الاثنين، 7 يونيو 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من هود .

 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من هود .

 

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الأخير من أوجه سورة هود و هو الوجه الرابع عشر ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، ثم صحح لنا تلاوتنا ، و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع عشر و الأخير من هود ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

مد فرعي بسبب السكون :

مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
 و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .

و بعد مروان قال الأحكام  رفيدة و ثم أرسلان .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

إحنا كنا قلنا المرة اللي فاتت هنسأل السؤال ده ، ما الفرق بين (عطاء غير مجذوذ) و (نصيب غير منقوص) ، حد يعرف؟ ، ما هو حازم إمبارح إستفزني و جاوبته ، مع إني كنتُ ناوي إن إحنا نجاوب في الجلسة ، بس جزاه الله خيراً ، جاوبته في المدونة ، حد يعرف؟؟ طيب ، و أنا زودت الإجابة دي بالليل يعني أعتقد إن إنتو مقرأتوهاش ، (عطاء غير مجذوذ) و (نصيبهم غير منقوص) : (غير منقوص) يعني إيه؟ يكتمل ، سيكتمل و لكن ليس إلى الأبد ، و عرفنا إن كلمة نصيب كلمة مذمومة في القرآن ، نصيب من نصب ، فعيل ، نصيب أي إيه؟ من نصب أي تعب و وجل و ألم ، فلذلك الأفضل منقولش نصيب ، الأفضل نقول إيه؟ عطاء ، يعني عطاءك ، يعني منقولش هذا نصيبك ، لا هذا عطاءك ، منقولش نصيبك إذاً ، الأفضل يعني نقول إيه ، عطاءك ، تمام؟؟ و هنا ربنا سبحانه و تعالى بيتكلم عن العذاب لمين؟ للكافرين في الدنيا قبل الآخرة و هو نصيب ، من نصب و إصابة ، و إصابة موجهة لا تُخطئ من الله عز و جل لهم و عليهم ، (غير منقوص) أي سيكتمل ، لا ينقص ، و بالتالي ليس إلى ما لا نهاية ، ربنا هنا تكلم عن عطاء الجنة بشكل عام ، فقال (عطاء غير مجذوذ) ، مش إحنا عرفنا إن إحنا بنفسر القرآن بالقرآن ، كلمة (مجذوذ) ذكرت في صيغة أخرى في القرآن في آية (فجعلهم جذاذاً إلا كبيراً لهم لعلهم إليه يرجعون) إبراهيم -عليه السلام- كسر الأصنام ، فربنا قال على تفتيت الأحجار دي أو الأصنام دي إلى أجزاء : جذاذ ، فغير مجذوذ أي غير مُقطع أو غير مُفتت أو غير مُجزء ، ربنا بيقول عن الجنة بشكل عام (عطاء غير مجذوذ) يعني عطاء كامل ، عطاء مرة واحدة و كامل ، و لكن الإفادة هنا بتقول أن (عطاء غير مجذوذ) يعني مرة واحدة كاملة و تنتهي ، طيب هنستشف منين الأبدية غير المنتهية من كلمة إيه أو جملة إيه؟؟ (إلا ما شاء ربك) ، يعني (أما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات و الأرض) يعني طالما السماوات و الأرض الأنية دي موجودة ، ربنا لم يُفنيها و لم يُقرر أن يُفنيها ، الجنة دي موجودة ، عطاءً غير مجذوذ ، طيب يُستثنى مين اللي يعبر إلى الجنان الأخرى ، مين؟؟؟ (إلا ما شاء ربك) إذاً (إلا ما شاء ربك) في مناط الجنة هو إيه؟ دلالة الإنتقال عبر الجنان في ما لا نهاية ، طيب ، (خالدين فيها ما دامت السماوات و الأرض إلا ما شاء ربك) إيه في مناط النار؟؟ يعني النار دي موجودة ما دامت السماوات و الأرض دي موجودة إلا ما شاء ربك من إيه؟ من وقت ، لها قدر محدد في هذا الكون ، ما دامت سماواته و أرضه كائنة ، إذاً (إلا ما شاء ربك) في مناط النار معناها إيه؟ جزء من هذه الدنيا أو من هذا الكون ، طيب (إلا ما شاء ربك) في مناط الجنة ، معناه إيه؟؟ أي أنه يدوم بعد فناء هذه السماوات و الأرض ، فهمتوني ، طيب .

{فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} :

ربنا سبحانه و تعالى في الوجه الأخير في هود ، ينصح و يأمر و يعظ النبي و كل نبي ، يقول له (فاستقم) إستقيم ، فاستقم أمر مجزوم مؤكد ، (فاستقم كما أُمرت) زي ما أوحيت لك و أوحيت لمن قبلك : استقم على الصراط المستقيم و من تاب معك ، و اللي تابوا معك على الطريقة دي و بقوا مؤمنين ، يستقيموا برضو ، (و لا تطغوا) ، طيب الدلالة هنا إيه (فاستقم كما أمرت و من تاب معك) يبقى النبي هنا تاب ، يبقى النبي إيه؟؟ يتوب بإستمرار ، و المؤمنين يتوبون ، (فاستقم كما أمرت و من تاب معك) تاب معك أي إيه؟ انضموا إليك في التوبة ، و إيه تاني؟ (و لا تطغوا) يعني إيه؟ و لا تظلموا ، لأن الطغيان هو الظلم الشديد ، (و لا تطغوا) ليه ربنا بيقول لهم كده؟ بيهيء و بيمهد للسياق اللي جاي في الوجه الأخير ده ، هنعرفه دلوقتي ، (و لا تطغوا) أي من الطغيان ، لا تطغوا ، (إنه بما تعملون بصير) ربنا عليم بكل ما تعملون ، (إنه بما تعملون بصير) يعني هنا بيحفز فينا إيه؟ صفة الإحسان ، أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، و هي المراقبة في الله .
___

{وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ} :

خلي بالك بقى ، هو قال لهم إيه ، النصايح دي ربنا سبحانه و تعالى للمؤمنين و للأنبياء عشان يبدؤا بأنفسهم ، و بعد كده يحققوا الموعظة اللي جاية دي (و لا تركنوا إلى الذين ظلموا أنفسهم فتمسكم النار) ، آآه إوعى في حياتك تُداهن أو تنافق أو تساعد ظالم و لو كان حاكماً و لو كان متمكناً ، إياك ، إن لم تسكت او تصمت فلا تُعنه على ظلمه ، ربنا سبحانه و تعالى بيقول إيه (و لا تركنوا إلى الذين ظلموا) لم يقل الله : و لا تظلموا معهم ، لا ، متركنوش بس لهم ، يعني متستريحوش لظلمهم ، (و لا تركنوا إلى الذين ظلموا أنفسهم فتمسكم النار) (فتمسكم النار) الفاء هنا للسرعة ، يعني النار تُحيط بكم لو إنتو بس استريحتم و رضيتم بظلم الظالمين ، (و ما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون) ربنا هيتخلى عنكم ، لن يكون وليكم بعد اليوم ، بعد أن تساعدوا الظالمين في ظلمهم أو تركنوا إلى ظلمهم يعني تتقبلوه و ترضوه ، عياذاً بالله ، (ثم لا تنصرون) ربنا مينصركمش أبداً لأن الجزاء من جنس العمل .
___

{وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} :

و بعدين؟ (و أقم الصلاة) ، (و أقم الصلاة طرفي النهار و زلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين) ربنا هنا بيوطد و بيرسخ لمبدأ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، اللي هو سبب خَيرِيّة هذه الأمة ، أمة الإسلام ، الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، بداهةً كده ، أمة خَيريتها في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، هينفع تركن للذين ظلموا؟؟؟؟ هينفع تركن للظالمين؟؟ و لا تسير على مبدأ : كلمة حق عند سلطان جائر ، هذا هو المبدأ الصحيح و هذا هو خير الجهاد ، فلذلك قال الله (و أقم الصلاة) أقم الصِلة ، (و أقم الصلاة طرفي النهار و زلفاً من الليل) (طرفي النهار) اللي هي صلاة الصبح و صلاة المغرب ، (و زلفاً من الليل) اللي هي إيه؟ قيام الليل ، يعني ربنا بيأكد على صلاة الصبح و صلاة المغرب و قيام الليل ، ليه؟ لأن قبل الصلوات الخمس ، إيه الصلوات المفروضة؟؟ صلاة الصبح و صلاة المغرب بس ، و كانت ركعتين ركعتين ، المغرب كان ركعتين ، و قيام الليل كان نفل ، كان يعني إيه؟ من باب التقرب و التحنث إلى الله عز و جل ، و بعد كده في المعراج فرض الله سبحانه و تعالى الخمس صلوات بكيفيتها الحالية ، إذاً (و أقم الصلاة طرفي النهار و زلفاً من الليل) الآية دي نزلت قبل حادثة المعراج ، و سورة هود بشكل عام هي سورة مكية ، عارفين طبعاً السورة ما بتنزلش مرة واحدة ، هي آيات و بعد كده ربنا بيرتبها ، تمام؟ بواسطة جبريل -عليه السلام- ، إن الحسنات يذهبن السيئات) مبدأ إيه بقى؟ إنك لو عملت سيئة ، إعمل حسنة ربنا يُذهب السيئة دي و يُضاعفلك الحسنات ، (ذلك ذكرى للذاكرين) ده تذكير لك و لغيرك .
__

{وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} :

(و اصبر) أمر للنبي و كل نبي و لأتباع النبي ، (و اصبر) الصبر : صلة البِر ، الصاد أي صلة ، بِر ، صلة البر ، (و اصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين) المحسن أجره مبيضعش ، المحسن خالد مُخلد أبد الأبدين إلى ما لا نهاية في الجنان المتعاقبة .
___

{فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ} :

(فلولا كان من القرون من قبلكم) ربنا هنا بيأكد تاني و بِيفَصل مسألة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، مهمة جداً و هي صمام الآمان للمجتمعات ، صمام الآمان للمجتمعات إيه؟ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، اللي هي المفروض دلوقتي بقت بشكل عملي في المجتمعات الحديثة ، هي عبارة عن إيه؟ الجهات الرقابية ، يعني زي مجلس الشعب ، الرقابة الإدارية ، الجهاز المركزي للمحاسبات ، الإعلام ، كل دي وسائل أمر بالمعروف و نهي عن المنكر ، و بالتالي لا يمكن لأي ظالم أن يظلم ، و لا يمكن لأي حاكم أن يحكم بالظلم ، إنما تكون هذه مؤسسة تُجبره على ترك الظلم ، حتى و إن راودته نفسه إلى الظلم ، لا يستطيع لأن هناك مؤسسات تُجبره على عدم الظلم ، اللي هي إيه؟ المؤسسة القضائية ، مؤسسة مجلس الشعب ، المؤسسة الرقابية كالرقابة الإدارية و الجهاز المركزي للمحاسبات و الإعلام الحُر ، الصحافة الحُرة ، كل ده يؤدي في النهاية إلى إيه؟؟ إلى عدم الظلم ، كذلك الفصل بين السلطات دي ، كل سلطة منفصلة عن السلطة الأخرى ، الفصل بين السلطات أيضاً إيه؟ يؤدي و يُكرس إلى عدم الظلم ، الي هو مبدأ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، اللي هو صمام الآمان للمجتمعات ، اللي هو سبب خيرية المسلمين ، اللي المسلمين تخلوا عنه ، على تمام عصورهم إلا في عهد الخلفاء الراشدين : أبو بكر و عمر و عثمان و علي و عمر بن عبد العزيز ، نوادر كان في عدل في السياسة أو في حكم المسلمين ، للأسف الشديد ، فلذلك الله سبحانه و تعالى أمرنا بالمعروف و نهانا عن المنكر ، و أمرنا أن نأمر بالمعروف و ننهى عن المنكر ، (فلولا كان من القرون من قبلكم) (القرون) أي الأمم ، (أولوا بقية ينهون عن الفساد) مجموعة تنهى عن الفساد ، ربنا بيقول إيه (فلولا كان من القرون من قبلكم) لو كان يعني ، (ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلاً ممن أنجينا منهم) يعني ربنا بيقول لهم إيه؟ كنتُ أتمنى ، هو بيقول كده ، كنتُ أتمنى إن إنتو بإختياركم الحر ، كنتو تؤمروا بالمعروف و تنهوا عن المنكر ، إلا قليل فعلاً منكم بس إلتزموا بالنصيحة دي ، (إلا قليلاً ممن أنجينا منهم) و اللي بيأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر هو ناجي ، نجت نفسه بدايةً و ثم نجى مجتمعه نهايةً ، (و أتبع الذين ظلموا ما أترفوا  فيه) دايماً الظالم كده بيحب الترف و بيحب الطغيان ، (و كانوا مجرمين) مجرمين أي يأتون بالأمر الجلل و يظلمون به .
___

{وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ} :

أهو ، صمام الآمان أهو ، ربنا مبِيُهلكش أبداً الأمم و القرى و أهلها مصلحون يعني بيأمروا بالمعروف و ينهوا عن المنكر ، الإصلاح هو إيه؟ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، اللي أنا قلتُه دلوقتي إيه؟ في الدولة الحديثة أو في المجتمعات الحديثة اللي تطورت دلوقتي و أصبح فيها نظام حكم متطور ، زي ما قلتُ الإصلاح هو اللي قلتُه ده ، ماشي؟ .
___

{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} :

يعني ربنا شاء إن الأرض تبقى مليئة بالأمم المختلفة و المتنوعة ، و الحضارات المختلفة و المتنوعة ، و لو ربنا جمعهم ، برضو إيه؟ (و لا يزالون مختلفين) لأن كده هي طبيعة الثقافات و الحضارات ، تجتمع مع بعضها و لكن هي فيها تنوع ، تنوع .
___

{إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} :

(و لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك) اللي ربنا أعطاه الرحمة هو اللي هيعرف يتعامل مع الأمم المختلفة بالعدل و الإنصاف لأنها الرحمة ، لأن الرحمة جامعة ، الرحمة صفة جامعة اللي هي الإنسانية يعني دلوقتي ، الرحمة ، هيئات الإغاثة ، هيئات الإعلام الحر ، أطباء بلا حدود ، كل دي من الرحمة اللي ربنا عملها في العصر الحديث ببركة نزول المسيح الموعود ﷺ ، قبل المسيح الموعود مكنش فيه الكلام ده ، مكنش في عدل ، مكنش في حقوق إنسان ، ماكنتش مرسخة بالشكل اللي الموجود فيه دلوقتي ، حقوق الإنسان ، حق تقرير المصير ، هيئات الإغاثة العالمية ، مكافحة المجاعات في كافة أنحاء العالم ، صح كده؟ التكافل العالمي و التكافل الإجتماعي مكنش موجود بالشكل القوي اللي هو موجود في العصر الحديث ده قبل المسيح الموعود ، مكنش موجود قبل المسيح الموعود كده ، المسيح الموعود لما نزل ملأ الأرض عدل كما مُلئت ظلم قبل كده ، صح كده؟ ف دي ببركة نزول المسيح الموعود ﷺ ، ماشي؟ طيب ، (و لذلك خلقهم) خلقهم عشان يبتليهم ، هيشوف مين اللي هيرحم و مين اللي مش هيرحم ، صح كده؟ هيشوف مين اللي هيأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و مين اللي هيعمل عكس ده ، (و تمت كلمة ربك) ربنا قرر ، (لأملأن جهنم من الجِنة و الناس أجمعين) يعني الجن و الإنس العصاة سيدخلون جهنم ، يملؤونها .
___

{وَكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} :

(و كلا نقص عليك من أنباء الرسل) (و كُلاً) يعني كل حين ، كل وقت ، كل فترة ، (و كلا نقص عليك من أنباء الرسل) أنباء الأمم السابقة ، ليه بقى؟ (ما يثبت به فؤادك) تخليك تثبت و تطمئن في دعوتك ، (و جاءك في هذه الحق) يعني في هذه السورة ، سورة هود يعني ، (و جاءك في هذه الحق و موعظة و ذكرى للمؤمنين) مواعظ مليئة بالحق ، و هي إيه؟ موعظة و ذكرى للمؤمنين ، بالتذكير ، (و ذَكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) .
___

{وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ} :

(و قل للذين لا يؤمنون) اللي هم مش عاوزين يسمعوا كلامك و بيتكبروا عليك و مش عاوزين يستخيروا فيك ربنا ، (اعملوا على مكانتكم) خليكم زي ما إنتو ، (إنَّا عاملون) يعني إيه؟ قل لهم براحتكم ، و ده في تهديد مبطن طبعاً ، عقيدة التربص ، (و قل للذين لا يؤمنون اعملوا على مكانتكم إنا عاملون) إنتو بتعملوا في الكفر و إحنا بنعمل في الإيمان .
___

{وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ} :

عقيدة الإنتظار و التربص ، اللي هو الزمان كفيل بإظهار إيه؟ الذي على الحق .
___

{وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا  تعملون} :

(و لله غيب السماوات و الأرض) صفة عظيمة سبحانه و تعالى لله ، علام الغيوب ، (و إليه يُرجع الأمر كله) كل شيء يرجع لله عز و جل يوم الدينونة ، (فاعبده و توكل عليه) اعبد الله عز و جل و ليكن وكيلك ، ماتخفش ، إثبت ، (و ما ربك بغافل عما تعملون) بيأكد ربنا تاني على صفة الإحسان و المراقبة ، (و ما ربك بغافل عما تعملون) .

● و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا لهذا الوجه ، قال لنا :

طبعاً (و زلفاً) أي من باب التقرب ، زلفا أي قربة ، (و زلفاً من الليل) يعني عاوز تتقرب من الله ، صلِ في الليل يعني ، صلِ زيادة في الليل صلاة نفل ، ده المعنى .
عرفنا بقى الوجه ده إن ربنا بيتمنى ، صح؟ صفة جديدة ، حد كان يعرفها؟؟؟؟ محدش كان بيتكلم الكلام ده ، محدش يجرؤ يتكلم عن ربنا كده ، لأنهم ميعرفوش ربنا ، اللي ميعرفش المسيح الموعود ميعرفش ربنا ، اللي يعرف المسيح الموعود و يؤمن به يعرف ربنا ، زَيِنَّا/مثلنا كده ، و اللي يعرف ربنا يقدر يتكلم عنه لأنه عارفه ، أهو ربنا بيتمنى ، بيتمنى الخير و بيتمنى الصلاح ، دليل إيه؟ أنه مُعطيك الإختيار الكامل ، معطيك الإختيار الكامل و اللي بعده يكون التسيير ، في سلسلة من التخييرات و التسييرات ، حد كان يعرف الكلام ده؟؟ محدش كان يعرف الكلام ده ، مين اللي خلانا نعرف الكلام ده؟ الإيمان ، الإيمان بالمسيح الموعود ﷺ ، حتى لو المسيح الموعود لم يقل التفاصيل دي ، ربنا يُعطيها للمؤمنين به ، يُعطيها للمؤمنين ، صح كده؟ .
طبعاً التمني هنا معناه أن الله يرجو الخير ، معنى التمني هنا ، اللي إحنا نقصده أن الله يرجو الخير ، يرجو الخير .

___

و أَنهى الجلسة بأن طلب قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ من مروان و رفيدة و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من مروان مثال على مد عارض للسكون ، فقال :
{تعملون} .

و طلب من رفيدة مثال على مد طبيعي ، فقالت :
{وَاحِدَةً} .

و طلب من أرسلان مثال على مد متصل واجب ، فقال :
{مِنْ أَوْلِيَاء} .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
___

"تمسك بأوتار وصال الحُب و الإيمان في قلبك بينك و بين الله ، لا تفلتها ، لا تُرخي قبضة يدك عنها ، كن لها و كن معها لترتقي بها ، و لا يكون لك ذلك إلا بالنبي و بإتباعه و إطاعته و التقرب منه ، أن تكون تلميذاً له بل إبناً أولاً ، لا تبخل على نفسك بالتقرب منه و التلذذ بفيوضه التي لا تنتهي ، دع الآفاق التي فيك تتسع أكثر و أكثر ، لا تبخل على نفسك بسؤال النبي و طلب الدعاء منه و إستشارته في أصغر أمورك لأكبرها ، لا تبخل على نفسك هذا القرب المقدس المبارك ، إقترب و لا تخف ، و اجعل قلبك يرتوي بإستمرار من دوحة إسماعيل(المدونة المباركة) ، النجاة النجاة هي إتباع النبي ، نبي الزمان ، يوسف بن المسيح ﷺ ." 🍃💙



===========

===========================

 

 

آسيا :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ياسيدي يا رسول الله 🌹🌹
سيدي رسالة من سليمة وكذلك هي رسالة لي و لكل يوسفي خاصة وأذكرهم بقول الله تعالى " وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَٱمْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ"

سليمة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله في يوم 06/06/2021وفي وقت الضحى سمعت صوت إطلاق نار فرأيت إمرأة ميتة وكان ابنها الصغير يبكي ثم رأيت رجلا يرتدي لباس أسود يحمل مسدس موضوع في جراب مسدس فخذ فخفت منه ، خفت أن يقتلني أنا أيضا فقال لي لا تخافي لن أقتلكِ لأنكِ لم تلتفتي إلى الوراء أما هي فقد التفتت لذلك قتلتها فاطمئننت وفرحت ولكنني أشفقت كثيرا على الأم وابنها .
اليوم، الساعة 8:21 م
 
8:21 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 8:21 م
نعم " وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَٱمْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ" لانّ ملاك العذاب بالمرصاد للكافرين و المبدّلين و المرتدين , لقد بدأ الوجه الأول من يوسف . الله ربي و رب آبائي الأولين . . عليكما سلام الله و رحمته و بركاته


جميلة محمد :

السلام عليك يا نبي الله ..
كتبت هذه الكلمات بحب الله و أنبياءه ،اتمنى من الله أن تكون كلمات مقبولة..
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 7:51 م
ها هما المسيح و ابنه جاءا..
من عند الحبيب ذي الجمال..
الأول باصفى الأنوار ارشدا..
فأحيا القلوب برقيق همسه..
و الثاني حمل من ريح ربه شذا.
فرد للعميان ابصارا ..
كلاهما من مشكاة واحدة ..
اضاءا ظلمة في الاكوان..
اعطاهما المولى المنان..
ارض غير ارض الاشرار..
وسماء ماءها ينبت
من البهجة ازواجا ازواجا..
بسم الله شيدا فيها بيوتا
السكينة والأمان سراجها..
المهدي الحبيب قد نثر
بذور الثمر والاشجار..
والهادي رب العباد سقاها
بنور شمس نبيه....
ويوسف حبيب أبويه..
شَخَّصَ كلَّ مرضٍ باسمه
فناداه رب السماء يامحمد
خذ هذا هو الدواء ...
وطيره في سماء ربه..
صافات ويقبضن ...
يمسكهن الرحمن البصير..
سبحان الله الذي خلق
قلوب الانبياء بارضه..
خلق تلو خلق ...
ووضع فيها سره ..
رب الرحمة و الفيض الرباني..
سبحان رب الانوار..
كيف لا،وهو الفعال لما يريد؟!.
اليوم، الساعة 8:14 م
 
8:14 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 8:14 م
شخَّصَ كل مرض باسمه , أحسنتِ يا زكيّة النفس عليك سلام الله و رحمته و بركاته
 
=======================
===========================
 
 

و ادخلوا من باب مصر - راية المسيح الموعود : تمسكوا براية المسيح الموعود تلك التي في مدونتي , و افهموا رموزها الدقيقة الخالصة فإنّ لها فيوض فتوح و نصر لا تدركه العقول الغافلة و لا القلوب اللاهية , و أخبر العالم أنّ جبريل ملاك الوحي و الرؤيا قد نزل على كلّ يوسفيّ , هكذا تكون حياكة نسيج الكون , بنور الوحي الذي يبلل الدماغ فتخرج كلمات النسيج الكوني فيتماسك و يتلاصق و يطوف مع الناموس عكس عقارب الساعة , فالموصولون هم النّسّاجون للأقدار و الأستار , فهكذا دوما يلهمهم الله فيلهمون الله , و هكذا دوما النبي و الأتباع , يشفيهم النبي و يشفون النبي . و ادخلوا من باب مصر - راية المسيح الموعود . الله ربي و رب آبائي الأولين . يوسف بن المسيح , مصر
 
جميلة محمد :

اجمل و اطهر راية بالكون،راية مسيح الحياة،راية اصحاب الحق الحقيقيين .
اليوم، الساعة 2:41 م
 
2:41 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 2:41 م
نعم
يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام :
.
و كنت قد رأيت في الرؤيا أن بيتي هو حماية للناس من الذئاب . و وجدت أن بشرا كثيرون يدخلون بيتي ليجدوا الأمان . و رأيت الهبة تدخل بيتي . و رأيت أنني أمام منزلي أجلس و أطعم الناس طعاما يقطع ظلمة الليل .
 

خلافة على منهاج البنوة بقلم يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام
( قيل ارجع إلى مكانك - و فضله قوم متشاكسون - إنهم قوم ورثوه - أإذا تولى تولي ؟ - إني أرى )
هكذا فعل معاوية رحمه الله و غفر له في نهايات عهده و هكذا خلفه يزيد و سلسلة الخلفاء على منهاج البنوة . هكذا انتزعت البركات من الأمة بأيدينا و ليست بأيادي أعدائنا . نحن من دمرنا بركات الخلافة على منهاج النبوة لما أن تعصبنا للقرابة و البنوة الجسدية و خفنا الناس و قربنا الأكثر ثقة و ولاءا و ليس الأكثر تقوى و كفاءة . هكذا استحالت الخلافة على منهاج النبوة إلى خلافة على منهاج البنوة المقيتة . إنه أحد دروس التاريخ التي تقرع أفهامنا و لا مجيب لها . إن الله هو ذا الحجة البالغة , و ليس في دروس التاريخ التي أكرمنا بمعرفتها أكبر من ذلك حجة . من فهم الدرس فهمه مبكرا و من أراد التدسية فله ما أراد و لكنه وقتها لن يجبر الله على اقتناص ما ليس له و سيدخل في الدائرة العدمية المفرغة التي أسماها الرب جل و على ( إن هي إلا أسماء سميتموها ) . الحقيقة أننا مكلفون و التكليف يستجلب حمل الأمانة . فهل سيخونها الآخرون كما خانها الأولون . إنا نرى ؟؟؟!!!
يقول المسيح الموعود عليه الصلاة :" ليس المراد من آل محمد صلى الله عليه وسلم قرابة دنيوية ، بل المراد من الآل هم الذين يرثون ثروة النبي صلى الله عليه وسلم الروحانية كالأبناء ، بل الحق هذا ما أراده النبي صلى الله عليه وسلم دائما من كلمة " آل" ، لا القرابة الدنيوية وهي أمر حقير وفان وتمزق إربًا إربًا بعد الممات فورا بسيف " فلا أنساب بينهم" . .....
وإن هؤلاء الآل الروحانيين ينالون من جدهم الروحاني ورثة روحانية لا يسع يد غاصب أن تغصبها ، ويورَّثون حدائق لا يقدر أن يستولي عليها أحد بصورة غير شرعية قط .
إذًا ، فهذه الأفكار السفلية تطرقت الى بعض فرق المسلمين حين ماتت أرواحهم ولم يجدوا أدنى نصيب لكونهم الآل الروحاني ، فصارت عقولهم ناقصة وقلوبهم مكدَّرة وحسُرت بصيرتهم لحرمانهم من الثروة الروحانية "
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق