يوشع بن نون :
صلاة الجمعة ٢٠٢١/١٢/١٠
••••••••••••••••••••••••••
صلاة الجمعة لخليفة المسيح الموعود السادس سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام بتاريخ ٢٠٢١/١٢/١٠
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . أذان .
قام بلال اليوسفيين برفع الأذان :
الله اكبر الله اكبر
الله اكبر الله اكبر
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان محمدا رسول الله
اشهد ان محمدا رسول الله
حى على الصلاة
حى على الصلاة
حى على الفلاح
حى على الفلاح
الله اكبر الله اكبر
لا اله الا الله
ثم قام سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام خطيبا فقال : الحمد لله - الحمد لله وحده - الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد ومن تبعه من انبياء عهده وبعد ; لدينا اليوم الجزء الأخير من كتاب تحفة بغداد للإمام المهدي الحبيب يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام : وكذلك بشَّرني ربّي وقال: "إني سأُوتيكَ بَرَكةً وأُجلِّي أَنوارَها حتى يتبرَّكَ بثيابك الملوكُ والسلاطينُ." وقال: "إني مُهينٌ مَن أراد إهانتَك، وإنّا كفيناك المستهزئين. يا أحمدُ، بارَكَ اللهُ فيك، ما رميتَ إذ رميتَ ولكن الله رمى، لتُنذِرَ قومًا ما أُنذِرَ آباؤهم ولِتستبينَ سبيل المجرمين. قُلْ إني أُمِرتُ وأنا أوّلُ المؤمنين. قُلْ جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا. كلُّ بركة مِن محمد صلى الله عليه وسلم ، فتَبارَكَ مَن علَّم وتعلَّمَ. وقل إنِ افتريتُه فعليّ إجرامي، ويمكُرون ويمكُر الله والله خير الماكرين. هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليُظهِره على الدين كله. لا مبدِّلَ لكلمات الله. إني معك، فكُنْ معي أينما كنتُ. كُنْ مع الله حيثما كنتَ. أينما تُولّوا فثَمَّ وجهُ الله. كنتم خيرَ أُمّة أُخْرجتْ للناس وفخرًا للمؤمنين. ولا تيأَسْ مِن رَوح الله. ألا إن روح الله قريب. ألا إن نصر الله قريب. يأتيك مِن كلّ فَجٍّ عميقٍ. ينصرك الله مِن عنده. ينصرك رجالٌ نوحي إليهم من السماء. لا مبدِّلَ لكلمات الله، وإنك اليوم لدينا مَكينٌ أمين. وقالوا إنْ هذا إلا اختلاق. قُل الله ثم ذَرْهم في خوضهم يلعبون. ومَن أظلم ممن افترى على الله كذبا. وإنّ عليك رحمتي في الدنيا والدين، وإنك لمن المنصورين. بشرى لك يا أحمدي، أنت مرادي ومعي، غرَستُ كرامتك بيدي. أكان للناس عجبًا، قُلْ هو الله عجيب. يجتبي من يشاء من عباده، لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون. ((( طبعا دي كل دي مكالمات على فترات ايه ؟ متفاوتة تلقاها الامام المهدي الحبيب سواء اكان في الكشف المنامي او في الكشف المقامي يعني سواء اكان في النوم او في اليقظة تمام. والامام المهدي ايه ؟ جمعها وراء بعضها كدا عشان نقرءها ونتبارك بها .خلاص؟ طيب . )))
يتابع الامام المهدي الحبيب ويكتب المكالمات التي تلقاها من رب العزة يقول : وتلك الأيام نداولها بين الناس. وإذا نصر الله المؤمنَ جعَل له الحاسدين. تَلطَّفْ بالناس وتَرحَّمْ عليهم، أنت فيهم بمنـزلة موسى، فاصبر على جور الجائرين. أحسِب الناس أن يُترَكوا أن يقولوا آمنّا وهم لا يُفتَنون. الفتنة هنا فاصبر كما صبر أولوا العزم. ألا إنها فتنة من الله ليحبّ حبًّا جَمًّا. وفي الله أجرك، ويرضى عنك ربك، ويتم اسمك. وإن يتخذونك إلا هُزوًا، قل: إني من الصادقين، فانتظِروا آياتي حتى حين. الحمد لله الذي جعَلك المسيحَ ابن مريم. قل هذا فضل ربي وإني أجرّد نفسي من ضروب الخطاب، وإني أحد من المسلمين. يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم واللهُ يُتمّ نوره ويحيي الدين. نريد أن نُنـزِل عليك آيات من السماء ونمزّق الأعداء كل ممزَّق. حُكم اللهِ الرحمن لخليفة الله السلطان. فتوكّل على الله واصنَعِ الفُلْكَ بأعيننا ووحينا، إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يدُ الله فوق أيديهم، وأممٌ حَقَّ عليهم العذاب. ويمكرون والله خير الماكرين. قُلْ عندي شهادة من الله فهل أنتم مؤمنون. قل عندي شهادة من الله فهل أنتم مسلمون. إن معي ربي سيهدين. رب أَرِني كيف تحيي الموتى. رب اغفر وارحم من السماء. رب لا تذَرْني فردا وأنت خير الوارثين. رب أَصْلِحْ أمّة محمد. ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين. ويخوِّفونك مِن دونه، إنك بأعيننا. سمّيتُك المتوكّل. يحمدك الله مِن عرشه. نحمدك ونصلّي. يا أحمد، يتمّ اسمك ولا يتمّ اسمي. ((( حد عاوز يعرف معنى الوحي دا ؟ طيب كنت ذكرته قبل كدا في المدونة واذكره مرة اخرى , اي بختصار . يا أحمد ربنا بيقول للامام المهدي يا أحمد "يتم اسمك" يعني ينقضي اجلك , ليك اجل هينقضي. "ولا يتم اسمي" يعني انا ماليش اجل ينقضي يعني ربنا حي لايموت هذا هو المعنى يعني ))) يقول الامام المهدي الحبيب ذاكرا المكالمات التي تلقاها : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل وكن من الصالحين الصدّيقين. أنا اخترتُك وألقيت عليك محبّة مني. خذوا التوحيدَ التوحيدَ يا أبناء الفارس. وبَشِّرِ الذين آمنوا أن لهم قدمَ صدقٍ عند ربهم. ولا تصعِّرْ لخَلْقِ الله ولا تسأَمْ من الناس، واخفِضْ جناحك للمسلمين. أصحاب الصفّةِ، وما أدراك ما أصحاب الصفّة؟ ترى أعينَهم تفيض من الدمع، يصلّون عليك ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين. شأنك عجيب، وأجرك قريب، ومعك جند السماوات والأرضين. أنت مني بمنـزلة توحيدي وتفريدي، فحان أن تُعانَ وتُعرَف بين الناس. بوركت يا أحمد، وكان ما بارك الله فيك حقًّا فيك. أنت وجيهٌ في حضرتي. اخترتُك لنفسي، وأنت مني بمنـزلة لا يعلمها الخلق. وما كان الله ليتركك حتى يمِيز الخبيثَ من الطيّب. ((( يعني الوحي دا معناه ايه ؟ ان الامام المهدي ابتلاء للايمان وابتلاء للناس حتى يميز الله الخبيث من الطيب. مش اي واحد كدا بقى ايه ؟ يدعي الايمان وانو هو متدين وملتزم وشيخ ومكبر دقنو وها وايه؟ ومقصر الجلابية وعامل فيها ابو العُرّييف, طب تعالى بقى, في واحد داعي الله. في واحد يدعي انو هو الامام المهدي الذي اخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم تعالى بقى لما نشوف هل هتصمد امام الاختبار دا ام لا ؟ تعمل ايه ؟ تستخير الله عز وجل بحسن النية وبطهارة قلب وتقولنا بقى ربنا هيقولك ايه ؟ عشان نتأكد ان انت بتعبد اله حقيقي ها . عشان ان انت كمان تتأكد انك بتعبد اله حقيقي مش بتعمل طقوس وخلاص كدا وحاجات روتينية يومية , لازم تفهم ان ربنا حي . دليل حياة ربنا ايه ؟ الامام المهدي وكل نبي , تمام؟ . )))
وما كان الله ليتركك حتى يمِيز الخبيثَ من الطيّب. انظُرْ إلى يوسف وإقباله، ((( هنا الامام المهدي اهو ربنا اعطاه المكالمة من ضمن مكالمات عن بشرى يوسف الآتي , الآتي في الغيب )))
انظُرْ إلى يوسف وإقباله، واللهُ غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون. أردتُ أن أَستخلِفَ فخلقتُ آدمَ ليقيم الشريعة ويحيي الدين. كتاب الوليِّ ذو الفقار علي، ولو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجل من أبناء الفارس. يكاد زيته يضيء ولو لم تمسسْه نار. جَرِيُّ اللهِ في حُلل المرسلين. قل إن كنتم تحبّون الله فاتبعوني يحببكم الله. وصلَِّ على محمد وآل محمد سيِّدِ وُلْدِ آدم وخاتَمِ النبيين. يرحمك ربك ويعصمك من عنده وإن لم يعصمك الناس. يعصمك الله مِن عنده وإن لم يعصمك أحد من أهل الأرضين. تبّتْ يدا أبي لهب وتبّ، ما كان له أن يدخل فيها إلا خائفا. وما أصابك فمن الله، واعلم أن العاقبة للمتقين. وأَنذِرْ عشيرتك الأقربين، إنا سنُريهم آية من آياتنا في الثيِّبة ونردّها إليك، أمرٌ من لدنا إنا كنا فاعلين. إنهم كانوا يكذّبون بآياتي وكانوا بي من المستهزئين. فبشرى لك في النكاح، الحقُّ من ربك فلا تكوننّ من الممترين. إنا زوّجْناكَها، لا مبدِّلَ لكلمات الله، وإنا رادُّوها إليك، إن ربك فعّالٌ لما يريد، فضلٌ من لدنا ليكون آية للناظرين. شاتانِ تُذبَحان، وكل من عليها فان. ونريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم ونريهم جزاء الفاسقين. إذا جاء نصر الله والفتح، وانتهى أمر الزمان إلينا، أليس هذا بالحق، بل الذين كفروا في ضلال مبين. كنتُ كنـزًا مخفيًّا فأحببتُ أن أُعرَف. إن السماوات والأرض كانتا رَتْقًا ففتَقْناهما. قل إنما أنا بشرٌ يوحى إليّ أنما إلهكم إلهٌ واحدٌ، والخير كله في القرآن، لا يمسّه إلا المطهَّرون. ولقد لبثتُ فيكم عمرًا مِن قبله أفلا تعقلون. قل إن هدى الله هو الهدى، وإن معي ربي سيهدين. رب اغفر وارحم من السماء. رب إني مغلوب فانتصِرْ. إيلي إيلي لما سبقتاني. يا عبد القادر، إني معك، أسمع وأرى. غرستُ لك بيدي رحمتي وقدرتي، وإنك اليوم لدينا مَكينٌ أمين. أنا بُدُّك اللازم، أنا محييك، نفختُ فيك من لدني روحَ الصدق. وألقيت عليك محبة مني ولتُصنَع على عيني كزرعٍ أخرجَ شَطْأَه فآزَرَه فاستغلظ فاستوى على سوقه. إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدَّمَ من ذنبك وما تأخر، فكنْ من الشاكرين. أليس الله بكاف عبده. أليس الله عليما بالشاكرين. فقبِل الله عبدَه وبرّأه مما قالوا وكان عند الله وجيها. فلما تجلى ربه للجبل جعله دَكًّا، والله مُوهِنُ كيد الكافرين. ولنجعله آية للناس ورحمة منا ولنعطيه مجدًا من لدنا كذلك نجزي المحسنين. أنت معي وأنا معك. سرُّك سرّي. لا تحاط أسرار الأولياء، إنك على حق مبين. وجيهًا في الدنيا والآخرة ومن المقربين. لا يصدِّق السفيه إلا ضربة الإهلاك. عدوٌّ لي وعدو لك، عجلٌ جسدٌ له خُوار. قل أتى أمر الله فلا تكن من المستعجلين. يأتيك قمرُ الأنبياء وأمرُك يتأتّى، وكان حقا علينا نصر المؤمنين. يوم يجيء الحق وينكشف الصدق ويخسر الخاسرون. وترى الغافلين يخرّون على المساجد، ربنا اغفر لنا إنا كنا خاطئين. لا تثريب عليكم اليوم، يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين. تموت وأنا راض منك. سلام عليكم طِبتم فادخلوها آمنين."
((( كدا انتهت مكالمات الامام المهدي الي ذكرها في هذا الكتاب ))) يقول الامام المهدي الحبيب : وأمّا عقائدنا التي ثبّتنا الله عليها، فاعلم يا أخي أنّا آمنّا بالله ربًّا، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيًّا، وآمنّا بأنه خاتم النبيين. وآمنَّا بالفرقان أنه من الله الرحمن، ولا نقبل كل ما يُعارض الفرقان ويُخالف بيّناته ومُحكماته وقصصه ولو كان أمرًا عقليًّا، أو كان من الآثار التي سمّاها أهلُ الحديثِ حديثًا، أو كان من أقوال الصحابة أو التابعين؛ لأن الفرقان الكريم كتابٌ قد ثبت تواترُه لفظًا لفظًا، وهو وَحْيٌ مَتلُوٌّ قطعيّ يقينيّ، ومَن شكّ في قطعيته فهو كافر مردود عندنا ومن الفاسقين. والقرآن مخصوص بالقطعية التامّة، وله مرتبة فوق مرتبة كل كتاب وكل وحي، ما مسَّه أيدي الناس، وأما غيره من الكتب والآثار فلا يبلغ هذا المقام، ومَن آثرَ غيره عليه فقد آثرَ الشك على اليقين.
وكم مِن فِرق الإسلام يُخالف بعضهم بعضا في أخذ بعض الأحاديث أو تركها، فالأحاديث التي يقبلها الشافعية لا يقبل أكثرها الحنفيةُ، والتي يقبلها الحنفية لا يقبلها الشافعية، وكذلك حال فِرق أُخرى من المسلمين. وكم من حديث ذكره الإمام البخاري في صحيحه.. وهو أصحُّ الكتب عند أهل الحديث بعد كتاب الله.. ولكن لا يقبل الفرقة الحنفية أكثر أحاديثه، كحديث قراءة الفاتحة خلف الإمام والتأمينِ بالجَهر وغيره، ولا يكونون إلى تلك الأحاديث من الملتفتين. ولكن ما كان لأحد أن يسمّيهم كافرين أو يحسبهم من الذين أضاعوا الصلاة ومن المبتدعين.
فالحق أن الأحاديث أكثرها آحادٌ ولو كانت في البخاري أو في غيره، ولا يجب قبولها إلا بعدَ التحقيق والتنقيد وشهادةِ كتاب الله بأن لا يُخالفها في بيّناته ومُحكماته، وبعدَ النظرِ إلى تعامُل القوم وعِدّة العاملين. فإذا كان الأمر كذلك فكيف يُكفَّرُ أحدٌ لترك حديثٍ يعارِض القرآنَ أو لأجل تأويلٍ يجعل الحديث مطابقًا بالقرآن ويُنجّي المسلمين من أيدي المعترضين؟ وكيف تكفِّرون المؤمن بالله ورسوله وكتابه لأجل حديث من الآحاد الذي يُحتمل فيه شائبة كذب الكاذبين؟
فانظر مثلا إلى مسألة وفاة المسيح عليه السلام، فإنها قد ثبت ببيّنات كتاب الله المتواتر الصحيح، وتشهد على وفاته قريبًا من ثلاثين آية بالتصريح قد كتبناها في كتابنا: "إزالة الأوهام" إفادةً للطالبين. فإن تذكرتَ بعد ذلك حديثًا دمشقيًّا الذي ذُكر في "مسلم"، فاعلم أنه فُسّر على ظاهره، ولا شك أنه يُعارض الفرقان على تفسيره الظاهر ويُخالف بيّناته ويخالف أحاديث أُخرى قد ذكرناها في "الإزالة"، ولا يرضى مسلم أن يترك القرآن اليقيني القطعي بحديث واحد لا يبلغ إلى مرتبة اليقين. ولو فعلنا كذلك وآثرنا الآحاد على كتاب الله لفسد الدين، وبطلت الملة، ورُفع الأمان، وتزلزل الإيمان، واشتد علينا صولة الكافرين. نعم.. نؤمن بالقدر المشترك الذي لا يُخالف القرآن، وهو أنه يجيء المسيح الموعود مجدّدًا على رأس المائة عند غلبة النصارى على ظهر الأرض، ويخرج في أرض أفسدوها وجعلوا مسلمي أهلها متنصّرين، فيكسر صليبهم ويقتل خنازيرهم، ويُدخل السعادة في الباقين.
وإن حاكَ في صدرك شيء من لفظ نزولٍ عند منارة دمشق، فقد أثبتنا أن النـزول من السماء مُحال باطل لا يصدّقه الفرقان بل يكذّبه بقول مبين. فإن كنت تؤمن بالفرقان وتؤثره على غيره، فآمِنْ بوفاة المسيح وعدم نزوله من السماء، كما تقرأ في كلام رب العالمين. والعجب أن لفظ النـزول من السماء لا يوجد في حديثٍ وإن هو إلا فِرْية المفترين. والأحاديث كلها قد اتفقت على أن المسيح الموعود من هذه الأمة، فإن النبوة قد خُتِمَت وإن رسولنا خاتم النبيين.وإن رسولنا خاتم النبيين.
والنـزول في الحديث بمعنى نزول المسافر من مكان إلى مكان، فإن النَزيل هو المسافر، فلو سلم صحة الحديث فيثبت أن المسيح الموعود أو أحدٌ من خلفائه يسافر من أرض وينـزل بدمشق في وقتٍ من الأوقات، فلم يبكون الناس على لفظ دمشق؟ بل يثبت من لفظ النـزول عند منارة دمشق أن وطن المسيح الموعود الذي يخرج فيه هو مُلكٌ آخر، وإنما ينـزل بدمشق بطريق المسافرين. هذا إذا سلّمنا الحديث بألفاظه، وفيه كلام.. لأن الأحاديث من الظنيات، لأن الأحاديث من الظنيات إلا الحصة التي ثبتت من تعامل المؤمنين.
ولو كانت الآثار المدونة في البخاري وغيره من اليقينيات كالقرآن الكريم للزم مِن إنكارها الكفرُ كلزوم الكفر من إنكار آيات القرآن كما لا يخفى على الماهرين في الشرع المتين. فحينئذٍ يلزم أن يكون المسلمون كلهم كافرين، ويلزم أن لا ينجو من ورطة الكفر أحد من أكابر المسلمين وأصاغرهم بل من الأئمة السابقين المتقدمين؛ لأن ترك بعض الأحاديث وإنكار بعضها بلاءٌ عام أحاطت الفقهاء والأئمة والمحدثين أجمعين.
ومع ذلك.. إذا كان نبيّنا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء، فلا شك أنه مَن آمنَ بنـزول المسيح الذي هو نبي من بني إسرائيل فقد كفَر بخاتم النبيين. فيا حسرة على قومٍ يقولون إن المسيح عيسى بن مريم نازلٌ بعد وفاة رسول الله، ويقولون إنه يجيء وينسخ من بعض أحكام الفرقان ويزيد عليها، وينـزل عليه الوحي أربعين سنة، وهو خاتم المرسلين. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا نبي بعدي"، وسمّاه الله تعالى خاتم الأنبياء، فمِن أين يظهر نبي بعده؟ ألا تتفكرون يا معشر المسلمين؟ تتبعون الأوهام ظلما وزورًا، وتتخذون القرآن مهجورًا، وصرتم من البطّالين.
وإنَّا نؤمن بملائكة الله ومقاماتهم وصفوفهم، ونؤمن أن نزولهم كنـزول الأنوار، لا كترحُّل الإنسان من الديار إلى الديار، لا يبرحون مقاماتهم ومع ذلك كانوا نازلين وصاعدين. وهم جند الله وجِيرةُ السماوات وخلطاؤها، لا يُفارقون مقاماتهم، وإنْ منهم إلا له مقام معلوم، يفعلون ما يؤمرون، ولا يشغلهم شأن عن شأن ويؤدّون طاعة رب العالمين.
ولو كان مدار انصرام مهماتهم.. تباعُدَهم من مقاماتهم.. لما جاز أن تُتوفَّى الأنفس في آنٍ واحد، بل وجب أن لا يموت ميّت في المشرق في الآن الذي قدّر الله له قبل أن يفرغ مَلَكُ الموت مِن قبض نفس رجلٍ في المغرب الذي هو شريك بالمائت الأوّل في الآن المذكور وقبل أن يرحل إلى المشرق، وإنْ هذا إلا كذب مبين. إنما أمرهم إذا أرادوا شيئا بِحُكْمِ الله أن يقولوا له كن فيكون، وما كان لهم أن ينـزلوا بشِقّ الأنفس وصرف الوقت ونقل الخطوات وتركِ مكان كسكّان الأرضين.
ثم جلس سيدنا يوسف بن المسيح قليلا ثم تابع الخطبة فقال : الحمد لله - الحمد لله وحده - الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده وبعد : ونؤمن بأن حشر الأجساد حق، والجنة حق، والنار حق، وكل ما جاء في القرآن حق، وكلّ ما علّمَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حق، وهو خير الأنبياء وختم المرسلين. ومن عزا إلينا ما يُخالف الشرع والفرقان مثقال ذرة فقد افترى علينا وأتى ببهتان صريح كالمفترين. ألا إنّا بريئون من كل أمرٍ يُنافي قول رسولنا صلى الله عليه وسلم، وإنّا مؤمنون بجميع أمورٍ أخبر بها سيّدنا ونبيُّنا، وإن لم نعلم حقيقتها أو نُودَع معارفها بإلهام مبين.
وإنّا بريئون من كل حقيقة لا يشهدها الشرع، واعتصمنا بحبل الله بجميع قلبنا، وجميع قوتنا، وجميع فهمنا، وأسلمنا الوجهَ لك ربَّنا فاجعلْنا من المحسنين. ربنا أفرِغْ علينا صبرًا على ما نُؤذَى وتوفَّنا مسلمين.
وما أُفضِّلُ روحي على أرواح إخواني، ولكن الله قد منَّ عليَّ وجعلني من المنعمين. فمن آلائه أنه أنعم عليَّ بالمكالمات والمخاطبات، وعلّمني من أسرارٍ ما كنت أن أعلمها لو لا أن يعلّمني الله، وجعلني للأنبياء من الوارثين.
ومِن آلائه عليَّ أنه وجد قوم النصارى يفسدون في الأرض ويتّخذون العبد إلهًا بغير الحق، ويُضلّون عباد الله، فبعثني لأكسر صليبهم وأمزّق بعيدهم وقريبهم وأَجُذّ هامَ المجرمين.
ومن آلائه أنه آتاني آياتٍ من السماء، وأتمّ الحجّة على الأعداء، وخجَّل كل بخيل وضنين. فوعَزّتِه وجلالِه إني على حق مبين. وترى كالوابل آياتِ صدقي إن تصاحبني كالطالبين .. وترى كالوابل آياتِ صدقي إن تصاحبني كالطالبين. ووالله.. ثم تالله.. إن جاءني أحد على قدم الصدق والطلب، لرأى شيئا من آيات ربي إلى أربعين. وأكفَرَني الحسداء قبل أن يباروني للنضال، ويتوازنوا في الكمال، ويتحاذوا في الفعال، وعيّروني طاغين. ولما رأوا الآيات قالوا إنْ هذا إلا سحرٌ مبين أو جَفْرٌ ونجومٌ، فمشوا خبطَ عشواءَ، وكانوا قومًا عمين. أشرقت الشمس وما كان معها غيمٌ، ولكن لا ينفع العُمْيَ نورٌ ولا ضوء، واستخلصهم الشيطان لنفسه، فهو لهم قرين.
يا أخي، تحسبني كافرًا، وإني مؤمنٌ موحِّدٌ، أتبع رسولي وسيدي ، وجعلني الله وارثًا لعلومه وباعِه وبَعاعِه، وأرجو أن يشيّع نعشي في اتّباعه، ومع ذلك أخضع لك بالكلام وأستنـزل منك رفق الكرام، فلا تغلُظْ عليَّ ولا تُشمِتْ بي الكُفّارَ، ولا تُرِني النارَ، ولا تسلُلْ سيفك البتّارَ، والمؤمن هَيْنٌ لَيْنٌ، والصالحون يحملون أوزار إخوانهم، ويسارعون إلى تسلية قلوبهم، وتسرية كروبهم، ولا يريدون أن يقتلوهم تقتيلاً، وأن يجعلوهم عضين.
والاختلاف في فِرق الإسلام كثيرة، ولكن لا تنهضُ فرقة لقتل فرقة، وقد قال رسول الله : إن اختلاف أمّتي رحمة. فأَطْفِئْ يا أخي نارَك، وأَغْمِدْ بتّارَك، واقتدِ بسنن الصالحين. لِمَ تؤذي من يحبُّ خير الورى؟ أَتَسُرُّ به روحَ المصطفى؟ أو تُرضي به ربَّنا الأعلى؟ فاعلم أن الله ورسوله بريّانِ من الذين يُعادون أولياءهما، فإن كنت ترجو شفاعة رسولنا فلا تؤذ المحبّين المصافين، واتق الله، ثم اتق الله، ثم اتق الله، ليغفر ذنوبك ويُحِلَّك مقعد المنعَمين.
أيها الإنسان الضعيف المحتاج، إن مَقْتَ الله أكبر من مقتك، فخَفْ فأسه وكن من المرتعشين.
هَـدَاك الله هَـل قَتْلي يُباحُ
وهَـل مِثْلي يُـدمَّرُ أو يُجـاحُ
وهل في مذهب الإسلام
أني أرى خـزيًا ولم يَثبُـتْ جُناحُ
وصــدقي بَيّنٌ للناظـرينا
كتـابُ الله يشهـدُ والصِّحاحُ
وما كان الأذى خُلقَ الكرامِ
ولكـن هكـذا هبّـتْ رياحُ
وإنّ الحُـرَّ يفهم قولَ حُـرٍّ
وتشفي صدرَه الكَلِـمُ الفِصَاحُ
ولا أخشى العدا في سُبل ربي
وأرض الله واسـعـة بَـدَاحُ
لنا عند المصائب يا حبيـبي
رضاءٌ ثـم ذوقٌ وارتيــاحُ
فلا تقفُ الهوى وانظُرْ مآلي
وربّـي إنّه نُـصـحٌ قَـراحُ
ومِن عجب، أُشرّفكم وأدعو
ومنـك المَشْـرفيّـةُ والرِّماحُ
وبَلْدتُكم حديقةُ كلّ خـيرٍ
فمنكم سيّـدي يُرجى الصلاحُ
كمثلك سيّدٌ يؤذينِ، عجبٌ!
وفي بـغدادَ خـيراتٌ كِفـاحُ
أرى يا حِبِّ تذكُرني بسبٍّ
فمـا هـذا؟ وسِيرتكم سماحُ
أخذْنا كلَّ ما أعطيتَ تحفًا
وصـافـينا وزاد الاِنشـراحُ
فخُـذْ مني جوابي كالهدايا
ولكـن كان منـك الاِفـتتاحُ
إذا اعتلقَتْ أظافيري بخصمٍ
فمرجِـعهُ نَـكالٌ أو طُـلاحُ
وإنْ وافيـتني حبًّـا وسلمًا
فلِلـزُّوّارِ بُشـرى والـنجاحُ
وإن لـم تقرَبَنْ أنهارَ مـاءٍ
فـلا تعطيك مِن مـاءٍ رياحُ
ورشحُ الصلد سهلٌ عند جهدٍ
ويـوبقكم قُعـودٌ وانسطاحُ
ومـا نألوك نصحًا يا حَبِيبِي
وجـاهَـدْنا ليرتبـط النِّصاحُ
ونُصحي خالص لا نوعَ هزلٍ
وجِـدٌّ لا يخالِطُه الـمِـزاحُ
فيا حِـبّي تَفكَّرْ في كلامي
فإن الفكر للتـقوى وِشـاحُ
ولي وجدٌ لقومي فوق وجدٍ
وما وجدُ الثـواكل والنِّـياحُ
إليكم يـا أولي مجدٍ إليكمْ
وإن لم تنتهـوا فالـوقت لاحُ
ولي قـدرٌ عظيم عند ربّي
وسُـؤلي لا يُـرَدُّ ولا يُـزاحُ
ومثلي حـين يبكي في دعاءٍ
فـيسعى نـحوه فضلٌ مُتاحُ
وكادت تلمَعَنْ أنوارُ شمسي
فيَتْـبَعها الورى إلا الـوَقاحُ
ويـأتي يـومُ ربّي مِثلَ بَرْقٍ
فلا تبقى الكِلابُ ولا النُـباحُ
ولي مِن لُطف ربي كل يومٍ
مـراتبُ للعـدا فيها افتضاحُ
ونـورٌ كامل كالبدر تـامٌ
ووجـهٌ يـستنير ولا يُـلاحُ
ونحن اليوم نُسقَى مِن غَبوقٍ
وبعد الليـل عيـدٌ واصطباحُ
وأعـطاني المهيمن كل نورٍ
ولي مِـن فـضله رَوحٌ وراحُ
أتقتلني بـغير ثبوت جرمٍ
فقُـلْ ما يصدُرَنْ مني جُناحُ؟
قتلنا الكافرين بسيف حُججٍ
فـلا يُـرجى لـقاتِلنا فلاحُ
وليس لنا سوى الباري ملاذٌ
ولا تُرْسٌ يصون ولا السِّلاحُ
أتعلم كيف يَسفَعُ بالنواصي
مليـكٌ لا يناوحـه الطِّـماحُ
يَهُدُّ الـربّ ذروةَ كلّ طَودٍ
وتتبَعـه الأسنّـة والصِّـفاحُ
أتقتلني بسيف يا خصيمي؟
وقتـلي عنـدكم أمـرٌ مُباحُ
وقد مِتْنا بسيف من حبيبٍ
على ذرّاتـنا تسـفي الـرِّياحُ
وأَيْن سيوفكم يا شيخَ قومٍ
وحلَّ بقـاعكم حزبٌ شِحاحُ
وصال الحزب واختلسوا كذئبٍ
ولم يكُ أمـرهم إلا اكتـساحُ
وقد صُبّتْ عليكم كلُّ رُزْءٍ
فمـا في بيتـكم إلا الـرَّداحُ
وكم مِن مسلمٍ ذَابُوا بجوعٍ
وعاشوا جائعيـن وما استراحوا
وبحر العلم يعرِف موج بحري
ولكـن عنـدكم مـاءٌ وَجاحُ
نظمت قصيدتي من ارتجالٍ
وأين الفضل لولا الاِقــتراحُ
فخُـذْ مني بعفوٍ كالكرامِ
ودونك مـا هو الحقّ الصُّـراحُ
وإن بارزتني من بعد نُصحي
فـتعلم أنـني بـطلٌ شَنـاحُ
يا أخي.. حفظك الله! إني قد كتبت هذا المكتوب، ترحّمًا على حالك، وإصلاحًا لخيالك، فاستشِفَّ لآلِيَه، وَالْمَحِ السرّ المودَع فيه، وقد أسمع أن أخلاقك تُحَبُّ، وبِعَقْوَتِك يُلَبُّ، وأنت باذلٌ خِرْقٌ ذو سماحةٍ وفتوّة من المحسنين. فلا أظن فيك أن تَرِدَ موردَ مأثمة، وتَقِفَ موقفَ مندمة، وتتَّبِعَ سبلَ تبعةٍ ومعتبةٍ، بل أظن أن تميل إلى معذرةٍ عن بادرة. وظني فيك جليل، فحَقِّقْ حسن ظني، واتق الله إني أراك مِن وُلْدِ الصالحين.
وإن كنت في شك مما كتبنا في كُتُبِنا، فأيُّ حرج عليك من أن تسألني كل ما لا تعرف حقيقته، ولا تفهم ماهيته، وعسى أن تحسب كلمةً من الكفر وهو من معارف كتاب الله وحقائق الدين. والعاقل يتأهّب دائما لمزايلة مركزه عند وجدان الحق المبين. فقُمْ وأَفْعِم لك سَجْلاً من مائنا المَعين. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
وأقم الصلاة.
ثم قام بلال اليوسفيين بإقامة الصلاة وصلى نبي الله الجمعة ركعتين وقرء في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الفلق .
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ * ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ * إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ * ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ * صِرَ ٰطَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ .
(بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّـٰثَـٰتِ فِی ٱلۡعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)
وقرء في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الناس .
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ * ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ * إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ * ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ * صِرَ ٰطَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ .
(بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ مَلِكِ ٱلنَّاسِ إِلَـٰهِ ٱلنَّاسِ مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ ٱلَّذِی یُوَسۡوِسُ فِی صُدُورِ ٱلنَّاسِ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ)
••••••••••••••••••••••••
ثم جمعَ صلاة العصر .
والحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق