الثلاثاء، 20 أبريل 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من يونس

 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من يونس

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الأخير من سورة يونس و هو الوجه الثالث عشر ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا ، و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأخير من أوجه سورة يونس و هو الوجه الثالث عشر ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :

الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .

الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .

و بعد أحمد قال الأحكام مروان ثم رفيدة ثم أرسلان .
__

○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد قراءة سورة الضحى ، و صحح له قراءته .

___

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

ربنا سبحانه و تعالى في بداية هذا الوجه يقول :

{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ} :

(و لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً) البداية دي جملة عزاء للأنبياء و تسلية و تصبير لهم لكي لا يجزعوا ، و لكي يزيد صبرهم على أقوامهم ، (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) يبقى الآية دي بتفهمنا إن مفيش إكراه في الدين ، كل واحد مُخيَّر إختيار تام ، كل إنسان و مكلف مُخير إختيار تام ، لأن الإنسان مُخيَّر و بإختياره يكون فيما يليه مُسيَّر ، (و لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً) يعني ليسيرهم إلى الخير و الهداية كالملائكة ، (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) لا إنت يا دوبك بتبلغ و تُنذر بس ، تأتي بالبشرى و الإنذار ، و الناس دي تختار براحتهم ، عاوزين يتبعوك ماشي ، مش عاوزين يتبعوك خلاص .
___

{وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ} :

(و ما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله) لما ربنا يرى فيها خير و تزكية هييسرلها الهداية ، لأنها ساعتها هتكون اختارت الخير ، فربنا هييسرها و يِسَيَّرَها في الهداية و الخير ، يبقى ربنا بيقول (و ما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله) يعني لما تحقق شروط التسيير في الخير ، إيه هي الشروط؟ إن الإنسان يختار من الأول الهداية و الخير ، فإذا الإنسان إختار فربنا يأذن في تسييره في طريق الهداية ، خلي بالك ، عشان تبقى فاهم كويس ، ميحصلش لبس في المسألة ، طول ما هو ربنا بقى اللي بيهدي ، أنا مش هعمل حاجة ، لا غلط ، لازم تفهم الآيات مُجملة ، لأن القرآن يفسر بعضه بعضاً ، (و ما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله) يعني لما تتحقق فيك شروط الهداية و إنت تختار طريق الهداية ، و ربنا يرى فيك خيراً ، و تُري الله من نفسك خيراً ، ساعتها ربنا يأذن ليك بالتسيير ، يُسيرك في طريق الهداية ، لأن إنت إيه؟ إبتديت بالتخيير ، إبتديت بإنك اخترت الطريق ، (و يجعل الرجس على الذين لا يعقلون) الذي لا يعقل كالبهيمة أو أقل من البهيمة ، و الذي لا يريد أن يتدبر في آيات الله و الأنبياء ، و لا يريد أن يستخير الله الواحد في الأنبياء فهو قد فقد العقل ، فربنا سبحانه و تعالى يجعل عليه الرجس و عذاب كالوقر في الأذن  كده .
___

{قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ} :

يعني تدبروا في ملكوت السماء و الأرض ، تدبروا في آيات الله في السماوات و الأرض ، أعملوا عقلكم يعني ، و بعد كده ربنا بيقول إيه (و ما تغني الآيات و النذر) كل الآيات و النذر اللي بتيجي مع الأنبياء ، هتُغني إيه و هتُغنيهم إيه و هتفيديهم بإيه عن قوم لا يؤمنون ، هم مش عاوزين الإيمان أصلاً ، لم يختاروا طريق الإيمان ، (و ما تغني الآيات و النذر عن قوم لا يؤمنون) يعني واحد بيدرس طالب فاشل و بليد ، مهما درسه و مهما جابله كتب خارجية ، و هو الطالب مش عاوز يذاكر و مش عاوز يستفيد و مش عاوز يفهم ، هتُغني عنه الأموال دي و الدروس دي و المدرس الفهيم ده؟؟ مش هيُغني عنه و لا هينفعه ، مين اللي هينفعه؟؟ هو نفسه الإنسان ، يبدأ يختار الهداية ، يختار الإيمان ، يختار التزكية ، يختار الطيبة ، يختار الخير ، يختار الرضا ، فإن إختار ذلك ، نفعه المدرس و نفعته الآيات و نفعته النذر فيزيده إيماناً و يزيده خشوعاً .
__

{فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ قُلْ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ} :

هنا تهديد من الله عز و جل ، لو مهتدتوش و متخذتوش الطريق المستقيم سبيلاً لكم (قل فانتظروا إني معكم من المنتظرين) ، يعني هم مخذوش العِبرة من الأمم السابقة المكذبة للأنبياء و شافوا العذاب اللي نزل عليهم نتيجة كفرهم بالنبيين و المبعوثين ، ربنا بيقول للنبي هددهم (قل فانتظروا إني معكم من المنتظرين) يعني تربصوا ، عقيدة التربص ، كل واحد يتربص بالتاني ، الزمن كفيل ، ربنا كفيل إنه هو يوري نهاية الظالمين هتبقى إزاي ، و ختام المحسنيين هيبقى إزاي .
___

{ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ} :

هنا ربنا سبحانه و تعالى كفيل و يتكفل بحفظ دعوة الأنبياء و دعوة المؤمنين بها ، ننجي دعوتهم و ننجي إيمانهم .
___

{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن دِينِي فَلاَ أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} :

(قل يا أيها الناس إن كنتم في شك من ديني) لو إنتو عندكو شك في الدين اللي بيكلمكم عنه ، دين التوحيد ، (فلا أعبد الذين تعبدون من دون الله) دي زي تفصيل سورة الكافرون (قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون و لا أنتم عابدون ما أعبد) ، (فلا أعبد الذين تعبدون من دون الله) يعني أنا مش مشرك و لكن أعبد الله الذي يتوفاكم ، هنا فكرهم و وعِظهم بأكبر واعظ ، اللي هو إيه؟؟ الموت ، الموت أكبر واعظ ، عيش يا إنسان مهما عشت ، إعمل مهما عملت ، أحسنت أم ظلمت ، نهايتك إيه؟؟ الموت ، حد يعرف يفسر كلمة موت من أصوات الكلمات؟؟ يديني فلسفة للتفسير ده ، سهلة خالص؟ موت : ميم مفاعلة أو لذة و ألم ، الاتنين صح ، واو دوي دائري منتظم ، التاء قطع خفيف ، ليه؟ لأن بعد الموت هيكون في إيه؟ رجعة ، بعث ، هيكون قطع خفيف مش قطع غليظ ، يعني هو مش موت بدون رجعة ، لا ، موت بعديه رجعة ، لذلك كان القطع في الكلمة قطع خفيف ، موت ، موات ، و الدوي الدائري المنتظم هو للذة و للألم و للمفاعلة التي سوف تقطع ، الحياة ما هي إلا لذة و ألم و مفاعلة بدوي دائري منتظم ، فيأتيها حدث الموت اللي هو قطع خفيف لأنه يكون بعده بعث و رجعة ، فلذلك سمي الموت موتاً في اللغة العربية ، ليُبين هذا الأمر و يُعبر عن هذا الحدث ، كذلك الموت ده هو أكبر واعظ ، مش إحنا قلنا ، و يهمس بالوعظ في قلوب و أذان الخاشعين و المؤمنين ، كذلك لما إنت تسكت على حرف التاء تهمسها لأنها من حروف الهمس (حثه شخص فسكت) موت ، فلما تهمس بكلمة موت في أذن الخاشعين يخشعوا و يتعظ ، لأنه كفى بالموت واعظاً ، (فلا أعبد الذين تعبدون من دون الله و لكن أعبد الله الذي يتوافكم) هنا تبرأ من المشركين و ذكرهم بالموت و أن الله هو الذي يملك الموت و الحياة ، (و أمرت أن أكون من المؤمنين) أول واحد أُمِرَ بالإيمان مين؟ النبي ، و أول واحد آمن في القوم مين؟ النبي ، و أول واحد خاض تجربة الإيمان مين؟ النبي ، و أول واحد خَلُص مين؟ النبي ، فلذلك عندما يخوض تلك التجارب ليَخلُص لكي يُخَلِص ، عندما يتكلم ، يتكلم عن تجربة و بإحساس و بفهم و بخشوع و بيقين ، و لن يحدث ذلك للنبي إلا بعدما أن يمر بالتجربة و الإختبار ، صح كده؟ لأن النبي أول المؤمنين في قومه ، و أول المبتلين بالإيمان ، أول واحد بيبتلى في طريق الإيمان ، هل سيسلكه أم لا ، فإن سلكه و أتم ما أراد الله عز و جل ، تمم الله بعثه و هدى سلوكه و هدى دعوته .
___

دي نصائح بقى للنبي و كل نبي :

{وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} :

(للدين) الدين إيه؟ دينك دينك ، لحمك دمك ، أهم حاجة في حياة الإنسان إيه؟ الدين ، و هي العلاقة بين الإنسان و ربه ، هذه ما نسميه الدين ، و هي من الدَين ، لأن هناك دَين عليك لله عز و جل يجب أن تسدده ، (و أن أقم وجهك) يعني دايماً كده ركز و خلي عينيك متسلطة على طريق الدين و على الطريق المستقيم ، (حنيفاً) يعني مبتعداً و مائلاً عن طريق الشرك ، الحنف أو الحنفية هي الميل عن طريق الشرك و الضلال ، (و لا تكونن من المشركين) ، هي حنيفاً يعني (و لا تكونن من المشركين) أي لا تشرك بالله عز و جل ، و هي الوصية الدائمة الأبدية من الله للأنبياء و من بعدهم للمؤمنين .

○ حنيفاً ، أصوات كلمات حنيف من خلال المعنى اللي قلته لكم عن كلمة حنيف ، أصوات الكلمة دي هي معبرة عن المعنى اللي قلته ، هو البعد و الإنحناء و الميل عن طريق الشرك ، إزاي بقى؟ حد يقدر يقول؟ حنيف : الفاء تأفف اللي هو طريق الشرك و الذنب ، لأن المعصية و الذنب و الشرك كله تأفف و ضيق ، الياء تموج ، النون نعمة ، الحاء راحة ، إذاً طريق التوحيد هو النعمة و الراحة ، بروحله يعني بتموجله بعيد عن التأفف ، بعيد عن تأفف المعصية و أوف المعصية و ضيق المعصية ، عرفتوا يعني إيه كلمة حنيف ، هو المعنى ، أهو خلي بالك .
 ___

{وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ} :

صيغة تانية للنهي عن الشرك ، صيغة تانية للنهي عن الشرك ، (و لا تدع من دون الله ما لا ينفعك و لا يضرك) لأن الدعاء هو مخ العبادة ، فلا تصرف دعاءك إلا لله ، فلذلك المشركين من المتصوفة اللي هم بيدعو الأموات ، لا ، ننصحهم و نقول لهم إتقوا الله عز و جل ، فلا يجوز أن تدعو ميتاً ، لا يجوز أن تقول مثلاً مدد يا كذا أو أغثني يا كذا و هو ميت ، و لو كان حياً أيضاً ، فلا تتوجه بالدعاء إلا لله عز و جل ، من ممكن أن تقول : اللَّهم بحق فلان أغثني ، اللَّهم ببركة فلان أغثني ، حتى و لو كان ميتاً ، هذا جائز و هو ما تُسمى الوسيلة ، (ابتغوا إلى ربكم الوسيلة) جائزة ، و لكن الإستغاثة المباشرة و الدعاء المباشر للميت أو للحي فهي لا تجوز ، و هي شرك لله عز و جل ، (فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين) لأن الشرك أعظم الظلم ، خلي بالكم ، هنا ربنا بينصح مين؟ بينصح النبي المقدس ، بينصح النبي اللي ربنا قدسه و طهره و طهر كلماته ، و وضع فمه على فمه ، و أصبح ما يخرج من فم النبي هو الذي يخرج من فم الله عز و جل ، في تمام العصمة و الكمال ، و مع ذلك ينصحه الله عز و جل نصيحة تامة مستمرة ، (و لا تدع من دون الله ما لا ينفعك و لا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين) و أخذنا في الوجه اللي فات إن هو إزاي كان ربنا سبحانه و تعالى بينصح موسى و هارون .
____

{وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} :

(و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو) يعني بيعزي النبي برضو و كل نبي ، يعني لو أصابك ضرر أو أذى أو بلاء ، فاعلم أن في باطنه الخير و الرحمة لدعوتك و للمؤمنين ، (و إن يردك بخير فلا راد لفضله) لو ربنا كاتبلك الخير ، و حاططلك الخير في أمر ما ، هيجيلك هيجيلك ، محدش هيقدر يرده عنك ، صح كده؟ ، (و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو) النبي ﷺ أُوذي من كفار قريش و أوذي في الطائف و أوذي في شِعب أبي طالب و أوذي في غزوات الكفار ضده ، و صبر حتى تمت دعوته -عليه الصلاة و السلام- ، حتى تمت دعوته -عليه الصلاة و السلام- ، (و إن يردك بخير فلا راد لفضله) حط مد لازم كلمي مثقل هنا على كلمة (راد) ليه؟ عشان  يلفت إنتباهنا ، إنه محدش يقدر في الكون ده كله يرد فضل ربنا على النبي أو المؤمنين ، (يصيب به من يشاء من عباده) ربنا بيعطي الفضل ده من يشاء من عباده ، (و هو الغفور الرحيم) .
(و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو و إن يردك بخير فلا راد لفضله) و الضر و الفضل ده الإتنين ربنا يُصيب بيهم من يشاء ، لحكمة ما ، إحنا أهم حاجة عندنا إن إحنا نُسلم لله عز و جل ، نتوجه إليه بالدعاء ، و لا يرد القدر إلا الدعاء .
___

{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} :

(قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم) التوحيد هو الحق من ربكم ، الذي بعث على ألسنة الأنبياء ، (فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه) أهو هنا ربنا بيأكد تاني إن الإنسان مُخير و باختياره يكون فيما يليه مُسير ، (فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه) بيزكي نفسه ، (و من ضل فإنما يضل عليها) يعني بيضل نفسه ، بِيُدَسي على نفسه ، بيضحك على نفسه ، بيخدع نفسه ، من ضل هو بيخدع نفسه ، بيضل نفسه و بِيُدَسي على نفسه ، (و ما أنا عليكم بوكيل) النبي مش وكيل عليهم و مش مسيطر عليهم ، لا ، هو فقط بشير و نذير ، بيبلغ ، مُبَلغ ، مرسال من الله عز و جل ، من عالم السامي إلى العالم الداني .
____

{وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} :

نصيحة أخيرة في السورة دي للنبي و كل نبي ، (اتبع ما يوحى إليك و اصبر) الصبر ، دايماً الصبر ده لزيم/ يُلازم و رديف الأنبياء ، (حتى يحكم الله) ربنا هيحكم ، (و هو خير الحاكمين) الله سبحانه و تعالى خير الحاكمين ، و كفى به حاكماً و قاضياً في الدنيا و الآخرة .
__

و أَنهى الجلسة بأن طلب قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ من مروان و رفيدة و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من مروان مثال على إظهار حقيقي ، فقال :
{جَمِيعًا أَفَأَنتَ} .

و طلب من رفيدة مثال على إظهار حقيقي ، فقالت :
{لِنَفْسٍ أَن} .

و طلب من أرسلان مثال على إقلاب ، فقال :
لم أجد .

___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


=====================


آسيا :

سلام الله عليكم يا نبي الله يقول الله تعالى "عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا ،إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا)
ما معنى فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ؟
اليوم، الساعة 3:12 ص
3:12 ص
 
 
لقد أرسلت اليوم، الساعة 3:12 ص
مرصد :
فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم
= مرصد هنا هو كل ممر يصد الكفار عن غاياتهم و أهدافهم و مخططاتهم حتى ينهزموا

مرصاد :
ان جهنم كانت مرصادا
= مرصادا هنا تعني اصطيادا مريرا للعصاة و الظالمين

ان ربك لبالمرصاد
=
لبلمرصاد هنا تعني أنّ الله يصطاد الأشرار بإيقاعهم في شر أعمالهم فتكون مصيدة لهم حتى إذا أغلق عليهم دائرة العذاب لم يفلتهم حتى يحرر بنفسه تلك المصيدة فهي أداة لتصفية الحسابات حتى تتصفر تماما أ تنتهي شرورها فتصير صفر في ميزان الشر و تتطهر تلك النفوس المصطادة جزاء شرها الأثيم
ارصادا :
والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وارصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن ان اردنا الا الحسنى والله يشهد انهم لكاذبون مرصاد
= ارصادا هنا تعني مركز رصد و مراقبة لصالح المنافقين
رصدا :
وانا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الان يجد له شهابا رصدا
= رصدا هنا تعني أداة حماية روحية تصد الجن و الشياطين عن اعتراض سبيل الملائكة المؤتمنين على الكلمة و الوحي و التمثلات في الرؤا
الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا
= رصدا هنا تعني شهب حامية تحمي الرسول كان ملاكا أو نبيا و هي أداة من أدوات الحرب الروحية الخفية و هي أعظم و أشمل و أقوى من حروب السيف و الرصاص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 3:12 ص
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
 
=============================
 
طارق الرفاعي :
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:12 م
سيدي الغالي
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:12 م
رمضانكم مبارك
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:12 م
ادع الله لي بصلاح القلب والنفس والصفاء التام
اليوم، الساعة 6:17 م
6:17 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:17 م
أصلح الله حالك و زكى نفسك و نقى قلبك و مبارك عليك رمضان يا حبيبي طارق عليك سلام الله و رحمته و بركاته
طارق قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:39 م
آمين يارب العالمين
جزاك الله خير الجزاء سيدي
اليوم، الساعة 10:54 م
10:54 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:54 م
آمين يا حبيبي طارق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق