حق عرفانه ويعبدوه حق العبادة عبادة المحبين كم كان الله سيرضى عليهم ويوهبهم عزة بين الأمم فلا يكونوا أذلاء كما هم الآن كم كان الله سيجعل لهم هيبة وعظمة بين الأمم نتيجة تكرمة تلك البعثة المقدسة , إن الله تبارك وتعالى قد منَّ علينا في هذه الآيام بنبي مبارك رفيع القدر عظيم الشأن كريم حليم بشير ونذير , كم نحن مقصرون وكم حري بنا أن نحمد الله ونشكره على هذه النعمة المباركة والزكاة المقدسة , أولا يكفينا أن الله تعالى قد نظر إلينا بنظرة رحمة في هذا الوقت والزمان فأرسل إلينا عبده الحبيب ورسوله الطبيب يوسف بن المسيح , طوبى لمن يستمع له ويجلس بين يديه , طوبى وألف طوبى لمن يؤمن به ويتبعه ويحبه إلى آخر الآيام أنه رسول مبارك من الله آتى من الله رحمة من الله تكرمة من الله وزكاة من الله .
يا إلهي الحبيب أحمدك وأشكرك على هذه النعمة , وأسألك أن تغفر لنا إننا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين , إننا نشهد بصدق نبيّك ونشهد بأنه بلّغ الأمانة وأدى الرسالة ونصح وخطب وعلم وأرشد وقد رأينا منه يا رب كل خير وخُلق حسن مذ عرفناه لقد اطمئننا بالإيمان به كنبي صادق وكأبن موعود ومصلح موعود , وتمت نعمتك علينا. لقد رأينا الأنوار تنبع من دياره المقدسة يوما فيوما سنة فسنة , نحمدك يارب على هذه النعمة العظيمة .
الخادم المحب يوشع بن نون. ٢٠٢٠
Hazeem قام بالإرسال 17 ديسمبر الساعة 10:14 م
احب ان اخبرك بإشارة جميلة حصلة في ليلة مراسلتي معك البارحة .
Hazeem قام بالإرسال 17 ديسمبر الساعة 10:14 م
وهذا مقتبس من النهاية :
يا عباد الله، تعلمون أنه إذا انقطع المطر طويلاً ولم تمطر السماء مدة من الزمن تأخذ الآبار أيضًا بالجفاف. فكما أن ماء السماء في العالم المادي يؤدي إلى جيشانٍ في مياه الأرض، كذلك يحدث في العالم الروحاني؛ حيث إن ماء السماء من حيث الروحانية (أي وحي الله) هو الذي ينضّر العقول السفْلية. فهذا العصر أيضًا كان بحاجة إلى هذا الماء الروحاني.
Hazeem قام بالإرسال 17 ديسمبر الساعة 10:20 م
هذا المقتبس اول مرة اقرءه للمسيح الموعود البارحة كنت أقرء كلامه كثيرا وحصل في نفس الليلة أن الماء نبع في بيتي بسبب كثرة نزول الغيث ونبع الماء من تحت الأرض والبلاط ومن الجدران بشكل فوران لطيف حتى دخل الماء غرفتي مع الفجر وانا فرحان جدا وهذه أول مرة يحصل ذلك في البيت .
Hazeem قام بالإرسال 17 ديسمبر الساعة 10:36 م
الإيمان سبب لكل نجاح وفلاح , الإيمان هو الجوهرة التي يجب أن يحصل عليها كل شخص ويحافظ عليها , الإيمان هو منبع السعادة الحقيقية التي يحيا بها المؤمن , كل خير يأتي بسبب الإيمان , وكل بركة تنزل بسبب الإيمان , وكل نور يُشرق بسبب الإيمان , أحسن ما يمكن أن يصل إليه الإنسان من خير فهو الإيمان , ثلاثة تجعلني في سعادة مطلقة .....
إيماني .
ومحافظتي عليه وتعهده .
وصحبة المؤمنين .
حفظ الله لي إيماني وحفظني بالإيمان وحفظ إيمان المؤمنين جميعا فإنها ثروة لا تقدر بثمن حفظها الله لنا جميعا . آمين برحمة الله رب العالمين.
يوشع بن نون.
Hazeem قام بالإرسال 17 ديسمبر الساعة 10:47 م
أمس، الساعة 10:22 م
جمعة 10:22 م
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 10:22 م
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , كيف حالكم اليوم يا نبي الله عساكم بخير دوما , اليوم استمعت للوجه العاشر والأخير من الأنفال كان الصوت عندي ضعيف حاولت ان اسمعه كله لكن بالنسبة لآية الميثاق " وإن استنصروكم في الدين .......إلخ الآية .
سأكتب لكم ما فهمت للتأكد من حُسن استماعي وفهمي لتفسيركم لأنك تكلمت عنها اكثر من مرة . وعندي الصوت ضعيف .
( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق )
يعني المقصود من القوم الذي بيننا وبينهم ميثاق هم المؤمنون أصحاب الميثاق الذي بيننا وبينهم ميثاق وثقة وثيقة وصلة رحم حقيقية أولئك الذين حققوا خمسا وهي الإيمان والهجرة والجهاد والإيواء والنصر .
يعني لو مسلمون بالأدعاء والهوية مستضعفون في أحدى البلاد واستنصرونا فننصرهم ونساعدهم حتى لو كان بيننا وبين هذه البلاد اتفاقيات سلام لأن الدين فوق كل شيء . وأصلا بضطهادهم للمسلمين فلا قيمة لأي اتفاقية .
أما لو استنصرونا على خلاف وخصام ضد قوم مسلمين مؤمنين أصحاب ميثاق ( إيمان هجرة جهاد إيواء نصرة ) فلا ننصرهم على هؤلاء القوم الذين بيننا وبينهم ميثاق ثقة وصلة رحم وولاية مقدسة .
هل صح فهمي لتفسيركم لهذه الآية .
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 10:31 م
وكذلك عندما تنشر تفسير الوجه كتابة سوف اقرء التفسير .
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 10:36 م
تلقيت الإلهامات التالية اليوم في اندراج النوم واليقظة : " فهل من موروث "
وتلقيت الهاما آخر وهو : " الرحلة إلى العَالَمْ الجميل " .
اليوم، الساعة 6:49 ص
6:49 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:49 ص
آمين يا يوشع بن نون جزاكم الله خيرا على كلامكم المليء باليقين , و توكل على الله في تنفيذ ما اقترحتَ , و نعم هو ما أخبرت به عن هذه الآية آية الاستنصار . و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
14 ديسمبر الساعة 9:16 م
إثنين 9:16 م
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عبد الرزاق قام بالإرسال 14 ديسمبر الساعة 9:19 م
الحمد لله رب العالمين
الصحة جيدة والاولاد بخير
عبد الرزاق قام بالإرسال 14 ديسمبر الساعة 9:19 م
بارك الله لكم وبكم
عبد الرزاق قام بالإرسال 14 ديسمبر الساعة 9:19 م
أرجو دعائكم يانبي الله
الدنيا تشغل البال
والقلب ضعيف
لاحول و لاقوة الا بالله
نسأله الهدى والعفاف والتقى
15 ديسمبر الساعة 3:44 ص
ثلاثاء 3:44 ص
لقد أرسلت 15 ديسمبر الساعة 3:44 ص
آمين يا حسام يسر الله لك الحال يا حبيبي
15 ديسمبر الساعة 3:30 م
ثلاثاء 3:30 م
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
آمين
أمس، الساعة 11:15 م
سبت 11:15 م
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يانبي الله الكريم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي بركات ربي تتصل بك كل حين أحبك ربي يا حسام آمين نحن بخير و الحمد لله رب العالمين سلامي لكم جميعا فردا فردا يا حبيبي أحسن الله لكم
اليوم، الساعة 2:59 م
2:59 م
عبد الرزاق قام بالإرسال اليوم، الساعة 2:59 م
سيدي الحبيب
في سحر ليلة السبت استيقظت وصليت ركعتين ثم سألت الله سبحانه العفو والعافية والمغفرة، ثم رجعت الى فراشي وغفوت، فرأيت أني اُهديتُ علبة افوكا، وعندما فتحتها كانت علبة منغا وحباتها طازجة، وكان تحتها علبة ثانية ففتحتها فكان فيها حبات زيتون سوداء مرتبة، انتهى
اليوم، الساعة 5:24 م
5:24 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:24 م
إيمان + نجاة = نور سائد عليك السلام و رحمة الله و بركاته
ثبتنا الله واياكم
آمين
آمين يا حسام
يارب تكونوا بخير
رايت هذه الرؤيا وقت السحر
--------------------
رايت وقت السحر اني في قسم دراسي جالس على كرسي وتقف جنبي امراة اسمها صفاء
ففتحت محفظتي فتفاجات انها ممتلئة باللوازم الدراسية .. فقالت لي صفاء هذا لانك ستصير معلم ..
ثم ارتني ورقة بها تفاصيل الوحي الخاص بي وكان متقطع وموزع على فترات.. مثل الخريطة..
ثم قلت لها مقترحا انه يجب يكون هكذا بالروح القدس جملة واحدة واخرجت من عندي ورقة اخرى فيها وحي كلي....
وكانها هي كانت تؤكد ان الوحي متقطع وموزع وانا كنت اصر انه مرة واحدة شاملة
هذا ما تذكرت تقريبا ...
اليوم، الساعة 5:33 م
5:33 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:33 م
نعم فبكمال اتباعك ليوسف بن المسيح و أبيه تترقى في مدارج الروح تباعا حتى تكون من المعلمين , و ما ذلك إلا بكمال الصفاء و إحكام ترتيب اللوازم الدراسية و أنت تجيدهما عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لو تدبر الناس في بداية دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لوجدوا أن أغلب الذين آمنوا به كانوا فقراء . الذي أود أن أقوله أن بداية اجتماع المؤمنين على طاعة هذا النبي الكريم والتفافهم حوله كان بسبب الإيمان وبعثة النبي فقط إذ لم تكن تجمعهم أمور دنيوية ولا أموال ولا مناصب سياسية ولا أي شيء لأنه أصلا لم يكن بحوزتهم شيء سوى الإيمان وبعثة النبي صلى الله عليه وسلم المباركة التي بسببها ذاقوا حلاوة الإيمان ومعرفة الله وحبه ووصاله . إن هذا النبي عرّفهم بحبيبهم وإلههم ولفت أنظارهم إليه وأقام بينهم وبينه العلاقة الطيبة التي بسببها أصبحوا ربانيين روحانيين قُوّاداً للعالم وأسوة لملايين الناس , وأخذوا من التاريخ صفحات .
لقد تخلّى المؤمنون عن أرواحهم بسبب الإيمان وبسبب حبهم للنبي وإيمانهم به , لقد آثروه على أنفسهم وفدوه بأهليهم , إن قلوبهم تآلفت وتعانقت بسبب هذا الإيمان المشترك بينهم والذي زاد وتوثق بالهجرة والجهاد والإيواء والنصرة , لم تكن تفرقهم أي هزائهم عسكرية أيَّ هزيمة عسكرية وكانوا يقتلون هنا وهناك ثابتين على الحق مؤمنين موقنين , لم يكن يفرّقهم أي عرق ولون ولغة وتاريخ وآثار مع وجود هذا كله .
الإيمان وبعثة النبي صلى الله عليه وسلم كانت القاسم المشترك الذي اجتمعوا عليه . فزبدة الكلام بما أنهم اجتمعوا بسبب الإيمان وبعثة نبي فلا يلم شملهم إلا الإيمان وبعثة نبي وها هو ذا النبي موجود بين ظهرانيكم فاختاروا لأنفسكم كما اختار الذين من قبلكم لعلكم تفقهون .
اليوم، الساعة 5:19 م
5:19 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:19 م
أحسنت التعزيز يا يوشع بن نون يا حبيب اليوسفيين بركات ربي تعضدك يا حبيبي . بالفعل فوظيفة النبي هي غرس اليقين بالإيمان و هو المراد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق