الاثنين، 15 فبراير 2021

درس القرآن و تفسير الوجه السادس عشر من التوبة .

 

درس القرآن و تفسير الوجه السادس عشر من التوبة .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه السادس عشر من أوجه سورة التوبة و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا إستخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ  .

بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة ، إذ طلب من أحمد الصغير أن يقولها بدايةً ثم الأحباب الكبار :

المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__

○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيحﷺ من أحمد  قراءة آية الكرسي ، و صحح له قراءته .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

الله سبحانه و تعالى يُظهر جانب آخر من جوانب كثيرة متعددة مختلفة للمنافقين في كل عصر و في كل مكان و في كل زمان ، يُخبر الله سبحانه و تعالى على أن المنافقين إذا انتصر المؤمنون أصبحوا جبناء كالأرانب .

{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :

(يعتذرون إليكم إن رجعتم إليهم) يعني أنتم الآن في مصدر قوة و هم أصبحوا كالفئران ، (قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبأنا من أخباركم) لن نؤمن لكم يعني لا نثق بكم لأن الإيمان هو الثقة و هو عكس الشك ، و في تحليل أصوات كلمة الأعراب سوف نعلم هذا يقيناً ، (قد نبأنا الله من أخباركم) أي بالوحي من خلال النبي و من خلال المؤمنين الذين يعلمون لأن الذي يعلم هو الذي يتصل بالله عز و جل و يتلقى وصالاً و وحياً .
(و سيرى الله عملكم و رسوله ثم تردون إلى عالم الغيب و الشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) ربنا سبحانه و تعالى سيُراقبكم هو و النبي و طبعاً المُخلَصِين من المؤمنين ، فإن بدى لله بأنكم رجعتم إلى الحق فسيتجاوز عنكم و إن رأى الله سبحانه و تعالى أنكم ما زلتم في نفاقكم فكده كده هتُرجعوا إلى الله و تردون إلى عالم الغيب و عالم الشهادة أي الحاجة التي نراها بعين الواقع و أيضاً الغيب هو الشيء الممكن أن نراه بعين الحقيقة أي الكشف يعني جزء منه ، (فينبئكم بما كنتم تعملون) يُخبرهم بأسرار نفوسهم و أسرار قلوبهم و أسرار جوارحهم و ما اقترفت من آثام ، أعظم العذاب في الآخرة و كذلك في الدنيا أن تذهب للحرامي أو السارق أو الخائن و تقول له : أنت عملتَ كذا في اليوم الفلاني و هو يظن بأنه لا أحد يعرف لكن لمجرد أنك تذهب إليه و تقول له فهذا إذلال له و أيضاً تمكين للمؤمنين منهم بأن تكون مُسيطر عليهم نفسياً و عقائدياً فلا يقدر أن يفلفص منك و يأخذ عليك أي حُجة لأنك كاشفه بنور الوحي .
___

{سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُواْ عَنْهُمْ فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} :

دائماً هكذا المنافق يكون الله و الحلفان عُرضة لأيمانهم ، يحلف كثيراً و يجعل الله عُرضة لأيمانه لأن الله هين عليه و كذلك يقع دائماً في اليمين الغموس يعني يحلف كذباً بالله و هو يعلم بأنه كاذب و لكن يحلف كذباً لأنه يخاف معرة الناس و لا يخاف مؤاخذة الله فهذا شرك ، شرك خفي ، لذلك من صفات المنافقين بأنه يحلف كثيراً ، ليه؟ لأنه ضعيف و مش واثق في نفسه و عارف بأنه كذاب .
(سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فاعرضوا عنهم) هنا ربنا سبحانه و تعالى يُبين لنا في مرات كثيرة أساليب التعامل مع المنافقين و من ضمن هذه الأساليب : الفضح بأن نفضحهم , و من ضمن الأساليب أيضا أن نسخر منهم ، و من ضمن هذه الأساليب أيضاً أن نُحَذّر منهم ، و من ضمن هذه الأساليب أن نَحذر منهم ، و من ضمن هذه الأساليب أن نُعرض عنهم و نجتنبهم ، ليه؟ لأن ربنا قال ذلك في هذا المناط ، (فأعرضوا عنهم) ليه؟ (إنهم رجس) و الرجس هو نتيجة الرجز الذي نزل عليهم بسبب شؤم معصيتهم .
(و مأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون) جهنم ستأويهم و هتحلق(حلقة حولهم) عليهم و هتُحيط بيهم و هتكون دائرة من دوائر السوء ، تُحيط المنافقين ، ليه؟ جزاء من جنس العمل (جزاء بما كانوا يكسبون) ، كسبوا آثام و شرك خفي فتمثلت تلك الآثام و تمثل ذلك الشرك الخفي المتعدد بعذاب أليم و آلام في الجحيم .
___

{يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} :

أهم شيء عندهم هو رضا الناس فهؤلاء مجرمين لا ينظروا لرضا ربنا ، يعني باعوا الثقة و باعوا الإيمان و باعوا عدم إهانة حلفان الله عز و جل على الفارغة و المليانة في المقابل يحاولوا يكسبوا رضا الناس ، (فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين) ربنا كاشفهم على طول و ربنا لا ينسى ، فإن أحد منكم خُدع و رضي أو تسامح معهم! فربنا لا يتسامح معهم لأنه مُطلع و يرى و لا ينسى . إن بدى له بأنهم فعلاً غيروا من حقيقة أنفسهم فخلاص ربنا سيتوب عليهم ، لكن إن كانوا مستمرين على نفاقهم فإن الله سبحانه و تعالى سيُلقيهم في الدرك الأسفل من النار لأن المنافق هو في الدرك الأسفل من النار .
___

{الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} :

ربنا هنا يُبين طائفة خاصة خطيرة جداً منتشر فيها النفاق في شكل عميم و ذلك لأسباب و سنذكر بعضها الآن ، فربنا هنا يُحذر من طائفة معينة من المنافقين أو من الذين ينتشر فيهم النفاق في شكل عميم . نأخذ كلمة الأعراب أولاً : هم الذين اجتالتهم الشكوك ، و هذه الشكوك هي عكس الإيمان ، اجتالتهم لعاعة الشك و الريبة من الأعماق ، أعراب : الهمزة أعماق ، العين لعاعة ، راب يَرِيبُ ريباً أي شكاً من الريبة ، فالذي تجتاله لعاعة الشك و الريبة من أعماقه فهؤلاء هم الأعراب ، ليه بقى؟؟ لأن الأعراب بطبيعتهم عايشين في  منطقة جافة في الصحراء ، و جو الصحرا يُساعد على جفاء القلب و غلظة النفس ، فلا يكون إنسان هين لين ، و نحن قلنا سابقاً حديث بأن الله حرم النار على كل هين لين ، و الرسول ﷺ قال : "رحم الله امرؤاً سمحاً إذا باع و سمحاً إذا اشترى" الأعراب مش كده ، الأعراب فيهم غلظة و جلافة نتيجة البيئة اللي هم عايشين فيها ، عايشين مع الثعابين و الجرابيع و الضب و الكلام ده ، فيأخذوا من صفات الزواحف ؛ غلظة و مفيش روحانيات لذلك هم أكثر ناس محتاجين تزكية و أكثر ناس محتاجين يتبعوا الرسول و لكن ربنا أيضاً يُحذر منهم (الأعراب أشد كفراً و نفاقاً) منطقة جافة عايشين فيها و مفيهاش مياه و بالتالي ده ينطبع على شخصياتهم و نفسياتهم و بالتالي لا يتلقون ماء الوحي و إن رأوه يشكون و يرتابون فيُورث ذلك لعاعة في أعماقهم لأن شكهم أيضاً خرج من أعماقهم ، (و أجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله) حدود ما أنزل الله أي هيكل النبوة و مفهوم النبوة ، و أكثر الناس الذين لا يفهموا يعني إيه النبوة ، هم الأعراب الأجلاف ، و كانوا يُسيؤا الأدب مع النبي ﷺ مراراً و تكراراً ، (و الله عليم حكيم) ربنا مصدر العلم و النور و الوحي و الحكمة .
(ألا يعلموا) يعني لا يتصلوا بالوحي ، لا ينزل عليهم وحي من الله ، مش إحنا قلنا حدود ما انزل الله هي ماهية النبوة و فهم النبوة و فقه النبوة ، (حدود ما أنزل الله على رسوله) الحدود هي ماهية النبوة و مفهوم النبوة ، فالمنافق هنا فور نفاقه لا يتصل بالله و لا تنزل عليه بركات فهم النبوة لأنه لا يتصل بماء الوحي ، كلمة (ألا يعلموا) يعني لا يتصلوا بالوحي ، كلمة العلم في القرآن أساسها الوحي ، إذاً الكلمة مناسبة لصفة (حدود ما أنزل الله على رسوله) و الذي هو فقه النبوة ، و عاوزبن نفهم فقه النبوة كويس نقرأ أسفار الأنبياء و نفهم يعني إيه نبوة .
____

{وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} :

هنا ربنا يبدأ يبحث و يُفَصل بعض صفات الأعراب ، (و من الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرماً) يعني يبخل بالإنفاق على جماعة المؤمنين و إن أسلم بفمه فقط و بلسانه ، (و يتربص بكم الدوائر) يعني ينتظر أن تُصيبكم المصيبة و يتمنى لكم المصيبة و يفرح إن أصابتك مصيبة ، فهذا هو المنافق النجس الذي هو من طائفة الأعراب ، (عليهم دائرة السوء) ربنا هو اللي قال بقى دلوقتي : هم يتربصوا بالمؤمنين الدوائر و عاوزين لهم المصائب!! ده هم اللي هيقعوا في المصيبة الكبيرة ،(عليهم دائرة السوء) هنا تحقيق و دعاء ، ازاي؟ ربنا يؤكد أن دائرة السوء ستحيق بالمنافقين و خصوصاً الذين هم من الأعراب (الأعراب أشد كفراً و نفاقاً) و كذلك (عليهم دائرة السوء) هو دعاء من الله لنفسه سبحانه ، يدعو نفسه أن يُحيق بأؤلئك دائرة السوء ، (و الله سميع عليم) ربنا سبحانه و تعالى يسمع المؤمنين و يسمع الأنبياء و يسمع نفسه ، و عليم مصدر الوحي .

___

و بعد ذلك ، نحن اتفقنا بأنه لا يوجد شيء اسمه شر محض و لا يوجد شيء اسمه خير محض ، فمن الأعراب من كسر هذه القاعدة و منهم المؤمنين :

{وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} :

من الأعراب بقى إيه؟ ناس مؤمنة جامد جداً ، ناس عندها خشية جامد جداً ، ناس عندهم إيمان عظيم جداً و ينفقوا بسخاء لله عز و جل و يبتغوا و يطلبوا القُرب من الله ، و إيه تاني؟ و دعاء الرسول ، دايماً كده حسن الظن و يقترب من النبي و يطلب من النبي البركة و الدعاء ، فالنبي يدعو له و ربنا يستجيب فيشعر بالبركة و النعمة ، (و صلوات الرسول) أي دعوات الرسول ، الرسول بيصلي بيدعو الله و تنزل البركة على من طلب له ، و كذلك (و يتخذ ما ينفق قربات عند الله و صلوات الرسول) يعني من ضمن أسباب تقربهم لله أؤلئك الأعراب بأنهم ينفقوا في سبيل الله و يصلوا كثيراً على النبي و على كل نبي ﷺ .
(ألا إنها قربة لهم) الصلاة على النبي و طلب الدعاء من النبي و الإنفاق في سبيل الله فجميعها تجعلهم يتقربوا إلى آل بيت النبوة و يتقربوا من المؤمنين ،  (سيدخلهم الله في رحمته) هنا يقين و وعد ، (إن الله غفور رحيم) الله سبحانه و تعالى مصدر الغفران و مصدر الرحمة .

○ و ثم شرح لنا نبي الله ﷺ أصوات كلمات : رجس ، تربص . قال لنا :

هنعرف من خلال هاتين الكلمتين و هنكتشف بعض صفات المنافقين ، شوفوا بقى : تربص و رجس هي من صفات المنافقين و هي البصاص الجساس على إخواته المؤمنين ، على المسلمين ، المنافق خائن فهو بصاص جساس لعورات المسلمين و المؤمنين و هذا لا ينبغي (و لا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضاً) هنا وصية للمسلمين بأن لا يتجسسوا على بعضهم بعض ، طب ما هو حكم التجسس في الحروب؟ واجب بأنك تتجسس على عدوك ، و تبقى جزء من الجساسة العالمية دلوقتي و هي أجهزة المخابرات ، ينفع كده دولة لا يكون عندها أجهزة مخابرات في العصر الذي نحن فيه؟؟ فهذا من فروض العصر بأن توجد أجهزة مخابرات لأن النبي ﷺ بنفسه عمل كده و كان يبعث سرايا استطلاع ، و موسى كان يبعث سرايا استطلاع ، فنحن هنا نتكلم عن البصاص و الجساس ، ليه؟؟ للاجتماعيات ، لأحوال المؤمنين فيما بينهم ، و دي صفة دنيئة خبيثة واطية من صفات المنافقين ، لأنه دايماً المنافق واطي و دنيء .
فكلمة رجس : رأى الجس يعني رأى التجسس ، و كلمة تربص : يعني يريد أن يجعل نفسه بصاصاً على عورات المسلمين ، إذاً تربص و رجس من جنس نفس المعنى و التي هي صفة من صفات المنافقين الخفية ، فدايماً كده النفاق حاجة خفية كده زي الشرك الخفي ، دائرة مفرغة ، كل واحدة تصب على الثانية .

○ و أصوات كلمة مغرم ، غُرم ، غَرم :

المنافق الذي هو بخيل لا يُحب أن يُنفق في سبيل الله يرى بأن إنفاقه هذا غرور ، يعني لما ينفق كده يكون حد غرر فيه و ضحك عليه فأنقص من ماله ، فكأنه وقع في الغُرور و ليس الغرور هو التكبر بل الغرور هو الخديعة ، مغرم : الميم هنا مصدرية ، غرا أي خُدع ، كذلك مغرم : لما ينفق المنافق فإنه ينفق دائماً مراءي مُفاخر ، هنا تبقى غر من الغرور الكبر و الميم مفاعلة ، إذاً مفاعلة الغرور و الكبر تبقى معنى برضو ، و كذلك ظن بأنه كده خُدع و نقص ماله و النبي ﷺ قال : "ما نقص مال من صدقة" ، و كذلك من أصوات كلمة غرم : الغين غبش ، الراء رؤية ، الميم مفاعلة أو الغين غبش ، رم أي الرمة أو الرميم و هو الكائن الجيفة الفطيس ، الشيء المعفن يعني ، فهو لما يفعل ذلك فهو يكون قد شعر بالغبش و اضطراب الرؤية و مفيش وحي يأتيه ، و كذلك فَاعَلَ الرميم و الحاجة الرمة المعفنة ، فهذه معاني كلمة غرم ، و نحاول ما نستخدم كلمة غرم .
__

و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان و أحمد بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من مروان مثال على مد بدل ، فقال :
لم أجد .

و طلب من رفيدة مثال على مد عوض ، فقالت :
{كُفْرًا} و {وَنِفَاقًا} و {مَغْرَمًا} .

وطلب من أرسلان مثال على مد لين ، فقال :
لم أجد .

و طلب من أحمد مثال على مد فرق ، فقال :
لم أجد .
__

و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة ببعض الروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ ، فقال ﷺ :

عن أبي قلابة أن أبي الدرداء -رضي الله عنه- مر على رجل قد أصاب ذنباً فكانوا يسبونه((الناس تشتم في الراجل ده)) فقال : أرأيتم لو وجدتموه في قليب ، ألم تكونوا مستخرجيه؟((يعني لو كنتم شافين الراجل ده مرمي في البئر مش كنتم هتتكاتفوا إنكم تطلعوه من البير؟؟)) قالوا : بلى ، قال : فلا تسبوا أخاكم و احمدوا الله الذي عافاكم قالوا : أفلا تبغضه؟((انت لا تبغض هذا الرجل المذنب)) قال : إنما أبغض عمله ، فإذا تركه فهو أخي((ياا سلام على المعنى الجميل ، معنى أبو الدرداء -رضي الله عنه-)) .

و عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال : "إذا رأيتم أخاكم قارف ذنباً((يعني اقترف ذنباً ، يعني فعل ذنباً ، و أخذنا سابقاً أصوات كلمة اقترف))فلا تكونوا أعواناً للشيطان عليه تقولوا : اللَّهم اخزه! اللَّهم العنه! و لكن سلوا الله العافية ، فإنَّا أصحاب محمد ﷺ كنا لا نقول في أحد شيئاً ، حتى نعلم ، علام يموت؟ فإن ختم له بخير علما أنه قد أصاب خيراً ، و إن ختم له بشر خفنا عليه" يبقى الإنسان لا يغتر و لا يشوف المذنب و يقول يا سلام ده أنا أحسن منه ، فلا يضمن الظروف و لا يضمن نفسه الضعيفة فيتقي الله و يستغفر باستمرار و يسأل العافية له و لأخيه .

• حديث في سلامة النفس :

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال : "كنا جلوساً مع رسول الله ﷺ فقال : يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة ، فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوءه((يعني لحيته منزلة مية من كتر الوضوء))، قد علق نعليه بيده الشمال ، فلما كان الغد ، قال النبي ﷺ مثل ذلك ، فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى ، فلما كان اليوم الثالث ، قال النبي ﷺ مثل مقالته أيضاً ، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأول ، فلما قام النبي ﷺ تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- فقال : إني لاحيت أبي((أي خاصمت أبي)) ، فأقسمتُ أني لا أدخل عليه ثلاثاً فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت((يعني تعدي الثلاث الأيام و يا ريت تفعل ذلك)) ، قال : نعم ، قال أنس : فكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الثلاث الليالي ، فلم يره يقوم من الليل شيئاً غير أن إذا تعار تقلب على فراشه((يعني يستيقظ في فارشه و يتقلب)) ذكر الله عز و جل و كبر حتى يقوم لصلاة الفجر((يعني الذكر العادي)) ، قال عبد الله : غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً ، فلما مضت الثلاث الليالي ، و كدت أن أحتقر عمله((يعني كاد عبد الله بن عمرو بن العاص يحتقر عمل هذا الرجل الذي هو من أهل الجنة ، الذي أخبر عنه النبي ﷺ))، قلت : يا عبد الله لم يكن بيني و بين أبي غضب و لا هجرة ، و لكن سمعت رسول الله ﷺ يقول لك ثلاث مرات (يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة) ، فطلعت أنت الثلاث المرات ، فأردت أن آوي إليك فانظر ما عملك ، فاقتدي بك ، فلم أرك عملت كبير عمل ، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ﷺ؟ قال : ما هو إلا ما رأيت ، فلما وليت ، دعاني فقال : ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ، و لا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه((يعني لا ينظر لنعمة ربنا اللي أعطاها للناس ، راضي))، فقال عبد الله : هذه التي بلغت بك((هي دي اللي وصلتك الجنة أو الدرجة دي))" .
فهمتوا؟؟ طبعاً أنا زعلان من عبد الله بن عمرو بن العاص لأنه كذب عليه فما كان عليه أن يكذب ، لو قال له أي حاجة غير بأنه يكذب و يقول بيني و بين أبي مشاكل ، لا مينفعش .

● و ثم قالت أم المؤمنين الأولى :
في حاجة تانية ممكن نستفيد منها ، أن الصحابة صدقوا كلام النبي و يصدقوا عليه من غير ما يشكوا فيه ، فقال لهم النبي ﷺ بأنه من أهل الجنة فده خلاص من أهل الجنة .
فقال نبي الله  ﷺ :
بس هو كان رايح يشوف التفاصيل ، و عايز يعرف التجربة العملية ، و أنهم عندهم يقين و آمنوا بذلك ، و هم كانوا رايحين يشوفوا التفاصيل عشان يعملوا زيه .

___

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


=========================




عائشة محمد : السلام عليكم

حازم : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا اخت عائشة كيف حالك ..؟إن شاء الله بخير ...

عائشة محمد : انا بخير وانتم

حازم : الحمد لله تعالى بنعمة . نحن سعيدون بكم آل عيسى , مبارك عليكم مائدة التفاح .

عائشة محمد : وانا سعيده بكم عندما بايعت سيدنا يوسف عم حس الرحمات تتنزل علي ودعيي دايما مستجاب

حازم : الحمد لله ان شاء الله حياتك تبقى سعيدة ومباركة .
نعم يا عائشة أصبحتي قريبة من الله , كما كل مبايع مخلص , سوف تشعرين بطعم الحياة بوصال الله , سوف تكون ولادة جديدة وأيام سعيدة , زكي نفسك دوما , واقرئي في المدونة كثيرا حتى يقوى كيانك الروحي .

عائشة محمد : ان شاءالله

حازم : اسأل الله لكم التوفيق يا عائشة انت واخواتك , بارك الله فيكم , سُعدك بمراسلتكم , أحسن الله لكم والسلام عليكم .

عائشة محمد : منذقليل حلمت سمعت احد يقول لي ان في البراد الطعام حليب قومي واغلي واشربي قمت اخذت منه وبدأت اغلها لكن استيقظت وقتها لم اكمل الحلم فسرلي هذا

حازم : الحمد لله وبعد : هذه الرؤيا من جنس رؤيا التفاح , الحليب غذاء روحي كله خير وطعام مبارك موائدة سماوية ووصلات ربانية , ببركة الإيمان والبيعة والصحبة الصالحة .
والسر في الحليب أنه طعام المولود الجديد لأنك مولودة جديدة وهي الولادة الروحية بالبيعة , وتابعي المسير فالخير كثير , والحمد لله رب العالمين .

عائشة محمد : شكراللك

حازم : بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير يا اخت عائشة استأذنكم , السلام عليكم ورحمة الله

عائشة محمد : وعليكم السلام
اليوم، الساعة 9:42 ص
9:42 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:42 ص
 
يوسف بن المسيح :
أحسنتما حازم و عائشة
 
========================
 
 جميلة محمد :
السلام عليك يا سيدي ،كيف حالك
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:44 م
رأيت هذا الحلم الليلة الماضية
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:45 م
رأيت كأنه مؤتمر عالمي وكان الحديث عن اليوسفين وعدد الاحمدين اليوسيفين بالملايين وكانت روح سيدي يوسف بن المسيح بالمؤتمر،وهناك أوراق على المنصة تتحدث عن اليوسفين ،وشخص جالس بالصف الأول يتكلم بحرقة وألم ويقول"أن اليوسيفية ضمت الرقيقين المعذبين في هذه الأرض"فقتربت أنا وكنت غير مرئية من الاوراق وكان اسمي مذكور بالسطر الثالث ،لم اذكر النص ولكن أظنه معناه أن جميلة مثال على ذلك ..
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:46 م
وبعد أذنك يا نبي الله ممكن تفسر لي هذه الآيات .
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:46 م
قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ (50)
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:46 م
﴿فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ • قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾
اليوم، الساعة 6:09 م
6:09 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:09 م
أعطى كل شيء خلقه أي أعطى كل شيء وسائل و مقومات الاختيار الحر , ثم هدى ثم قال تفضلوا على بركة الله اختاروا كأنكم آلهة . و موسى في آية كلا إنّ معي ربي سيهدين هو يقين نبي مجرب لكرامات الله و وحيه طوال سنين , و هو الإله الذي جعل البحر ينشق أمام المظلومين كأنهم آلهة . و اليوسفيون الأحمديون هم شعب الله و مختاريه في الأرض و السماء, أفئدتهم كأفئدة الطير . عليك سلام الله و رحمته و بركاته . يوسف بن المسيح , مصر
 
 
 جميلة محمد :
شكرا لك يا سيدي،دعائك لنا .
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:18 م
الشكر لله يا جميلة
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:20 م
دام قربك وتواضعك يا سيدي..
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:20 م
الحمدلله رب العالمين والشكر له..
 
===================
 
 9:37 ص
آسيا :

سيدي كثيرا ما تحدث في رؤانا اننا نقص ونتذكر رؤيا رأيناها من قبل أو نكمل رؤيا كنا قد رأيناها ما معنى ذلك ؟

لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:37 ص

الرؤا في الرؤا هو فتح أبعاد تلو أبعاد و مساحات تلو مساحات و أبواب تلو أبواب لقدرة المتلقي على التلقي من ربي و رب آبائي الأولين , و اكمال الرؤا بعد الاستيقاظ و الدخول فيها من جديد رسالة من ربي على جدية الرسالة و أنّ الله يحب الجدية و هو جاد جدا , فتسعى أرواح ملائكته لمساعدة صديقون ملاك الوحي لاتمام مهمته . و الرؤيا فيها حث لك على الدعاء لربي بما تريدين و تلحين . هكذا نمت و تنمو جنتك . هكذا تحبين الجنة و تكرهين الجفاء
 .


============================

آسيا
وكذلك اليوم رايت في وقت الضحى انك ارسلت لي رسالة ودعوت لي بالجنة

1
Youssef قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:40 م
كانت كلمات جميلة وقوية كالمعتاد ونسيتها على العموم تذكرت فقط الروح ، يغمرك ، الجنة ،

1

==========================

لطيفة الخطابي : 


نور الله محمد نزل في ارض الدنيا ثانية (سر الله العظيم )صلوات ربي وسلامه عليه
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:49 م
إذجاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم ألا تعبدوا الا الله قالوا لو شاء ربنا لأنزل ملاءكة فإنا بما إرسلتم به كافرون فأما عاد فاستكبروا في الارض بغير الحق وقالوامن أشد منهم قوة أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشدمنهم قوة وكانوا بءاياتنا يجحدون فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في اأيام نحسات لنذيقهم عذابالخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الأخرة أخزى وهم لاينصرون
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:49 م
ومااتي اشد وأعظم
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
سلام من الله ورحمته وبركاته الى جميع ابناءي وبناتي وامكم كل شوق الى رسول الله محمد (ص) عيون امه واليكم يااهل الله رضي الله عنكم وارضاكم نطلب دعاء رسول الله ص ودعءكم يااحباب الله احبكم في الله جميعا وحبكم من حب الله ورسوله ص ونقول كما قال ابي الحبيب المسيح المحمدي ياليت قوة الطيران
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
لقد رايت كشفا سيدي رسول الله رحمة ونور للعالمين وعالم العلماء (ص) في عين ذالك الطفل ذوا العينان الزرقاوين اشجار وبساتين وخضر سبحانك ربي الحبيب البديع بالعين المجردة كانني انظر الى شاشة التلفاز واذ بي اركم يارسول الله صلوات ربي وسلامه عليكم ممتطيا فرسكم بين تلك الاشجار والخضر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه نور على نور واكثر من نور
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
وكما رايت رؤيا ان رجل اسمه صابر مشهور قال اكتبي كما اكتب لمحمد وقال ان محمد يحبك وقلت انا ايضا احب محمد رسول الله جدا منذ زمن وبدات اكتب وكتبت محمد والباقي كنت اقوله شفاهيا والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى (ص)
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
ورايت رؤيا سيدي (ص) كانني في بيت مااو مكان ورايت حيات واحدة كانت كبيرة جدا واذبي ارى طفلا جميلا ياتي الي وينام بقربي واطفال اخرى عملوا داءرة حولي وانا في وسطهم واغلق الباب على تلك الحياة نهاءيا والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى (ص)معذرة اقصد الحيات
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
وكما رايت رسول الله (ص) هنا في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين كانه في سقف بيتي سبحانك ربي الحبيب البديع يطوي الجبال العالية طويا ممتطيا فرسه صلى الله عليه وسلم ويتكرر معي الكشف على الدوام والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى (ص)
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
احبكم رسول الله محمد (ص) مادمت حيا
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
اللهم كما صليت على محمدواحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع انبياء عهد محمد
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:50 م
ورسالتي الثانية الى ابني حازم خادم رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه يوشع ابن نون عليكم السلام وجزاكم الله عنا خير الجزاء عن مساعدتكم لامك بارك الله فيكم وفي اهلكم وذريتكم وبارك الله في ابنتي التي توصلني بكم رضي الله عنها وارضاها ارسلي رساءلي ابنتي حين وصولها بارككم الرب
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:59 م
 
يوسف بن المسيح : 
 
صابر مشهور = ينشر الله دعوتي بعد صبر في العالمين على أجنحة الملائكة و فيوض الروح القدس لك البشرى يا أمي لطيفة في الدنيا و الآخرة عليك الرضا و السلام و أصلي و ادعو الله أن يبارك لي في عمرك و كلماتك . عليك سلام الله و رحمته و بركاته . يوسف بن المسيح , مصر
 
=====================
 
 
حازم :
ألهمت حديث في ضحى اليوم وهو أن الله تعالى يختص بعض الناس لخدمة دينه أي يكرمهم ويميتهم على ذلك يعني فهمت أن هؤلاء الناس يوفقهم الله لهذه المهام خصوصا , ومنهم علي بن أبي طالب .
1
خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 11:49 م
يا رسول الله أريد أن اقص عليك بعض قصص الرؤيا والوحي العظيم جدا , لقد رأيت أن سيدي المتوفي رحمة الله عليه قد جاء إليّ في الرؤيا وقال لي أريد شراء بعض الحاجات وكنت في الباب واستقبلته وكان بلباس عربي جميل ولكن لم يدخل المحل لأن ابنه موجود في المحل إشارة إلى أنه زعلان منه , هذه رؤيا قديمة حفظتها في قلبي وبعد أشهر بدأت تظهر وتتحقق لأن الابن لا يسير على خُطى أبيه وقد ظهرت أعراض ذلك بسبب فساد علاقته مع أصحاب أبيه وبعض الأمور التي استخلصتها عن طريق الخبرة والتجربة , وقد شعرت بوحي الله الصادق النقي الجلي وقد رأيت المرحوم مرتين كان يحبني كثيرا وأظهر لي ذلك في الرؤيا وأنه راض عني .
هذه الحادثة الأولى والحادثة الثانية حدثت قبلها وكانت عند مرضه لما مكث قريب الشهر في فراشه فجاء أحد العمال إليّ دون الجميع وقال لي أريد أن أخبرك برؤيا . قلت قصها , وأخبرني مفاده أنه شاهد المرحوم يتألم وأصبح يدعوا له بالشفاء في الرؤيا مع العلم أنه لم يره في الواقع ولا يعرفه لكنه كان يعمل عند ابنه المهم اصبح يدعوا له ويبكي في الرؤيا وقال لابنه لماذا لا تدعوا لأبيك ...!!!!.
وتحققت الرؤيا أثناء مرض أبيه , حيث ظهرت قلة اهتمامه بالدعاء لأبيه , اكتفيت بذكر بعض التفاصيل
الخلاصة أن الوحي مهيب جدا يجعل المرء يقف خاشعا .
والذي يحصل أن الله تعالى دوما كلما أعمل في مكان جديد يكشف لي بعض نفسيات العاملين معي والذين سأعمل معهم . وبناء على الوحي أتعامل معهم وبحسب نفسياتهم فالله تعالى يفضح البعض من خلال الرؤيا مثلا أول ما بدأت العمل رأيت أحدهم وسمعت في الرؤيا أحد يقول لي : " هذا الرجل قد زنا في شبابه " . وقد تحققت لي الرؤيا بعد ذلك وعلمت أنه مشرك نجس وهو بين الناس من المشايخ . الله لم ينسى شرك شبابه مع أنه قد طعن في السن وضرب الله عليه الذلة والمسكنة .
وفي حادثة أخرى قد ذكرتها في رؤيا وهي تلك التي أخبرني الله أن لا أقترب منها ابدا ابدا وقد فعلت متوكلا على الله وبتوفيق ربي . وقد رأيت أن أحدهم يدندن ورائها وحذرته بناء على الوحي .

الذي يفضحه الله من يستره هل تستره ثيابه ...؟

الحمد لله يا نبي الله فالصبر خير , والصدق الخيرات , ومنبع الخيرات , الصادق يقطر كله خير , مجلسه خير , حديثه خير , صحبته خير , كونوا مع الصادقين .
هذه بعض أخبار الوحي والرؤيا الصادقة وما حملي على تدوين تلك التفاصيل إلا تأثير قوة الرؤيا فيَّا . ووجدت أن الوحي والرؤيا تشحذ حكمة الإنسان وتزيد خبرته الروحية لدرجة ترتقي به لدرجات البصيرة , الله الله , الحمد لله رب العالمين .
1
اليوم، الساعة 3:33 ص
3:33 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 3:33 ص
يا حازم يا عليّ بن أبي طالب , لقد اختارك الله لي لما رأى من طهر قلبك و زكاة نفسك فادعُ الله دائما بالثبات و حسن الختام أحبك الله يا يوشع بن نون يا حبيب اليوسفيين
 
================================
 
 
 طارق الرفاعي :
سيدي الغالي
طارق قام بالإرسال أمس، الساعة 10:39 م
أرجو أن تكون بخير وعافية
اليوم، الساعة 5:48 م
5:48 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:48 م
بخير و الحمد لله يا طارق يا صاحب الصوت و الأداء الجميل
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:49 م
زادك الله رضا وأرضاك يا رضي يا مرضي
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:49 م
سيدي الغالي انا اقوم بالاستغفار هذه الأيام بحمدالله واجتهد، ولكن يأتيني ألم في بطني، ويأتيني أرق
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:49 م
فهل ثمت شيء اخرج به ما في بطني من داء
رد ‏طارق‏ على نفسه
اليوم، الساعة 5:52 م. الرسالة الأصلية:
سيدي الغالي انا اقوم بالاستغفار هذه الأيام بحمدالله واجتهد، ولكن يأتيني ...
الرد بواسطة طارق:
الألم لا يأتي الا اذا قمت بالذكر أشعر به يتزايد
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:53 م
للأسف يا نديّ الصوت أن كثيرا من مريدي الطرق الصوفية في العصر الحديث يشكون من تلك الأسقام الناشئة من خبث مشايخهم الظاهر و الباطن , داوم على الاستغفار و الصلاة الإبراهيمية و شغل سورة البقرة بصوتي بعد العصر يوميا لا تمل من ذلك ملأك الله بفيوض الروح القدس
تم الرد عليك بواسطة ‏طارق‏
اليوم، الساعة 5:54 م. الرسالة الأصلية:
للأسف يا نديّ الصوت أن كثيرا من مريدي الطرق الصوفية في العصر الحديث يشكون...
الرد بواسطة طارق:
آمين يارب العالمين
رضي الله عنك وأرضاك
يا كريم الروح والقلب
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:54 م
و لست أنت أول حالة تعرض عليّ ذلك
تم الرد عليك بواسطة ‏طارق‏
اليوم، الساعة 5:54 م. الرسالة الأصلية:
و لست أنت أول حالة تعرض عليّ ذلك
الرد بواسطة طارق:
الذي فهمت أن الكثير منهم يستخدم الجن والأرواح... هذا ما فهمته منكم
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:55 م
لو تكرمت علي يا أيها الكريم برابط سورة البقرة
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:55 م
حاضر
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:56 م
تحضر ولا تغيب
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 5:56 م
أيضا يا سيدي اختي الصغيرة فاطمة في السودان ولديها مشكلة في تأشيرتها ولم تعد للمملكة العربية السعودية ودراستها مضى عليها أكثر من شهر، المرجو منكم دعواتكم لها حتى ينحل الأمر غدا وتعود إلينا بسلامة فإني مشتاق لها ولوالدتي

drive.google.com
لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:57 م
يسر الله لهن الحال و قضى ما فيه خيرهن في الدارين

لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:03 م
سورة البقرة
youtube.com
تم الرد عليك بواسطة ‏طارق‏
اليوم، الساعة 6:03 م. الرسالة الأصلية:
يسر الله لهن الحال و قضى ما فيه خيرهن في الدارين
الرد بواسطة طارق:
سلمت
آمين

================================================

يوسف  بن  المسيح :
سكن ..سك .ن سك أي أغلق .أما النون نعمة .أي أغلق على النعمة وعاش معها واستراح.فأصبحت ملكه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق