الخميس، 9 ديسمبر 2021

درس القرآن و تفسير الوجه السابع من الإسراء .

 

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه السابع من الإسراء .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم : 

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه السابع من أوجه سورة الإسراء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله  الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده  و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السابع من أوجه سورة الإسراء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

صفات الحروف :

القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

هذا الوجه العظيم المبارك ، بدأ الله سبحانه و تعالى فيه ، بِقَصِ بداية الإختبار في هذا الكون أو بغية خلق هذه النشأة الجديدة ، لأنه كما نعلم و علمنا أنه كانت هناك نَشَآت ( طفرات في الخلقة و التطور ) ، و كانت هناك نَشئات( بداية و نشأة جديدة بالكلية ) ، و ستكون هناك نشئات و ستكون هناك نَشَآت ، لأن صفات الله عز و جل أزلية أبدية لا تتعطل .

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا} :

(و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد لمن خلقت طيناً) ربنا أمر الملايكة يسجدوا لآدم أول ما إصطفاه و اختاره من بين البشر اللي كانوا موجودين ، تمام؟ ، و السجود هنا سجود تكريم و ليس سجود عبادة ، الدليل إيه؟ إبليس نفسه لما قال (قال أرأيتك هذا الذي كرمت عليَّ) إذاً كان السجود سجود إيه؟ سجود تكريم ، و السجود هنا سجود ممتد ، من الملايكة الطائعين لبني البشر ، لبني آدم ، تمام؟ ، سجود تكريم لكل البشر المخلوقين ، لأن كل مخلوق يُخلق على الفطرة ، تمام؟ ، و يتعدى سجود التكريم إلى سجود إيه؟ التقديس للأنبياء و الأولياء عبر الزمان ، تمام؟ ، إذاً السجود مش لآدم بس ، السجود لآدم و لذريته كلها ، الذرية الروحية ، تمام ، و كذلك كل البشر بعد آدم ، كل مولود يولد على الفطرة ، السجود هنا سجود تكريم من الملائكة ، الملائكة تُكرم بني آدم و يتعدى هذا السجود إلى سجود التقديس للأنبياء و الأولياء , أي سجود طاعة ، تمام؟ ، طاعة إيه؟ تكريم ، و طاعة إيه؟ أنه يُقدس هذا إيه؟ الإنسان الطاهر المقدس المبارك من الله عز و جل ، لأن فم الله ينطبق على فم النبي و المُحَدث فيتقدس بكلمات الله عز و جل و بماء الوحي ، (و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد لمن خلقت طيناً) هنا اللفظ هذا مجازي ، (طيناً) يعني مطيع ، الطين مطيع أي يُطَوع في الأواني ، أما إبليس فمن نار فلا يُطوع في الأواني ، إنما هو إيه؟ طائش هائج غاضب بإستمرار ، يشعر بالإستعلاء المزيف ، لماذا؟ لأن شوية/قليل من,  مية/ماء تقدر تطفي النار دي ، لكن المية/الماء تُقَوي الطين ، المية/الماء تقوي الطين و تجعلها أكثر تماسكاً ، أما الإيه؟ النار فإن الماء تطفئها من فورها ، تمام؟ طيب ، هذا من على الجانب الروحي أو الروحاني يعني ، تمام؟ ، أما بالنسبة للجانب المادي ف هم طبعاً أكثر تقدماً مِنَّا ، الجن و إبليس هم أكثر تقدماً من البشر من الناحية المادية ، لذلك أراد الله سبحانه و تعالى أن يسجد القوي للضعيف لكي يكون ذلك إختبار و إبتلاء و تطهير للنفس و إحسان ، إختبار إحسان ، و مراقبة لله عز و جل ، طيب ، و عرفنا يعني إيه السجدة الممتدة أو السجود الممتد عبر الزمن لكل المواليد ، مُكَرَمين من الملائكة ، و من المقدسين فقط ؟ الأنبياء و الأولياء و الصالحين و المحدثين ، مقدسين بتقديس الوحي ، تمام؟ ، و الأنبياء معصومين بعصمة الوحي ، يعني النبي لما يغلط أو يفهم حاجة غلط ، ربنا يعصمه بالوحي ، يصححله بالوحي ، هي دي معنى العِصمة يعني ، هو إنسان طاهر و مقدس ، تمام؟ طيب .
__

{قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً} :

(قال أرأيتك هذا الذي كرمت عليَّ لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلاً) يعني يا ربي ما تخلينيش/لا تتركني  أموت ، لو ماخلتنيش أموت ليوم القيامة الكبرى (لأحتنكن ذريته إلا قليلاً) يعني هجعل ذرية آدم ده زي البهايم ، يُحط/يضع في فمهم أو في حنكهم خطام ، إيه؟ أَجُرُهم به كما تُجَر البهائم ، أنظر إلى التحقير الذي يريد أن يُحقره إبليس لبني آدم ، فهذا غيظ عظيم و تلك عداوة عظيمة ، فلازم إحنا نستشعر هذه العداوة علشان لا نقع في براثن ذلك الخبيث ، (قال أرأيتك هذا الذي كرمت عليَّ لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلاً) دايماً القليل كده/هكذا  محمود ، لا تستقل جماعة المؤمنين ، جماعة المؤمنين لو بضعة بشر هم قليل و لكنهم النواة و الصفوة و النور المقدس و هي الشمعة التي تنير في الظالم ، تمام ، إذاً القليل محمود ، و دائماً و في معظم الأحيان الكثرة مذمومة ، الكثرة مذمومة في القرآن دايماً كده ، طبعاً دي ، كلمة  قليلة دي يُعتبر دعم نفسي من ربنا ، لأن القليل هم اللي مش هيقدر عليهم إبليس لأنهم مُخلَصِين ، مُخلِصين ، مُحسنين ، تمام كده/هكذا ؟ .
__

{قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا} :

(قال اذهب) ربنا بقى ، (قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفوراً) يبقى الإختبار إبتدا أهو ، قاله يا إبليس إذهب ، طبعاً ملعون مطرود ، اللي يسمع كلامك منهم ، إنت و هم في جهنم ، و جهنم إيه/ماذا؟ ستكون جزاءً لكم (موفوراً) أي إيه؟ وافراً متوفراً مُعَداً ، و ده رد على المجرمين الأغبياء اللي بيقولك الشياطين و إبليس مش هيخشوا/يدخلوا النار لأنهم من جنس النار ، لا طبعاً ، هيخشوا/هيدخلوا النار و يتعذبوا و يُلاقوا الآلام و الصريخ ، و سيجدوا صرير الأسنان و الآلام ، تمام؟ ، الآية بترد أهي ، دايماً كده أي واحد يطلعلي بإختراع أو يطلع بإختراع أو فكرة من هواه ، إعرض كلامه على القرآن و على القواعد القرآنية ، صح كده؟ و ده الأمر اللي أمرنا به المسيح الموعود ﷺ أبي الحبيب ، صح؟ طيب ، عارفين طبعاً أنّ كتب التراث و كتب الأحاديث ، فيها الغث و فيها السمين ، يعني فيها المكذوب و فيها لا ، الصحيح ، صح كده؟ طيب نعرف إزاي؟ هل بعلم الرجال و الكلام الفاضي ده؟؟ ده كلام فاضي ، غيبة و نميمة و لغو ، ده آخر حاجة نبص فيها ، علم الرجال ده ، كلام فاضي ، بدعة ، فيها غيبة و نميمة و لغو و كذب ، إيه الصحيح؟ إن إحنا نعرض الكلام و الروايات على القرآن الكريم ، على قواعد القرآن ، سهل جداً ، طيب إدينا/أعطينا مثال ، هديك/أعطيك مثال : مش الخبثاء المجرمين اتهموا النبي ﷺ إنه مسحور ، قعد فترة مسحور ، صح؟ هذا غير صحيح ، بدليل القرآن نفسه ، نعرض بقى الحديث اللي ورد في البخاري ده على القرآن ، نعرضه إزاي؟ نقولك : أول حاجة في آية بتقول إيه؟ (و الله يعصمك من الناس) يبقى محدش يقدر يسحره ، مفيش أي ساحر يقدر يسحر النبي ، صح كده؟ أهو ، طيب ، دليل تاني : ربنا قال إيه في الوجه اللي قبل قبل اللي فات أو اللي قبل اللي فات؟ {نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا ¤ انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الأَمْثَالَ} يعني قالوا عليك كاهن ، شاعر ، ساحر ، مسحور ، اللي يقول كده إيه بقى؟ {فَضَلُّواْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً} يعني اللي يقول عن النبي ساحر أو مسحور أو إتسحر ده ضال ، أهو الكلام واضح أهو ، يبقى إزاي تفتري و تقول إن النبي إتسحر لمدة ٦ شهور ، يا خبثاء ، يا مجرمين ، يا قلالات الأدب/قليلين الأدب ، يا اللي مليتوا/ملأتوا الأرض ظلم و جور و شرك ، فالمسيح الموعود أتى يُرجع بقى الدين لإيه؟ للمحجة البيضاء اللي تركنا عليها النبي ﷺ ، رجع يجدد الدين ، المسيح الموعود ﷺ تقدست كلماته و تقدست روحه ، الكتب اللي كتبها دي هي إنجيل المسلمين ، كلام مقدس ، أقدس من البخاري و مسلم ، ليه؟ لأن بخاري و مسلم فيه الغث و السمين ، و فيه المكذوب و الموضوع ، و فيه كذب على النبي ﷺ ، طيب نعرف إزاي الصح؟ نعرض الحديث على القواعد القرآنية ، زي ما عرضتلكوا/عرضت لكم دلوقتي ، زي ما إديتلكو/أعطيتكم المثال ده ، طيب كُتب المسيح الموعود و كلماته مقدسة تقديساً عظيماً ، و هي تتلو القرآن في التقديس ، لأنها الدين الصحيح و هي الميزان الذي نعتبر به الأحاديث الصحيحة من الأحاديث الباطلة ، كتالوج الإسلام هو كُتب المسيح الموعود ﷺ ، لازم نقدسها تقديس جم و عظيم ، تمام؟ طيب .
___

{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا} :

(و استفزز من استطعت منهم بصوتك) هنا بقى إيه؟ الإختبار ، ربنا هيحكي أو بيحكي ، ربنا سبحانه و تعالى بيحكي اللي هيحصل ، يعني ربنا لم يقل له إعمل كده ، لا ، هو ربنا عارف إن المجرم الخبيث إبليس ده هيعمل كده ، (و استفزز من استطعت منهم بصوتك) دايماً كده إستفزهم ، إجعلهم في غضب دائم ، في صراع ، إعمل ما بينهم النزغ ، حط/ضع الزين و الغين في النعمة بتاعتهم ، نزغ : نون : نعمة ، زين : صوت الذنب في الرؤيا ، الغين : الغبش و الضباب و عدم إتضاح الطريق و التوهان و الشك ، و استفزز ، إستفزاز : الفاء : تأفف ، و الزين : صوت الذنب ، إستفزز يعني إيه؟ هيبذل قُصار جهده ، إبليس اللعين و أتباعه في بث التأفف و أصوات الذنب ما بين إيه؟ البشر ، استفزز ، دايماً كده يريد أن يُنشئ إيه؟ العداوة و التأفف و البغضاء ما بين البشر ، (و استفزز من استطعت منهم بصوتك) صوتك يعني وحيك ، لأن الصوت إيه؟ يُسمع ، و السمع هو إيه؟ إستقبال الوحي ، فالوحي الشيطاني يُسمى صوتك ، بصوتك ، (و استفزز من استطعت منهم بصوتك) لأن الشياطين يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً ، في شياطين إنسية و شياطين جنية ، فبيوحون إلى بعضهم ، حتى الخبثاء شياطين البشر ممكن يوحوا إلى الشاطين الجن بأفكار شيطانية و العياذ بالله ، (و استفزز من استطعت منهم بصوتك) خلي بالك في الكلمة اللي جاية دي (و أجلب) (و أجلب عليهم بخيلك و رجلك) هنا وصف مجازي لإيه؟ لجنود إبليس ، في منهم الفرسان يعني على الخيل ، و في منهم إيه؟ الراجلة اللي بيمشوا ، طبعاً دي أوصاف مجازية يعني لتقريب الصورة ، (أجلب) بقى ، كلمة أجلب دي من خلال أصوات الكلمات ، خلي بالك ، الهمزة أعماق ، أجلب و الباء إحتياج ، أَجْل ب ، دايماً أَجْل لهم إحتياجاتهم ، أو اجعلهم يحتاجون دايماً إلى التأجيل يعني التسويف ، من سبل إبليس الكثيرة أو الكبيرة : التسويف ، أجلب ، أَجْل و باء ، إجعلهم في حاجة دائماً إلى التأجيل ، إيه الدليل بقى؟ القرينة؟ القرينة طبعاً من أصوات الكلمات ، إنه معنى سائغ يمشي مع السياق ، كمان في قرينة تانية ، (و أجلب عليهم بخيلك و رجلك و شاركهم في الأموال و الأولاد و عدهم و ما يعدهم الشيطان إلا غروراً) عِدْهُمْ ، دايماً خليهم إيه؟ ينظروا بتسويف إلى الأمور ، لا يقضونها تمام القضاء أو تمام الإنقضاء ، تمام؟ ، (و أجلب عليهم بخيلك و رجلك) يبقى (أجلب) إجعلهم يسوفون ، و كذلك و (أجلب) يعني إيه؟ إهجم عليهم بخيولك و بإيه؟ بالراجلة بتوعك ، إذاً (أجلب) هات كل فتنك ، أو هو ربنا بيحكي عن حال إبليس ، هو ربنا مابيؤمرش إبليس يعمل كده ، لا ،  ده ربنا بيحكي عن حاله مع البشر في المستقبل ، لأن ربنا خبير ، (و أجلب عليهم بخيلك و رجلك) يعني إيه؟ (أجلب عليهم) يعني إهجم عليهم و كذلك (أجلب) إجعلهم يحتاجون دائماً إلى التسويف ، يسوفون إيه؟ التوبة ، و يسوفون الإستقامة ، و يسوفون الإصلاح و العمل الصالح ، حتى تنقضي آجالهم و أعمارهم ، تمام؟ طيب ، إذاً هي حرب مستمرة ، لازم تستشعر الحرب الروحية الخفية دي ، خلي بالك ، لما تستشعرها صح؟ تؤمن صح ، خلي بالك ، (و أجلب عليهم بخيلك و رجلك و شاركهم في الأموال و الأولاد) ، (و شاركهم في الأموال و الأولاد) إجعلهم مشركين بسبب الأموال و الأولاد ، تمام؟ و عِدْهُمْ بسبب التسويف ، و كذلك (و شاركهم في الأموال) يعني إجعل لنفسك نصيباً ، أي أنك ستجعل لنفسك نصيباً أو أنه سيجعل لنفسه نصيباً ، ذلك الإبليس اللعين و أتباعه في أموال البشر ، يعني يجعل فيها جزء حرام أو جزء يذهب إلى الحرام ، و كذلك و شاركهم في الأولاد ؛ إجعلهم يعصون إيه؟ الأباء و الأمهات ، إجعلهم يلغون في الفسوق و المعاصي ، دي مشاركة من الشيطان في الأولاد نتيجة شؤم المعاصي و العياذ بالله ، (وَ عِدْهُمْ) دايماً كده خلي آمالهم تبقى كبيرة ، حبهم للدنيا كبير جداً لغاية ما يهلكوا بها عياذاً بالله ، (عِدْهُمْ) كل واحد عاوز يملك الدنيا كلها ، و بقى الناس كلها أنانيين ، في حالة كبيرة جداً من الانانية و التصارع و التوحش و التنافس في الدنيا الدنية ، حتى فسدت النفوس و فسدت القلوب و اصبح هناك نزغ بين البشر ، تمام ؟، و خبث و العياذ بالله ، (و ما يعدهم الشيطان إلا غروراً) وعد الشيطان غرور أي غير واضح ، دايما , دايماً في تسويف ، مش حقيقي و ليس بيقيني ، غرور ، و كذلك الغرور من الكِبر ، (و ما يعدهم الشيطان إلا غروراً) بسبب تكبره و بسبب فيضه بكِبره على أتباعه ، فدايماً كده بتلاقي أتباع الشياطين و أولياء الشياطين في حالة من الكِبر كده ، و هم و لا حاجة ، تمام ، (و ما يعدهم الشيطان إلا غروراً) تمام؟ .
___

{إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً} :

(إن عبادي ليس لك عليهم سلطان) عبادي الذين حققوا مفهوم العبودية ، العبد بجد لله عز و جل ، الشيطان مايبقاش له سلطان عليه أبداً ، لذلك قال الله بتأكيد (إنّ عبادي ليس لك عليهم سلطان) ، ماتقدرش/لا تقدر تتحكم فيهم ، (و كفى بربك وكيلاً) ليه؟ ربنا حاميهم ، كفى بربك حامياً لهم و وكيلاً ، لانهم محسنون .
___

{رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} :

(ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله) ربنا بيدي/بيعطي هنا إيه؟ مثال لنعمة من نِعَمِه التي أنعم بها على البشر ، إن إدالهم/أعطاهم  قانون الطفو في البحار فأصبحوا يستطيعون أن يسافروا من خلال البحر و أن يجدوا ثروات البحار ، تمام؟ ، (ربكم الذي يزجي لكم الفلك) خليها تمشي بكثرة في البحر ، يُزجي ، (لتبتغوا من فضله) أي من نِعَمه ، (إنه كان بكم رحيماً) ربنا رحيم ، ف دي نعمة من ضمن نِعَم أنعم بها علينا . و يزجي أي زجّ بها للبحر لانها ليست من جنس البحر بل هي طارئة عليه فتلك هي الزجة و ذلك هو الزج لخير البشر .
__

{وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنسَانُ كَفُورًا} :

و بعد كده ربنا بيوصف حال الإنسان و حال البشر و نفسية البشر و سيكولوجية البشر ، (و إذا مسكم الضر في البحر) دخلتم في حالة إضطرار نتيجة مثلاً أمواج عالية ، عاصفة شديدة ، مشارفة على الغرق ، (ضل من تدعون إلا إياه) تاهت عنكم كل الآلهة المزيفة و الباطلة اللي بتصرفوا إليها العبادة ، (إلا إياه) إلا ربنا بس ، الإله الحقيقي ، إذاً هنا خالات الإضطرار بتظهر المعادن ، (فلما نجاكم إلى البر أعرضتم) لما نجاكم و إستجاب لكم و رجعتوا للبر تاني ، لبر الآمان يعني ، أعرضتم عن عبادة الله وحده بتوحيد كامل ، (و كان الإنسان كفوراً) دايماً كده الإنسان كفور ، يكفر بالنعمة ، و بَطِر و العياذ بالله ، و لا يشكر النعمة حق الشكر أي لا يشكر الله على النعمة حق الشكر .
__
 
{أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً} :

ربنا هنا بقى بيسألهم و السؤال هنا من باب تعليمي : (أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر) يعني لما رجعتوا لبر الآمان إنتوا أصلاً ضامنين إن البر ده يفضل برضو ساكن كده ، طب ما ممكن يخسفه بكم ، (أو يرسل عليكم حاصباً) يعني رجوم من السماء ، (ثم لا تجدوا لكم وكيلاً) لن تجدوا لكم حامياً من دون الله عز و جل .
__

{أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفاً مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا} :

(أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى) لما ترجعوا تاني في البحر في السفن ، (فيرسل عليكم قاصفاً من الريح) يعني عاصفة عظيمة جداً تقصف السفينة و تقصم ظهر السفينة ، (فيغرقكم بما كفرتم) بشؤم المعصية ، فتغرقون بشؤم معاصيكم و شرككم ، (ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعاً) ماتقدروش تُحَاجونّا يوم القيامة على هذا الأمر ، (تبيعاً) يعني تبعة أو حُجة ، تمام؟ ، أو دَين ، لن تجدوا لكم دَيناً علينا ، لأنه كان بشؤم معاصيكم ، (ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعاً) . حد عنده أي سؤال تاني؟ .
__


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


===========================


آسيا :

سيدي يا نبي الله يوسف بن المسيح سلام الله عليك وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين
سيدي رأيت البارحة أنك كنت تكلمنا عن آيا ت الله في الأرض ثم سمعت كلامك في أذني تقول لي " سيُيظهر الله نفسه آية .. " وكررتها مرتين ، وكنت أفكر أثناء كلامك أنها ربما تكون آية عظيمة وعندما استيقظت كنت أتساءل واتعجب من كلمة " الله نفسه !!! وقلت كيف أكتبها هل يجوز ذلك !؟ ثم بعدها مباشرة تذكرت هذه الآية " ويحذركم الله نفسه . والله أعلى وأعلم
اليوم، الساعة 4:31 م
4:31 م
Youssef
Youssef Hala Mounir
اليوم، الساعة 7:21 م
7:21 م
لقد أرسلت
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا آسيا سيظهر الله نفسه آية .
لقد أرسلت
شفاك الله و عافاكِ
لقد أرسلت
و يحذركم الله نفسه
 
==============================================
 
جميلة محمد :
 
السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله....
اليوم كنت اقرأ بكتاب السيرة النبوية و كان النبي صلى الله عليه وسلم يحكي لأصحابه كيف أن الله كان يعصمه من الشرك و الهوى قبل البعثة و كنت قد استمعت لدرس التلاوة الوجه الثامن من سورة الاسراء و كنت انت ايضا يا سيدي تتكلم عن عصمة الانبياء بالوحي و كان كلامك يوافق ما حكاه النبي عليه الصلاة والسلام ثم غفوت بعد القراءة و رأيت هذه الجملة مكتوبة"نية سليمة اخبار و كتب جماعتنا.
 
لقد أرسلت
نعم نية سليمةهي اخبار و كتب الجماعة الاسلامية الاحمدية اليوسفية , عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا زكية النفس
 
=================================================
 
يوسف الكيال :
 
لو سمحت فسر لي هاذا الحلم
يوسف
الحلم هو انا امرئة خالي رئت في المنام .
سبع بساط ريح وكان تحتهم بحرٌ وكان ليل وكانت تنظر اليهم وقالت
انهم ابسطت سيدنا نوح ونسيت اسم سيدنا الثاني
ملاحظة؟ كانت متزكة الاسم سيدنا الثاني ونسيت
يوسف
يوسف الكيال
فسر لنا هاذا لو سمحت
 
اليوم، الساعة 7:31 م
7:31 م
لقد أرسلت
سنة الله مع قوم نوح و مع كل قوم كذبوا نبيهم تتكرر في العصر الحديث , سبعة بسط ريح , كثرة بسط علم نبي الزمان و العذاب لمن كذبه لانه معه كلمات الله التي رمزها هو البحر . الاسم الثاني هو اسم كل نبي من انبياء عهد محمد .


============================

حازم :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من انبياء عهده وبعد : بعد اطلاعي الكامل على محتوى صفحة " أحمديون ولكن " اقول لاشك ان محتوى الصفحة يُظهر كثير من اوجه انحراف الجماعة الاحمدية لكنه ايضا لا يخلو من اللغو والغيبة والنميمة، والسخرية والاستهزاء والتنابز والتلامز التي تتغلغل في سطور المقالات، كذلك روح الكراهية التي تتخلل مابين السطور ايضا. لقد كان للتدليس نصيب لابأس به في مقلاتها واما المبالغات فحدث ولا حرج كذلك وَجَدْتْ التفاهة والسفاهة كرسيا في مجلس هذه الصفحة بالاضافة الى الكذب ايضا في امور عدة هذا كله من ناحية . لكن من ناحية اخرى ستجدون محاولات فاشلة للانتقاص من قدر المسيح الموعود غلام احمد القادياني حتى لو اضطر الامر للكذب والمماحكة ذلك لتعزية نفوس المكذيين القذرة، وارواحهم المعذَّبة.
بختصار هذه هي محتويات صفحة " أحمديون ولكن " .
 
اليوم، الساعة 4:44 م
4:44 م
لقد قمت بالرد على خادم يوسف
الرسالة الأصلية:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من انبياء عهده وبعد : ب...
نعم أحسنت التعليق يا حبيب اليوسفيين يا يوشع بن نون
 
=========================
 
 
  • Hazeem Ahmade
    ما اطيب ذلك الخبر الصافي، وما الذ ذلك العسل الشافي. لقد اكلنا خبزا وعسلا من عند يوسف بن المسيح. فالخبزُ غذاء، والعسلُ شفاء .
    ٢

    • رد
    • 2 أ

  • Jameela Mhammad
    كل الخير يأتي مع يوسف ص و كل الطيب يأتي مع يوسف ص و كل بركة تأتي مع يوسف ص و كل بشرى خير تأتي مع يوسف الطيب المبارك ص،و أكاد أجزم أنه لابد ليعقوب أنه وجد شيئا من أيام يوسف قبل أن يأتيه البشير فقال أني أجد ريح يوسف ،لا بد و أن حوادث متتالية حدثت أمامه و في عقله و قلبه حتى عادت إلى روحه ريح يوسف الزكية الطاهرة التي إينما حللت حل الجمال و التقوى و البركة و حللت أنوار الله في القلوب ،أني لأجد ريح يوسف ص هي التي تصف روح يوسف و روح كل نبي أثارها بادية على الوجوه والقلوب و العقول آية أقوى من كل آية مادية ،إنّ ريح يوسف ص التي تنير القلوب يعرفها قلب يعقوب ...ريح يوسف ص اقوى من كل قول زور بأن لا وجود ليوسف ص
     
     

     
     
     
    أنعم الله عليكِ يا جميلة الحبيبة يا زكية النفس
     
    Jameela
    Jameela Mhammad
    الحمدلله رب العالمين ،منذ قليل كنت اكلم ربي و حدثته عن أمور كثيرة ،ثم صار عقلي يتلوا هذه الكلمات كأنها الهام فكتبتها فورا و ارسلتها .
    أمس، الساعة 10:16 م
    سبت 10:16 م
    Jameela
    Jameela Mhammad
    السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ..
    بعد العشاء كنت أقرا البحث الذي كتبته أنت يا سيدي عن البهائية ،ثم نويت أن اسألك إذا كان مؤسس هذا المذهب في ايام المهدي الحبيب عليه الصلاة والسلام يعني صار هناك تماثل بين وجود هذا اللعين بزمن المهدي الحبيب و وجود اسماعيل حمد في زمانك ،يعني أنهما متشابهان ،ثم بعد ذلك غفوت فرأيت أن هناك رجل جالس بسجن يكتب و كان أبليس يقف بعيدا عنه قليلا ،فسأله أبليس للرجل ماذا تفعل ؟!و عندما رأى ذلك الرجل أبليس فرح جدا و قال له تعال تعال و دعاه لطاولته ،ورأيتك تقف على سلم و تستلم أشياء من السقيفة"العلية"ثم ترتبها و أنا كنت أسالك فأنت ذكرت لي اسمين من الحيوانات لا اذكرها جيدا لكن كأنها الضبع و ابن آوى ،أو من فصيلة هذه الحيونات،فقلت لي هل هذا يشبه هذا؟"قلت لك أي نفس الشيء ،فقلت انت لا ،كل واحد شكل"يعني هما مختلفين"ثم كأني كنت اقرا في كتاب من كتبك و هناك كلمة يسكن في دور المنبه ،و كلمة المنبه كأنها مكتوبة بالقطن او الشاش "الخاص بالجروح " أي أنك انت يا سيد تسكن في دور المنبه .
     
    اليوم، الساعة 8:34 ص
    8:34 ص
    لقد أرسلت
    أنا المنبّه المذكّر النذير البشير , و كل من خاصمني هو كالضبع اللعين , لقد أتيت لاضمد جراح المؤمنين و الطاهرين ابناء الله و النبيين
    لقد أرسلت
    عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا زكية النفس
     
     
    ===============================================
     
    عائشة محمد :
     
    السلام عليكم
    Aishah
    Aishah Mhammad
    رايت زوج عمتي كان مريض جدا ومتعب وكان فاقد الوعي وعندما رأيته فاقد الوعي قلت لعمتي افتحي لي الباب انا سوف اخليه يستييقظ
    وعندما دخلت البيت استيقظ لحاله جلست بلبيت واذا بنافذه يدخل هواء كثير منها وبيتهم كان بارد قلت لهم اين المدفاءه قالو لي لايوجد مازوت لتشغيلها وكانت عمتي اسمها امينه حزينه جدا على زوجها
    وكانت اختي مريم معهم وحزينه ايضا
    مع العلم زوج عمتي اسمه عبدالله وهو ميت منذ 6اشهر
    أمس، الساعة 7:12 م
    جمعة 7:12 م
    Aishah
    كنت اامشي بين اشجار زيتون انا وابني خالد بعدها دخلنا الى ارض بيضاء وانا امشي واذ بعين ماء تطوف من الارض بغزاره وانا اخذ حزري لكي لا اغرق تجنبتها
    غيرت طريقي واذ بعين ماء تشبهها
    Aishah
    Aishah Mhammad
    وكان ماء صافي

    اليوم، الساعة 2:40 ص
    2:40 ص
    لقد قمت بالرد على ‏‎Aishah‎‏
    الرسالة الأصلية:
    رايت زوج عمتي كان مريض جدا ومتعب وكان فاقد الوعي وعندما رأيته فاقد الوع...
     
    تصدقوا على روحه
     
    لقد قمت بالرد على ‏‎Aishah‎‏
    الرسالة الأصلية:
    كنت اامشي بين اشجار زيتون انا وابني خالد بعدها دخلنا الى ارض بيضاء وانا ...
     
    قدرك المقدور انت و خالد هو نور الله في جماعة يوسف بن المسيح شجرة الزيتون و زيتها المقدس الطاهر
     
    لقد أرسلت
    عليك سلام الله و رحمته و بركاته
     
    ================================================
     
    آسيا :
     
    يا سيدي حتى أوضح لك أكثر انا كنت قلقة عليك كثيرا و لأنني مؤخرا كنت مشغولة بالتبليغ خفت اكون قصرت معك ، سألت الان وكنت دائما ادعوه بخوف ورجاء ان يبين لي ان كنت أنا أسيء اليك ولا انتبه لكلامي ، كنت حاسة انك غضبان وكنت قلقة بهذا الشأن ودعوت الله البارحة قبل النوم ان يجعلني جندا من جنوده وقلت له يا رب انت تعلم انني لا احتاج لشيء سوى أنني اطلب منك يا ربي أن أدخل الفرح والسرور على قلب أوليائك
    وصليت اليوم وانا ادعو دائما بأدعية مختلفة للنصر ، وليبين لي حالك ، وأسأله ان كنت مقصرة أو أسأت الأدب
    المهم نمت وانا بين الخوف والرجاء والحزن ايضا على حال الناس فرأيت ان عبد الرزاق ارسل لي رسالة على الماسنجر يقول لي
    هو غضبان منُنْ!!
    Youssef
    وانا ماكنت عارفة ان اللبنانيين يقولوا منهم " منُنْ"
    Youssef
    Youssef Hala Mounir
    وكانت هذه الجملة تتردد وتتكر معي وقرأت سبب غضبك ونسيت حاولت التذكر لم أستطيع
    لقد أرسلت
    عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكم يانبي الله الكريم
    أرجو أن تكونوا بأتم صحة وعافية
    عبد الرزاق
    في ضحى يوم الجمعة
    رأيت حائط وقد اكتملت الواحه الخشبية، وسمعت صوت وأظنها آسيا يقول :لقد اكمل يوسف بن المسيح الالواح.
    وجاء في بالي سؤال من سيكمل بعده؟
    انتهى
    منذ يوميين في الضحى رأيتك انت يوسف بن المسيح تقف لابسآ لباسآ طوليآ لونه أحمر.انتهى
    عبد الرزاق
    عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
    صلوات ربي وسلامه عليكم
    اليوم، الساعة 1:56 م
    1:56 م
    لقد أرسلت
    ما كان شكل الحائط و اللباس الطولي عليك سلام الله و رحمته و بركاته
    اليوم، الساعة 2:40 م
    2:40 م
    عبد الرزاق
    اللباس (مانطو احمر طويل)
    حائط غرفة تم تلبيس الواح خشبية عليه
    عبد الرزاق
    عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
    اقصد بالمانطو جاكيت شتوي طويل يلبس فوق الثياب
    اليوم، الساعة 4:42 م
    4:42 م
    لقد أرسلت
    هذا لباس الوحي وحي الله , و سوف يُتمّ الله بي الحجة على السامعين و الناس أجمعين , و سيكون في مستقبل القرون آخرين يَتِمُّون و يُتِمُّون . آمين
    لقد أرسلت
    وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وامر قومك ياخذوا باحسنها ساريكم دار الفاسقين
    لقد أرسلت
    ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون
    لقد أرسلت
    ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملا من قومه سخروا منه قال ان تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون
    لقد أرسلت
    تلك هي الألواح , ألواح الوحي و كتب الله و هي رسائله مع كل مبعوث و ألواح الفلك فلك النجاة التي يدعوا الله لها على لسان المبعوث
    Youssef
    نعم ولما سكت عن موسى الغضب
    Youssef
    Youssef Hala Mounir
    فهمتك سبحان الله!!!!

    Youssef
    الرؤا مترابطة يا نبي الله

    لقد أرسلت
    لا زالت طريقنا طويلة

    لقد أرسلت
    اصبري معي
     
    Youssef
    Youssef Hala Mounir
    انا صابرة معك يا نبي الله سنفرحك والله سنفرحك باذن الله اصبر معنا
     
    لقد أرسلت
    نعم
     
     
    Youssef
    Youssef Hala Mounir

    شفت عبد الرزاق ارسل لي رسالة قال لي هو غضبان منن !؟ و ليس منكِ

    لقد أرسلت
    سبحان الله , نتواصل مع بعض في الرؤا , هل راى احد من العالمين مثلنا؟
     
     
    لقد أرسلت
    متألم من كفر الناس و سوء ظنهم . ربما بعض الاوقات أشعر باليأس منهم , حزين جدا من هذا الزمن و من خبث الناس
     
    Youssef
    لذلك انا أتألم
    Youssef
    Youssef Hala Mounir
    وتعبت من الألم ما قدرت اعمل
     
    لقد أرسلت
    متألم جدا جدا من مجتمعات هذا الزمن
     

    لقد أرسلت
    الحمد لله
    Youssef
    Youssef Hala Mounir
    نعم الحمد لله رب العالمين
    اليوم، الساعة 8:04 م
    8:04 م
    لقد أرسلت
    6\1\2012 رأيت شيئا لا أذكره و أثناء نومي دخلت زوجتي الغرفة ثم قامت باحتضاني فدخلت في حالة ما بين النوم و اليقظة و قلت لها ( تمّت دعوة المسيح ) فقالت لي ماذا تقول ؟ فقلت لها ( تمت دعوة المسيح بي ) ( أنا بقول لك كده ) ثم غبت فجأة عن الوعي في مكاني و حدثتني زوجتي بهذا الأمر بعد استيقاظي و تذكرت تلك الكلمات إلا أنني لم أتذكر ما رأيته في المنام و دفعني لقول ذلك .
    لقد أرسلت
    ذكرتني بها مكالمتك في رؤيا عبد الرزاق
    Youssef
    Youssef Hala Mounir
    نعم سيدي والله الرؤا مترابطة كنت للتو أقص على سليمة وهي كذلك اندهشت لما يحصل معنا من الترابط بيننا واجتماعنا في عالم الروح وهذه ليست أول مرة يا سيدي يا نبي الله
    لقد أرسلت
    نعم
     
    عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
    ثبتنا الله معكم وبكم
    آمين
    اليوم، الساعة 8:40 ص
    8:40 ص
    لقد أرسلت
    آمين يا حسام الحبيب
     
    اليوم، الساعة 11:52 ص
    11:52 ص
    عبد الرزاق
    عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
    نبي الله الكريم
    ماذا تقصد ب آخرين يَتِمون و يُتمون.
     
    اليوم، الساعة 1:40 م
    1:40 م
    لقد أرسلت
    يستوون و يُسوّون




     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق