الأحد، 7 نوفمبر 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث عشر من النحل .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث عشر من النحل .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الميم الساكنة , ثم قام بقراءة الوجه الثالث عشر من أوجه سورة النحل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثالث عشر من أوجه سورة النحل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :


أحكام الميم الساكنة :

إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .

و بعد أحمد قال الأحكام مروان ثم رفيدة ثم أرسلان .
__

○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد قراءة آية الكرسي ، و صحح له قراءته .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ} :

يقول سبحانه و تعالى في هذا الوجه العظيم : (و لقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر) من ضمن الإفتراءات و الحُجج الباطلة التي كان يتحجج بها الكفار ضد دعوة نبينا محمد ﷺ ، أنهم كانوا يقولون : الذي كان يُعلم محمد القرآن أو هذا الكلام أو تلك الحكمة ، هو رجل إيه؟ من رجالات أهل الكتاب ، فتى من فتيان أهل الكتاب في مكة ، كان يجلس إليه النبي محمد و ثم يأتي محمد و يُحدثنا بما يُحدثنا به ، طبعاً هذه فِرية من ضمن إفتراءات الكفار في كل زمان و في كل مكان ، يحاولون إبطال دعوى الأنبياء ، (و لقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين) اللي كانوا بيشاوروا عليه ، إنه من أهل الكتاب و بيعلم محمد ﷺ هو شخص أصلاً مش عربي ، شخص أعجمي ، ليس بعربي ، لا يفقه الحديث العربي ، فكيف يقولون أنه يُعلم محمد هذا الفصيح من القرآن و تلك الحكمة و تلك إيه؟ النورانية ، (و لقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين) حد يعرف يقول لي لفظ (و لقد نعلم أنهم يقولون) يدل على إيه؟؟ ، نفكر كده ، في آخر الجلسة اللي عنده إجابة يقول .
___

{إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} :

(إن الذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله و لهم عذاب أليم) يعني اللي تتعرض عليهم الآية تلو الآية و مع ذلك يرجعوا و ينافقوا و ينتكسوا و يكفروا ، لا يهديهم الله و لهم عذاب حتى يعودوا و يتوبوا و يَؤُبوا... ، (إن الذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله و لهم عذاب أليم) مفيش حد ، مفيش حد إلا ما عُرضت عليه آية من آيات الله ، لا يمكن ، ليه؟؟ لأن ربنا هو اللي قال (و لا يظلم ربك أحدا) ، فتخيل بقى إيه؟ الحد ده مُعاصر للنبي و مُصاحب للنبي و شاف منه الآيات و شاف الرؤى ، و شاف الصحابة بيشوفوا الرؤى و شاف الأعداء أيضاً بيروا الرؤى و الآيات على صدق هذا النبي ، تخيل ، (إن الذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله و لهم عذاب أليم) و السبب إيه بقى؟ إنهم يتبعوا أهواءهم ، يتبعون أهواءهم ، من لا يؤمن بالنبي أو ينافق هو يتبع هواه في لحظة من اللحظات ، و لذلك قال الله للنبي ﷺ في سورة الفرقان (أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفانت تكون عليه وكيلا) .
___

{إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ} :

(إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله و أؤلئك هم الكاذبون) الآية دي بتتكلم عن إتنين ؛ عن اللي بيفتروا على الأنبياء ، بيكذبوا على الأنبياء و بيتهموا الأنبياء بالباطل ، (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله و أؤلئك هم الكاذبون) كذلك الذي يفتري الكذب على الله و يَدَّعي النبوة كذباً تنطبق عليه هذه الآية أيضاً ، (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله و أؤلئك هم الكاذبون) اللي مابيخافوش من ربنا ، اللي بيشتروا بعهد الله ثمناً قليلاً ، دول/هؤلاء من ضمن الناس اللي تنطبق عليهم الآية دي (الذين يشترون بعهد الله ثمناً قليلاً) اللي إحنا إيه؟ أخذناها في الوجه السابق ، و هي نوع من أنواع الخيانة و الغدر ، نوع من أنواع الخيانة ، إن اللي يكذب على الله عز و جل هو خائن ، و كذلك الذي يُكذب النبي ، هو أيضاً خائن ، خائن للأمانة ، (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله و أؤلئك هم الكاذبون) .
___

{مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} :

(من كفر بالله من بعد إيمانه ... فعليهم غضب من الله و لهم عذاب عظيم) يعني اللي آمن و ثم كفر ، له عذاب عظيم و عليه غضب من الله عز و جل ، لأنه أُقيمت عليه الحُجة و رأى الآيات ، إلا بقى من؟؟ (إلا من أكره و قلبه مطمئن بالإيمان) زي المؤمنين اللي كانوا بيتعذبوا في إيه؟ في صحراء مكة على أيدي كفار قريش ، أمثال بلال و عمار بن ياسر و كثير من مستضعفي الإسلام أو مستضعفي المسلمين ، (إلا من أكره و قلبه مطمئن بالإيمان) يعني هو مؤمن ، لكن الكفار أجبروه إنه يقول كلمة الكفر أو إنه يُسيء للإسلام أو للدين أو للنبي ﷺ ، مين بقى اللي عليه الغضب و مين اللي عليه العذاب؟؟ (و لكن من شرح بالكفر صدراً) اللي قلبه إنشرح بالكفر و العياذ بالله ، هو ده اللي عليه الغضب و عليه العذاب العظيم من الله عز و جل ، يبقى ربنا سبحانه و تعالى ، رب إيه؟ نيات و رب قلوب .
___

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} :

(ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة) دايماً كده اللي يكفر و يتخلى عن النبي يستحب الحياة الدنيا على الآخرة و يُمجد هواه على الحق ، (ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة و أن الله لا يهدي القوم الكافرين) ربنا مابيهديش القوم الكافرين إلا أن يهدوا أنفسهم ، إن إختاروا الهداية هداهم الله ، و إن إختاروا الضلال أضلهم الله ، (ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة و أن الله لا يهدي القوم الكافرين) .
___

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} :

(أؤلئك الذين طبع الله على قلوبهم و سمعهم و ابصارهم) يعني كل الحواس بتاعتهم ، ربنا طبع عليها نتيجة كفرهم و نفاقهم ، (و أؤلئك هم الغافلون) غافلون عن آيات الله التي رأوها ، غفلوا عنها و نسوها أو تناسوها ليُساير ذلك أهواءهم المريضة ، (أؤلئك الذين طبع الله على قلوبهم و سمعهم و ابصارهم و أؤلئك هم الغافلون) القلوب أي الأفهام ، السمع أي الإتصال بالوحي الصافي المصفى ، و أبصارهم أي البصيرة ، كل ده نتيجة إيه؟ أن يكون الإنسان غافل و العياذ بالله ، غافل ، و الغفلة : حرف الغين من الضباب و الغبش ، غفلة ، غفل ، غفل أي صار عنده ضباب و غبش و ثم فَلَّ ، ثم انطلق في الضباب ، أي في الظلمة و العمى و العياذ بالله ، كذلك غفل : غفى أي إيه؟ عكس الإستيقاظ و عكس الإنتباه ، و اللام علة ، أي علة إيه؟ عدم الإنتباه و عدم الإستيقاظ و عدم الإبصار و عدم السمع و عدم الفهم ، فهي الغفلة و العياذ بالله .
___

{لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} :

(لا جرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون) (لا جرم) أي لا عجب ، نتيجة كل ده : أن يكونوا في الآخرة هم الخاسرون ، الذين خسروا دنياهم و أخراهم .
___

{ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُواْ مِن بَعْدِ مَا فُتِنُواْ ثُمَّ جَاهَدُواْ وَصَبَرُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} :

(ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا و صبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم) الآية دي بتتكلم عن نوعين ؛ عن الذين استضعفوا في بدايات إسلامهم و ثم إيه؟ هاجروا في سبيل الله ، (من بعد ما فتنوا) أي من بعد ما تعرضوا للآلام و للعذاب و للإبتلاء و للشدة ، (ثم جاهدوا) أي عملوا بقوة في سبيل الدين و صبروا ، (إن ربك من بعدها لغفور رحيم) الله سبحانه و تعالى يغفر لهم و يرحمهم مهما فعلوا ،كذلك الآية بتتكلم عن المنافقين الذين عادوا إلى الله عز و جل ، يبقى الآية دي دعوة لكل منافق أن يرجع إلى الله عز و جل و يتوب و يُخلص ، (ثم إن ربك للذين هاجروا ) يعني المنافق إذا هاجر لله عز و جل من بعد ما فتنوا في دينهم بسبب شيطانهم ، (ثم جاهدوا و صبروا) يعني حَسُنَ دينهم و حسن إيمانهم ، (إن ربك من بعدها) من بعد عملهم ذلك يعني ، و من بعد إختيارهم ذلك و من بعد مجاهدتهم تلك و من بعد صبرهم ذلك (لغفور رحيم) يغفر لهم و يرحم عليهم سبحانه و تعالى . حد عنده سؤال تاني؟ نفكر بقى في الكلمة الأولانية/الأولى في الوجه ده ، و نعرف إن شاء الله معناها .

○ و قال نبي الله الحبيب في نهاية الوجه :
حد عرف معنى (و لقد نعلم)؟ طيب أنا هديلكم فرصة للجلسة الجاية تتأملوا في هذه الكلمة و في هذا التعبير القرآني ، و ثم نأتي بالإجابة بأمر الله تعالى ، تمام؟ .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


=====================


عبد الحق الجزائري :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
Kabyle
مساء الخير اخي الحبيب الدكتور محمد ربيع طنطاوي
Kabyle
ان شاء الله تكون بخير انت و عائلتك الكريمة
Kabyle
ارجوك اخي محمد ربيع اذا امكن ان تفسر لي هذه الرؤيا لاخت تريد تفسير دقيق
Kabyle
Kabyle Alge
حلمت اني رايت قمر في السماء وفيه صورة مكة المكرمة ضليت نشوف في القمر فجاة لقيت نفسي في مكة المكرمة وناس بطوف حول الكعبة و المؤذن ياذن كان رجل عجوز لابس الابيض جالس في كرسي و مغمض عيونه وفجات اجت امراة وتكلمت معايا قالت اول مرة بشوف حدا جاي للموت برجليه وعارف انه راح يموت ومش خايف
 
اليوم، الساعة 6:34 م
6:34 م
لقد أرسلت
الحمد لله , الحمد لله وحده , الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد , هذه رؤيا مهيبة جليلة دالة دلالة قوية على أنّ مكة مدخلها من بوابة القمر و هو المهدي في الرؤيا , و نتيجة الوصول لمكة حقيقتان روحانيتان , الأولى أنّ الإيمان بالمهدي يتطلب نحر النفس و نحر كل عقبة و شهوة محرمة هكذا تستقيم حالة الطواف عكس عقارب الساعة لتكون متماهية مع الطواف الكوني , و الحقيقة الواقعية المادية الثانية انّ مكة الآن هي تحت سيف الماسون و الوهابيين , مؤذنهم أعمى لا إيمان فيه و هو عاجز قاعد , عاجز عن الإيمان بالمهدي الذي هو في السماء سامي سمو روحه المقدسة , الحقيقة انّ من آمن بالمسيح الموعود فقد نحر نفسه لله و لم يخش في الله لومة لائم و أنّ من اتبع المشركين الوهابيين قرن الشيطان اللعين فقد نحر نفسه لإبليس الرجيم و لم يخف الله و يتقه , فليختر المسلمون و غيرهم فباختيارهم يكونون فيما يليه مسيّرون . يوسف بن المسيح , مصر
 
========================================
 
حازم :
 
رايت ان هناك طريق عام وطريق خاص والناس مصفوفون للتفتيش فسمعت انهم ينادون اسمي فجئت اليهم وكان الطريق العام وقت الغروب والجو معتم وظلمة فلما اتيتهم قلت لهم انني لا ارى في العتمة والظلام ولا يناسبني فجائني رجل لابس عسكري ضخم مهيب كانه ضابط ذو رتبة عالية فحملني الى الطريق الخاص كان الطريق الخاص فيه شروق الضحى وفيه انهار واشجار فحملني حتى اوصلني لبر الامان متخطيا كل عقبة وخطر .وقلت له انني ارى في هذا الطريق
5 نوفمبر الساعة 10:25 ص
جمعة 10:25 ص
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
وشفت بالرؤيا ايضا انني رسمت الكعبة على ورقة بيضاء
5 نوفمبر الساعة 8:19 م
جمعة 8:19 م
لقد أرسلت
نعم فجنود الله تسيرنا لطريق الخواص طريق النور و ترسم التوحيد على صفاء
5 نوفمبر الساعة 8:39 م
جمعة 8:39 م
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
ماشاء الله، الحمد لله .

============================
حازم :
رايت في الرؤيا واحد يقول لي :
( ما أسْفَرَكْ )
 
اليوم، الساعة 8:01 ص
8:01 ص
لقد أرسلت
ما أظهرك , باطنك كظاهرك . يعني موحد غايظ الشياطين . و الحمد لله رب العالمين
 
============================================
 

 



    Jameela Mhammad
    د.محمدربيع طنطاوي- ما معنى هذه الرؤيا يا نبي الله.؟


  • د.محمدربيع طنطاوي-
    رؤيا تخبر أنّ كتب التراث الإسلامي فيها تحريفات كثيرة عن الصراط المستقيم , و تشير الرؤيا الى ان الله يعطي وحيا لكل المخلوقات مع وجود تفاوت في الدرجات درجات ذلك الوحي , و تشير الى ان الله لا ينسى فالشيخ مات منذ 60 سنة قبل الرؤيا و بعثه الله في الحلم لنجيب ليفهمه تلك الدقيقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق