درس القرآن و تفسير الوجه الخامس عشر من التوبة .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛
من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الخامس عشر من أوجه سورة التوبة و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا إستخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة ، إذ طلب من أحمد الصغير أن يقولها بدايةً ثم الأحباب الكبار :
مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
__
○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيحﷺ من أحمد قراءة سورة الطارق ، و صحح له قراءته .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
هنا سبحانه و تعالى يُعقب و يشرح فعل المنافقين لما أن تخلفوا عن الجهاد مع رسول الله ﷺ و إستأذنوه بأن يجلسوا في المدينة و هم أصحاب الطول أي الأغنياء لا يريدون الذهاب مع النبي ﷺ للقتال ، فربنا يُعَقب و يقول :
{رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ} :
رضوا بأن يكونوا مع الناس المتخلفين الذين تخلفوا عن الغزو سواء كان بحُجة أو بغير حُجة ، و لو بحُجة فهو معذور ، و لو بغير حُجة فيكون فاسد و مكوث فاسد مع القوم الفاسدين لأن كلمة خالف و خلوف تعني الفساد ، و طُبع على قلوب المنافقين فهم لا يفقهون ، ربنا سبحانه و تعالى قال في بداية هذا الوجه (و طُبع على قلوبهم فهم لا يفقهون) و في نهاية الوجه قال (رضوا بأن يكونوا مع الخوالف و طَبع الله على قلوبهم فهم لا يعلمون) فما الفرق بين يفقهون و يعلمون؟؟ و لما قال الله عنهم في بداية الوجه لا يفقهون و في نهاية الوجه قال عنهم لا يعلمون؟؟ حد يعرف الفرق؟؟ في أول الوجه ربنا سبحانه و تعالى يقول نتيجة عملهم و النفاق الذي تم إعقابه في قلوبهم نتيجة عملهم النجس أو الرجس ، إيه اللي حصل؟؟ أنفسهم جعلت عقولهم لا تفقه ، مش إحنا قلنا بأن النفس و الجسد و الوجدان و العقل يفيضوا على بعض و يتفاعلوا مع بعض و نتيجة هذا التفاعل إن كان إيجابي ينفع الروح أو يكون تفاعل سلبي فيؤذي الروح ، مش إنتو فاهمين كده؟؟ حلو أوي ، إذاً النفاق الذي تم إعقابه في قلوبهم نتيجة أعمالهم و نحس أعمالهم و شؤم أعمالهم الرجسة النجسة أثرت على عقولهم فأصبحوا لا يفقهون ، و يقول الله في هذه الآية (و طُبع على قلوبهم) نتيجة فعل مبني للمجهول يعني النفاق الخفي في قلوبهم فهو عمل خفي هو الذي عمل هذا الأثر على العقل و جعلهم لا يفقهون و لا يفهمون ، لذلك ربنا جعله فعل مبني للمجهول ، (طُبع) نتيجة أعمال خفية ، شِرك خفي لأن الشرك الخفي يؤدي إلى النفاق و النفاق يؤدي إلى الشرك الخفي فهي دائرة مُفرغة ، و في الآية الآخيرة من هذا الوجه ربنا يقول (رضوا بأن يكونوا مع الخوالف و طَبع الله على قلوبهم فهم لا يعلمون) رضوا بأن يكونوا مع الخوالف و هم أغنياء و في الآية الأولى أيضاً كانوا أولوا الطول ، يعني أولوا الطول هم الأغنياء ، هنا ربنا أعطاهم عقوبة و هي الرجز ، فربنا هو الذي طبع على قلوبهم العقوبة فمنع عنهم الكشوف و الرؤى و الوحي و الوصال و لذة ماء الوحي و ماء السماء ، فهذا هو الفرق بين الآيتين ، لذلك ربما لما قال في الآية الآخيرة (و طَبع الله على قلوبهم) فذلك عقاب من الله عز و جل ، حاجة زي الرجز (فهم لا يعلمون)خلااص لا يتصلون بالله عز و جل ، خلاص مقطوعين ، أصبح في قطع ، دليل بأنه كان عندهم بعض درجات الإيمان و بعض إستقبال للوصال و الوحي زي الإيريال بتاع التلفجن أو الراديو ، في البداية أول ما تزبط الموجة كده يبقى يشوش بالراحة ، و الموجة تروح و تيجي ، و هؤلاء كانوا كده الموجة بتروح و بتيجي ، مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء ، مذبذبة و لسى الموجة ما ثبتتش و ممكن تثبت و ممكن تروح تاني برضو ، فبتالي جزاء شؤم عملهم ربنا عاقبهم و طَبع على قلوبهم سبحانه و تعالى بنفسه ، فإذاً أعظم عقوبة و أشد عقوبة : بأن ربنا يحجب وجهه عنك ، "و ثم احتجب الإله عنهم" أو "و ثم احتجب الرب عنهم" آية في الكتاب المقدس ، و قد تكون هذه العقوبة عامة أو خاصة : عامة بالمجتمع أو خاصة بأفراد معينيين ، إذاً حجب وجه الله بوحيه و بوصاله عن العبد هي أعظم عقوبة في الدنيا ، للي يفهم طبعاً .
___
{لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} :
أغنياء بخلوا ، و الرسول و المؤمنون جاهدوا بالأموال و الأنفس ، (و أؤلئك لهم الخيرات) لهم النعم العظيمة المتعددة في الدنيا قبل الآخرة ، (المفلحون) هم الفلاح ، الفواز ، الفلاحون الفوازون المفلحون ، لأن الفلاح هو الفواز هكذا إذا أتت في الرؤيا معناها من الفلاح أي الفوز .
___
{أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} :
جنات دي عبارة عن إيه؟؟ بساتين و أشجار و ثمار ، و هذه البساتين تنمو و تشرب من ماء يجري من تحتها ، و هذا الماء هي الأعمال الظاهرة و الباطلة ، فلما تكون هذه الأعمال توحيدية ، و يكون فيها توحيد عظيم و خالية من الشرك و يكون فيها إخلاص و نقاء ، فهي بذلك تدخل تحت الأشجار و تبدأ الأشجار تنمو و تُزهر و تُثمر .
___
{وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} :
اللي هم جايين يُقَدموا طلبات إعتذار للنبي بأن يطلع معه في الجهاد ، و في ناس أصلاً طنشت من الأول (و قعد الذين كذبوا الله و رسوله) في ناس طنشت و لم تذهب لتعتذر و في ناس كلفوا أنفسهم يذهبوا للنبي يعتذروا و يتحججوا بأي حُجة ، الإثنين غلط طبعاً و مؤاخذين و آثمين ، (سيصيب الذين كفروا منهم عذاب أليم) منهم من هو كافر ظاهر و باطن ، و منهم من نافق يعني فَضَلَ الدنيا على الآخرة ، و فَضَلَ الدنيا على نصرة النبي ، و فَضَلَ مصلحته الخاصة على المصلحة العامة فهذا هو المعنى .
___
{لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاء وَلاَ عَلَى الْمَرْضَى وَلاَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُواْ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} :
في هنا معذورين بجد و اللي هم الضعفاء و أصحاب الأمراض و المساكين و العُرج أو العميان مثلاً أو اللي عندهم أمراض مزمنة ، (و لا على المرضى) بشكل عام ، (و لا على الذين لا يجدون ما ينفقون) أي الفقراء الذين ليس عندهم ما ينفقونه و لا يجدوا ليشتريوا سلاح و لا خيل و لا أي شيء من متطلبات الجهاد ، (حرج) يعني ليس عليهم أي تكليف و ليس عليهم أي مؤاخذة ، (إذا نصحوا لله و رسوله) الشرط بأنهم يؤيدوا و يشجعوا الله و الرسول و المؤمنين يعني ينصرونهم نصر معنوي ، فيكونوا بالحرب في فريق المؤمنين و يُشجعوهم يعني يُعطوهم نصر معنوي و يكونوا معهم بقلوبهم و بالدعاء و يُشيعوا دعوة النبي و يُشجعوا المؤمنين ، فهذا معنى (إذا نصحوا لله و رسوله) نعم ليس عليهم حرج لكن يكونوا معهم بقلوبهم و بألسنتهم و يُشجعوهم و يكشفوا المنافقين و يُسكتوا المنافقين .
(ما على المحسنين من سبيل و الله غفور رحيم) أي واحد مُحسن سواء كان من المعذورين بجد أو من المجاهدين ليس عليهم سبيل العذاب بل لهم سبيل النجاة يعني ليس عليهم مؤاخذة ، و كذلك (ما على المحسنين من سبيل) من سبل الشيطان لأن الشيطان عمره ما يروح للمحسنين لأن المُحسن بإحسانه و هي أعلى درجات الدين بيقتل الشيطان .
• و أصوات كلمة حرج ، سبيل :
حرج : تحليل جزئي : إرتجاج الراحة و هذا هو الحرج ، واحد مكروب محروج فارتجت راحته ، شفتم القرآن؟؟ خلوا بالكم .
- سبيل :
معنى عظيم جداً و تلقيته بالإلهام ، سبيل ؛ تحليل جزئي : سبي ، اللام علة ، أي علة السبي ، يعني علة الأسر ، و هذه العلة ممكن أن تكون محمودة أو مذمومة ، (يقاتلوا في سبيل الله) يعني أسارى لله ، حققوا العبودية و الأسر لله ، (و ابن السبيل) الذي يسير في طريق الغُربة مسكين و هو يُشبه الأسرى يُعاني ، (سلسبيلا) إسأل عن سبيل العبودية لله ، (إنما السبيل على الذين يسأذنونك و هم أغنياء) يعني الأسر و التقيد يجب أن يكون على هؤلاء الخونة الذين يعتذرون من غير عُذر حقيقي .
° و سأل أحمد عن معنى الأعراب ، الدمع ، المعذرون ، الحرج :
فقال نبي الله ﷺ له : الأعراب هم البدو في الصحراء ، و الدمع هو لما الواحد بيعيط بنزل دموع من عينيه ، و المعذرون هم اللي بيعتذروا للنبي أو بيجيبوا حجج فارغة عشان يهربوا من المعركة ، و إحنا قلنا حرج أي إرتجاج الراحة ، يعني واحد محروج مضطرب و مش مرتاح و محروج يعني و مكسوف .
___
{وَلاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لاَ أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ} :
في ناس جاية ضعفاء و فقراء ، جايين يمكن أي أحد يُعطيهم أي ركوبة و أي سلاح و يروحوا مع النبي ﷺ ، (قلت لا أجد ما أحملكم عليه) قلتَ لهم : لا توجد إمكانيات مادية لنأخذكم معنا فستكونوا عالة علينا و ممكن أن تموتوا في الطريق من شدة العطش مثلاً أو من التعب فبتالي اقعدوا في المدينة أفضل ، (تولوا و أعينهم تفيض من الدمع حزناً ألا يجدوا ما ينفقون) من شدة إخلاصهم بيعيطوا عشان عاوزين يطلعوا مع النبي و في ناس عندها أد كده و مش عاوزين يرحوا ينصروا النبي .
___
{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاء رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} :
(إنما السبيل على الذين يستأذنونك و هم أغنياء) و هم أولوا الطول ، (رضوا بأن يكونوا مع الخوالف) أي الفاسدين أو مع المتخلفين ، (و طبع الله على قلوبهم فهم لا يعلمون) قُطعت عنهم نعمة الوحي و الوصال .
__
و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من أحمد و مروان و رفيدة و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :
طلب من أحمد مثال على مد عارض للسكون ، فقال :
{مَا يُنفِقُونَ} و يُمد من ٤ إلى ٥ حركات ، و ذلك بقبض الإصبع أو بسطه هو مقدار حركة .
و طلب من مروان مثال على لازم كلمي مثقل ، فقال :
لم أجد .
و طلب من رفيدة مثال على مد صلة كبرى ، فقالت :
لم أجد .
و طلب من أرسلان مثال على مد صلة صغرى ، فقال :
{آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ} و {وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ} .
__
و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة ببعض الروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ ، فقال ﷺ :
○ مع حديث عظيم من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ يُبين على عِظم خطر مخالفة أمر النبي ﷺ و يُبين خوف الصحابة عندما صدر عنهم خلاف ما أمرهم به النبي ﷺ :
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي ﷺ قال لأصحابه يومئذ((أي يوم بدر)) : "إني قد عرفتُ((عرفت يعني بالوحي ، يعني لا يقول أي كلام ، ربنا أوحى له بالكشف)) أن رجالاً من بني هاشم و غيرهم قد أُخرجوا كرهاً لا حاجة لهم بقتالنا ، فمن لقى منكم أحداً من بني هاشم فلا يقتله((فهذا أمر)) ، و من لقيَّ أبا البختري بن هاشم بن الحارث بن أسد فلا يقتله((ذكر بالإسم أهو))، و من لقيَّ العباس بن عبد المطلب عم رسول الله ﷺ فلا يقتله إنما خرج مستكرهاً((خلي بالك ، الرسول لا يقول أي كلام ، فهو وحي)) ، فقال أبو حذيفة((واحد عامل نفسه أتقى من النبي ، مجرم)) بن عتبة بن ربيعة -رضي الله عنه- : أنقتل آباءنا و أبناءنا و إخواننا و نترك العباس؟ و الله! لئن لقيته لأُلحمنه بالسيف!((مجرم ، إزاي يقول كده؟!!! إزاي يخالف النبي؟!!!! يحط راسه براس النبي!! أو يعتقد بأنه أتقى من النبي!!!! لا يمكن)) ، فبلغت رسول الله ﷺ فقال لعمر -رضي الله عنه- : يا أبا حفص ، قال عمر : و الله! إنه لأول يوم كناني فيه رسول الله ﷺ بأبي حفص ، قال رسول الله : أيُضرب وجه عم رسول الله بالسيف؟((زعل النبي من الكلمة اللي قالها الصحابي)) فقال عمر : يا رسول الله! دعني فلأضرب عنقه بالسيف((كده عطول السيف جاهز مع عمر)) ، فوالله لقد نافق!((يبقى النفاق حلَّ عليه ، قام بشرك خفي بأنه ساوى نفسه بالنبي أو عصى النبي ، و الشرك الخفي جاب النفاق عطول في القلب ، أورثهم نفاقاً في قلوبهم أو أعقبهم نفاقاً في قلوبهم ، يبقى النفاق حالة طارئة يمكن تحصل نتيجة شؤم المعصية ، عياذاً بالله)) ، فقال أبو حذيفة : ما أنا بآمن من تلك الكلمة التي قلت يومئذ و لا أزال منها خائفاً إلا أن تكفرها عني الشهادة((يعني أنا كنت خائف جداً من إني قلت كده ، كانت غلطة و عملت فيها سبع البرمبة!! ، لا مينفعش ، النبي قال تنفذ ، تخاف من الكلمة دي إنها زعلت النبي إنها كانت خلاف ما أمر النبي ﷺ ، و فِضل خايف طول حياته و قال مش هتكفرها لا توبة و لا غيرها فلازم شهادة في سبيل الله . فقُتِلَ يوم اليمامة شهيداً((و هو يوم لما أن ذهب خالد بن الوليد مع الصحابة لقتال مسيلمة الكذاب في اليمامة ، و هي منطقة في نجد))" .
___
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
========================
آسيا :
عطر الله جمعة بيت يوسف بن المسيح بالمسك ، وجعلكم كغيث لنا ونورا وبارك الله في أعمالكم وأسعد قلوبكم آمين 🙏
Youssef قام بالإرسال أمس، الساعة 12:02 م
وأسأل الله العظيم أن يؤلف بين قلوب أفراد جماعة اليوسفيين ويجعل بينهم المودة والرحمة والسكن والمحبة وحسن الظن وحسن الظن وحسن الظن آمين 🤲
Youssef قام بالإرسال أمس، الساعة 7:51 م
سيدي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله 🙏🙏
سيدي قلتم في تفسيركم لأحد الوجوه من سورة الانعام أن السكن معناها في قوله عز وجل " مِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" قلتم أن السكن هنا فيها صفة خفية لله عز وجل وهي ان الله لا ينام .
سؤالي يا نبي الله ما هو تحليل أصوات للكلمات التالية : سكن والسكينة والمساكين ويسكن.
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:06 ص
س تسرب خفي لطيف - كن من يكون يتكون ينمو ينشأ و كذلك كن من الكمون و الاستقرار . فالزوج الصالح و الزوجة الصالحة بكل المشاعر اللطيفة الخفية الفياضة بينهما , تنمو هي بها و تنمو بها مكنونات و كيان الزوج و تهدأ و تستقر . لأنه سر من أسرار الوجود يجب على الأتقياء الذين يخافون الله و يحبون الله أن يسلكوا سبيله , سبيل ذلك الحب الفطري المبارك . و من فسدت فطرته بالذنوب المزمنة يفقد القدرة على هذا الخير الجميل عليك سلام الله يا هالة و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:07 ص
آمين لكل دعائك يا آسيا و جمعتك مباركة كل جمعة لك هي مباركة آمين
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:11 ص
س تسرب خفي لطيف - كن من يكون يتكون ينمو ينشأ و كذلك كن من الكمون و الاستقرار . فالزوج الصالح و الزوجة الصالحة بكل المشاعر اللطيفة الخفية الفياضة بينهما , تنمو هي بها و تنمو بها مكنونات و كيان الزوج و تهدأ و تستقر . لأنه سر من أسرار الوجود يجب على الأتقياء الذين يخافون الله و يحبون الله أن يسلكوا سبيله , سبيل ذلك الحب الفطري المبارك . و من فسدت فطرته بالذنوب المزمنة يفقد القدرة على هذا الخير الجميل عليك سلام الله يا هالة و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:07 ص
آمين لكل دعائك يا آسيا و جمعتك مباركة كل جمعة لك هي مباركة آمين
Youssef قام بالإرسال اليوم، الساعة 10:31 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:32 ص
كيف حالك يا آسيا ؟ النت كان و لا زال بطيء منذ ثلاثة ايام بسبب فاتورة النت
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:32 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:33 ص
لكن لا زال بطيء , ياخذ وقت على ما ترجع السرعة
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:34 ص
كيف حالك يا آسيا ؟ النت كان و لا زال بطيء منذ ثلاثة ايام بسبب فاتورة النت
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:32 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:33 ص
لكن لا زال بطيء , ياخذ وقت على ما ترجع السرعة
لقد قمت بالرد على Youssef
اليوم، الساعة 10:36 ص. الرسالة الأصلية:
وأسأل الله العظيم أن يؤلف بين قلوب أفراد جماعة اليوسفيين ويجعل بينهم الم...
حسن الظن هو مفتاح الخير و مغلاق الشر . الحمد لله
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:37 ص
حسن الظن هو مفتاح الخير و مغلاق الشر . الحمد لله
.
سبحان الله , كنت اتأمل و أقول , أنظري للعالم بكل ما فيه من إمكانيات , و يوسف بن المسيح ينتظر حتى يدفع فاتورة النت ليكلم العالم ؟؟؟!!!!!!!
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:46 ص
و الله هو النبي في عصر امواج النفاق و الغفلة
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:46 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:46 ص
و لا حول و لا قوة إلا بالله
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:47 ص
النت بطيء لدرجة ان جلسة الخميس و خطبة الجمعة لم استطع تحميلهما للنت
آسيا :
سيدي اخطأت في نقل الآية اقصد هذه الآية " وله ما سكن في الليل والنهار " هي التي فيها الصفة الخفية لله .
تم الرد عليك بواسطة Youssef
اليوم، الساعة 11:12 ص. الرسالة الأصلية:
كيف حالك يا آسيا ؟ النت كان و لا زال بطيء منذ ثلاثة ايام بسبب فاتورة الن...
الحمد لله سيدي عندنا البرد كثير بسبب الثلوج
تم الرد عليك بواسطة Youssef
اليوم، الساعة 11:20 ص. الرسالة الأصلية:
سبحان الله , كنت اتأمل و أقول , أنظري للعالم بكل ما فيه من إمكانيات , و ...
تفرج باذن الله يا نبي الله ستفرج ويتحقق وعد الله
تم الرد عليك بواسطة Youssef
اليوم، الساعة 11:22 ص. الرسالة الأصلية:
النت بطيء لدرجة ان جلسة الخميس و خطبة الجمعة لم استطع تحميلهما للنت
وانا كذلك كنت انتظر خطبتكم وقلقت عليكم
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:22 ص
Youssef قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:22 ص
الحمد لله انكم بخير
لقد أرسلت اليوم ,الساعة 03:40 م
و مثال ذلك ( و صلّ عليهم إنّ صلاتك سكنٌ لهم ) هي سكنى الروح و فيض النور من النبي للمريد , كذلك من معاني أصوات سكن : سُك أي أغلق على نفسك و انعزل في مسكن روحك تجد ن النعمة . سكن سر روحي خفي و عظيم . و قلنا يا آدم اسكن أنت و زوجك الجنة . يغمرها و تغمره بروح الجنة فهكذا الأزواج الحقيقيون . و كذلك مشتقة منها النسك و هي فيض النعمة ن في مغاليق سك صدرك و نفسك , بالتوحيد و نبذ الشرك الخفي و بصدقات السر و العبادات الخفية و أولها الذكر الإلهي و الدعاء القلبي و كل أعمال القلب المحسنة .
=============================
يوسف بن المسيح :
كيف هي أحوالك يا جوهر الأمين الآن ؟ السلام عليك و رحمة الله و بركاته
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:01 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:01 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:01 ص
بخير يا حبيبي . كيف أهلك ؟
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:06 ص
الحمد لله بخير يا حبيبي . كيف حال أهلك ؟
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:07 ص
الحمد لله الكل بخير ونعمة من الله
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:07 ص
من أين أنت في الجزائر الحبيبة ؟
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:07 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:07 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:08 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:09 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:09 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:09 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:09 ص
بحر سوف هو البرزخ في الجنزاربا
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:10 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:10 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:10 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:10 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:10 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:11 ص
نعم اذهب مرة كل اسبوع للسقي
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:11 ص
العمل الزراعي متعب جدا جدا
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:11 ص
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:11 ص
لذا اتركه مرة في الاسبوع .. عمل وتغيير جو
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:12 ص
و كذلك النبوة زراعة صعبة جدا
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:12 ص
النبي يزرع و الشيطان يقلع
Wesen Alg قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:13 ص
نعم لما كنت اضع النخيل كنت اتامل فيه
كم نحتاج لتهيئة الارض وكم نتاج للصبر والسقي والاعتناء وووو لسنوات من الاهتمام والحماية من الافات .. وقفي الاخير تنبت وتثمر
كذلك الايمان هو زراعة طويلة الامد
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:14 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:14 ص
نعم
=======================================
يوسف بن المسيح :كيف هي أحوالك يا حازم ؟ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Hazeem Ahmade قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:13 م
Hazeem Ahmade قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:13 م
كل شي تمام انتو كيفكن طمني
Hazeem Ahmade قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:13 م
اخبارك اي اليوم رأيت رؤيا رأيت أنني أكل خيار وبين النوم واليقظة سألني أحد سؤال : " عندك مكان للقمر " ثم استيقظت واجبت " نعم قلبي "
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:48 م
خير و يطعمك ربي الخير ببركة بيعتك ليوسف بن المسيح , لأنه متربع في قلبك عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا يوشع بن نون يا حبيب اليوسفيين
حازم :
يا حبيبي يا رسول الله عليك صلاة الله وسلامه فدتك نفسي حبا , واشتاقت لك روحي اشتياقا , أحب أن أخبرك أن بداية هذا اليوم جذبني الله بقوة إليه , لم أشعر بهذا الشعور من قبل ابدا وكان ذلك عندنا كنت أقرء القرآن في آخر وجهين من سورة فصلت . يا رسول الله الآن وأنا أكتب هذه الكلمات اشتغلت عندي أغنية بشكل عشوائي ولم اسمعها من حياتي على الأغلب هي جزائرية تقول :
" هذه ساعة من ساعات الله ياعاشقين في رسول الله "
وأحسبها إشارة . لم أكن أعلم أن اليوم هو ١ رجب . احبك يا حبيبي يانبي الله , والحمد لله رب العالمين , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
Hazeem Ahmade قام بالإرسال أمس، الساعة 8:30 م
كل يوم أعيشه مع د.محمد ربيع الطنطاوي رسول الله ونبيه المصلح الموعود كل يوم وجلسة معه آية من آيات الله فأيُّ آيِّ الله تطلبون أيها الإخوان , عليكم بالإيمان عليكم بالإيمان عليكم بالإيمان . فإن خير ما تطلبون في هذه الدنيا هو الإيمان فإن العمر يمضي والأيام والليالي تطوي فارحموا انفسكم يرحمكم الله أيها الأخوان . والحمد لله رب العالمين .
Hazeem Ahmade قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:58 ص
اليوم تلقيت الإلهام التالي : " إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون "
لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:15 م
نعم إنّ في ذلك لآياتٍ لقوم يتفكرون
و هو أول رجب و هو ذكرى مولد المسيح الموعود 13\2
آسيا :
نعم والله صدق أخي حازم الصديق المخلص الوفي لرسول الله وانا بدوري شاهدت الآيات معك يا نبي الله والله شهيد
==========================================
أحمد فال السبيعي :
لقد أرسلت 12 فبراير الساعة 4:43 ص
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
Ahmed Fal Sbai قام بالإرسال أمس، الساعة 11:56 ص
Ahmed Fal Sbai قام بالإرسال أمس، الساعة 11:56 ص
Ahmed Fal Sbai قام بالإرسال أمس، الساعة 11:56 ص
لقد أرسلت أمس، الساعة 6:53 م
الحمد لله . تفضل أستاذ أحمد
Ahmed Fal Sbai قام بالإرسال أمس، الساعة 11:57 م
ماهو الفرق بين الحكم والعلم
لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:24 م
و آتيناه حكما و علما . الحكم هو قرار العارف بالله و هو ولي الأمر الحقيقي يحكم بناء على ما لديه من علوم الوحي و الصلة برب الأكوان ربي و رب آبائي الأولين . الحكم هو القضاء المبني على الوحي و قد يكون الحكم مباشر نتيجة وحي مباشر محدد أو يكون حكم بخبرة تجارب الوحي
آسيا : و العلم ؟
د محمد ربيع : العلم هو الوحي
آسيا :
العلم اللدني فهمت سيدي يقول الله تعالى " أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ"
لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:33 م
Ahmed Fal
Ahmed Fal قام بالإرسال أمس، الساعة 11:41 م
كلام عرفان عميق
,
الحكم قرار العارف بالله ما معنى القرار لقد اثارني هذا المصطلح
لقد أرسلت أمس، الساعة 8:07 م
الكلمة التي تخرج من فمه طواعية
Ahmed Fal قام بالإرسال أمس، الساعة 11:40 م
=============================
آسيا :
حين يبايع الانسان على يد من وهبه الله ذلك التغير فتسري فيه بسبب هذا الإتصال فيوض وأنوار كالتي تكون في ذلك الانسان المتغير شأن الشجرة المطعمة التي تتغير خواصها نتيجة التطعيم شريطة أن يكون هذا الإتصال حقيقيا، ولا يكون المرء كالغصن الجاف بل يكون جزء منه كما يكون الغصن جزء من تلك الشجرة المباركة وسينتفع منه بقدر ما يكون الإتصال قويا
والبيعة الشكلية لا تجدي نفعا ومثل هذه البيعة لن تجعل له نصيبا من البركات، إنما ينال البركات حين يصير معه بكامل الحب والأخلاص متخليا عن وجوده ، لقد ظل المنافقين غير مؤمنين لكونهم غير صادقين في صلتهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتولد فيهم حب وإخلاص صادقان لذلك لم ينفعه قوله الظاهر لا إله إلا الله
يجب تقوية المحبة والإخلاص مع المرشد والاصطباغ بصبغته قدر المستطاع في قدوته ومعتقداته( المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام )
Youssef Hala Mounir قام بالإرسال أمس، الساعة 10:58 م
لا أدري عندما قرأت هذه الفقرة تذكرت رؤياي التطعيم وانا في المستشفى .
لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:05 م
المصحف المغلّف . ( تقوى - وقاية و حرص و اهتمام و تجديد للإيمان ) و هو التطعيم ضد النفاق . الحمد لله .
Youssef Hala Mounir قام بالإرسال اليوم، الساعة 1:25 م
نعم سيدي الحمد لله رب العالمين
لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:26 م
الحمد لله رب العالمين
=================================
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يانبي الله الكريم
أرجو أن تكونوا بأتم صحة وعافية
عبد الرزاق قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:47 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:09 م
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي أحبك يا حسام و أحب إيمانك
لقد أرسلت اليوم، الساعة 1:09 م
عبد الرزاق قام بالإرسال اليوم، الساعة 4:02 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:46 م
أحبكم ربي الذي أرسلني يا حسام آمين
حازم : حبيبي وفقكم الله حبيبي
محمد حميد : كالعادة الحمد لله
محمد حميد : ماذا تقول في العين الحاسدة
اي ماهو تأثيرها على صحة الانسان
حازم : للعين والحسد تأثير سلبي خفي مثلها مثل أي مضّرة ظاهرة وكل ذلك ضعيف أمام قوة نور ربي المُشرق في وجوه المؤمنين المعتصمين بالله المُخلَصين , راجع مقال الطاقة السوداء والطاقة البيضاء لسيدنا يوسف بن المسيح موجودة في المدونة , واعلم اخي الحبيب أن نور الإيمان يميّع الصخور ويُحلّي أملاح البحور . والحمد لله رب العالمين .
محمد حميد : اعطيني رابط المقال من فضلك
حازم : اظن انه ذكر العين في مقالة الجن
محمد حميد : سبحان الله الدكتور عنده علم غزير لم استطع اكمال المقال لطوله
حازم : نعم أحسنت ولكن حاول أن تقرء كثيرا وتغذي نفسك أكثر فأكثر حتى تكتسب مناعة وقوة روحية بسبب تلك الكتابات .
===============================
===================================================
جميلة محمد :Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:28 م
هل لجميع الآيات التي ذكر فيها الجهل معنى واحد .وماهو؟!
أم لكل آية معنى يناسبها؟!
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:28 م
إِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴿٦٣ الفرقان﴾
قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ ﴿٦٤ الزمر﴾
قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٦٧ البقرة﴾
يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ ﴿٢٧٣ البقرة﴾
يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ﴿١٥٤ آل عمران﴾
إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ﴿١٧ النساء﴾
أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٥٠ المائدة﴾
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَىٰ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٣٥ الأنعام﴾
أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿٥٤ الأنعام﴾
مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ ﴿١١١ الأنعام﴾
قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌتَجْهَلُونَ ﴿١٣٨ الأعراف﴾
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴿١٩٩ الأعراف﴾
إِنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَٰكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ ﴿٢٩ هود﴾
إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٤٦ هود﴾
وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٣٣ يوسف﴾
قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ ﴿٨٩ يوسف﴾
ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا ﴿١١٩ النحل﴾
أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ﴿٥٥ النمل﴾
لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ﴿٥٥ القصص﴾
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ﴿٣٣ الأحزاب﴾
وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴿٧٢ الأحزاب﴾
وَأُبَلِّغُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَٰكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ ﴿٢٣ الأحقاف﴾
إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ﴿٢٦ الفتح﴾
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿٦ الحجرات﴾
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:30 م
يعني هل لكلمة جهل معنى واحد ام متغير بحسب الآية ..
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:52 م
الجهل بشكل عام في القرآن معناه عدم الاتصال بوحي الله و هو كلمة العلم و مشتقاتها في القرآن , و اعظك ان تكون من الجاهلين تعني اعظك و انصحك الا تكون من الجاهلين الغير مستشعرين لوحي الله و حكمته و كذلك معناه اعظك ان تنسى امر ابنك الكافر لانه الان في العذاب المقيم فلا تحزن عليه حزنا يمرضك . عليك سلام الله و رحمته يا جميلة
جميلة محمد :
نعم يا سيدي ..عندي سؤال اخر بعد اذنك
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:00 م
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لَّا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُورًا (99) قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنفَاقِ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ قَتُورًا..
......ماذا قصد جلا وعلا بخزائن الرحمة ؟!وما معنى قتورا؟
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:05 م
الاية تعني تتالي و توازي اكوان الله كونا تلو الكون لا تنتهي و تتالي البعث في الآخرة لكل كون بعثا تلو بعث , راجعي مقالة اللحظة الكونية الدقيقة و مقالة تعزيزا لمقالة اللحظة الكونية الدقيقة , الرحمة فوق العرش فهي محيطة بكل صفات ربي مؤدية لها لطريقها في النهاية لذلك كانت النار فانية و غيرته اقتضت اصطفاء المخلصين رؤساء ملائكة و يفنى الباقون بعد حقاب احقاب الجنة . قتورا من قتر قترة أي قوة الترة أي قوة الذنب و الشهوة المحرمة المفاعل لها
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:06 م
و الترة اثر الذنب , عليهم ترة بشؤم معصيتهم
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:06 م
و القتور هو البخيل لان المذنب المنافق هو البخيل بخيل المشاعر و بخيل الرضا و بخيل الخير لله و للرسول و للمؤمنين
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:07 م
نعم يا سيدي مااجمله من تفسير
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:07 م
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:07 م
وَقَالُوا إِن نَّتَّبِعِ الْهُدَىٰ مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ۚ أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِّزْقًا مِّن لَّدُنَّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (57)......
شعرت بأن هذه الآية تحكي عن قانون التدافع الذي اخبرتنا عنه
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:08 م
هذا ما شعرت به ،واردت ان اعرف منك يا سيدي
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:10 م
نعم ففيها تدافع بين المصلحة الشخصية لاهل مكة و المصلحة العامة للعالمين
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:10 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:11 م
دنيا و حب الدنيا الصارف عن اتباع الرسول
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:12 م
لان لازم ايمانهم يعني تدمير رؤوس اموال تجارتهم و هي تجارة الشرك التي كانت القبائل تحج لتلك الاوثان فيكسب المكيون المال فاتى محمد و صدق الله لكنهم استغنوا
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:12 م
فاستغنى الله و دمرهم تدميرا
جميلة محمد :
نعم يا سيدي ..شكرا لك وجزاك الله عنا خير الجزاء ...دعائك لنا
ويارب تدوم حضرتك بصحة وعافية وسلام
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:18 م
آمين يا جميلة الحبيبة ثبتك الله معي آمين
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:18 م
=========================================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق