درس القرآن و تفسير الوجه الخامس عشر و الأخير من النحل .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الخامس عشر و الأخير من أوجه سورة النحل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأخير من أوجه سورة النحل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
و بعد مروان قالت الأحكام رفيدة ثم أرسلان .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
طيب ، كان في سؤال الوجه اللي فات ، أسماء سألته عن كلمة (رغد) ، أنا كتبته ، زودته في الجلسة اللي فاتت بعد ما راجعتها ، المعنى ده اللي أنا هقوله دلوقتي ، رغد أي رأى الغد ، رأى الغد أي أنه مطمئن و عنده نِعَم كثيرة وفيرة ، فبالتالي يرى الغد ، أي أنه مطمئن إلى الغد ، فهذا معنى الرغد ، تمام كده؟ ، طيب .
{ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} :
(ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك و أصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم) الله سبحانه و تعالى يتعهد بالتوبة على من تاب ، لأن كل من أذنب و عمل سوءاً ، كان عمله ذلك ، أثناء عمله لم يكن يتخيل عاقبة الذنب أو يستشعر عِظَم الذنب أو يستشعر خطر الذنب أو نحس الذنب ، فهذه هي الجهالة ، هو يعلم أنه ذنب ، المُذنب يعلم أن ما فعله ذنب ، و لكن جَهِلَ العاقبة ، لم يشعر بها حق الشعور ، لماذا؟ لأنه كان في غفلة مؤقتة ، فهذه هي الجهالة ، (ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك و أصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم) الله سبحانه و تعالى ضامن و متعهد للغفران و الرحمة لمن تاب و آب و أصلح .
___
{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} :
بعد كده بقى ، ربنا بيديلنا/يُعطينا قدوة عظيمة جداً لواحد كان لوحده ، كان محدش معه ، و كَوِّن أسرة إيمانية ، اتجوز و جاب أبناء ، و ربنا بارك نسله و بقى موحد ، كان هو الوحيد في بحر خضم من المشركين ، ربنا جعله قدوة لنا كما كان قدوة لسيدنا محمد ﷺ ، مع إن محمد أفضل منه ،و لكن ربنا أمر محمد ﷺ أن يقتفي أثر هذا الرجل ، مين بقى؟ (إن إبراهيم كان أمة) كان أمة لوحده ، أمة لوحده ، يعني مكنش يهمه أي كافر أو مشرك ، مكنش يهمه البيئة المشركة اللي حواليه/حوله ، أهم حاجة هو موحد ، بحث عن الحقيقة و وجد الله ، و كَوَنَ أسرة إيمانية باركها الله و بارك نسله ، و صار إيه؟ أبا الأنبياء أو و صار أبو الأنبياء ، (إن إبراهيم كان أمة) رجل بأُمة ، (قانتاً لله) أي معتزلاً معتكفاً لله عز و جل ، قانتاً لله : معتزلاً معتكفاً لله عز و جل ، (حنيفاً) أي مائلاً للتوحيد ، هذه هي الحَنِفِيَّة ، (حنيفاً و لم يكن من المشركين) يعني بعد ما وجد التوحيد ثَبَتَ عليه ، فلم يشرك بعد ذلك .
___
{شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} :
(شاكراً لأنعمه) دايماً عنده الشكر ، شكر النعمة ، يشكر نعمة ربنا ، و يشعر أنها تتجدد بإستمرار ، لا يألفها ، لا يألف وجود النعمة و يشعر بعد ذلك بالبطر ، أبداً ، لا يحدث ذلك ، بل هو في شكر مستمر و ليس عنده إلف النعمة ، كذلك ليس عنده إلف المعصية ، (شاكراً لأنعمه اجتباه) ربنا إجتباه ، يعني أخذه من ضمن خضم المشركين ، إصطفاه من وسط بيئة وحشية ، هذا هو الإجتباء ؛ إن إنت تبقى في بيئة مش مساعداك على الإيمان ، فربنا إيه؟ يجتبيك ، و الإجتباء ده أصعب من الإصطفاء ، تمام؟ زي ما قلنا قبل كده ، (شاكراً لأنعمه اجتباه) زي ما اجتبى يوسف ، تمام؟ ، (و هداه إلى صراط مستقيم) وراله/أراه الطريق المستقيم .
___
{وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ} :
(و آتيناه في الدنيا حسنة) خير و نعمة و وحي و وصال ، (و إنه في الآخرة لمن الصالحين) يُعَدُ صالحاً في الملكوت و يُشرف و يُنعم و يُكرم في يوم القيامة .
___
{ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} :
(ثم أوحينا إليك) إلى محمد ﷺ ، لأن الخطاب لمحمد ﷺ ، (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً) اتخذ إبراهيم قدوة لك ، مع إن بعد كده المقتدي هيبقى أفضل من القدوة ، اللي هو محمد ﷺ ، (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً) أي مائلاً للتوحيد ، (و ما كان من المشركين) بيأكد ربنا تاني إن إبراهيم كان موحد و هو أبو الموحدين .
___
{إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} :
(إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه) ربنا بيبين في الآية دي دقيقة من دقائق أهل الكتاب ، لما النصارى جوم/أتوا ، اختلفوا على الشريعة و غيروا في الشريعة و عارضوا في الشريعة الموسوية ، فاخترعوا يوم قدسوه ، اللي هو يوم الأحد ، و الصحيح إن أهل الكتاب يقدسوا يوم إيه؟ السبت ، لأن ربنا أمر موسى بكده/بهكذا ، فحدثت مشاكل و تنازعات و تفرقات ، لدرجة إن خرجت فرقة كده إيه؟ بترجع إلى يوم السبت و بتقدس السبت ، بيسموا أنفسهم السبتيين , فرقة مسيحية ، اسمها السبتيون ، ربنا هنا بيبين دقيقة من الدقائق اللي حصلت في مجتمع أهل الكتاب ، اللي النبي ﷺ كان منهم ، لكنه كان إيبيونياً موحداً ، كان موحد ، (إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه) ربنا إيه؟ أمر و فرض تقديس يوم السبت ، تمام؟ زي ما المسلمين بيقدسوا يوم إيه؟ يوم الجمعة ، ففرض على أهل الكتاب إيه؟ تقديس يوم السبت , اللي هو رمز للشريعة و احترام الشريعة الموسوية، و بعد كده مين اللي اختلفوا؟؟ النصارى ، فربنا بيقول هنا ، بيبكت النصارى ، بيقول لهم إيه؟؟ (إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه و إن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون) يعني يا نصارى ، يا قلالات الأدب/يا قليلي الأدب ، يا اللي حرفتوا في شريعة موسى و رددتوا الشريعة بأوامر من بولس ، الذي حَرَّفَ شريعة موسى ، (إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه) السبت هو المقدس مش الأحد ، تمام؟ طيب ، و ربنا هيحكم ما بينكم يوم القيامة ، ده من باب التهديد و الوعيد ، طبعاً ده هيحصل ، و بيقولهم كده من باب التهديد و الوعيد ، لعلهم يرتدعوا .
___
{ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} :
بعد كده أمر للنبي ﷺ (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله و هو أعلم بالمهتدين) ربنا بيدعو النبي و أتباع النبي إلى إيه؟ إلى الكلمة الحسنة و الكلمة الطيبة و الجدال الحسن ، تمام؟ في حكمة و نفع , و الإبتعاد عن التصاخب و التصارع و التجادل المقيت أو المراء إيه؟ المذموم ، تمام؟ ، و ربنا إيه ، بيطمن النبي و بيقوله (إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله و هو أعلم بالمهتدين) فهو سبحانه و تعالى يعلم من الذي اهتدى و من الذي ضل ، الواجب على النبي إنه هو بس يدل الطريق و يُبين و يُفصل ، أما هداية القلب فهي بيد الله ، عندما يرى من اهتدى و من خَشع و من تواضع ، فيهديه ذات القلب / هداية القلب ، و من رأى المتكبر ، و إذا رأى المتكبر المبتعد عن شريعة الأنبياء و عن الإستخارة و السؤال و التواضع ، فالله سبحانه و تعالى إيه؟ يُضله لأنه إستحق ذلك .
___
{وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ} :
(و إن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) ده العدل ، ربنا بيديلنا/يُعطينا الرخصة ، مش رخصة ، لا ، بيديلنا إيه؟ حق ، إن إحنا ناخذ حقنا ، (و إن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به و لئن صبرتم لهو خير للصابرين) ربنا بيحث على الصبر ، الصبر أفضل .
___
{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ} :
(و اصبر و ما صبرك إلا بالله) ربنا بيأمر بالصبر و بيحث عليه ، و الصبر إيه؟ من أجل الله عز و جل و بالله ، تصبر من أجل دعوة الله ، و تصبر بقوة الله ، ده معنى (و ما صبرك إلا بالله) ، (و لا تحزن عليهم) خلاص ، (و لا تحزن عليهم) إنت بَلَغتْ ، خلاص ، (و لا تك في صيق مما يمكرون) دايماً الكفار بيمكروا بالأنبياء و الدعاة ، فلا تحزن و لا يضيق صدرك بما يفعلون ، لماذا؟ لأن الله محيط بهم ، (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين) (و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين) ، تمام؟ .
___
{إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ} :
(إن الله مع الذين اتقوا) اللي يتقي الله عز و جل ، ربنا معه ، (و الذين هم محسنون) الإحسان هو أعلى درجات الإيمان و الإسلام كما قلنا من قبل . حد عنده سؤال تاني؟؟ .
___
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
" و ختام سورة النحل المباركة ، نسألك يا رباه من خيرها و خير الشفاء الذي بورك ذكره فيها و تباركت هي به ، نسألك اللَّهم كل الخير و الصبر و الصلاح ، و الثبات بقوة على نور التوحيد المستقيم ، تباركت أرواحنا و فاضت بالعرفان و لذة الخشوع من آيات ربي المباركة و من فيوضه المباركة على حبيبه يوسف الثاني النبي ﷺ فعلمنا و فتح آفاق عقولنا و قلوبنا بأنواره ، فزادنا حُباً و سلاماً ، و السلام على نبي الزمان يوسف بن المسيح ﷺ في كل حين و نصر عظيم يزلزل كل معاند و جاحد ، و مُزهر و يُبهج كل مؤمن و مُصدق . آمين يا ربي البر الحسيب . الحمد لله ."💙
===========================
جميلة محمد :
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله....
لم أكن أعلم بأن الصلاة جمعا ،الان انا بالبيت و ليس عندي عمل خارج البيت ،هل اصلي الصلوات بوقتها ام اصليها جمع؟!
من أيام رأيت وقت الضحى بأن المشركين أنوفهم كبيرة جدا وعيونهم صغيرة و اشكالهم متشابهة .
لقد قمت بالرد على Jameela
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله.... لم أكن أعلم بأن الصلاة ...
جمعا علك السلام و رحمة الله و بركاته . فجر - ظهر وعصر - مغرب و عشاء
لقد قمت بالرد على Jameela
من أيام رأيت وقت الضحى بأن المشركين أنوفهم كبيرة جدا وعيونهم صغيرة و اشكالهم متشابهة .
أي أنّ المشركين متكبرون جدا و علة شركهم واحدة و ليس عندهم بصيرة
================================================
أحمد فال السبيعي :
اريد
ان اسالكم حول قضية النبوة المستمره هذه كما ترونها . الا يمكن أن يكون
هؤلاء الذين ادعى لهم الناس النبوة بعد سيدنا محمد رجال صالحين مومنين
واولياء عارفين بسببب قوتهم الروحانية اشتبه عليهم الامر او على اتباعهم
و
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و جمعتك مباركة , باب النبوة التابعة
للرسول مفتوح و لا تخش منه لان الله ضامن الباب و لن يستطيع واحد كذاب أن
يكسر الضمان أو تلك الكفالة .
سلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجوا أن تكونوا في أفضل حال، وأفضل صحة وأنتم
وعائلتكم الصغيرة والكبيرة، الحقيقة هذه القضية قضية النبوة التابعة. أنا
من مدة يعني غير وجيزة أقرء حول هذا الموضوع ولكن يعني دائما يبقى هنالك
إشكال حين نتأمل هذه القضية عن قرب أنها مسألة تأويلية، كلام ابن عربي مثلا
أو كلام محمد عبدو، أو حتى يعني السهروردي أيضا قرءت له بعض الكلام. كلام
حتى الترمذي أيضا واحد الصوفية ليس الترمذي المحدِّث كلهم تكلموا عن هذه
قضية النبوة، لكنهم لم يعتبروها نبوة.
يعني اعتبروها تنبوء وليست نبوة . مقام النبوة هو يعني مقامٌ يعني ليس
مقاما كسبيا ولكنه مقام لدني يُعطى والولاية كذلك . فحين أرجع إلى كلام
المسيح الموعود مثلا أو كذا، أجد أن كلامه يعني داخل في هذا الإطار . يعني
أولا كتبَ كُتب نقدية وكتب يعني كما كتب الأولياء الذين عاصروه أو قبله
وبعده يعني كتب بلغتهم . كانت لغته فيها نوع من الروحانية وكذا فهو أقرب في
يعني حين تقرء المسألة من السياق هو أقرب الى الولاية.
هذا من ناحية العقل والفكر، أما من ناحية يعني الأمور الروحية فآفي الحقيقة
يعني قرءت كلامكم وهو كلام يعني روحاني جدا وعميق، وليس كلاما عاديا يعني
أنا قرءت للفلاسفة والمفكرين وكذا فهو كلام عميق جدا، ويصدر من شخص يعني
يعيش حالة كبيرة من التأمل ومن الروحانية يعني وهذا مهم جدا، وشيء آخر وهو
أنه يعني هو كلام لرجل يريد الصلاح والإصلاح في أمة المسلمين وفي الانسانية
وهذا شيء أيضا يعني مهم وإضافة كبيرة جدا رغم أنه يعني الناس لا يعرفون
يعني وهذا بسبب لاأدري بطبيعة الحال وهناك أيضا في عالم جانب الرؤى.
و
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته , مقام النبوة و الولاية كسبيّ , أمّا
دعوى النبوة فتكون بناءً على نبوءات سابقة و هي تعطى من الله جبرا
و كلا المقام و الدعوى قائم في أمة الإسلام
العلماء
و المتصوفة تكلموا عن استمرار النبوة غير التشريعية و لم يقولوا انها فقط
ولاية بل نبوة , و المسيح الموعود هو أسمى من كتب في تاريخ الإسلام . معنى ختم النبوة عند ابن عربي :
يقول
الشيخ ابن عربي :"فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو ولي الله وهو رسول
الله وهو نبي الله وهو خاتم النبيين فلا نبي بعده والمقصود هنا نبوة
التشريع فالنبوة العامة لا تنقطع في الدنيا ومن ضمنها المبشرات هي جزء من
ستة واربعين جزء من النبوة ، وكذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم
الرسل فلا رسول بعده من الله تعالى إلى أية أمة من البشر مع أن
الرسالة لا تنقطع بالمعنى العام ولكن الذي خُتم به صلى الله عليه وسلم هو
الرسالة التي تكون غايتها التشريع وتبليغ أحكامها إلى الأمم وعموم الناس
يقول الله تعالى "
۞
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن
وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا
يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51) "
الرسالة والنبوة لا تنقطعان أما نبوة التشريع انقطعت بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
تم الرد عليك بواسطة Ahmed Fal
معنى ختم النبوة عند ابن عربي : ...
سلام
عليكم ورحمة الله شكرا على هذا الجواب يعني عميق وكان بودي ان اسألكم سؤال
عن شيء سألني عنه احد معارفي وهو "الاستدعاء الروحي" هل هناك شي اسمه
الاستدعاء الروحي بمعنى انه يعني ان تطلب شخص معين وتلتقيه روحيا كذا
مباشرة يعني هل هذا الشيء موجود ام غير موجود ؟ وهل هو يعني صحيح ام غير
صحيح ؟
لا أدري عن ذلك , لكن كل شيء هو وفق إرادة الله تعالى .
رأيت
اسيه تقف وراءها صورتكم و لديكم شعر اسود طويل ولحيه كثه كبيره وهي تلبس
لباس ازرق وامامها نساء كثيرات يلبسون ثياب بيضاء وتغني لهن في ملعب كبير
انا انتظر الاجابه على طلب لاستكمال زماله بألمانيا
دعواتكم يا أيها الرجل المباارك
يسر
الله لنا و لك كل خير , و أرانا الله و أراك الحق حقا و رزقنا اتباعه و
أرانا الله و أراك الباطل باطلا و رزقنا اجتنابه آمين أخي الحبيب أحمد فال
السبيعي
======================================
أحمد فال : كيف الوصول إلى ذاك المقام
بلا نقطة الباء التي تقرر انها عين باب الحقيقه
واني اعلم انكم ممن تبحر في علم أسرار الحروف
وان كنت لا أدري ما مقام النبوة
الا ان لخيل قافلتكم صهيلا
واني أراكم سائرين ولا زاد عندكم الا حزن عميق وحسن ظن وثيق وحولكم اعجاز نخل و رواحل لا تركب واغماد ولا سيوف
اني
اتامل تلك الروحانيه واستخيرها ناظرا اليها من حيث لا مكاني فلا انا فوقها
فذاك كفر الطريقة وفسق الدين ولا انا تحتها فذاك اقرار يتبعه اتباع.
والادب موجب لجمع الغيرية مع الهو
لكنكم تكلمتم حيث سكت السائرون
فوجب الاستماع لكم بغير منطق التشكيك والرد لأنه لا يسأل عن فعله من جهة عبديتكم له التي هي حصن الاخيار من االاولين والاخيرين
فلما
التزمتم بذاك المشعر صرتم انتم الدليل على الغلام بعد ان كان دليلكم الى
الحق لان موجبات دعوى الوراثة ان يسلم للوارث حتى ينبت ريشه فينظر اليه
امتبع او مبتدع
فان
شب عمرو عن الطوق فهو الملك المملك حقا وصدقا فلا ريب نصره يظهر لانه نصر
بالقدرة لا بالحكمة، فعند ذاك تصير الموجودات له تابعة والاسماع له منصته
والارواح بين يديه سائرة فذاك طريقكم كما ارى والله اعلم
و نحن أحببنا أنك كتبتَ ما يجوب بخاطرك
ماذا تقصد من : وحولكم اعجاز نخل و رواحل لا تركب واغماد ولا سيوف . ؟
في وجودكم حزن ومن كلامك رايت انكم كمن يدعو امة لا تنصركم
و ما تروم من : بلا نقطة الباء التي تقرر انها عين باب الحقيقه . ؟
نقطة الباء يقول اهل الصوفية انها سر كوني عظيم ومنها ينفتح كل ترق وكل نزول
ويسميها ابن عجيبه ملك الملكوت والواسطة بين الخلق والخالق فهي نافذة القيومية
اعتقد انكم تفهموم هذا الكلام اكثر مني
وفي الحقيقة انا اتردد كثيرا في وصف مشاهداتي في عالم الروح
الحقيقة
أنني لم أحبب هذا الوصف منهم للباء و نقطتها , لكنني أحببت نون و القلم و
ما يسطرون , أحببت نقطة النون نقطة الحياة و السمو و اتباع النبيين
أرى كثيرا من المتصوفة مقيدين بالتكلف الكثير
التبسيط تبسيطاً كالسهيل البدريّ . اقصد المعنى بشكل مستقيم و مفاجيء بملبس من البيان
لقد قمت بالرد على Ahmed Fal
نفسي جلالية الكلمات و الوجدان
التبسيط عندهم والترميز ليسا نقيضين لان العبارة تعجز عن حمل الاشاره فيرمزون ليظهر لصاحب الرساله معناها خلف استار الحروف
نعم و احب ذلك , لكن شوشوا على ذلك الجمال مع الوقت و الزمان
لكن نظرهم للصور مشاهده ومقابله
وانا رايتكم في ذلك العالم
لديكم قافله وخيل لكني لم اعرف مكانكم منها لكنها قافلتكم
فكنت اصف ما وقع في قلبي من رؤية القافله الصامته
لقد قمت بالرد على Ahmed Fal
اقصد وضح جملتك : الجلاليه احوالها صعبه
الاحوال
الصعبة هيبة تخالط النفس كلما نظرت الى ذلك الجناب العالي. خر موسى صعقا
لانه طالب للجلال مملوء به فيصير صاحب هذا المقام فيضا جلاليا ان اعطيت له
الاسماء وفيوضاتها تحرك روحانيته الجبال والاراضي لانه واقف على باب
القدرة الجلاليه
لذا يميل اهل التصوف الى الجماليين لان تكليفهم تغلب عليه الرحمه بينما الجلاليون يميلون الى تكليف العدل
إمام باطن حتى يصل ذلك الباطن لإمامة الظاهر
وكيف يخرج من باطن الأمر إلى ظاهره؟
هل بعد الموعود موعود؟ وهل بعد الظلية ظلية؟ ام هي سلسله غير منتهية؟
أنتم والموعود على قدم واحد لا تفضيل بينكم. لكن وقتكم يجعلكم أظهر منه لأنكم قائد الركب؟
سلسلة البعث غير منتهية و الخروج من الباطن الى ظاهره بنصاب و ميقات , فإن سبق الميقات النصاب جبره الله , و إن سبق النصاب الميقات ضاعفه الله . و إمام الوقت هو أعلم خلق الله في تلك اللحظة
جميل. فهو مع علمه ينتظر بين الميقات والنصاب
ابن عربي قال ان عصمته نسبيه
لقد قمت بالرد على Ahmed Fal
علم إمام الزمان ينساب و يفيض تلقائيا لصحابته المخلصين حتى يصيرون كأنه هو . و يؤيدهم الله الذي هو من هو . يجعل قلوبهم و ألسنتهم مسوقة بالروح القدس . و إمام الزمان معصوم بوحي الله .
===========================================
آسيا :
رد عبقري يا سيدي عندما قلت له " أحببت ن والقلم وما يسطرون "
نحن ابناء المسيح غير مقيدين بأوراد معينة وردنا القرآن الكريم وصحبة الأنبياء والأولياء لذلك قافلتنا صامتة لقوله تعالى " واكثرهم لا يؤمنون "
اعلم انهم يكلفون انفسهم بأوراد وخلوات شاقة
نعم أحسنتِ
لقد قمت بالرد على Youssef
رد عبقري يا سيدي عندما قلت له " أحببت ن والقلم وما يسطرون "
هو إلهام الله الذي خبرته .
============================================
جميلة محمد :
بحر النور و المعرفة،الإنسان الكامل و الذي به نكتمل ،صوت الحق و اليقين .
اليوم كنت اقرا بكتاب حقيقة الوحي ،و ضمن الالهامات التي كتبها المهدي الحبيب عليه الصلاة والسلام" سفينة و سكينة" كأن الالهام يناسب جماعتنا .
حفظك الله يا نبينا و سيدنا .
آمين يا جميلة الحبيبة
=============================
حازم :ماشاء الله بالهناء والشفاء
هنأك الله يا حازم
================================
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
اللهم يديم عليكم نعمته والصحة والعافيه
آمين يا حبيبي حسام
===================================
آسيا :
نعم يا سيدي الله لا يحرمني منك أبدًا
انا مؤمنة بك مثل المسيح الموعود عليه السلام حبكم في دمي
تم الرد عليك بواسطة Youssef
هذه الصورة الآن يا سيدي ؟
تم الرد عليك بواسطة Youssef
تعجبني جدا بساطتك يا نبي الله
الحمد لله , لذلك اتعمد تروني على طبيعتي لتكونوا مثلي
البساطة و الثقة بالله ثم بالنفس
يا سيدي وكسرت الكثير من اصنام لم اكن على علم بها
على فكرة : البساطة رزق و تجلب الرزق
الحمد لله
=============================================
لطيفة الخطابي :
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
اللهم امين ياسيد المرسلين محمد في الآخرين صلوات ربي وسلامه عليكم ياخير خلق الله في هذا الزمن نور على نور وأكثر من نور
نصر من الله وسعادة قادمة لمنصورالله وفتح وتمكين في الأرض
نهاية حتمية لقوم عاد الثانية
ويل للمتكبرين المشركين من عذاب الله (إنه أشد العذاب إنه أشد العذاب )
أتى أمر الله أتى أمر الله
هو ذا يوسف ابن المسيح ص هو ذا المجدد هو ذا المصلح الموعود هو المهدي هو ذا عزيز مصر الثاني (معجزة الأنبياء )يد الله الخفية في أرض الدنيا
اليوم الساعة ١٢:٤٥ ص · أرسلت من Messenger
إنها البعثة الثانية لمحمد الثاني (ص)
انه الحق من ربكم انه الحق من ربكم
اليوم الساعة ١٢:٤٦ ص · أرسلت من Messenger
أما بعد سيدي رسول الله المصطفى ص رأيتكم كشفا في عين ذالك الطفل ذو العينين الزرقاوين بلباس الجراحة تحملون طفلة وتضعها على صدركم الشريف وبعد ثانية رأيتكم ص بنفس اللباس والمكمامة وتلك الطفلة مستلقية على سرير في غرفة العمليات وكنت أراه للكشف بالعين المجردة وكنت أنظر إليكم ياحبيب الله ورسوله كما في الواقع الله أكبر الله أكبر على نعماءك ياإلاهي الحبيب البديع
اليوم الساعة ١٢:٤٦ ص · أرسلت من Messenger
وكما رأيتكم كشفا ياحبيب الله ورسوله ص في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين في وسط جموع من الناس وإذ بي أرى في نفس الكشف سبحانك ربي البديع أن صورتكم الشريفة شكلت فوق تلك الجموع من الناس عليكم الف الصلاة والسلام يانور الله
اليوم الساعة ١٢:٤٦ ص · أرسلت من Messenger
يعيون أمك ياحبيب الله ص تراكم أمك في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين على الدوام كشفا ممتطيا فرسكم تجوب الجبال والصحراء وآراكم كشفا فمكم الشريف في فمه لذالك الطفل وعدة كشوف تتكرر معي في عين ذالك الطفل امرأة منقبة بلباس ابيض تارة تصلي وعدة من الكشوفات يعجز اللسان عن وصفها يفتح لي مد من البصر في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين أنوار لم ترى عيني قط مثلها وكمان صالة كلها نقش بالذهب أمور لا توصف يا حبيب الله ص عندما أذهب للنوم أرى نورا يضيء غرفتي واسمع مثل موسيقى في أذني وأنهض ياسيدي ص من أين تأتي تكون سبحانك ربي البديع رنات خفيفة وأعود إلى الفراش ثانية واسمع نفس الرنات وانظر أمامي اكتب الآن وعيناي تدمعان من الخشوع وانظر أمامي أراه لذالك الطفل الجميل ذو العينان الزرقاوين والكثير ياحبيب الله وحبيب أمك ص الحمد لله والشكر له وحده هو من هو الذي كشف عنا سره العظيم يوسف ابن المسيح ص نوره وجنته في أرض الدنيا
اليوم الساعة ١٢:٤٦ ص · أرسلت من Messenger
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
وسلامي من الله ورحمته وبركاته لأهل رسول الله وذريته رضي الله عنهم وارضاهم وإلى خادم رسول الله وجميع ابناءي وبناتي اليوسفيين في كل مكان حبكم من حب رسول الله بارككم الرب على الدوام أرسلي جميع رسائلي يأبنتي الطيبة بارككم الرب ويسر أمورك
اليوم الساعة ١٢:٤٧ ص · تمت مشاهدتها ١٢:٤٧ ص · أرسلت من Messenger
الجنة عرّفها لهم , الله يجعل الملائكة ترفرف بأجنحتها في مكانك و زمانك ابتهاجا و احتفالا بقديسة اليوسفيين الطاهرة المؤمنة عليك السلام يا أم عادل . عليك سلام الله و رحمته و بركاته
========================================
آسيا :
انظر سيدي الى كلام تلك المرأة الطاهرة النقية المقدسة ام اليوسفيين لطيفة تقول يد الله الخفية في ارض الدنيا ، من اين لها هذا العلم ان لم تكن موصولة بالله!؟ وكلامها اليوم يصدق مكتوبي لك اليوم عندما تكلمت عن الخفاء وقلت "هذه حرب خفية ولا يمكن ملاحظتها بصورة بينة "
لاحظت اننا روح واحدة نحن اليوسفيين وكما قلت لي يا سيدي " أصحابي المخلصون يستفيضون
من فيض الله كأنهم أنا وأنا هم "
Youssef
ولقد ارسلت لهما الاثنين احمد فال وجوهر لأوضح لهما مقصودي
Youssef
أود أن أبين له وأوضح أنني قلت " وردنا القرآن الكريم واتباع الانبياء " لأنني أؤمن بأن القرآن العظيم هو أعظم أنواع الذكر هو نور وباتباعه الصادق يجعل الانسان صاحب كرامات ، ولقد قال المسيح الموعود عليه السلام :" الإنسان باتباعه القرآن يحظى بمكالمة الله ومخاطبته فتظهر الآيات السماوية ويتلقى الانسان علم الغيب م الله تعالى وتنشأ معه علاقة قوية فيهيج قلبه لوصاله عز وجل " .
وقلت ان وردنا هو صحبة الأنبياء والأولياء لأنني أؤمن أن هذا الزمن هو الزمن الأخير الذي حذر منه جميع الأنبياء وهو الزمن الذي قال عنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سينقسم فيه الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه .
والمعلوم أن هذا الزمن مروع من جهة بسبب الجذبات الأرضية من انتشار ظلمة النفوس وغزو أفكار الإلحاد وتلاشي عظمة الله من القلوب وانعدام خشيته ، ومبارك من جهة أخرى ببعثة المسيح الموعود وابنه يوسف عليهما السلام لمحاربة الجذب الأرضي وهذه الحرب قال عنها المسيح الموعود هي خفية ولا يمكن ملاحظتها بصورة بينة هي قافلة صامتة وقد قال المسيح الموعود عليه السلام " من عادة الملكوت السماوي أنه لا يحب الضجيج والغوغاء بل يقوم بإجراءات كثيرة في الخفاء دون أن يعرفها الناس " .
ولا يتسنى لنا محاربة هذا الظلام الا باتباع النور السماوي وغير ذلك فهو عبث وزائف يقول المسيح الموعود عليه السلام :" ليس هناك أدنى شك في أن الظلام على أشده وأن مصباح الحق شبه منطفئ وعلى وشك الفناء وليس بوسع لا المعتقدات التقليدية ولا العلوم التقليدية ولا الصلوات التقليدية أن تستعيد هذا الضوء المفقود " .
وعندما قلت يشقون على أنفسهم بالذكر والخلوات لأنني عندما آمنت بالمسيح الموعود عليه السلام رأيتني قطعت طريق قصير للوصول الى مكان ما وكان الطريق فيه زرع أخضر واندهشت لوصولي بسرعة وكنت مستغربة وأتساءل لماذا امتنع الناس عن السير في هذا الطريق ويشقون على أنفسهم باتباع طريق طويل وشاق !! وهذا الطريق هو طريق الانبياء والأولياء .
لقد أرسلت
نعم و نحن نحسن الظن بكل من ادعى الوصال بالله و ننكر على البدعات و الخرافات و نحارب الشرك و نصل و نوصل لكمال التوحيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق