الأحد، 29 مايو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثامن من الحج .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثامن من الحج .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه الثامن من أوجه سورة الحج ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثامن من أوجه سورة الحج ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

صفات الحروف :

القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه المبارك يُكمل سبحانه و تعالى وصف اليوم العقيم ، يوم القيامة ، يوم الدينونة ، فيقول سبحانه :

{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ} :

(الملك يومئذ لله يحكم بينهم) أي صفة المالكية تتجلى بأوسع إيه؟ بأوسع فيوضها في ذلك اليوم ، فيقول : (الملك يومئذ لله يحكم بينهم فالذين آمنوا و عملوا الصالحات في جنات النعيم) الذي آمن  بالرسل و عمل صالحاً فسيُقيم في جنات النعيم .
___

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} :

(و الذين كفروا و كذبوا بآياتنا) الذين كفروا و كذبوا بالأنبياء ، (فأؤلئك لهم عذاب مهين) سوف يكون لهم عذاب جهنم المهين و العياذ بالله .
___

{وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} :

(و الذين هاجروا في سبيل الله ثم قتلوا أو ماتوا ليرزقنهم الله رزقاً حسناً) اللي يهاجر في سبيل الله عز و جل هجرة مادية أو هجرة معنوية ، هجرة مادية يعني ينتقل من ديار الكفر إلى ديار الإيمان ، و هجرة معنوية أي أنه يهجر المعصية و يُهاجر إلى التوبة ، تمام؟ ، (و الذين هاجروا في سبيل الله) أي إبتغاء وجه الله عز و جل وحده ، (ثم قتلوا أو ماتوا) يعني فارقوا هذه الدنيا ، سواء بالإعتداء عليهم بالقتل أو أنهم ماتوا موتاً إيه؟ طبيعياً ، (ليرزقنهم الله رزقاً حسناً) سوف يكون لهم رزق كبير و رزق عظيم و أجر جزيل في يوم القيامة ، (و إن الله لهو خير الرزاقين) الله سبحانه و تعالى خير رازق و خير معطي و خير موفي و خير مجزي و خير مجزل .
___

{لَيُدْخِلَنَّهُم مُّدْخَلا يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ} :

(لَيُدْخِلَنَّهُم مُدخلا يرضونه) يؤكد سبحانه و تعالى بنون التأكيد أنه سوف يدخل المؤمنين المهاجرين مُدخلاً يرضونه أي يفرحون به و يسعدون به و يصعدون به إيه؟ في درجات الروح و الترقي و في معارج القبول ، (لَيُدْخِلَنَّهُم مُدخلاً يرضونه) مُدخلاً أي إيه؟ دخول في حياة جديدة و سعادة جديدة و بناء جديد و سماوات جديدة ، فهذا هو المُدخل ، أي دخول ، أي إنتقال من عالَم إلى عالَم آخر ، (لَيُدْخِلَنَّهُم مُدخلاً يرضونه) و هذا الدخول يكون إيه؟ في عالَم الغيب ، (و إن الله لعليم حليم) سبحانه و تعالى عليم بمآلات... الأمور و بمبادئها ، عليم بمآلات... الأمور و بمبادئها ، و حليم أي أنه يَحلُمُ على الكافرين حتى يؤمنوا أو حتى يأخذهم أخذ عزيز مقتدر .
___

{ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ} :

(ذلك و من عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغي عليه لينصرنه الله إن الله لعفو غفور) هنا سبحانه و تعالى بيتكلم عن إيه؟ عن مبدأ العدل في الأرض ، (ذلك و من عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغي عليه لينصرنه الله) و من ضمن الأمور دي إيه؟ غزوة بدر ، لأن النبي حَبَّ/أحب يعاقب بمثل ما عوقبوا به المؤمنين في مكة ، فأراد أن يأخذ إيه؟ عير قريش ، الذين هم أخذوا أموال المسلمين في مكة ، فيقول سبحانه و تعالى : (ذلك و من عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغي عليه) يعني الكفار بغوا عليه و ظلموه و أرادوا أن يبطشوا به ، إيه العاقبة بقى؟ (لينصرنه الله) تأكيد من الله عز و جل أنه سينصره ، و هذا ما حدث ، لأن المسلمين انتصروا في غزوة بدر الكبرى ، (إن الله لعفو غفور) الله سبحانه و تعالى أصل العفو و أصل الغفران .
___

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} :

(ذلك بأن الله يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل و أن الله سميع بصير) يعني الأيام دول ، معنى الآية دي إيه؟ أن الأيام دول ، تمام؟ ، (ذلك بأن الله يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل) كذلك إيه؟ دليل غير مباشر على كروية الأرض ، تمام؟ لأن الأرض تدور حول محورها و تدور في نفس الوقت حول الشمس ، فالليل و النهار يولجان في بعضهما البعض بتتالي و بحُسبان مستمر و منتظم ، (ذلك بأن الله يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل و أن سميع بصير) الله سبحانه و تعالى أصل السمع و أصل البصر .
___

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} :

(ذلك بأن الله هو الحق) الله سبحانه و تعالى هو أصل الحق و العدل ، (و أن ما يدعون من دونه هو الباطل) أيّ إله يُعبد من دون الله عز و جل فهو باطل و زائف ، (و أن الله هو العلي الكبير) الله سبحانه و تعالى عَلِيّ متعالي ، كبير عظيم .
___

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} :

(ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة) ربنا سبحانه و تعالى بينزل من السماوات أمطار و الغيث فتجعل الأرض إيه؟ خضراء منبتة غنية مُزهرة حَيَّة ، (إن الله لطيف خبير) ربنا سبحانه و تعالى لطيف بعباده ، خبير بأحوالهم .
___

{لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} :

(له ما في السماوات و ما في الأرض) المُلك يومئذ لله ، و كذلك قبل يوم القيامة هو المُلك لله أصلاً ، (له ما في السماوات و ما في الأرض و إن الله لهو الغني الحميد) الله سبحانه و تعالى غَنِيٌ عنكم ، و حميد أي أنه أصل الحمد و هو المحمود ، لأن الحمد هو سر الدين ، الله سبحانه و تعالى حميد و محمود أي أنه إيه؟ حميد محمود في ذاته ، محمود بذاته ، تمام؟ و حميد : فعيل من شدة الحمد ، تمام؟ حد عنده سؤال تاني؟؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .



● و قرأ أحمد آيات من سورة نوح ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له نبي الله ﷺ : أحسنت ، بارك الله فيك .

○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

  - طبعاً إيه؟ الغني الحميد ، الحميد زي القدير ، البصير ، السميع ، تمام؟ فعيل ، يعني الله سبحانه و تعالى هو أصل الحمد و هو يحمد عباده على إيمانهم و شكرهم و عبادتهم و توجههم إليه وصالهم ، و كما أن العباد يحمدون الله و الحمد هو سر الدين ، كذلك الله يَحمَدُهم ، و لذلك سمى محمداً بمحمد و سماه أحمد ، تمام؟ ، يالله/هيا((ليُكمل أرسلان تلاوة الوجه المبارك)) .

___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


===========================


حازم :

خادم يوسف

يقول الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام : كان الأسلوب المتَّبع عند الأنبياء أنهم كانوا يخطبون كخطيب حكيم في مختلف المجالس والاجتماعات وفق مقتضى الضرورة مدفوعين بقوة "الروح"، وليس كمثل المتكلمين المعاصرين الذين لا يهدفون من وراء خطاباتهم إلا إظهار علو كعبهم في العلوم، أو يهدفون إلى استدراج البسطاء من الناس بواسطة منطقهم الزائف وحججهم السفسطائية فيجعلوهم حطب جهنم أكثر من أنفسهم. بل كان الأنبياء يتكلمون دائما بكل بساطة ويصبُّون في قلوب الآخرين ما يتدفق من قلوبهم. إن كلماتهم القدسية كانت في محلها دائما وعند الضرورة تماما، ما كانوا يُسمعون مخاطَبيهم شيئا كقصص وحكايات، بل كانوا يجدونهم مرضى ومصابين بآفات روحانية مختلفة فينصحونهم علاجا لهم، أو كانوا يدحضون أوهامهم بحجج قاطعة. كان كلامهم يتسم بقلة الكلمات وكثرة المعاني. وكذلك أتّبع أنا المبدأ نفسه، وأترك باب الخطاب مفتوحا دائما على حسب حاجات القادمين والمغادرين ونظرا إلى أسقامهم .

أمس، الساعة 7:57 م

خادم يوسف

حازم مصطفى :
بداية آل عمران. ( 28/7/2017 ) . ====================== يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : فقد أنهينا بفضل الله عزوجل قراءة سورة البقرة بالأحكام والتفسير ، والإعراب بالأمس ، وسنبدأ اليوم بأمر الله تعالى مع أول وجه من سورة آل عمران ، أحكام التلاوة . رفيدة : من صفات الحروف ، حنقرأ من صفات الحروف . القلقلة : وهي إضطراب اللسان في الفم ويكون في أحد الحروف إذا كان ساكنا أو مشددا وحروفها مجموعة في ( قولك ) ( قطب جد ) فإن كان الحرف الساكن في أخر الكلمة فهي قلقلة كُبرى مثل " الحقّ " وإن كان الحرف الساكن أو المشدد في وسط الكلمة فهي قلقلة صُغرى مثل " قد كان " . الصفير : وهو صوت يشبه صفير الطير عند النطق بحرف صاد والزين والسين مثل " النصر " " ورزق كريم " " يُساقون ". التفشي : وهو انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين مثل " بُشرى " . التكرار . سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : لا، يكفي ، نأخذ لغاية التفشي بس لو سمحتم. مروان : من صفات الحروف . القلقلة : وهي إضطراب اللسان يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : علي صوتك يا مروان . مروان من صفات الحروف . القلقلة: وهي إضطراب اللسان في الفم ويكون في أحد الحروف إذا كان ساكنا أو مشددا وحروفها مجموعة في كلمة ( قولك ) ( قطب جد ) فإن كان الحرف الساكن في أخر الكلمة فهي قلقلة كبرى مثل " الحقّ " وإن كان الحرف الساكن أو المشدد في وسط الكلمة فهي قلقلة صغرى قوله " قْد كان " . الصفير : وهو صوت يشبه صفير الطير عند النطق بحرف صاد والزين والسين مثل " النصر " " رزق كريم " " يُساقون " . التفشي : وهو انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين مثل " بُشرى " . أرسلان : من صفات الحروف . القلقلة : وهي إضطراب اللسان في الفم ويكون في أحد الحروف إذا كان ساكنا أو مشددا وحروفها مجموعة في ( قولك ) ( قطب جد ) فإن كان الحرف الساكن في أخر الكلمة فهي قلقلة كبرى مثل " الحقّ " وإن كان الحرف الساكن أو المشدد في وسط الكلمة فهي قلقلة صغرى كقوله " قْد كان " . الصفير : وهو صوت يشبه صفير الطير عند النطق بحرف صاد أو الزين أو السين مثل " النصر " " ورزق كريم " " يُساقون " . التفشي : وهو انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين مثل " بُشرى " . سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : أحسنت أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . { بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (١) الۤمٓ (٢)ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُ (٣) نَزَّلَ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَأَنزَلَ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَ (٤) مِن قَبۡلُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ ٱلۡفُرۡقَانَۗ إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابࣱ شَدِیدࣱۗ وَٱللَّهُ عَزِیزࣱ ذُو ٱنتِقَامٍ (٥) إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَخۡفَىٰ عَلَیۡهِ شَیۡءࣱ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِی ٱلسَّمَاۤءِ (٦) هُوَ ٱلَّذِی یُصَوِّرُكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡحَامِ كَیۡفَ یَشَاۤءُۚ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ (٧) هُوَ ٱلَّذِیۤ أَنزَلَ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ مِنۡهُ ءَایَـٰتࣱ مُّحۡكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلۡكِتَـٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتࣱۖ فَأَمَّا ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِمۡ زَیۡغࣱ فَیَتَّبِعُونَ مَا تَشَـٰبَهَ مِنۡهُ ٱبۡتِغَاۤءَ ٱلۡفِتۡنَةِ وَٱبۡتِغَاۤءَ تَأۡوِیلِهِۦۖ وَمَا یَعۡلَمُ تَأۡوِیلَهُۥۤ إِلَّا ٱللَّهُۗ وَٱلرَّ ٰ⁠سِخُونَ فِی ٱلۡعِلۡمِ یَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِۦ كُلࣱّ مِّنۡ عِندِ رَبِّنَاۗ وَمَا یَذَّكَّرُ إِلَّاۤ أُو۟لُوا۟ ٱلۡأَلۡبَـٰبِ (٨) رَبَّنَا لَا تُزِغۡ قُلُوبَنَا بَعۡدَ إِذۡ هَدَیۡتَنَا وَهَبۡ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحۡمَةًۚ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ (٩) رَبَّنَاۤ إِنَّكَ جَامِعُ ٱلنَّاسِ لِیَوۡمࣲ لَّا رَیۡبَ فِیهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُخۡلِفُ ٱلۡمِیعَادَ (١٠) } ( سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ ) في حد عندو سؤال في الوجه ؟ مروان : والراسخون في العلم يقولون أمنا سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : الراسخون في العلم اللي هم ثابتون إيه ؟ في العلم ، تمام ؟ الراسخون في العلم هم الثابتون في العلم ، كالشجرة الراسخة في الأرض ، والعلم هو إيه ؟ هو الوصال بالله والعرفان ، والعرفان بالله سبحانه وتعالى والوصال ، تمام ؟ هذا هو العلم ، العلم مش كتب قراية / قراءة ، أو أنك تحفظ ، لا ، العلم هو الخشية ومعرفة الله عزوجل من خلال الوصال والوحي المتصل بينك وبين الله عزوجل ، هذا هو العلم ، تمام ؟ بيقولوا إيه بقى ؟ الراسخون يقولون كلٌّ من عند ربنا ، يعني الآية بتتكلم عن إيه ؟ بتقول أنو في آيات ظاهرة معانيها واضحة ، وفي آيات تحتمل تأويلات ، تحتمل معاني أخرى أو تحتمل أكثر من معنى ، الراسخ في العلم بقى اللي هو التقي الصحيح ، تمام ؟صاحب التقوى والخشية بيقول إيه بقى ؟ نرد الآيات اللي هي متشابهة دي يعني اللي ليها / لها أكثر من معنى للآيات المحكمة ، للآيات اللي ليها / لها معنى واضح ، لأن القرآن يُفسر بعضه بعضا ، يُفسر بعضه بعضا ، تمام ؟ بس ، فهو ده إيه ؟ قول الراسخين في العلم ، أن القرآن يُفسرُ بعضه بعضا ، فيردون المتشابه إلى المحكم ، المتشابه من الآيات إلى المحكم . مروان : المحكم قصدك ايه ؟ يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : المحكم اللي هي الآيات الواضحة ، التي لا تحتمل تأويل ، تمام ؟ هو ده المعنى . حد عندو سؤال ؟ رفيدة : اه . يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : قولي . رفيدة : زيغٌ ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : فين ؟رفيدة : زيغٌ فيتبعون ما تشابه ؟ يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : الزيغ هو الإيه ؟ المرض أو الإنحراف عن الطريق السليم أو المستقيم ، زاغ أي إنحرف ، " في قلوبهم زيغ " أي إنحراف عن الجادة ، أي عن الطريق الصحيح ، وعن طريق التوحيد ، والإخلاص ، فالزيغ هو الإنحراف . تمام ؟ وفيه حرف الزاي من الذنب ، تمام ؟ أرسلان : في آيه تانية ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : الزيغ ، تمام ؟ وهو الإنحراف عن الجادة ، وعن الطريق المستقيم ، هاتلي القلم يا أرسلان ؟ والزيغ هو الإنحراف عن الجادة ، وهو ذنب فيه صوت 《الزاي 》 ، ززززز زيغ ، تمام ؟ وصوت الذنب في الرؤيا هو إيه ؟ صوت إيه ؟ تكرار حرف الزاي زززززز تمام ؟ وتجد معظم معظم الذنوب في القرآن يُعبَر عنها بكلمات تحوي حرف الزاي ، زيغ ، تمام ؟ زي زلل، زللتم، وازرة، وزر، زنى، زيغ، تمام ؟ تزغ، زقوم . أرسلان : يعني إيه بقى ؟ يعني إيه زقوم ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : زقوم هو إيه ؟ شجر جهنم، الذي يأكله إيه ؟ أصحاب النار، زللتم، وازرة، وزر، زنى، زنيم. أرسلان : طيب يعني إيه ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ؟ سيدنا الحبيب يوسف بن المسيح عليه السلام : لاتزغ، لا تزغ يعني إيه ؟ لا تجعل قلوبنا تنحرف، تمام ؟ تمام ؟ فيه أي سؤال تاني ؟ هممم ؟ مروان : وهو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : عاوز تعرف معنى الآية دي ؟ أن الله سبحانه وتعالى يو إيه ؟ يهيئ الأطفال في أرحام أمهاتنهن على صورةٍ إيه ؟ يبتغيها سبحانه وتعالى ويقدرها، يعني دلوقتي طفل بيجي إيه ؟ جزء من أمه وجزء من أبوه، فممكن الطفل جسديا كده شكله يبقى شكله شبه أبوه أوي، يبقى ده دي إرادة ربنا سبحانه وتعالى، جعل جينات الأب تكون سائدة، وجينات الأم تكون متنحية ، تمام ؟ ممكن في أم ثانية أو طفل ثاني، ربنا بيجعل جينات الأم سائدة فيكون الطفل شبه الأم بشكل إيه ؟ أكبر من الأب ، فهكذا الله سبحانه وتعالى يصوّر هؤلاء الأطفال في الأرحام كما يشاء، كما أنه إيه ؟ يختار إما أن يكون الطفل ذكر، أو أن يكون أنثى، فهذا هو من تصوير الله سبحانه وتعالى وهو وفقا لإرادة الله، فيه اي سؤال تاني ؟ رفيدة : اه من لدنا ، من لدنك ؟ سيدنا يوسف عليه السلام : من لدنا أو من لدنك يعني اللي عندك ، لدن ، تمام ؟ لدى، لدي، لدي، اي عندي تمام كده ؟ يعني إيه لدي ؟ رفيدة : اه معي، معي . سيدنا يوسف عليه السلام : طيب أصل الكلمة إيه ؟ لدى، لدي، لديك، لدى لديك اي ليديك، لدي ليدي اي في يديَّ تمام ؟ نكتبها برضوا . إذاً لدنك اي إيه ؟ في يدي الرحمن ، اي عند في مشيئة الرحمن ، وهو تعبير مجازي تمام ؟ تمام ؟ لدى، لدى أو لدي إيه ؟ ليدي، لديك أي إيه ليديك . لدينا لديَّ تمام ؟ طيب، حد عندو سؤال تاني ؟ .

اليوم، الساعة 5:12 ص

رد ‏خادم يوسف‏ على نفسه

رابط الفيديو : https://youtu.be/LL7sfONWXes ==============

خادم يوسف

 
حازم مصطفى :
بداية آل عمران. ( 28/7/2017 ) . ====================== يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : فقد أنهينا بفضل الله عزوجل قراءة سورة البقرة بالأحكام والتفسير ، والإعراب بالأمس ، وسنبدأ اليوم بأمر الله تعالى مع أول وجه من سورة آل عمران ، أحكام التلاوة . رفيدة : من صفات الحروف ، حنقرأ من صفات الحروف . القلقلة : وهي إضطراب اللسان في الفم ويكون في أحد الحروف إذا كان ساكنا أو مشددا وحروفها مجموعة في ( قولك ) ( قطب جد ) فإن كان الحرف الساكن في أخر الكلمة فهي قلقلة كُبرى مثل " الحقّ " وإن كان الحرف الساكن أو المشدد في وسط الكلمة فهي قلقلة صُغرى مثل " قد كان " . الصفير : وهو صوت يشبه صفير الطير عند النطق بحرف صاد والزين والسين مثل " النصر " " ورزق كريم " " يُساقون ". التفشي : وهو انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين مثل " بُشرى " . التكرار . سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : لا، يكفي ، نأخذ لغاية التفشي بس لو سمحتم. مروان : من صفات الحروف . القلقلة : وهي إضطراب اللسان يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : علي صوتك يا مروان . مروان من صفات الحروف . القلقلة: وهي إضطراب اللسان في الفم ويكون في أحد الحروف إذا كان ساكنا أو مشددا وحروفها مجموعة في كلمة ( قولك ) ( قطب جد ) فإن كان الحرف الساكن في أخر الكلمة فهي قلقلة كبرى مثل " الحقّ " وإن كان الحرف الساكن أو المشدد في وسط الكلمة فهي قلقلة صغرى قوله " قْد كان " . الصفير : وهو صوت يشبه صفير الطير عند النطق بحرف صاد والزين والسين مثل " النصر " " رزق كريم " " يُساقون " . التفشي : وهو انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين مثل " بُشرى " . أرسلان : من صفات الحروف . القلقلة : وهي إضطراب اللسان في الفم ويكون في أحد الحروف إذا كان ساكنا أو مشددا وحروفها مجموعة في ( قولك ) ( قطب جد ) فإن كان الحرف الساكن في أخر الكلمة فهي قلقلة كبرى مثل " الحقّ " وإن كان الحرف الساكن أو المشدد في وسط الكلمة فهي قلقلة صغرى كقوله " قْد كان " . الصفير : وهو صوت يشبه صفير الطير عند النطق بحرف صاد أو الزين أو السين مثل " النصر " " ورزق كريم " " يُساقون " . التفشي : وهو انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين مثل " بُشرى " . سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : أحسنت أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . { بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (١) الۤمٓ (٢)ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُ (٣) نَزَّلَ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَأَنزَلَ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَ (٤) مِن قَبۡلُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ ٱلۡفُرۡقَانَۗ إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابࣱ شَدِیدࣱۗ وَٱللَّهُ عَزِیزࣱ ذُو ٱنتِقَامٍ (٥) إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَخۡفَىٰ عَلَیۡهِ شَیۡءࣱ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِی ٱلسَّمَاۤءِ (٦) هُوَ ٱلَّذِی یُصَوِّرُكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡحَامِ كَیۡفَ یَشَاۤءُۚ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ (٧) هُوَ ٱلَّذِیۤ أَنزَلَ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ مِنۡهُ ءَایَـٰتࣱ مُّحۡكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلۡكِتَـٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتࣱۖ فَأَمَّا ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِمۡ زَیۡغࣱ فَیَتَّبِعُونَ مَا تَشَـٰبَهَ مِنۡهُ ٱبۡتِغَاۤءَ ٱلۡفِتۡنَةِ وَٱبۡتِغَاۤءَ تَأۡوِیلِهِۦۖ وَمَا یَعۡلَمُ تَأۡوِیلَهُۥۤ إِلَّا ٱللَّهُۗ وَٱلرَّ ٰ⁠سِخُونَ فِی ٱلۡعِلۡمِ یَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِۦ كُلࣱّ مِّنۡ عِندِ رَبِّنَاۗ وَمَا یَذَّكَّرُ إِلَّاۤ أُو۟لُوا۟ ٱلۡأَلۡبَـٰبِ (٨) رَبَّنَا لَا تُزِغۡ قُلُوبَنَا بَعۡدَ إِذۡ هَدَیۡتَنَا وَهَبۡ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحۡمَةًۚ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ (٩) رَبَّنَاۤ إِنَّكَ جَامِعُ ٱلنَّاسِ لِیَوۡمࣲ لَّا رَیۡبَ فِیهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُخۡلِفُ ٱلۡمِیعَادَ (١٠) } ( سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ ) في حد عندو سؤال في الوجه ؟ مروان : والراسخون في العلم يقولون أمنا سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : الراسخون في العلم اللي هم ثابتون إيه ؟ في العلم ، تمام ؟ الراسخون في العلم هم الثابتون في العلم ، كالشجرة الراسخة في الأرض ، والعلم هو إيه ؟ هو الوصال بالله والعرفان ، والعرفان بالله سبحانه وتعالى والوصال ، تمام ؟ هذا هو العلم ، العلم مش كتب قراية / قراءة ، أو أنك تحفظ ، لا ، العلم هو الخشية ومعرفة الله عزوجل من خلال الوصال والوحي المتصل بينك وبين الله عزوجل ، هذا هو العلم ، تمام ؟ بيقولوا إيه بقى ؟ الراسخون يقولون كلٌّ من عند ربنا ، يعني الآية بتتكلم عن إيه ؟ بتقول أنو في آيات ظاهرة معانيها واضحة ، وفي آيات تحتمل تأويلات ، تحتمل معاني أخرى أو تحتمل أكثر من معنى ، الراسخ في العلم بقى اللي هو التقي الصحيح ، تمام ؟صاحب التقوى والخشية بيقول إيه بقى ؟ نرد الآيات اللي هي متشابهة دي يعني اللي ليها / لها أكثر من معنى للآيات المحكمة ، للآيات اللي ليها / لها معنى واضح ، لأن القرآن يُفسر بعضه بعضا ، يُفسر بعضه بعضا ، تمام ؟ بس ، فهو ده إيه ؟ قول الراسخين في العلم ، أن القرآن يُفسرُ بعضه بعضا ، فيردون المتشابه إلى المحكم ، المتشابه من الآيات إلى المحكم . مروان : المحكم قصدك ايه ؟ يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : المحكم اللي هي الآيات الواضحة ، التي لا تحتمل تأويل ، تمام ؟ هو ده المعنى . حد عندو سؤال ؟ رفيدة : اه . يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : قولي . رفيدة : زيغٌ ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : فين ؟رفيدة : زيغٌ فيتبعون ما تشابه ؟ يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : الزيغ هو الإيه ؟ المرض أو الإنحراف عن الطريق السليم أو المستقيم ، زاغ أي إنحرف ، " في قلوبهم زيغ " أي إنحراف عن الجادة ، أي عن الطريق الصحيح ، وعن طريق التوحيد ، والإخلاص ، فالزيغ هو الإنحراف . تمام ؟ وفيه حرف الزاي من الذنب ، تمام ؟ أرسلان : في آيه تانية ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : الزيغ ، تمام ؟ وهو الإنحراف عن الجادة ، وعن الطريق المستقيم ، هاتلي القلم يا أرسلان ؟ والزيغ هو الإنحراف عن الجادة ، وهو ذنب فيه صوت 《الزاي 》 ، ززززز زيغ ، تمام ؟ وصوت الذنب في الرؤيا هو إيه ؟ صوت إيه ؟ تكرار حرف الزاي زززززز تمام ؟ وتجد معظم معظم الذنوب في القرآن يُعبَر عنها بكلمات تحوي حرف الزاي ، زيغ ، تمام ؟ زي زلل، زللتم، وازرة، وزر، زنى، زيغ، تمام ؟ تزغ، زقوم . أرسلان : يعني إيه بقى ؟ يعني إيه زقوم ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : زقوم هو إيه ؟ شجر جهنم، الذي يأكله إيه ؟ أصحاب النار، زللتم، وازرة، وزر، زنى، زنيم. أرسلان : طيب يعني إيه ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ؟ سيدنا الحبيب يوسف بن المسيح عليه السلام : لاتزغ، لا تزغ يعني إيه ؟ لا تجعل قلوبنا تنحرف، تمام ؟ تمام ؟ فيه أي سؤال تاني ؟ هممم ؟ مروان : وهو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم ؟ سيدنا يوسف بن المسيح عليه السلام : عاوز تعرف معنى الآية دي ؟ أن الله سبحانه وتعالى يو إيه ؟ يهيئ الأطفال في أرحام أمهاتنهن على صورةٍ إيه ؟ يبتغيها سبحانه وتعالى ويقدرها، يعني دلوقتي طفل بيجي إيه ؟ جزء من أمه وجزء من أبوه، فممكن الطفل جسديا كده شكله يبقى شكله شبه أبوه أوي، يبقى ده دي إرادة ربنا سبحانه وتعالى، جعل جينات الأب تكون سائدة، وجينات الأم تكون متنحية ، تمام ؟ ممكن في أم ثانية أو طفل ثاني، ربنا بيجعل جينات الأم سائدة فيكون الطفل شبه الأم بشكل إيه ؟ أكبر من الأب ، فهكذا الله سبحانه وتعالى يصوّر هؤلاء الأطفال في الأرحام كما يشاء، كما أنه إيه ؟ يختار إما أن يكون الطفل ذكر، أو أن يكون أنثى، فهذا هو من تصوير الله سبحانه وتعالى وهو وفقا لإرادة الله، فيه اي سؤال تاني ؟ رفيدة : اه من لدنا ، من لدنك ؟ سيدنا يوسف عليه السلام : من لدنا أو من لدنك يعني اللي عندك ، لدن ، تمام ؟ لدى، لدي، لدي، اي عندي تمام كده ؟ يعني إيه لدي ؟ رفيدة : اه معي، معي . سيدنا يوسف عليه السلام : طيب أصل الكلمة إيه ؟ لدى، لدي، لديك، لدى لديك اي ليديك، لدي ليدي اي في يديَّ تمام ؟ نكتبها برضوا . إذاً لدنك اي إيه ؟ في يدي الرحمن ، اي عند في مشيئة الرحمن ، وهو تعبير مجازي تمام ؟ تمام ؟ لدى، لدى أو لدي إيه ؟ ليدي، لديك أي إيه ليديك . لدينا لديَّ تمام ؟ طيب، حد عندو سؤال تاني ؟ . رابط الفيديو : https://youtu.be/LL7sfONWXes

اليوم، الساعة 12:52 م


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق