درس القرآن و تفسير الوجه الأول من يوسف .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ المدود الخاصة , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة يوسف ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، ثم صحح لنا تلاوتنا ، و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة يوسف ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
- مد لين مثل بيت ، خوف .
- مد عوض مثل أبدا ، أحدا
- مد بدل مثل آدم ، آزر .
- مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
و بعد مروان قال الأحكام رفيدة ثم أرسلان .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
الوجه المبارك ده من هذه السورة المباركة العظيمة ، سورة يوسف ، يقول سبحانه و تعالى : {بسم الله الرحمن الرحيم} فهي آية من كل سورة ، في بداية كل سورة ، ما عدا سورة براءة(التوبة) .
{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} :
(الر) و هي حروف مقطعات و تكلمنا عنها كثيراً فيما مضى ، انظر لكي ترى ، (الر) انظر لكي ترى ، و انظر علة ما ترى ، و ألم ترى؟ (تلك آيات الكتاب المبين) هذه آيات القرآن المبين الحق المهيمن المسيطر على من قبله من الكتب .
___
{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} :
نزلنا الوحي بلغة العرب و عربنا القصص و عربنا المعاني ، و جعل الكلمات الدالة معربة باللغة العربية الإلهامية ، و أعطيناها أصواتاً و معاني لكي تفهموها و تتذوقوها ، و كذلك قصص القرآن مُعربة ، و الأسماء معظمها مُعربة ، و تعريبها مقصود و له غاية ، و له غاية .
____
{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ} :
(نحن نقص عليك أحسن القصص) أحسن القصص في القرآن هو يوسف ، قصة يوسف ، مليئة بالعِظة و العِظات ، (نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن) يعني إيه؟ ربنا سبحانه و تعالى بيُقسم بحالة الوحي بالقرآن للنبي ﷺ أي بعظمة هذا الوحي الذي نوحيه إليك و نعطيك فيه آيات القرآن (نحن نقص عليك أحسن القصص) أعظم القصص ، (و إن كنت من قبله لمن الغافلين) ، أحسن القصص نقول إيه؟ يوسف بشكل خاص ، كذلك أحسن القصص هي القصص التي يتلوها الله سبحانه و تعالى على أنبياءه و خصيصاً على سيدنا محمد ﷺ لكي يُسليه و يُعزيه و يُثبت فؤاده ، لأن النبي بشر ، ممكن يأتيه وقت يشعر باليأس ، و قد يشعر بالإحباط لتكذيب قومه ، قد يشك و لكن الله سبحانه و تعالى يأتيه بالوحي و يُثبته ، و يُعطيه الآيات و يربط على قلبه كي يُكمل مسيرته ، (نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن و إن كنت من قبله لمن الغافلين) كلام صريح ، كلام صريح للنبي ﷺ ، كان غافلاً ، لم يعرف هذه القصص و لم يكن يعرف تلك العِظات ، و لكن الله سبحانه و تعالى هو المُزكي و هو المُنَّبه ، فدعى النبي ﷺ و إختبره و جربه فاستجاب النبي ﷺ و تزكى و تطهر قلبه ، و كان أطهر قلب في حينه بل هو أطهر قلب على وجه الأرض ، فاصطفاه الله سبحانه و تعالى لكي ينزل على قلبه هذا القرآن الكريم ، الذي هو حكمة إيه؟ حكمة هذا الكون .
___
{إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ} ؛
(إذ قال يوسف لأبيه) يوسف كان ساعتها إيه؟ طفل ، طفل كده في سن اليفوع ، مثلاً زي سن أرسلان كده ، قال لأبيه يعقوب -عليه السلام- النبي اللي هو إسرائيل -عليه السلام- ، إسمه كده إسرائيل أي صَفِيُّ الله ، (يا أبتِ) يا بابا يعني ، يترقق و يتلطف مع والده فيقول له يا أبتِ ، يعني زي دلوقتي لما نقول إيه يا بابا ، (إني رأيت أحد عشر كوكباً) شوف ربنا هنا بيعرب الكلام ، يوسف مائلش لأبوه كده (يا أبتِ إني رأيت ..) باللهجة دي ، لا ، بس ربنا بيعرب الحوار ، و بيعرب الأسماء في القرآن عشان إيه؟ يُعطيها معاني ، معاني جلالية عظيمة و جمالية عظيمة ، و عشان إحنا نفهم ، تمام؟ و بتبقى معاني مقصودة في التعريب الإلهي ، هذا هو التعريب الإلهي لقصص التاريخ ، رينا بيرويها بالرواية العربية ، بإسلوب عربي مبين ، (إذ قال يوسف لأبيه يا أبتِ) خلي بالك بقى (إني رأيت أحد عشر كوكباً و الشمس و القمر رأيتهم لي ساجدين) نبدأ من الآخر ، (ساجدين) يعني طائعين ، ده تأويل الرؤيا ، (أحد عشر كوكباً) اللي هم مين؟ إخواته ، و ربنا حط/وضع رقم ١١ في القرآن ، دلالة إيه؟ خضوع الأقران ، خضوع إيه؟ الأقران ، اللي هم إخواته يعتبروا نظائره أو أقرانه ، تمام كده؟ ، يوسف -عليه السلام- رآهم خاضعين له ، ساجدين له ، خلي بالك ، خلي بالك ، (و الشمس و القمر) حد يعرف يقول مين الشمس و القمر؟؟؟؟ مهمة جداً ، و كثير جداً من الناس كانوا غافلين عن هذا المعنى ، و هو معنى عظيم ، (و الشمس و القمر) أي آية الكسوف و الخسوف في كل زمان ، في كل فترة من فترات البعث الإلهي مع الأنبياء ، ربنا سبحانه و تعالى بيجعل آية الكسوف ، كسوف الشمس و خسوف القمر لها دلالات روحية و مادية في هذا البعث ، و ربنا بيجعل كسوف الشمس و خسوف القمر علامات و دلالات لها فيوض روحية و مادية لتأييد نبي الزمان ، أي نبي زمان ، أي نبي زمان ، يعني دلوقتي يوسف بن المسيح ، و من مئة سنة أو أكثر المسيح الموعود ، و هكذا حتى الأولياء العِظام في الأمة ، ربنا كان بيبعث معهم آيات الشمس و القمر ، ممكن مكنش حد واخد باله ، بس دايماً كده ، الكسوف الشمسي و الخسوف القمري ربنا بيبعثه آيات ، طبعاً الكسوف الشمسي و الخسوف القمري بتحصل بشكل منتظم ، عادي ، و لكن ربنا دايماً بيربطها بتغير روحي و مادي نُصرةً لنبي الزمان ، فهنا يوسف قال إيه؟ قال (يا أبتِ إني رأيت أحد عشر كوكباً) اللي هم إخواته و برضو الأقران لأن كلمة إحداعشر أو رقم ١١ هم الأقران في الزمان و المكان ، ربنا دايماً يخليهم يخضعوا طوعاً أو كرهاً ، طوعاً أو كرهاً لنبي الزمان ، خلاص كده؟ ، (و الشمس و القمر) اللي هي إيه؟ آية كسوف الشمس و خسوف القمر ، اللي متكررة بشكل منتظم ، و لكن ربنا بيجعلها دايماً كده إيه؟ يجعلها دايماً خاضعة لمتطلبات دعوة النبي في كل زمان ، و خلي بالك ، مش إحنا بس اللي بنقول الكلام ده ، الكلام ده موجود في الكتاب المقدس ، خسوف القمر و كسوف الشمس دايماً بيتبعه دلالات و علامات و أحداث كبرى عظيمة جداً بتحدث ، مُصاحبة لهذا الخسوف القمري أو هذا الكسوف الشمسي ، و كانت أعظم الآيات في العصر الحديث إيه؟ خسوف القمر و كسوف الشمس في رمضان ، آية على صدق المسيح الموعود ﷺ ، مصداق لحديث محمد الباقر -عليه السلام- مرفوعا إلى النبي ﷺ عندما قال : "إن لمهدينا آيتين ، لم يكونا منذ خلق السماوات و الأرض ، ينخسف القمر لأول ليلة من رمضان ثم تنكسف الشمس في النصف منه ، و لم تكونا منذ خلق السماوات و الأرض" و حدث عام ١٨٩٤ ، خُسف القمر في ليلة ١٣ و كُسفت الشمس في نهار ٢٨ رمضان ، و ده حدث بارز ، كان الرسول مدلل عليه بحديث ، و ممكن بتحصل آيات بقى مش مدلل عليها بنبوءات ، بس دايماً بتيجي مناصرة لنبي الزمان ، زمان بقى الأمم الأمم البدائية زي مثلاً إيه؟ الوثنيين مثلاً في المكسيك أو في أوروبا أو في أي مكان ، كانوا بيعتقدوا إعتقادات خرافية في خسوف القمر أو قمر الدم أو كسوف الشمس ، بيعتقدوا خرافات أو أساطير ، كانوا بيحاولوا يُفسروها بشكل أسطوري أو خرافي ، يعني منهم اللي كان بيعتقد ان حوتة اكلت القمر او ان القمر و الشمس بيتحاربوا او ان هناك حيوان مفترس مثل الفهد قضم قضمة من القمر فصار بلون الدم . لكن الحقيقي إن الآيات دي منتظمة و تأتي للدلالة على تأييد الإلهي لنبي هذا الزمان ، دايماً كده بتحصل معها تغييرات روحية و مادية ، ينشر الله سبحانه و تعالى بها العلوم الروحية و الصدق و يَنصر الصادقين المُخلصين ، و يُهلك الظالمين بعضهم ببعض ، خلي بالك ، و المسيح الموعود ﷺ إتكلم عن ده فين؟ في كتاب ((نور الحق)) الجزء الثاني و كذلك في ((مواهب الرحمن)) ، في كتاب ((مواهب الرحمن)) تحدث عن فيوض الخسوف و الكسوف ، تمام كده ، طيب . و من امثلة ذلك في التاريخ هو مزامنة خسوف القمر الدموي مع اول حملات الصليبيين على بيت المقدس و عام ١٤٩٢ عام طرد المسلمين و اليهود من الاندلس و محاكم التفتيش . و ايضا و ياللرهبة : خسوف القمر الدموي في أول بدء مدونة يوسف بن المسيح في اليوم التالي ل 14\4\2014 و أحداث الربيع العربي . ثم الصيحة المدممة بوباء كورونا . و نعلم ان التمثلات الروحية تقابلها تمثلات مادية تدلل عليها .
___
{قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} :
(قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك) آآه خبير ، الخبير هنا ، هو راح سأل الخبير ، خبير الزمان وقتها كان يعقوب ، فهو نتيجة خبرته قال له ، و هو عارف بالنفوس البشرية ، حتى لو كانت بتُظهر الطاعة و لكن الشيطان بيلعب دايماً على الحتة دي ، الغِيّرة ما بين الأقران ، و دي كانت أول إيه؟ معصية في الكون ، إن إبليس تكبر و حَسَدَ آدم و احتقر آدم ، و قال مين ده آدم ده اللي أطيعه و أسجدله ده؟!! فهنا كان سبب معصية إبليس الأولى ، الكِبر و الحسد و الغِيرة ، خلي بالك ، خلي بالك من الحتة دي ، فالخبير هنا بيقول ، مين الخبير؟ يعقوب ، خبير الزمان عنده إيه؟ خِبرة لأنه خَلُص ، صح كده؟ فيُعطي خبرته لعياله ، و كان أفضل أبناءه مين؟ يوسف ، أطهر قلب في أبناءه : يوسف ، عشان كده ربنا إختاره ، الله! عادي ، دي رغبة ربنا سبحانه و تعالى ، هو ربنا رأى كده ، شاف و إطلع على قلوب أبناءه زي مثلاً يهودا ، نفتالي ، بنيمين ، الناس دي ، كل أبناءه الحداشر الذكور ، و بعد كده يوسف هو الإتناشر ، شافهم و قال إيه أطهر قلب كان يوسف ، عشان كده إختاره و أعطاه الرؤيا العظيمة دي ، خلي بالك ، و الرؤى مش لازم تتحقق بعدها بشهر مثلاً اثنين ، سنة ، ممكن بعدها بسنين تتحقق الرؤيا ، دلالة على عظمة الله عز و جل ، و دي من أعظم أدلة وجود الله ، (قال يا بني) الخبير بيقول (قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً) يعني يُضمروا لك شر ، كيد كيّ اليد التي تمتد لك بالخير و ايذائها . كيد ك انفكاك يد الخير عن صفاتك . ، الإخوة ممكن يكونوا حلوين مع بعض ، و لكن الشيطان ممكن يحرش ما بين الإخوة و يعمل مشاكل و بتلاقيهم بيغيروا من بعض ، فلذلك الإنسان يزكي نفسه و يعلم أن الله عادل و أن الله حكيم و أن الله يطلع على القلوب ، و أن الله لا يظلم أحد (و ما يظلم ربك أحداً) ، فكل واحد يشتغل على نفسه ، مالوش دخل بغيره ، يرى غيره و يرى النعمة الروحية عليه و يتطلع أن يكون إيه؟ مثله بتزكية قلبه ، إحنا مأمورين كده ، نتطلع لتزكية القلوب و الترقي في أمور الروح و نغض الطرف عن أمور الدنيا عند الناس ، (قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً) إيه العلة بقى؟ (إن الشيطان للإنسان عدو مبين) الشيطان للإنسان موسوس و عدو ، و أصل كل المشاكل و المصايب في العالم ، هو مين؟ إبليس اللعين ، و أتباعه طبعاً و أقرانه من شياطين الإنس و الجن ، عدو للإنسان إيه؟ (عدو مبين) عدو ظاهر ، لأن شغلته بتتكرر كل زمان ، فالمفروض إنتو أخذتوا خِبرة بقى و فهمتوا إنه إيه؟ ظاهر ، يعني إيه؟ مشكلة الشيطان مع الإنسان ظاهرة و بَيِنَّة ، لا تخفى على أحد ، فهمتوا؟؟ .
___
{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} :
(و كذلك يجتبيك ربك) آآه خلي بالك ، (و كذلك يجتبيك ربك) كلمة دي فيها سر عظيم (يجتبيك) ، و هو قالها ليوسف ساعتها باللهجة بتاعتهم طبعاً ، بس يمكن يوسف مكنش واخد باله من المعنى ده ، يعني ربنا هيصطفيك نبي وسط بيئة غير إيمانية ، و سط موحش . في صحراء مصر القديمة ، زيك زي إسماعيل -عليه السلام- ، وسط ليس لك فيه معين من البشر ، إنما يكون مُعينك هو الله و ملائكته ، (يجتبيك) أي إيه؟ يختارك و يُعينك في بيئة غير مساعدة على الإيمان ، هو ده معنى الإجتباء ، عكس الإصطفاء ، الإصطفاء يكون إختيار من بيئة إيمانية زي يحيى و عيسى كده و زكريا ، دي بيئة إيمانية و فيها أنبياء و مؤمنين و أولياء ، لكن بيئة موحشة زي مين؟ إسماعيل ، يوسف ، يوسف بن المسيح ، بيئة موحشة ، صح كده؟ ، يجتبيك أي كانك قطعة من جبل نحتك الله اي جاب اجزائك كالذين جابوا الصخر بالواد . نحتك من الجبل للدلالة على قوة اعطاها لك و امتلائك بالتوحيد و صعاب تحملتها لكنك تقف صامدا عبر التاريخ . مجتبى . (و كذلك يجتبيك ربك و يعلمك من تأويل الأحاديث) يُعلمك أي يُعطيك الفهم و الإلهام لتأويل الرؤى ، و ربنا قال له إيه؟ (و يعلمك من تأويل الأحاديث) مش كل التأويل طبعاً ، لأن علم ربنا بحر بل بحووور زخارة ، مليئة بالكنوز و اللألئ ، (و يعلمك من تأويل الأحاديث) الأحاديث اللي هي إيه؟ الأحلام ، الرؤى ، الكشوف ، تمثلات عالم الروح هي دي معناها الأحاديث ، تمام كده؟ ، و سُميت أيضاً أحاديث لأنها من الحديث ، كذلك أحاديث لأنها تتحدث بإستمرار ، تتجدد بإستمرار و تحدث بإستمرار ، إذاً تحدث بإستمرار فهي أحاديث ، يحدث فيها حديث و حوار ، ممكن يصل لدرجة الحوار بين العبد نفسه و ربه ، و العبد و الملائكة ، و العبد و آخرين من الأرواح ، إذاً هي دي تأويل الأحاديث ، سُميت أحاديث لأنها إيه؟ فيها حديث ، كذلك أحاديث أي أنها تتجدد بإستمرار ، و أحاديث أنها تحدث بإستمرار ، (و يعلمك من تأويل الأحاديث و يُتم نعمته عليك) آآه ، دلوقتي إنت أخذت نعمة أهو ، اللي هي إيه؟ (إذ قال يوسف لأبيه يا أبتِ إني رأيت أحد عشر كوكباً و الشمس و القمر رأيتهم لي ساجدين) دي نعمة أهي ، و بداية النعمة ، صح؟ فربنا هيتم عليك النعمة دي ، يعني إيه؟ هيحققلك تأويل الرؤيا دي ، و هيُعطيك رؤى أخرى و وحي آخر ، و هو ده الإتمام ، (و يتم نعمته عليك و على آل يعقوب) آل يعقوب اللي هم مين؟ إنت و إخواتك يعني و أمهات المؤمنين وقتها ، صح؟ فإنت كده ربنا هيتمم عليك النعمة و هتبقى فخر لآل يعقوب ، لبيت يعقوب ، لآل البيت يعني وقتها ، فخر يعني ، فخر روحي ، (كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم و إسحاق) الأنبياء هؤلاء إبراهيم و إسحاق ربنا تمم عليهم و على بيتهم و على عيالهم ، صح كده؟ ، (إن ربك عليم حكيم) ربنا اللي بنعبده عليم أي أصل العلم و الوحي ، حكيم أي أصل الحكمة .
__
و أَنهى الجلسة بأن طلب قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ من مروان و رفيدة و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :
طلب من مروان مثال على مد بدل ، فقال :
لم أجد .
و طلب من رفيدة مثال على مد عوض ، فقالت :
{كَيْدًا} ، {عَرَبِيًّا} .
و طلب من أرسلان مثال على مد لين ، فقال :
{أَبَوَيْكَ} .
___
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
========================
- إيهاب زهير الخضريانا اطلب منك معجزة بصفتك نبي !
- رد
- 1 س
- رد
- ٣٦ د



حكاية الدكتور زويل!
ــ التقيت ماركيز بالصدفة فى باريس فرحب بى ودعانى للعشاء لأننى من نفس بلدته. كنت فى حالة سيئة لأننى كنت أدرس فى جامعة السوربون ولا أجد عملا أنفق منه. وشكوت إلى ماركيز سوء حالتى المادية ثم ودعته وانصرفت. وبعد يومين تلقيت اتصالا من وزارة الخارجية الكولومبية يعرضون علىّ فيه عملا فى سفارتنا فى باريس. هل تعلم ماذا فعل ماركيز من أجلى.. لقد اتصل برئيس الجمهورية وطلب منه أن يجد لى عملا فى باريس.
سألته:
ــ وهل يملك ماركيز أن يتصل هكذا برئيس الدولة كما يشاء..؟
نظر إلىّ باستغراب وقال:
ــ طبعا.. لدينا فى كولومبيا رؤساء كثيرون ولكن عندنا ماركيز واحد. إنه فخرنا الوطنى.
وهكذا، فى كل دول العالم، ما إن يحصل عالم أو أديب على جائزة نوبل حتى يتحول إلى رمز وطنى كبير. لأنه بحصوله على الجائزة لا يثبت فقط تفوقه ونبوغه وإنما يؤكد استحقاق الأمة كلها للتكريم والتقدير.. وقد حصل على جائزة نوبل مصريان عظيمان هما الأديب العملاق نجيب محفوظ والعالم النابغة الدكتور أحمد زويل.. والذين يعرفون الدكتور زويل شخصيا يدركون مدى حبه وإخلاصه لمصر واستعداده الكامل لأن يبذل جهده ليفيد المصريين بعلمه.. ومع ذلك فإن مصر لم تستفد شيئا من علم الدكتور زويل.. فما السبب؟.. نبدأ الحكاية من أولها:
1ـ فى عام 1999.. أعلن رسميا عن فوز الدكتور أحمد زويل بجائزة نوبل فى العلوم. كانت أول مكالمة تهنئة تلقاها من الرئيس مبارك. وبعد أن شكر زويل الرئيس على مكالمته أخبره أن فى عنقه لبلاده دينا لا ينساه وأن لديه مشروعا كبيرا سينقل مصر علميا لتكون من أهم الدول فى البحث والتكنولوجيا.
جاء الدكتور زويل إلى مصر فأنعم عليه الرئيس مبارك بقلادة النيل وهى أرفع وسام مصرى. ثم التقى زويل بالرئيس عدة مرات وعرض عليه مشروعه الذى يتكون من جامعة تكنولوجية كبيرة ومراكز أبحاث على أعلى مستوى.. وكان الدكتور زويل قد درس المشروع بدقة، ما أثار إعجاب الرئيس مبارك فأصدر تعليماته بالبدء فى المشروع. تحمس الدكتور زويل جدا وأحس بسعادة لأن الفرصة قد أتته أخيرا لكى يفعل شيئا من أجل بلاده. وصار يوزع وقته بين أمريكا ومصر حتى يعد لمشروعه وكانت تنقلاته ونفقاته كلها من جيبه الخاص.
2ـ أقنع الدكتور زويل عشرة علماء من الحاصلين على جائزة نوبل بالتدريس مجانا (كل عالم لمدة شهر أو شهرين سنويا) فى الجامعة الجديدة.. وهذا العدد من الحاصلين على جائزة نوبل لا يوجد إلا فى أكبر جامعات العالم. ثم كون الدكتور زويل فريق عمل من 80 عالما مصريا تفرغوا تماما لكى يضعوا تفاصيل المشروع من الناحية العلمية. ومن الناحية الإدارية طلب الدكتور زويل أن يخضع المشروع لرئاسة الجمهورية وليس للتعليم العالى حتى يتفادى التعقيدات الإدارية التى قد تؤدى إلى هروب العلماء الكبار المتطوعين.. كل ما طلبه الدكتور زويل من الدولة: قطعة أرض وتمويل بسيط. أما الجانب الأكبر من التمويل فقد أعلن أنه سيستغل ثقة الناس فيه فيطلب منهم الاكتتاب العام للمشروع الذى سينقل مصر بالفعل إلى العصر الحديث. وأكد أنه واثق من استجابة المصريين لأن أكبر المشروعات فى مصر قد قامت على الاكتتاب العام مثل جامعة القاهرة وبنك مصر.. وقد وافق الرئيس مبارك على كل طلبات الدكتور زويل، وبدا المشروع على وشك التنفيذ فعلا.
3ـ فجأة، حدث شىء غامض، ففتر حماس الدولة للدكتور زويل وانقلب إلى النقيض. وعاد الدكتور زويل من إحدى رحلاته التى يعد فيها للمشروع فوجد كل الوعود قد تبخرت وكل ما تم الاتفاق عليه قد تم التراجع عنه. لماذا انقلب النظام على الدكتور زويل؟!. يقول كثيرون: إن أجهزة الأمن قدمت تقارير تحذر فيها من شعبية الدكتور زويل المتزايدة بين المصريين. فالشباب يرون فيه نموذجا ومثلا أعلى، ومحاضراته يتزاحم على حضورها عشرات الألوف من الشباب. وأكدت هذه التقارير أن الدكتور زويل لو أتم مشروعه وتخرج من تحت يديه علماء مصريون فسيتحول فعلا إلى زعيم وطنى، ما يهدد نظام الحكم. وخصوصا أن الدكتور زويل وجه معروف عالميا وليس من السهل اعتقاله أو تلفيق التهم له كما حدث مع آخرين.
4ـ جاء عام 2005. وأثناء المسرحية التى سميت بالانتخابات الرئاسية.. جمع آلاف الشبان توقيعات على الإنترنت من أجل ترشيح الدكتور أحمد زويل رئيسا للجمهورية. ونشر الخبر فى الصفحة الأولى من جريدة الدستور.. وكانت هذه الطامة الكبرى، واكتسبت تقارير الأمن مصداقية وانقطع الخيط الأخير فى العلاقة بين الدكتور زويل ونظام الحكم. وتم إجهاض مشروع زويل العلمى نهائيا. وكان الدكتور زويل فى زيارة لدولة عربية فسأله المصريون المغتربون عن مشروعه العلمى فقال: «لقد عطلته البيروقراطية المصرية..» واعتبرت تقارير الأمن من جديد أن الدكتور زويل ينتقد النظام فى الخارج.. وهنا تحول الدكتور زويل إلى واحد من أعداء النظام، وتم إعطاء التعليمات إلى كتبة الحكومة المنافقين من أجل الإنقاص من قدر الدكتور زويل وتشويه صورته وسمعته أمام الرأى العام بأى طريقة.
4ـ سمعت الدول العربية الأخرى بمشروع أحمد زويل ومشكلته مع النظام فى مصر. فسارعت وعرضت عليه مناصب علمية رفيعة ليشارك فى إحداث النهضة العلمية فى تلك البلاد وهو الآن يشرف على جامعات ومشروعات علمية فى أبو ظبى وقطر ودبى والسعودية ولبنان. أى أنه يساعد كل الدول العربية ما عدا مصر، بلاده التى أحبها وأراد أن يشارك فى نهضتها لكن النظام رفض.
6ـ فى وسط الحملات الشرسة من الإعلام الحكومى ضد أحمد زويل.. تم اختياره من إدارة أوباما كواحد من أهم العقول فى الولايات المتحدة الذين سيستعين بهم الرئيس الجديد فى رسم خطط المستقبل لأمريكا. ولم تفت هذه المفارقة الدكتور زويل فقال فى أول تصريح بعد أن اختاره الرئيس أوباما: «أنا وكل علمى وخبرتى من أجل مصر» يريد أن يقول لقد حاولت أن أؤدى واجبى نحو وطنى لكنهم لم يمكنونى واستبعدونى.
أخيرا.. فإن حكاية الدكتور زويل تبعث على الحزن وتثير التأمل. فالمشكلة هنا ليست فى أشخاص وإنما فى طبيعة النظام الذى يحكم مصر.. فهذا النظام لم ينتخبه أحد وقد استولى على السلطة واحتفظ بها بالقوة وبالتالى فإن لديه هواجس أمنية ضد أى شخص يتمتع باحترام الشعب المصرى.. والنظام على استعداد لإلغاء أى مشروع مهما يكن مفيدا للبلد، واستبعاد أى شخص مهما يكن كفئا ومخلصا لمصر.. إذا أحس فى أى لحظة أنه قد يشكل منافسا سياسيا محتملا ولو من بعيد.. النظام فى مصر يستبعد تلقائيا كل أصحاب العقول والآراء المخلصة ويقرب المنافقين والأفاقين، وهؤلاء عادة لا يتمتعون بأية كفاءة ما عدا الطبل والزمر والتغنى بعظمة الرئيس مبارك وعبقريته. والنتيجة حالة الحضيض التى تدهورت إليها بلادنا فى كل المجالات. لا أعرف كيف يشعر المسئولون فى مصر الآن بعد أن استبعدوا عالما كبيرا وطنيا مثل الدكتور أحمد زويل، بينما تتسابق دول العالم على الاستفادة من نبوغه؟
لا يمكن أن تتقدم مصر مادام هذا النظام المستبد جاثما على أنفاس المصريين.
الديمقراطية هى الحل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق