درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من الكهف .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة الكهف ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة الكهف ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه المبارك يُكمل ربنا سبحانه و تعالى قصة إيه؟ الرجلين الذين تحاورا ، تمام؟ ، كانت بداية القصة في الوجه السابق : {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا ¤ كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا ¤ وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا} كان بيفتخر على صاحبه و إيه؟ و بيتكبر عليه نتيجة النعمة الدنيوية و المادية ، ربنا بحكي عن المتكبر ده ، بيقول إيه؟ :
{وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} :
(و دخل جنته و هو ظالم لنفسه) ظالم لنفسه ، يعني إيه؟ غير شاكر لنعمة الله ، و كذلك مُشرك قوته و هواه مع الله عز و جل ، لأن الظلم هو الشرك ، (و دخل جنته و هو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبداً) إن هو فاكر إن هو مسيطر على الجنتين ، البستانين و الزرع اللي ما بينهم و النهر اللي في وسط إيه؟ الزروع دي ، إن هو عنده بقى إيه؟ فهم و عنده قوة و عنده قدرة و نفر كثير و إيه؟ وعصبة كبيرة ، يستطيعوا هم يراعوا إيه؟ الجنات دي ، محدش يقدر يخربها له يعني ، إذاً (تبيد) أي إيه؟ تبور ، تبيد أي تبور ، من الإبادة ، تمام؟ ، (و ما أظن الساعة قائمة) ، (قال ما أظن أن تبيد هذه أبداً) يعني هو يعتقد إن جنته دي هتستمر إلى ما لا نهاية ، و يتعاقبها إيه؟ أسلافه أو يتعاقبها ذريته .
__
{وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا} :
(و ما أظن الساعة قائمة) يعني هو بيشك في قيام الساعة ، يوم القيامة يعني ، (و لئن رددت إلى ربي) يعني لو كان في إله و رددت إليه يوم البعث (لأجدن خيراً منها منقلباً) إذا كان هو إداني/أعطاني ده في الدنيا ، في الآخرة بقى مش هيديني/هيُعطيني أحسن من ده؟؟ هكذا يظن يعني ، لا يعرف أن هذا الإيه؟ العطاء في الدنيا من باب الإبتلاء ، لينظر الله سبحانه و تعالى كيف يفعل فيما أعطاه ، (و لئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها منقلباً) يعني إذا إنقلب إلى اليوم الآخر ، منقلباً يعني إيه؟ إنقلب إلى اليوم الآخر ، يعني سافر إلى اليوم الآخر ، تمام؟ ، سيجد إيه؟ خير من هذه الإيه؟ الجنان في الدنيا ، هذا ما يظنه و ما يفتريه .
__
{قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا} :
(قال له صاحبه و هو يحاوره) الصاحب الطيب بقى ، (قال له صاحبه و هو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً) قال له هنا مراحل الإيه؟ النشأة ، النشأة الإنسانية ، قال له أول حاجة الإنسان كان عبارة عن خلية نشأت من التراب ، من التفاعلات الكميائية ، و التفاعلات الإيه؟ الأولى في السائل الهيولي ، في بداية إيه؟ نشأة إيه؟ الارض ، ربنا خلق الكائن وحيد الخلية ، الإنسان كان في الأول كائن وحيد الخلية ، نشأ من التراب و القذف الحممي و التفاعلات دي ، كائن وحيد الخلية و بعد كده بدأ يتطور في ست مراحل ، (قال له صاحبه و هو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب) بعد كده إيه؟ (ثم من نطفة ثم سواك رجلاً) ربنا سبحانه و تعالى جاب/أتى الأولى و جاب الآخرة ، البداية كانت من تراب ، الخلية اللي إيه؟ الحية الأولى ، بعد كده في مراحل في النص ، و بعد كده ربنا ختم (ثم من نطفة ثم سواك رجلاً) بعد كده النطفة دي من ذكر و انثى ، تمام؟ بس الأبناء كانوا بيطلعوا إيه؟ مش كاملين ، بعد كده ربنا خلى/جعل الأطفال يطلعوا كاملين و الخِلقة كاملة ، نتيجة إيه؟ التطور اللي ربنا حطه/وضعه في هذا الكون ، (ثم من نطفة ثم سواك رجلاً) ثم ، ثم سواك رجلاً ، يعني الرجل إيه؟ نشأ و تطور من الانثى ، تم إستواءه عبر إيه؟ عبر السنين و عبر مراحل إيه؟ مراحل الزمان .
__
{لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا} :
(لكنا هو الله ربي و لا أشرك بربي أحداً) هو عمال يقول له كده ، ربنا اللي خلق و طور الكائنات الحية و بيقول له كمان (لكنا هو الله ربي) ربنا هو سبحانه و تعالى اللي رَبَّانا و خلقنا و طورنا و أعطانا النِعَم ، (و لا أشرك بربي أحداً) يعني لا أُشرك هواي و لا أُشرك كبري و لا أُشرك نفسي مع الله عز و جل ، تمام؟ .
__
{وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا} :
و بعد كده هو بينصحه بقى/أيضا ، بيقول : (و لولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله) ما شاء أي الذي شاء الله ، يعني أقررت أن هذه مشيئة الله عز و جل و عطية الله ، ليست من جهدك و ليست من إيه؟ من تدبيرك ، و ليست من قوتك ، إنما هو الذي شاءه الله ، ما شاء الله أي الذي شاء الله أن ينشأ و يكون ، فبينصحه و بيقول له إيه؟ (و لولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله) مفيش قوة لك و لا للنفر اللي حولك و لا للعصبة بتاعتك إلا بالله ، لا قوة إلا بالله ، إذاً أي حد يرى نعمة عظيمة أو نعمة مادية أو غير مادية ، يقول إيه؟ بسم الله ما شاء الله ، أو ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، تمام؟ ، (إن ترن أنا أقل منك مالاً و ولداً) يعني إنت لو كنت شايف إن أنا أقل منك في المال و في الولد و النِعَم المادية ، لا يفتننك ذلك و لا تعتقد أنك خير مني ، لا, أبداً .
__
{فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا} :
(فعسى ربي أن يؤتين خيراً من جنتك) ربنا قادر إنه يُعطيني خير من الجنة بتاعتك دي اللي في الدنيا ، (و يرسل عليها) يرسل على الجنة بتاعتك دي إيه؟ (حسباناً من السماء) حسباناً يعني قذف أو مرامي من السماء ، سواء كانت أمطار أو حجارة ، (فتصبح صعيداً زلقاً) يعني كأنها لم تغنى بالأمس ، الجنة دي تبقى صعيد زلقا ، يعني إيه؟ ليس فيه نبات ، تمام؟ نتيجة إيه؟ القذف اللي نزل عليها ، سواء كان قذف بأمطار شديدة أو بالحاصب ، بالحجارة ، تمام؟ ، (فتصبح صعيداً زلقاً) يعني إيه؟ منزلقاً ، لا ينبت فيه نبات بعد ذلك ، تمام؟ .
__
{أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا} :
(أو يصبح ماؤها غوراً) يعني أساس حياة الجنة ، الماء في النهر ده ، فربنا ينشف النهر و يخلي/يجعل كل المية/الماء تغور في الأرض ، فلا تستفيد منها ، (أو يصبح ماؤها غوراً فلن تستطيع له طلباً) مش هتقدر تجيب/تأتي المية/الماء اللي نزلت تاني تحت ، ربنا يغورها تحت في الأرض لمسافات كبيرة ، و إنت مش هتقدر تجيب/تأتي أصل حياة الجنات اللي هو الماء ، مش ربنا قال : (و جعلنا من الماء كل شيء حي) صح؟ ، طيب ، إذاً الماء هو أصل الحياة المادية و الروحية ، طبعاً الماء الروحي هو الوحي و الوصال بالله عز و جل و بعث الأنبياء .
__
{وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا} :
(و أحيط بثمره) ده اللي حصل بقى ، (أحيط بثمره) ربنا دمر الجنة بتاعته ، (و أحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها و هي خاوية على عروشها) بيعمل كده ، بيصفق إيديه يمين و شمال كده ، فوق بعض ، اللي هي الحركة اللي معناها إيه؟ لا حول و لا قوة إلا بالله ، اللي هي معناها إيه؟ يعني إيه؟ عليه العوض و منه العوض ، اللي هي الحركة اللي معناها الندم على ما فات ، هي دي ، (فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها و هي خاوية على عروشها) الجنات دي اللي عنده خاوية ، خاوية من كل ثمر ، خاوية من كل حياة ، (خاوية على عروشها) على أركانها يعني ، عروشها يعني على أركانها و مبانيها ، (و يقول يا ليتني لم أشرك بربي أحداً) يعني يقول ليتني لم أُشرك هواي و عُجبي و كبريائي و كِبري مع الله عز و جل ، يا ليتني كنت متواضعاً ، ذليلاً لله عز و جل ، عبداً ، مُحققاً لمعنى العبودية لله عز و جل .
__
{وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا} :
(و لم تكن له فئة ينصرونه من دون الله) ربنا بيبين/يُظهر حاله بقى ، لما عقاب ربنا بينزل محدش يقدر ينصرك ضد ربنا ، (و لم تكن له فئة ينصرونه من دون الله و ما كان منتصراً) أبداً ماكنش يقدر ينتصر على ربنا و لا يعانده و لا يتكبر عليه و لا يتكبر على صاحبه اللي هو إيه؟ المؤمن .
__
{هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا} :
(هنالك الولاية لله الحق هو خير ثواباً و خير عقباً) الْوَلايَةُ و الْوِلايَةُ ، (هنالك الْوَلايَةُ لله الحق) يعني ربنا الناصر الحق ، و بعدين؟/و ماذا بعد ذلك؟ الصاحب المؤمن هو ده الوَلِي الحق لله عز و جل ، ده المعنى ، (هنالك الْوَلايَةُ لله الحق) يعني إيه؟ النصر من الله عز و جل ، (هنالك الْوِلايَةُ لله الحق) يعني العبودية الحقيقة من المؤمن ، من الصاحب المؤمن لله ، (هو خير ثواباً و خير عقباً) خير ثواباً و خير عقباً ، خير ثواباً من الله عز و جل ، تمام؟ نتيجة إيه؟ الولاية الحقة و العبودية الحقة من العبد لله ، (و خير عقباً) عاقبتها في الآخرة خير على خير .
__
{وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا} :
(و اضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح) الدنيا دي فانية ، عبارة عن إيه؟ شوية مطرة نزلت على تربة خصبة ، طلعت/أخرجت نبات ، و النبات ده اخذ المراحل بتاعته و بعد كده إيه؟ إصفر و نشف((أصبح جاف)) و أصبح إيه؟ زي التبن كده ، الرياح تذروه ، هي دي الدنيا ، دورة حياة قصيرة جداً ، ماتكملش ٣ شهور مثلاً في عُرف المزارعين ، فهنا ربنا بيضرب مثل ، مثل للحياة الدنيا ، عشان/لكي إيه؟ الناس تفهم إن الدنيا دي بسيطة و سريعة و مؤقتة ، تمام؟ و فانية ، (و اضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح) يعني دورة الحياة بتاعت النبات هي دي ، هي دي الدنيا من أولها لآخرها ، هتنتهي هتنتهي ، عمركوا شفتوا نبات يفضل كده إيه؟ يطلع و مايصفرش و ما يذبلش؟؟؟ لا ، هي دي الدنيا ، (و كان الله على كل شيء مقتدراً) ربنا سبحانه و تعالى مُحيط ، قدير ، قادر ، قاهر ، فمحدش/فلا يستطيع أحد أن يقدر على ربنا ، فعشان تنجو تفر إلى ربنا ، تفر إلى الله عز و جل ، تمام؟ حد عنده سؤال تاني؟؟ .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
- (على ما أنفق فيها) يعني على الأموال اللي أنفقها على الزراعة و الإعتناء بالبساتين و الزروع ، كذلك القوة و الجهد الذي إيه؟ أنفقه و بذله هو و أصحابه و نفره على تلك الجنان ، و لكن في النهاية أُحيط بذلك الثمر أي أُخِذ ، تمام؟ .
- (هنالك الولاية لله) ممكن (هنالك الْوَلايَةُ) و كذلك (هنالك الْوِلايَةُ) القرائتين صح .
- على فكرة أنا بحب لما نبقى عارفين إن الكلمة لها أكثر من قراءة ، إن إحنا نشكل في القراءات ، يعني نبدل في القراءات كتير ، يعني أو نقرأها مرتين أو تلات على حسب القراءات اللي فيها ، في أثناء القراءة ، يعني نعيدها و نقرأها بالقراءات اللي إيه؟ اللي إحنا عارفينها ، بيجدد المعنى ، تمام؟ و بيُعطي إيه؟ رونق و طلاوة.. تمام؟ و بنفهم بطن من بطون القرآن ، تمام؟ فعادي ، مش شرط نلتزم بقراءة حفص عن عاصم ، لا ، ممكن القراءات التانية كلها نأخذ منها كلمات ، عادي جداً ، بتبقى قراءة مختلطة عادية جداً ، بالعكس ، ده أفضل يعني ، و أنا بحب كده إن إحنا ما نلتزمش بس بحفص عن عاصم ، لا ، لو الكلمة فهمت و عرفت إن لها أكثر من قراءة و تأكدت منها ، إقرأها عادي ، يالله .
___
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
============================
جميلة محمد :
السلام عليك ورحمة الله وبركاته يا نبي الله ...
البارحة كنت اقرأ تفسير المهدي والمسيح الموعود عليه الصلاة والسلام للآية الكريمة : إِنَّ ٱلْمُصَّدِّقِينَ وَٱلْمُصَّدِّقَٰتِ وَأَقْرَضُواْ ٱللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَٰعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ،و عندما نمت رأيت بالحلم أنك يا نبي الله أقرضت الله مئة و خمسة(105)و كنت تحثنا على أن نقرض الله لا اذكر كم كان الرقم الذي طلبت منا ان نقرضه لله و لكنه كان فوق المئتين .
نعم يا جميلة الحبيبة يا زكية النفس فتلك آية أخرى على أنني من الله و أنني يوسف ابن المسيح الموعود , عليك السلام و رحمة الله و بركاته
===========================
لطيفة الخطابي :
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوراثين
اللهم أنت ربي لاإله الاأنت خلقتني وانا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
ياسيدي يارسول الله ياحبيب الله ص خصني بادعاء أن يرحمنا ربي ويرضا عنا ويشفينا من جميع الأمراض فدعاء نبينا مستجاب صلوات ربي وسلامه عليكم يامعجزة الأنبياء
شفاك الله و عافاك يا لطيفة الحبيبة يا أم عادل من جميع الأمراض آمين
====================================================
حازم :
سلام عليكم ورحمة الله يارسول الله يا قرة عيني يانبي الله ان شاء الله فورا بس ارجع على البيت ساكتب الاوديوات كلن ان شاء الله عنجد يعني الرؤى والكشوف فيها اسرار دقيقة جدا عنجد دقيقة لدرجة كبيرة مثلا مثال صغير شفت بالرؤيا من اسبوع تقريبا انو رح يصير مشكل بيني وبين شخص معنا بالعمل مشكل مثل مشاكل التي تصير بين الناس . اشكال يعني حيحدث شي يخلف مشكل من وراه هيك شفت بالرؤيا المهم في اليوم التالي باليوم التاني او التالت صار المشكل والسر بالرؤيا كان في شخص موجود اسمه هادي شخص اعرفه اسمه هادي وبعد ما حدث المشكل والحمد لله انحلت الامور ومشي حالها صار بالصلاة يعني اتاني شي مثل الالهام وهيك انو الشخص الي اسمه هادي مالو دخل في الرؤيا بس اسمه هو الذي له دخل يعني كيف ؟ عرفت المغزى من الرؤيا انو انا لازم اتصف بصفة هادي طبعا بعد المشكل الي صار انا كنت متصف بالهدوء وبصفة هادي ومش عارف سر الرؤيا وبالهام في الصلاة عرفت معنى الرؤيا وسر الاسماء والصفات في الرؤيا فسبحان الله الرؤى دقيقة فيها امور عجيبة غريبة سبحان الله سبحان الله سبحان الله يعني سبحان الله احيانا الانسان بيقعد بيتعجب من هالامور ولله الامر والحمد لله انو الرؤى والكشوف والالهامات بتصير دايما معي مافيش اسبوع بيمرق الا ارى فيه رؤيا او اتنين او ثلاثة وبيتحققوا تماما بنفس اليوم وتفاصيل المشاهد تتحقق تاني يوم . الرؤيا كتيير مقدسة الوحي جدا مقدس والانسان يشوف رؤى وتتحقق يشوف رؤى وتتحقق وبيزيد يقينه بالوحي وبوجود الله عز وجل طبعا في كتير امور كتيير امور بتصير معي بالعمل وبمعاملة الناس او هيك يعني فعلا فعلا الرؤى والكشوف شي عظيم جدا يعني في تفاصيل لا استطيع ان اكتبها يعني لو شخص قاعد معي بمجلس واحد احكيه ويحكيني يفهم علي شو مقصدي ومافيش يمكن حدا غيرك يفهم مقصدي في امور دقيقة بالرؤيا ما فيش رؤيا الا بكون فيها سر دائما الرؤى امثلة الاسماء والصفات وهيك متل ما علمتنا بالضبط يعني الحمد لله رب العالمين على كل حال وان شاء الله فور عودتي للبيت هباشر كتابة الاوديوات لانو اتاخرت كتيير النهار صاير سريع متل الصاروخ يعني عنجد غريب احيانا من سرعة اليوم الناس بيجو لعنا على المحل وبيشتروا وبياخدوا غراض وكذا الانسان بيجي المساء وبيقول صباحو صباح الخير بيصير الليل وبتعتم الدنيا وبيضلوا يقولوا صباحو يعني من سرعة النهار الانسان عم يجي بالليل يقول صباح الخير مش عم يلحق يحس بالنهار من كثر ماهو سريع الحمد لله على كل حال والاصل هو البركة يعني كلشي بيصير معنا بيروح بس الامور الدينية الروحانية والدعوة وكل امور بتخص الدعوة فيها بركة جدا وقت مبارك يمكن بربع ساعة بيصير كتيير امور منيحة الحمد لله الحمد لله بالنسبة لي هالامور جدا مبسوط وجدا على يقين وايمان عالي باذن واحد احد الحمد لله رب العالمين هذا بيرجع للصحبة الصالحة والطيبة الي نحن معك فيها لولا صحبك وارشادك صرلي سنين اراقب كلماتك وين ماتكتب بالفيسبوك بالمدونة ما فيش محل بتتكلم فيه وبينشر سواء بالفيس او بالمدونة او بشي اخر الا ما فورا اطلع عليه من هنا الانسان بيتعلم الحكمة لما بيتبع امام الزمان وخليفة الوقت يعني بيتعلم الحكمة بيتعلم الحياة بيتعلم الصبر ومش بس امور دينية كمان امور في الدنيا بيتعلم كيف يتعامل مع الناس بحكمة . كتيير كتيير كتيير صحبتك طيبة جدا والله لو الدنيا بكفة وصحبتك بكفة لرجحت صحبتك اد ماهي عظيمة جدا انا شاهد على هذا الشي ولو يجي شخص لعندي يقعد يقلي بس احكيلي مين هو يوسف بن المسيح شو بتعرف عنو يعني لحتى احكيله حكي ما يخلص بيوم ولا باثنين ولا بتلاتة عندي كلام وحكي لكن مافيش حدا الناس في غفلة نايمين الناس متل ما بيقولوا فايتين بالحيط ماحدش عارف شي من شي يعني بيروحوا مش عارفين لوين وبيرجعوا ومش عارفين لوين همهم الاكل والشرب بس والسهر والكيف والدخان والجنس الحرام والنظر الحرام والاحاسيس الحرام والامور البشعة ما فيش حدا عندو روحانية جدا ابدا مافي نادرا صفر فاصلة واحد بالمية لحتى تجد واحد سيدنا علي رضي الله عنه بيقول بيجي زمان على الدنيا تدخل المسجد لا ترى فيه خاشعا فش خشوع مافي مافي ابدا زمان اللهم عافينا ظلام في ظلام ياربي عفوك يارب تنجينا ومش متوقع انسان يحسن ينجى من هالزمان لوحدوا بعقلوا وفكروا لازم يكون في امام لازم يكون في نبي يتبعوه لحتى تخلَصوا وتخلِّصوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله والحمد لله رب العالمين .
================================================
حازم :
طاب صباحكم يا نبي الله وجمعتكم مباركة , احببت ان اتشارك معكم بعض التعليقات على بداية سيرة الابدال وما فهمته من كلام الامام المهدي احبك ابعث لكم لانكم خير من يسمعني واعظم من يفهمني .
و طابت أيامك يا حبيب اليوسفيين و جمعتك مباركة
حاضر سوف استمع بانصات
أحسن الله لك كل صباح و طيّب
لقد قمت بالرد على خادم يوسف
نعم فقال ان هناك مرسلون من المتقين
اكتب هذه الاديوهات الطيبة
حازم :
صباح الخير يا نبي الله الحبيب اليوم صباحي جدا جدا رائع يعني اليوم الصبح فقت بكير شوي وصرت اقرء كتيب صغير من كتب المسيح الموعود اسمه سيرة الابدال كتاب عربي جميل جدا بليغ جدا حكيم جدا وبلشت اقرء فيه ويعني عندي بعض التعليقات على بداية الكتاب يعني ثلاث او اربع تعليقات هبعتلك ياهن بعض الجميل يعني اللذيذة جدا ما فيش اروع منها .
بيقول المسيح الموعود ببداية الكتاب ( واني وانا المسيح الموعود الذي يدفو ويجود ويسترقي التقي الذي يبغي الحق ويرود فبشرى للمتقين ) يتابع المسيح الموعود كلامه عن التقوى حتى يوصل لنهاية المقتبس بيقول ( وللاتقياء علامات يعرفون بها ولا ولي الا التقي يا فتيان منهم قوم يرسلون لاصلاح الناس ) المعيار شو المعيار هو التقوى مش معيار الصدق هو نسبي للحسين ونسبي للمسيح الموعود او نسبي للخليفة الاول او التاني او التالت لا الحسب والنسب مش معيار صدق هو المسيح الموعود بيشير لذلك ( وللاتقياء علامات يعرفون بها ولا ولي الا التقي يا فتيان منهم قوم يرسلون لاصلاح الناس ) يعني التقوى هي المعيار والايمان هو المعيار الامانة والصدق والاخلاص هو المعيار الحقيقي للصدق او لصدق المبعوث فهذه الجملة لاصحاب الحسب والنسب والي بيحبوا الحسب وللنسب كتير يعني يحاولوا يقرءوا كلام المسيح الموعود اكتر ويفهموا اكتر لحتى على الاقل يتفادوا هالامور وهالعثرات .
يتابع المسيح الموعود بيتكلم عن الاتقياء والاولياء والمبعوثين حتى قال عنهم ( وينوّرون الزمان ) يعني هذه دعوة لكل شخص بيستوحش هذا الزمان وظلام الزمان الي نعيشه دعوة له ليبحث ويتحسس الشعلة المضيئة في هذا الزمان والنور المضيئ في هذا الزمان هو المبعوث والانسان الصادق الموجود في كل زمان مظلم في انسان صادق فيه انبياء فيه صلحاء في نور وشعلة مضيئة ليبحث عنها ويقترب منها حتى يقتبس من نورها ويصير هو منبع للنور فلايستوحش الناس الزمان لدرجة ييئسوا ويقنطوا من رحمة الله عياذا بالله . كلا .. كل زمان مظلم له نوره وشعلته المضيئة هو المسيح الموعود بيتكلم عن الاتقياء والاولياء والانبياء بيقول عنهم ( وينوّرون الزمان ) .
يتابع المسيح الموعود فيقول عنهم ( ومن علاماتهم انه اذ استشن مابينهم وبين ربهم الجواد فيبللونه بالاحسان على العباد ) ....يعني هذه الجملة أثرت بي لحد الخشوع فدفعتني للتحدث وحفزتني للكلام .
( ومن علاماتهم انه اذ استشن مابينهم وبين ربهم الجواد فيبللونه بالاحسان على العباد ) يعني لو صار شي بين الانسان وربه بُعد مثلا او قبض او العلاقة صارت ناشفة شوي فهؤلاء الصلحاء والاولياء ( فيبللونه ) يعني هو الاحسان على العباد سواء بالابتسامة او بالمال او بالدعاء او بأي خير للناس يعتبر صدقة فشبه المسيح الموعود الاحسان بالماء الذي يبلل العلاقة بين الانسان وربه يعني يجعلها طريّة ليّنة صالحة وطيبة تزداد حياة بالماء يعني المسيح الموعود بيعلمنا انه لو ذبُلة العلاقة بين الانسان وربه فلازم يبللها بالاحسان على العباد كما اخبرت الجملة البليغة . يعني بيزيد الاحسان عندهم بالابتسامة بالكلام الطيب بكل الامور الصالحة والدعاء ايضا فالحمد لله رب العالمين .
يتابع المسيح الموعود فيقول عنهم ( ويُظهر الله بهم ما صلُحَ من اخلاق الناس وما كان كالداء الدفين ) يعني الاخلاق الحسنة لو مدفونة بداخل الانسان لا يفعّلها ولا يعمل بها ولايقدّم الاخلاق الحسنة والصفات الصالحة وكانت موجودة محصورة بداخله عالفاضي وبدون ماينفع نفسه غيره من الناس بها فتكون عليه كالداء الدفين كما شبهها المسيح الموعود فهؤلاء القوم - يعني الاولياء - قال عنهم المسيح الموعود ( ويُظهر الله بهم ما صلُحَ من اخلاق الناس وما كان كالداء الدفين ) يعني هم بوجودهم كل من يقترب منهم بحسن الظن او يصحبهم او يتبعهم فتظهر الاخلاق الحسنة والصفات الصالحة والثمار الطيبة من داخله وتظهر بحلل رائعة . ثم يتابع المسيح الموعود فيقول ( فيشابهون مطرا يُظهر خواص الاراضين ) مثال رائع جدا يعني الناس قابلة للصلاح ولكن بهؤلاء الناس - اي الاولياء - يَظهر فشبهه المسيح الموعود مثل المطر النازل على الارض فيخرج بسببه النبات الازهار يعني بمجرد وجودهم بيخلي الاخلاق الحسنة والطيبة والصالحة تطلع والثمار الطيبة تنبت نبات لما بينزل كلام هؤلاء الانبياء والاولياء على قلوب المؤمنين الصالحين ينبت نبات صالح اخلاق صالحة كلام صالح .
حبيت اعيد المقتبسات يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام ( واني انا المسيح الموعود وانا الذي يدفو ويجود ويسترقي التقي الذي يبغي الحق ويرود فبشرى للمتقين ) ويقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام وللاتقياء علامات يعرفون بها ولا ولي الا التقي يافتيان منهم قوم يرسلون لاصلاح الناس عند مفاسد الخناس من الله الرحمن ) ويقول المسيح الموعود عن هؤلاء القوم الاولياء الاتقياء والمبعوثين ( وينوّرون الزمان ) ويقول المسيح الموعود عليه الصلاة ( ويُظهر الله بهم ما صَلُح من اخلاق الناس وما كان كالداء الدفين فيشابهون مطرا يظهر خواص الاراضين { والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج الا نكدا } كذلك ضرب الله مثلا للمؤمنين والفاسقين ) انتهى كلامه عليه الصلاة والسلام . والحمد لله رب العالمين.
في المقتبس الي بيقول ( ويظهر الله بهم ما صلح من اخلاق الناس فيشابون مطرا يظهر خواص الاراضين ) يعني كل ارض لها خواص تحتاج لماء وزرع حتى تنبت وتصير طيبة اي ارض وهيك الناس فالناس قابلة للصلاح وللترقي وقابلة للوصال ولكن الامر بدو ماء ماء السماء الوحي لما الانسان يُعرض عن الوحي بتصير نفسه بور وارضه بور { وكانوا قوما بورا } بالقران النفس مُشبهة بالارض { وضاقت عليهم الارض بما رحبت ضاقت عليهم انفسهم } فسبحان الله مثال رائع جدا وحكيم جدا هو المسيح الموعود هيك مخلص ونبي اخر الزمان الحمد لله على كل نعمة وكل حال الحمد لله كم تعليق على بداية كتيب سيرة الابدال حبيت اعلق بيهم من تاثري بكلام المسيح الموعود .
====================================================
الملأ .....
:
بن جدو مبارك-فارس
السلام عليكم
منذ 14 دقيقة · أرسلت من Messenger
اخي و استاذنا المحترم
هل فيه وسيله للتخلص من الاحساس بالضياع و فقدان الهدف
و قلت الارادة
و الشعو ر بالانهزامية
و فتور الهمة
بن جدو مبارك-فارس
ارجوك جزاكم الله
وهل تعتبر هده الحاله مرحة و ستزل ام
انه يجب القيام بخطوات
افدنا جزاكم الله
منذ 11 دقيقة · أرسلت من Messenger
د.محمدربيع طنطاوي-
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : الفتور لا بد له من الظهور كي يعود منحنى الإرادة للصعود من جديد , و إذا كان الإيمان يبلى و لابد من تعاهده بين فترة و أخرى كي ينشط و يرتعش بنبضات الروح القدس فما بالك بالهمة و الإرادة و التي هي مناطها العقل . الإرادة مناطها العقل و فترات النشاط و الهمة نسميها في الطب ديبولارايزاشن و فترات الخمول و التي لابد لحدوثها نسميها ريبولارايزاشن و إذا اكتملت فإن العقل يستعد لدورة جديدة من الديبولارايزاشن و هكذا . أما الوجدان فمناطه القلب و هو رديف الإيمان و على ما سبق يمكنك القياس . كذلك النفس مناطها علاقة الجسد بالروح في النقطة النفسية الخفية في الملأ الأعلى , فإذا حسنت علاقتهما حسنت تلك النقطة و حدثت الجلبة الروحية في الملأ الأعلى . و الملأ هو من الامتلاء و الكثرة و البعد السامي هو في ما لا نهاية و بالتالي الملأ هي لفظة قرآنية لها دلالة المالانهاية . فإذا أردت الإرادة فاربط عقلك و نفسك و روحك و وجدانك و تفاعلات جسدك بالملأ الأعلى . لأن الملأ من الامتلاء و الامتلاء يليه إفراغ ثم امتلاء , هكذا هي طبيعة الملأ الأعلى في مالانهاية , فإذا أخذت من طبيعة الملأ الأعلى أجبت بنفسك عن سؤالك . د محمد ربيع , مصر .
=================================================
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام :
لن يستطيعوا حجب شمس الوحي و الوصال و مهما فعلوا فكانهم أطفال يشغبون و لا يفهمون . السماوات السبع شهود على سلوك الملكوت الروحي سلوك قلوب العارفين . لن تروا ما نرى حتى تؤمنوا بمن آمنا . لن تفهموا ما فهمنا حتى تسلكوا دروب الصادقين المخلصين . جاء المسيح و آمنا و وجدنا النور فلم لا تذوقون . غير المغضوب عليهم و لا الضالين . صدقت ربي و كلماتك حق . لقد مسخت قلوب المسلمين بين يهود و نصارى و سلكوا سبيل الإسرائيليين . و مسحت قلوبنا بزيت المسح المبارك . زيت الزيتون . الله ربي و رب آبائي من قبل . و الحمد لله رب العالمين د محمد ربيع ، مصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق